صحافة اليرموك

◄ ◄ الرمثا - محمد الهربيد – صحافة اليرموك � اكدت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتورة دة المعايطة اهمية تعزيز قيم المواطنة والانتماء � روي س الاخلاق الحميدة لدى طلبة الجامعات بهدف بناء � وغر إلى وطنه . � ٍ جيل واعٍ مثقف منتم ضرة لها القتها بدعوة من الجمعية � ضافت في محا � وا سات � س � ؤ � العربية للفكر والثقافة في الرمثا بعنوان « دور م التعليم العالي في التنمية الوطنية « ان من مهام الجامعات تعزيز التميز والابداع والابتكار لدى الطلبة الموهوبين سات � شجيعهم من خلال انجاز البحث العلمي والدرا � لت سان وعطائه في � الميدانية الهادفة للارتقاء بنوعية الان المجتمع. ساتذة الجامعات واداراتها الى عدم � ودعت المعايطة ا سلوب التلقين النظري للطلبة، بل الخروج بهم � أ � التقيد ب سابهم مهارات الحوار � الى التطبيق العملي الميداني لاك ر لتحقيق التنمية � أي ا آخ � ر � أي وال � ر � داء ال � ش واب � والنقا ستوى تفكيرهم وتفاعلهم � شودة والارتقاء بم � الوطنية المن شكلات وطنهم . � ضايا وم � مع ق سان منذ طفولته المبكرة � شئة الان � دت اهمية تن � واك ن والاعتماد على � ري � سه وا آخ � ترام نف � بتبيته على اح س هذه المفاهيم � الي لغر � شكلاته، داعية الاه � ذاته بحل م سه في اتخاذ � لدى ابنائهم لايجاد جيل واع يعتمد على نف القرارات . سلبية للعنف والجهل � سات ال � وبينت المعايطة الانعكا سمعة الجامعات الاردنية، � ستوى التعليم و � الطلابي على م ق � صبر والاخ � داعية طلبة الجامعات الى التحلي بال الحميدة في التغلب على ما يواجههم من عقبات. ضحت اهمية القيادة والتميز في الادارة التي � واو س ايجابا على مدخلات ومخرجات الجامعات مما � تنعك ؤهلة ومدربة قادرة على � سهم برفد المجتمع بكوادر م � ي ستحداث � شيرة الى اهمية ا � ستقبلي، م � القيام بعملها الم س � قوانين جديدة في الجامعات لتكون قادرة على التناف محليا وعالميا . ذة الجامعات � ات � س �� دت المعايطة اهمية دور ا �� واك إحداث التغيير المطلوب عند الطلبة بتحفيزهم على � ب صية � شخ � صقل � ساعد على � ضوعات ت � شة مو � طرح ومناق شاطاتهم � الطلبة وابراز الجانب الابداعي في تفكيرهم ون شكيل � إلى ت � للارتقاء بواقعهم، داعية ادارات الجامعات سور � شارية فيمختلف كليات الجامعات لمد ج � ست � س ا � مجال صل مع الاهالي ومتابعة ابنائهم للوقوف � التعاون والتوا صيلهم وادائهم , لافتة الى اهمية جذب � ستوى تح � على م المجتمع المحلي للجامعة من اجل تعاون الجانبين على ضوا � أهيل الطالب العلمي والاجتماعي ليكون ع � اعداد وت فعالا فيمجتمعه. بين » امتحان الكفاءة « الرفض والتأييد الأكاديمي ! والطلابي 4 صفحة � ... 2 صفحة � ... 3 صفحة � ... 5 صفحة � ... 8 صفحة � ... No . 