صحافة اليرموك - page 2

الجامعة
2
2014
نيسان
27
-
1435
جمادى الاخرة
27
الاحد
سمة
صحافة اليرموك - علاء البلا
آن
شروع تعليم تجويد القر
شرف على م
قال الم
شروع
إن الم
صوتية الدكتور محمد الملاح
بالمقامات ال
ستغلال المقامات
إمكانية ا
ى التعريف ب
��
إل
يهدف
سيلة
إيجاد و
آني و
صوتية بما يخدم التجويد القر
ال
صوتية
صوتية حديثة تميز بين المقامات ال
تعليمية
صحيح بهذه
آني ال
إتقان التجويد القر
وتبين كيفية
سخيهذه المعرفة في التجويد
إلى ت
ضافة
إ
المقامات با
أكبر على القراءة مما يخلق لدى
ضفي جمالا
أنها ت
أكثر من خلال التنوع في المقامات
ض القراء حرفة
بع
أثناء التجويد.
صوتية
ال
ام هو
ق
أن الم
وك
يرم
صحافة ال
ـ
الح ل
ني الم
وب
أنه يوجد
أنغام، و
ؤلف ا
صوات التي ت
أ
مجموعة من ا
إلى تعليمها
شروع
( 9 ) مقامات للقراءات يهدف الم
ست، ومقام البيات،
ؤدي (المجود) وهي مقام الرا
للم
سيكاه، والحجاز،
ومقام الهزام، ومقام النهاوند، وال
أن من يتقن
أخيا مقام الكرد، و
صبا، و
والعجم، وال
أثناء التجويد ينطبق عليه
هذه المقامات والتنوع بينها
صف القارئ الجيد على حد تعبيه.
و
أن الفكرة
أكد الملاح
شروع
وفيما يتعلق بفكرة الم
أثناء اطلاعه على برنامج
ست وليدة اللحظة ولكنه
لي
ض
شده بع
إحدى القنوات
آن الكريم في
لترتيل القر
صري
صلاح يموت والقارئ الم
القراء المميزين مثل
إليهم بدقة مما منحه انطباعا
ستمع
أنه ا
شاوي و
المن
سيقية العربية
جيدا بالتزامهم بالقواعد والمقامات المو
شروع.
إقامة الم
أت فكرة
في القراءة، ومن هنا بد
شروطا يجب
ضوابط و
أن هنالك
إلى
ونوه الملاح
إلى
سعى
أن ي
أنه يجب
سليمة و
توافرها لتكون القراءة
سجية
أن لا يترك على الفطرة وال
صوات و
أ
سين ا
تح
شدد على
صول فنية، و
أ
أنه يوجد لهذا العلم قواعد و
إلى الذوق وحده دون
أمر
أن لا يترك هذا ا
ضرورة
صول لهذا العلم.
أ
ضوابط وقواعد و
ضي
ه الم
واج
شاكل ت
اك م
ن
ت ه
ان
إذا ك
وفيما
أنه وفريق العمل
شروع بين الملاح
قدما لتطوير الم
إعطاء
شغالهم ب
يعانون من عدم التفرغ فقط، بحكم ان
ضرات.
المحا
ستمر في ظل عزم فريق
شكلة لن ت
أن هذه الم
وتابع ب
أوقات التدريبوعمل خطة وبرنامج
العمل على تنظيم
أدوار والمهام فيما بينهم.
ضح لتوزيع ا
وا
إليها
صل
أن النتائج التي تو
واختتم الملاح حديثه ب
صفي
إلىهذهاللحظةتتلخ
شروع
فريقالعملفيهذاالم
سيقىلخدمة
ستغلال علم المو
إمكانية ا
شروع
تبيين الم
صوت المقرئ
سين
إيجابا علىتح
س
شروعمما ينعك
الم
صة بالعلوم
ض النظريات الخا
ستفادة من بع
والا
آن الكريم.
