صحافة الريموك - دانة زقوت
سيلة
سها علينا بكل و
صرية نف
ضت احلياة الع
بعدما فر
أن يخرجوا من
صة للكثريين
نراها امامنا ، فقد اعطت الفر
ست لهم ومل يعتادوا عليها
سو اثوابا جديدة لي
ثوبهم ويلب
.
من قبل
سلم الذي تكمل به
صلى اهلل عليه و
سنة نبينا
زواج
ال
شر فعندما
ض من ابناء بني الب
ارادة اهلل يف عمارة هذه االر
صفه
سن الزواج يقف حائرا باحثا عن ن
شاب الى
صل ال
ي
صغرية
صه ويقف بجانبه يف كل
سيكمل له ما ينق
االخر الذي
أة التي خرجت من جدران البيت التي
وكبرية, وها هي املر
امل منفتح على الثقافة
ى ع
سكنه طيلة حياتها ال
كانت ت
سائل كثري
والتكنولوجيا احلديثة التي باتت حتلل لنا و
.
صل والعمل واالختالط
للتوا
أنها
شعر وك
أة على ان ت
سجترب املر
ما عادت هناك مقايي
ص بحجة الزواج
شخ
أتي اي
ضة يف متجر ي
سلعة معرو
ضعيف
فرياها وينقدها مثلما يريد وما عادت ذاك الكائن ال
صبحت قطبا فاعال يف
ذي ميثل عالة على جمتمعه بل ا
ال
صبح هناك
سواء, وا
احلياة العلمية والعملية على حد ال
ض
ضهما على بع
شاب والفتاة ان يتعرف بع
سمح لل
ميدان ي
أن تنتهي وتتوج
أمل ب
صة حب كبرية ت
شا ق
قبل الزواج ويعي
.
بالزواج
صف
ص ال ميكنهم ان يكملوا ن
شخا
ؤال هل هناك ا
س
ال
شريكة احلياة حيث تكون
أمهاتهم
دينهم اال عندما تختار لهم
.
سب لتقاليد العائلة
هذه الزوجة هي االن
ضوع وما نوع
شباب والفتيات يف هذا املو
آراء ال
ملعرفة
صحافة الريموك جولة على
ضل لديهم كانت لـ
الزواج املف
:
ؤهم ما يلي
آرا
شباب والفتيات وكانت
ؤالء ال
ض ه
بع
ألناه
س
أجمد و
ضت لها عندما لقيت حممد
صة تعر
أول ق
أجابني وعلىوجهه عالماتمن الندم : «نعم
هل انتمرتبط ف
ضيفا انه كان متزوجا من فتاة احبها واحبته
كنتمرتبطا»، م
شعرها
أتحكايتهما من اجلامعة اذ كان دائما ما ي
سننيوبد
� 5
صدق
سيتوج ذاك احلب الكبري بينهم بالزواج و
بقيمتها وانه
سنة واحدة
وعده مع تلك الفتاة وبالفعل تزوجا ولكن بعد
سيه
ساقط واحدة تلو االخرى واذا بها تق
أت املزايا تت
فقط بد
ش لها وحدها وكانت ال
ضه على امه وحتب ان يعي
وحتر
سمه اهلل لهما فكانتكثرية اجلدل والتذمر
شيء يق
أي
ضى ب
تر
سابقة كانتحتب انمتلك
ضيفحممد قائالحول زوجته ال
وي
صرب طويل
صعبا على قدرتي وبعد
شيء مهما كان هذا
كل
شعرهم
أة ان تتعالى علي امام اقاربها وت
صلت بها اجلر
و
صور غري حقيقي عندي فما احتملت ذلك وحدث الطالق
بق
.
بيننا
صفور خرج الى احلياة من
ست انني ع
س
أح
ويتابع حينها
شاب ان
صح اي
س ال اود ان اعود اليه ابدا, لذا ان
ص تعي
قف
شريكة العمر وان احلب
شديد قبل ان يختار
يتوخى احلذر ال
.
