اجلامعة
2012
رشين الثاين
ت
11
أحـد
ال
Sunday
11
November
2012
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
صحافة الريموك- ماري ابو جاداهلل
شباط من العام
شهر
� ،
أحد موظفي اجلامعة املتميزين
فواز عبد الرحمن عبابنة
صغرية
6791 تاريخ حمفور يف ذاكرته فهو تاريخ تعيينه يف (الريموك) ، يعلم كل
أزهارها وعطائها ، اعطته
بني جدرانها و
ً
وكبرية فيها ، فعمره الوظيفي (63) عاما
.
أيامه
شبابه ودرة
الكثري والكثري ويف املقابل اعطاها زهرة
أفاد الريموك بالعلم
ستفاد و
صحافة الريموك ) التقت بالعبابنة وجها جامعيا ا
� (
:
واملعرفة... فكان احلوار التايل
سنني عملك كافة يف املكان
ضيت
أم
ماهي طبيعة املهام الوظيفية التي تقوم بها يف اجلامعة؟ وهل
؟)
أي ( كلية العلوم
سه
نف
صبح هناك
أ
إمنا
أعمل فيه و
سم الفيزياء وما زلت
أت العمل يف اجلامعة يف ق
بد
،
ستي العليا
إكمال درا
سا ل
إلى فرن
سبب ابتعاثي
انقطاع بني ( 0891-4891) ب
سينية
شعة ال
أ
س وخمترب بحث ال
شراف علىخمتربات التدري
إ
وطبيعة عملي هي ال
.
سالمة العامة يف اجلامعة
شعاعية وال
ضابط اللقاء ال
و
؟
آخر
إلى
هل ترى ان اجلامعة تختلف من جيل
سة وكان
أكيد.. تختلف من حيث الطلبة يف البداية كان لدى الطلبة حب الدرا
بالت
صبحت اجلامعة
أ
سبب التطور التكنولوجي حيث
أمرخمتلف ب
آن ال
النتماء بينما ال
سلوكيات الطالب اختلفت مع زمالئه
أن
أن
سيا للطالب كما
سا
أ
س
حدثا ثانويا ولي
ستمر مع الزمن
سباق م
سابقا كانت اجلامعة يف
ساتذته عن الطالب القدامى ، ف
أ
و
.
صلة النجاح
للبناء والعطاء وموا
؟)
ماذا تعني لك ( الريموك
سم مبارك تيمنا مبوقعة تاريخية بني احلق
الريموك .. جزء من حياتي، وا
.
والباطل، ومنارة للعلم
؟
ؤمن به
أو قول ت
حكمة
سان من اهلل لينجح
أي ان يخاف الن
س
سا
س احلكمة هيخمافة اهلل .. لنها ال
أ
ر
.
يف اعمال حياته كافة
؟
إلى ماذا تطمح
أقدم موظف اداري يف الريموك؟ و
ماذا يعني لك انك
ستقرار والرخاء يف العامل
أمن وال
يعني كل الفخر والعتزار ، وطموحي هو ال
سالمي. وامتنى للريموك كل التقدم والنجاح يف خدمة الوطن بتخريج
إ
العربي ال
.
ؤولية يف منو وتطور دائمني
س
أجيال واعية ومثقفة تتحمل امل
وجه جامعي
إداري يف اجلامعة
أقدم
�...
الدكتور فواز العبابنة
«الريموك» جزء من حياتي
ومنارة للعلم
سني
رحمة ح
صحافة الريموك
ضاة انه
ارون الق
قال مدير اخلدمات العامة الدكتور ه
،
شهر احلايل
أ قطف الزيتون يف اجلامعة مع بداية ال
سيبد
متوقعا ان يبلغ انتاج اجلامعة بحدود «003 تنكة من الزيت
ضل العناية
ضي و ذلك بف
« برقم مقارب لنتاج العام املا
.
شجار اجلامعة
أ
ستمرة ب
امل
آلية
ص
صو
صحافة الريموك بخ
صريح لـ
ضاف يف ت
أ
و
أنه يتم انتاج احلاجة
صول اجلامعة من الزيتون ب
سويقحم
ت
صف الكمية زيتا
أكرث من ن
س» و انتاج
من الزيتون «الكبي
أما الكميات املتبقية فيتم بيعها
إلى مطاعم اجلامعة و
يقدمان
شجار
أ
دد
أن ع
ر
��
أنظمة ، ذاك
سب ال
ملوظفي اجلامعة بح
شجرة
� 300
شجرة زرع منها
� 1570
الزيتون يف اجلامعة يبلغ
.
