Page 2 - صحافة اليرموك

اجلامعة
2012
أول
رشين
ت
14
أحـد
ال
Sunday
14
October
2012
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
صحافة الريموك) .. تبارك لقرائها بداية العام اجلامعي
� (
!
سنابل جديدة
سع « حقل الريموك» ل
وات
ستجدا
ستقبلت 0078 طالبا م
سجيل : اجلامعة ا
مدير القبول والت
سم
أ الزعبي / ولء ابو القا
سب
� -
صحافة الريموك
أمل
ها هي (الريموك) تعود مرة اخرى مع الفجر بكل
ستقبل فوجا جديدا من طلبتها
صدر رحب لت
ؤل و
وتفا
صرحها
سخيف
سنابل) لتقدملهمكلما هورا
ستجدين(ال
امل
شهد له التاريخ من علم ومعرفه لتكون عند
العتيق الذي ي
ض باجلد
أمة منبعا علميا يفي
أبنائه وال
سن ظن الوطن و
ح
.
ضب
والعطاء الذي ل ين
صحافة الريموك) .. وهي تبارك لقرائها ولطلبتها بداية
�(
آراءجمموعة
صدت
عامجديديف(يرموكالكرامة واملنارة) ر
شعورهم وهم يقفون على اعتاب
ستجدين حول
من الطلبة امل
.
ستقبلية
سية وتطلعاتهم امل
مرحلة جديدة من حياتهم الدرا
سوب عرب بداية
سم علوم احلا
الطالبحممد الزعبي من ق
أنه كان ثمرة عنائه
صه الذي قبل فيه ل
ص
ضاه عن تخ
عن ر
شاب
أمل كل
� )
ضيفا ان (الريموك
يف املرحلة الثانوية، م
ستقبلية طموحة نتزود من خاللها بالعلوم
إلى حياة م
يتطلع
.
سعة
واخلربة الوا
أنا
سويق فقالت
سم الت
اما الطالبة مرام عبيدات من ق
إلى بذل
أطمح
ص الذي قبلت فيه و
ص
ضية عن التخ
غري را
آخر يلبي
سم
إلى ق
أكون قادرة على التحويل
صارىجهديل
ق
.
ستقبلية
أحالمي امل
رغباتي و
شاد
إلر
سم
شريف العنانزة من ق
يف حني عرب الطالب
سي
النف
أولى التي دخل
شديد منذ اللحظة ال
عن تفائله وابتهاجه ال
فيها حرم (الريموك) حيث هي منارة العلم واملعرفة وعليه
صرحعلمي
ستزودين بكل ما هوجديد ولئقوخالقحيثهي
.
افتخر بانني جزء منه
صادر الرتاثية
صيانة امل
سم
شناق من ق
سرين ال
الطالبة ن
إدارتها قالتفرحة كبرية وعظيمة غمرتنيمبجرد تلقيخرب
و
أحالمي املنتظرة منذ
إلى احد
صل فيه
أ
ص قد
ص
قبويل يف تخ
ستي
وتنتهي درا
ستمر
أ وا
أبد
س
� )
بداية حياتي، ومن (الريموك
.
إلى النجاح بجدارة
فيها
شعور
سبة فقال هو
سم املحا
أما الطالب وليد الفايز من ق
إلى جامعة
ؤل عند دخويل
سرور والتفا
مملوء بالفرح وال
ش حياه جديدة فيها انتقل
أعي
س
أين
صة
الريموك ، وخا
أخرى مزدهرة تختلف كليا
إلى
سابقة
مبوجبها من مرحلة
.
عما كنت معتادا عليه
ضيات يف
سم الريا
شطناوي من ق
وقالت الطالبة روان
ش احلياة اجلامعية الرغيدة حيث قمت
أعي
س
� )
(الريموك
إلىعبق(الريموك) وتوجهت
بالتحويل من اجلامعة الردنية
أرى فيها
س
إليها بكل فخر واعتزاز فهي اجلامعة التي
سائرة
.
أحالمي التي طاملا متنيتها
إلى
صل
أ
ستقبلي و
م
ستجد
آلف طالب م
� 8
2013 -2012
ستجدين للعام اجلامعي
أعداد الطلبة امل
وعن
أنهم
شريدة ب
سجيل حامت ال
أفاد مدير دائرة القبول والت
صيب
قد بلغوا 6978 طالبا وطالبة حيث كان لكل كلية ن
سات
س والدرا
ستجدين يف برنامج البكالوري
من الطلبة امل
.)
