سماء بكر
أ
� -
صحافة الريموك
ضحك جزءا من منظومة حياتنا اليومية , فهو
شكل ال
ي
ض
س ,حيثيعرفه بع
شكال التعبريعن النف
أ
شكل من
يعترب
سليم على املواقف
سان ال
العلماء بانه رد فعل طبيعي للن
ضد مواقف
اع
سيلة دف
ضحكة ,كما ميكن ان يكون و
امل
سانية املتبادلة بني
شاعر االن
اخلوف ,كما انه يعرب عن امل
شري على مدى
صال الب
سائل االت
دى و
و اح
شر ,وه
الب
.
سنني
ال
سم عنطريق
شحنات اجل
ضحك يعتربحالة من تفريغ
فال
سوف
سان, حيث يرى «هوبز «الفلي
حركات ال ارادية يف االن
ضحك نوع من االعجاب بالذات والفخر
االجنليزي ان ال
والتباهي
والبهجة
.
املفاجئة
يذكر
س
ستاذ علم النف
ا
شاد الرتبوي يف
واالر
جامعة الريموك الدكتور
ضحك يعرب
شرة ان ال
شوا
عمر
ان عند حتقيق
س
���
االت االن
ع
ف
ن ان
ع
شاعر
ض امل
صد منه اخفاء بع
، او يق
ً
االهداف مثل
ضحك يف هذه
عد ال
ُ
إذ ي
� ،
سان
كاخلوف والقلق داخل االن
إخفاء
سم
احلال من ادوات الدفاع عن مكنون الذات، فيبت
.
الذي يف داخله
صايل
ضحك عن تفاعل اجتماعي وا ت
ضاف ينتج ال
وا
سخرية من االخرين ,والرتويح
ستخدم لل
آخرين ,وي
مع
ض
سلوبا علجيا لعديد من االمرا
ستخدم ا
�ُ
س كما ي
عن النف
.
سية
النف
إلى
ضحك يختلف من موقف
أن ال
شره
شوا
ويتابع ال
ص تبدو عليهم علمات يختلفون بها عن
شخا
آخر, فهناك ا
غريهم كظهور االنياب وتهلل ملمح الوجه وكرثة الدموع
صيات
شخ
يف العيون ، مبينا ان انواعه تختلف باختلف ال
آخر
سخرية « وتكون لتحقري الطرف
�»
ضحك
, فهناك من ي
ساءة اليه ، وقد يكون «جماملة « وهو
ستهانة به واال
واال
ضحك فيها
ضحكة الغربية» التي ال يتعدى ال
سمى «ال
ما ي
ضحكة املزيفة التي تبدو على الوجنتني
الوجه,وهناك ال
.
سعىوراءه
ت
ً
أن لها هدفا
والعيون , وترىالعيون تتحركوك
»
ضحكة التي تنطويعلى «اخلوف
شري الى ان هناك ال
وي
شعور اخلوف
ضحك الفرد مما هو خميف ويختبىء
حيث ي
ضحكة
سم اي «ال
سب حركة اجل
ضحكة ال تنا
فيه وراء
ضحكة التي ترافقها الدموع اما ان تكون دموع
املهزوزة»,وال
شل ،الفتا
شعور الف
إخفاء
سامة املزيفة
الفرح او ترافق االبت
ضحك الفرد
آخر ,فاذا
إلى
ضحك يختلف من مكان
الى ان ال
إلى
شري
إن هذا ي
يف اماكن العبادات واالجتماعات املحزنة ف
ضحك
سيا ، كما ان ال
ضا اجتماعيا او نف
ان لدى هذا الفرد مر
ضي يعترب
ضحك على املا
آخر ,فان ال
إلى
يختلف من زمان
.