ضيني
يف العامني املا
شجرة
� 500
ضاة الى ان هناك خطة لزراعة
شار الق
أ
و
شائية
زيتون يف املوقع اجلنوبي من اجلامعة وفقا للخطة الن
ضا لزراعة
أن اجلامعة تخطط اي
ضحا
ستقبلية ، مو
للمباين امل
أماكن الفارغة
ضري ال
ضمن خطتها لتخ
شجرة زينة
� 1000
.
داخل احلرم اجلامعي
شجار
أ
ضاة طلبة اجلامعة احلفاظ على ال
شد الق
و نا
إلى
م
اه
إي
رم اجلامعي ، داعيا
ل احل
ودة داخ
وج
امل
.
ضري اجلامعة
التعاون مع اجلامعة يف اجناح خطة تخ
أروى العمري
صحافة الريموك
سع
سية يف حياة الطالب يدخل مرحلة او
بعد انتهاء املرحلة املدر
،
دد
صة يف علم حم
ص
سة اجلامعية املتخ
واعمق تتمثل يف الدرا
سي الول من
صل الدرا
صف عن بداية الف
شهر ون
ضي
آن بعد م
وال
ض جتربة
سنة الولى ) خلو
ستعد طلبة ( ال
العام اجلامعي احلايل ي
المتحان اجلامعي الول ، وهذا قد يولد نوعا من القلق او اخلوف عند
سلوب
سنافر» جلهلهم بطبيعة المتحان وال
ستجدين « ال
الطالب امل
.
أتي فيه كونه جتربة اولى لهم يف احلياة اجلامعية
الذي ي
ستطلعت
ستجدينوا
صحافةالريموكالتقتجمموعةمنالطلبةامل
�(
.
ضاهم عن ادائهم فيه
منهم ردود فعلهمجتاه امتحانهم الول ومدى ر
!
صدمونا
الطالبه منى حممود من كلية احلجاوي قالت : لقد
سهلة لريفعوا من
سئلة
ساتذة باختيار ا
ساعدنا ال
كنا نتوقع ان ي
ستجدون ، اما الطالب عالء احمد من كلية
أننا طلبة م
معنوياتنا ل
سهلة نوعا ما بعد ان
العالم فيقول المتحانات التي قدمتها كانت
.
صعبة ولكن وفقتيف التجربة الولى لالمتحانات اجلامعية
توقعتها
سناء حامد من كلية الداب كنت خائفة كثريا ومل
وتقول الطالبة
سة
أنها بالفعل تختلفكثريا عن الدرا
سه ل
تكن لدي اخلطة لكيفية الدرا
سية ، فعندما قدمت امتحاين الول مل اكن واثقة من
لالمتحانات املدر
ستاذ ! فكانت جتربة مهمة يل
اجوبتي او هل جوابي هو ما يريده ال
.
إذن اهلل
ضل ب
أعتاد طبيعة المتحان والقادم اف
ل
ض
صاد ان بع
سائد حممد من كلية القت
يف حني يرى الطالب
آخر كان
ضها ال
صعوبة ، وبع
سهلة ومل يجد فيها
المتحانات كانت
ضيفا كانت جتربة مهمة لكي
ضيا على ما قدم ، م
صعبا و مل يكن را
.
شكل عام
نعتاد طبيعة المتحانات ب
س يف كلية الرتبية
ساليب التدري
سم ا
الدكتور خالد العمري من ق
ش اجلو
شعر ويعي
إنه يتوجب على الطالب ان ي
بجامعة الريموك قال
سة اجلامعية
ضمن معتقداته ان الدرا
سي اجلديد وان ل يكون
الدرا
أنها تختلف كثريا من حيث
سية ، ل
سة املدر
صورة مطابقة للدرا
هي
.