يندثر بعد اول حلظة يف الزواج
ً
ما هو اال وهما
صيب
سمة ون
أ ان الزواج ق
ؤمن مببد
أما علي ابراهيم في
أكرث اهمية لديه
شريكة حياته هو
ضى عائلته عن
أن ر
و
»
شاكل « احلماة, والكنة
سيمثل راحة له من م
حيث ان هذا
علىحد تعبريه فقد تزوج من احد اقاربه وقد اختارتها له امه
.
سعيدة جدا
ش معها حياة
وهو يعي
أيها ان الزواجعنحب او
ص عبريعبدالقادر فرب
وفيما يخ
شاء عالقة قبل الزواج هو االجنح ولكن بوجوب علم االهل
ان
ضوابطحتكم هذه العالقة
بهذه العالقة ويجب ان تكونهناك
س التفاهم بني
سا
وحتميها الن العالقة يف الزواج قائمة على ا
أطباع االخر دون
طرفني فال بد يف البداية معرفة كل طرف
.
ستغناء طبعا عن القلب
اال
شتها مع
صادقة عا
رنا حممد التي تزوجت عن عالقة حب
سنة
أنه كان يعاملها معاملة ح
سنوات ترى
� 3
زوجها ملدة
شيئا
جدا ويخاف عليها ومل يتطاول يف مرة ان يطلب منها
شفافية وحب كبري يحرتم
أت ب
إلى هذه العالقة التي بد
سيء
ي
ض الذي
فيه كل منهما االخر فتوجه لها رامي باحللم االبي
شريك العمر املنتظر. مع العلم انه ابن
حتلم به كل فتاة مع
شى ان يكون
خالتها ومل يعرف احد بالعالقة النه كان يخ
سمعتها
صيبه مكتوبا لغري رنا حتى يحافظ على مكانتها و
ن
.
إليها بني العائلة
سيء هذا
وال ي
صة فبعدما
ستثمار خا
شركة ا
اما جميلة التي تعمل يف
شغال به
سرقتها ظروف العمل وكرثة االن
امتت الثالثني و
إليها بحجة انه غري
ص يتقدم
شخ
ضاها عن اي
دم ر
وع
ستيج) احلياة
سب هذا النوع (بر
ستواها وال ينا
سب مل
منا
صعنطريق
شخ
إليها
صريةاجلديدةلكنيفالنهايةتقدم
الع
صا رائعا وهاهي اليوم متزوجة منه
شخ
العائلة وحقا كان
.
سعيدة جدا
و
س لها
صة حب لي
ش مع زوجته ق
اما حممود ماهر الذي عا
سابقة ال
سبة له فريى ان الزواج عن حب ومعرفة
مثيل بالن
شاكل
بد منه حتى يكون هناك تفاهم بني الطرفني والحتدث م
سنة اولى زواج ولكنه يرى ان
صة يف
احلياة الزوجية خا
شعر
شفافية اكرث وي
ضفي
علم االهل مبثل هذه العالقات ي
سك بكلمة قالها امام اجلميع انه
أنه يتم
شاب برجولته ب
ال
شرف بها امام عائلته
يحب هذه الفتاة ويريدها زوجة له يت
أن تكون هناك
شاب وفتاة ب
صح اي
وجميع معارفه وهو ين
سكينة واملودة يف
عالقة قبل الزواج وحمبة حتى تتحقق ال
.
قلوب الزوجني
صطفى
سنة النبي امل
سني فان الزواج
شرف ح
أ
أي
يف ر
أخذ من الدين منهج حياة يف
سلم وعلينا ان ن
صلى اهلل عليه و
سبقة قبل الزواج ولكن
أي عالقة م
اي تعامل والدين ال يقبل ب
سر تلك التي تتكون بعد
صادقة واحلقيقية التيال تنك
املحبة ال
شريكة حياته على عاتق
الزواج وهو يرمي عبء البحث عن
ش حياته
والدته التي اختارت له ابنة اختها وهو االن يعي
.