ستري والدكتوراه
العليا (املاج
ع كلية العلوم قبلت (688) طالبا ملرحلة
��
اب
��
وت
)184(
ستري والفنون اجلميلة
س (15) للماج
بكالوريو
)203(
ستري وكلية القانون
س و(11) ماج
بكالوريو
ستري، ويف كلية احلجاوي مت
س و(03) للماج
بكالوريو
ستري ويف كلية
س و(74) ماج
قبول (8121) بكالوريو
س ويف كلية
سياحة والفنادق مت قبول (801) بكالوريو
ال
ستري
س و(73) للماج
شريعة قبل (049) بكالوريو
ال
)1250(
ة مت قبول
��
صاد والعلوم الداري
وكلية القت
.
ستري
س و(751) للماج
بكالوريو
)789(
ة قبلت
ي
ب
دة كلية ال
ري
ش
���
اف ال
��
ض
���
وا
ستري ولربنامج
س و(971) لربنامج ملاج
بكالوريو
الدكتوراه (07) ومت قبول (101) طالبا للدبلوم العايل اما
)21(
س و
ضية فقبلت (693) بكالوريو
كلية الرتبية الريا
ار والنرثوبولوجيا
آث
ستري يف حني قبلت كلية ال
للماج
.
ستري
س (21) للماج
(472) بكالوريو
س
آداب قال انها قبلت (5641) بكالوريو
وعن كلية ال
ضيفا انه مت
ستري و(51) للدكتوراه ، م
و(921) للماج
ستري يف كلية
س و(92) ماج
قبول (932) بكالوريو
سوب فقبلت
م ، اما كلية املعلومات وعلوم احلا
الع
.
ستري
س و(55) ماج
(793) بكالوريو
صعوبات واجهت
ة
ود اي
شريدة عدم وج
د ال
أك
و
سجيلهم بل
ستجدين وت
ستقبال الطلبة امل
الدائرة يف ا
سهيالت ومل يواجه الطالب
سبل والت
ؤمنه بكل ال
كانت م
 .
ستكمال اجراءاته اجلامعية
صري يف ا
أو تق
أية معاناة
شريدة ما يتداوله الطلبة بوجود قرار يلغي
ونفى ال
صفا اياها
ساعة ، وا
� 21
ج) ل
ري
سجيل الطالب (اخل
ت
.
صحة لها مطلقا
سنتهم ول
أل
شاعات يتناقلها الطلبة على
بال
نور حباب
صحافة الريموك
ور حممد
ت
دك
ون ال
ان
ق
ال عميد كلية ال
��
ق
صحفي بعد توليه
شايرة يف اول حديث
الب
ض بالكلية
ؤية للنهو
إن الر
صبه اجلديد
ملن
س
سا
ضرة وتتمثل بالبناء على الرث وال
حا
داء
م
ع
ذة وال
��
ات
��
س
���
سه ال
س
ذي ا
���
ال
ت
امل
سابقون ، الى جانب التطلع لعادة النظر يف
ال
ض اخلطط والربامج الكادميية بعد تقييمها
بع
سات
سع بربنامج الدرا
إمكانية التو
،والبحث يف
إلمكانات املادية للكلية باملرافق
العليا وتعزيز
والتجهيزات التي يحتاجها التعليم القانوين
.
ساليبه احلديثه
وا
صحافة الريموك) اذا
�(
ضاف يف حديث لـ
وا
صية فهي تتمثل يفحمتوى
صو
كان لدى الكليةخ
سباقة يف
س، اذ كانت اجلامعة
خطة البكالوريو
ستوى اخلطة
ساقاتغريتقليدية علىم
ضافة م
ا
يف قانون الوراق املالية والتحكيم من خالل
ساقات تطبيقية عملية، الى جانب متيزها
م
سار
ستقطاب نوعية ممتازة من الطلبة يف امل
با
س والذين
ستوى البكالوريو
سي على م
التناف
سات
يتجاوز عددهم 009 طالب وطلبة الدرا
ستري 002 طالب) وهنا متتاز
العليا (املاج
)
ستري
ستقطابها لطلبة ( ماج
ضا با
الكلية اي
م حديثو التخرج او
سواء ممن ه
مميزين
ضائية
مهنيون ميتلكون خربة وكفاءة مهنية وق
.
