صحافة اليرموك - page 6

أي وحوار
ر
6
,
,
2013
كانون الاول
15
-
1435
صفر
11
الاحد
شال» .. قرار حكومي
«ال
أ الزعبي
سب
ستيقاظ
صباحا يرن منبه الا
ساعة 54:5 دقيقة
في تمام ال
شني في ذلك الجو البارد لعدم
شي ينه
لدوام الجامعة .. وفرا
التخلي عنه..
ش وتناول الفطور ..
وكما العادة بعد ترتيب الفرا
إطلاق
أخطر على ا
شال) .. المرحلة ا
سمة ..(ال
اللحظة الحا
أن يظل مرتبا او مثبتا
شيء الذي لطالما حلمت ب
.. ذلك ال
شال
سباب«فلتان» ال
أ
ض النظر عن
«طول اليوم».. طبعا بغ
سوالهواء «اللي
ضع الدبابي
شوعدم و
ستمر، نوعية القما
الم
شال
شيل» ...المهم «طلعت ع الجامعة» وما زال ال
شيل
بي
شالله
سافة الطريق) ثابتا «وما
صف (م
ساعة ون
أول
حتى
سرح البنات-التواليت)
صولي الكلية دخلت(م
عليه» وفور و
ؤقتا»
شال «وطبعا زبط م
أعيد ترميم ال
آة»
«ع طول ع المر
أولى
ضرة ا
ورجع كما كان و (الحمد لله )، ثم وبعد المحا
ضرة القادمة» حتى
ال الدكتور «نلتقي في المحا
ما ان ق
ض
شال «خرب» مرة جديدة «وركا
إذ بال
آة» و
عت المر
ّ
«طل
ساعة
ص
أمور ، طبعا «ن
ع التواليت مرة اخرى لتزبيط» ا
شالي؟ طيب رافع من ورا؟» وهكذا..
سئلة: زابط
أ
س ع
ب
ساء الخير،
ضرة قال الدكتور: م
آخر محا
أخيرا عند
و
ضرة
ضوع المحا
سابقة عن.. (مو
ضرة ال
تحدثنا في المحا
أردني
أ ببث وتفريغ هموم المواطن ا
إن يبد
سابقة) وما
ال
رية
أخ
رارات الحكومية ا
ق
شكلات التي يعانيها وال
والم
ضرة طالبا منا
شارع .. لينتهي وقت المحا
ونتائجها على ال
صحفي في المرة القادمة، وفورا الواجب الذي
كتابة المقال ال
سين
سة والخم
شال للمرة الخام
إلى ال
أمد يدي
� ..
لا ينتهي
أن «فلت».
أثبته بعد
على التوالي
شالي»
�«
صح التعبير
إن
أنه
إلى ذهني
وهنا يتبادر
ضبط مثل قرارات الحكومة، «بيزبط من هون بيخرب
بال
من هون» والحكومة.. «بتعدل من هون بتخرب من هون..»
إلا
� ...
والحمد لله كل الحكومات -غير العربية- .. تتقدم
سين خطوة
سا وخم
أمام وخم
حكومتنا تتقدم خطوة الى ا
إلى الوراء..
صحافة اليرموك - هديل الفقعاوي
سي
أو فعل غير مرحب به من النوع الجن
� ،
ضايقة
أنه م
ش ب
يعرف التحر
ضايقات
إلى الم
سيطة
أفعال والانتهاكات الب
ضمن مجموعة من ا
آخر، يت
ا
سية، وعليه يعتبر
ضمن التلفظ بتلميحات جن
أن تت
الجادة التي من الممكن
س.
بكل المقايي
ً
شينا
سي فعلا م
ش الجن
التحر
س التربوي في جامعة اليرموك الدكتور عمر
ستاذ علم النف
أ
يقول
أهدافمختلفة،
سباب و
أ
صال الذي يحدث
ش هو الات
إن التحر
� :
شرة
شوا
إلى التعارف
صال المرغوب به والذي يهدف
إما الات
أمران
ويندرجتحت ذلك
س يتعارفون
ض كونه يجعل النا
شاء العلاقة وهو المحبب لدى البع
إن
و
صال غير المرغوب به
آخر وهو الات
أمر ا
أما ا
� ،
ويبنون علاقات اجتماعية
سلبية .
