صحافة اليرموك
صحيفة مجتمع محلي اخبارية ثقافية اسبوعية )523( العدد م 2008 تشرين ثاني 23 هـ الموافق 1429 ذو القعدة 25 الأحد SAHAFAT AL -YARMOUK WEEKLY COMMUNITY NEWSPAPER امتحانات الثانوية العامة 3 تقرع طبولها .. ص الرسول لم يضرب طفلا أو 4 امرأة قط... ص الفيس بوك وصداه في الشارع 5 العربي ...ص سلطة الشيطان محددة بالوسوسة 6 والايحاء الخفي ...ص الجابر يشارك رونالدو وزيدان في 7 مباراة لمحاربة الفقر...ص تحرير وانتاج طلبة قسم الصحافة / كلية الاعلام صفحات 8 صلات عند طلبة الجامعات الأردنية � صكلة الموا � افتتاح ندوة م أبو قديس: الندوة ثمرة للتوجه الملكي للنهوض بالشباب الأردني بطاينة: معاناة الطلبة على الطرقات هاجس وهم وطني كتب: محمد القضاة س � رعى الدكتور محمد ابو قدي صكلة � م “ س الجامعة افتتاح ندوة � رئي صلات عند طلبة الجامعات � الموا ” صباب والحلول � الأ الأردنية.... التي نظمها اتحاد طلبة جامعة صباب كلنا � اليرموك بالتعاون مع هيئة صتمرت يوما واحدا. � الأردن وا س كلمة � والقى الدكتور ابو قدي صباب � صارك � صعدنا اليوم ان ن � قال فيها ي الوطن في هذه الندوة الوطنية حول صلات التي يعاني منها طلبة � صكلة الموا � م الجامعات الردنية، والتي اكد جلالة صرورة جعلها � الملكعبد الله الثانيعلى صباب الوطن � س والبحث بين � صع النقا � مو صها ومحاولة � صخي � صان التغيير لت � فر صول الى حلول عملية لها. � الو صاركة اتحاد طلبة � صاف ان م � وا صباب هيئة كلنا الردن في � اليرموك و هذه الندوة توؤكد توجه جلالة الملك س � صرورة ان ينه � عبد الله الثاني الى صباب الأردني في معاينة جميع � ال صاأ عن حالة التطور � صاكل التي تن � الم صكاني والعمراني، � صادي وال � والنمو القت صلات قد � صكلة الموا � صيرا الى ان م � م صاديا واجتماعيا � صكلت عبئا اقت � صرة الأردنية لرتفاع � صيا على الأ � ونف صلات وكذلك للظروف � تكاليف الموا صلا عن الثر � صببتها، ف � الجتماعية التي صي المترتب على النتظار والتاأخر � النف س � عن المنزل والعمل او قاعات التدري والمتحان. صح الدكتور محمود � من جانبه اأو صوؤون الطلبة من � صة عميد � الدراب خلال كلمته ان انعقاد هذه الندوة ياأتي صتجابة منا جمعيا لهتمام جلالة الملك � ا صكلة � صين بهذه الم � عبد الله الثاني ابن الح صباب الردني � وايمانه الكبير بقدرة ال صع الحلول � صكلات وو � على مواجهة الم صباب عند جلالة قائدنا هم � لها، فال صان التغيير، موؤكدا ان � امل المة وفر صكلة تحتاج منا جميعا بذل جهد � هذه الم صبة � صع الحلول المنا � وطني لمواجهتها وو صباب هم القدر من غيرهم � لها ولعل ال صكلة. � صدي الى هذه الم � على الت صامي معايطة مدير دائرة � صيد � ال صباب كلنا الأردن اكد � صل في هيئة � التوا صرورة � في كلمته التوجهات الملكية في صاركتهمفي الحياة � صباب وم � تفعيل دور ال صاياهم � صايا الوطن وق � العامة ومواجهة ق صات � ص � صلهم مع موؤ � من خلال تعزيز توا صاياهم وايجاد � صنع