سعادة وهناء مع زوجته
ب
شرين من
سة والع
سة ) يف اخلام
آن
� (
أحمد فهي
اما منى
شكل تام حيث ترى
ض فكرة الزواج التقليدي ب
عمرها ترف
شت
ست يف اجلامعة وعا
انه ال يليق بها لكونها فتاة در
صدقاء والزمالء بكل حرية وان الزواج
حياة تتقبل فيها اال
ض
أة كونه ال يتممبح
أن املر
ش
سبة لها يقلل من
التقليدي بالن
إيل من
أحب مهما تقدم
أتزوج من
س
ضيف
ارادتها 001% ،و ت
.
ص ال اعرفهم من قبل
شخا
ا
إنها ترى الزواج
شادية احلايك ف
صائية االجتماعية
االخ
ضل من ذلك الزواج الناجت عن
سمى واالف
التقليدي يبقى اال
سابقة بني الطرفني وذلك اعتمادا على طبيعة
عالقة حب
.
شرقي الزواج التقليدي
جمتمعنا العربي ال
شريعتنا التي حترم
ضيف هذا ما يتفق مع ديننا و
وت
سمي, ولكن هذا ال يعني ان
االختالط بدون وجود ارتباط ر
سابق معرفة بني الطرفني داخل نطاق العائلة
ال يكون هناك
وبعلم االهلحتى يحافظكل منهم على احرتامه لالخر وتبقى
.
الثقة هذه واالحرتام متبادل بينهم طيلة حياتهم
متابعات
2012
أول
كانون ال
2
أحـد
ال
Sunday
2
December
2012
3
3
Sahafat Al-Yarmouk
صل
ف
شتاء
ال
شهد النجار
سم اخلري والعطاء هذا
شتاء مو
صل ال
ف
ض
أبي
سينا بالثوب
الزائر اجلميل الذي يك
صل اخلري واملطر والثلج يطل علينا كل عام
ف
شها ) هربا
شا
أع
�(
ففيه تهاجر الطيور تاركة
من الربد واملطر الى املناطق الدافئة، كما
شتوي, ويخلع
سباتها ال
تخلد احليوانات يف
سهم اخلفيفة لريتدوا ما يقيهم برد
س مالب
النا
.
سهم الثقيلة
شتاء من مالب
ال
,
أ
سام وتهد
سكن فيه االج
صل مهيب ت
ف
سج
ف لتن
واط
ع
سموا فيه العقول وال
وت
أحالم, وها هي االيام كما
االمال وتتعلق با
سعد باالمل
عهدناها متر بحلوها ومرها, فلن
ستعيد ذكرياتنا احللوة
ونبعد الكدر والغم ون
.
س لنا ونعم الرفيق
أني
احلميمة فهي خري
صل يحمل الكثري من املعاين
يظل هذا الف
ن باقي
يره م
دالالت التي ال يحملها غ
���
وال
شتاء
شرون بال
ستب
س ي
صول فالنا
الف
أجوائه فقطرات املطر املرتامية
ويطربون
سكينة
شعرنا بال
ض قطرة قطرة ت
على االر
شوارع
والهدوء فالهدوء الرائع يخيم على ال
.
أن اجلميع نيام
وك
ا جتتمع
دم
ن
اء ع
ت
ش
���
ا يف ال
��
ل م
��
م
��
واج
أ فيه الفحم
أ
أ مبوقد يت
العائلة معا ونتدف
سامر الكل
ساكنة ويت
أنها النجوم يف ليلة
ك
ويتداولون اجمل الكالم واحلكايات تتبعرث
آلف
دى الت
ضحكهم معربة عن م
قهقهات
صل يجمع االفراد
شتاء ف
واملحبة بينهم فال
.
ض
ويقربهم من بع
فيه تتعدد االلوان و(اجلاكيتات) الطويلة
شتاء
صوفية متنوعة فال
صرية وقبعات
والق
ض فيه اجلميع هاربني
صل االناقة, يرتاك
ف
سهم خوفا على تلك
من قطراته املبللة ملالب
شات الربد
شعر بغريك فرع
االناقة ، فيه ت
وبرودة االطراف جتعلك تنظر حولك وتقدم
أجمل
شعر بالدفء جميعا. ما
ساعدة لكي ن
امل
!
