صحافة اليرموك - page 5

5
سرة
أ
ال
2014
تموز
6
-
1435
رمضان
8
الاحد
سحور
ضانية في تناول الفطور و ال
صائح رم
ن
صحافة اليرموك - خالد الزيود
ضان وهي ل
صائمين في رم
سحور مهمة جدا لل
تعد وجبة ال
سحور
ساعد وجبة ال
أهميتها عن وجبة الفطور، حيث ت
تقل في
سان
إن
سم ال
إنها تمد ج
إذ
صيام خلال النهار
الجيدة على ال
صر الغذائية .
بحاجته من الطاقة والعنا
ستنجي مجموعة من
ا الب
قدمت لنا خبيرة التغذية رن
سم
شاط الج
أنها الحفاظ على ن
ش
صائح الغذائية التي من
الن
ضان ومنها :
شهر رم
ضمي خلال
سلامة الجهاز اله
و
شمل
سحور متكاملة وت
أن تكون وجبة ال
صت الخبيرة ب
أو
أن
إلى
شارت
أ
صر الغذائية الهامة، حيث
عددا كبيرا من العنا
صائم فهي تقلل من الفترة الزمنية التي
سحور مهمة لل
وجبة ال
ضا
أي
صت
أو
شرابو
سممحروما من الطعام وال
يكون فيها الج
شويات والبروتينات
بتناول الوجبات التي تحتوي على الن
ضا بتناول الحليب
أي
صحت
سم كما ن
ضلات الج
الهامة لع
سم .
سم، وهذا يقوي جهاز المناعة في الج
واللبن الخالي من الد
صائم من تناول
أن يقلل ال
� -
ستنجي
وفقا للب
ويجب
إن الملح يزيد من
إذ
� ،
سحور
الملاح والمواد المالحة على ال
أيام
صيام في ال
صا خلال ال
صو
إثناء فترة النهار وخ
ش
العط
صيفية .
ال
أكواب من الماء في اليوم
� 8_6
شرب
ستنجي ب
صح الب
كما تن
ساعد ذلك في تجنب
سحور وي
إفطار وحتى ال
ك بعد ال
وذل
ساك .
إم
الجفاف وال
أه بتناول
أن نبد
ستنجي
صح الب
إفطار فتن
سبة ل
إما بالن
سريع
سكر
ن التمر فهو يحتوي على
أو حبتين م
حبة
سرعة للذين يعانون من
سكر الدم ب
ص ليقوم برفع
صا
المت
سكر لديهم .ثم
ص معدلت ال
الدوخة والتعب الناتج عن نق
صائر طبيعية
أو ع
سواء كانت ماء
سوائل
تناول كمية من ال
صح
ضرورية، بعد ذلك تن
سوائل ال
سم بال
إعداد الج
مفيدة ل
ضرورية
أطباق ال
شوربة التي تعتبرمن ال
صحن من ال
بتناول
ستقبال
ضيرالمعدةل
أهميتها فيتح
ضيلل
شهرالف
علىمائدةال
سم بالكثير من الفيتامينات والمعادن
الطعام، كما تزود الج
صابة بالجفاف .
إ
وتجنبه من ال
سي وبكمية معتدلة للحفاظ
تناول الطبق الرئي
أخ
و
شويات ونوع من
أن يحتوي على ن
صحة جيدا، ويجب
على ال
شاقبة
إعداد : بلال الم
صيام
أيها الذين ءامنوا كتب عليكم ال
قال تعالى: (ي
كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون).
سان
ساك، ومنه قوله تعالى على ل
إم
صيام لغة هو ال
ال
سيا)
إن
أكلم اليوم
صوما فلن
إني نذرت للرحمن
�( :
مريم
صوم عن الكلام.
أرادت ال
أي
ساك
إم
شرعي فهو :ال
صطلح ال
صيام في الم
ا ال
أم
و
س بنية
شم
إلى غروب ال
عن المفطرات من طلوع الفجر
إلى الله تعالى .
التقرب
أتي
سي
شرب والجماع، و
أكل وال
والمراد بالمفطرات :ال
شاء الله.
إن
صيل الحديث عنها في حلقات تالية
تف
ضرورة حيوية
صوم
ال
سكو في كتابه
سور نيكولي بيلوي من مو
قال البرف
صة
سان وخا
إن
إن على كل
� :»
صحة
أجل ال
«الجوع من
صوم بالمتناع عن
س ال
أن يمار
سكان المدن الكبرى
صحة
ستمتع بال
سنة كي ي
سابيع كل
أ
� 4-3
الطعام لمدة
الكاملة طيلة حياته.
