صحافة اليرموك

Saha f at Al - Yarmouk Sunday December 11 , 2011 , No . 580 580 م العدد 2011 كانون الأول 11 هـ الموافق 1433 محرم 16 صحافة اليرموك الأحد � صحيفة مجتمع محلي اخبارية ثقافية اسبوعية جامعة اليرموك - كلية الاعلام تحرير وانتاج طلبة قسم الصحافة We e k l y Commun i t y Newspape r Yarmouk University Faculty of Mass Communication Dept. of Journalism صحــ فـة اليرموك صفحات 8 توزع مجانا Sahafat Al-Yarmouk كلمة العدد.. عندما ينغلق العقل تتكلم اليد !! دول الى التعليم الجامعي باعتباره ركيزة � تنظر ال اساسية .. بل اقوى مرتكزات بناء الدول الحديثة ومقياس لمستوى رقي الدولة وسمو شأنها والاردن -كما نعلم- ارت جامعاته � يولي التعليم العالي اهتماما كبيرا وص مقصدا لطلاب العلم من اصول وبقاع عديدة. وعلى الرغم من ذلك فان الجامعات الاردنية تواجه ظاهرة خطيرة وهي انتشار العنف الطلابي داخل حرمها الجامعي بما يهدد العملية التعليمية بل الوسط الجامعي بمكوناته المختلفة. واصبح هذا السلوك العدواني يتخذ اشكالا مختلفة تتمثل في: الاعتداء الجسدي والاعتداء اللفظي واتلاف الممتلكات. واذا سألنا انفسنا لماذا يلجأ البعض الى العنف؟ .. فإننا نجيب بأنه حين يعجز العقل عن الاقناع ويبدأ بعجزه عن الادراك والفهم وذلك حين يعجز العقل عن اس الاحاطة بالاشياء التي حوله � ممارسة عمله الأس والعلاقات بينها فثمة عجز عن العلم والفهم مما يؤدي الى انغلاقه وفي انغلاق العقل تتكلم اليد.!! دت لنا � ومن منظور تاريخي لهذه المشكلة فقد رص الجراسات العلمية التي تناولت ظاهرة العنف الطلابي اب تقف وراء العنف تتمثل � ب � دة اس � ي الجامعات ع � ف في: التعصب القبلي او المجتمعي وان عقلية الطالب الجامعي تتمسك بمجتمعها العشائري بالطريقة الخاطئة رة وعدم � راد الاس � ود الروابط القوية بين اف � دم وج � وع اهتمام اولياء الامور بمتابعة مسيرة ابنائهم والتنشئة الاسرية الخاطئة, والبطالة والكبت المستمر والشعور بالنقص وعدم القدرة على استخدام وسيلة للاقناع في حصول الطالب على مايريد والمواقف والحالات الشائكة وء � التي لا يستطيع الطالب معالجتها او حلها وس الاندماج والتكيف في المجتمع الجامعي فضلا عن تأثير الاعلام المرئي والمقروء بجانب التحولات الاقتصادية دت فئات وطبقات �� والاجتماعية السريعة التي أوج اجتماعية معينة واضعفت الثقافة ومنظومة القيم لدى الشباب. وبجانب تلك الاسباب الاجتماعية والاقتصادية لهذه رى سياسية تتمثل في تدخل � الظاهرة فان عوامل اخ تيارات فكرية وسياسية من خارج الجامعة ليظهر تأثيرا اثناء انتخابات الاتحادات والاندية الطلابية ويضاف الى تلك الاسباب العوامل الاكاديمية والتي تتمثل في ضعف التحصيل الاكاديمي والذي يمثل عاملا من عوامل الاحباط لدى الطبلة مما يجعلهم ينساقون وراء التصرفات السلبية. ي ان مجتمعنا � وهناك حقيقة لا يمكن انكارها وه الاردني احد المجتمعات المترابطة عشائريا على امتداد دي حتى تهدد هذا � تاريخه وعلينا الا نقف مكتوفي الاي الرابط مشكلة بين طالبين.!! في النهاية نقول ان الحد من هذه الظاهرة يقتضي داد استراتيجية علمية لمواجهة العنف � من الجامعة اع ي: عمل حملات توعوية � الطلابي تتحدد محاورها ف للطلاب بالنتائج المترتبة على العنف داخل الجامعة ل الجامعات �� ن داخ �� از الام � ه � ادة ج � ق � اءات ل �� ق �� ل ل � م � وع رأي الآخر � رأي وال � وتوعية الطلاب بضرورة احترام ال وتفعيل الانظمة والقوانين المشددة والعقوبات الهادفة الخاصة بالمشاجرات في الجامعة وقيام وسائل الاعلام بمسؤولياتها الاجتماعية في تعميق معاني الولا والمحبة والتعاون بين ابناء الوطن الواحد. ... ولما لا ان يكون هناك قسما (على القران اذا كان الطالب مسلما او الانجيل المقدس اذا كان مسيحيا)؟ يقسمه الطالب عندما يدخل الجامعة لاول مرة بان يبتعد عن العنف وأي سلوك غير اخلاقي داخل حرم الجامعة وان يلتزم بتعليمات وقواعد الجامعة وان يعامل زملاءه بكل احترام وتقدير دون أية اساءة او احتقار. مدير التحرير صحافة اليرموك تحاور علي المومني المستشار في برنامج «إرادة» 3 ص � ... هل «مات الطرب .. عاش الغناء»؟! 4 ص � ... التصلب اللويحي مرض مجهول السبب 5 ص � ... الدكتور صلاح الخالدي: أتحفظ على مايسمى ببدعة الاعجاز العلمي في القران 6 ص � ... صحافة اليرموك � رعى محافظ اربد خالد ابو زيد دورة (وقاية راض المنقولة جنسيا) التي �� الشباب من الام نظمها صندوق الملك عبدالله الثاني للتأهيل الوظيفي بعمادة شؤون الطلبة بالتعاون مع بيد» بمشاركة الدكتور ً حملة «شباب اليرموك يدا عبد الحميد القضاة المدير التنفيذي لمشروع ً «حماية الشباب من الأمراض المنقولة جنسيا والايدز»، الذي أطلقه الاتحاد العالمي للجمعيات الطبية الإسلامية بهدف توعية الشباب بهذه ل مجموعة من � راض ومخاطرها من خ �� الأم المحاضرات التثقيفية. ار القضاة إلى أن هذا المشروع الذي � وأش اد العالمي للجمعيات الطبية � ح � ينظمه الات الإسلامية ما هو إلا مشروع وقائي لتوعية الشباب الإسلامي بمخاطر هذه الأمراض التي تفتك بجسم المصابين فيها، لافتا إلى أن الأردن من أكثر الدول العربية الداعمة للمشروع، حيث )6( بلغ عدد المتدربين المتطوعين من الأردن آلاف متطوع ومتطوعة من مختلف الجهات ) آلاف متطوع 10 ( التطوعية والرسمية من أصل من مختلف الدول العربية. ور احمد � ت � دك � ؤون الطلبة ال �� د عميد ش �� وأك البطاينة أن فلسفة الجامعة تقوم على تعزيز ع فعاليات المجتمع المدني في � ل م � واص � ت � ال لهذه الفلسفة قامت ً مختلف المجالات، وتجسيدا العمادة ممثلة بصندوق الملك عبدالله الثاني ذه الحملة لنشر � للتأهيل الوظيفي بتنظيم ه الوعي الصحي من خلال المحاضرات والندوات العلمية للمساهمة في حماية المجتمع بكافة راض �� ذه الأم �� ن مخاطر ه � فئاته وتوعيتهم م والوسائل الواجب اتباعها للحد من انتشارها. وحضر الافتتاح نواب رئيس الجامعة وعدد من المسؤولين في الجامعة وحشد من الطلبة. شة � نداء قفي – صحافة اليرموك � دم طلبة � ق � ة ت � ي � اض � م � رة ال � ت � ف � دت ال � ه � ش وزارة التعليم العالي � الجامعات الرسمية ل والبحث العلمي بطلبات للاستفادة من المنح روض عبر موقعها الالكتروني الذي � ق � وال أنشأته الوزارة لهذا الغرض. البعثات التي يتنافس الطلبة عليها هي بعثاتصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، وصندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية ن التعليمية، � الرسمية، ومنحة شركة زي ل، وغيرها �� الأوائ �� ة ب � اص � خ � ات ال � ث � ع � ب � وال ن المنح والبعثات الخاصة بجامعات � م وتخصصات معينة. تقديم الطلبات ّ ن الجدير بالذكر أن � وم س الاول �� ى أم � ه � ت � وزارة ان ���� ع ال � وق � ر م � ب � ع (الخميس)، على أن يستمر