أخبار الكلية

(إعلام اليرموك) تنظم مؤتمرا دوليا حول الإعلام والتحولات السياسية في الشرق الأوسط

كتبت - جيهان العرود

التصوير ـ حذيفة البحري

تنظم كلية الإعلام منتصف شهر تشرين ثاني المقبل وعلى مدار يومين مؤتمرها الدولي الثالث بعنوان الإعلام والتحولات السياسية في الشرق الأوسط، تأكيدا لرسالتها المنسجمة ورؤية الجامعة للإرتقاء بالعملية التعليمية والبحث العلمي.

وقال عميد الكلية الدكتور علي نجادات أنه بات لزاما أن يتم تسليط الضوء على دور الإعلام من حيث أهدافه وإدارته وتأثيره في الجماهير المتلقية , لمعرفة إن كان الإعلام عموما قد بقي يراوح مكانه باعتباره إعلاما تعبويا بيد السلطات الحاكمة ، أم إن ظهور الإعلام الجديد الذي جعل المتلقي مرسلا في ذات الوقت أجبر الإعلام التقليدي الحكومي أن يتحول إلى منبر للتعبير عن الآراء المختلفة السياسية والاجتماعية ,’ وليس مجرد مصدر للمعلومة ذات اللون الواحد .

وأضاف تتطلع كلية الإعلام لأن يكون مؤتمر الإعلام والتحولات السياسية في الشرق الأوسط منبرا علميا يجمع ابرز الباحثين في الأكاديميين في الوطن العربي لمعالجة ومناقشة الوضع الذي تعيشه منطقتنا العربية في ظل تزايد ادوار الإعلام في تشكل اتجاهات الرأي العام الساعي لمعرفة الحقيقة التي هي صميم رسالة الإعلام وهدفه النهائي.

وشدد على أن المؤتمر يهدف إلى محاولة التعرف على مفهوم وطبيعة الإعلام الجديد ، و الكشف عن الإطار القانوني والتنظيمي لهذا الإعلام ،ومحاولة الكشف عن علاقة الإعلام الجديد بالتحولات السياسية داخل منطقة الشرق الأوسط ،و كذلك محاولة التعرف على دور الإعلام في عمليات الإصلاح السياسي والاجتماعي والتحول الديمقراطي في المنطقة، ومحاولة معرفة تأثير هيمنة الإعلام الجديد على المشهد الإعلامي بعد سيطرة الإعلام التقليدي على المشهد لعقود طويلة.

وعن محاور المؤتمر قال نجادات أن المؤتمر سيتناول محاور عديدة منها محور الإعلام الجديد وقضايا الشرق الأوسط، ومحور الإعلام التقليدي ودوره في الأزمات السياسية ومحور العلاقات العامة وإدارة الأزمات في الشرق الأوسط ومحور أخلاقيات العمل الإعلامي في ظل التحولات الإقليمية الراهنة، واخيرا محور قضايا الشرق الأوسط في الإعلام الدولي.

وأوضح نجادات أن الفرصة متاحة أمام جميع الباحثين من داخل وخارج المملكة للمشاركة في هذا المؤتمر، وتقديم ابحاثهم ومشاركاتهم باللغتين العربية والإنجليزية، مبينا أن كافة شروط المشاركة وباقي التفاصيل منشورة على موقع الجامعة الرسمي.