القرار، لتبني ق � صحا � صاكل التي تواجههم، مو � الحلول للم صباب كلنا الأردن تنظر الى � ان هيئة صباب � صمولي لدور ال � تحقيق المفهوم ال في خدمة الوطن. كما القى الطالب عدنان بطاينة س اتحاد طلبة جامعة اليرموك كلمة � رئي قال فيها ان معاناة طلبة الجامعات الأردنية على الطرقات في مختلف صا وهما � صكلت هاج � مناطق المملكة صارعة في عقد هذه � وطنيا، دعانا الى الم الندوة بدعم كبير من ادارة الجامعة صعى � س همومنا الطلابية وت � التي تتلم صايانا. � صول الى حل ق � صكل مو � ب صة الولى � صاركون في الجل � س الم � وقد ناق ثلاث اوراق عمل الولى بعنوان «خدمات صمية» قدمها � النقل العام للجامعات الر س جميلمجاهد مدير هيئة تنظيم � المهند س فيها جهود � صتعر � قطاع النقل العام، ا صكلة النقل العام من � الهيئة في مواجهة م صمية، والجراءات � والى الجامعات الر صبيل توفير خدمة النقل � التي تتخذها في المتميزة والتحديات التي تواجه الهيئة، صافة الى دور الجامعات في حل هذه � ا صكلة. � الم صلات � صكلة الموا � صح مجاهد ان م � واو لدى الطلبة تكمن في طول فترة النتظار دقيقه، وتزيد في 45 صل اإلى � التي قد ت صان � صهر رم � صم الحج والعمره وفي � موا صافة الى عدم انتظام � صيف، ا � وال صات وذلك لعدم تردد محدد لها � البا من قبل الركاب وكثرة المحطات التي صتخدمها الطالب اأثناء رحلته اإلى � ي شرة لها � الجامعة وعدم وجود خطوط مبا مع معظم محافظات المملكة. س � صاف ان الهيئة اتخذت بع � وا صدد حيث � الإجراءات المهمة في هذا ال صغيل � صتثماريه لت � طرحت دعوات ا واإدارة خدمات النقل العام على خطوط صمية التالية: جامعة � الجامعات الر العلوم والتكنولوجيا، جامعة موؤتة، جامعة صمية، � صين بن طلال، الجامعة الها � الح صا اإن عدد � جامعة اآل البيت. وقال اأي 26 شتثمار بلغت � الخطوط المطروحة للا مليون 14 صروع حوالي � خطا وبلغ حجم الم دينار. ودعا مجاهد الجامعات الى التعاون صركات النقل من اأجل حل � مع الهيئة و صيق مواعيد � صكلة وذلك بتن � هذه الم صرات � صرات بحيث ل تكون المحا � المحا مركزه في اأوقاتمحدده. صة � صة الثانية فقد كانت جل � اما الجل صكلة � صباب م � س عامة تناولت ا � نقا صلات عند طلبة الجامعات الأردنية � الموا صيات، بهدف � ومظاهرها والحلول والتو صباب � صكل علمي على ا � صوء ب � القاء ال صيق بين � صكلة وتعزيز التعاون والتن � الم شكلة � ص لحل الم � القطاعين العام والخا والتعرف على دور الجامعات في حل هذه صكلة. � الم صر ورقة � وقدم الطالب طارق النا صلات � صكلات الموا � بعنوان «مظاهر م لطلاب الجامعات الأردنية والحلول المقترحة لها» اكد فيها اأهمية قطاع شاط � شياب مع الن � النقل وارتباطه بان صادي، وتطور قطاع النقل وفتح � القت الطرق المختلفة وربط المحافظات مع صلات منتظمة � صبكة موا � س ب � صها البع � بع واأخذ موقع الجامعات بعين العتبار عند افتتاح جامعه جديدة. صلات � صكلات الموا � صاف ان اأهم م � واأ صب عدد الحافلات � تكمن في عدم تنا صيما اعداد � صكاني ول � مع الحجم ال صافة الى غياب التنظيم � الطلبة، ا صيطرة من قبل قطاع النقل � وعدم ال على المركبات والحافلات العاملة وعدم صتوى � صب مع م � تحديث القطاع بما يتنا صلامة العامة وعدم جدية القطاع � ال شاألة الربح وارتفاع � شيل م � ص وتف � الخا اأجور النقل والتداخل في مناطق النقل على تقديم الخدمة الملائمة للمواطنين. صحافة اليرموك – اربد س الجامعة الدكتور � التقى رئي س الدكتورة مارجريت � محمد اأبو قدي صة جامعة انهولند الهولنديه � بلانكن رئي س التنفيذي � صيد اأمين اأمين الرئي � وال صة الكادر العربي لتطوير وتحديث � ص � لموؤ التعليم الأردني والوفد المرافق لهما خلال زيارتهم للجامعة توطيدا للتعاون صترك. � العلمي والثقافي الم صبل تعزيز � وبحث الجانبان صترك في مختلف � وتطوير التعاون الم صكل عام، � المجالت العلمية والأكاديمية ب س برنامج دبلوم التربية � صكل خا � وب في تكنولوجيا المعلومات الذي تنفذه صة كادر لمعلمي � ص � اليرموك وانهولند وموؤ وزارة التربية والتعليم الردنية، والذي صير الفجوة بين التطور � يهدف اإلى تج صي � صا � التكنولوجي من جهة والتعليم الأ من جهة اأخرى. صهماعلىتطوير � واأكدالجانبانحر شية � شع الخطط الدرا � هذا البرنامج وو صمن نوعية � المتميزة له وتحديثها بما ي وجودة مخرجاته وتحقيق الأهداف المرجوة منه التي تتمثل في اإعداد وتاأهيل شلحين � المعلمين ذوي الكفاءة والخبرة والم بالمهارات والمعارف التكنولوجية. س للوفد � واأكد الدكتور اأبو قدي صيف اأن جامعة اليرموك تولي جودة � ال مخرجات العملية التعليمية الهتمام ص وان برنامج دبلوم التربية في � الخا صجام مع � تكنولوجيا المعلومات هو ان الروؤى الملكية الرامية الى الرتقاء بالنظام التربوي والتعليمي الأردني، صيرا اإلى اأن الجامعة من خلال كلية � م التربية تبحث مع وزارة التربية والتعليم صاء مركز تاأهيل وتدريب ريادي � فكرة اإن اإقليمي للمعلمين حيث يلتحق خريجو صنة بعد � كليات التربية بالمركز لمدة اجتيازهم برنامج التدريب المقرر بنجاح صة � صة لممار � صلوا بعدها على رخ � ليح مهنة التعليم. من جانبها اأكدت الدكتورة بلانكن اهتمامها بتعزيز التعاون مع صمعة � جامعة اليرموك لما تتمتع به من صعيدين العربي � علمية متميزة على ال صيرة اإلى اأن برنامج دبلوم � والعالمي، م صترك بين الجامعتين هو ثمرة � التربية الم لهذا التعاون المتميز. صة جامعة انهولند الهولندية � صتقباله رئي � خلال ا رئيس الجامعة يبحث آفاق التعاون العلمي والثقافي بين اليرموك وأنهولند صة جامعة اأنهولند � صتقبل رئي � س الجامعة ي � رئي من مباني اربد التراثية صي � س المعهد الدبلوما � رئي عبد الله المومني س خلال افتتاح الندوة � د. اأبو قدي إربد تعيد الحياة إلى مبانيها التراثية كتب: زكريا الغول صاهدا على � يقف تل اربد وما عليه من معالم اأثرية شيها، لتدل � شتقرت على اأرا � شارات عديدة عبرت المدينة اأو ا � ح على عراقة اربد وعظم مكانتها