تسليم الوثائق الثبوتية المطلوبة للمستشارين الثقافيين في الجامعات حتى الخامس عشر من الشهر الحالي. لمزيد من التفاصيل فيما يتعلق بالمنح والقروض التعليمية كان لـ»صحافة اليرموك» ذا اللقاء مع مدير الخدمات الطلابية في � ه عمادة شؤون الطلبة محمد الجوارنة الذي ه إلى جانب القروض التي تقدمها ّ أوضح أن جامعة اليرموك لطلبتها، هناك صندوقان رئيسيان ينافس عليهما الطلبة هما صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، وصندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية الذي تقدمها وزارة التعليم ً وقروضا ً يعطي منحا العالي. وحول القروض التي تقدمها الجامعة قال ا ّ أن هناك ثلاثة أشكال لهذه المساعدات: فإم رض بواقع تسع � أن يحصل الطالب على ق ساعات لكل فصل دراسي، أو أن يحصل على منحة بواقع خمس ساعات لكل فصل دراسي اجتماعية أو ً للطلبة الذين يواجهون ظروفا مرضية صعبة تمنع الأب من العمل أو في حال وفاة الأب، كما يمكن للطالب أن يتقدم ر � دى مرافق او دوائ � بطلب لتشغيله في إح 15 الجامعة، حيث يعمل الطالب بما يعادل 50 و 45 ة براتب يتراوح بين ّ ساعة أسبوعي قرض 500 ، مضيفا أن الجامعة قدمت ً دينارا طالبا في الفصل الأول 120 لت ّ منحة وشغ 45 و من هذا العام الجامعي. دوق الملك عبد � ن � ا بالنسبة لمنح ص � أم ّ الله الثاني للتنمية فيوضح الجوارنة أن وم السنوات الدراسية � واحدتها تغطي رس بعثات 6 ي عبارة عن � ع للطالب، وه �� الأرب لكل لواء، شريطة ألا يقل معدله التراكمي عن % للطلبة القدامى (سنة ثانية فما فوق)، أو 70 بنفس النسبة لمعدل الثانوية العامة للطلبة الجدد (سنة أولى). روض التي � ق � دد المنح وال � وبخصوص ع ن طريق � تقدمها وزارة التعليم العالي ع صندوق دعم الطالب قال الجوارنة أن حصة 53 كل لواء من ألوية المملكة التي تقارب الـ 20 منحة لطلبة البكالوريوس، و 100 هي ً لواء قرضا، لافتا الى 220 منحة لطلبة الدبلوم و ما يتم تجيير المنح والقروض غير ً أنه غالبا المستغلة في أحد الألوية إلى ألوية أخرى. هذه المنح والقروض تغطي ّ وأضاف أن ثلاثة فصول دراسية، تبدأ من الفصل الثاني ) والفصل الصيفي، 2012-2011( لهذا العام والفصل الأول من العام الجامعي القادم الاستفادة من ّ إلى أن ً )، مشيرا 2013-2012( المقترض َ إذا كفل الطالب ّ القرض لا تتم إلا ، والسداد يبدأ بعد عام من ٌ أو متقاعد ٌ موظف تخرج الطالب، وله أن يسدده على أقساط في مدة أقصاها خمس سنوات، مبينا أنه «إن لم يسدد الطالب القرض المستحق عليه ل ّ فإن مديرية تحصيل الأموال الأميرية تتكف ل الأموال من المقترض نفسه ّ بالأمر، وتحص ور ذاتها �� الأم ّ أن ً حا ّ أو من كفيله»، موض تنطبق على القرض الذي تمنحه الجامعة، قرض الجامعة يخضع لفترة سداد أقل ّ إلا أن سنوات. 3 تصل في حدها الأقصى إلى لم يرد ٍ ما يدعو إلى التفاؤل أن اي طلب ممن انطبقت عليهم الشروط، وجميع من وزارة التعليم � تقدم العام الماضي بطلب ل ى الجامعة في الفصل � العالي أو بطلب إل رض، بحسب � الأول حصل على منحة أو ق الجوارنة. قدم ُ ي ت � ت � س ال �� ن الأس � ه ع � ؤال � دى س �� ول ً اب أن هناك نقاطا � عليها أج ً الطلبات بناء تحسب للطالب يحددها الصندوق، تتعلق رة وعدد أفرادها والمعدل � بدخل الأس ً غالبا التراكمي للطالب (أو معدل الثانوية العامة ن في �� ي �� دارس �� وة ال ���� دد) والأخ �� ج �� للطلبة ال