إلى نتائج
آخر، ويهدف
ستئذان الطرف ا
والذي يحدث دون ا
شرع والقانون
آخر فيه جميع حدود ال
ويتابع: هنا يتجاوز الطرف ا
سواء كان
آخر
والعادات والتقاليد، وعليه يتم التعدي به على الطرف ا
إلى
أو ذكر
� ،
أنثى
إلى
أنثى
أو
� ،
أنثى
إلى
أو ذكر
� ،
إلى ذكر
أنثى
من قبل
س غير المرغوب فيه والكلام
أهواءمختلفة منها اللم
أتي على طرق و
ذكر، وي
ساليبها
أ
شتى طرقها و
ش للحياء والحركات غير المرغوب فيها على
الخاد
سب
والزمن غير المنا
سلبي
ش كثيرة ومتعددة منها ال
سباب التحر
أ
أن
شرة
شوا
ضيف ال
وي
سواء
� ،
ص لذلك
شخ
ش ينتهيعند قبول ال
أن التحر
ومنها الايجابي، حيثبين
ضا عن ذلك.
سكوت والر
أو بال
سد
أو بلغة الج
سامة
كان ذلك بابت
سلوك تثيره الغرائز وتهذبه العادات والتقاليد
�«
ش
أن التحر
ضاف ب
أ
و
ضيح ذلك حيث عزى
أبدع في تو
أما الدين فقد
� »
أخلاق والتربية والدين
وا
أي بين العبد وربه .
إلى الرقابة الذاتية
ش
التحر
شريعة
شراح البيرودي من كلية ال
وعن الجانب الديني تقول الدكتورة ان
ى الفتنة
إل
ؤدي
��
ان حرمت كل ما ي
��
أدي
إن جميع ا
� :
في جامعة اليرموك
سلامي
إ
ش دينيا واجتماعيا، حيث بين الدين ا
شة، وحرمت التحر
والفاح
سمى
ش يعد زنى، وعند عدم قبوله ي
سلوك التحر
ص ل
شخ
أنه عند قبول ال
شة .
ش يعتبر من مقدمات الفاح
أن التحر
صابا، و
اغت
إلى البعد عن الدين
ش تعزى في الوقت الحالي
سباب التحر
أ
� :
وتابعت
شات
شا
ضعية والاختلاط الزائد ودخول ال
أحكام والقوانين الو
سك با
والتم
إلى منازلنا.
الزائفة
صة عند مكوث
أهل عن المنزل وعدم المراقبة وخا
أن بعد ا
ضافت
أ
و
أجهزة (الوهمية) التي لا تكاد غرفة من غرفنا تخلو
أو الذكر على ا
أنثى
ا
أو ماذا تفعلين ؟
ؤال ماذا تفعل
س
ساعات طويلة دون ال
منها ل
ضايا الاجتماعية
سلامي عالج جميع الق
إ
أن الدين ا
أكدت البيرودي
و
شريف
شاملا لكل نواحي الحياة، وكما جاء في الحديث ال
مهما كانت، فجاء
سنة نبيه»،
أبدا كتاب الله و
ضلوا بعدي
سكتم به لن ت
إن تم
«تركت فيكم ما
ش، ولكنه ظهر في
صطلح التحر
سلامي م
إ
من هنا ربما لم يذكر في التاريخ ا
سلام بعدم
إ
أمرنا ا
سكنا بديننا، فلم ي
سبب عدم اتباعنا وتم
صرنا هذا ب
ع
شريعة
إلى ال
إلا لحكمة في ذلك، فالامتثال
ضاجع
الاختلاط والتفرقة بالم
سلوكيات غير المحببة .