أمريكيين فيقول
صحة ال
أما ماك فادون من علماء ال
أن
ضا ل
إن لم يكن مري
صوم و
إلى ال
سان يحتاج
إن
إن كل
�:
ض فتثقله
سم فتجعله كالمري
أغذيةتجتمعفي الج
سموم ال
سموم
صام خف وزنه وتحللت هذه ال
إن
شاطه ف
ويقل ن
صفاء تاما ويجدد خلاياه في
سم
صفو الج
سمه في
من ج
مده ل تزيد عن 02 يوما .
ضي الله عنها
فاطمة ر
سيدة فاطمة
سنة 11 للهجرة وفاة ال
ضان
شهد رم
سيدة خديجة
سلم من ال
صلى الله عليه و
سول الله
بنت ر
ش تبني البيت قبل النبوة
بنت خويلد، ولدتها وقري
سلم،
صلى الله عليه و
صغر بناته
أ
سنين، وهي
س
بخم
ضي الله عنه .
أبي طالب ر
إمام علي بن
تزوجها ال
صلاة التراويح
صلاة التراويح جماعه،
أت
سنة 41هـ، بد
ضان
في رم
ضي الله عنه
ؤمنين عمر بن الخطاب ر
أمير الم
حيث جمع
صلون فرادى،
أن كانوا ي
صلاة التراويح بعد
س في
النا
صليها
سلمون عليها حتى يومنا هذا حيث ي
أجمع الم
وقد
شرين ركعة .
إلى ع
س في زماننا هذا ثماني ركعات
النا
ضانية
قطوف رم
صحافة اليرموك
ية
ّ
ِ
صح
� ٌ
فاكهة
َ
التمر
ّ
َ
أن
شافات الطبية
ؤكد الكت
ت
ُ
ائمون، فالتمر
ّ
َ
ص
ضل ما يفطر عليه ال
أف
مباركة، و
ً
سبة
وي ن
ا تح
ه
� ّ
َ
أن
رية، بمعنى
ّ
َ
سك
� ٌ
فاكهة
سريع
أو الثنائي
أحادي
ر ال
ّ
َ
سك
عالية من ال
ُ
صائم
ما يحتاجه ال
ً
ص، وهذا فعلا
صا
المت
ذاء
ى غ
��
إل
ره؛ فهو بحاجة
ط
ف
َ
عند
سرعة.
ر لدية ب
ّ
َ
سك
ستوى ال
يرفع م
ر
ّ
َ
سك
سبة ال
ن
ّ
َ
أن
إلى
شير
والتحاليل ت
بذلك
ً
بهي 6,73٪، معطية
َ
ط
ُّ
في الر
، وفي التمر 37٪
ً
سعرةحرارية
� 163
، ً
حرارية
ً
سعرة
� 318
بذلك
ً
معطية
001 جرام.
ّ
ِ
وذلك لكل
َ
التمر
ّ
َ
إن
دة، تقول
َ
صادر التغذية العلمية المعتم
م
سعرات حرارية، ول
أعلى الفواكه
ب من
َ
ط
ُّ
والر
عرات
ُّ
س
ال
َ
ارتفاع
ّ
َ
الزيتون، لكن
ّ
َ
إل
يقاربها في ذلك
صدره الدهون،
الحرارية في الزيتون م
ريات،
ّ
َ
سك
س ال
ولي
ُ
سبة
بينما تكون ن
ون في التمر
��
ده
��
ال
، ً
دا
���
ة ج
ض
���
ف
خ
ن
م
سبة
ن
ُ
ض
���
ا
��
ف
��
خ
��
وان
ار
��
ط
��
إف
ال
َ
د
ن
ون ع
��
ده
��
ال
َ
ون
��
ده
��
ال
ّ
َ
أن
، ل
ٌ
وب
��
ل
��
ط
��
م
ضم
ول في اله
��
أط
� ً
أخذ وقتا
ت
ص.
صا
والمت
التمر .. فاكهة مباركة
صحافة اليرموك
أن التمر الهندي يحتوي على
سات العلمية
أثبتت الدرا
سلالت البكتيرية
إبادة الكثير من ال
ضاداتحيوية قادرة على
م
ضاد
سان، هذا بجانب فوائده كملين وم
إن
ضارة بال
المختلفة ال
ض
ضيف بع
ض للحرارة، ولذلك ت
ضة وملطف وخاف
للحمو
أدوية
إلى
صة المائية لثمار التمر هندي
أدوية الخلا
شركات ال
سن
صحية منظفة تح
إن التمر هندي ثمرة
أطفال، ويقال
ال
ضم وتطرد الريح وتلطف التهابات الحلق وتعمل كملين
اله
أنه
شهية وتقوية المعدة، كما
معتدل، ويعطى في الطب لفتح ال
إذا مزج
ص
أخ
ساك ويعطى للزحار وبال
إم
ستعمل لتفريج ال
ي
سكر.