سيقية لتطبيقها عمليا في قراءة القر
المو
صوتية
آن بالمقامات ال
شروعا لتعليم تجويد القر
«اليرموك» تطلق م
أبو عاقولة
سام
صحافة اليرموك - و
سق حملة (منكم
إعلام ومن
ضر الطالب في كلية ا
حا
أبيتمام
سة
سينذياباتفيطلبة مدر
وفيكم) التطوعية يا
سلبي على
أثره ال
أب و
س
ضوع الوات
الثانوية حول مو
سيا حيث مر على تجارب جيلهم من
ستقبل الطالب درا
م
ساليب
أ
أب» وغيه من
س
ستخدمت» الوات
الطلبة التي ا
صل على معدلات عالية ولكنه انتهى
ش ومنهم من ح
الغ
سة لعدم
أو العدول عن الدرا
أخرى
إلى كلية
أمر به
ا
صل
ستمرار في الكلية التي ح
مقدرته على المتابعة والا
ستخدام
سبب ا
عليها نتيجة لمعدله المرتفع الذي كان ب
ش في الثانوية العامة .
طرق منوعة للغ
ض، لكن
ؤيد ومعار
آرائهم بين م
شارك الطلبة ب
هذا و
ضبط امتحان
وزارة ل
��
أن نهج ال
الجميع اتفقوا على
ساعد
ست
ش
سائل المتبعة لمنع الغ
الثانوية العامة والو
صة لدى
شكل كبي على الحد من هذه الظاهرة وخا
ب
سهم ودون
أنف
الطلبة الجيدين والقادرين على النجاح ب
سائل غي
ة و
أي
ستخدامهم
أو ا
ساعدة من غيهم
م
شروعة للنجاح في الثانوية العامة.
م
أولى
سنة ا
واد في ال
ض الم
أن بع
ضح الذيابات
وو
سة للثانوية
شكل كبي مع مواد الدرا
للجامعة تتقارب ب
إنجليزية
واد اللغة ا
��
ارات لم
ب
ت
إن الاخ
ل
العامة ب
سي ويمكن
ضياتهي من المنهاج المدر
سوبوالريا
والحا
أن يعفى من تقديم
للطالبحالنجاحه بامتحان الجامعة
سرعة
شكل كبي في تخرجه ب
ساعد ب
واد مما ي
هذه الم
ساعده
سية ت
إلى ما يمتلكه من معلومات مدر
ضافة
إ
صل عليه الطالب
على التقدم والتميز ولن يكون ما ح
سة والمثابرة
إلا عن طريق الدرا
من معلومات ومعارف
والاجتهاد.
إلى تمكين تعزيز الثقافة
أن هذه الحملة تهدف
يذكر
سة
ادرة لدى الطلبة في مراحل الدرا
ب
سية والم
الدرا
ى لهم لجني ثمار النجاح في
��
أول
سية كخطوة
المدر
ستقبل الذي ينتظرهم.
الم
إعلام
سين الذيابات من كلية ال
يقوم عليها الطالب يا
س
انطلاق حملة «منكم وفيكم» لطلبة المدار
سن
صحافة اليرموك - احمد الح
س
ضور رئي
ادي العاملين وبح
��
نظم ن
ضرة
سى محا
الجامعة الدكتور عبد الله المو
سي
دينية للعلامة الدكتور محمد راتب النابل
آداب.
على مدرج الكندي في كلية ا
إلى دور
شارة
إ
سي حديثه با
ستهل النابل
ا
إياهم
� ً
صفا
ستقبل وا
صناعة الم
شباب في
ال
ضى من عمره ثلاثين
أنه ق
ضيفا
أمة، م
بدرع ا
شق حيث قال:» كنت قريبا
في جامعة دم
ً
عاما
إليهم
سدي
أ
شاكلهم و
إلى م
ستمع
أ
من الطلاب
صائح».
الن
ً
ضيع العلمية مدللا
ض الموا
بع
َ
كما وتناول
شرية قاطبة
إلهي وعجز الب
إعجاز ا
على ا
عظمة هذا الدين الحنيف.
َ
أمام
سي
ضوء انتقل النابل
شار ال
فمن ظاهرة انت
البديع في
ِ
إلهي
ض والنظام ا
أر
إلى كروية ا
ِ
سان
إن
ا
ِ
سم
عن ج
َ
سويتها وتحدث
خلقها وت
إعجاز فالله عز وجل قال:
و
ٍ
إبداع
من
ِ
وما فيه
سن تقويم»، وفي هذا
أح
سان في
إن
«لقد خلقنا ا
فقال: «من المعلوم
ً
سي مثلا
ضرب النابل
صدد
ال
ضت درجة الحرارة تتجمد
إذا انخف
أن المياه
ضادة
سائلالعينمادةم
ولكنمنالذيخلقفي
إلى
� ُ
ري
ت
ٍ
ستفهام
ا
ِ
شارات
إ
� ً
كا
ِ
للتجمد ؟؟؟»، تار
جلاله.