والدين يجعلنا نتجنب كل هذه ال
أعراف
أديان وال
ضه ال
ض اجتماعي ترف
ش مر
التحر
صحافة اليرموك - هبه العمري
أ حياته العملية
سة الكهربائية، بد
س في الهند
صل على درجة البكالوريو
حا
سنة، عمل
شرين
سا وع
آن من العمر خم
شرة من عمره، ويبلغ ا
في الثامنة ع
إلى الانفتاح على
شارك فيمجموعة برامج، قادته موهبته
مع عدة فنانين، و
شهرة.
عالم ال
شحاده الذي
صحافة اليرموك التقت «كوافير» وخبير التجميل عبود
سيرته المهنية والعلمية
تحدث عن م
سيرتك العملية؟
كيف كانت انطلاقتك في م
سوزان تميم -رحمها
صة بالفنانة
أت بعمل المكياج للمحامية كارلا الخا
بد
سع،
أو
أكبرو
شكل
شجعني على الانطلاق ب
أت ت
إعجابها بعملي بد
الله- ولمدى
وعلى اثر ذلك انتقلت للعمل مع المذيعة اللبنانية «رندا الحج علي» التي كانت
سلوبها
أ
ستمررت في العمل معها وحفزتني ب
سيا العراقية، وا
آ
إذاعة
تعمل ب
سان جدا متميز دون كلل
إن
أنت
� « :
أنها كانت تقول لي
صة
أتابع العمل وخا
أن
أعمل بجد.
ضي على عملك وقت طويل خلال اليوم»، ما جعلني
أو ملل ولو ق
شهرة؟
إلى عالم ال
كيف انطلقت
إبرازي
ضا
أي
أكبر
شهور «ميلاد» وكان له الدور ا
تعاملت مع الكوافير الم
أت تطبيق عملي
شر، حيث بد
شكل مبا
شاهير ب
شهرة والتعامل مع الم
في عالم ال
آخر من
�«
أروى مقدمة برنامج
على الكثير من المطربات العربيات كالمطربة
شيرين
صري و
صالة ن
أ
شاركين في البرنامج من المطربات كفرح و
يعلم» والم
صالون
صري» الذي يملك
شراف المدير العام «ربيع الم
إ
عبد الوهاب، تحت
) في لبنان.
A&R
(
إنجازاتك؟
أبرز
ما هي
أعمال ككوافير
أحداث في عدة
صوير الكثير من الدعوات وا
شاركت بت
LORYAL
شركة
صورة، وعملت مع
أجمل
شاركين في
أجل ظهور الم
من
أكبر بظهور
إحياء حفل الفنانة فيروز وكان لي الدور ا
شاركتي في
ضافة لم
إ
� ،
الفتيات المتواجدات في الحفل.
أبرز الفنانين الذي عملت معهم؟
من
ستذكر
أ
أغاني مع عدد من المطربين، و
ض كليبات ا
صوير بع
شاركت في ت
سل»،
أغنية «يا ع
صابر الرباعيفي
سي
شاركت فيه مع الفنان التون
أجمل فيديو
شكل اللائق
سريحهن بال
حيثكانفي الفيديو عدد كبيرمن الفتيات اللاتي قمتبت
والذي يلائم متطلبات الفيديو.
سرح،
شعر عدد هائل من الممثلين قبل خروجهم على الم
صفيف
كما قمت بت
شاركة في في برنامج
أحمد عز وكريم عبد العزيز،وكانت لي م
سقا و
أحمد ال
كـ
»
ARABS GOT
TALENT
«
شاركة؟
شاركة في برنامج ارب ايدول ..حدثنا عن هذه الم
كان لك م
إلى برنامج
صري انتقلت
شواري مع الكوافير ربيع الم
بعد الانتهاء من م
شاركين في
أو الم
أناقة المطربات
أهتم جدا ب
، وكنت
ARAB
IDOL
أكثر عند تعاملي مع الفنانة
أت انطلاقتي
سابقة من الناحية الجمالية، وبد
الم
صة في عمل «الفير» حيث كانت دائما
ص بها خا
أحلام كوني كنت الكوافير الخا
سة من
سلم هالايد...يعطيني فير ويزيد» وهي مقتب
تغني لي وتقول» عبود ي
ساعدونوخبراءالمكياج
أنا وم
صعد
أ
صلالبرنامجكنت
أغنيةلبنانية،وفيفوا
شعر.