معه الكمون وال
ضد الزكام
صة التمر هندي
صل
ستعمل المواطنون
وفي الهند ي
صيني
أخرى التي تنتج نزلة مفرطة، ويعتبرفي الطب ال
والعلل ال
صيف، ويعطى التمر لفقد
شبة مبردة ملائمة لعلاج حرارة ال
ع
ضد
ستعمل
ساك، وي
إم
أثناء الحمل وال
شهية والغثيان والقيء
ال
ص
ستخدم منقوع التمر الهنديلتخلي
ضة الدمحيثي
زيادةحمو
ً
سموم نظرا
ضته الزائدة ولطرد ما يحتويه من
الدم من حمو
ض والمعادن فيه.
أحما
لوجود ال
ش،
صير التمر الهندي كملين لطيف ومبرد منع
ستخدم ع
وي
سل.
ضطرابات المعوية والك
ساك وال
إم
ويفيد لحالت ال
فوائد التمر الهندي
صحافة اليرموك
ائم
ّ
َ
ص
م: (لل
ّ
َ
سل
ى الله عليه و
ّ
َ
صل
قال
ٌ
فطره، وفرحة
َ
عند
ٌ
فرحتان: فرحة
ُ
فق عليه»، والفرحة
ّ
َ
ه) «مت
ّ
ِ
لقاء رب
َ
عند
الجوع
ّ
ِ
سد
ى فطرية غريزية ل
��
أول
ال
ا
ّ
َ
الحكيم من
ُ
شارع
ال
ُّ
ش، ول يحب
والعط
ا
ّ
َ
أم
شروعة؛ و
هذه الغريزة الم
َ
صادمة
م
َ
الكبرىعند
ُ
الثانية فهي الفرحة
ُ
الفرحة
سبحانه.
الرحيم
ّ
ِ
لقاء الرب
ى الله عليه
ّ
َ
صل
د
ّ
َ
نا محم
ّ
ِ
كان لنبي
ار
ط
إف
ال
َ
د
ن
دة ع
ري
ف
ٌ
سلم طريقة
و
عليه
ً
ل
ّ
َ
أو
صام؛ فهو
ما
ّ
َ
صنعها كل
ي
ان يقول:
، وك
َ
ل بالفطر
ّ
ِ
سلام يعج
ال
وا
ل
� ّ
َ
ج
ا ع
��
م
خ
س ب
��
ا
ن
زال ال
���
(ل ي
في
ُ
فق عليه»، والحكمة
ّ
َ
الفطر) «مت
ى دون
أول
ة بالدرجة ال
ّ
َ
صدي
ذلك مقا
ّ
َ
إن
� ّ
َ
م
إفطار، ث
أخير ال
ع بت
ُّ
نط
َ
وت
ّ
ٍ
غلو
شرية التي
مع الغريزة الب
ً
فيه توافقا
ٍ
صيام نهار
� َ
ها بعد
َ
وعت
َ
ج
ُّ
سد
ي
ً
شيئا
تريد
َ
إفطار يزيد فترة
ال
َ
أخير
ت
ّ
َ
أن
كامل، كما
شرعية؛ بل لو
صيام دون منفعة
ال
ر
ّ
َ
سك
ال
َ
ض
ا انخف
ّ
َ
ر
ً
ر المرء كثيرا
ّ
َ
أخ
ت
ر.
ّ
َ
ضر
لديه فت
ه
َ
ار
ط
إف
أ
د
ب
سلام ي
ان عليه ال
��
ك
منه
ّ
ِ
الل
َ
ل النوع
ّ
ِ
ض
بالتمر، وكان يف
إن لم يجد الرطب
ب»، ف
َ
ط
ُّ
ى «الر
ّ
َ
سم
الم
ى
ّ
َ
سم
اف منه وهو الم
الج
َ
ل النوع
أك
ل يجد هذا ول ذاك،
ً
أحيانا
«التمر»، و
ه، فعن
َ
أ
بها ظم
ُّ
سد
فيكتفي بجرعة ماء ي
ى الله
ّ
َ
صل
� ّ
َ
النبي
ّ
َ
أن
ضي الله عنه
س ر
أن
يعلى
ّ
ِ
صل
أني
� َ
مكانيفطرقبل
ّ
َ
سل
عليهو
يرات،
َ
م
ُ
إن لم تكن رطبات فت
رطبات، ف
من
ٍ
سوات
سا ح
يرات ح
َ
ُ
إن لم تكن مت
ف
ه
َ
إفطار
سلام يجعل
الماء. وكان عليه ال
شرب
وي
َ
أكل التمر
على مرحلتين، ي
صلاة المغرب في
ل ب
ّ
ِ
يعج
ّ
َ
، ثم
ً
ل
ّ
َ
أو
الماء
َ
أكل
ى
ّ
َ
صل
إذا
صحابة؛ ف
سجد مع ال
الم
ر له.