ضري
طريقة التح
ستجدين هي ادراكهم
صائح التي نوجهها للطالب امل
وتابع من الن
صيل والتميز واجب يقع على
بان التعليم اجلامعي من حيث التح
ستجد ان يكون قادرا
سه ، كذلك يجب على الطالب امل
عاتق الطالب نف
سليمة من حيث متابعة
صورة
سية ب
ادة الدرا
على التعامل مع امل
سار
ستف
ؤال وال
س
أه لل
ضرات والعداد لها ، وان يكون لديه اجلر
املحا
ضية مل
سه اجلامعي حول اية ق
ر
ّ
ؤال مد
س
وعدم الرتدد واخلجل يف
.
ستيعابها
ستطع ا
ي
اما عن اخلوفمن المتحان فيقول العمري ان اخلوفمن المتحان
او ما يعرف بـــ « قلق المتحان» هو ظاهرة طبيعية ال ان ارتفاع معدل
أن مادة
ضية فيجب ان يدرك الطالب ب
القلق واخلوف يعترب حالة مر
سي
صل الدرا
ض لها خالل الف
سية التي تعر
المتحان هي املادة الدرا
.
سه
ساق الذي يدر
ضوع امل
سئلة خارجة عن مو
ولن تكون هناك ا
شروع طالبي متميز
إطاللة (يرموكية) على م
شرية
سالمة الب
أمن وال
س» مفيدة من ناحية ال
س
سيارة التج
� « :
الرباح
صحافة الريموك- نور حباب
دد كبري
وك بوجود ع
م
متيزت جامعتنا ال
من طلبتها املوهبني يف خمتلف الكليات ومبختلف
الدرجات العلمية التيمتنحها اجلامعة ، يف الزيارة
شرف
أخريةجلاللة امللك عبداهلل الثاين للجامعة ت
ال
سة التكنولوجية
عدد منطلبة كلية احلجاوي للهند
أمام جاللته
شاريع تخرجهم
ض جملة من م
بعر
صه على
ؤكدا حر
ضل بالثناء على جهدهم م
الذي تف
.
دعم ورعاية الكفاءات الطالبية يف اجلامعات
أحد
ضوء على
سلطت ال
� )
صحافة الريموك
�(
أجرتها مع
شاريع من خالل املقابلة التي
هذه امل
.
شاريع
أكرم الرباح احد طلبة هذه امل
الطالب زيد
؟
شروع
أين تولدت لديكم فكرة امل
من
شروعنا الذي جرى تنفيذه برفقة
يف البداية م
صور احلتاملة هو عبارة
الزمالء روان البداويومن
سة فالبد من
س ،وكوننا طالب هند
س
سيارةجت
عن
آخر
شروع تخرج يف اجلامعة فلفت انتباهنا
عمل م
يتحكم فيه عن
robot
شروع وهو عبارة عن
م
شمال ويتوقف اذا
طريق التلفون ويتحرك ميينا و
أتت لدينا الفكرة واحببنا
توقف احد امامه ومن هنا
.
شئ متميز
ان نخرج ب
؟
شروعكم
هل لك ان تقدم لنا نبذه عن م
سيارة نتحكم فيها عن
شكل
على
robot
هو
صوتا
زودة بكامريا تبث
��
وب م
ب ت
طريق ال
wireless
شياء املقابلة عن طريق
أ
صورة ل
و
شارة
حتلل ال
؟
شروع
آلية عمل امل
أو
أ
نريد منكم تقدمي موجز عن مبد
سيارة
شي بالجتاهاتكافة ولكونها
سيارةمت
ال
سيارة تتحرك
س والكامريا املوجودة على ال
س
جت
03) تتحرك باجتاه
+(
ى
بزاوية من (-03) ال
أعلى ) وعليها دائرةحتلل
إلى ال
سفل
أ
سي (من ال
أ
ر
.
شارة وحتدد الجتاهات
إ
ال
؟
شروع
إفادة من امل
ما هيجمالت ال
ألغام
ستفيد منها يف حقول ال
س ن
س
سيارة جت
سرب الكيماويات
الت ت
الت الرهائن ويف ح
وح
سالمة
أمن وال
وحتديد مكان اخللل ومن ناحية ال
.
شرية
للموارد الب
،
شرفوا بلقاء جاللة امللك
كنت من بني الطلبة الذين ت
؟
شروعكم
شاهدته مل
ضاف لكم م
أ
ماذا
سنا
س
أح
سبة لنا ، فقد
أعلى تقدير بالن
كان هذا
.