ّ
َ
جل
ِ
الخالق
ِ
عظمة
ِ
آن
للقر
ِ
العلمي
ِ
إعجاز
إلى ا
� ُ
منه
ٍ
وفي لفتة
إلى القليل
إلا
س
صل النا
الكريم والذي لم يتو
ِ
ت
َ
ب
ِ
ل
ُ
سي قوله تعالى: «الم (1) غ
منه تلا النابل
ْ
م
ِ
ه
ِ
ب
َ
ل
َ
غ
ِ
د
ْ
ع
َ
ب
ْ
ن
ِ
م
ْ
م
ُ
ه
َ
و
ِ
ض
� ْ
ر
َ
أ
ْ
ى ا
َ
ن
ْ
د
َ
أ
� ِ
(2) يف
ُ
وم
ُّ
الر
ُ
ل
ْ
ب
َ
ق
ْ
ن
ِ
م
ُ
ر
ْ
م
َ
أ
ْ
ا
ِ
َّه
ِ
َ
ين
ِ
ن
ِ
س
� ِ
ع
ْ
ض
� ِ
ب
ِ
(3) يف
َ
ون
ُ
ب
ِ
ل
ْ
غ
َ
ي
َ
س
ِ
َّه
ا
ِ
ر
ْ
ص
� َ
ن
ِ
(4) ب
َ
ون
ُ
ن
ِ
م
ْ
ؤ
� ُ
ْ
امل
ُ
ح
َ
ر
ْ
ف
َ
ي
ٍ
ذ
ِ
ئ
َ
م
ْ
و
َ
ي
َ
و
ُ
د
ْ
ع
َ
ب
ْ
ن
ِ
م
َ
و
سورة
�( »ُ
يم
ِ
الرح
ُ
يز
ِ
ز
َ
ع
ْ
ال
َ
و
ُ
ه
َ
و
ُ
اء
َ
ش
�َ
ي
ْ
ن
َ
م
ُ
ر
ُ
ص
� ْ
ن
َ
ي
ﻵ ن
على ذلك بقوله: يوجد ا
َ
روم)، وعقب
��
ال
ض بالليزر ويكون
��
أر
أبعاد ا
س
أجهزة تقي
ض
ﻷ ر
س ا
سها دقيقا بالملليمتر وعند قيا
قيا
ض منطقة موجودة في العالم هي
أخف
أن
تبين
سن الخالقين.
أح
ﻷ ردن فتبارك الله
في غور ا
إلى التعلم
� ِ
شباب
ال
ِ
بدعوة
ُ
حديثه
َ
وختم
أن العلم لا
� ً
سلام، مبينا
إ
ا
ِ
من منابع
ِ
والنهل
إذا لم تعطه كلك.
ضه
يعطيك بع
سي من مواليد
أن العلامة النابل
يذكر
ضو
سلامي وع
إ
شق 8391، وهو داعية
دم
شرف
س والم
س
ؤ
أنه الم
شام، كما
رابطة علماء ال
سلامي، وله
إ
سي ا
العام على مجمع النابل
سي
سوعة النابل
أبرزها مو
ؤلفات دينية
عدة م
سلام .
إ
أملات في ا
سلامية وت
إ
للعلوم ا
بتنظيم من نادي العاملين
ضرة دينية
إلقاء محا
سي ل
ضيف العلامة النابل
ست
«اليرموك» ت
فادي الدلوع
صحافة اليرموك
اد الطلبة
لا�م في اتح
إع
ال ممثل كلية ا
ق
سعى وزملاءه
سي
صي الجراروة انه
الطالب ق
إلى
سام وكافة طلبة الكلية دائما
أق
ممثلي ا
سية الطالب
صورة الحقيقية لم
س ال
عك
شكل
الم ب
إع
ام وطالب ا
شكل ع
الجامعي ب
ستواه الثقافي
ص ، كذلك العمل على رفع م
خا
سة الديمقراطية
شيط الممار
و الاجتماعي و تن
سية للطلبة و تطوير مهاراتهم
سيا
و التنمية ال
في الحوار والعمل التطوعي .
