اجلامعة
2012
رشين الثاين
ت
25
أحـد
ال
Sunday
25
November
2012
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
صحافة الريموك).. التقت عددا منهم
�(
أردنية
تراجع «ثقافة العيب» بني خريجي اجلامعات ال
صحافة الريموك - عمر العمري
شباب اجلامعي
سيطرتها على كثري من ال
أحكمت
ثقافة العيب
شكلت لديهم عن
صورة النمطية التي ت
سبب ال
ضى, وذلك ب
يف ما م
ستوى تعليميا, اال ان هذه
أعمال التي ال تطلب م
املهن احلرفية او
ؤمن
شباب امل
صبحت ترتاجع بحكم زيادة الوعي لدى ال
أ
الثقافة
.
ضرورة العمل والعطاء
ب
شح يف املوارد
أردن من
ضع الراهن الذي مير به
سبب الو
وب
إجراءات من
وعجز يف امليزانية, كان البد من اتخاذ جمموعة من
أبرزها قرار احلكومة
أنها التقليل من خماطر هذه املرحلة كان
ش
راء االنتخابات
إج
بوقف التعيينات احلكومية كافة الى ما بعد
.
النيابية
أهمية العمل
أردنية
أدرك كثري من خريجي اجلامعات
من هنا
صحافة
�(..
سمى ثقافة العيب
والعطاء وعدم النظر او التفكرييف ما ي
ؤمن بهذه اخلطوة
شباب الطموح امل
الريموك) التقت عددا من ال
..
آتي
وخرجت بالتقرير
ؤكد على
شهادة جامعية يف اللغة العربية ي
ابراهيم عبادة يحمل
س عيبا بل ان العيب هو ان يكون عالة
سوبر ماركت» لي
�«
ان عمله يف
سد
شريا الى ان هذا العمل ي
سرته و املجتمع اذا مل يعمل, م
أ
على
سه ويعطيه خربة يفجمال مل
احتياجاته اليومية ويزيد من ثقته بنف
.
ض فيه
سبق له ان خا
ي
أدب اجنليزي» ان العمل
س
شار العمري «بكالوريو
شري ب
وي
سى او
شاب عليه ان ين
مهما كان نوعه يف وقتنا احلايل فهو مهم, وال
ؤكدا
إليه, م
سلبية
سى احيانا ثقافة العيب ونظرة املجتمع ال
يتنا
شرق يف مهنته بائعا يف احد
سعى دائما للنظر الى اجلانب امل
انه ي
سته يف عمله مما يجعل منه
ض االجهزة الكهربائية موظفا درا
معار
.
متميزا يف ذلك
صول على وظيفة
إلى احل
س جغرافية
وتطمح نور بكالوري
سي, مبينة انها لن ترتك مهنتها احلالية
ستواها الدرا
سب مع م
تتنا
أكان ذلك يف
سواء
سة اال اذا حتقق هذا الطموح
ألب
يف جمال بيع
شباب الى العمل واجلد
الوقت القريب ام البعيد, داعية غريها من ال
.
سبة
صة املنا
أتي الفر
الى ان ت
سياحي» ان عمله يف
شاد
إر
س
ويقول ثامر الفالوجي « بكالوري
يف
إليه
س ما كان يطمح
املبيعات يف احد املوالت التجارية -على عك
س عيبا وال يجوز ان يدفعه الى
سته - لي
ان يعمل يف جمال درا
ؤكدا انه االنميتلك من
سيف املنزل بدونعمل, م
تركعمله واجللو
ضعف
سم كامل ب
إدارة ق
ؤهله
اخلربة الكافية يف هذا املجال الن ت
.
ضه معظم زملئه
الراتب الذي يقب
ص والباحث يف علم االجتماع بدر الدين العمري
ويبني املخت
أردنية يدفع
ص العمل املتاحة خلريجي اجلامعات
ان قلة فر
س يف املنزل» مما
أعمال املتاحة لتليف «اجللو
إلى خمتلف
بهم
,
شباب
س لدىكثريمن ال
أ
إحباطوالي
شكيل نوع من ا
يعمل على ت
ضمن مهن
سبة كبرية من اخلريجني يعملون
شريا الى ان ن
م
.