شروعنا
أهمية م
ب
ستبقى
صة القول.. ان اجلامعات كانت و
خال
دت من
��
داع ، فقد وج
��
ساحات اب
ارات علم و
ن
م
اجل الطلبة والعمل على تزويدهم مبختلف انواع
املعارف والعلوم ، ترعى مواهبهم وابداعاتهم
صحافة الريموك) الى
�(
ولعلها دعوة من خالل
الزميالت الطالبات والزمالء الطلبة الى بذل املزيد
ال
آم
من اجلهود مبا يخدم تطلعاتهم ويحقق ال
.
ستقبل
شباب وعدة امل
املعلقة عليهم فهم جيل ال
سالمية يف اوغندا
إ
اتفاقية تعاون بني الريموك واجلامعة ال
صحافة الريموك
س جامعة الريموك
سى رئي
وقع الدكتور عبداهلل املو
،
سالمية يف اوغندا
إ
اتفاقية تعاون علمي مع اجلامعة ال
أكادميي يف
سبل التعاون العلمي وال
إلى تعزيز
تهدف
خمتلف املجالت العلمية بني اجلامعتني, حيث وقعها عن
.
سنجندو
أحمد
سها الدكتور
سالمية رئي
إ
اجلامعة ال
ضا
ستعر
ضيف، م
سى بال
ويف بداية اللقاء رحب املو
أكادميية التي تطرحها
صات ال
ص
أة الريموك والتخ
ش
ن
ستعداد الريموك
ؤكدا ا
ملختلف الدرجات العلمية، م
،
سالمية يف خمتلف املجالت
إ
للتعاون مع اجلامعة ال
ستقدم مبوجب التفاقية منحتني
أن الريموك
إلى
لفتا
ستكمال
ك ل
سالمية وذل
إ
سيتني لطلبة اجلامعة ال
درا
.
ساتهم العليا يف رحاب الريموك
درا
إيجازا عن الربامج
سنجندو
من جانبه قدم الدكتور
ستقبليةيف
أكادميية التي تطرحها اجلامعة وتطلعاتها امل
ال
سمعة العلمية املتميزة
بال
ً
شيدا
شتى النواحي العلمية، م
،
ستويني املحلي والدويل
التي حتظى بها الريموك على امل
أهمية التعاون العلمي مع الريموك يف جمال
إلى
� ً
شريا
م
سية ملا يتمتع به كادر الريموك
ضاء الهيئة التدري
أع
تبادل
.
أكادميي من خربات علمية وعملية
ال
صت التفاقية على التعاون بني اجلانبني يف جمال
ون
سة
أو الدرا
س للتدريب
تبادل طلبة مرحلة البكالوريو
ات العليا
س
��
درا
د, وطلبة ال
��
ي واح
س
��
صل درا
دة ف
مل
إحدى اجلامعتني مبوجب املنح
ساتهم يف
ستكمال درا
ل
صات
ص
صة لهم وذلك يف خمتلف تخ
ص
سية املخ
الدرا
سات
صاد والفنون اجلميلة والدرا
العلوم والقانون والقت
.
سالمية وعلم الجتماع
إ
ال
سية بني
ضاء الهيئة التدري
أع
صت على تبادل
كما ن
إقامة ندوات علمية
إجازة تفرغ علمي، و
ضاء
اجلانبني لق
شرتكة
أجراء بحوث علمية م
إلى
ضافة
إ
صة بال
ص
متخ
.
بني اجلامعتني
ساجلامعةالدكتورة
ضرتوقيعالتفاقيةنائبرئي
وح
.
حنان ملكاوي
سى يوقع التفاقية
الدكتور املو
صحافة الريموك-عبيدة الربابعة
ؤون الطلبة بالتعاون مع جمعية (جمددو
ش
أطلقت عمادة
ضرار التدخني
ت قدها) للتوعية عن ا
أردن) حملة (ان
ال
ؤون
ش
ساعد عميد
ضور م
والرجيلة بني طلبة اجلامعات ،بح
شاط الثقايف
الطلبة الدكتور حمودة ذيابات و مدير دائرة الن
والفني يف العمادة فريد طوالبة واملالزم اول احمد اخلالدي من
.