ضاة واملحامني واملدعني العامني
كالق
أقكار جديدة
ص املعايريوالفكار لتطوير املناهج
وفيما يخ
شايرة يف العام 6002 جرت
سية قال الب
الدرا
س ترتب عليها
عملية تقييم خلطة البكالوريو
شرات مثل
ؤ
ذت بعني العتبار م
تعديالت اخ
ضى
سوق العمل ور
: ماذا يفعل اخلريجون يف
شرات تدل
ؤ
سوق عنهم، مبينا ان هناك م
ال
على ذلك من حيثجمالت توظيفهم وجناحاتهم
ص بعيدا عن
��
ا
املتعلقة بعملهم املهني واخل
شرات تتعلق مبقارنة
ؤ
الوظيفة الى جانب م
أردنية
الكلية بغريها من الكليات يف اجلامعات ال
.
والعربية
آن
وتابع لذلك مت تعديلها حينئذ، ونحن ال
س جنمع
آخر لربنامج البكالوريو
صدد تقييم
ب
شرات املتعلقة مبخرجات الربنامج
ؤ
فيه امل
آراء ذوي العالقة من
سابقة و
سنوات ال
يف ال
ضاه الذين يحتكون بخريجينا
املحامني والق
أية
ومقارنة التطورات التي جرت يف خطتنا ب
س يف اجلامعات
ستجدات يف برامج البكالوريو
م
ة والعربية، وتعزيز مهارات البحث
ي
الردن
والتعليم الذاتي لدى الطلبة لنحدد اجلوانب
اج للتعديل يف خطتنا
ت
ي حت
ت
اور ال
��
ح
��
وامل
.
ضافتها
ساقات التي ميكن ابتكارها وا
وامل
شايرة
شطة الطالبية لفت الب
ص الن
صو
وبخ
ستعكف هذا العام على تنظيم
الى ان الكلية
صة كتطوير
ص
دوة يف جمالت متخ
ؤمتر ون
م
.
القطاع العام والقانون اجلنائي الدويل
شار
شاكل التي تعاين منها الكلية ا
وعن امل
صعوبات املادية
شايرة انها تتمثل بال
الب
سعلى الكلية ،فهي بحاجة
للجامعة والتي تنعك
سع وهذا مرتبط طبعا بالمكانات
للتطوير والتو
.
املادية
شايرة بان الكلية تغطي حاجتها
ولفت الب
م
داده
أع
سني و
ص املدر
ستمرة فيما يخ
امل
ستقبلية
داد الطلبة واخلطط امل
��
د اع
زاي
وت
ص
سع بالربامج الكادميية مبقرتحات تخ
للتو
ستقبل
احلاجة للتعيني لتلبية متطلبات امل
ؤكدا
القريب وكذلك التوجه نحو البتعاث،م
ستواهم العلمي
ساتذة الكلية يتميزون مب
ان ا
ذات من خالل
��
سعيهم للتطوير وتنمية ال
و
.
ؤمترات العلمية
شاركة بامل
امل
ستري
برنامج املاج
ده يف
���
ت رائ
ان
وك) ك
��
م
ي
أن ( ال
ع
��
اب
��
وت
ستري يف القانون ولكن
ستحداث برنامج املاج
ا
صية كالقانون يف
ص
شكل يركز على التخ
ب
ستري التجاري، فنحن بدل من فتح برنامج
املاج
يف القانون العام كما هو موجود يف كثري من
صب برناجمنا على فرع من فروع
اجلامعات ين
علم القانون هو القانون الداري وبالتايل من
سائر الربامج
أتي متيز هذا الربنامج عن
هنا ي
.
املماثلة له باجلامعات املختلفة
شايرة الى ان النية تتجه لفتح
شار الب
وا
ضمن طموحات الكلية
برنامج للدكتوراه
سني من حيث
بالتزامن مع زيادة اعداد املدر
از العلمي ،معتربا ان فتح
���
ة والجن
ب
اخل
سيكون نتيجة طبيعية ملا يثبته
هذا الربنامج
.