شعر بغرينا
أجمل ان ن
شاعر وما
تلك امل
شتاءاملليئةباحلبوالدفء
أجملليايلال
ما
شاعر اجلميلة فال جتعلوا احلزن يطرق
وامل
ردوه وامنعوه ان يحتل قلوبكم
��
بابكم اط
تفاءلوا مهما كان اجلو ملبدا بالغيوم وابعدوا
سان
ؤمفهيمايقتلاالن
شا
سوالت
أ
احلزنوالي
ضي على احالمه تفاءلوا وافرحوا فرمبا
ويق
سان
سعادة دائما جتعل االن
القادم اجمل فال
.
شاب مهما تقدم به العمر
أنه
دائما وك
شراق ابو دلو
أ
� -
صحافة الريموك
صل على هاتف العمر
شا يوميا بدون كفيل اح
أحدث الهواتف املتنقلة ب 51 قر
أعرطبتلفونكبربعديناريوميا) غريها وغريها
صفدينار
أ بن
ساطمريحةتبد
أق
ب
شرتين الى هذه املحالتحيث
الكثريمن االعالنات الالفتة التيجتلب الكثريمن امل
.
ضها املغرية
سبب عرو
سلبياتها ب
صاعد بدون معرفة
ينقاد خلفها اجليل ال
صا عند طلبة
صو
شكل كبري وخ
شكلة قدمية حديثة حيث انها تزداد ب
هي م
صروف
ؤثر يف م
شراء الهواتف املنتنقلة مببالغ رمزية تدفع يوميا ال ت
اجلامعات ف
.
اجليب من وجهة نظرهم
ض
ضوء على هذه الظاهرة التجارية مع بع
سلطت ال
� )
صحافة الريموك
� (
.
ضني لهذا النوع اجلديد من التجارة
ؤيدين واملعار
امل
شباب
كل يوم يولد تطور جديد يفجمال الهواتف املتنقلة التي تدفعنا نحن ال
شراء بطريقة
صروف اجلامعة ال يكفي لل
الى اقتناء هذا النوع من التطور ، فم
شيء. هذا ما قاله الطالبحممود
ؤثر يف اجليبة ب
ساط فهو ال ي
أما نظام االق
ش
الكا
أحيانا اال انه
إن كانت كبرية
شكل و
ساط بهذا ال
أق
أن نظام ا
أ كيده
سامل وت
.
يبقى مريحا
شاب يزيد حيث يقوم
سلوب يتبعه ال
أ
أزمات املالية) هو
سرع طريقة لفك
أ
�(
أزمته املالية
ش ليفك
آخر بنظام الكا
ساط ومن ثم بيعه ملحل
أق
شراء هاتف با
ب
ساط فهي غريجديرة بالذكر ما دام انها تغنيه
أق
ضع على كاهله نظام ا
حتى لو و
!
إلى املال كما يقول
أحد عند حاجته
� )
ستعطاف
عن (ا
أكيده
سيلة للرزقوت
صاحبحمل يبيع بهذه الطريقة ) فيقول انها و
�(
اما حممد
ساط اليومية لعام مثال لكان
أق
سلوب مقتع جلذب الزبائن فلو ادخروا ا
انها ا
.
ش
سعر الكا
شراء الهاتف احلديث ب
إمكانهم
ب
أحدا على
إلى اننا ال جنرب
شري
سام وهو مالك الحدى هذه املحال في
اما و
أتون
دخول حمالتنا والتعامل معنا بهذه الطريقة وامنا املواطنون هم من ي
ش والبيع بنظام
سعر الكا
إرادتهم وهم على معرفة تامة بالفرق ما بني البيع ب
ب
سجل جتاري لدى وزارة
صة ولدينا رقم و
ساط ، فنحنحمالتجتارية مرخ
أق
ا
.
صناعة والتجارة وعملنا قانوين
ال
سمه ) يف حمكمة بداية اربد مراجعة الكثري
شفعن ا
ض الك
ؤكد موظف (رف
ي
شكل كبري وبالعادة يكون
شرة وب
جدا من هذه احلاالت يوميا للمحكمة فهي منت
. .