ضر يعترب انفعاال
ضحك على احلا
سخافة وال
ضحك كثرية فهي تقوي
شرة ان فوائد ال
شوا
يقول ال
ضمية يف االمعاء
ضاء والغدد اله
ش االع
الت البطن وينع
ع
ساعد الغدة النخامية املوجودة يف قاع الدماغ
واملعدة ,وي
سجني يف
ضخ االك
ؤولة عن هرمونات النمو , كما يقوي
س
امل
سرتول يف
ض الكول
ضة حقيقية يف تخفي
الدم ,كما انه ريا
ضحك اثناء
ضل , كما ان ال
شكل اف
س ب
ساعد على التنف
الدم وي
سكر يف الدم وهذا
ستوى ال
تناول الطعام مينع من ارتفاع م
.
سكري
ض ال
صابة مبر
ما يحمي من اال
ضحك يقلل من
راط يف ال
��
شرة ان االف
شوا
ضح ال
يو
ؤدي
صيته ,و ي
شخ
ضعف
ص وهيبته وي
شخ
احلياء لدى ال
ضحك
آخرين له ، حيث يختلف ال
سه وكره
لنف
ِ
الى كرهه
س االناث حيث
ستحب للذكور عك
بني الذكور واالناث فهو م
.
سامة عن القهقهة
االبت
ّ
ضل لهن
يف
2012
رشين الثاين
ت
25
أحـد
ال
Sunday
25
November
2012
5
5
Sahafat Al-Yarmouk
سرة
أ
ال
أخطار يف املنزل
صد منهما او
يوجد الكثري من االخطار يف املنزل قد يتغافل عنها الوالدين دون ق
:
سرة ومن اهم هذه االخطار
ؤدي الى خطر على اال
شياء ال ت
لعلمهما ان هذه اال
صغرية
الدوات احلادة ال
أدوات حادة
ستخدم ربة املنزل اثناء قيامها باعمال منزل خمتلفة
غالبا ما ت
سكاكني
صات وال
س واملق
صغرية كاالبر والدبابي
شغالها بعمل اخر ترتك هذه االدوات يف مكانها على
شارط وغريها نتيجة ال
وامل
ؤذوا
أو يحملها االطفال في
أو جرح الكبار
سبب يف وخز
ضية الغرفة مما يت
ار
.
سهم بها
أنف
طول الظافر
أظافرها بدون تفليم ظنا منها بان ذلك زينة لها
سيدات الى ترك
ض ال
أ بع
تلج
ضع منهم ففي
صة الر
سببهذه االظافر يف احلاق االذى باطفاها بخا
ولكن قد تت
أخرى
أو ياحق جروحا باجزاء
حالة عدم انتباه قد يجرح االظفر عني الطفل
.
ستحمام التي تقوم بها للطفل
أثناء قيامها بعملية اال
صة
سده خا
من ج
النفايات املنزلية
سر يف حياتها اليومية مواد
ستخدم اال
ت
ستخدام نفايات من املواد
خمتلفة يرتك هذا اال
سريعة التحلل
ستعملة ومنها مواد
امل
ال عن الروائح الكريهة التي
بطبيعتها فف
تنبعث من النفايات املنزلية جتعل املنزل
ؤنية كما ان التحلل
شرات امل
سبا لتح
مرتعا منا
سريعة
ض املواد هذهيجعلها
سريع لبع
ال
سب
صدر حراري منا
شتعال يف حال وجود م
اال
سبب عن
ضرر املت
والطريقة املثلى البعاد ال
.