صلي
أ
صهم
صا
بعيدة نوعا ما عن اخت
أعمال تعطيهم خربة من املمكن ان تكون
ؤكد ان هذه
وي
ستقبل يف املجال العملي الى جانب العامل
مفتاحا يعتمد عليه م
.
أخرى
صول على وظيفة
إلى حني احل
املادي
ايل عبارة عن
شهادة اجلامعية يف وقتنا احل
ويتابع ان ال
سب واحتياجات
صول على وظيفة تتنا
ست غاية للح
سيلة ولي
و
.
ص
شخ
ال
سية يف
شري العمري الى ان االكتئاب وتدهور احلالة النف
وي
س
سا
إح
سبب
أهل ب
سلبي جتاه
شعور ال
أحيان وال
ض
بع
أهل واملجتمع عموما وفقدان الكثريمما
أنه عالة على
ص ب
شخ
ال
شباب
سة اجلامعية دفعت النخبة من ال
سبه يف مرحلة الدرا
اكت
سمى بثقافة العيب وتخطيها
أكرث يف ما ي
إلى التفكري
اجلامعي
.
صلحة الوطن
صلحته وم
والتخلي عنها ملا فيه م
سل
أبو الع
صحافة الريموك - عبري
س
أنا
سدية، و
سنحالة ج
أح
أنعم اهللعليهم فخلقهم يف
س
أنا
أن
إال
� ،
إميانهم
صربهم وقدرتهم و
إعاقات الختبار
خلقهم اهلل ب
سان
إن
..
أكرث
أقل وال
شر ال
شر؛ ب
أنهم ب
الرابط بنيكل الطرفني
ضل
ص، وكلهما مف
سهم، والعقل طريقهم للتفكري والتمحي
جن
..
عند اهلل على املخلوقات كافة
،
إرادة
أقوياء
سم
ضعفاء اجل
صة
ذوو االحتياجات اخلا
سني
ذي ال يعرف رحمة البائ
سلم للواقع ال
ست
ضون اال
يرف
دران، بل يفتحون
أربعة ج
ش بني
سني، ال يقبلون العي
واليائ
ستقبل، قائلني
أبوابهم للم
عون
ّ
شر
س، ي
شم
ضوء ال
نوافذهم ل
..
للحياة: نحن قادمون
صحافة الريموك التقتجمموعة من الطلبة ذوي االحتياجات
آتي حولهم
أجرت التقرير
صة و
اخلا
أتى
إدارة اجلامعة بهم يت
إن اهتمام
أحمد
آالء
تقول الطالبة
إميان القائمني على هذا االهتمام بقدرة ذوي االحتياجات
من
سى
صة وطموحهم وبالتحديد يف عهد الدكتور عبد اهلل املو
اخلا
صم والبكم بتعيني مرتجم
ملا قدمه من خدمات تلبي احتياجات ال
.
صدار طابعة الكرتونية بلغة بريل للمكفوفني
إ
ص لهم، و
خمت
ة لنادي ذوي
��
إداري
من جهته يطالب خالد حممد الهيئة
صة بزيادة االهتمام بهم والرتكيز على دور
االحتياجات اخلا
إلى من يقودهم
سليمني فهم يحتاجون
سبني ال
املتطوعني واملنت
ضرورة االرتقاء
إلى
شريا
أحيان م
إلى غايتهم يف كثري من
أخذ بعني االعتبار
سدية و
شاكل ج
بالطلبة الذين يعانون من م
ستطاع
صعوبة التنقل داخل احلرم اجلامعي، وتقدمي كل ما هو م
.
صات» تخدم هذه الفئة
بتوفري «با
إلى نادي
سب
ويبدي الطالب حممد عبد اهلل/متطوع ومنت
إلى
ساب
سعادته يف االنت
صة تقديره و
ذوي االحتياجات اخلا
ؤه من هذه الفئة
إليه زمل
النادي وعنحماولته تقدمي ما يحتاج
سابه عزز
أن انت
� ً
ضيفا
صاعب التي تواجههم، م
للتغلب على امل
.
آخرين
ساعدة لل
سه من خلل تقدمي امل
ثقته بنف
أن النادي مل ينجح حتى
ويرى الطالب عبد الرحمن حمدان
ضرات املجانية
شاطات وعقد الدورات واملحا
آن يف تفعيل الن
آن توفري املختربات
ص لفئة املكفوفني، كما مل يتم حتى
أخ
وبا
.
