Page 6 - صحافة اليرموك

أي وحوار
ر
2012
أول
رشين
ت
21
أحـد
ال
Sunday
21
October
2012
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
سنا
ص الوازع الديني يف نفو
إلهية.. دليل على نق
سب الذات ال
شلباية
صحافة الريموزك - فرح
إال
إميانه
قال اهلل تعالى:»من كفر باهلل من بعد
»
إميان
كره وقلبه مطمئن با
ُ
أ
من
سلبية اقتحمت
ذات االلهية ظاهرة
��
سب ال
سلمة رغم
ص العربية امل
أخ
املجتمعات وبا
س من قبل
سف متار
أنها من الكبائر ولكنها لل
شبابنا كونهم يعتربونها نوعا
الكثريين وبالذات
ضبهم فل يعون
أثناء غ
سونه
من التعبري ميار
أ الذي يقومون به عند التلفظمبثل هذه
حجم اخلط
،
أنبيائه احيانا
ض
سيئة هلل تعالى ولبع
الكلمات امل
)
صحافة الريموك
�(
ضوع قامت
وخلطورة املو
ضية والتقت
ذه الق
واء على ه
ض
��
أ
سليط ا
بت
أيها وتخوفها
أبدت ر
صيات التى
شخ
بعدد من ال
أبناء جمتمعهم جتاه
وحزنها العميق على عادات
.
هذه الظاهرة
ص القانون
نظرة الدين..ون
ضية نظرة
ذه الق
ول ه
سلمي ح
ان نظرة الدين اال
سري فل يجوز
أي نوع من التف
ضحة جدا ال حتتاج
وا
شيء من
سخر ب
أو ي
شتم اهلل تعالى
أن ي
سلم قط
على امل
أ نه يكون
أو حتى خملوقاته
أنبيائه
أو
آياته
سواء
دينه
أخرى
صور مكفرة
ساء هلل تعالى وخملوقاته وهناك
أ
قد
سلمنيكان يقول: لعن اهلل
صجميع امل
شخ
شتم ال
مثل: ان ي
شامت اهلل
سب اذ يعترب
سلمني، وغري ذلك من عبارات ال
امل
سلميةجتري عليه
والدين كافرا مرتدا خارجا عن امللة اال
جميع االحكام املتعلقة بالردة
ادة الثقافة
س مل
س ( مدر
ستاذ حممد خمي
يقول اال
شنيعة
صرفات ال
سلمية) انه حزين جدا من هذه الت
اال
أغلب االطفال يقومون بتقليد الكبار وال يعلمون حجم
ف
أبناء بالدرجة
ألوم ا
احلرام الذي يقعون فيه وهنا ال
س القيم الدينيه يف
أهايل الذين مل يقوموا بغر
أولى بل ا
ا
ساهم يف
آخر الذي
سبب ا
صغر، وال
س ابنائهم منذ ال
نفو
أثر يف حياة
أجنبي الذي
شتائم هو الغزو ا
شار هذه ال
انت
.
شتى مناحي احلياة
شبابنا يف
ضح
أردين عن هذا اجلانب فهو وا
مل يغفل القانون ا
إذا تقدم
إلهية ، ف
شتم الذات ا
ضوع
صريح وعالج مو
و
إلهية
سب الذات ا
صا ما
شخ
أن
شهود واثبت
و
ٍ
شتك
م
.
سنوات
إلى ثلث
شهر
أ
ستة
س من
يحب
أمور
أولياء
آراء
أت تظهر
إن هذه العادة بد
� :
أم احمد» قالت
�«
سيدة
ال
أت عندما قام احد ابنائها
داخل منزلها من جديد وتفاج
»:
ضيف
صغر وت
أ
أخيه ا
ضبه من
سب الدين عند غ
ب
سمعته يتلفظ
سبق يل وان
شت جدا من ابني الذي مل ي
ده
أن ابني قد خرج عن
شعرت ب
صدمت حقا و
بهذه االلفاظ و
إنها
أنبته على هذه الفعلة قال
سيطرتي فعندما
طاعتي و
أنه نادم على تلفظه بها وقد
خرجت منه من دون ارادته و
»
ستغفر ربه مرارا وتكرارا
ا
أن ابنائي
أحمد اهلل
�»:
شابني فتقول
أم ل
� ..