ّ
َ
س
ما تي
شريف
إفطار النبوي ال
ال
صحافة اليرموك
سة عادات
سلامية ممار
إ
شعوب ال
منذ قرون اعتادت ال
شعوب
صة ب
ضان، ومنها ما هي مخت
صة ارتبطت برم
خا
سلامي
إ
ست مرتبطة بتقاليد الدين ال
رى ولي
��
أخ
دون ال
شهر الكريموالبتهاج
سه، ولكنها عادات تعبرعن روح ال
نف
ض
صة ببع
ادات الخا
ع
ذه مجموعة من ال
بقدومه، وه
سلامية في العالم.
إ
شعوب ال
ال
تركيا
ؤية تنطلق الزغاريد من البيوت
إعلان ثبوت الر
بعد
أجيال الكبيرة كالجد والجدة
ضم ال
صة التي ما زالت ت
خا
إعلان
إليهم
شائرها
ليعبروا عن هذه الفرحة التي زف ب
صوم في اليوم التالي، كما تفوح
المفتي بميلاد الهلال وبدء ال
سك والعنبر وماء الورد فقد جرت
من البيوت روائح الم
أبواب
العادة على نثر هذه العطور الطبيعية على عتبات ال
شهر الكريم.
أيام ال
والحدائق المحيطة بالمنازل طيلة
سيا
اندوني
ضان،
شهر رم
أول من
سبوع ال
أ
إجازة للتلاميذفي ال
تمنح
ضمن
ضان يت
ا في رم
ً
ص
ا خا
ً
س برنامج
وتعقد المعاهد والمدار
إفطارات الجماعية، والخواطر
صة للتلاميذ، كال
شطة خا
أن
داث
أح
س والعبر من
ضرات والدرو
إيمانية، والمحا
ال
شباب.
صة لل
س الخا
ضان عبر التاريخ، والدرو
رم
ستان
باك
س، ويقام
أنه عري
أول مرة ك
صوم ل
يزف الطفل الذي ي
س
س العري
شبه ملاب
س ت
ص يرتدي فيه ملاب
له احتفال خا
إفطار
س، ول تخلو مائدة ال
أ
البالغ مع غطاء ذهبي يزين الر
ي عبارة عن خليط من البطاطا
أكلة الباكورة وه
من
ص مع التوابل المقلية وكذلك الزلبية وهي
وطحين الحم
سلطة الفواكه
صنع
سكريات متعرجة مقلية بالزيت فيما ت
شعبي بدل من الماء.
أفزا» ال
صير «روح
في المنزل ويقدم ع
ماليزيا
آن الكريم بين
سيدات بالمنازل لقراءة القر
تطوف ال
ً
إفطارا
س
سحور، وفي المناطق الريفية يفطر النا
إفطار وال
ال
ضرون من طعام.
شاركون فيه ما يح
يت
ً
يوميا
ً
جماعيا
نيجيريا
إفطار، وهناك ما
ل
ً
يوميا
ً
سرة فقيرا
أ
ضيف كل
ست
ت
ستعانة العالم
ص في ا
ص» وتتلخ
سمى بظاهرة «قارئ الن
ي
ص الذين
شخا
أ
أو بعدد من ال
آن الكريم بواحد
سر للقر
المف
آيات التي
أداء لتلاوة ال
سن ال
صوت وح
يمتازون بجمال ال
ص
ص
ض يخ
أن البع
سرها على نغم معين، ومن الطريف
يف
آنية
ص القر
صو
س لقارئ الن
من ثلث وقت الدرو
أك
كخطوة ممهدة ومحاولة لجذب النتباه نحوه قبل بدء
س.
الدر
موريتانيا
ضمن
آن الكريم كله في ليلة واحدة، وتت
أهلها القر
أ
يقر
س قبل حلول
ؤو
ضان للموريتانيين حلق الر
س رم
طقو
شهر
أيام ال
أيام حتى يتزامن نموه من جديد مع
شهر ب
ال
سر
أ
ض ال
ضان». كما تقوم بع
شعر رم
�«
سمى
المبارك وي
ؤل
شهر تيمنا به وتفا
أيام هذا ال
أبنائها ل
أجيل زفاف
بت
سرة الجديدة.
