أخبار الكلية

كلية الإعلام تنظم محاضرة حول "الإتجاهات الحديثة في الصحافة الرقمية"

 نظمت كلية الإعلام محاضرة حول الإتجاهات الحديثة في الصحافة الرقمية ، باستضافة الصحفية الأمريكية هدى عثمان.

و تحدثت عثمان خلال المحاضرة التي عقدت في مدرج الكلية بحضور عميد الكلية الدكتور علي نجادات ورؤساء الأقسام وأعضاء الهيئتين التدريسية والادارية والطلبة، عن أهمية متابعة الصحافة لكل الاحداث و الأخبار ، مؤكدة انه و في السنوات الأخيرة بدأ يظهر التغير بالصحافة بشكل كبير سواء بالمؤسسات الإعلامية نفسها و طريقة تقديمها للخبر و كذلك بالنسبة لعمل الصحفي نفسه.

و أشارت إلى ماذا يمكن ان يطرأ على مستقبل الصحافة ، فإنه يمكن ان يتم إنتاج تقارير من خلال أجهزة الكومبيوتر و غيرها من الوسائل الحديثة.

و عرضت دراسة لمؤسسة تومسون رويترز بينت الاتجاهات فيما يتعلق بالسوشال ميديا ان هناك انخفاض بالاستخدام بالسنوات الأخيرة عن التي سبقتها و رجحت الأسباب للخصوصية و ظهور مواقع اخرى غير الفيسبوك ساعدت على قلة استخدامه.

و أضافت ان الافراد بدأوا يتجهوا نحو الواتساب بغرض الحفاظ على الخصوصية ، و كثير منهم يلجأون لأخذ الخبر من الفيس بوك ليناقشوا على جروبات الواتس اب .

و لفتت إلى ان بعض الصحفيين الذين يتجهون لفيس بوك و تويتر لا يمثلون الرأي العام و في كثير من الأحيان تكون هناك حالات انتحال شخصية.

و تطرقت للحديث عن قضية فقدان الثقة بين الإعلام و الجماهير حيث ان 54% من الأشخاص قلقون حول الأخبار المزيفة على الإنترنت و 75% يريدون ان تضع المؤسسات حد للأخبار الزائفة.

و بينت انه من ابرز التحديات التي تواجه الصحافة الرقمية هي عدم القدرة على التنبؤ بالأحداث المستقبلية و كذلك ضرورة سرعة الفرد بالإنتاج و الضغط بالعمل.

و جرى في نهاية المحاضرة طرح مجموعة من الأسئلة و مناقشتها و الإجابة عليها من قبل المحاضرة.