صحافة اليرموك

صحافة اليرموك � ثقافية 2008/ / نيسان 6 الآحـــــد 2 أجرت اللقاء: ديانا حموري ه. لا � ت � ري � خ � س �� ه... و � ب � غ � ش ��� روف ب �� ع �� م ات الحمراء �� وم �� ك �� وط الح � ط � خ � ن ب �� ؤم ��� ي ست � راء لي � م � وط الح � ط � ا. «الخ � راه � ولا ي شر � أما من يح � ، صا، بل نقطة انطلاق � قف شرنق حوله � سوف تت � سه بداخلها ف � نف حتى تخنقه، ليكون لها مثل الذبابة للعنكبوت». ه: يوميات زنبقة ومرثيات �� در ل � ص �� شغب ويا � ر) و � ع � ش ��( س المتناثر �� ار � ف � ال ؤخرة � س، وم � س وبرج التي � س يا مدار � مدار أولاد جارتنا (كتابات � أخيرا � ابنخلدون،و ساخرة). � ن �� ارزي �� ب �� اب ال �� ت �� ك �� ن ال �� د م ���� و واح �� ه ة اليومية �� زاوي �� صاحب ال � في ا أردن، و ساخر � ستور، انه ال � شغب) بجريدة الد �( شان. � سف غي � يو صحافة اليرموك بينما كان � التقته و وزوجته � سب تعبيره ه � س) بح �� و � ح � (ي ان الموعد � سط البلد (عمان) حيث ك � و صطحبنا � أبو علي ثم ا � شك � بالقرب من ك إلى مقهى جفرا فكان اللقاء التالي: � من هو يوسف غيشان؟ سية � سيا � سخرية ال � أنا واحد من كتاب ال � صحيفة � في ا أردن، اكتب زاوية يومية في أكثر من مرة � سبوعيا � أ � ض � ستور تتعر � الد أرى الخطوط � أومن ولا � شطب، أني لا � لل أولا، ولان خطوطهم الحمراء � الحمراء ضا اقرب من الخطوط المعروفة، لان � أي � س في حالة رعب � الحكومات جعلت النا دائمة. تحديدا – 1956- ولدتفيمادبا عام ستي الجامعية ا أولى � أكملتدرا � 1/18 في صلت على � في جامعة بيروت العربية وح سفة من جامعة � الدبلوم العالي في الفل م منعت � وت، ث � ي � سف في ب � س يو � القدي ال تعليمي � م � إك � ستطع � سفر فلم ا � من ال ا أكاديمي العالي. لماذا تكتب.. وكيف تكتب؟ س!! � أتنف � ش!! لماذا � أعي � لماذا ي �� ات �� س ��� ار �� ن مم ��� زء م ���� ة ج �� اب �� ت �� ك �� ال ت عليها، �� ن �� أدم � ي �� ت �� ة ال � ي � وج � ول � زي � ي � ف � ال ضد � صواعق � سبة لي مانعة � فالكتابة بالن إلى العبث � صل � خواء العالم... الذي قد يو أو الجنون. � ضال � ارك في الن �� ش ��� ا أ � ض ��� أي � ب � ت � اك در الذي � ق � ال � سي ب � سيا � ي وال � اع � م � ت � الاج ضي � أن ارت � .. أبدا � ستطيع � ستطيعه.. لا ا � أ � سلاح � ساخرة هي � بعجزي، فالكتابة ال سلاح � اء... لكنه �� وي �� ضد ا أق � ضعفاء � ال أحيانا ليقوم بالواجب. � عدواني وقوي كيف اكتب؟ أكون في � سمحددة، قد � س لدي طقو � لي شارع. حاليا � أو في ال � أو في البيت � المكب ورا على الكمبيوتر، لكن بدون � اكتب ف أكون منرفزا خلال الكتابة � س فقط � طقو أن يتحدث معي احد. � ) أطيق �( ولا كيف يمكن للكتابة الساخرة أن تسهم في توعية القراء؟ ضهم على � أو بع � – قد يكون القراء ي، لكن الكتابة � ن � ا م � ي � وع � ث � أك � - ل ��� ا أق شجاعة � ة �� ن �� ح �� ش ��� ي �� ط �� ع �� رة ت �� اخ �� س ����� ال صيل � ل آخرين، وتفتح مداركهم على تفا قد لا يهتمون بها في الحالة العادية... ضد مع � ساخرة تقع في موقع ال � فالكتابة ال البداهات التقليدية التي تغطي الدماغ صدا فيتوقف عن التفكير الحر... � بال ساخر قد يفعل ذات فعل الدواء � الكاتب ال أ. � صد � لل رى الكتابة الساخرة في � كيف ت الأردن؟ ساخرة في � أنا متفائل جدا بالكتابة ال � صحاب � أ � إذ رغم المعيقات وجبن � ا أردن ا نحتال عليهم كثيرا � ن � أن � إلا � صحف � ال أفكارنا ل آخرين، فمنذ محمد � صل � ونو شكل � ساخر ب � أردني � أول كاتب � طمليه ستور � منتظم .. منذ طمليه وزاويته في الد م، 1983 أت عام � شاهد عيان) التي بد �( ورا كبيرا � ط � ساخرة ت � شهد الكتابة ال � ت صحف اليومية الثلاث � اك في ال � ن � وه رب اليوم) � ع � ور/ ال � ت � س �� د � أي / ال � ر ���� (ال ساخرين الرائعين � العديد من الكتاب ال سون ويتفوقون على التجارب � الذين يناف رى، �� دول العربية ا أخ �� ساخرة في ال � ال أن هناك كاتبات يتجهن نحو � إلى � ضافة � إ � ساخرة، وهذه تجربة نادرة في � الكتابة ال العالم اجمع. هل ترى هناك علاقة بين الكتابة الساخرة والتشاؤم؟ ساري � أنا كائن متفائل دائما، أني ي � ض مهما كبت، � ستنه � شعوب � أن ال � أومن ب � و أن � ض دوما، لكن ذلك لا يعني � وهي تنه شكل � ساخرة ب � الكتابة ال � لا علاقة ب ؤم، مثلا محمد طمليه ... � شا � عام والت سخرية تقطر حزنا، كما كان يفعل � يكتب ساخرة � محمد الماغوط ... لكن الكتابة ال ستدرك � ؤم، ا � شا � ضد الت � على ا أغلب هي ؤم � شا � أحيانا اكتب نقدا يقطر بالت � أنني � أن � صد � ضاع الحالية، لكني لا اق � من ا أو صد تحفيز القارئ � شائما بل اق � أكون مت � للمواجهة والتغيير. هل هناك أوقات تشعر فيها بأنك غير قادر على الكتابة؟ سف، فانا � ترف ل أ � ذا ال � لا امتلك ه ساخرا � أقدم برنامجا � أولا، و � كاتب يومي شغب �( سم � دائما في اذاعة راديو البلد با ستطيع التوقف عن � لوجيا) كذلك لا ا إنتاج � أعيد � أحيانا � إطلاقا، لكني � الكتابة إيجاد � سابقة حينما اعجز عن � مقالات صحيفة. � سالها لل � فكرة فورية إر كثيرا ما تردد كلمات في مقالاتك مثل ( ياهملالي ) و (تلولحي يا دالية). ما السر في ذلك؟ ص الذي �� ا � سه الخ � ب قامو � ات � لكل ك ن خلاله � أن يميز م � ارئ �� ق �� ستطيع ال � ي سم � رف ا �� ع �� أن ي � ال دون �� ق �� ب الم � اح � ص �� إنها جزء من هويتي الكتابية... � ، الكاتب شعبية تجعل القارئ اقرب � هي كلمات أن الكاتب لا � شعر � ى روح الكاتب وي �� إل � سلوبه. � أ � ستعلي عليه بل يكتب بلغته و � ي دث أن أصبحت في موقع � لو ح صانع قرار ...ما المجال الذي ترغب فيه؟ وماذا ستفعل؟ صاحب � أكون � أن � إطلاقا في � لا ارغب ل أني لا � رب، ب � ه � أت � س أني � رار... لي ��� ق ا مجرد كاتب � أن � ... شل � ستطيع وقد اف � ا ون كاتبا �� أك � أن � إلا � ستطيع � ساخر ولا ا � سدين � ن الفا � سخر م � ساخرا ينتقد وي � شعب � صي دماء ال � صا � سدين ومن م � والمف ستدينون ويوقعون � سرقونه وي � ن ي � ذي � ال أن � إلا � أنا لا اعرف � ... سمه � إ � المعاهدات ب أقول (لا) فقط !!! � من برأيك يصنع الآخر، الكاتب أم الظروف؟ صلا هو مجموعة الظروف � أ � سان � ا إن ب التقدمي � ات � ك � ا، لكن ال � ه � ر ب � ي يم � ت � ال ضل � ى ا أف �� إل � روف � ظ � أن يغير ال � يحاول ضالي لدى � عن طريق تحفيز الوعي الن س. � النا هل سبق وتعرضت لمساءلات من جهات رسمية؟ من � أك � سجنت � طبعا ... اعتقلت و ضرب، ومنعت من � ضت مرة لل � مرة، وتعر إلا عام � سفري � ستجع جواز � سفر ولم ا � ال شر � سابقا، حيث كنا نن � ، كان هذا 2000 ساءلات، لكن حاليا � ض للم � ما نريد ونتعر ا تراه � إلا م � شر � صحف لا تن � ارت ال � ص �� بعيدا عن الخط ا أحمر، وهذا حمانا من شلولين... � ساءلة لكنه كبلنا وجعلنا م � الم شان: � سف غي � ساخر يو � صحافة اليرموك مع الكاتب ال � في لقاء ل الكتابة بالنسبة لي مانعة صواعق ضد خواء العالم الكتابة الساخرة تقع في الضد من البداهات التقليدية الحرية الصحفية أكذوبة وعلينا أن نناضل من أجل حرية أكبر شان � سف غي � الكاتب يو كتبت براءة معايعة ي القديم �� ض ��� ا �� رة الم �� ص �� ا �� ع �� م � ي � ب ضي � ص محب للما � شخ � ضر يقف � والحا ضر � ضي له لا حا � صالتنا فمن لا ما � وفيّ أ سامح حتاملة يتحدث � سيد � ف ال � ه، وق � ل أدوات وما لا يمكن لعين � لنا عن ا آلات و الناظر تخيله، وقف ليتذكر ا أردنيين وما أجدادنا القدماء، وكيف � ؤنا و � آبا � كان عليه سة � كانتطريقة الحياة، ولهذا انتقلتعد ضع بين � إلى منزله لن � صحافة اليرموك � ادي قرائنا ما جمعه هذا الرجل عبر � أي � الزمن وكان هذا الحوار. من أين أتت هذه الفكرة؟ صرة الفتة � ك نتيجة لمعا � ان ذل � ك صول � صرت بالزراعة وجمع المح � التي انح شيء � إذ كان كل � س المزروع � صاد ودر � والح أة في � ذا متعة كبيرة، ولكن كانت المفاج أن طغت ا آلات الحديثة مثل � ستينيات � ال صبحت � أ � صاده حيث � المحراث ا آلي والح ض � س حب ا أر � س اتكالية، وفقد النا � النا الذي وجد في ا آباء. س كل � سبعينيات تجاهل النا � وفي ال ما هو قديم فقررت جمع كل ما هو قديم ضر. � ضي بالحا � صل الما � أو � ليظل ذكرى و ما هي محتويات المتحف؟ ى مجموعة � ل � ف ع � ح � ت � وي الم � ت � ح � ي ة وطوبع � ري � أث � ن كتب � كاملة متكاملة م سلحة � أ � ، دا �� ضية ج � ود ما � ه � ى ع �� ود ال � ع � ت سات» � سد � سيوف، خناجر، وم � ، ادق � ن � «ب شاعوب، مخل، المذراه، �« أدوات زراعية � س، � وح الدرا � ى، ل � رح � المقطف، حجر ال راث» كما يحتوى المتحف على � وعود الح سط العربية � سة والب � ش والمحما � المهابي أثواب � ض والمراكي، و � شة على ا أر � المفرو و، اطباق، حلول � أجهزة رادي � مطرزة ، و أطفال. � سرة � أ � وجرار و وما عن أقدم مقتنياتك؟ دم ما في المتحف هو هودج �� أق � أن � عام 400 ره � م � ادل ع � ع � ذي ي �� س ال �� رو � ع � ال أما � ام � ع 130 ى � وحطة يعود عمرها ال عاما ودلة 180 العباه فيتجاوز عمرها عاما 200 سيوفعمرها � عاما و 140 قهوة عام. 500 سيف الذي يقدر عمره بـ � وال ما مصادر هذه التحف؟ إلا جمع لما � ان هذه التحف ما هي صن � ضي بني عبيد ونجد الح � أرا � احتواته ضل في جمع هذه � ارب ف �� أق � ان ل �� كما ك أي قطعة واحتفظ � القطع حيث كنت اخذ إلى اليوم أظهرها. � بها ما سبب اختيار الحصن كموقع للمتحف؟ إن � شمال ف � س ال � إذا كانت اربد عرو � أقدم � صن � س، فالح � أم العرو � صن � الح قرية في محافظة اربد والقطع التاثية صن. � أكثرها من الح � ما الأطراف المساهمة في إنشاء هذا المتحف؟ ضل بعد الله عز وجل الى � يعود الف أعمار � سة � س � ؤ � ي م � شرفة وه � سة الم � س � ؤ � الم صن برعاية الدكتور مازن مرجي. � الح ما قصة الهودج؟ س � سيارة العرو � إلا � أن الهودج ما هو � س � ضر فقد كانت العرو � في الوقت الحا ضوع على الجمل لتزف � س به وهو مو � تجل ودج لا � ه � ذا ال �� رى وه �� أخ � ى �� إل � ن مدينة � م شب � إلا خ � سمار وما هو � أي م � يحتوى على سطة � ساط القديم البالي ويربط بوا � والب صن التاثي � متحف الح جسر ربط بين الحاضر والمستقبل الجلد. ما هي المعارض التي شارك بها المتحف؟ ضجامعة اليرموك � شاركتفيمعر � ستمراره بمدة عامين � ض با � وقد تميز المعر أخر وذلك نظرا لتزايد � ض � أي معر � س ك � لي إهداء بندقية � ا إقبال عليه، وقد قمت ب م لمتحف 1773 ام � ى ع � أمريكية تعود ال � الجامعة. ما المشاكذل التي واجهتك خلال الفترة الماضية؟ ص � ستوى الخا � شكلة على الم � لا م شكلة الحقيقية هي الناحية المادية � لكن الم ضعت كل ما املك في هذا المتحف � فقد و شكر من الدكتور مازن مرجي � أتقدم بال � و سرقة المتحف � ساندني عن محاولة � الذي وتبرع بالباب الخارجي لحماية المتحف. هل زرعت في أبناؤك اليوم ما زرع بك في الماضي؟ صغير � ي ال � ن � ان اب �� ر ب �� خ �� م واف � ع � ن يبحث كما انا ابحث والمميز ان حفيدي ضره وطلب مني � إذا وجد مالا اح � صغير � ال ضعه في هذا المتحف. � و وأخيرا بماذا تناشد المواطنين؟ صاحب � ون � ع � ون الله وب � ع � ب ب � ل � اط ساعدتي على � أفراد هذا البلد م � الجلالة و ضي العريق � أت به ليبقى الما � انهاء ما بد ضر والجيل � أبناء الحا � أذهان � ضرا في � حا القادم. اول القيام بدورنا � ح � ع نحن ن � واق � في ال آخر رغما عن كل ذلك. � أو ب � شكل � ب اذا تقول في حرية الصحافة في � م الأردن؟ سهناكحرية، هناكحرية عرجاء � لي أن � آمرون عليها ويحاولون � ومع ذلك يت زوّرون كل �� رى... وي ��� يعطلوا رجلها ا أخ سبب، ففي الانتخابات � أحيانا بلا � شيء � صالح � البلدية والنيابية زوّروا النتائج ل ضد علنتان مثلا، وعلنتان هذا لم � فلان ضة... الحرية � ضدهم ولا هو معار � يكن ضل من � أن ننا � أكذوبة وعلينا � صحفية � ال اجل حرية اكبر. ماذا يقول يوسف غيشان في: غزة؟ سطيني � جرح مزدوج... جرح قتال الفل سطيني مع � سطيني وقتال الفل � مع الفل صهيوني طبعا. � ال مادبا؟ أمي. � شيقتي وزوجتي و � حبيبتي وع الكاز؟ كازك ياوطن. ضائيات اليوم؟ � ف أتابعها. � لا ا أغنية العربية اليوم؟ صرامي). � فيها الجميل، وفيها (ال ستناء؟ � الك صوبة البواري. � الخلوي؟ ر علاقتنا ���� ا ودم � دن � ب � ع � ت � س �� از ا �� ه �� ج الاجتماعية. أسماء في التاريخ عبد الرحمن منيف منال ابو الهنا أهم الروائيين العرب � أحد � )2004 يناير 24 - 1933( عبد الرحمن منيف سي � سيا � س الواقع الاجتماعي وال � أن يعك � ستطاع في رواياته � شرين حيث ا � في القرن الع صة في دول � شهدتها المجتمعات العربية خا � العربي، والنقلات الثقافية العنيفة التي سا خبير � سا � أ � أنه � ساعده في هذا � أو ما يدعى بالدول النفطية. ربما � الخليج العربية صاديات النفط، لكن � شركات النفطمما يجعله مدركا لاقت � بتول عمل في العديد من أحدثتها الثورة � سه العميق بحجم التغيرات التي � سا � إح � شته و � الجانب ا أهم كان معاي صميم وبنية المجتمعات الخليجية العربية. � النفطية في سعودي وام � أب 1933 ولد عبدالرحمن منيف في عمان - ا أردن عام شهادة الثانوية ثم � صل على ال � إلى ان ح � س في ا أردن � سعودية (والدتها عراقية). در � سي � سيا � شاط ال � ثم انخرط في الن 1952 إلى بغداد والتحق بكلية الحقوق عام � انتقل إلى ان طرد من العراق مع عدد كبير من الطلاب العرب � إلى حزب البعث � ضم � أن � هناك سته � إلى القاهرة إكمال درا � لينتقل بعدها 1955 بعد التوقيع على حلف بغداد عام صل على الدكتوراه في � سته فح � إلى بلغراد إكمال درا � انتقل 1958 هناك. في عام شركة � ليعمل هناك في 1962 شق عام � إلى دم � صاديات النفط لينتقل بعدها � إقت � ليعمل هناك فيمجلة البلاغ ثم عاد 1973 إلى بيروت عام � سورية للنفط ثم انتقل � ال ليعمل فيمجلة النفط والتنمية. غادر العراق عام 1975 إلى العراق مرة اخرى عام � إلى � س حياته هناك لكتابة الروايات ليعود بعدها � سا حيث كر � إلى فرن � متجها 1981 شق حتى � ش في دم � سورية وانجب منها، عا � سيدة � , تزوج منيف من 1986 شق عام � دم ض � ضا ل إمبريالية العالمية، كما اعت � إيامه معار � آخر � إلى � , و بقي 2004 توفي عام شجار واغتيال مرزوق � ؤلفاته: ا أ � . اهم م 2003 دوما على الغزو ا أمريكي للعراق عام سيرة مدينة. � سية روائية � سر ومدن الملح خما � وحين تركنا الج صف � زاء: ي �� أج � سة � دن الملح) في خم � ة (م � رز هو رواي �� ربما يكون عمله ا أب صحراوي بعد ظهور النفط، � الجزء ا أول التغيرات العميقة في بنية المجتمع البدوي ال دوا على المنطقة الخليجية � ال ا أعمال الذين وف � صف رج � أ بو � زء الثاني يبد � في الج صف التحولات � ودخولهم فيتحالفات مع حكام المنطقة، وفي ا أجزاء الثلاثة الخيرة ي صنفته � سعود، هذه الرواية � آل � ضح مع تاريخ حكام � شبه وا � سية في � سيا � والتفاعلات ال سعودي ومنعت رواياته من دخول المملكة العربية � ض لنظام الحكم ال � سريعا كمعار � ض وكثير من الدول � ض الكتاب بالريا � ؤخرا في معر � شرها م � سمح بن �- سعودية � ال الخليجية. سط) ، � شرق المتو �( ضجة في العالم العربي كانت � أحدثت � روايتة ا أخرى التي أعاد به الحديث � ) سماه: (ا آن ..