أم ثائر
أما
يخافون اهلل جيدا وال يتلفظون مبثل هذه الكلمات فوالدهم
أمتنى من اهلل
أبيهم
س من رواد هذه العادة وهم مثل
لي
صبحت
أ
أيام الذين
شباب هذه ا
أثروا بعادات
ان ال يت
شيئا حتى من
صبحوا ال يهابون
أ
شباب الغرب و
قدوتهم
أن من يتطاول على خالقه
اهلل تعالى، ومن وجهة نظري
أن يطلق عليه
أو حتى الميكن
س يف قلبه ذرة خوف منه
لي
سنوا تربيته حتى ال
أن يح
أبدا،وعلى ذويه
سلم
سم م
ا
ضل اهلل عليه ينكر
ينقلب هذا اجلحود عليهم فمن ينكر ف
ؤالء
أملا علىه
صر
ضيفة واهللقلبي يعت
أهله ،م
ضل
ضا ف
أي
».
أمتنى لهم الهدايه من كل قلبي
شباب و
ال
أن عذر
�« :
ساجد) فتقول
أحد امل
ش (داعية يف
أما عل عاي
ضبه هو عذر
سبه الذاتااللهية حنيغ
صوتربيره ل
شخ
ال
سب اهلل
أ ،فلماذا اول ما يتبادر الى ذهنه هو
غري مقبول ابد
آخر
ص
شخ
أي
أو
سه
شتم نف
ي
ْ
أو احد انبيائه؟ ملاذا مل
فهذه الظاهرة تنطويحتت غياب الوازع الديني يف قلوب
صقلوبمنيفعلهذافهومليخفمن
سوباالخ
ضالنا
بع
شتم، وعلىرجال الدين تطبيقعقوبات
أثناء تلفظه بال
ربه
».
ؤالء الذين جحدت قلوبهم حق خالقهم
صارمة بحق ه
سة
دور املدر
س
دى مدار
إح
س يف
أبو عاقلية املدر
سر
شري جا
ي
صحيحة هو
شة ال
أن اجلانب الكبري بعد التنئ
الذكور
سة يف ردع الطلبة على تبادل مثل هذه االلفاظ
دور املدر
سلمني، فهناك قانون رادع
سلمي وللم
سيئة للدين اال
امل
شتم الذات االلهية
صل الكلي الي طلب ي
وهو قانون الف
سوار
أ
ؤولني عن الطلبة داخل
س
ساتذة م
أ
ومن واجبنا كــ
أي طالب
أفة ب
أية ر
أن نطبق هذه العقوبة دون
سة
املدر
.
ستخدم هذه االلفاظ
ا
ض
أنها ال تتعر
سة
س مديرة مدر
ضيف رميا االخر
وت
أنثى بطبعها
أن ا
شاكل مع طالباتها من قبيل هذا النوع
مل
ة حالة لدى
أي
ستخدم هذه االلفاظ ويف حال ورود
ال ت
أن هذا فيه
صل الطالبة فورا دون تردد
سيتم ف
االدارة
.
سها
ش حلياء الطالبة نف
سلمي وخد
ش للدين اال
خد
آراء
طلبة و
سمع
أنها ت
إلى
ضة طالبة جامعية
أبو عري
شري هديل
ت
شقون فيما بينهممبثل هذه
شبابهذه االيام يرتا
الكثريمن
أن
شتائم حتى ولوكانت من باب الدعابة فاملزح اليجب
ال
أنهم خرجوا
شرك باهلل تعالى وال يعلمون
يكون بالكفر وال
صبحت عادة
أ
شتائم فقد
ستخدام هذه ال
عن ملتهم يفحال ا
.
سنتهم عن تبادلها
أل
ستطيعون منع
ال ي
إلى هذه
أن نلتفت
ضيف:من واجبنا كطلبة متعلمني
وت
سعالنخماطرها
أو
شكل
ضها ب
أننعر
ضيةاملهمةجداو
الق
سرعان ما تعلق يف
شرك باهلل تعالى فهذه الكلمات
تتعدى ال
أن يهبوا لتطبيق القانون
أذهان االطفال وعلى رجال الدين
.