صة لهذه الفئة
ص
سوبية الناطقة املخ
احلا
صة الطالب علء
ادي ذوي االحتياجات اخلا
��
س ن
رئي
إلىجانب ذوي
سليمني
سبني
ضم منت
إن النادي ي
� :
املومني يقول
سبة
أن تقدمي اخلدمات املنا
� ً
ضحا
صة؛ مو
االحتياجات اخلا
س ال
أنا
إلى
سهيل حركة الطلبة داخل احلرم اجلامعيحتتاج
وت
سليمني
سبني ال
أن جميع املنت
� ً
صحية علما
شاكل
أية م
يعانون من
.
سرة واحدة
أ
شكلون
صة ي
وذوي احتياجات خا
بالتعاون مع اجلامعة لتنظيم
ً
سعى جاهدا
ضيف النادي ي
وي
إيجاد
سابقات الثقافية
إلى جانب امل
رحلت ترفيهية وعلمية
ى االندماج مع بقية
إل
سبة لنجاحهم وحتفيزهم
البيئة املنا
.
زملئهم الطلبة يف املجتمع اجلامعي
أحمد البطاينة
ؤون الطلبة الدكتور
ش
ؤكد عميد
من جانبه ي
أهداف وخطط جميع النوادي
إلىحتقيق
سعي العمادة الدائم
إيجاد بيئة
صة ب
التابعة لها مبا فيها نادي ذوي االحتياجات اخلا
سبة لنجاحهم واندماجهم يف احلياة اجلامعية لتنمية روح
منا
أجهزة الطلبية
أندية املختلفة مع بقية
ضاء
أع
التعاون بني
شطة
أن
سلوكيات االيجابية وتفعيل
يف اجلامعة، وتطوير ال
أم
أم اجتماعية
أكانت ثقافية
سواء
الطلبية يف جميع املجاالت
سمح به النظام
ضمن ما ي
أخرى
ضية، ويف جميع املجاالت
ريا
.
اجلامعي
إلى هذا النادي ( ذوي
شاطات التي تقدم
أغلب الن
ضاف
وا
شاطات ترفيهية كالرحلت
سفهي ن
أ
صة ) و لل
االحتياجات اخلا
سيق مع
سبون بالتن
الداخلية واخلارجية التي ينظمها املنت
أن اجلامعة تقوم بتطوير جميع
� ً
ضيفا
أو اجتماعية ، م
اجلامعة
إليها لتحقيق
سبني
شجيع املنت
أندية الطلبية وتعمل على ت
ص يف موازنة هذه النوادي
أي نق
ود
أهدافهم، ويف حال وج
سد العجز لديهم خلدمة الربامج
ساعدتهم و
تتكفل اجلامعة يف م
.
واالهداف التي تعود بالفائدة عليهم
شيدون بدور اجلامعة خلدمتهم
صة ي
طلبة ذوي الحتياجات اخلا
بحث التعاون بني الريموك واملعهد امللكي
سات الدينية
للدرا
سى مدير املعهد
س اجلامعة الدكتور عبداهلل املو
ستقبل رئي
ا
أبو جابر ، حيث مت
سات الدينية الدكتور كامل
امللكي للدرا
إلى
� ً
صوال
أكادميي املمكنة بني اجلانبني و
سبل التعاون
بحث
سترييف الدين
شاء برنامج لدرجة املاج
إن
توقيع اتفاقية تعاون
أملانية بالتعاون مع جامعة
سة الداد
س
ؤ
والثقافة بدعم من م
.
هامبولت  يف برلني
ستعداد
عن ا
ً
ضيف معربا
سى بال
 ويف بداية اللقاء رحب املو
أكادميي يجمعها باملعهد امللكي
شاء ارتباط
إن
)
(الريموك
سمعة متميزة يف جماالت
سلمية ملا له من
إ
سات
للدرا
أهمية
سلمية والثقافية، وملا لهذا التعاون من
إ
سات
الدرا
صول
أ
أكادميية يف جماالت
سات والربامج
يف تطوير الدرا
.