أن
سعى
صحافة اليموك: ن
ضاف لـ
أ
و
إعلاميا حرا يرفع
يكون تمثيل الكلية منبرا
ضة
أينما كان والعمل معا لنه
صوت الحق
سم
إعلاء ا
أخي
أول وا
كليتنا، فنحن هدفنا ا
سم طلابها ليكونوا خي
إعلاء ا
إعلام و
كلية ا
إعلاميينلخي مهنة بعد التخرج .
سبة للخططوالبرامج المنويتنفيذها
وبالن
سنقوم بطلاء الكلية بلونيميزها عن
أولا
� :
قال
صلى للكلية، وتنظيم
بقيه الكليات وتجهيز م
دورات المجانية في مختلف
���
ن ال
��
العديد م
إعلامية بهدف تعزيز
صحفية وا
المجالات ال
إلى جانب تنظيم مجموعة
� ،
قدراتهم العملية
من الرحلات العلمية للطبلة من خلال الزيارات
ة، و عقد
ي
أردن
إعلامية ا
سات ا
س
ؤ
ى الم
إل
إعلام و
ص ا
ؤتمرات و الندواتحول ما يخ
الم
سنقدمها
مجالاته، و غيها من الخدمات التي
ستقبل القريب .
لزملائنا الطبلة في الم
صي جراروة:
إعلام في اتحاد الطلبة الطالب ق
ممثل كلية ال
إعلاميين بعد التخرج
سم الكلية وطلبتها ليكونوا خير
إعلاء ا
هدفنا
صحافة اليرموك - دانيا الكلابي
ؤون
ش
قال مدير دائرة الخدمات الطلابية في عمادة
صلوا على
إن عدد الطلبة الذين ح
الطلبة محمد الجوارنه
ض من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في
منح وقرو
الجامعة لهذا العام هو ٠٥٧٦ طالبا وطالبة .
أن معايي
إلى
صحافة اليموك
صريح لـ
شار في ت
أ
و
أهمها
شروط
ضع ل
ض والمنح تخ
تقديم طلبات القرو
سرة وعدد
أ
المعدل التراكمي الذي لا يقل عن 06 ، ودخل ا
إقامة وعدد الاخوة في الجامعات،
أفرادها، وكذلك مكان ا
صل على
أن لا يكون الطالب قد ح
ضا
أي
أهم المعايي
ومن
أكثر .
إنذار ف
عقوبة من
ض والمنحعلى
ص من القرو
ص
ضاف: يتم توزيع الح
وا
أعلاها
ص من النقاط
ص
ألوية، و كل منطقة لها عدد مخ
ال
أي مراكز المحافظات لكثرة عدد طلابها .
� )
صبات
في (الق
سية توزع
ساعة درا
� 45
ض تغطي
وتابع: قيمة القر
أول القادم، وبالتالي
صيفي وا
صل الثاني الحالي وال
على الف
أنه
إلى
ستغلالها في المدة المحددة له، لافتا
على الطالب ا
سها الطالب
ساعات التي در
سديد قيمة ال
سداد يتم ت
عند ال
أنهى الطالب
إذا
أنه
أخرى مهمة وهي
فقط، وهناك نقطة
إنه
سها ف
ساعات لم يدر
صيده
صول الثلاثة وتبقى في ر
الف
ستها مرة ثانية .
ستطيع درا
لا ي
سدد، وعلى
أن المنح والبعثات لا ت
واختتم الجوارنه ب
ستة
الطالب مراجعة وزارة التعليم العالي بعد التخرج ب
سدد الطالب
إذا لم ي
أنه
أمور المالية،
سوية ا
شهور لت
أ الوزارة
سنوات تبد
� 5
ما عليه فبعد مدة زمنية تقدر بـ
صم المبلغ من الكفيل .
بخ
ض» في «اليرموك»
صلوا على «منح وقرو
٠٥٧٦ طالبا ح
امال الرفوع
صحافة اليرموك
ضال
آثار الدكتور ن
سياحة وا
رعى وزير العمل وزير ال
شريفة نوفة بنت
س وال
أمية دانا فرا
ضور ا
القطامين بح
آثار
أهمية
إطلاق الحملة الوطنية للتوعية ب
صر حفل
نا
ضاري تحت عنوان (تراثنا هويتنا
أردن وتراثه الح
ا
فلنحافظ عليه).