لردع هذه الفئة
ضرورةمعاقبة
إلى
شاب احمدحممد 42عاما
يدعو ال
سلميالنه دينحق
من يقرتفهذه اجلرمية بحق ديننا اال
أبدعيفخلقنا فل يجوز
أن اهلل تعالى
ومن اعظم الدياناتو
.
رد املعروف بكفر
تعترب من كبائر الذنوب
؟
أنواع العفاف
أم نوع من
ساة
أ
صرات».. م
« زواج القا
سالم ل يحببه ول مينعه
إ
صفية : ال
أبو
�.
د
ضي
د.اخلزاعي : نتج عنه 0071 حالة طالق العام املا
جتارب مريرة
ساتها
أ
رام فتاة تبلغ من العمر 81 عاما تنقل لنا م
��
إك
، 15
سن
أنا يف
سنتني و
شاب يكربين ب
قائلة: تقدم خلطبتي
أبي
ض
شيئا ، ومل يعار
أعرف عن الزواج
كنت حينها طفلة ال
ض مع عاداتنا
أنها ال تتعار
ؤيدا لها
فكرة زواجي بل كان م
أيي ... وكيف
ألني والدي عن ر
س
أن
وتقاليدنا ، فوافقت بعد
.!
ضرين
أعرف ما الذي ينفعني مما ي
أنا ال
أفكر فيه و
أت
سن 61 وبد
أنا يف
ستكمل حديثها قائلة : تزوجت و
وت
صعوبات يف التعامل مع زوجي ومل نكن متفاهمني
مبواجهة
أهلي ، وبعد مرور
إلى بيت
سلني
إال ونختلفوير
فلمتر فرتة
أت حياة
أنني حامل وبد
شفت
شهر على زواجنا اكت
أ
أربعة
شهري الثامن من احلمل تويف
أنني ويف
إال
صاعب
الهموم وامل
صلت
أخذت اخللفات تزيد وتزيد حتى و
اجلنني ، وبعدها
أن يطلقني
ستمر معه ، فطلبت منه
أن ت
إلىحد الميكن للحياة
شهر يف
أعاين منذ
أنا
أهلي ، وها
إلى بيت
سلني
أر
ض و
لكنه رف
 .
سوى البكاء على حظي العاثر
أفعل
أعرف ما
أهلي وال
بيت
آن
الطالبة عواطف املتزوجة يف عمر مل يتجاوز 71 ، وا
طالبة جامعية بعد مرور عامني من زواجها ولها طفل يبلغ
صعوبات كثرية يف احلمل
عمره عاما تقول : لقد واجهت
أية
ض
أن ال تخو
أمتنى
� ،
أيام الدوام يف اجلامعة
صا
صو
خ
أول
إجنابي لطفلي ا
أكيد ، وبعد
ستندم بالت
أنها
فتاةجتربتي
سي
صل درا
أجيل ف
س يف البيت للعتناء به وت
ضطررت للجلو
ا
ألت الطبيب عن
س
ض كثرية وعندما
أمرا
، كان طفلي يعاين من
سبب ، (فتمنيت
أن زواجي املبكر هو ال
ض قال
أمرا
سباب ا
أ
ض
أمرا
شق وتبلعني) فما ذنبطفلي لكي يعاين من
ض تن
أر
ا
أت
سي اجلديد بد
صل الدرا
أ الف
ال ذنب له فيها ؟ .... وحينما بد
صل مع التعليم واالعتناء
صاعب مريرة يف التوا
ه م
أواج
سوى
أمامي حل
ستي ومل يكن
إكمال درا
ستطيع
أ
بطفلي ، مل
ش حياة
أعي
أن
أمتنى
أعاين و
سة فرتكتها وما زلت
ترك الدرا
 .