التاريخييمة. صر � يوؤكد الدكتور احمد ملكاوي في موؤلفه «الردن بين الحا صتراتيجيا � صي» اأن منطقة ظهر التل كانت تعد موقعا ا � والما صتخدمها الرومان � صور المتعاقبة، اإذ اإ � صكريا على مر الع � وع صلمون � صتفاد منها الم � صام كما اإ � لمراقبة تحركات القادمين من ال صطين، � صام والعراق وفل � س الى ال � لتحديد اتجاهات الجيو صيفرة � صعلة تُنار ك � صليبيون فقد اأقاموا فوق هذا التل � اأما ال س وفي � س القادمة لتحرير بيت المقد � صكرية لمعرفة الجيو � ع صا تل � صنان با � صر الدولة العثمانية اختار القائد العثماني � ع .) 1855 اربد ليكون مقرا للحاكمية الإدارية عام ( واإنطلاقا من اأهمية الحفاظ على الهوية التراثية للمناطق التاريخية في مدينة اربد، اإرتاأت بلدية اربد الكبرى القيام صمل تل اربد التاريخي، � صط المدينة، الذي ي � صروع اإحياء و � بم ص البيوت � شتملاك بع � شوق المدينة القديم، فعملت على ا � و صرايري وقامت باأعمال � صي وبيت ال � صحابها كبيت النابل � من اأ صتعمالها لغايات � صلاح والترميم لهذه البيوت لإعادة ا � الإ صادية تفيد فيها المجتمع المحلي. � صياحية واقت � ثقافية و س لأبرز هذه المعالم. � صتعرا � وفيما يلي ا بيت جمعة الذي يقع في الجهة الجنوبية للتل وفي الجهة صة حاليا)، بني عام � صة النه � المقابلة للمحكمة القديمة (مدر صل، ويتميز هذا � صورية الأ � » ) ويعود لعائلة «جمعه 1930 ( البيت باأنه من اأوائل المباني التي قامت من ثلاثة طوابق، وقد صتغلاله وتحويله الى فندق � تمت عمليات الترميم لبيت جمعة لإ ومقهى تراثي. صرايري فقد تحول بعد ترميمه الى متحف � اأما بيت ال صرقية من دخلة ترابية � صي حيث يقع البيت في الجهة ال � صيا � صل � صل بدرج لت � صارع البلدية من جهة الجنوب وتت � صل الى � ت ،) 1910 صمالية. بني عام ( � صارع عرار من الجهة ال � الى صية في تاريخ � صيا � صيات ال � صخ � صميته الى اأحد اأهم ال � وتعود ت صكن فيه. � صرايري الذي كان ي � الردن، وهو اللواء علي خلقي ال س وزاريفي اربد، وقد زاره الملك عبد � صهد المنزل اأولمجل � و س اآنذاك. � الله الأول وكان يعد ملتقى النا صة لتعليم الفنون، � صي الى مدر � وقد تم تحويل بيت النابل صكله ونمط بنائه والعناية اللافته � حيث يتميز هذا البيت ب صف الأول � صيل المعمارية ،وقد بني في بداية الن � صب والتفا � بالن صاحة فوعرا المجاورة للبيت � صرين. كما اختيرت � من القرن الع لتحويلها الى حديقة ومتنزه لأهالي المدينة. اما بيت عرار الذي بني خلال العقد الأول من القرن صرين، فمن اأهم البيوت التي بنيت في منطقة التل في � الع صرايا رمزا ثقافيا للمدينة � صكل هذا البيت مع مبنى ال � اربد، وي صهد البيت عددا من الأحداث المهمة، اأبرزها � وتراثها. وقد صاعر عرار، وقد قامت عائلة التل موؤخرا � تلك التي ارتبطت بال صاعر واأعماله. � س لل � صتخدم كمعر � بوهب البيت لمدينة اربد لي صات � مدير الدرا ” نبيل جوارنه “ س � صح المهند � واأو صروع اإحياء الأبنية