إدارة املخدرات يف مديرية المن العام
سم
ق
م للتعريف
ل
ن الف
ض ملجموعة م
وتخلل الفتتاح عر
ض احد
��
ر
ة عنها، حيث ع
اجت
ن
رار ال
��
ض
���
درات وال
خ
امل
ب
.
ضرين موجزا عن كيفية اقالعه عن التدخني
احلا
زم اول احمد
ال امل
صحافة الريموك ق
صريح ل
ويف ت
اخلالدي ان مديرية المن العام تنظم عديدا من احلمالت
أخذ على عاتقها التوعية للمواطنني من اخطار
أنها ت
التوعوية ل
ضيفا ان املديرية
شارها ، م
التدخني واملخدرات وطرق انت
ش التدريبية والتوعوية يف
ستمرة يف عقد مثل هذه الور
م
شر املعرفة الكافية لدى املواطنني عن
س واجلامعات لن
املدار
.
ضار وطرق الوقايه منها
ضرار املرتتبة على كل ما هو
ال
)
شكر اخلالدي جامعة الريموك وجمعية (جمددو الردن
و
شباب
سهم يفحتفيز ال
علىهذه اجلهود التي يقومان بها والتي ت
.
شاركة بالعمال التطوعية
إلى امل
ددون) يف
��
ؤول فريق (جم
س
سامي تيم م
س
ال املهند
وق
حمافظة اربد ان هذه احلملة هي الولى من نوعها من جمعية
إلى انه مت
ستوى جامعة الريموك ،لفتا
ددون) على م
(جم
.
س
اطالقها يف 01 جامعات واربع مدار
)
أن البداية كانت موفقة لفريق (جمددو الريموك
ضاف
وا
سيكون هناك
ضور ، مبينا بانه
سيق الدوار واحل
من حيث تن
إلى عمادة
شكره
ستقبال ، موجها
شاطات داخل اجلامعة م
ن
شرها بني
ؤون الطلبة لجناح احلملة داخل اجلامعة ون
ش
.
الطلبة
شريدة مندوب احلملة بجامعة الريموك ان
وقال حممد
ستيعاب اكرث قدر
هذه احلملة التطوعية هدفها الول والخري ا
ضيفا ان هذه
ضرار التدخني ، م
شباب لتوعيتهم با
ممكن من ال
صبحوا اكرث
صالح لي
شباب الى التغري وال
احلملة تدفع ال
.
سلبية التدخني
إيجابية او
سوا مدى تفكريهم ب
ضوجا ويقي
ن
إلى
شباب
ضا حتفيز ال
واختتم ان من اهداف احلملة اي
إليها لبناء
ساحلاجة
أم
شاركةيفالعمالالتطوعيةالتيهمب
امل
.
سهم
أنف
صياتهم وزيادة ثقتهم ب
شخ
يذكر ان هذه احلملة هي امتداد لباقي احلمالت التطوعية
س واجلامعات
التي عقدتها جمعية (جمددو الردن) يف املدار
.
ضرار التدخني
الردنية للتوعية با
جتربة جديدة ممزوجة بالقلق
أول امتحان جامعي
سنافر».. و
«ال
:
صحفي
أول حوار
«عميدة كلية الرتبية».. يف
سات العليا
صا يف الدرا
صو
ساقات وخ
الكلية تتميز بنوعية الربامج وامل
نور حباب
صحافة الريموك
صاونة يف اول
أمل خ
قالت عميدة كلية الرتبية الدكتورة
صبها اجلديد ان هناك طموحات
صحفي بعد توليها ملن
حديث
اء بها وبجودة التعليم
ق
ض بالكلية والرت
كبرية للنهو
ساقات وحتديثها و لكن هذا قد
والتعلم من خالل تطوير امل
إلى الوقت الالزم، وكذلك بامدادها
صعوبة لحتياجه
شكل
ي
ك من اجلوانب الفنية
ى غري ذل
إل
� ،
بالكوادر واملبعوثني
.