ستمر
سو الكلية من كفاءة وتطور م
مدر
ساق قانون العالم
م
ساق ( قانون العالم) الذي
ص م
وفيما يخ
سه طلبة كلية العالم
تطرحه كلية القانون ويدر
ساق ل
شايرة ان هذا امل
متطلبا اجباريا قال الب
يركز على العالم املهنة وامنا يهتم باحلريات
ستور والتيل بد من
ضمنها الد
ستورية التي ي
الد
ؤدي العالم دوره ، وبالتايل فهناك
معرفتها لي
س
در
ُ
سع من البعد املهني وعندما ي
ابعاد او
ه ابعاد تتعلق
ساق بكلية القانون ل
ذا امل
ه
ؤولية
س
ستورية وادارية وجوانب م
بجوانب د
)
صحفيني
إلى اطالع الطلبة ( ال
ضافة
مهنية ا
وتعريفهم باملواثيق والتفاقيات الدولية فيما
.
أي والتعبري
يتعلق بحرية الر
:
صحفي
أول حوار
« عميد القانون» يف
ساقاتنا غري تقليدية .. ونوعية الطلبة هي ما مييزنا
م
إعالم
س مبهنة ال
إعالم» يهتم باحلريات ولي
ساق «قانون ال
م
صوير: ماري ابو جاد اهلل
شايرة يتحدث للزميله حباب ت
الدكتور حممد الب
س والدكتور الكيالين
إليا
للخبري
ضرتني علميتني لطلبتها
«اعالم الريموك» .. تعقد حما
ش الزيود
شال
صحافة الريموك- ا
سالم اخلطيب
سامية و
ورنيم ق
اء
ع
أرب
وم ال
م ي
ل
إع
ضافت كلية ال
ست
إ
ستاذ يف
أ
سيد الكيالين ال
ضي الدكتور ال
املا
شارقة يف مدرج
صال يف جامعة ال
كلية الت
ضرة حول
إلقاءحما
صاد ل
إعالم و القت
كلية ال
شاريع التخرج التي ينتجها الطلبة يف كلية
م
.
شارقة
صال يف جامعة ال
إت
ال
ضور عميد
ضرته بح
ستهل الكيالين حما
وا
ضاء
إعالم الدكتور حامت عالونة و اع
كلية ال
سية وجمع غفري من الطلبة
الهيئة التدري
شاريع
إخراجم
صة بهيفطريقة
بالتجربة اخلا
صال اجلماهريي ، وكيفية
إت
تخرج طلبة ال
إمكانيات
شارقة ، وال
إخراجها يف جامعة ال
إلى التكلفة التي
ضافة
إ
املتاحة لهم يف الكلية
شروعه ،كما ثمن
راج م
إخ
يتحملها الطالب ل
صات املختلفة
ص
التخ
الكيالين العمل ب
صال لكون
إت
صة يف كلية الفنون وكلية ال
خا
شهد تقاربا
صات يف كال الكليتني ت
ص
التخ
ضرته على
أجاب الكيالين يف ختام حما
قويا ،و
سية
ضاء الهئية التدري
أع
ضور من
سئلة احل
أ
والطلبة
م اخلبري
ل
ضافت كلية الع
ست
كما وا
أكرم
سفارة المريكية يف عمان
العالمي يف ال
ذي يكتنز بخربة ربع قرن يف حقل
س ال
إليا
صفه
س بو
العالقات الدولية ،كباحث ومدر
شارية الدولية
ست
شركة ال
س جمموعة ال
رئي
أمريكية
التي تقدم عدة خدمات للحكومة ال
سية
ص يف كل منجمال الدبلوما
والقطاع اخلا
سرتاتيجة
العامة والوعي الثقايف وخدمات ا
،
صال
م والت
سرتاتيجية الع
دولية وا
شر للقيادة
أب
أكادميية
شارك يف
ضو امل
الع
أمريكية
ووكالة اخلدمة الدولية يف اجلامعة ال
.