يهدف الى � صاميم في بلدية اربد، اأن م � والت اإعادة الحيوية والجاذبية التراثية والجتماعية للمنطقة، عن صافة � صات لأبناء المدينة، بالإ � طريق التركيز على اإيجاد متنف س العمل لأبناء المنطقة. � الى توفير عدد من فر صادية � صروع لم يعد لغايات اقت � ويلفت جوارنه الى اأن هذا الم صعى الى � صياحة المحلية وي � صروع يروج لل � صتثمارية، بل هو م � اأو ا صكان المدينة وتعميق انتمائهم � زيادة الوعي القومي والثقافي ل لتراث المدينة ومحتواها التاريخي، وذلك من خلال تحويل صباب، وتوفير � هذه الأبنية الى مراكز ثقافية وفنية للاأطفال وال صكان المدينة. � س ل � صراء كمتنف � صاحات ومناطق خ � صي الأردني � س المعهد الدبلوما � رئي بداية النهاية للدبلوماسي هي اللحظة التي يتوقف فيها عن البحث والمعرفة أجرى الحديث: سناء الشرع صي عام � س المعهد الدبلوما � ص � تاأ بهدف خدمة المجتمع الردني 1994 صانية، وزيادة المعرفة � والعربي والن صرية بالتدريب والتاأهيل � وتنمية القوى الب صية � والبحث في مجالت الدبلوما صتراتيجية الدولية واظهار دور � وال صلامية في مجال � صارة العربية وال � الح العلاقات الدولية. صعى المعهد لن يكون معهدا � وي متميزا في التاهيل والتدريب والبحث، صتخدام � صة فكرية جادة منخلال ا � ص � وموؤ صائل منهجية متطورة في العمل، واقامة � و علاقات تفاعلية ايجابية مع المعاهد صنع � المماثلة ومع مراكز البحوث و صل فعال ومنظم � القرار، واقامة توا مع الخريجين لمتابعة تطورهم وتعزيز صتفادة من � صتمر وال � صكل م � قدراتهم ب تجاربهم وارائهم في تطوير عمل المعهد، وللحديث اكثر عن هذا المعهد وما يقدمه من برامج ودورات تدريبية وغير ذلك صحافة اليرموك � صاطات، كان ل � من ن صفير � س المعهد ال � اللقاء التالي مع رئي صين حمامي: � ح صاء المعهد؟ � كيف جاءت فكرة ان صعينيات � صئ المعهد في اوائل الت � ان س من � صي، وكان الغر � من القرن الما صات المتعلقة � صائه اثراء البحاث والدرا � ان صي، وتم � بكافة جوانب العمل الدبلوما صاء هذا المعهد بموجب قانون وبارادة � ان صامية، وكان له اكاديمية بمعنى � ملكية صتير � صهادات من درجة الماج � انه يعطي لخريجيه، وفي مطلع القرن الحالي صل من تطور ايجابي في � ونتيجة لما ح صتوى التعليم � الجامعات الردنية على م صية توقف � صة والدبلوما � صيا � في مجال ال المعهد عن اعطاء هذه الدرجة الكاديمية لتجنب الزدواجية في العمل بين المعهد صرت وظيفة المعهد � والجامعات، واقت على التركيز على الجانب العملي وتنمية صب في خدمة العمل � المهارات التي ت صي. � الدبلوما صر التدريبفي المعهد على � هل يقت صي؟ � صلك الدبلوما � العاملين في ال صرا على � لم يكن المعهد مقت صيين في وزارة � تدريب الدبلوما شتقبال موظفين � الخارجية، بل يقوم با صة، كما يقوم � من دوائر حكومية وخا صحين للعمل في � صتقبال المر � المعهد با صيين، حيث يجب على � الوزارة كدبلوما صحين قبل تثبيتهم في الوزارة � هوؤلء المر اللتحاق بالمعهد لمدة عام كامل يتلقون صاً في العلاقات الدولية � خلاله درو صوؤون � صادية الدولية وال � والعلاقات القت صافة اإلى � صية والقانون الدولي، اإ � الدبلوما صيمثلونه � التعرف على مزايا البلد الذي من جوانب تاريخية اإلى التطورات الحديثة التي جرت في المملكة. صفات اللازم توافرها � ما هي الموا صي؟ � في الدبلوما هناك مهارات كثيرة يحتاجها صي ولها اأولوية في المعهد � الدبلوما شال � وهي متعلقة بفن الخطابة والات صحافة � صائلال � الجماهيريوالتعاملمعو صافة � صحفية، اإ � والإعلام والموؤتمرات ال س العمل � الى جوانب اجتماعية تخ شول � شي والمتعلقة بالبروتوكول واأ � الدبلوما صيين والفراد. � صيا � التعامل بين ال ما طبيعة البرامج التدريبية التي يقدمها المعهد؟ ينظم المعهد دورات تدريبية تتراوح مدتها ما بين ثلاثة اأيام وعام صية � صيا � صي للعاملين في الحقول ال � درا شية والخدمة الخارجية � والدبلوما صم � صلام وتق � والعلاقات الدولية وحفظ ال صية � صناف رئي � دورات المعهد اإلى اأربعة اأ شيين � شية للدبلوما � شا � شمل البرامج الا � ت والملحقين الفنيين، والبرامج التدريبية صيين، � صاندة والموجهة للدبلوما � الم شيين، والبرامج � وبرنامج عقائل الدبلوما التدريبية الموجهة للجميع. ما هي تطلعاتكم وطموحاتكم لمزيد من التطوير والتحديث في اأداء صالته التدريبية؟ � المعهد، وتحقيق ر صتمرار � صعى لتطوير المعهد با � ن وقد يكون احد الجوانب التي نعمل على تطويرها مجالت جديدة مثل دورية صر � صوؤون الدولية التي تن � مجلة الأردن لل صتوى عال جداً من الحرية � بحوثا على م صوؤولون � صيون وم � صا � والتي يكتبها اخت صاطات الجديدة للمعهد � كبار، واإحدى الن شرات � شلة من المحا � شل � اأنه يقوم بتقديم صتمرارها، ونجلب اإليها � صعى ل � صهرياً ن � رجالت من الأردن اأو من المنطقة العربية صروا بها، كما ندعو لها كبار � ليحا صوؤولين وطلابا منمختلف الجامعات، � الم صبيهة � وهناك تفاعل بين المعهد ومعاهد في العالم عقدنا معها اتفاقيات، كما اأننا صارك في موؤتمرات هذه المعاهد بما � ن يثري عمل المعهد فالتطوير في المعهد صتمرة، واأخيراً اأود اأن اأقدم � عملية م صي اأنه في اللحظة التي � صالة للدبلوما � ر يتوقف بها عن البحث والمعرفة تكون صي. � بداية النهاية له كدبلوما صحفي أحد طلبة الاعلام يفوز بجائزة أفضل تحقيق اربد - صحافة اليرموك نال الطالب عبد الله المومني من كلية العلام صحفي عن � صل تحقيق � بجامعة اليرموك جائزة اأف صلامة المرورية الذي قدم خلال ملتقى العلاميين � ال )30( س على الجائزة � صباب الأول، حيث تناف � ال صحافية � صات ال � ص � صتركا منمختلفالجامعات والموؤ � م الأردنية. صمن العديد من الجوائز � وتاأتي هذه الجائزة صي والتي تهدف الى � صان الما � صباب في ني � والفعاليات التي اأطلقها ملتقى العلاميين ال صايا تهم المجتمع المحلي. � صي ق � صباب في البحث وتق � صحفيين وال � تفعيل دور ال
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=