هنا � أ � سط � شرق المتو � آخر من � ألف منيف جزءا � لاحقا أقرب لبيئة مدن الملح الخليجية. � صورها هنا في بيئة � سجون لكنه � عن التعذيب في ال إبراهيم جبرا، � آخر هو جبرا � صداقة عميقة مع روائي عربي � ارتبط منيف ب صداقة برواية ثنائية، قد تكون من ا أعمال ا أدبية النادرة التي تكتب � توجت هذه ال ستوى العالم، والنتيجة كانت (عالم بلا خرائط)، وقد � صين ربما على م � شخ � من قبل صديق � ستحيل معها الت � سق الفني لهذه الرواية على درجة عالية ي � شابك والتنا � كان الت صين اثنين. � شخ � ؤلف من قبل � أن هذا العمل م � ب أراد ان يتحدث فيها عن تاريخ و � سواد) التي � ض ال � أر �( : أعماله � أواخر � من مجتمعات العراق. أجرت الحوار: الهام العزب ع غير �� ائ �� ش ��� اد �� ق �� ت �� اك اع �� ن �� ه ص � أن الفنون الجميلة تتلخ � صحيح يرى � إلا � ه � ذوق � أهدافها في تمثيل الجمال وت � أن الفن � ضر � أن ما يقره التاريخ والحا � ات المجتمع �� وم �� ق �� ض بم ��� ه � ن � ارة ت �� ض ����� ح اء جيله � ن � أب � سهم في تربية � ساني وت � ا إن شه، � سبه لقمة عي � سبه الثقافة كما تك � وتك سيد منظر � إذ تتعدى وظيفة اللوحة فيتج � ضة � سلعة معرو � ى اعتبارها �� إل � جمالي أجرينا حوارا مع � للبيع ومن هذا المنطلق سم الفنون � س ق � سام ردايدة رئي � الدكتور ب شكيلية بجامعة اليرموك. � الت كيف جاءت فكرة إنشاء قسم للفنون التشكيلية في جامعة اليرموك ؟ صات � ص � ضمن قائمة تخ � ت الفكرة �� أت � الفنون الجميلة التي تنتهجها جامعة م الفنون � س ��� ئ ق � ش ��� أن � ث � ي � وك ح �� م � ي � ال شكيلية التابع لكلية الفنون الجميلة � الت س � بهدف تدري 1980 ام � في الجامعة ع سهم � الفن كمنهج تقني وعلمي فني ي ى وامثل ���� أرق � ل و �� م �� أج � اء مجتمع � ن � في ب أكاديمية تتفاعل � سة � س � ؤ � انطلاقا من م سات المهنية والتبوية والفنية � س � ؤ � مع الم المعنية في الدولة. ما الدرجات العلمية التي يمنحها القسم؟ س � ة البكالوريو ���� م درج � س ��� ق � ح ال � ن � يم صاته � ص � شكيلية بتخ � ون الت � ن � ف � في ال صوير، � سم والت � الدقيقة العملية كالر صميم، الخزف، � فنون الجرافيك والت صوير الفوتوغرافي، النحت والحرف � الت ساقات في � س فيه م � التقليدية. كما تدر النقد الفني وعلم الجمال وتاريخ الفن، سائطها، � وتكنولوجيا تعليم الفنون وو ص وعلم � ص � خ التخ � اري � ساقات في ت � وم شريح الفني � المواد والتقنيات واللون والت ص، � ص � ساقات المكملة للتخ � وغيرها من الم صات � ص � إحدى تخ � ص الطالب ب � ص � ويتخ سنة � دم في ال �� ق �� شكيلية وي � ون الت � ن � ف � ال شروع تخرج عمليا محكما من � الرابعة م سم. � صة يحددها الق � ص � قبل لجنة متخ ماذا عن برنامج الدراسات العليا الخاص بالقسم؟ ة ��� ح درج �� ن �� م يم �� س ����� ق �� إن ال � شكيلية النظرية � ستير في الفنون الت � الماج ل: النقد الفني، � ث � ساقات م � رح م � ط � وي وتاريخ الفن، وعلم الجمال، وتكنولوجيا ة الفنية � ي � ترب � سائطها وال � التعليم، وو صرة في الفنون الحديثة. � ضايا معا � وق ساقات � ستير م � ج الماج � ام � رن � رح ب �� ط �� وي شكيلية � عملية اختيارية في الفنون الت صوير � م والت �� س ��� ر �� ك وال �� ي �� راف �� ل الج � ث � م الفوتوغرافي، والخزف والنحت، ولطلبة إحدى � ستير الحرية في التكيز على � الماج أو النظرية في � ضايا الفنون العملية � ق كتابة ا أطروحة. س � ضو هيئة تدري � ع 14 سم � ضم الق � وي ضم � ات العلمية وي �� درج �� ن مختلف ال � م ستة مختبرات مجهزة بما يلبي حاجة � شروعاتهم التي غالبا ما � الطلبة لتنفيذ م أو � ض فنية داخل الجامعة � تقدم في معار أعمالهم � شاركة � إلى م � ضافة � خارجها با إ سابقات محلية وعربية، � الفنية في عدة م شبابي � داع ال ��� زة ا إب � ائ � صدنا ج � د ح � وق التي نظمتها وزارة 2005 سنوية لعام � ال الثقافة حيث احتلت اليرموك المراكز الثلاث ا أولى فيمجال فن الجرافيك. داف التي يسعى �� ما هي الأه القسم إلى تحقيقها ؟ أهيل خريجين � ى ت �� إل � سم يهدف � إن الق � صين ومحتفين في حقول الفنون � مخت ؤولية � س � شكيلية، قادرين على تحمل الم � الت شكيلي، وتطوير � سالة الفن الت � شر ر � ون شكيلية � سفة الحركة الفنية الت � منهج وفل سوق المحلية � لتغطية وتلبية حاجات ال أكد الردايدة � سات التعليم العالي و � س � ؤ � وم ك في جامعة �� ي �� راف �� ن الج �� أن ف � ى �� ل �� ع ستوى الجامعات � اليرموك ا أول على م أرى � سنوات، و � 4 ا أردنية منذ طرحه قبل أنهم � ص � ص � أن الطلبة الملتحقين بالتخ � ستقبل. � فنانو الم كيف تقيم أداء أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم وهل الإمكانات ة متوفرة لتحقيق �� ادي �� الفنية والم أهدافكم ؟ س من � ضاء هيئة التدري � أع � نقوم بتقييم ي بالواجبات � ق � إلتزامهم ا أخ � ل � خ ضا � أي � إلتزامهم � سمياً ومدا � المكلفين بها ر سين � ى تح �� إل � ادرات الهادفة �� ب �� بطرح الم إلى � ضافة � س با إ � رق التدري � وتطوير ف ستجدات التعليمية � مدى متابعاتهم للم صعيد � ى ال � ل � ت ع �� ان �� أك � واء �� س ��� ة � ث � دي � الح شاء � إن � الداخلي والخارجي وقدرتهم على الطلاب � ة بينهم وب � ي � اديم � أك � علاقة ض، � ضهم ببع � ستوى علاقاتهم بع � وعلى م اً على مقدار � اب � ج � إي � س � ا ينعك � ذا مم �� ه التعاون وا إنفتاح وفيما يتعلق با إمكانات شك متوفرة في � أنها بلا � الفنية المتوفرة ف الكلية وتوابعها وقد لا تكون متوفرة في أخرى. � جامعات ما هي التطلعات المستقبلية للقسم؟ ستاتيجيات � إ � شاء � إن � إلى � سم � يتطلع الق صوير � أكاديمية عليا في مجال ت � علمية ة ربطها �� ي �� م �� أه � ة و �� ي �� س ��� درا �� ط ال �� ط �� الخ سوق المحلي والعالميبما يكفل � بمتطلباتال ن مخرجات � ستفادة م � ق الطلبة ل إ � ح سم � أمل الق � العلم والتعلم والعمل، وكما ي بالتعاون مع الزملاء في الكلية والجامعة ة في حقل � ي � اديم � أك � ج � رام � ستحداث ب � لا الفنون والفنون التطبيقية ا إحتافية والمهنية تتواكب مع ما يعمل فيه حالياً في أدية � ضمان ت � البرامج العالمية ا أكاديمية ل سالة الفن العليا نحو بناء مجتمع عملي � ر ش الكريم � ؤولياته ويكفل العي � س � ض بم � ينه سممنخلالالتغير � بالطلبةكمايتطلعالق ضع � إلى و � سية � المرتقب على الخطط الدرا سام ا أكاديمية � ضمن لائحة ا أق � سم � الق إلى � ً إحتافاً نظرا � شمولاً و � العالمية ا أكثر سوف � صات جديدة � ص � أهمية طرح تخ � سمعة � أثر طيب على � أكيد � يكون لها بالت شكل عام. � سم وب � الق كيف تقيم علاقات القسم مع الأقسام الأخرى في الجامعات الأردنية والعربية؟ سام � سم مع ا أق � فيما يتعلق بعلاقة الق أن � أو خارجياً ف � ً سواء داخليا � رى �� ا أخ ستاتيجيات التعليم � إ � اح على � ت � ف � ا إن ام �� س ����� اح ا أق �� ت �� ف �� إن � ب � ل � ط � ت � ث ي ��� دي ��� الح ض من � ضها البع � صاتهم على بع � ص � وتخ سية في � ضاء الهيئة التدري � أع � صل � حيث توا ش العملية والنظرية � إقامة الور � سام و � ا أق صر � أوا � رتكة وتبادل الخبرات وتوثيق � الم ص � رتك والخا � التفكير الجماعي الم صب � سي � بالتحديث والتطوير نحو البناء سمعة الطبية � صلحة العليا وال � في الم شباب الواعد � اء ال � ن � للجامعات نحو ب ضاً مجتمع � أي � لخدمة المجتمع المحلي وبناء ؤولياته � س � ادر على تحمل م � منفتح واع ق تجاه وطنه. سية المعمول بها حالياً � إن الخطط الدرا � إلا خطط وبرامج منطوية على � ما هي الذات مخالفة لمنهجيات البحث العلمي إن ا إنعازلية � ، ستاتيجياته ا أكاديمية � إ � و س � أنعك � سام وبرامجها � والانطوائية ل أق ة على العطاء � ي � ة ا آخ ��� سلباً في ا آون � ضو هيئة � ان ع �� أك � سواء � ص � العام والخا ستفادة � أو طالبا حيث كانت ا إ � س � تدري ض بالمحدودية خلافاً لما � وعمليات النهو هو معمول به في الجامعات العالمية ذات شكل � سمعة الطيبة في طرح برامجها ب � ال إنفتاح � أن تطبيق منهجية � عام والتي ترى إنفتاح الطلبة على � البرامج ا أكاديمية و ن حيث ا إحتكاك � ض م � ضهم البع � بع أكثر علماً ومعرفة من � التعليمي جعلهم البرامج المنغلقة. رئيس قسم الفنون التشكيلية في اليرموك يستعرض أنجازات وتطلعات القسم د. ردايدة يتحدث للزميلة العزب منظر من المتحف

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=