إلى نقاط متعلقة بمكان ً الجامعات، إضافة إقامة الطالب. ص الجوارنة الشروط التي يجب ّ كما لخ توافرها في المتقدم للمنح بالأربعة التالية: ، وألا يقل معدله ً ألا يكون الطالب مبعوثا % (فيما عدا منحصندوق الملك 60 التراكمي عن يكون َ عبد الله الثاني للتنمية)، وكذلك ألا أخرى، ٍ من منحة أو قرض من جهة ً مستفيدا وألا يكون على الطالب عقوبة سلوكية من درجة إنذار أو أكثر. ي نهاية � ة الطلبة ف � وارن � ج � ه ال �� د وج �� وق حديثه إلى أن يقوموا بالانتهاء من إحضار ل على الموقع َّ الوثائق المطلوبة، والتي تفص نفسه، وإرفاقها بالطلب ومن ثم تسليمها إلى المسؤول الثقافي في عمادة شؤون الطلبة، نتائج القبول ستكون في ّ إلى أن ً مشيرا بداية الفصل الثاني. طالبا بمختلف دوائرها ومرافقها 120 شغلت � صل الحالي � منحة قدمتها اليرموك لطلبتها خلال الف 45 ض و � قر 500 محمد الجوارنة المعابرة: هيئة تنظيم قطاع الكهرباء والحكومة هما المسؤولتان عن تسعير الكهرباء 8 ص � ... بترا قال مدير جمرك حدود جابر العقيد نادر جوينات ان حركة الشحن بين الاردن وسوريا عبر الحدود لم تتأثر للآن، مشيرا الى انسياب كافة المنتجات سواء ذه الحالة ابرزت � اكانت زراعية او غذائية بين الجانبين. لافتا الى ان ه انعكاسات ايجابية على المستوردين والمصدرين في المملكة . وتطرق الى ان حركة نقل الركاب في زيادة عما كانت عليه مع بداية الاحداث في سوريا ، منوها الى ان اصحاب المركبات الذين يعملون بما يعرف « بالبحارة « يقومون بشكل شبه يومي بارتياد الاسواق السورية كونها مصدر دخلهم من خلال الاتجار بالمواد التموينية والزراعية من والى المملكة. ولفت جوينات الى انه لا توجد تعليمات وردت الى ادارة الجمرك في الحدود تفيد منع تصدير او استيراد البضائع بين الجانبين الاردني والسوري ما ادى الى توافر شروط انسياب البضائع بالاتجاهين خدمة للتجار الاردنيين والسوريين على حد سواء. سيا» � ض المنقولة جن � شباب من الأمرا � أبو زيد... يرعى دورة «وقاية ال � شحن طبيعية بين الردن � حركة سوريا عبر حدود جابر � و ابو زيد.. خلال رعايته للدورة عبد الرحمن حمدان – صحافة اليرموك � امين عام المجلس الاعلى أكدت � اص المعاقين الدكتورة � خ � لشؤون الاش امل النحاس ان هناك كودة بناء وطني تم التنسيق مع وزارة الاشغال ونقابة المهندسين بخصوصها بحيث لا يتم منح اي رخصة لاي مبنى عام الا اذا كان مستوفيا لشروط كودة البناء الخاص. وار لها مع (صحافة � واضافت في ح اليرموك) أنه فيما يخص المباني القديمة م الفني لها � دع � فيتم تعديلها وتقديم ال وبيان المواصفات المناسبة، وفيما يلي نص الحوار: اس يتم قبول الطلبة ذوي �� على أي اس الاحتياجات الخاصة في الجامعات وما المعدل ؟ الادنى لقبول طلباتهم قبل تأسيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين كان قبول الطلبة ل لجنة في � ن خ � ة يتم م � اق � ذوي الاع ي للمعوقين و لكن بعد �� الاتحاد الاردن تأسيس المجلس الاعلى تم التنسيق مع وزارة التعليم العالي ليصبح القبول يتبع نفس مراحل القبول الطلبة غير المعوقين ثم يتم تحويل الطلبة لاجراء فحص طبي معتمد للتأكد من نسبة الاعاقة لديهم وهي % للاعاقة 80 للكفاف البصري و 60/6 % للاعاقة السمعية ، اما 40 الحركية و المعدل الادنى لقبول الطلبة ذوي الاعاقة % وبعد ذلك 65 في الجامعات الرسمية يحدث تنافس داخلي بين اصحاب هذه الفئة وهناك بعض التخصصات يحددها مجلس التعليم العالي مع الجامعات التي يمكن للطلاب ذوي الاعاقة الالتحاق بها. ما هي طبيعة الاعفاءات التي يقدمها ة في � اق � للطلبة ذوي الاع � المجلس الاع الجامعات؟ اصدر التعاون الذي حدث بين مجلس التعليم العالي والمجلس الاعلى قرارا % من 90 بمنح طلبة البكالوريوس خصم الرسوم الجامعية وطلبة الماجستير % من الرسوم الجامعية، و في 50 خصم في المؤتمر الوطني الثاني 2010 عام الذي عقده المجلس تم اخذ موافقة وزير التعليم العالي برفع نسبة الخصم لطلاب %90 % الى 50 الماجستير و الدكتوراه من وهناك منحة مالية من سمو الامير رعد بن زيد لتغطية بعض المستلزمات التي لها علاقة بالدراسة الجامعية. لماذا لا يتم قبول الطلبة ذوي الاعاقة في التخصصات العلمية في طلبات الالتحاق بالجامعات؟ هذه القضية لها علاقة بالتعليم العالي والجامعات لان لديهم بعض المحددات لا يستطيعون تجاوزها ، ويحكم هذه القضية امران هما عدم تعرض اصحاب ذا النوع و عدم � ة لخبرات من ه � اق � الاع جاهزية المؤسسات الجامعية لتقديم خدمات تتناسب مع الاعاقات المختلفة. هل هناك تعاون بين الجامعات والمجلس لانشاء مراكز داخل الجامعة تقدم � الاع الخدمات التوعوية للطلبة ذوي الاعاقة وتعزيز الثقة بانفسهم؟ يوجد تعاون بين المجلس والعديد من الجامعات حيث تم انشاء نادي الصداقة ذي يجتمع فيه الطلبة ذوو الاعاقة �� ال ودعم معظم الجامعات باجهزة الكمبيوتر وتجهيز المختبرات للطلبة المكفوفين ورق اللازم لها � وتقديم طابعات برل وال وتم دعم الجامعة الاردنية بتجهيز مكتبة ولكن لم تنجز 2008 للمكفوفين منذ عام لغاية الان بالاضافة إلى التوفير. هل هناك مكافآت للطلبة المتفوقين؟ هناك معايير نحدد من خلالها مقدار المنحة المالية تعتمد اعتمادا كليا على المعدل، فكلما ارتفع ترتفع المنحة المالية ز يتم � وائ � اك ج � ن � س صحيح وه � ك � ع � وال تقديمها للطلبة الاوائل. ات عمل � هل يحاول المجلس انشاء ورش لاساتذة الجامعات لتوعيتهم بكيفية التعامل مع الطلبة ذوي الاعاقة؟ يوجد لدينا برنامج توعية في مجال القانون والاستراتيجية والتعامل مع ذوي الاعاقة ويتم تنفيذه مع مؤسسات التدريب المهني التي يتم تدريبها على كيفية التعامل معهم وتدريبهم على مهن معينة. كيف يتم تجهيز المباني داخل الجامعات لتتناسب مع مختلف الاعاقات؟ ودة بناء �� اك ك � ن � روف ان ه � ع � م � ن ال � م وطني تم التنسيق مع وزارة الاشغال ونقابة المهندسين بان لا تمنح اي رخصة لاي مبنى عام الا عندما يستوفي شروط كودة البناء الخاص، اما المباني القديمة م الفني لها � دع � فيتم تعديلها وتقديم ال وبيان المواصفات المناسبة. ما هي رؤيتكم المستقبلية لمحور التعليم ضمن الاستراتيجية الوطنية التي تنتهي في ؟2015 سيتم تطبيق الخطة 2012 ام �� ي ع � ف التي تتعامل مع وزارة التربية والتعليم على برنامج تطوير التعليم الذي نسعى من خلاله الى دمج المعاقين في التربية وتطوير مهارات وقدرات معلمي التربية ٍ وتحسين البيئة الصفية وهو عمل مضن وجاد، والمجلس على استعداد تام لتقديم التسهيلات لانجاح مشروع الدمج. ص المعاقين: � شخا � ؤون الأ � ش � س العلى ل � أمين عام المجل � ( )... تحاور عدم جاهزية الجامعات يحول دون قبول «طلبة الحتياجات» في الكليات العلمية الدكتورة أمل النحاس تتحدث للزميل حمدان

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=