585 585 العدد 1 5 15 الأحد Sunday April سان � ني 2012 2012 هـ 1433 جمادى الأول 23 س عند الكرام ل يهان ..!! � المقد شاعر : � يقول ال سية � شعلة قد � ان المعلم سبيل الاقوم � تهدي العقول الى ال ضا: � ويقول اي ان كرمتك اليوم امتك التي شت تعطيها المعارف مغدقا � قد ع سوت من الجمال حياتها � فلقد ك شرقا � ضيئا م � وجعلت واديها و شعري � وما من احد يعلم الا ويحفظ البيت ال سية لانه � شوقي «قم للمعلم» للمعلم قد � لاحمد صفات الله تعالى فهو «العلام � صفته من � ستمد � ي س بفكره وعلمه وهو � النافع» حيث ينتفع النا س بنور علمه, وهو � ستنير النا � المنبر حيث ي صطباره وغلبة � صابر» لطول ا � ضله «ال � بف ضبه وهو «الجواد»بما يجود من وفائه حيث � غ سده. � لا يموت وان مات ج صفات المعلم اقول فيه: � ولما كانت تلك هي س انكار حقه � صائب النا � شد م � ؤم وا � ان اكبر الل وعدم احتامه فاليوم تغيرت المفاهيم وتبدلت ترام وما عاد � ستاذ ذلك الاح � القيم فما عاد للا سية. � سه هذه القد � للتعليم نف فكما يحدث العقوق بين الابن والاب كذلك سمع عن احتام � ستاذه فكنا ن � يعق الطالب ا صور والخيال من � ستاذه ما يفوق الت � الطالب لا صبح اليوم وكانه احلام � التوقير والاجلال فا منام تروى, او من ذكريات التاريخ التي عفا عليها الزمان, كانت العلاقة ابوية يحب الطالب شد لانه كان � ستاذه ويوقره كما يوقر اباه بل ا � ا س والروح � يعتقد انه والده الروحي ومربي النف سد. � اغلى من مربي الج أما اليوم فقد تغير الحال وتبدلت المفاهيم � ضب � ستاذه ويغ � ض ا � فتى الطالب يفرح اذا مر شتمه في غيبته ان � ص له علامة وربما ي � اذا انق صبحت � ضوره أن العلاقة بينهما ا � لم يكن في ح سخى عليه في العلامات � مادية بحتة, فمن ساعات في � ضيع ال � وخفف عليه في الامتحان و القيل والقال والحكايات والاخبار فهو المبجل وهو في نظره المعلم القدير. ان هذه النظرة الخاطئة من الطالب الى ستاذ الى الطالب هي التي هوت � ستاذه ومن الا � ا سحيق. � بالتعليم وطلابه الى هذا الوادي ال س عند الكرام لا يهان � سينا ان المقد � وكما تنا س لا يهان في � ضا- ان المقد � أي �- سينا � إننا قد تنا � ف سالته..!! � سية ر � حال اذا ما احتم هو قد وفي النهاية اردد مقولة عمر بن الخطاب ضي الله عنه «تعلموا العلم وتعلموا للعلم � ر ضعوا لمن تتعلمون منه � سكينة والحلم توا � ال ضعوا لم تعلمون ولا تكونوا جبابرة فلا � وتوا صدقت � ...» يقوم علمكم بجهلكم . شوا...اللهيعطيهمالعافية!! � أكلونليعي � بلي مدير التحرير كلمة العدد.. اخبارية ثقافية اسبوعية | صحيفة مجتمع محلي م الصحافة - كلية الاعلام- جامعة اليرموك �� تصدر عن قس تحرير وانتاج طلبة قسم الصحافة Weekly Community Newspaper Yarmouk University - Faculty of Mass Communication - Dept. of Journalism صحــ فـة اليرموك 8 صفحات توزع مجانا Sahafat Al-Yarmouk www . yu . edu . jo / sahafat - alyarmouk د.عادل سي: � الطوي خرق في طبلة أذني غير � سيرة حياتي � م الفنان جهاد س � سركي � ؤمه � شا � يبدي ت حيال ا أغنية ا أردنية اللاجئون سوريون � ال معاناة وامل في ستقبل � الم تعليقات المواقع الالكتونية .. تثير جدلا ◄ ◄ صحافة اليرموك- الء محافظة � شمايلة ان � د بالوكالة الدكتور غالب ال � قال محافظ ارب صة في اربد � سيقا بين المحافظة والجهات المخت � هناك تن سير وجمعية الحد من حوادث الطرق � كالبلديات ورجال ال سير والحد منها ،. من خلال � لتوعية المواطنين بحوادث ال ش العمل والاجتماعات � زيادة وعي المواطنين بذلك عبر ور ،ورعاية الاحتفالاتبيوم المرور الوطنيوتوزيع الهدايا على سير وتكريمهم والوقوف مع � المواطنين الملتزمين بقوانين ال ضيع � سير من الموا � ضرري