أول
أول ب
خملفات املنزل منها
شرة: يعرب عن انفعالتنا
شوا
ال
صية
شخ
ضعف ال
وكرثته ي
ا
ن
ت
ا
ي
ح
يف
ه
ر
ث
أ
أ
و
ك
ح
ض
ض
ل
ا
سماء القرعان
أ
� -
صحافة الريموك
أن
أخ الزوج ,فيجب
سلفة ) هي زوجة
أن (ال
مبا
يكون هناك علقة ودية حميمة معها ,ولكن يحدث يف
سبب
ك ب
سلئف وذل
شكلت بني ال
أحيان م
ض
بع
شاكل ال
أو حب التملك,وتلك امل
أو املقارنة
الغرية
إلى
صل
سرة بل متتد لت
أ
ستقرار
ؤثر على ا
تنتهي وت
شجار واالقتتال والقطيعة فيما بينهم
أخوة فيحدث ال
سارت
ضرائر
أمثال العربية «مركب ال
, كما قالت
سلئف غارت
ومركب ال
أخوة
عالقة ال
سلئف
أن العلقة بني ال
� »
يقول عمر «موظف بنك
إذا كانت العلقة
أخوة ,ف
ترتبط بطبيعة العلقة بني
إذا
أما
�,
س على زوجتيهما
سيئة بينهما ينعك
أمور
صبحت
أ
بينهما مبنية على الكراهية و
على
ً
أنا اعمل دائما
�«
ضيف
س على الزوجات, وي
كانت العلقة بينهما طيبة فان هذا ينعك
ضمن
أ
أخي ,وذلك من خلل الزيارات الدائمة ,فبذلك
تقريب العلقة بني زوجتي وزوجة
.
ً
سكا
أكرث متا
صبح العائلة
أخي طيبة وت
بان تبقى علقتي ب
سد
الغرية واحل
أي موقف
سلفتها طيبة ,وتتجنب
أن علقتها ب
صف
سلوى «ربة بيت» فت
أي
أما يف ر
إلى
سلل
بينهما , ال تتدخل اي منهما يف حياة االخرى ,وتقول :»كذلك يت
ً
يحدث توترا
صر
شكلت ال ح
سد واحلقد وهذا كفيل بخلق م
سلبية مثل الغرية واحل
شاعر ال
العلقة امل
ساد احلب والتفاهم واالبتعاد
إذا
أما
� ،
أزواج
أبناء و
على علقة
ً
سلبا
س
لها حيث ينعك
.
صعبة
شكلت ال
سهل حل امل
سخافات وعدم الغرية ي
عن ال
أة الزوجة
ش
ن
إذا كانت
سلفتها يتوقف على طريقة تربيتها ،ف
أة مع
أن تعامل املر
� »
ترى فريال «معلمة
سلئفها
أت كيف تتعامل والدتها مع
سرية ,ور
أ
ص على العلقات
من العائلة حتر
ؤثر
سلئف ت
أن علقة ال
ضافت
أ
أتها ,و
ش
سلفتها مبا يلئم ن
صبح تتعامل مع
مبحبة , ت
صلة رحمهم من
إلى زوجاتهم ويقطعون
ستمعون
أزواج ي
أخوة ,وهناك
فيما بني
.
ضاء زوجاتهم
إر
اجل
سباب اخلالف
أ
سم علم
شة من ق
ستاذحممد احلراح
يقول اال
سوء
أن ظاهرة
االجتماع يف جامعة الريموك
وة هي ظاهرة
��
أخ
ات
العلقات ما بني زوج
ي فهذه
رب
ع
سود جمتمعنا ال
اجتماعية ت
أحقاد
أحيان با
صف يف اغلب
العلقات تت
إيقاع الطرف
ضغائن واحليل واملكائد
وال
شاكل
سبب كثريا من امل
أمر الذي ي
,
آخر
ؤثر يف
أبناءمما ي
إلى
أخوة ويتعدى ذلك
بني
صليفهذه العلقات
أ
الرتابط العائلي بينهم ,فا
ودة
أن تكون متوازنة مبنية على احلب وامل
م من الطرفني, ولكن هناك كثري من
واالح
:
س ذلك
إلى عك
سباب التي تدفع
أ
سه
سلئف يف البيت نف
أن وجود ال
ويتابع
سبب يف زيادة
سر املمتدة يكون ال
أ
صة يف
وخا
ضر
أما يف الوقت احلا
�,
سلئف
شاجرات بني ال
امل
ش
شاحنات بينهن ؛الن كل واحدة تعي
فتقل امل
رى ,وال يكون هناك
أخ
صل عن
يف بيت منف
صبح بينهن
شر فيما بينهن ,وي
أي احتكاك مبا
.