أقراين العازبات
هنيئة ك
ؤيدين
حجج امل
ستغرب ما يقال عن
متزوجة « تقول : ا
مرمي « معلمة
صيلها العلمي ، الن
شغلها عن حت
أنه ي
صر ب
زواج الفتاة القا
أنينة والعفة
سكون والطم
صل على ال
الفتاة بهذا الزواج حت
صيلها
ساعدها يف حت
ضمري وقرة العني وهذا كله ي
وراحة ال
.
سي
الدرا
إن الزواج املبكر للفتاة
� :
أعزب « يقول
ض
طارق « ممر
أ ففيه العفة والطهارة واملحافظة
مينعها من الوقوع يف اخلط
إن
صي واملنكرات ، كما
إلى املعا
زالق
س من االن
على النف
ضل من زواج الفتاة
أف
إجناب للفتاة املتزوجة مبكرا
صة ا
فر
.
ضئيلة
إجنابها
صة
إذ تكون فر
أخر
سن مت
يف
د هذا النوع من
ؤي
أ
أنا
� :
أعزب « يقول
� -
حممد « معلم
أن الفتاة التي تبلغ من العمر 51 عاما تعرف عن
زواج
ال
أعباء
سنة وهي قادرة على حتمل
أة م
الزواج ماال تعرفه امر
سائل التكنولوجيا املتطورة مل تدع
احلياة الزوجية ، فو
إال وطرقت بابه وهذه كلها
ضوعا يتعلق باحلياة الزوجية
مو
.
كفيلة بتثقيف الفتاة بتبعات الزواج ومتطلباته
ضني
حجج املعار
سائل كيف لفتاة تبلغ
أعزب « يت
سي
شد نف
حممود « مر
:
أن تربي طفل وهي ال تزال طفلة ؟! ، ويقول
51 من عمرها
سن مبكر لكنهن مل يوفقن
هناك الكثري من الفتيات تزوجن يف
شل
س خاطئة مهددة بالف
س
أ
أنه كان مبنيا على
،
يف زواجهن
صدرا للحزن
سعادة بات م
صدرا لل
صبح الزواج م
أن ي
، فبدل
 .
والعناء
أنني
متزوجة « تقول : على الرغم من
سة
روان « مهند
ست مع الزواج املبكر
أنني ل
إال
أنا 71 من عمري
تزوجت و
أن تكون على دراية كاملة
صر ، النه ال بد للفتاة
للفتاة القا
صغري
إذا كان زوجها
صة
أهله خا
بكيفية التعامل مع الزوج و
أهل الطرفني باعتبار
أن يلقيا تدخل من قبل
سن فهنا ال بد
ال
سان احلياة الزوجية بحكمة وتفاهم
أنهما ال يعرفان كيفميار
أن عواقب هذا التدخل
أهل جهل منهما يف
سمحان بتدخل ا
في
 .
ؤدي الى الطلق
شاكل كبرية قد ت
أ م
ش
سلبية فتن
ستكون
أ
متزوج « يقول : الزواج بهذه الطريقة خط
ؤي « معلم
ل
أمريحتاجالىمزيدمنالتوعيةويحتاجالىثقافةكبرية
أنا
إلى
أبنائهم وتوجيههم
أهل ليكونوا قادرين على تربية
لدى ا
صحيح والتعامل معهم بعناية وحذر يفهذه املرحلة
سلوك ال
ال
.
اخلطرية جدا يف حياتهم
زواج املبكر
إن ال
� :
ضه - متزوجة « تقول
فاطمة « ممر
، وال يجعلها
ً
ؤولية مبكرا
س
صرة يجعلها تتحمل امل
للفتاة القا
أنه يعطلها عن
أولى كما
سنوات عمرها ا
شعر بالبهجة يف
ت
إذا
ؤهلت عملية عليا ، بحيث
صولها على م
حتقيق ذاتها وح
.
إبداعية
إن الزواج يقتل موهبتها ا
كانت مبدعة ف
ؤية الجتماعية
الر
ستاذ علم االجتماع يف جامعة البلقاء التطبيقية
أ
يقول
إلى حدوث
إن الزواج املبكر يقود
سني اخلزاعي
الدكتور ح
حاالتطلق بني الفتيات اللواتي يتزوجن وهن مل يعرفن بعد
طبيعة احلياة الزوجية واحلقوق الزوجية وواجباتها على
شرتكة
الزوجني والقائمة على املودة واالحرتام والعفة امل
.
