صحافة اليرموك

جامعة 2008 تموز 27 الاحـــــد 2 صحافة اليرموك � كتب: عبد الله الجلابنه ورة �� ة ث �� ي �� ة الأخ ����� ت في الآون � ب � ه سهمت الى حد � صال التي ا � تكنولوجيا الإت صل فيما � شعوب والتوا � كبير في تقارب ال صغيرة � دا العالم قرية � بينهم، حتى غ شال ماكلوهان، ولم تعد � سماه مار � كما ا ستغرق � د ولت �� راً على اح � ك � المعلومة ح ى الفئة �� صل ال � ام حتى ت ��� أي � ات و � اع � س �� وان او ربما �� ذ ث �� أخ ��� ا ت �� ستهدفة، انم � الم سائل التكنولوجية � اقل اعتماداً على الو شبكة � سماه بال � الحديثة مثل الإنترنت الم العنكبوتية. ورة ��� ث ��� ذه ال ����� ل ه �� ع �� ف �� اً وب ��� م ��� ت ��� وح صبحهناكتغيرملحوظفي � التكنولوجية ا شة في العالم � انماط الحياة وطرائق المعي الم عموماً، وبات � ع � داً وال � دي � العربي تح سمى � النموذج الغربي هو النموذج الأ شباب العربي كما � ساق وراءه ال � الذي ين سياق واتخاذ نمط الحياة � يقال، هذا الإن سماه المفكرون بالعولمة، � الغربية تقليداً، ا اع على � ل � ضوع والإط � ذا المو � شة ه � ولمناق سلبية للعولمة � ار الإيجابية وال �� م الآث � اه صحافة اليرموك الدكتور محمود � التقت ستاذ اللغة العربية بجامعة � سة ا � الدراب اليرموك وكان لها معه الحوار الآتي: ما هي أشكال العولمة وأيها أكثر تأثيراً؟ بدايةً العولمة تعني الغاء الكثير من دود بين دول العالم وذلك �� القيود والح ضمن منظومة من الإتفاقيات الدولية، � ستراتيجية واحدة، � التي تتمحور حول ا صغيرة. وفي � صبح العالم قرية � بحيث ي اطار هذه العولمة تفقد الدول جزءًا من سة: � أ.د. محمود الدراب � ستاذ اللغة العربية � أ � في حوار مع أجهزة الإعلام تلعب دوراً رئيسياً في الترويج للعولمة العولمة تسهم في تعزيز مفاهيم الديمقراطية في الدول النامية صبح هناك � صة بحيث ت � سيادتها الخا � ضة � قوانين ناظمة للتجارة وللثقافة وللريا صبح الحدود � ولجميع مناحي الحياة، وت ستطيع دولة ان تغلق � مفتوحة بحيث لت صبح معزولة � إل ت � سها، و � حدودها على نف عن غيرها. سلبيات � سف ان لهذه العولمة � وللأ إيجابياتها قد � كما ان لها ايجابيات ف شكال التمييز � ن ا � ة الكثير م �� تتيح ازال صري واللديمقراطية والتخلف في � العن سبيل � صاد والثقافة على � مجالت الإقت شكال العولمة � المثال، ولكن من اخطر ا صاد � ذلك الخطر المتمثل بالثقافة والإقت صادية � صبح هناك هيمنة اقت � حيث ي صاديات الدول � للدول المتقدمة على اقت شكل الثاني الأخطر فهو � النامية، اما ال ي ثقافة � وى ه ��� ة، فالثقافة الق � اف � ق � ث � ال سعى هذه � دول المتقدمة، وبالتالي ت �� ال صدِر ثقافتها �ُ أن ت � دول المتقدمة الى � ال الى الدول الأخرى، وقد تحاول الطعن في شعوب الأخرى بحيثتجعل من � ثقافات ال ثقافة تلك الدول النامية عنوانا لتخلفها، بحيث تجعل هذه الدول. سا � ن ثقافتها مقيا �� ة م � دم � ق � ت � الم للثقافة النموذج او للثقافة المثال. وهذه ال الكتابة � ست فقط في مج � الثقافة لي سب، وانما قد تتجوز ذللك � داع فح � والإب أكيد الى الأنماط الإجتماعية وانماط � بالت س وغيرها. � شراب واللبا � الطعام وال أيكبماذا تتمثل المظاهر العامة � بر صح التعبير وهل � إن � للعولمة الثقافية أثيرياً في � ام دوراً ت � ل � سائل الإع � تلعب و صدد؟ تلعب اجهزة الإعلم دوراً � هذا ال سموعة � س من خلل الكلمة الم � ساً لي � رئي ضاً من خلل � إنما اي � سب، و � أو المرئية فح � سائل العلمية � ذه الو � ه � المطبوعات ف ات �� روق �� ود ف ���� ال وج � ل � ن خ �� ع م � ي � ط � ت � س ��� ت ال الإجتماعي � ج � أهيل في الم � عالية الت ؤثر � أن ت � سي وغير ذلك � سي والنف � سيا � وال سلوكيات � في ضعيفة � رى ال ������� وب الأخ �� ع �� ش ����� ال ا الثقافية والإجتماعية � ه � اط � وفي انم شية. � والمعي ار سلبية على � هل للعولمة آث مجتمعاتنا النامية وهل كان للعولمة حتى الآن آثار إيجابية على بلداننا؟ سلبية للعولمة � آثار � أكيد هناك � بالت دول النامية � ال � دول النامية، ف ��� على ال صناعياً وثقافياً � ض � ستطيع ان تنه � لن ت دول المتقدمة، ��� ب ال � واك � ت � اً ل � ي � اع � م � ت � واج فالدول المتقدمة قطعت ال، �� ج �� ذا الم ��� اً في ه � ب �� اً ك �� وط �� ش ��� ستفرز دول العالم � إن العولمة � وبالتالي ف ة المتلقية � ق � ف � سمين الغنية وال � ى ق �� ال ذوب في الأنظمة والقوانين التي � التي ت صبح � ضها الدول المتقدمة عليها، فت � تفر صبح ثقافة � بل هوية ولثقافة، وبالتالي ت ضعيفاً، � شاً و � صادها ه � الدول النامية واقت ستهلكية في كافة مناحي � سوقا ا � صبح � وت ستهلك القيم الإجتماعية للدول � الحياة، ت ستهلك المنجزات � ك ت �� ذل �� ة وك � دم � ق � ت � الم الثقافية. إنه � ة ف � ي � اب � ج � ب الإي �� وان �� ا الج �� ام ستطيع ان � دول النامية ت � أن ال � شك في � ل ستفيد من الإنفتاح على العالم الآخر � ت بتعزيز الديمقراطية لديها، والتركيز أن تعيد النظر في � على نوعية التعليم، و منظومتها الثقافية لتبقي الجيد وتحذف ض مع المنظومة � ذي يتقاطع او يتعار � ال العالمية ويجعل منها ثقافة منعزلة. هل نستطيع ان نعتبر المساعدات الإقتصادية التي تقدمها البلدان الغنية للفقيرة نوعاً من انواع العولمة؟ ساعدات التي تقدم للدول � نعم الم شروطة، � دات م �� اع �� س ����� ي م �� ة ه � ي � ام � ن � ال ضها له علقة بالمنظومة التعليمية � فبع ة او الناحية � ادي � ص ��� ت � او الهيكلة الإق الإجتماعية، وبالتالي نلحظ ان كثيراً ساعدات قد تتوقف اذا لم تقم � من الم إعادة النظر فيما � دول المتلقية ب � هذه ال تطلبه منها الجهات المانحة. هل ترى ان العالم أصبح في عصر العولمة مختلفاً عنه قبل شيوع هذا المفهوم في السنوات الأخيرة؟ الم مختلفاً � ع � صبح ال � أكيد ا � بالت سة داخل � بحيث لم تعد هناك دول متمتر زراً �� الم ج � ع � ا، ولم تعد دول ال �� دوده �� ح ضها ولكن � صولة او معزولة عن بع � مف صبح الآن في قارب واحد او في � أ � الجميع طائرة واحدة، ولكن هناك في الطائرة درجة اولى او درجة ثانية. ما هي وسائل التحصين والدفاع من الاثار السلبية؟ صين والدفاع � سائل التح � سخ و � تر ذه المعطيات �� ستيعاب ه � دار ا � ق � ي بم � ه م محاولة � والتفاعل والتكيف معها، ث سلبية على � ا ال �� اره �� ن اث �� ف م � ي � ف � خ � ت � ال صية الثقافية والإجتماعية لكل � صو � الخ مجتمع منمجتمعات الدول النامية. سة يتحدث للزميل الجلبنة � د. محمود الدراب كتب: محمود الأسمر سة لأنه يعتبر � ضى حياته في الدرا � أم � لقد سمى الدرجات في الحياة عموما � أ � العلم ضل المهن للقول (من علمني حرفا � أف � و شر عمله � سة با � كنت له عبدا)، وبعد الدرا إليه وهو دكتور في اللغة � سعى � الذي كان ي العربية في كثير من الجامعات العربية إلى الأجيال القادمة، � صل هذا العلم � ليو سار هو في منهج حياته, � لينتفعوا به كما إليه � ذي كان يطمح � ا خياره الثاني ال � أم � أن يكون � س الجامعي فهو � دل التدري �� ب صية � شخ � ة ينمي � ش لأن � ضابطا في الجي � الفرد وعقليته. ولد الجعافرة في منطقة المزار الجنوبي زوج من الفتاة التي �� د ت � , وق 1952 ام � ع أنهى � , أولد � ب منها ثلثة �� أنج � أحبها و � 87.5 بمعدل 1970 تعليمه الثانوي عام س في المملكة, وبعد � ساد � % وبترتيب ال ل على � ص ��� ه وح � ت � س �� ل درا �� م �� أك � ة � وي � ان � ث � ال س في اللغة العربية � شهادة البكالوريو � بتقدير 1974 ام � من جامعة الكويت ع صل � شرف الأولى, وح � ممتاز مع مرتبة ال ستير في الأدب العربي � شهادة الماج � على بتقدير 1978 من جامعة القاهرة عام ممتاز، ولم يكتف بهذه الدرجة العلمية بل شهادة الدكتوراه � صل على � أن ح � إلى � تابع ضا من � أي � ) سي � أدب عربي عبا �( في الأدب .1982/10/16 جامعة القاهرة في ضافت الدكتور � ست � وك ا � م � صحافة ال � ماجد الجعافرة في الحوار التالي: هل أنت سعيد في حياتك الزوجية وكيف توفق ما بين العمل وحياتك العائلية؟ ي �� ائ �� ن �� أب � ي و �� ت �� ع زوج �� د م � ي � ع � س �� ا ���� أن � م � ع � ن وجه من اليرموك أ.د. ماجد جعافرة شكل كبير � م بهم ب � ت � م واه �� اه �� أرع � ا � أن �� ف ضاياهم اليومية � ل ق � صا في ح � صو � وخ صارحونني بكل � صل معهم فهم ي � التي تح أب, � س ك � صديق لهم ولي � شيء ويعتبرونني � ادئ ومريح �� ضي حياتي في جو ه � ا اق �� أن � سرة والحمد لله. وفي � وتوافقي تام مع الأ ض الرحلت � صيفية نقوم ببع � العطلة ال إلى � ارج المملكة فنذهب �� ل وخ �� ى داخ �� إل � صرعندما تكون الإجازةطويلة، � شام وم � ال صيرة نكتفي بالذهاب � وعندما تكون ق إلى المناطق في داخل المملكة مثل العقبة � وحمامات ماعين وعمان والبتراء. ما هي أحلامك منذ الصغر وهل تحققت أم لا؟ سرة � أ � أن نكون � أحلمنا في � أكثر � تحققت ضا نرى � أي � ا يتعلمون و ��� أولدن � رى �� وان ن أبناءنا. � سنا نعلم � أنف � كيف كانتحياتك الجامعية وهل كنت تفكر للوصول إلى شهادة الدكتوراه منذ الطفولة؟ في البداية كنت اخطط لأدخل الجامعة س � ة البكالوريو � س �� أكملت درا � أن � د � ع � وب ذة في جامعة � ات � س �� ن الأ � شجعني كثير م � د.