زيارات متبادلة واحرتام متبادل
شاكل كثرية
مكائد وغيبة ومنيمة وم
سرة
أ
سالئف قد تـهدم ال
شاجرات ال
م
أنف
سيلن
ومعه عادت نوبات الزكام و
ً
ددا
شتاء جم
سم ال
عاد مو
سببة للكحة ونزالت الربد
سات والبكترييا امل
س والكحة، فالفريو
والعط
شر
يف هذا الوقت من العام، وهي تنت
ً
شيوعا
أكرث
واحتقان احلنجرة
أوقات الربد للبقاء اكرث داخل املنزل
س متيل يف
أن النا
سرع
أ
صورة
ب
.
يف اماكن مغلقة
شتاء هي التحقق من
صحة طفلك هذا ال
سيلة للحفاظ على
ضل و
أف
و
إلى جانب االهتمام
ض
صوله على قدر كاف من الهواء الطلق والرتي
ح
سي
ص على ان يتناول الطفل اطعمة غنية بفيتامني
بتغذيته واحلر
.
ضراء
أوراق اخل
ضروات ذات
كالربتقال والطماطم والبطاطا واخل
رى ال
أخ
صاب بنزلة برد الواحدة تلو
إذا وجدت ان طفلك ي
ولكن
ضعي يف االعتبار ان التقاط الطفل الكرب عدد من
شعور باالحباط و
داعي لل
أنه بذلك يقوي نظام مناعته الطبيعية
سن
أمر ح
سات والبكترييا هو
الفريو
صحة يف مرحلة الحقة من حياته. نزالت الربد
ضل
أف
ويجعله
صغار، وحديثي الوالدة، فهذه
أطفال ال
ض بني
سباب املر
أ
أكرث
هذه هي
،
أنف وحنجرة الطفل
شية املخاطية يف
أغ
سية تلهب بطانة
العدوى الفريو
يف
ً
سداده، واحتقانا
أنف وان
سيلن
س و
ض نزلة الربد العط
أعرا
وتكون
.
شهية وارتفاع درجة احلرارة
احلنجرة والكحة وفقدان ال
»
ضرابات الكالم .. «اللدغ
إ
سب منها اللغة
سبابه حماكاة الطفل للبيئة املحيطة التي يكت
أ
� :
صقور
ال
سلمان
صحافة الريموك - عبري بني
�  
شاكل التي
ضرابات الكلم من امل
اللدغ يف الكلم او ا
قد تواجه الطفل يف البدايات االولى من عمره حيث يلفظ
س
ض النا
سليم خللل ما ، بع
شكل غري
ض احلروف ب
بع
شكلة  يف
سبب له م
شكلة واعتربها عادية وال ت
تكيف مع امل
آخر اعتربها عائقا يفحياته متمنيا
ضهم
حياته ، بينما بع
....
سليم
شكل
ص منها بلفظه للحرف ب
التخل
سيدة فاطمة ربة
ال
منزل تقول ان ابنها ذو
سنوات يلفظحرف
االربع
اء ، وقد
��
ام  ي
ل
راء وال
��
ال
حاولت جاهدة ان جتعله
شكل
رف ب
����
ق االح
ط
ن
ي
صحيح ولكنها مل تفلح
اب الى
ذه
اول ال
��
ومل حت
صي الن زوجها
صا
اخت
سيذهب
قال لها بان اللدغ
.!
عندما يكرب
سابعة
احمد طفل يف ال
سني ثاء وعندما طلبنا منه ان
من عمره ما زال يلفظ ال
سنيجتنب لفظها
يلفظ لنا كلمات اخرتناها له تبدا بحرفال
سيدة امل انه يخجل كثريا من
امامنا ، حيث بينت امه ال
ساعده
س ويتجنب االختلط معهم اال انها ت
الكلم مع النا
سليم يوميا
شكلة بتمرينه على النطق ال
على حل هذه امل
ص التي تراعي وجود حرف
صو
ض الن
من خلل قراة بع
.