الحوادث، معتبرا حوادث ال � مت شريا وماديا . � شكل نزيفا ب � ؤرقة للمحافظة أنها ت � الم ص عدم � صو � د بخ � شكاوى مواطنين بمدينة ارب � ن � وع شمايله في � شغيل العداد قال ال � سي بت � سائقي التك � ض � التزام بع ص على � صحافة اليرموك) ان المحافظةتحر �( صريحات لـ � ت التوعية الدائمة للمواطنين بكل ما يتعلق بامورهم الحياتية شغيل العداد ،داعيا � سائقين بت � ض ال � ضوع عدم التزام بع � كمو شغيل � ضرورة ت � سائقين � ؤلاء ال � إلى الطلب من ه � المواطنين سائق � سم ال � أخذ ا � سائق فعلى المواطن � العداد، واذا لم يقبل ال شكوى للجهات � سي وتقديم � سم مكتب التك � أو رقم الجنب وا � سير وبالتعاون مع المحافظة � إلى ان دائرة ال � صة،لافتا � المخت س مدني) � ستمر على تعيين رجال امن (بلبا � شكل م � تعمل ب شغيل � سائقوها بت � شوائية مخالفة لا يلتزم � سي ع � واختيار تكا إحالتهم للمحاكم لينالوا جزاءهم. � العداد و صات فيه � شمالي ومطالبة مالكي البا � ص المجمع ال � وفيما يخ شمايلة � بتوفير مظلات ومقاعد وحماية امنية للمجمع لفت ال ساعة � شرطة على مدار ال � ) ات � سيارات (دوري � إلى وجود � سيتم � ستقبل القريب � تراقب الحركةفي المجمع ،مبينا انه في الم سبة لعدد المظلات والمقاعد � شرطة فيه، وبالن � تثبيت نقطة أن زيادة عددها. � ش � سنخاطب البلدية ب � قال ضي ( طريق الحزام � صحاب الارا � ض ا � وعن مطالبة بع ضات لهم ،اكد � صرف تعوي � دم � الدائري ) في بلدة هام وع أن � صرفلهم عنطريقوزارةالمالية،مبينا � ست � شمايلةانها � ال ضايا � ضات وق � ستملاكات التي لا يوجد عليها اعتا � جميع ا أ صرف لها ، وفي حال كان هناك مواطنون لم � بالمحاكم تم ال ضات مقدرة، فيمكنهم مراجعة الجهات � صرف لهم تعوي � ت صرف. � سراع في عملية ال � أو مراجعة المحافظة ل إ � صة � المخت سيرات � شعبي والم � شبابي وال � راك ال � صعيد الح � وعلى شمايلة ان � صلاح في المحافظة قال ال � سليمة المطالبة بالا � ال سليمة � شهدت الكثير من الفعاليات ال � معظممحافظات المملكة ص � إلى حر � أية قطرة دم لافتا � للحراك التي لم ترق فيها الدولة على توفير ا أمن والحماية لجميع هذه الفعاليات. أي � سجل � إنمحافظة اربد و(الحمد لله ) لم ت � ضاف � وا شاركين � ضل وعي الم � شبابي بف � ضد الحراك ال � اعتداء يذكر ص رجال ا أمن. � وحر شمايلة بقوله المحافظة تخطط للتطوير دائما � واختتم ال في عملها من حيث تعديل الخدمات والبنية التحتية وزيادة ؤهل لمكافحة البطالة � صناعي الم � ستثمار التجاري وال � الا ص المحافظة على تطوير � وزيادة دخل المواطنين، كما تحر أعلى نتائج وكذلك تطوير � صول على � البرامج الزراعية للح سياحي لمحافظة اربد . � سياحية وعملية التويج ال � المرافق ال سلوب التلقين النظري � أ � إلى عدم التقيد ب � ساتذة الجامعات � أ � دعت أهمية تعزيز النتماء والإبداع لتحقيق التنمية الوطنية � ؤكد � المعايطة ت ضرتها في «الجمعية العربية للفكر والثقافة» في الرمثا � المعايطة اثناء محا شاكلهم � سعي المحافظة الدائم لخدمة المواطنين وحل م � أكد � أي � سجل � إربد لم ت � شمايلة: محافظة � ال شبابي � ضد الحراك ال � اعتداء 2014 سكاني لعام � ضير للتعداد ال � أ التح � صاءات العامة» تبد � «الإح ◄ ◄ رنيم