شرتكة بينها
سماوية واحلوار والقيم امل
أديان ال
العقيدة يف
أكادميي الرائدجلامعة الريموك
ستوى
أبوجابر بامل
شاد
أ
و
ً
ؤكدا
االت، م
ج
شهدتها يف خمتلف امل
ومراحل التطور التي
،
شاء هذا الربنامج
ص املعهد على التعاون مع اجلامعة الن
حر
شاء
إن
ة ومراحل
ي
أول
راءات التنفيذية
���
إج
ً
ضا
ستعر
م
ستني التعليميتني
س
ؤ
سالتي امل
إلى دعم ر
الربنامج الذي يهدف
أهيل
س والبحث والتدريب والت
أهدافهما يفجمال التدري
ويخدم
.
ؤهلة
شرية امل
إعداد القوى الب
و
ستاين يزور الريموك
سفري الكازاخ
ال
صحافة الريموك
سفري
سى ال
س اجلامعة الدكتور عبداهلل املو
ستقبل رئي
ا
أطر التعاون
سينايف لبحث
سار
ستاين يف عمان بوالت
الكازاخ
.
يفجماالت التعليم العايل املختلفة
ً
ضا
ستعر
ضيف، م
سى بالوفد ال
 ويف بداية اللقاء رحب املو
سات
س
ؤ
وك) وخمتلف امل
م
العلقات التعاونية بني (ال
أهمها اتفاقية التعاون املربمة مع
ستانية و
التعليمية الكازاخ
إلى
سينايف
سار
ستان الوطنية للفنون، داعيا
جامعة كازاخ
العمل على تعزيز التعاون العلمي بني (الريموك) وخمتلف
صة يفجماالت الفنون
ستانية وخا
سات التعليمية الكازاخ
س
ؤ
امل
.
سوب
والعلوم واحلا
سمعة العلمية املتميزة التيحتظى
سينايف بال
سار
شاد
أ
 و
إيجازا
� ً
ستاين، مقدما
ساط املجتمع الكازاخ
أو
بها ( الريموك) يف
شكل عام واجلامعات
ستانية ب
عن تاريخ اجلمهورية الكازاخ
أهمية التعاون مع
ى
إل
ص، الفتا
شكل خا
ستانية ب
الكازاخ
سية
ضاء الهيئة التدري
أع
(الريموك) يفجماالت تبادل الطلبة و
أن
� ً
ؤكدا
ستانية, م
سات التعليمية الكازاخ
س
ؤ
مع خمتلف امل
شبابية ويوفر
ستاين يدعم الطاقات ال
املجتمع التعليمي الكازاخ
.
ستهم اجلامعية
أثناء فرتة درا
ص عمل للطلبة
فر
ؤون الطلبة الدكتور
ش
أن الوفد اجتمع مع عميدي
  يذكر
,
أحمد البطاينة والفنون اجلميلة الدكتور حممد الغوامنة
سحاق مطالقة لبحث دعم
إ
س
سب املهند
ومدير مركز احلا
شاء موقع
إن
ستانية ب
املبادرة التي تقوم بها اجلمهورية الكازاخ
ضع حد
) الذي يعنى بو
ATOM
(
شروع
ص  مب
االلكرتوين خا
.
سلحة النووية
أ
لتجارب
أندية
شهر اجلاري انتخابات ال
92 من ال
صويت لالنتخابات
الطوالبة:عملية الت
إلكرتونية
الطالبية لن تكون
سني
صحافة الريموك- رحمة ح
شاط الثقايف والفني يف عمادة
رة الن
نفى مدير دائ
أي توجه لدى اجلامعة
ؤون الطلبة فريد الطوالبة
ش
اد الطلبة املرتقبة
صويت يف انتخابات احت
ليكون الت
.
ض املتابعني
الكرتونيا كما يتحدث بع
صحافة الريموك ان اجلامعة
صريح لـ
ضاف يف ت
وا
صة
ستعدادا خا
ضعت ا
ؤون الطلبة قد و
ش
ممثلة بعمادة
سجيل لهذه االندية التي انتهى
سهيل على الطلبة بالت
للت
ضي، بعدها جاءت مرحلة
سبوع املا
إليها اال
ساب
االنت
سماء
أ
أكد من عدم وجود
سبني و الت
سماء املنت
أ
تدقيق
سماء لطلبة من
أكرث من ناد وكذلك عدم وجود ا
مكررة يف
.