ضايا
شركاتحمامون لالهتمام بهذه الق
لدى هذا النوع من ال
شا يوميا
هواتف خلوية بـ 51 قر
أزماتهم املالية
سبيل لتجاوز
سيلة رزق وللزبائن
للتجار و
؟
أم حاجة
س حجة
فرار الطلبة من املدار
ضعف التوجيه الرتبوي
صادية و
العبادي:الظاهرة بازدياد نتيجة للظروف القت
صحافة الريموك- حممد خرفان
س
صبحت ظاهرة فرار الطلبة من املدار
ا
امراطبيعيا اعتادعليهاملجتمعواعرتفبه،الن
سباب متعددة
سة ال
هناك طلبة ال يريدون الدرا
وخمتلفة ولكن مرغمون عليها وجمربون على
ستدرجوا
أوا الى الفرار وا
ستمرار بها ، لذاجل
اال
الطلبة امللتزمني واملهتمني بالتعليم الى هذه
ستقبل الطلبة وتقتل
سيئة التي تدمر م
العادة ال
.
سلبيا يف املجتمع كله
ؤثر تاثريا
طموحهم وت
ستاذ مطلب
صحافة الريموك) حاورت اال
�(
س وعرفت منه بحكم
العبادي مدير احدى املدار
سباب هذه الظاهرة وما
ض ا
عمله وخربته بع
.
صل بها
يت
؟
سة
ما هي فئة الطلبة الذين يفرون من الدرا
ص
من كل فئات وابناء املجتمع وباالخ
صلنيوالفقراء ، ولكن ال ننكر ان منهم
اوالد املنف
.
املتميزين واوائل الطلبة
؟
بحكم عملك وخربتك هل للفقر دور يف ذلك
إلى الفرار
ؤون
نعم . يفكثريمن االحيان يلج
صالح
سة للبحث عن عمل او للعمل ال
من املدر
ضعهم وتوفري النقود الالزمة لهم ، ولكن منهم
و
.
ً
سابقا
امللتزمون واملميزون كما ذكرت
؟
سة
الطالب غري الفقري ملاذا يهرب من املدر
ن
��
ذي
��
وء ال
��
س
�����
اق ال
����
ود رف
����
ب وج
ب
س
���
ال
رار ويعودونهم على
ف
ى ال
ستدرجونهم ال
ي
ر خروجهم من بيئة
آخ
سبب
هذه الظاهرة و
.
ساعد يف ذلك
سيئة ي
اجتماعية وثقافية
؟
الى اين يذهبون
ز االلعاب
راك
واق وم
س
��
ى املقاهي واال
ال
ص
شخا
ضوا اوقات فراغهم وااللتقاء مع ا
ليق
ساعدوهم يف الذهاب الى
سة لي
من خارج املدر
.
سلية وممتعة ترفه عنهم
مناطق م
؟
هل هذه الظاهرة يف تزايد
سباب عدة منها الظروف
سف نعم . وال
لال
ضعف
صعبةالتيميربها العاملو
صاديةال
االقت
سني غري
سبب وجود مدر
التوجيه الرتبوي ب
سائل الرتفيه
ود و
��
ين ، ووج
درب
ؤهلني وم
م
ضائية والهواتف النقاله
املتعددة كاملحطات الف
.
سوء
ومراكز االلعاب ورفاق ال
؟
صبح التعليم عند الطلبة غري مهم
هل ا
شى
صل الى هذه الدرجة ولكن يخ
ال مل ي
عليه من ذلك يف حينها يكون املجتمع يف خطر
ؤدي
ضعف التعليم والعزوف عنه ي
كبري الن
صاد املعريف املرتبط باحلياة
ضعف يف االقت
الى
شتهم وبالتاكيد على ارتباط
س ومعي
العامة للنا
صاديا
واقت
ً
املجتمع مع العامل اخلارجي علميا
.
شالكرمي
وغريهامناالموراملهمةللعي
ً
صحيا
و
سرة يف احلد من هذه الظاهرة من
ما هو دور اال
؟
وجهة نظرك
سرة وثقافتها للقيام بدورها
ابتداء بوعي اال
سية داخل املجتمع وتوعية افرادها
سا
كلبنة ا
صواب وارتباطها
صحهم وتوجيههم نحو ال
ون
.