ماجد جعافرة سات العليا � أكمل الدرا � أن � الكويت على ضل � ذي لهم الف � ساتذة ال � ؤلء الأ �� ومن ه سف � ور يو � ت � دك � اذ ال � ت � س �� الكبير على الأ ان لهم دور في � ضيف وك � شوقي � خليف و سات العليا. � تعريفنا بالدرا هل تشاهد التلفاز وتستمع إلى الراديو وما هي قنواتك المفضلة في التلفاز والراديو؟ شاهد � أ � شر و � ى البث المبا � إل � ستمع � نعم ا ة للغاني التراثية � ي � ضائيات الأردن � الف ض القنوات � شعبية وقنوات الأخبار وبع � وال الدينية مثل الحكمة والرحمة والمجد. ما هي أفضل النشاطات الرياضية التي تمارسها؟ ادة ونلعب كرة � صدقائي ع � أ � ا و � أن � رج � أخ � شي � ضل الم � سباحة ونف � س ال � س ونمار � التن صحة � سافات بعيدة للمحافظة على � لم سم. � الج ل واجهتك بعض المشاكل في فترات ه تدريسك في الجامعات العربية من بعض الزملاء او التلاميذ؟ شاكل والحمد � أي م � لا, لم تواجهني � ك سي في � لله، وفي اعتقادي انني خلل تدري مختلف الجامعات العربية كنت موفقا مع زملئي وتلميذي فهم يحترمونني ضل من الله. � ويحبونني كثيرا وهذا ف من هو الشاعر المفضل لديك وتحب أن تقرأ شعره بما انك متخصص في أدب الشعر العباسي؟ صائده � شاعر الذي تعلق ق � المتنبي, فهو ال شاعر له وزنة في � في مخيلتي دائما فهو شعر العربي. � ال كتبت: فاطمة السحيمي و الهيجاء � أب � ر الدكتور لطفي � ذك سمع في جامعة � مدير مركز النطق وال أن المركز يقدم خدماته لأبناء � اليرموك صغارا ومنمختلف � المجتمع المحلي كبارا و م �� دده �� اوزع �� د تج ��� ة وق � ري � م � ع � ات ال � ئ � ف � ال شاكل � أن من يعانون من م � ضح � أو � المئات، و رددا على �� ت � سمع والنطق هم اك � في ال ستفادة من خدماته. � المركز لل إجراء � أن المركز يقوم ب � ضاف � أ � و صاب � أو النطقية للم � سمعية � صات ال � الفحو ع برنامج � ض �� م و � ة، ث �� ال �� ص الح � شخي � وت ضمن � أو النطقي � سمعي � أهيل ال � لعملية الت ذا المجال �� صين في ه � ص � راف متخ �� ش ��� إ � أول. � أول ب � ومتابعة الحالة أنه ليوجد حاليا تعاون مع � ضح � أو � و إنما � سيف مثل، و � منظمات دولية كاليون هناك تعاون مع المراكز المحلية كالمراكز صة بمحافظة اربد وبعمان وبجامعة � الخا ضا � ة واي �� ي �� وم والتكنولوجيا الردن � ل � ع � ال سمة، حيث يتدرب � ة ب � شفى الم � ست � م الطلب بمختبرات المركز وكذلك يجري ستير � في الماج – ات عليا �� س ��� لاب درا � ط ات بحثية � س �� ارب ودرا � تج – والدكتوراه علمية. أن المركز يتلقى الدعم � ضاف � أ � و مركز النطق والسمع بجامعة اليرموك يقدم الكثير من الانجازات والخدمات الانسانية إدارة الجامعة � ن �� وي م �� ن �� ع �� ادي والم ���� الم سوما � أخذ ر � أن المركز ي � والقائمين عليها، و زهيدة (دينارين فقط) على الحالت، سيط � ولكن ليمكن مقارنة هذا المبلغ الب ات التي �� دم �� ن الخ � ز م � رك � ا يقدمه الم � بم ة، وكان � ث � دي � زة الح �� ه �� ى الأج � ل � تعتمد ع 1999 ام � شر خدماته ع � المركز قد با بدعم من الحكومة التايوانية. اء بتعاون �� ج �� ي �� ه �� و ال ���� أب � اد ��� ش ���� أ � و صبر والتفهم � الهالي الذين يتمتعون بال سرع وقت � أ � أبنائهم في � ورغبتهم بمعالجة أهالي يخجلون � شيرا الى وجود � ممكن م شكلة � ود م �� وج �� اف ب �� ت � وح والع �� ب �� ن ال �� م سرع � أنه كلما ا � أكد � لدى ابنائهم، لذلك شف المبكر لبنائهم كلما � الي بالك �� اله شفائهم � ساهم المركز بتقديم علج لهم و � إذن الله تعالى، معربا � صيرة ب � في مدة ق ة تم � ث � الت ك ��� اح ح � ج � ن � ة ب � ادت � ع � س �� ن �� ع ضطرابات � أو ا � سواء في التلعثم � معالجتها النطق. أن المركز � أبو الهيجاء عن � شف � وك سات � صات في الدرا � ص � رح تخ � ينوي ط أن المركز على � سمع، و � العليا للنطق وال سهيلت لطلب � ستعداد تام لتقديم ت � ا ل المعونة �� ديم ك �� ق �� ص وت � ص � ذا التخ ��� ه صل له � شاركتهم بكل خبراتهم وما تو � وم المركز من انجازات. د. لطفي ابو الهيجاء صحافة اليرموك – اربد سفة ادارة الجامعة القائمة � ضمن فل � ع العاملين فيها من � صل م � على التوا دف الوقوف � ه � ب � ي � واداري � ي � اديم � اك ض � على الإنجازات التي تحققها والنهو ستوى العلمي والداري بالجامعة، � بالم س � و قدي ��� د اب � م � ور مح �� ت �� دك �� ى ال � ق � ت � ال س الجامعة بالعاملين في المكتبة � رئي سينية. � الح س � ستاذ رئي � شاد الأ � وفي بداية اللقاء ا بالمكتبة � ل � ام � ع � أداء ال ������ ة ب �� ع �� ام �� الج ل مع �� ام �� ك �� م ال � ه � ل � اع � ف � ة وت � ي � ن � ي � س ��� الح م محور �� ن ه �� ذي �� ة ال � ب � ل � ط � ات ال �� اج �� ح أن المكتبية � العملية التعليمية، لفتا الى ن المكتبات المتيزة � سينية تعد م � الح ط، وهذا � س �� شرق الو � ستوى ال � على م ضل � التميز يحتم علينا جميعا تقديم اف الخدمات للطلبة والباحثين  من داخل سخير المكانيات � الوطن وخارجه وت ي تتمتع بها المكتبة � ت � التكنولوجية ال رئيس الجامعة يلتقي العاملين بالمكتبة الحسينية لتحقيق هذه الغاية. ة تولي �� ع �� ام �� اف: ان ادارة الج ��� ض ���� وا ضمنه � سيرة المكتبة جل عنايتها لما تت � م صات � ص � من معلومات في مختلف التخ ص على تزويدها � وبلغات متعدده، ونحر بالإمكانيات الفنية والتكنولوجية بهدف المحافظة على تميزها وتطورها. صرايرة مدير المكتبة � الدكتور محمد ال ن المكتبة �� ازاً ع �� ج �� دم اي �� ن جهته ق �� م سينية وتطلعاتها التكنولوجية � الح والإدارية. شفاف � وار �� رى ح � وفي نهاية اللقاء ج س � اذ رئي �� ت �� س ��� ال الأ � ل � ن خ �� ع م � م � ت � س �� ا ور التي �� ى العديد من الأم � الجامعة ال د بنتفيذ الممكن �� تهم العاملين، ووع سب المكانيات المتاحة في � منها وح الجامعة. صحافة اليرموك – اربد ات في  �� غ �� ل �� ز ال ��� رك ��� ل  م �� ب �� ق �� ت �� س ��� ا الجامعة فوجا طلبيا  جديدا من جامعة ك لللتحاق  � شموند الأمريكية  وذل � ريت ببرنامج تعليم اللغة العربية للناطقين إطار اتفاقية التعاون العلمي � بغيرها، في شموند � التي تربط الجامعة مع جامعة