صفيف
سيطة من مكياج وت
سات الب
ضافة اللم
إ
صة الحكام
إلى من
إعمال مبارك الهاجري
أحلام، رجل ا
شعر زوج الفنانة
صفف
أ
وكذلك كنت
سته
شق المغامرات وقد كان يترجم ذلك منخلالممار
صاحب الروح المرحة عا
CARTING
سباقات الرالي «
ل
ستخدم.. وماذا عنه
سبة لنوع المكياج الم
أدوات الفنانين بالن
أن هناك تباينا في
أيت
هل ر
سبة للرجال؟
بالن
ضل
أف
أة تختار
ستخدم بين الفناناتفالمر
لا يوجد فروقفي نوعية المكياج الم
أنواع المكياج مهما كان طبيعة عملها.
إلى
أن مكياج الرجال لا يختلف كثيرا عن مكياج الفتيات قبل الظهور
كما
شرة.
ضار بالب
صحيا غير
ستخدم مكياجا
شة التلفاز وكلاهما ي
شا
صف علاقتك بالفنانين؟
كيف ت
صوير نبقى على
تربطني بهم علاقة جيدة وغالبا بعد الانتهاء من الت
صل.
توا
أردن؟
أخبرنا عن طبيعة العمل الذي تقوم به هنا في ا
� ..
أردن
ستقر في ا
آن ت
ا
سيتم
شروع للتجميلفي اربد، حيث
ستثمارفيم
أردن للا
آنفي ا
ستقررت ا
«ا
إعطاء دورات تدريبية تتعلق بالتجميل» .
شحادة :
خبير التجميل عبود
أناقة الفنانين من الناحية الجمالية
كانت للاهتمام ب
ARAB
IDOL
شاركتي في
م
صحافة اليرموك - دانا جرادات
سنيةحول
أبو
ستاذ علم الاجتماعفيجامعة عمان العربية الدكتور عوده
أ
قال
إن هذا الزواج لا
� :
سوريات
أردنيين من لاجئات
شهده مجتمعنا من زواج ل
ما ي
أردني،
سب عالية في المجتمع ا
ست موجودة بن
أنها لي
يمكن اعتباره ظاهرة
سب قليلة لا تتجاوز 4%.
فهي موجودة ولكن بن
سباب هذا الزواج مرتبطة بقلة تكاليفه وما
أ
أن
صحافة اليرموك
ضاف لـ
أ
و
أولى، عدا عن الناحية الجمالية للفتاة
صاحبه من مهر وحفلات بالدرجة ا
ي
أجر
سب ا
أو لك
سترة
سنه لل
ض. وتابع قد تكون النوايا ح
سورية بنظر البع
ال
لكونها فتاة عربية .
أخرى
سية
أي جن
أردني من
أن يتزوج ا
سنية: لا يوجد ما يمنع
أبو
ضاف
أ
و
أهلية في الزوج والزوجة
أن تتوافر ا
شرط
أجنبية، ب
أو
أكانت عربية
سواء
سوريات
أردنيين متزوجون من
أن الكثير من ا
شرعية، مبينا
ضوابط ال
ضمن ال
سوريات وهذا
أردنيين وال
سب وتزاوج بين ا
أزمة، فهناك علاقة ن
قبل حدوث ا
سوري .
أردني وال
شقيقين ا
شعبين ال
شيء مرحب به للمودة والمحبة بين ال
ال
ضى عنها
سات لا ير
وتابع: في الوقت الحالي قد ينتج عن هذا الزواج ممار
سر والزواج
أ
ض ا
ستغلالظروفبع
أن يتم ا
أخلاقوالقيم والعادات، ب
الدينوا
سيا .
أو نف
ضوجهن بيولوجيا
صرات، لم يكتمل ن
من بناتهم وهن قا
سببا
سوريات
أردنيين من اللاجئات ال
وختم قائلا: لا يمكن اعتبار زواج ا
شرة
أنه لايمكن اعتباره ظاهره منت
أردني،
سة في المجتمع ا
سبة العنو
لارتفاع ن
سب قليلة .