سة
ستمر مع املدر
شكل م
ب
؟
سي اثر يف ذلك
هل للكادر التدري
ؤهلة
سيةاملدربةوامل
بالتاكيدفالكوادرالتدري
لها دور كبري وايجابي يف توعية الطلبة وردعهم
صرفات التي تلحق االذى وتقودهم الى
عن الت
.
حياة غري كرمية
؟
صي
شخ
كلمة اخرية او اقرتاحك ال
يف الرتبية والتعليم
ً
سي مهم جدا
س
ؤ
العمل امل
سية واالدارية
ض بالكوادر التدري
وذلك للنهو
ستوى
أهيل ورفع امل
من حيث التدريب والت
َ
اوال
ضافة الى
املادي والثقايف والوظيفي للمعلم ، ا
صب يف
احلالية التي ال ت
شريعات
النظر الى الت
.
صلحة املعلم وال الطالب
م
:
أحمد املالعبة
شمية الدكتور
آثار والبيئة يف اجلامعة الها
ستاذ ال
أ
لواء بني كنانة موطن
ضارات الينابيع
ح
سماح العويدات
� -
صحافة الريموك
شمية
ار والبيئة يف اجلامعة الها
��
آث
ستاذ
د ا
أك
شهدت
أن منطقة لواء بني كنانة
أحمد املالعبة
الدكتور
أطلق عليها
ضارات قدمية
أزمنة الغابرة ح
خالل
شواهد على ذلك قائمة
ضارات البنابيع وال زالت ال
ح
صر وغريها
ضارات املوجودة مب
ليومنا هذا كتلك احل
أجريت حول
أبحاث التي
سات و
أن هذا الدرا
،منوها ب
ستوطن هذه املنطقة
سان ا
إن
أن
ؤكد
ضوع ت
هذا املو
إلى وجود مقومات احلياة ومن
� ً
سنني ، نظرا
آالف ال
من
.
أهمها املياه التي تكرث يف املنطقة
أن الرومان
صحافة الريموك
شار يف حوار مع
وا
أهمية عيون املاء التي تكرثيف املنطقة فقاموا بحفر
وعوا
إمرباطور هادريان يف
أمر
أنفاق ،حيث
سراديب و
ضي
سوريا عرب االرا
شاء نفق ميتد من
إن
العام 031م ب
ستمر العمل به
أثرية ا
س
أم قي
أردنية لغاية مدينة
أن الهدف منه ربط
صلة ، و
زهاء ثمانني عاما غري متوا
مدن التجارة الرومانية القدمية
س
مدن الديكابولي
أرابيال بقناة مائية لتوفري املياه الالزمة
أبيال ،جدارا، و
.
لهذه املدن
إلى
سم
أنه ينق
وحول طبيعة النفق بني املالعبة ب
سوريا من منطقة دعل ومن ثم
ست مراحل ، البداية يف
وعني راحوب
شاللة
الطرة- وادي ال
إلى درعا
ً
وختاما
إبدر
أودية
عني الرتاب
ينابيع قويلبة
س وهو على مراحل يبلغ طول كل مرحلة
أم قي
يف منطقة
صل ما
شافنفق ي
اكت
ً
ؤخرا
أنهمتم
51-03 كم ، منوها ب
س بطولحوايل 52 كم
أم قي
إبدر وبنيمنطقة
بنيمنطقة
.
صف
ض مرت ون
صف وعر
بارتفاع مرتين ون
ستثمار
أن الرومان قد عملوا على ا
ونوه املالعبة ب
صر ثمار الزيتون
وجود مياه بكميات كبرية بعمليات ع
أنه
، كتلك املوجودة يف منطقة «عني احلراثني» منوها ب
شبيه لها يف مناطق وادي الريان ويف منطقة دير
يوجد
.