ريت الأمريكية. ور �� ت �� دك �� ز ال ��� رك ��� ر الم �� دي �� ر م ���� وذك شتمل على � أن البرنامج ي � شرعة � محمود ال ستويات تعليمية مختلفة، حيث يتم � م س مهارات اللغة العربية المختلفة � تدري ك من � والعربية المحكية في الأردن، وذل خلل قاعات مزوده بجميع التجهيزات ة في � ث � دي � ة الح � ي � وج � ول � ن � ك � ت � ل ال �� ائ �� س ��� و �� وال ضاء � أع � ن �� دد م ��� وم ع �� ق �� ة. وي �� ع �� ام �� الج صين بالجامعة � ص � س المتخ � هيئة التدري س اللغة العربية للناطقين بغيرها � بتدري سمعة علمية عالمية في هذا � حيث يحظون ب طلبة من جامعة ريتشموند الأمريكية يلتحقون ببرنامج تعلم اللغة العربية المجال. أت � إن الجامعة قد هي � : اف � ض �� أ � و ستقبال � ة ل �� ازم � ل � ات ال �� ب �� ي �� ت � ة ال �� اف �� ك ضرات � سكن ومرافق  ومحا � الطلبة من ى برنامج الرحلت � إل � ضافة � عامة، بالإ م على �� ه �� اع � ل � إط � دف �� ه �� ة، ب �� ي �� اح �� ي �� س ����� ال صادية والعمرانية التي � ازات القت � الإنج حققها الأردن في كافة المجالت التنموية، وترتيب زيارات للعديد من المواقع الأثرية ا الأردن للتعرف على � ه � ر ب � زخ � ي ي � ت � ال ش في هذه � ضارات التي تعاقبت العي � الح المنطقة. أن � ى �� إل � شرعة � ار الدكتور ال � ش �� أ � و أخرى مع � ستقطاب برامج � سعى ل � المركز ي صبح � أ � أمريكية، حيث � جامعات ومعاهد سمعه عالمية متميزة � ز يحظى ب � رك � الم في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين سنوات � إذ يرتبط المركز ومنذ � بغيرها دد من �� ع ع � ات م � ي � اق � ف � ن الت � بالعديد م أبرزها برنامج � الجامعات الأجنبية ومن وك فرجينيا منذ عام �� م � جامعتي ال .1984 د كلية �� ي �� م �� د ع ����� أك � ه �� ب �� ان �� ن ج ��� م ستمر في جامعة � سات والتعليم الم � الدرا أن  اختيار � شن � شموند ديفيد كيت � ريت أردن لتعلم اللغة العربية جاء � ل � الطلبة ل سمعة العلمية المتميزة التي � نتيجة ال أن � يحتلها الأردن عربيا وعالميا , حيث دول الفاعلة في المنطقة �� ن ال � الأردن م سن � شيدا بح � ستقرار، م � أمن وا � ويتمتع  ب ستقبال الذي لقيه الوفد � ضيافة وال � ال شكرهم �  طلبة البرنامج عبروا عن وتقديرهم لجهود جامعة اليرموك التي وفرتها لهم في كافة المجالت التعليمية، سائل � صفية والو � كالمختبرات والقاعات ال سن � ادوا بح �� ش ��� أ � ة، و � ث � دي � التعليمية الح ستقبال والرعاية التي وفرتها الجامعة � ال لهم. اجرى الحوار: طارق الناصر سة الطلبية � س � ؤ � اد الطلبة الم � اتح ة، ولتحاد � ي � ى في الجامعات الأردن �� الأول ة مميزة � رب � وك تج �� م � طلبة جامعة ال ستوى الأردن، � في العمل الطلبي على م ساهمة � ساهم في العملية التنموية م � وي ج �� ام � م ال � ظ � ن � ه ي ��� ث ان �� ي �� ة، ح � ي � ق � ي � ق � ح أنها خدمة المجتمع � ش � شاريع التي من � والم اد، وللحديث � الطلبي الذي يمثله التح عن الدور الذي يقوم به التحاد التقينا س اتحاد � ان بطاينة رئي � دن � بالطالب ع اه على �� اورن �� وك وح � م � طلبة جامعة ال النحو التالي: هل لك ان تحدثنا عن مؤسسية اتحاد الطلبة؟ أكيد اتحاد الطلبة وهو الجهة � بالت صل ما � صلة الو � التمثيلية لطلبة الجامعة و بين الطلبة وادارة الجامعة، وهو يتكون سام � طالبا ممثلين عن كافة اق 59 من سمى الهيئة العامة، ومنهم � الجامعة، بما ي 11 ن بينهم � دة وينتخبون م �� فتاة واح شكل الهيئة � طالبا كممثلين للكليات ما ي س � الدارية لتحاد الطلبة، ومن بينهم رئي سر وامين � س وامين � للتحاد ونائب للرئي ة للتحاد هي �� صندوق، والهيئة الداري � اد بالتعاون � سير امر التح � التي تتولى تي ددا من � شكلنا ع � مع الهيئة العامة، كما شطة � اللجان التي من واجبها اقامة الن داف التحاد �� ساهمة في تحقيق اه � والم ومن هذه اللجان اللجنة العلمية ولجنة شاطات. � الن كيف يحدد الاتحاد خطة عمله خلال السنة وكيف تختارون البرامج والانشطة التي تنفذونها؟ شطة وبرامج � أتي ان � أكيد ل ت � بالت ة ووعي �� س ��� ن درا � ا ع �� اد عبثاً وانم ��� التح للواقع الطلبي ولحتياجات الطلبة، اد �� اء التح � ض ��� ى اع �� ع ال �� رج �� ا ن �� ن �� ا ان � م � ك صحاب الخبرة من اداريين � سابقين وا � ال و اكاديميين وطلبة وبناء على ذلك تبني الهيئة العامة خطة عمل تدقق وتراجع صار الى � ة، لي �� ثم تقر من الهيئة الداري سنوية � تنفيذها على مدى دورة التحاد ال اد تقدم خطط عمل � كما ان لجان التح للجانها وللبرامج التي ترغب بتنفيذها داف اللجان، التي هي جزء � لتحقيق اه من اهداف التحاد. تحدثتم عن اللجان فهل لنا ان نعلم القراء عن اعضاء هذه اللجان والية عملها؟ م من �� ان ه �� ج �� ل �� ذه ال ��� اء ه �� ض ����� اع الطلبة المتميزين وذوي الخبرة من طلبة س اتحاد طلبة اليرموك: � رئي نسعى لأن تكون تجربة الاتحاد الأفضل في الأردن ضاء التحاد � سواء كانوا من اع � الجامعة او من غيرهم، ونحاول عند اختيارهم ان ؤون � ش � ضوع قدرتهم على ادارة � نراعي مو اللجنة، واهم معايير اختيارهم اقبالهم على العمل ورغبتهم في خدمة الجامعة والطلب ما هو اهم ما يميز خطة العمل لهذا العام وما اهم منجزاتكم وماذا بقي من انجازات ستقدمونها للطلبة؟ ما يميز خطة العمل هو انطلقها ا ان � ن � اول � ح � ة ف � ب � ل � ط � ات ال �� اج �� ي �� ت �� ن اح �� م دورات والندوات ��� ن ال � شمل العديد م � ت ي تعمل على � ت � التثقيفية والتدريبية ال صية وتدعم خبرة الطلب � شخ � صقل ال � ي عادة � ا ه � م � م، وك � ه � ارف � ع � ن م � د م � زي � وت ى اخوانهم �� ل �� ن ع �� وري �� ي �� غ �� ال � ي � ي ��� الردن صنا � ساعدتهم حر � صين على م � الحري سنقيم � دم، و � ال � ع ب � على عمل حملة ت المزيد من هذه الحملت، كما اننا وكما تعود طلبة اليرموك على ان يعبروا عن فرحتهم باعياد الوطن بطريقة مميزة ان الوطن � رج � ه � ة م �� ام �� ى اق � ل � صنا ع � حر شتمل على العديد من � ذي ا �� شر وال � الع ض � الفقرات الثقافية والفنية وحتى العرو ضل � سكرية، وحاولنا ان يكون الف � الع شارك في � سن � شاركنا و � تنظيميا كما اننا ستوى � العديد من اللقاءات الوطنية على م شراكات مع � الردن، وعقدنا العديد من ال سات والجمعيات والمراكز الوطنية، � س � ؤ � الم ونعد زملءنا الطلبة بكل جديد وبكل ما صار � هو مميز ويخدم تطلعتهم وباخت الطلبة وثقوا بنا وادارة الجامعة قدمت كل الدعم لتجربتنا ونتمنى ان ننجز ما يجعل اليرموك في القمة. كيف تقومون بدوركم في تمثيل الطلبة امام ادارة الجامعة وايصال رسالة الطلبة؟ ودون في مقر �� وج �� اً م �� م �� ن دائ � ح � ن ستقبل � ؤون الطلبة ون � ش � التحاد في عمادة ستطيع � شاكل ن � أية م � أي طالب يعاني من � ام كل �� واب ام ��� ر مفتوح الب � ق � حلها والم سالة � الطلبة وكل من يحمل معه فكرة او ر ساهم في � يمكن للتحاد ان ينفذها او ي ضاً انا وزملئي موجودون � صالها، اي � اي ستنا وقريبون من � في كلياتنا نتابع درا ر علقتنا ��� رف الخ �� ط �� ة، وفي ال � ب � ل � ط � ال صون على � بادارة الجامعة طيبة وهم حري سهم ومحبون � صهم على انف � الطلبة حر للطلبة حبهم للوطن وللجامعة. كيف تستعدون لاستقبال الطلبة المستجدين والارشاد الطلابي؟ اء الطلبة � م � س �� سجيل ا � ا بت �� أن � د �� ب شكيل � صار الى ت � سي � شاد، و � الراغبين بالر سنعمل على � م و � ه � ن � ة م � ي � لاب � ان ط �� لج شكل يليق بيرموك العلم � ستقبال الطلبة ب � ا ساعدتهم بما يليق � سنحاول م � والثقافة، و سهل. � بطلبة اليرموك فاهل بهم و ما رسالتكم في اتحاد الطلبة؟ سعى لأن تكون تجربة اتحاد طلبة � ن ضل في الردن جامعتنا � وك الف � م � ال ضنا مميزة وطلبنا مميزون � مميزة وار ا مميزة، فلماذا ل نعمل بتميز � ن � وادارت ستمدة من ثقة جللة � سالة م � ذه الر � وه شباب الردن. � الملك بنا ارة جلالة �� اذا تعني لكم زي � م الملك لليرموك وخصوصاً انكم قابلتم جلالته؟ و الب والخ لكل � جللة الملك ه اءت �� وك ج �� م � ل �� ه ل ��� ارت ��� وزي � ي � ي ��� الردن ستمراراً لعطاء الملوكفيربى � سبة لنا ا � بالن شففنا من كلم جللته لنا � ست � اليرموك وا سنا انه � س � الكثير من العبر والمعاني، واح من واجبنا ان نعمل وان نبني وان نكون ساناً للتغيير وللبناء، ولعلنا � كما يريدنا فر نكون على قدر هذه الثقة. ما الرسالة التي توجهونها من ؟ خلال صحافة اليرموك و لكل الطلب � اد الطلبة ه �� اتح إل لنخدم � صلنا اليه � ا وزملئي ما و � أن � و ذه ثقة غالية علينا، نحن �� ا وه � لاءن � زم شكر � أتقدم بكلمة � بخدمة كل من وثق بنا و وتقدير الى ادارة الجامعة التي لم تتوانَ يوما عن خدمة طالب. تعزية ومواساة تتقدم أسرة قسم الصحافة والاعلام وجريدة صحافة اليرموك من الزميل العزيز الاستاذ عبد المهدي غوانمة بصادق التعازي لوفاة والده( عيسى سليمان غوانمة) وتضرع الى الله عز وجل أن يحفه برحمته ويسكنه فسيح جناته..... ان لله وان اليه لراجعون. التنفيذ الفني: بكر شقيرات زياد الطويسي محمد الدويري احمد فارس لاعلاناتكم في جريدة صحافة اليرموك الاتصال على هاتف 7211111 2679-2676-2649 / فرعي

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=