سكرات
سم المع
الل ق
شاركت الجامعة من خ
كما و
ؤون الطلبة بهذا الحفل الذي نظمه
ش
والجوالة في عمادة
آثار العامة
شباب بالتعاون مع دائرة ا
أعلى لل
س ا
المجل
سين
ضي في قاعة عمان الكبرى في مدينة الح
الثلاثاء الما
شباب.
لل
آثار والتراث الوطني
ض ا
شاهدة معر
وتخلل الحفل م
شاركت (اليموك) بـ 54 طالبا
ستردة، حيث
للتحف الم
إلى جانب عدد من
سكرات والجوالة
سم المع
وطالبة من ق
أخرى .
أردنية ا
طلبة الجامعات ا
إطلاق الحملة
شاركفي الحتفال ب
«اليرموك» ت
ضارية
أردن الح
آثار ال
أهمية
الوطنية للتوعية ب
شي
صحافة اليرموك-عفاف القر
أكاديمي
ودة والتطوير ا
نظم مركز الج
ستراتيجية
شةتدريبيةبعنوان«الخطةالا
ور
شارك
� »
ستراتيجي للجامعة
والتخطيط الا
فيها الدكتور عدنان العتوم من كلية التربية.
شة عن مفهوم
وتحدث العتوم خلال الور
إعادة
أنه عملية
ستراتيجي ب
التخطيط الا
ستقبلية
أهدافها الم
سة و
س
ؤ
ؤية الم
صياغة لر
راءات
��
إج
سات وا
سيا
الل تحديد ال
من خ
ستقبلية
داف الم
����
أه
ة لتحقيق ا
��
الزم
ال
إداري
سينها، في حين يعنى التخطيط ا
وتح
الي وتحقيق النجاح
��
ع الح
واق
سين ال
بتح
ضحا الفرق
ضر، مو
سة في الوقت الحا
س
ؤ
للم
ستراتيجي،
إدارة الجودة والتخطيط الا
بين
إدارة فاعلة
ودة هي
��
إدارة الج
إن
حيث
أداء،
شرات ا
ؤ
س م
صحيح وقيا
لاختيار ال
ستراتيجي هو قيادة
أن التخطيط الا
في حين
أداء
شرات ا
ؤ
التغيي وتحديد الخيارات وم
ص
صائ
ضا خ
ستعر
صحيحة، م
ستقبلية ال
الم
ستراتيجي كونه عملية تتطلب
التخطيط الا
إدارة
ضباطا ومهارة
صبرا وان
جهدا عاليا و
ضل البرامج والخطط،
أف
الوقت واختيار
ضافة
إ
� ،
س هيكلية محددة
س
أ
ويعتمد على
ستقبل.
ستمر ويعنى بالم
أنه م
إلى
ستخدام
ربرات ا
ى م
��
إل
ار العتوم
ش
��
أ
و
لكثرة التغيات
ً
ستراتيجي نظرا
التخطيط الا
ضرورة
شهدها العالم، و
سارعة التي ي
المت
سالة
سارات العمل، ومراجعة ر
تحديد م
إلى التعرف
ضافة
إ
سة وتعديلها، با
س
ؤ
الم
سة،
س
ؤ
ضعف في الم
على جوانب القوة وال
وتوفي بيئة وثقافة مرنة للتطوير والتكيف
صر.
مع متغيات الع
ستراتيجي
أن ثمار التخطيط الا
د
��
أك
و
سة،
س
ؤ
تتمحور في بناء ثقافة جديدة للم
شتركة
ة م
���
ؤي
ح ور
ري
و عمل م
ق ج
ل
وخ
إنتاجية، وتحقيق فهم
ع ا
للعاملين، ورف
شكلاته، كما
ضل لحاجات العمل وحل م
أف
بين التحديات التي دفعت جامعة اليموك
وام (
��
أع
�ل�
ستراتيجية ل
اء خطة ا
ن
ى ب
��
إل
1102-5102) والتي تركزت في العولمة
آثارهما على قطاع التعليم
والتقدم العلمي و
شمولية في
الي، وميل الجامعة نحو ال
ع
ال
ضع المالي
البرامج والكليات، والعالمية، والو
شديدة من
سة ال
إلى المناف
ضافة
إ
� ،
للجامعة
أخرى، والتغي في متطلبات
قبل الجامعات ا
سب البطالة، والتوجه
سوق العمل وزيادة ن
ص المحلي والعالمي.