سعيد
أبي
أهمية احلفاظ
ى
إل
شارة
واختتم املالعبة باال
على املوروثات الطبيعية وعلى الظواهر الطبيعية
سمة تتميز بها
شكلت بفعل الطبيعة وكانت
التي ت
ض باحلياة على
مناطقنا التي كانت على الدوام تنب
سنامني
ضاربة يف عمق التاريخ ، مثل ال
سنوات
امتداد
آخر
شجرة و
املوجودين مبناطق واقعة بني خرجا وال
ضرورة احليلولة دون
أكد
سحم الكفارات ، و
بني ملكا و
أيد ال تعرف قيمتها التاريخية وحتيلها
إليها
أن متتد
إلى تراب ودمار فبذلك قد نفقد معامل طبيعية لها قيمة
صعد املحلي واالقليمي
تاريخية وبيئية على كل من ال
.
أو العاملي
التوقيت
صيفي
ال
شوملي
دعاء ال
إبقاء التوقيت
ترة واحلديث عن
منذ ف
شتوي احلدث
صيفي والغاء التوقيت ال
ال
أهم
صبح من
أ
ين فقد
ي
أردن
دى
رز ل
��
أب
شارع
سم ال
شغل بالهم فانق
ضيع التي ت
املوا
آخر غري مكرتث
ض و
ؤيد ومعار
أردين بني م
ضوع وما زال التذمر عالمة تعجب على
باملو
أردنيني من قرار احلكومة املفاجئ
وجوه
صيفي على مدار العام يف
بابقاء التوقيت ال
ساعاتهم
وقت كانوا ينظرون فيه الى تعديل
سباب تعددت
أ
ستني دقيقة. فا
أخريها
بت
ول للعمل
ص
��
و
دره على ال
ق
دم ال
��
ومنها ع
ستيقاظ الطالب باكرا اذا بقي
صعوبة ا
و
.
التوقيت كما هو
ؤل هل كان قرار احلكومه املفاجئ
سا
والت
س
��
دار
آ؟؟؟ فكيف اذن لطلبة امل
���
واب
��
ص
���
سهم
ى مدار
إل
اب
ذه
ستيقاظ باكرا وال
اال
أجواء ليلية؟؟؟!! فاذا
ستقبال نهارهم ب
وا
أجواء
سميه نهارا ما دامت تخالطه
ملاذا ن
!!!
الليلية
شهر
س املعتاد عليها يف
شم
شروق ال
أوقات
)7:30(
ساعة
ام ال
كانون الثاين من كل ع
ساعة
رع ال
ق
س ت
���
دار
��
س امل
���
را
��
أج
دقيقه و
س بدقائق
شم
شروق ال
أي بعد
(04:7) دقيقه
سهم
س والقيام الى مدار
فكيف لطالبنا التحم
وهم مازالوا ينظرون من النافذة وظالم الليل
شرق
س مل ت
شم
ما زال يخيم على نهارهم وال
.
بعد
ضيبقراراتها
شيدهمت
وهاهيحكومتناالر
ست
أردين فل
ستة ماليني
ضة على
املفرو
صيفي
شكلة تغيري التوقيت ال
أعلم ما هي م
ؤثر
سي
شتوي كما تعودنا فقرار مثل هذا
بال
سهل
أ
أيهما
أكمله ف
شعب ب
سرية
صعب م
وي
الغاء قرار احلكومة الطارئ واملفاجئ وغري
شعب
سرية ال
أم تغيري م
صال
أ
املعتاد عليه
اذا حكومتنا دائمة
��
أكمله ؟؟؟ ومل
أردين ب
صعب
أ
التعقيد ونحو ما هو
التوجه نحو
شيدة قراراتها
أن حكومتنا الر
ضافة الى
ا
صارم واذا (حكت ) كلمة ال
من النوع ال
)
صري ثنتني
ترتاجع عنها (وكلمتها مابت
فال يوجد قرار تفاجئ به احلكومة املواطن
شغل
أن يكون قرار ( بحم البال ) و(ب
اال
أهم من ذلك
التفكري ) و(يلهيهم ) عن ما هو
ضحية
أردين
سيبقى املواطن
فالى متى
؟؟
ؤولة
س
لقرارات غري م
؟
أم الزواج عن حب
الزواج التقليدي
شباب
ل
أيهما
اليوم
ضل
أف