شنطن
بوا
سياق
ضرته باحلديث عن ال
سحما
أ اليا
بد
أمريكية يف جمالت حرية
العام يف التجربة ال
ضية
أر
صال ك
سرتاتيجيات الت
التعبري وا
ام بالرتكيز يف
وار ع
��
لبدء عملية تبادل وح
سببني يف
الوليات املتحدة على حرية الفرد ل
سبب الروحاين الذي
أمريكي وهما ال
سياق ال
ال
،
ض
��
أر
شمل التعددية الدينية على وجه ال
ي
صمة
أةيتمتعبب
أوامر
إنكانرجل
سان
وكلان
،
شر
مادية وفكرية وروحيةمتيزه عن باقي الب
فالفكرة الروحانية هي القوة اخلارقة وحقوق
.
سة للفرد
شبه مقد
سي عملي
سيا
سبب
سبب الثاين
ضاف ال
وا
سائدة يف الوليات املتحدة وهي
سفة
س فل
يعك
ضى
ض ير
أر
سان على وجه ال
أنه ل يوجد ان
سا ،، مبينا ان التحدي يفجمتمع
بان يكون بئي
سعى لتحقيق
أن كل فرد ي
دميقراطي يكمن يف
أن
شاء ، وعليه
ذي ي
سلوب ال
أ
سعادته بال
سات جمتمع
س
ؤ
ن م
ّ
ؤولية ويكو
س
يتحمل امل
شكلجماعييرتتبعلىذلكنتائج
مدين يعملب
سيئة ، فكل خيار
أوجه
سنه و
أوجه ح
هائل لها
.
دائما له وجهان
ضرها
ضرة التي ح
س يف املحا
وتابع اليا
ة يف
ري
ن طلبة الكلية مفهوم احل
جمع م
أوروبي
الوليات املتحدة يختلفعن املفهوم ال
ي مينع احلكومة من
ك
ري
أم
ستور ال
، فالد
التدخل يف احلرية على التعبري ، رغم وجود
،
أمريكا
ساليب احلقد يف
أ
أنواع متعددة من
سلوب خطاب ملكافحة احلقد
أ
ولكنهم يتبعون
وف ، فاجلهل
من خالل مكافحة اجلهل واخل
ضد املجموعات
صور منطية
ستغل خللق
ي
ص منه خالل البحث عن العلم
ميكن التخل
سر
ضرب وك
صل الثقايف ل
للتنوير والتوا
أتي
وف ل ي
ان اخل
دران اجلهل ، لفتا ب
��
ج
أكولة
أن تكون هناك حقوق م
إما
من فراغ ف
ؤخذ بعني العتبار
شة ل ت
صالح مهم
أو م
شكل علني
شاكلة ب
ذه امل
ش ه
إن مل تناق
،و
ستغلوناها
أتي اليديلوجيون املتطرفون وي
ي
سمى باخلوف ، وبالتايل لن جند
لتطوير ما ي
شاكل ، فدائما اجلهل واخلوف هما
حلول للم
صور النمطية جلذب
ستغالن يف ال
العامالن امل
أخرى مهما كانت
جمموعةحتقد علىجمموعة
.
طبيعة هذه املجموعات
ستخدام منهجية احلرية
دد على ا
ش
��
و
شاركة فيها يف العالقات
واعطاء املجتمعحق امل
أننا يف عامل العوملة
سات اخلارجية ل
سيا
وال
أثري
سة اخلارجية له ت
سيا
صل يف ال
وما يح
سائل العالم
سة الداخلية ، فمهمة و
سيا
على ال
المريكية التجاريه تتمحور حول الخبار عما
ل الدوائر احلكومية ، والتنوير
يجري داخ
،
سي
سيا
شرح عن كيفية اتخاذ القرار ال
وال
والتحققفيما يجريملعرفةكيفيةالتعاملمعه
صبحت احلاجة يف الوليات املتحدة
، لهذا ا
سواء كانت احزاب او جمموعات خمتلفة ان
صال خارج
صل وات
سرتاتيجيات توا
تطور ا
أمريكي هذا
أنه يف التقليد ال
سائل العالم ، ل
و
صالطريقة تفكريمعينة
ما يريده املواطن ، لي
.
صول لرد فعل معني
للو
شبول
ضرار ال
� :
صوير
ضرته ت
سى خاللحما
سط العالونه واملو
س يتو
إليا
شبول
صوير : عثمان ال
ت