سات العليا او طلبة من غري االردنيني
برامج الدرا
سبت تبعها
سماء التي انت
أ
إعلن
وتابع بعدها مت
ضاء
أع
شح ليكونوا
فتح املجال امام الطلبة الراغبني للرت
ستعدادا ليوم االنتخابات
للهيئات الطلبية للتقدم بذلك ا
.
شهر اجلاري
ستجري يوم 92من ال
التي
أهدافا معينة
أن لكل ناد خططا و
شار الطوالبة
وا
سومة من قبل
ضوعة و املر
أهداف املو
اذا ترجمت تلك
شطة
أن
ستفيد الطالب من
سي
ؤون الطلبة ف
ش
عمادة
اللمنهجية التي يقدمها كل ناد فهي تتيح له املجال لينمو
إبداعاته بوجود جهة موجودة تتمثل بعمادة
و يتطور ب
.
ؤون الطلبة لرعايته وحتقيق ميوله
ش
:
شياب
صطفى ال
أمن اجلامعي م
مدير ال
أمنية
سهمت بتعزيز العملية ال
أ
كامريات املراقبة
صحافة الريموك- بنان مرعي
إن
شياب
صطفى ال
ن اجلامعي م
��
ر االم
دي
ال م
��
ق
ض
أعرا
أرواح و
أمن هو املكلف باملحافظة على
رجل
,
سية واملوظف
وممتلكات كل من الطالب والهيئة التدري
شاجرات
ن م
��
ه م
ول
دور ح
��
ا ي
ة مل
ب
راق
امل
ع
و ال
��
وه
.
أخلقية داخل احلرم اجلامعي
صرفات ال
وخمالفات وت
أمنيف
أنرجال
صحافة الريموك
ضافيفحوار مع
وا
س
سم احلر
صناف االول ق
أ
سمون الى ثلثة
اجلامعة مق
سم
واب اخلارجية والثاين ق
أب
سة
وهو املكلف بحرا
شار من خلل
أمن الداخلي و هم االفراد املكلفني باالنت
سري العملية
أثناء
سة املباين والطلبة
أمنية وحرا
دوريات
ؤول عن
س
سلمة العامة وهو امل
سم ال
سية والثالث ق
الدرا
شراف على
إ
أية حالة طارئة داخل اجلامعة و
سعاف
إ
.
سلمة العامة
س ال
س
أ
أمن, منهم الليلي, وهم
وتابع هناكحوايل املئتي رجل
أثناءانتهاءالدوام
أبواباجلامعة
سوناملباينو
الذينيحر
أثناء
أما الذين يوجدون
� ,
سمية
أثناء العطل الر
سمي و
الر
.
شرفون على اجلامعة امنيا وحماية من فيها
النهار في
,
صفات معينة
شروط وموا
أمن
إذا كان لرجل ا
و عما
أن يكون قد خدم
أمن
شياب يجب على رجل
قال ال
,
لاق
أخ
صفات ا
شرتط فيه
سلحة كما ي
يف القوات امل
.
ص, والقدرة علىحتمل عمله
إخل
و
شاجرات
ض امل
أمنهو الذييقوم بف
أن رجل
ضاف
وا
الحية يف طلب هوياتهم
سببها الطلبة, وله ال
التي قد ي
أنه
إال
� ,
صة
إلى اجلهات املخت
سمائهم وحتويلهم
أ
ومعرفة
أن يقوم
ص يف اجلامعة
شخ
أي
أمن وال
ال يحق ال لرجل
إال يف حال
� ,
سبب
أي طالب ومهما كان ال
سحب) هوية
.
تخرج الطالب من اجلامعة
شكلها
سري ب
ن يف اجلامعة ت
أم
أن عملية
ضاف
أ
و
شاجرات بني
أن ما يحدث داخل اجلامعة من م
سليم, و
ال
,
شرا
أو ع
س دقائق
أو احتكاكات ال يتعدى خم
الطلبة
.