إنما هو موجود بن
سبة ، و
أو مرتفعة الن
سنية :
أبو
ستاذ علم الجتماع الدكتور عودة
أ
سوريات ل يمكن اعتباره ظاهرة اجتماعية
أردنيين من ال
زواج ال
صحافة اليرموك - بهاء العور
أبحاث في مجتمعنا العربي
سات وا
تناولت العديد من الدرا
ؤثر على عقولهم
شباب وت
شكلات التي تواجه ال
والمحلي الم
أزمات مربكة لهم قدتجعلهم
سية و
شكلات وعوامل نف
سبببم
وتت
سهم، ومن
أنف
ضونها
صورة التي ير
ش بال
غير قادرين على العي
سة» في
شي «العنو
إلى تف
أدت
ضية
بين تلك العوامل تبرز ق
صطلح طال
أن هذا الم
سن الزواج، غير
مجتمعنا من خلال ارتفاع
أربعين
شاب الذي تعدى ا
ؤخرا لتجد كثيرين ينعتون ال
الرجال م
س».
دون زواج «بالعان
سة الرجال في
أن ظاهرة عنو
صيون اجتماعيون
صا
ويرى اخت
ساء بما يهدد المجتمعات العربية بالخطر
سة الن
ارتفاع عن عنو
أن العديد من الدول
إلى
أخلاقي، منوهين
والانحراف القيمي وا
شبابعن الزواج
أقرتواعترفتبوجودظاهرةعزوفال
العربية
سن الزواج
أثر في ارتفاع
أومجتمعية، مما
صادية
سباب اقت
أ
إما
سبب كثرة تكاليف ونفقات الزواج التي قد لا
صين، ب
وفق المخت
شار هذه الظاهرة في
أن انت
سيما
شاب تحملها، لا
ستطيع ال
ي
شاب في وطنه وبالتالي تفكيره
ستقرار ال
مجتمعنا بات يهدد ا
سة .
عن العمل والدرا
ً
إلى الخارج بحثا
بالنزوح
أردنية، وهي
صائياتجمعية العفاف الخيرية ا
إح
آخر
شير
ت
سن الزواج
سط
أن متو
إلى
� ،
سبل الزواج
سهيل
جمعية تعنى بت
إناث».
ل
ً
سبة للذكور و92 عاما
إلى 03 عاما بالن
صل
أردن ي
في ا
ضوع الزواج
إن مو
� :
سري رائد طلال
أ
شاري ا
ست
يقول الا
صر
صفه العن
سوى الفرد بو
صية التي لا يعلمها
شخ
أمور ال
من ا
ً
ؤكدا
إقبال على الزواج من عدمه، م
ضوع  ا
أول في تحديد مو
ا
سة
س له علاقة بعمر الرجل، فالعنو
أن الارتباط بالزواج لي
أن
ضحا
، مو
ً
صل 53 عاما تقريبا
ص الذي و
شخ
صف بها ال
يو
صائيات لا
إح
أن دائرة ا
سة الرجال غير معروفة
سبة عنو
ن
صحيحة للذكور
سبة المئوية ال
ضوعية في تقدير الن
تتبع المو
إناث فقط.
إنما ل
و
شكلاتالتيتواجهالفردتتعلقبالظروف
أغلبالم
أن
ضاف ب
أ
 و
سبب بالقلق الذي
ضع المادي مما يت
صادية في المملكة والو
الاقت
سية، وبالتالي تجعله
ضغوطات النف
إلى جانب ال
� ،
شبابنا
شه
يعي
أن
شة من جميع الجوانب، مبينا
سرة) مهم
أ
غير (مغامر بتكوين
شباب، لذا فقد
ضغوطات التي تواجه ال
أهم  ال
ارتفاع المهور من
ض من البنوك وبناء قاعدة
إلى الحلول البديلة  وهي القرو
أ
يلج
سرية.