سني فيها كثريا
ال
سيدة ام طلل فاوالدها الثلثة
ووافقتها يف احلل ال
شكلة
صغرهم تداركت امل
سني منذ
كانوا يلدغون بحرف ال
سليم
بتمرينهم على لفظ االحرف واخراجه من خمرجه ال
سليم ، معتربة القراءة من
شكل
واالن يلفظون احلرف ب
 .
شكلة
اهم احللول لهذه امل
أ معه وهو
شريني موظف قال ان اللدغ بد
شاب ع
 يزن
يف الرابعة من عمره بلفظ الراء غني والى االن ما زال يلدغ
سبب
سبب له االحراج واخلجل من الكلم ب
باحلرف مما ي
.
ضحكهم عليه
س و
ستهزاء النا
ا
صية قوية
شخ
يرى يزن ان اللدغ عائق امام تكوين
سيئة التي
سية ال
ضافة الى احلالة النف
ص  باال
شخ
لل
.
يرتكها لديه
أي ملك حممد طالبة جامعية تلدغ بحرف
توافقه الر
سية
ص النف
شخ
ؤثر على حياة ال
سني بقولها ان اللدغ ي
ال
ؤثر علىحياتنا
واالجتماعية، داعية بان الجنعل منه ما ي
ص
سبل للتخل
ستنفاد كل ال
صبح واقعا بعد ا
صة اذا ا
خا
اء الى التنبه للفظ
��
آب
أمهات و
منه، مكررة دعوتها لل
صغر واذا كان هناك لدغ عليهم
ابنائهم للحروف منذ ال
.
سرعة قبل ان تكرب معهم
شكلة ب
تدارك امل
سمع والنطق الدكتور
يقول مدير اجلمعية االردنية لل
ضطراب لفظي يكون
صقور اللدغ يف الكلم هو ا
علي ال
صوات االحرف من مكانها
بعدم قدرة الطفل على اخراج ا
.
سني
صحيح حيث يتمثل باحرف اللم والراء وال
ال
سباب اللدغ يف الكلم   حماكاة وتقليد
ضاف ان من ا
وا
ص
شخا
سب اللغة من اال
الطفل للبيئة املحيطة به حيث يكت
صة
سمعها منهم وخا
صوات التي ي
املحيطني به وينطق اال
اذا كان احد افراد العائلة لديه لدغة فالطفل يعتقد ان ما
.
سمعه منه
أ بنطقه كما
سليم ويبد
ص
شخ
يلفظه هذا ال
سن الرابعة من عمره
صقور اذا بلغ الطفل
شري ال
وي
شكل
صوات للحرف ب
ستمراره بانتاج ا
والحظ االهل ا
شكلة لدى طفلهم يف
سليم هنا عليهم التنبه بوجود م
غري
شريا
شكلة ، م
صائي ملعاجلة امل
النطقوالبد من تدخل االخ
سن
ستثناء حرف الراء حيث يتم امهال الطفل الى
الى ا
سليم
شكل
سابعة من عمره ملحاولة نطقه ب
سة وال
ساد
ال
سبه الطفل متاخرا اثناء تعلمه
الن حرف الراء عادة ما يكت
.
اللغة العربية
صقور بانه يتم الرتكيز على
  وعن طرق العلج يقول ال
صحيح وتتمثل هذه االلية
صوت من مكانه ال
آلية خروج ال
صحيحة خلروج احلرف من خلل
ضيح الطريقة ال
بتو
شكال للحرف وكتابتها ولفظها
سومات واال
ض الر
عر
صائي املعالج
ض بتقليد االخ
صحيحا او الطلب من املري
سليم وتدريب حركات
شكل
له يف كيفية اخراجه للحرف ب
ضيفا بانه
ضاعخمتلفة داخل الفم وخارجه  ، م
سانه يف او
ل
.
سان
ض التمارين ملنطقة الل
ساجات وبع
يتم عمل م
صقور بانه يتم
ضح ال
أو
سبة للتدخل اجلراحي
وبالن
ضوية عند الطفل ادت الى
سبابع
اللجوء اليه عند وجود ا
سان
احداث هذا اللدغ عنده كحالة وجود عقدة حتت الل
صحيح
صوت ال
صدار ال
شكل مرن ال
سان ب
تعيق حركة الل
.