الدويري – صحافة اليرموك � سور � صاءات العامة فتحي الن � قال مدير عام دائرة الاح أواخر العام � سها � سي � أ � صاءات) منذ ت � أهمية (دائرة الاح � إن � سات � س � ؤ � صائي الذي تحتاجه الم � تكمن في الرقم الاح 1949 أي � صة كافة فيخططها و برامجها وقراراتها , ف � العامة والخا صلحة المجتمع � شروع ما لم � مواطن مثلا يريد القيام بتنفيذ م إلى (الدائرة) � إنه يرجع � صنع, ف � أو م � سة � س � ؤ � أو م � شركة � ك صول على المعلومات المتعلقة بذلك الموقع الذي يريد � للح سته فيه ، لان مثل هذه المعلومات التي يحتاجها � س � ؤ � شاء م � إن � صاءات العامة. � إلا لدى دائرة ا إح � لا تتوفر أن علاقة � ) وك � م � صحافة ال �( صريح لـ � ضاف في ت � وا سات هي علاقة � س � ؤ � الدائرة بغيرها من الدوائر الحكومية والم إلى تقديمها خدمات � ضافة � تبادلية للمعلومات فيما بينها، ا ستفادة المواطنين من الرقم � يحتاجها المجتمع تتمثل في ا سب المجال الذي يريد � صائي الذي تقدمة الدائرة كل بح � ا إح شر. � أو غير مبا � شر � شكل مبا � إما ب � ) توظيفه فيه (الرقم ساهمة الدائرة في التخفيف من البطالة � أن م � ضح � أو � و %13 إلى � صل � محدود، مبينا ان حجم البطالة في ا أردن ي 600 – 400 وة العمل، اذ يتم تعيين نحو � من حجم ق وان الخدمة المدنية بتوزيعهم �� شابة من قبل دي � شاب و � سب � رة ح �� دائ �� شاريع والوظائف المتوفرة في ال � على الم سهم، وهذا طبعا مرتبطبمدى � صاتهم وكفاءاتهم وجن � صا � اخت صات المالية لها. � ص � شاريع والمخ � توافر الم ستقبلية للدائرة � شاريع الم � وفيما يتعلق بالخطط والم ضير للتعداد � سور انها تعمل منذ بداية العام في التح � شار الن � أ � سودة هذا (التعداد) � سل الدائرة م � رت � سكاني العام ، اذ � ال إجراءاته وكلفته � شته وتحديد � وزراء لمناق � س ال � إلى مجل � سات التي � س � ؤ � إلى تحديد الم � ضافة � إ � ، صة له � ص � والموازنة المخ ضمن � سيمر بها � شارك بانجازه و تحديد المراحل التي � ستت � )، معرباً 2016-2013( سنوات � الخطة المحددة مدتها بثلاث . 2014 أمله بتنفيذ هذا التعداد قبل وقته المقرر عام � عن صاءات � رة ا إح � شارة الى ان دائ � سور بالا � واختتم الن ساكن � سكان والم � العامة تقوم بتنفيذ التعدادات العامة لل سبالظروفوا إمكانيات � آت،بح � ش � صناعةوالمن � والزراعةوال سنوية، � سوح � شرات وم � ؤ � راء م � إج � المادية، كما تعمل على ضافة � إ � ، شهرية � شرات � ؤ � سنوية ، وم � سوح ربع � شرات وم � ؤ � وم سنوية. � سوح الدولية غير ال � إلى الم � صحافة اليرموك � سور يتحدث الى مندوبة � الن ◄ ◄ شبول � ضرار ال � - صحافة اليرموك- الرمثا � شجرة بلواء الرمثا � شتكي مواطنون في بلده ال � ي شققات على طول طريق � ود حفريات و ت � من وج سبب � سبب وي � المغير ) ما – شجرة � وادي (ال �� ال صا وان هذا � صو � ضرارا بالمواطنين و مركباتهم خ � إ � شطة . � سير ن � شهد حركة � شارع ي � ال شجرة � صحافه اليرموك )) زارت بلدة ال � (( والتقت مجموعة من مواطنيها ، يقول المواطن شققات � أن وجود الحفريات و الت � شبول � عبدالله ال ضرار � ى حد كبير با إ � إل � سهم � أ � وادي �� في طريق ال أعباء مادية � سيارات المواطنين وبالتالي تحمّلهم � ب سائلا عن البطء � صليح مركباتهم، مت � كبيرة جراء ت شارع. � صيانة هذا ال � صلاح و � إ � في شبول اننا نعانيمن كثره � سى ال � سائقمو � ويذكر ال شققات و الحفريات على طول الطريق ،وعدم � الت إلى عدم و جود � ضافة � وجود حماية على حافته ،ا أعلى الجبال على � ساقط الحجارة من � شبك) لمنع ت �( هذا الطريق . صات ان � شركة با � صاحب � شبول � أحمد ال � شير � و ي سير � سير فيها حتى للم � صالحة لل � طريق الوادي غير صحاب الحافلات � شفا عن توجه ا � على الاقدام ، كا سييرحافلاتهم اذا بقيت � إلى التوقفعن ت � العمومية طريق الوادي على حالها . س عبد الكريم � شغال محافظة اربد المهند � أ � مدير شكاوى � الغرايبة اكد تلقي المديرية عديدا من ال ص حفريات الطرقومنها � من قبل المواطنينفيما يخ ستقوم � شجرة ، مبيناً ان المديرية � طريق الواديفي ال سيتم � ؤقتة لطريق الوادي، لافتا الى انه � صيانة م � ب ضعها الطبيعي � إلىو � صيانة الطريق كاملة باعادتها � ضمن � العام القادم على ابعد تقدير بعد اعتمادها .   2013 موازنة ؤقتة له � صيانة م � إلى � إربد» تتجه � شغال � أ �« شجرة يطالبون � أهالي ال � صيانة «طريق الوادي» � ب إلى � ش يدعو � ؤتمر في جر � م عقد دورات للمعلمين عن ستراتيجيات التفكير � ا ر العلمي الثالث للطلبة � ؤتم �� شاركون في الم � ص م � خل شاملة � ج الثانوية ال � سة ال � ذي نظمته مدر � الموهوبين ال ش الى عقد دورات للمعلمين � سوف بمحافظة جر � للبنات في ضيح ذلك با أمثلة العملية � رتاتيجيات التفكير، وتو � حول ا صفية. � داخل الغرفة ال شاركت فيه مديريات التبية � ؤتمر الذي � صوا في الم � كما خل والتعليم في الرمثا والمفرق وا أغوار وعمان ا أولى والبادية شجع على تعلم � شمالية الغربية الى تعزيز ا أدوات التي ت � ال شكل عملي � مهارات التفكير المختلفة وتعليم مهارات التفكير ب وتطبيقي. إن البيئة � : س فايز جويعد � ش المهند � وقال مدير تربية جر داع �� سية لمفهوم ا إب � سا � د المكونات ا أ � أح � سية تعد � المدر أن ا إدارة � إلى � شيرا � أن تكون متكاملة م � والموهبة وينبغي الناجحة والمعلمين ا أكفاء والمنهج الجيد والمبنى المتكامل ستوى الطلبة المبدعين والموهوبين. � سهم في رفع م � ت ضاف ان الطلاب الموهوبين ثروة وطنية وعامل من � أ � و شرية � أثمن ما في الثروة الب � أن � ضحا � ضة المجتمع، مو � عوامل نه شرية على � صر الب � أقدر العنا � عائد إمكانات الموهوبين اذ هم صدي لمعوقاتها وحل � داث التقدم وقيادة التنمية والت � إح � شكلاتها. � م سة � إن المدر � ان المومني �� إيم � ة � س �� در � رة الم � دي � ت م � ال � وق شاركة العديد من � ر للمرة الثالثة بم � ؤتم �� ضافت الم � ست � ا أوراق عمل من � شت � مديريات التبية والتعليم التي ناق شاركة بين هذه الفئة � إعداد الطلبة الموهوبين إثراء عملية الم � داع والتفكير لديهم تنمية � من الطلبة، وتنمية مهارات ا إب للمواهب ورعايتها لدى الطلبة الموهوبين . سالتطويرالتبوي � سممجال � صطفىبا � صطفىبنيم � وقالم سهم � ص طفلها الموهوب ي � صائ � سرة ومعرفتها بخ � ان وعي ا أ ص والتعامل � صائ � في تطوير قدراتها على ملاحظة هذه الخ إيجابية . � معها ب

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=