الامكانيات والموارد البشرية والفنية المتوفرة

الامكانيات والموارد البشرية والفنية المتوفرة

تضم الإذاعة أجهزة خاصة بالبث ووحدات المونتاج المعتمدة على نظام التشغيل بالكمبيوتر. وهذه الاجهزه ما زالت في الخدمه منذ افتتاح الاذاعه قبل 8 سنوات دون اي صيانه او تطوير عليها.

ويتكون الاستديو الإذاعي من :

غرفة البث : وتضم العديد من الأجهزة الخاصة بإعداد وإرسال الإشارة الصوتية وتجهيزها للبث .

غرفة المونتاج والتحرير : وتشمل على العديد من أجهزة الحاسوب المستخدمة لتجهيز وتحرير المادة المراد بثها.

غرفة التسجيل : وفيها يتم تسجيل المواد والبرامج الإذاعية داخل الاستديو.

تضم الإذاعة عدة أقسام إضافة إلى إدارتها وهي :

قسم البرامج : يقوم بوضع الجدول البرامجي للدورة الإذاعية والجدول الأسبوعي واليومي ، والإشراف على تنفيذ البرامج وعلى المؤدين الإذاعيين ، وانتقاء وتقييم المواد الصالحة للإذاعة وابتكار برامج إذاعية جديدة .

قسم الأخبار : يقوم بتوجيه الطلبة لإعداد وكتابة الأخبار والمواجز الإذاعية ، والإشراف على إعداد النشرات الإخبارية والمواجز وترتيب الأخبار في النشرة وتنسيقها وفقا لأهميتها أو لنوعيتها.

القسم الفني : يقوم بالإشراف على الوحدات والمعدات الخاصة بالجانب الفني وتنفيذ العمليات الفنية الخاصة بالمحطة ، وتوفير الأجهزة والمعدات المطلوبة لإنتاج البرامج وصيانتها والمحافظة عليها, وتدريب الطلبة على تشغيل الأجهزة وكيفية التسجيل والمونتاج والإرسال .

كما يوجد قسم غير فاعل في هذه المرحلة وهو قسم التسويق والترويج : ويفترض بهذا القسم ان يقوم بالإشراف على وظائف وأعمال التسويق وإجراء المقابلات مع العملاء وتوقيع العقود الإعلانية ، وتخطيط إستراتيجية الترويج وتنفيذ الحملات الإعلانية , وإجراء المسوحات الخاصة للتعرف على الجماهير ورغباتهم والتعاطي مع هذه الرغبات.

اما من حيث الموارد البشريه فان الاذاعة تضم ثلاثه مشرفين بالاضافة الى مديرها. وتعمتد الاذاعة في عملها بشكل رئيسي على طلبة كلية الاعلام ، وطلبة التخصصات الاخرى ممن لديهم الموهبة ، ويتم اختيارهم بناء على معايير اكاديمية ومهنية ، وفي نهاية كل فصل دراسي يتم الاعلان للطلبة عن امكانية انتسابهم للعمل في الاذاعة من خلال تسجيل اسمائهم في فترة محددة وذلك لاتاحة الفرصة لكافة الطلبة ، وبعد قبول الطلبة الذين وقع عليهم الاختيار واستكمال الاجراءات التي تنظم عملهم في الاذاعة ، يتم تنسيق عملهم بشكل لا يتعارض مع اوقات محاضراتهم .

يباشر الطلبة المقبولين عملهم في الاذاعة مع بداية الفصل الدراسي برفقة زملائهم الطلبة من اصحاب الخبرة في العمل الاذاعي على مدار فصول دراسية سابقة .

في سبيل اكساب الطلبة الخبرة العملية التراكمية المناسبة في جميع المجالات يتم وضع برنامج محدد مرسوم بشكل علمي اكاديمي يحقق الغاية في تأهيل كادر متميز ومهني ومتمكن من الانخراط في سوق العمل بعد التخرج مباشرة

  • مرحلة اعداد المادة النظرية .
  • مرحلة اعداد التقارير الميدانية ومونتاجها .
  • مرحلة تحرير مواجز ونشرات الاخبار .
  • مرحلة التأهيل الفني من خلال التعامل اجهزة البث والتسجيل .
  • مرحلة التدريب على فنون الالقاء .
  • مرحلة التدريب على التقديم من خلال برامج وتقارير مسجلة .
  • مرحلة التدريب على تقديم البرامج والمواجز والنشرات الاخبارية على الهواء مباشرة كمقدم ثاني وبدور جزئي مع طلبة لديهم الخبرة في ذلك المجال .
  • مرحلة التغطية الميدانية والبث الميداني كمندوبين .
  • مرحلة التقديم على الهواء مباشرة بشكل رئيسي .