أ
خاطئة في بداية حياته ا
صريح
سرحان مدير جمعية العفاف الخيرية في ت
يقول مفيد ال
سبة للذكور هو
سن الزواج بالن
أخر
سباب ت
أ
أهم
إن من
�« :
سابق
شريحة
سط الدخل لدى ال
ارتفاع تكاليف الزواج مقارنة مع متو
شباب والمتمثل في ارتفاع تكاليف حفلات الزفاف
العظمى من ال
سكنية
شقق ال
سعار الذهب والعقارات وال
أ
اث وارتفاع
أث
وا
سرحان
ضاف
أ
زواج»، و
إيجارات وغيرها من متطلبات ال
وا
ساهمت في زيادة التكاليف حيث
سائدة
أن العادات والتقاليد ال
آخرين والمباهاة والتبذير الذي يرافق الكثيرمن
أعمى ل
التقليد ا
سينفي ارتفاع
شار التعليم العالي عند الجن
ساهم انت
الحفلات، كما
صفات
شروطوالموا
إلىزيادة ال
أدىهذا
العمر عند الزواج،حيث
صفات
ض في الفتاة كالتعليم والوظيفة وال
شترطها البع
التي ي
إن الكثير من
صادية، ف
سبب الظروف الاقت
الجمالية المتميزة، وب
سرة وفي
أ
ساهم في نفقات ا
شباب يبحثون عن الفتاة العاملة لت
ال
شروط الواجب
إن الفتاة المتعلمة والعاملة تزيد من ال
المقابل ف
ستوى الاجتماعي».
شاب من حيث الوظيفة والم
توفرها في ال
أغلب
أن
ؤكد
س ي
س  الدكتور عادل الدب
صائي علم النف
أخ
شكلات بطرق
زواج يواجهون م
��
الرجال غير المقدمين على ال
أردني، وذلك من
صا في مجتمعنا ا
صو
صادية وخ
الحياة الاقت
سعار فهي المكون
أ
الء ا
شهري وغ
ض الدخل ال
الل انخفا
خ
إقبال على الزواج،
إليه الفرد بحجة لعدم ا
سي الذي يتجه
سا
أ
ا
أزمة الربيع العربي وما حدث فيها منمخاطر وكوارث
أن
ضيفا
م
ً
سلبيا
ست
ض المملكة، وبالتالي انعك
أر
ضغوطات على
إلى
أدت
سعار وتكاثر
أ
أردنيينمنخلال الغلاء وارتفاع ا
على المواطنينا
ض الوطن.
أر
إلى
أيدي العاملة الوافدة
ا
شباب وتجعلهم
أفكار ال
ؤثر ب
أن جميع تلك العوامل ت
وتابع
شابه ذلك .
سئلة المتعلقة بالزواج وما
أ
يهربون من ا
أن التكنولوجيا الحديثة
س
ضيف الدب
آخر ي
صعيد
وعلى
سرار والخبايا
أ
سرت حاجز ا
شاب وك
أخفت تلك القيود عن ال
س اب
س بوك وات
صل الاجتماعي «الفي
شبكات التوا
من خلال
إن
شروعة بحيث
إقامة علاقات غير م
شابه ذلك،
وفايبر « وما
آخر، وبالتالي
س ا
صبح يتعرف على عدد كبير من الجن
أ
شاب
ال
أكبر
ستبلغ به
أن هذا الجيل
� ً
ؤكدا
ألة الارتباط، م
س
الابتعاد عن م
سلامي
إ
أن الدين ا
إلى
شيرا
سة عند الرجال، م
معدلات العنو
إلى
ؤدي
أنه ي
شجع على الزواج
إلى الارتباط و
الحنيف وجه
إقبال عليها.
أن الزواج غاية وجودية يجب ا
إنجاب
التكاثر وا
سة الرجال»
سباب «عنو
أ
ستوى الدخل من
سعار وتدني م
أ
صائيون :غلاء ال
أخ
شحادة
الزميلة العمريتحاور خبير التجميل
1,7 2,3,4,5,8
Powered by FlippingBook