شرتك بني الزوجني
سامح امل
والت
سزواجا
ضيفالزواجقبلعمر81عاما يعدتزويجا ولي
وي
أحوال ال متتلك القدرة على اتخاذ القرار
الن الفتاة يف اغلب ا
سلبية
إلى نتائجه ال
شريا
أهل ، م
كونها مل تزل معالة من ا
 .
إلى الطلق املبكر للفتاة
ؤدي
سيئة التي قد ت
ال
أن تعود
إن حاالت الطلق هذه تعني
ويتابع اخلزاعي
سرتها والى املجتمع وهي مطلقة مبا حتمله هذه
أ
إلى
الفتاة
ؤوليتها ، فكيف
س
سلبية كثرية تتحمل الفتاة م
الكلمة من نتائج
؟
سباب تختفي وراءها
أ
أية
يتم تزويجها و
آباء يف تزويج
ستخدمها ا
ويذكر اخلزاعي عدة دوافع ي
أب
سعى ا
أن ي
صادي ك
صرات ، منها ما هو اقت
بناتهن القا
صل على مهر ذي
صر من رجل ثري ؛ ليح
لتزويج ابنته القا
صادي ، ومنها ما هو
ضعه االقت
سن من و
قيمة مرتفعة ليح
،
آباء عادات وتقاليد عفا عليها الزمن
ستغل ا
أن ي
اجتماعي ك
صرات
ستار لتزويج القا
آباء ك
إليها ا
أ
ومنها ما هو ديني يلج
!
ص منهن
واخلل
أن الفتاة التي يتم تزويجها مبكرا هي فتاة حرمت
ؤكد
وي
ؤولة
س
صبح م
من التعليم ومن حقها باختيار منط حياتها لت
.
سية واالجتماعية
أخرىال توفر لها احتياجاتها النف
عـنحياة
صاءات املتعلقة
إح
إن ا
صرح اخلزاعي ف
سبما ي
وبح
ضي
لال العام املا
ه خ
ى ان
إل
شري
زواج الفتيات املبكر ت
��
ب
أن يكملن عمر 81 وقع منها
مت تزويج (47761) فتاة قبل
ؤالء الفتيات تزوجن
أن 72% من ه
أي
� ،
(0071) حالة طلق
.19
قبل عمر
ؤالء الفتيات ويف
أن ازدياد حاالت الطلق بني ه
إلى
ويلفت
دام على تزويج الفتاة يف عمر مبكر
إق
أن ا
ؤكد
هذا العمر ي
سية
أعباء نف
سلبية كثرية ويحملها
إلى نتائج
يقود
.
سدية كثرية
وج
سلوكية
سية و
ضطرابات نف
ا
سي
شاد النف
إر
سم ا
ساعد يف ق
ستاذ امل
أ
يقول ا
جامعة الريموك الدكتور فواز
يف كلية الرتبية
صر يف فرتة
إن زواج الفتاة القا
وب املومني
أي
ش
أنها ال تعي
،
سميا لها
سيا وج
أذى نف
مبكرة يعد
إلى دور
فرتة طفولتها ، وتنتقل من دور الطفولة
إزاءه وهو دور الزوجة
صغرية
تكون ما زالت
.
أم
وا
أة
�ّ
سن مبكر ال تكون مهي
إن الفتاة التي تتزوج يف
ضيف
وي
سرة
أ
ؤوليات ا
س
ل م
ّ
سة احلياة الزوجية ولتحم
سيا ملمار
نف
سلوكية من حيث
سية و
ضطرابات نف
إلى ا
ض عادة
، وتتعر
أما الفتاة التي جتاوز
� ،
أزمات
شاكل ومواجهتها لل
حلها للم
،
أكرب لالرتباط الزوجي
أة بدرجة
شرين تكون مهي
سنها الع
ستقرار
صحي واال
سي وال
ضوج النف
إذ تبلغيفهذه املرحلة الن
سب اخلربات اللزمة من
ؤولية ، وتكت
س
ل امل
ّ
والقدرةعلىحتم
.