أ
شرة الزوجية لهذه ال
ستمرار المعا
با
أوغندا
إليها
سلام
إ
ول ال
منذ دخ
ً
ساعة يوميا
� 12
صومون
ي
سبب وقوعها على خط
ساوي الليل والنهار هناك ب
لت
ستواء.
ال
في المغرب
د
ّ
أك
أن يت
د
ّ
سحور، وبمجر
سبع مرات لل
ضربون النفير
ي
أهل المغرب بالتهنئات
سنة
أل
شهر حتى تنطلق
دخول ال
ة». والعبارة تقال بالعامية
وك
شر م
قائلين: «عوا
صوم
شهر ال
أيام مباركة» مع دخول
�«
المغربية، وتعني
شرة
شرة المغفرة، وع
شرة الرحمة، وع
شراته الثلاث: ع
بع
العتق من النار.
ضان
شعوب في رم
عادات ال
أميره المومني
� -
صحافة اليرموك
شهر الذي
شهر الكريم، ذلك ال
أولى لل
أيام ال
آن ال
ستقبل ال
ن
أجر من الله
سنات وال
سب الح
سارع في ك
آخر ن
ننتظره من عام ل
شباب
صة ال
ضمنا وخا
ضان نرى البع
أتيرم
عز وجل، فعندما ي
أ
ضان، فنراه يقر
صلاته وهو متهاون فيها في غير وقت رم
يلتزم ب
أمر بالمعروف وينهي عن المنكر، ولكن عندما
آن الكريم وي
القر
أن العبادات
��
زام، وك
ت
ضان نفقد تلك الطاعة والل
ينتهي رم
ضيل، هل خلقنا لنعبد الله فقط في
شهر الف
ارتبطت فقط بهذا ال
صح
أ
أو بال
ضان
أم ماذا، لما ل نجعل حياتنا كلها رم
شهر
هذا ال
ضان.
مثل رم
شريعة الدكتور بهجت
سلامية في كليه ال
إ
شريعة ال
ستاذ ال
أ
ضان
أداء العباداتفيرم
س يهتمون ب
ض النا
أن بع
أكد
شنة
الحبا
س لتحقيق
صلون ولكن لي
س ي
س الهتمام المطلوب، فالنا
ولكن لي
سهرون
صلاة وهي التقرب لله تعالى، ي
الغاية الحقيقية من ال
صر
س في الطاعة «دع ما للهلله وما لقي
سرفون لي
س للعبادة، وي
لي
صر».
لقي
شكل
ضان يكون ب
إقبال على العبادات في رم
أن ال
وتابع ب
أن هناك
إلى
صة، لفتا
شباب خا
س عامة وال
أكبر عند النا
شئة والبيئة الجامعية
شباب كالتن
ؤثر على ال
عوامل كثيرة ت
إلى جانب الملهيات العديدة التي
صل الجتماعي
ومواقع التوا
قد تبعدهم عن الدين .
شنه وتدفع
إليها الحبا
شار
أ
رى التي
��
أخ
ور ال
��
أم
ن ال
وم
ضان، الجدية، العتزاز
أداء الطاعات في غير رم
شباب للقيام ب
ال
سلامية، تنظيمالوقتبحيثيكونهناكوقت
إ
بالثقافة العربيةال
سلامي.
إ
آن والفقه ال
سة والقر
للدرا
ضان،
أننجعلحياتناكلهارم
أردنا
إن
ستطاعتنا
إنبا
ختاماف
صحيحة
ترفرف عليها الرحمة والمغفرة حيث تكون البداية ال
ض في وقتها وعدم
بالتوبة وترك الحرام ثم المحافظة على الفرائ
س
سنن كالثنين والخمي
صوم ال
سل عنها و
أو التكا
التفريط فيها
إلى
ضافة
إ
� ،
صيام
آداب ال
��
شوراء وعرفة، مع اللتزام ب
وعا
إطعام
ضب الرب، و
صدقة فهي تطفئ غ
آن الكريم، وال
قراءة القر
سان رطبا
أن يكون الل
ستغفار والدعاء، و
إكثار من ال
سكينوال
الم
بذكر الله دائما .
إذن الله.
ضان ب
أيامنا كلها رم
صبح
وبذلك ت
ضان !؟
كيفنجعل من حياتنا كلها رم
1,6,7 2,3,4,8
Powered by FlippingBook