نحو الاعتماد الخا
ستراتيجية والتخطيط للجامعة»
شة «الخطة ال
أكاديمي» ينظم ور
«الجودة والتطوير ال
سان ال تندغ
صحافة اليرموك -اح
س في كلية التربية
سم المناهج والتدري
 نظم ق
أخلاقيات الطالب الجامعي»
�«
ندوة بعنوان
سف عيادات
تحدث خلالها كل من الدكتور يو
ب الجامعي
ال
ط
ات ال
ي
الق
أخ
ول مفهوم
��
ح
ضياء
أهميتها، والدكتور احمد
صادرها و
وم
سلامية
إ
سات ا
شريعة والدرا
الدين من كلية ال
أخلاقيات والقيم الجامعية، كما
أهم ا
حول
سلوك
إبراهيم القاعود حول ال
تحدث الدكتور
أخلاقي للطالب الجامعي وعلاقته بالنجاح.
ا
شتغال
أنه الا
أخلاقب
وعرفعياداتمفهوم ا
ضا
ستعر
سابها، م
سبل اكت
ضائل و
بالخي والف
صرفيعادات المجتمع
أخلاق التي تنح
صادر ا
م
ساني والعقل
إن
ضمي ا
أعرافه وقيمه، وال
و
أن المنهج
إلى
شري والمنفعة المادية، لافتا
الب
الم هو
س
��
إ
اء به ا
ذي ج
��
ي ال
الق
أخ
اني ا
رب
ال
أخلاق ومعيارا
سا ل
سا
أ
صلح مطلقا ليكون
أ
ا
أهم
أن
سيما و
سان، لا
إن
سلوكيات ا
س به
تقا
سعادة في حياة
لا�ق تحقيق ال
أخ
داف ا
��
أه
ض بالحياة والرقي
الفرد والمجتمع والنهو
أن
على
ً
شددا
ضارة، م
بالمجتمعات وبناء الح
أخلاق الحميدة
التزام الطالب الجامعي با
ؤثر على
صيله العلمي وبالتالي ي
ساعد علىتح
ي
ستقبلية.
ستوى الوظيفي له في حياته الم
الم
شريك
أنالطالبالجامعي
إلى
شارالقاعود
أ
و
سمعة الجامعة، وهذا يوجب عليه
فاعل في رفع
أخلاقية مثالية باحترامه
سلوكيات
الالتزام ب
أي
س وزملائه وتقبل الر
ضاء هيئة التدري
أع
آخر وخدمة الكلية والمحافظة على ممتلكات
ا
أنظمة والقوانين
الجامعة العامة والالتزام با
ً
ضا
ستعر
والتعليمات المعمول بها في الجامعة، م
أخلاقية ودور الجامعة في
مكونات التربية ا
أخلاقية.
صية الطالب لبناء منظومة
شخ
تنمية
أن الطالب الجامعي
أكد
ضياء الدين
الدكتور
أهم الركائز التي يعول عليها المجتمع في
أحد
هو
ستقبل وتحقيق التفاعل مع المتغيات
بناء الم
صادية
الفكرية والعلمية والثقافية والاقت
ضة
ساء دعائم النه
إر
ستجداتها و
والتكيفمع م
و من النخبة التي
ستدامة، وه
التنموية الم
سيي
سات بالقيادات التي تتكفل بت
س
ؤ
تمد الم
رتام للقيم والمبادئ
سيخ الاح
المجتمع وتر
صالحة
سيد قيم المواطنة ال
رتام وتج
والاح
اظ على الممتلكات العامة والانتماء
ف
والح
شجيع المبادرات
صفي العمل وت
إخلا
للوطن وا
ستثمار
صبية والقبلية وا
التطوعية ونبذ الع
م فيما يعود عليهم وعلى الجامعة
ه
ات
أوق
والمجتمع بالنفع والفائدة.
أخلاقيات الطالب الجامعي»
�«
«التربية» تنظم ندوة
سمة يحاور الملاح
الزميل البلا
1,3,4,5,6,7 8
Powered by FlippingBook