أطفال
ق بالعناية با
ّ
يف ما يتعل
ً
صا
صو
البيئة املحيطة ، خ
سدية
ضرورة الربط بني احلالني اجل
ؤكد املومني
وي
أخرى ، حيث
ؤثر يف ا
صر ، فكل منهما ي
سية للفتاة القا
والنف
سية ينتج
ضغوطات نف
صر بعد الزواج ل
ض الفتاة القا
تتعر
ؤولية الكبرية
س
سبب امل
صدامات وخلفات زوجية ب
عنها
أن زواج
إلى
أطفال ، الفتا
إجناب ا
التي تتجاوز قدرتها بعد
سية من مثل
صابتها بتغريات نف
إ
سيف
سبب رئي
صر
الفتاة القا
ؤثر على العلقة
أرق ، وهذا كله ي
االكتئابوالتوتر والقلق وا
 .
الزوجية والعناية باملولود
إلى من يكون
صر حتتاج
أن الفتاة القا
إلى
شري املومني
وي
أمان وخري
شعرها با
أن يوجهها وي
ستطيع
ؤوال عنها وي
س
م
صلحة ابنته
أب حكيم يعي م
من تقدم للقيام بهذه املهمة هو
صدار قراراته بحكمة
إ
ستطيع
سن ال ي
صغري ال
س زوجا
ولي
شر
إلىع
صل
أبوالزوجقد ت
، فالفجوة العمرية ما بنيا
ٍ
وترو
صرفاته تنبع من خربته
أب وت
إن قرارات ا
سنوات وبالتايل ف
ست لديه
شاب فلي
أما ال
� ،
وجماراته ملتطلبات احلياة الزوجية
ساليب التعامل مع زوجته
أ
الدراية الكافيةمبتطلبات الزواجو
.
صر
القا
صحية
خماطر
سائية والتوليد والعقم الدكتور مازن
شار الن
ست
يقول م
أن اخلطورة ال تكمن يف الزواج املبكر يف حد ذاته
البطاينة
زواج واحلمل
��
أن ال
اب املبكرين
��
إجن
ولكن يف احلمل وا
ؤثر
صحية كثرية وي
صغريات ملخاطر
ضان الفتيات ال
يعر
 .
سية
ضاعهن االجتماعية والنف
أو
على
أة
ش املر
أن تعي
إجنابية تعبري عن
صحة ا
أن ال
ويرى
سليم
سيواجتماعي
صحيونف
إطار
مراحل عمرها املختلفةيف
صحية والذهنية واالجتماعية
وهي تتمتع بحال من الرفاهية ال
.
إجنابي ووظائفه
للجهاز ا
شهر
أ
ض الزوجة للحمل يف ا
إن تعر
ضح البطاينة
ويو
سمم احلمل وارتفاعمعدالت
إلى ت
ضها
أولى بعد الزواج يعر
ا
،
ض مبكرة يف الكلى والقلب
أمرا
ض و
إجها
ضغط الدم وا
أطفال
إجناب
ضاعفات متزايدة يف النزيف و
إلى م
ضافة
إ
با
أنعدم وجود
سب اكربمن املعدل املعتاد ، كما
إعاقاتبن
لديهم
إجناب عدد كبري من
إلى
ؤدي
سل ي
وعي من ناحية تنظيم الن
أم والطفل وعلى
صحة ا
ؤثر على
شكل متتال ما ي
أوالد ب
ا
.
سرة عموما
أ
ا
سنة وان
� 30-20
إجناب هو بني
سن لل
ضل
أف
إن
ضيف
وي
أة
ضاعفات خطرية على املر
إجناب يف عمر61 عاما له م
سن ا
سي
سبب الرئي
صر هو ال
أن الزواج املبكر للفتاة القا
ؤكدا
م
سب وفيات
سة ون
سن اخلام
أطفال دون
يف ارتفاع وفيات ا
سيا
أة للحمل والوالدة نف
سنغريمهي
أمهات، فالفتاةيفهذا ال
ا
.