صة حرف الراء وبذلك تتطلب تدخل جراحيا
للحرفوخا
ض
صقور ان هناك امل 001% يف عودة املري
ؤكد ال
ي
ال ان يتم
سليم ، مف
صوت احلرف من مكانه ال
إلى لفظ
سهولة
إلى
صغر
شكلة منذ ال
املبادرة يف علج هذه امل
ض
شريا الى اهمية وعي املري
سرعة ، م
ص منها ب
التخل
شكلةوارادة
صائيملعاجلةامل
ضرورةتدخلاالخ
واالهلب
ستجابة
صة اال
ض ورغبته ودعم من حوله تزيد فر
املري
.
شكل كبري
إلى العلج ب
وقاية طفلك
شتاء
يف ال
سماح العودات
� -
صحافة الريموك
،وهذا
ً
كبريا
ً
أمورالتيتتطلبمنااهتماما
سنان من
أ
العنايةبا
سنانه
أ
أن
أ من الطفولة حتى يعتاد الطفل على حقيقة
االهتمام يبد
شكل واملنظر
سان جمال ال
جزء مهم يفحياته ، فهي التي تعطي االن
سامة ، الىجانب دورها يف تقطيع الطعام وطحنه ، لهذا ال بد
واالبت
.
س
سو
من تعلم كيفية احلفاظ عليها وحمايتها من الت
سنانهم واالهتمام بها لذلك
أ
سنون العناية ب
االطفال قد ال يح
أمل والقلق
سبب لهم ولوالديهم
صيبها مما ي
ض التي ت
تكرث االمرا
.
عليهم
أول
سنان طفلي منذ ظهور
أ
بتنظيف
ُ
أت
أمل بد
سيدة
تقول ال
سنانه، وعندما
أ
ش لتنظيف
ستخدم قطعة قما
أ
سنيففمهحيثكنت
سيدة
شري ال
سنان اللبنية.فيما ت
شاة لل
ستخدام فر
أت ا
كرب بد
سنان طفلها مرتني على االقل
أنها حافظت على تنظيف ا
مها الى
صحة
آن فقد اعتاد طفلها على ذلك ، نا
أما
� ً
صغريا
حينما كان
صغرهم ليعتادوا
أطفالهن منذ
سنان
أ
أن بتظيف
أن يبد
االمهات ب
.
على ذلك عند كربهم
سنان قال
صائي طب وجراحة اال
الدكتور حممد العويدات اخ
سنان
أ من فرتة بروز اال
أطفال تبد
س عند
سو
أن مرحلة الت
ب
سنان
أ بربوز اال
شهر وما بعد ،حيث تبد
أ
� )6(
أي من عمر
اللبنية
.
سنان
ض الطفل على طبيب اال
اللبنية وهنا يجب عر
سنان الطفل ابرزها
س ا
سو
إلى ت
ؤدي
سباب ت
أ
وتابع هناك
سنان و االكثار من تناول احللويات و
عدم العناية بنظافة اال
ساعد
أمورا اخرى ت
أن هناك
ب
ً
ضا
شروبات الغازية ، ذاكرا اي
امل
شاةواملعجون
ستعمال الفر
سوهي ا
سو
سنانمن الت
علىحماية اال
على االقل مرتنييف اليوم الى جانب تنظيفها بعد كل وجبة وكذلك
(
صلبة مثل
شياء ال
أكل اال
تنظيفها قبل النوم وعند االنتهاء من
.
ستمرة
ضة امل
ضم
التفاح واجلزر) وكذلك امل
سنان معني حلماية
أنه ال يوجد معجون ا
ويلفت العويدات ب
سها و لكن
س فجميعها حتتوي على املكونات نف
سو
سنان من الت
اال
.
صحيحة
ستعمال والتنظيف بالطريقة ال
املهم هو طريقة اال
سنان الطفال .. والعناية بها
أ
سنان اللبنية
أ
أ مع بروز ال
س تبد
سو
العويدات:مرحلة الت