شكلة
سيطرة على املوقف وانهاء امل
يقوم بعدها االمن بال
ضع كامريات املراقبة يف كل من
أن و
شياب
واختتم ال
سهم كثريا يفحتقيق العملية
أ
ساحات اجلامعة
مباين و
شاكل
ن امل
أمنية للجامعة وطلبتها وكذلك احلد م
.
شاجرات داخل احلرم اجلامعي
وامل
صحافة الريموك- نور حباب
د موظفي
��
شلول اح
ن حممد ال
دي
لال ال
ج
اجلامعة منذ العام 7891 ، كان يف كل مراحل
شاهدا على
صراره
شاطه وحركته وا
عمله و ن
لال مدة
و خ
��
ساعها، وه
ور اجلامعة وات
ط
ت
سريتها
ضع لبنة يف م
سهم يف و
أ
خدمته الطويلة
ه من املوظفني
وان
إخ
شاركا كل
وارتقائها، م
صبحت اليوم ( الريموك ) التي
والعاملني حتى ا
.
نفخر بها جميعا
ة
ضمن زاوي
صحافة الريموك ) التقته
�(
(وجه جامعي ) تقديرا منها لعطائه وخدمته كل
سنوات الطويلة للجامعة ، فكان احلوار
تلك ال
:
التايل
ما هي طبيعة املهام الوظيفية التي تقوم بها
سنوات عملك كلها يف
ضيت
أم
يف اجلامعة ؟ وهل
؟)
سم احلركة
سه اي ( ق
املكان نف
ضيت كل
ونعم ام
وظيفتي هي مراقب حركة
سنواتعمري الوظيفية يف اجلامعة والتي تقارب
أول
سه الذي عملت فيه
الـ (52) عاما يف املكان نف
سم احلركة يف دائرة اخلدمات العامة
مرة وهو ق
.
وحتى اليوم
؟
آخر
هل ترى ان اجلامعة تختلفمنجيل الى
25
منحيث الطلبة بالتاكيد تغريت فقبل
نعم
آن
ستوى تفكريهم اعمق و اكرب و
سنة كان م
مع انه جيل متطور من حيث التكنولوجيا اال ان
صرفات
صرف ت
صبي ويت
أنه ع
سم ب
سما منه يت
ق
.
سريعة بدون تقدير
اما من حيث تطور اجلامعة فالريموك كربت
ضها
ساحة ار
دد طلبها وم
ورت وزاد ع
ط
وت
ضاعفت وقامت
آن ت
سابقا كانت اقل ولكنها
ف
ببناء عدد من الكليات اجلديدة التي تقدمخدماتها
.
للوطن
؟
سم احلركة
ماذا يعني لك انك اقدم موظفيفق
؟
والى ماذا تطمح
سمت بالتعب
شاهد على مرحلة ات
يعني اين
سنواتها االولى واحلمد اهلل
والبناء للجامعة يف
صلت اجلامعة بجهود ابنائها كافة وتعبهم من
و
ستوى الذي هي عليه
ساتذة و املوظفني الى امل
اال
آن من املكانة والعطاء ، وهذه املدة الطويلة
.
كونت لدي خربة كافية وافية يف كل املجاالت
طموحي خارج اجلامعة ان يكمل اوالدي
صعيد
صا، و على
صو
ستهم يف ( الريموك ) خ
درا
شعر باحلزن
شيء بل رمبا ا
إلى
عملي فل اطمح
شباط
شهر
سوف اتقاعد يف
شيء الين
ض ال
بع
.
املقبل بعونه تعالى
؟
ماذا تعني لك الريموك
هي جزء من حياتي، وحمبتها تعادل حبي
صعب فكرة
ست
أ
لبيتي الين تعودت عليها حتى اين
شامخخرج
صرح
فالريموك
أتقاعد واتركها
س
اين
الكثري من ابناء الوطن ومن القدرات والكفاءات
.
شر الثقافة يف وطني
سهمت يف ن
أ
و
؟
ؤمن به
حكمة او قول ت
ساملا
ش
س واحملها على ما يزينها تع
صن النف
.
والقول فيك جميل
وجه جامعي
:
سم احلركة
شلول .. من ق
املوظف جالل الدين ال
شاهد على مرحلة
أين
سعادتي كبرية ل
»
سمت بالتعب لبناء «الريموك
ات