سديا
وج
إلى الزواج
أخر يف احلمل
سبب العقم والت
ويرجع البطاينة
إن
صل احلمل ف
أنه يف حال ح
ؤكدا
صر م
إلى الفتاة القا
املبكر
سبة ذكائه
أقل من املعدل ون
أتيان
حجم الطفل ومعدل منوه ي
ستمرة يف
ضاعفات م
إلى م
ضافة
إ
أقرانه ، با
أقل من ذكاء
 .
النزيف ما بعد الوالدة
سديد
أي
ر
س من الباحثنيوغريهم
ض النا
يف الوقت الذييحدد فيه بع
سلمي احلنيف ليبني
إ
أتي الفقه ا
سنا معينا لزواج الفتاة ي
سم
س ق
ضوع ، ويعرب عن ذلك رئي
سديد يف هذا املو
أيه ال
ر
شريعة - جامعة الريموك الدكتور
صوله يف كلية ال
أ
الفقه و
سنا معينا للزواج
سلم مل يحدد
إ
إن ا
� :
صفيه قائل
أبو
فخري
ص على الزواج وتبعاته من حديث
شخ
شرتط قدرة ال
ولكنه ا
شباب ، من
شر ال
سلم - « يا مع
صلى اهلل عليه و
سول
الر
صن
أح
صر و
ض للب
أغ
إنه
ستطاع منكم الباءة فليتزوج ف
ا
. «
إنه له وجاء
صوم ف
ستطع فعليه بال
للفرج ، ومن مل ي
صر ولكنه يف
سلم مل يحبب زواج الفتاة القا
إ
أن ا
ويبني
سبب يف عدم التحبيب هو عدم قدرة
الوقت ذاته المينعه ، وال
صرة
أعباء احلياة الزوجية ، فالقا
صر على القيام ب
الفتاة القا
أن تعرف
ستطيع فيه
ستوى ال ت
من الفتيات هي يف الواقع يف م
أي
ؤولية كربىيف
س
ضرها لذا كان على وليها م
ما ينفعها مما ي
أن يرغمها
شرعا
صرف يعجل من زواجها بحيث ال يجوز له
ت
.
أية طريقة لتزويجها
ب
أن تكون هناك ايجابيات لزواج الفتاة
صفيه
أبو
ستبعد
وي
صي فالزواج
صني الفتاة من الوقوع يف املعا
سوىحت
صر
القا
سلبيات هذا
أما عن
� ،
أة
صني للرجل واملر
عبارة عن قاعدةحت
.
الزواج فريى انها كثرية جدا
صرات تنتهي
أغلب حاالت زواج الفتيات القا
إن
ضيف
وي
سن فهما غري قادرين
صغري ال
إذا كان الزوج
صة
بالطلق خا
أو
أحد الزوجني
ضج العقلي
شاكلهما لعدم الن
على حل م
صول الى
إلى انهيار احلياة الزوجية والو
ؤدي
كليهما مما ي
.
ض احللل عند اهلل
أبغ
وال
��
أح
ه ال يجوز لقانون ا
��
أن
ى
��
إل
صفية
و
ويلفت اب
أئمة
أحكامه علىمذهبمعنيمن مذاهب ا
أن يبني
صية
شخ
ال
أن يبنى على مذاهب
، وحتى يقبله اجلميع ويطبقوه ال بد
سب
ص والرتجيح ح
صو
سة الن
أربعة من خلل درا
أئمة ا
ا
صية من النظر يف
شخ
أحوال ال
الدليل ، وبالتايل ال بد لقانون ا
 .
صر
ضوع زواج الفتاة القا
مو
شرعية
ضائية
ص ق
صو
ن
ضي
شرعية/ اربد القا
س حمكمة التوثيقات ال
يقول رئي
أردين
صية ا
شخ
أحوال ال
إن قانون ا
سامل العكور
الدكتور
أمت
أن يكون اخلاطب واملخطوبة قد
شرتط
املعمول به حاليا ي
أجاز يف
أهلية الزواج ،و
كل منهما 81 من عمره لتتحقق فيهما
15
أذن بزواج منجتاوز
أن ي
� -
ستثناء
ضي- ا
الوقت ذاته للقا
.