أخرى التي ل غنى عنها
ال
أن كلية
صحافة الريموك ب
ضافت يف حوارها مع
وا
الرتبية يف جامعة الريموك تتميز بتعدد براجمها ونوعية
سات العليا (برامج
صة الدرا
ساقاتها املطروحة وخا
م
ستحداث
ؤية ل
إلى ان هناك ر
ستريوالدكتوراه)،لفتة
املاج
سالة بالرتبية البتدائية وخطط
شامل ور
ستري
برنامج ماج
سالة) ، فهناك ثالثة برامج
لربنامج يف الرتبية املهنية (ر
,
سي
شاد النف
س الرتبوي , الر
ستري, هي علم النف
للماج
،
شامل معريف
شقني
صة . وهي برامج ذات
الرتبية اخلا
سات
ضم مناهج الدرا
سالة ، اما برنامج الدكتوراة في
و ر
سها، ومناهج اللغة العربية
ساليب تدري
أ
الجتماعية و
،
سها
ساليب تدري
أ
سها، ومناهج العلوم و
ساليب تدري
أ
و
س
سها، وعلم النف
ساليب تدري
أ
إجنليزية و
ومناهج اللغة ال
س
إدارة الرتبوية، والقيا
صول الرتبية، وال
أ
الرتبوي، و
)
سات العليا
إن ( الدرا
سي، وعليه ف
شاد النف
إر
والتقومي، وال
.
صية الربامج
ص
يف الكلية تتميز مبنهجية البحث وتخ
سية
ص املعايري والفكار لتطوير املناهج الدرا
وفيما يخ
أنه يجري تطوير على الربامج الكادميية
صاونة
قالت اخل
آن تفكري لتواكب براجمنا
سنتني او ثالثة، و يوجد ال
كل
الربامج العاملية وميكن القول ان براجمنا جيدة جدا لطالع
شكل عام يف
صني على الربامج العاملية، وننظر ب
ص
املتخ
ضوع تطوير الربامج الى نوعية املعرفة التي تقدم من
مو
حيث النظرية والتطبيقية ومواكبتها للمعايري العاملية
ستقبلية من اعداد
سوق العمل واحلاجات امل
سايرة
وم
.
شراف تربوي
وتربية وتعليم الى ا
ؤمتراتودورات
أنهيوجدخططلعقدم
صاونة
وتابعتاخل
ض هذه
سام بتزويدنا ببع
أق
ض ال
يف الكلية ، حيث قامت بع
ستوى الكلية
ؤمتر تربوي على م
صيات لعقد م
الندوات كتو
ستوى اقليمي وندوات مقرتحة كالتعلم
ؤمتر على م
وعقد م
ستجدات
ضوء امل
سية يف
اللكرتوين وتطوير املناهج الدرا
ضافة خرباء
ست
صيات ل
الرتبوية احلديثة، فهناك تو
ستوى الكلية بحيث
ؤمترات دولية على م
تربويني و عقد م
ضايا متعلقة بالطلبة ( جمتمعية طالبية ) كالعنف
حتاكي ق
سلوك الطلبة
اجلامعي , احلرية الدميقراطية , التكنولوجيا و
.
ضوء القرار
شبابية يف
شاركة ال
, امل
صاونة هناك
ص ( دبلوم الرتبية ) قالت اخل
و فيما يخ
سني فيه وعدم القبال
شكلة تتمثل بقلة اعداد الطلبة الدار
م
صاته ولكن ما مييز هذا (الدبلوم) يف كلية
ص
ض تخ
على بع
ضافه
الرتبية تواجد اعداد كبرية من الطلبة العرب فيه ا
سوى وجود عدد كاف من
شروط لاللتحاق به
إلى عدم وجود
.
ص
ص
الطلبة لفتح التخ
شاكل التي تعاين منها الكلية
أن ابرز امل
صاونة
وذكرت اخل
،
سية واخلدماتية
ستلزمات التدري
تتمثل بقلة توافر امل
ص
واخرى تتمثل بنوعية الطلبة املقبولني فيها، وعدم حر
سائلهم اجلامعية يف
ض الطلبة على النوعية اجليدة لر
بع
س
ضاء هيئة تدري
سات العليا واحلاجة الى اع
برامج الدرا
.
شاد
سم الر
صا يف ق
صو
وخ
صاونة
الدكتورة امل خ
سم قطف الزيتون
أ مو
«الريموك»تبد
أنت قدها» للوقاية من التدخني
�«
الريموك تطلق حملة