صلحة
إذا كان يف هذا الزواج م
أو عمرها
من عمره
ص عليها
صلحة التي ن
ضيها امل
ضرورة التي تقت
أن ال
ويبني
أن يكون اخلاطب
ضمن
أردين تت
صية ا
شخ
أحوال ال
قانون ا
ؤا للمخطوبة يف التدين واملال وتوفري املهر املعجل ونفقة
كف
ضا واالختيار التامني
ضي من الر
أن يتحقق القا
الزوجة ، و
صلحة
ضيها امل
ضرورة التي تقت
أن تتحقق املحكمة من ال
، و
.
إذن بالزواج
الظاهرة يف ا
سنة
� 15
أمتت
أن عقد زواج الفتاة البكر التي
ضح
ويو
سية من عمرها يتم مبوافقة وليها ، ويف حال غياب الويل
شم
أن
ضي
ضي ، وللقا
إذن القا
يتم عقد الزواج بدون موافقته بعد
ضل
ؤ يف حال ع
أذن عند طلب الفتاة البكر بتزويجها من الكف
ي
أن ال يقل املهر عن
شروع على
سبب م
ضله بل
إذا كان ع
الويل
.
مهر املثل
إيجاب وقبول من الطرفني
إن عقد الزواج ينعقد ب
ضيف
وي
أن يجربها على الزواج
إرادتهما احلرة فل يحق لوالد الفتاة
وب
سخ العقد بطلب من الفتاة
، ويف حال ثبت ذلك قبل الدخول يف
إكراه وال يعاقب والدها وفقا
سخ وادعت ا
إذا رغبت يف الف
صل الدخول وثبت وجود حمل فل يجوز
إذا ح
أما
� ،
للقانون
.
سخ العقد مطلقا
ف
أن
سبق لها
شرعية مل ي
أن املحاكم ال
ؤكد العكور على
وي
سية ، الفتا الى
شم
سنة
� 15
سن
زواج من هم دون
ت ب
أذن
أذن له
أو من ي
ضي
ضرورة توثيق عقد الزواج عن طريق القا
ص عليها يف
صو
سمية لتليف العقوبة املن
عقد الزواج بوثيقة ر
ضها املحكمة على كل من
قانون العقوبات والغرامة التي تفر
 .
شهود
العاقد والزوجني وال
صة
خلال
ا
ضرر كبري يعود عليها وعلى
إن يف الزواج املبكر للفتاة
سلب الفتاة من طفولتها
سرتها واملجتمع عموما ، ففيه ت
أ
سية يف احلياة ، ناهيك عن النتائج
سا
أ
التي هي من حقوقها ا
صحيةواالجتماعيةاخلطريةالتيترافقالفتاةبعدزواجها
ال
، لذلك ال بد من تكاثف اجلهود الدولية والوطنية للحد من هذه
صدار قوانني متنع الزواج املبكر وقوانني
إ
الظاهرة ، وذلك ب
.
سبب يف هذه الظاهرة
حتد من الدوافع التي تت
سني
صحافة الريموك- حممد بني يا
صر
أن تزويج البنت القا
إليها بحجة
أردين والتي يتم اللجوء
ضايا التي يعاين منها جمتمعنا ا
أهم الق
إحدى
صرات
تعد ظاهرة زواج الفتيات القا
آباء ، بينما
ض ا
سب وجهة نظر بع
شرف» ح
ؤولية «ال
س
ص من م
صانة ، وتخل
أنواع العفاف واحل
شر عاما هو نوع من
التي يقل عمرها عن ثمانية ع
سرة واملجتمع عموما ، وهناك طرف ثالث ال حول له وال قوة يتاجر ببناته
أ
صة با
إلى مثل هذا الزواج الرتباطه بالعادات والتقاليد اخلا
آخرون
أ
يلج
.
صادي
ضعه االقت
سن من و
مقابل مهر ذي قيمة مرتفعة ليح
أثرياتها االجتماعية
صر وت
صحافة الريموك ) بهدف التعرف على ظاهرة الزواج املبكر للفتاة القا
� (
ؤالت كثرية يجيب عليها التحقيق التايل لـ
سا
ت
.
سية على الفتاة واملجتمع عموما
والنف