صحافة اليرموك - page 5

#
هاشتاغ
_
عت
ّ
قب
5
2014
كانون الاول
14
-
1436
صفر
21
الاحد
سنابل
سه و حكم جوارنة
صحافة اليرموك - محمد الخماي
صف، تلك التي
روحانية ووجدانية ل تو
د في
ى معلم ثقافي رائ
إل
صاحبتنا في رحلتنا
سي، هذا البيت وبرغم
أل وهو بيت النابل
إربد
صامدا
سنين ما يزال
شقة ال
صفعات الزمن وم
صرت
يتحدى الريح رغم حجارته الكهلة التي عا
أزمنة ازدهارتجاري وثقافي في المدينة ، فعندما
شاهد الغروب
تقف بالقرب من مبنى البلدية وت
أت في هذا
س لم تغب بل اختب
شم
أن ال
ستجد
سرعان
إن دخلته
شامخ الذي و
البيت العريق ال
شامية القديمةحيثرائحة
ستذكر البيوت ال
ما ت
شهد .
سها في الم
ض نف
شجر التوت تفر
شيد عام 0291 على يد محمد
سي
بيت النابل
آنذاك، والذيكان
إربد
أكبرتجار
أحد
سي
النابل
صل في التبادل التجاري ما بين حواري
حلقة و
إربد وقراها
ساحات
أزقتها البهية و
شام و
ال
سدت في الطابع
الزكية، هذه العلاقة التي تج
شام
ص وجدانية ال
المعماري للبيت الذي تقم
شكله ونمط بنائه
د، حيث يتميز ب
إرب
وروح
إلى
ضافة
إ
شامي، بال
صمم على الطراز ال
الم
تمتع البيت بعدة جماليات كالحجر المنحوت
على الواجهات الخارجية والزجاج الملون على
ى تخبرك
��
أول
شبابيكه والتي ومن النظرة ال
روا على هذا
ص م
شخو
داث و
��
أح
ص و
ص
بق
إربد
صمة عميقة في تاريخ
ضعوا ب
البيت وو
وحياتها الجتماعية.
سي
شرفة بيت النابل
صاونة م
شاعل الخ
م
سط مدينة
سمى بـ «مركز زوار و
صبح ي
أ
الذي
إربد الكبرى قامت
أن بلدية
ضحت لنا
أو
� »
إربد
إعادةترميمهعام4002 ثمقامت
شراءالبيتو
ب
سياحة بتطوير بيت
و بالتعاون مع وزارة ال
أهل المحافظة،
سي وجعله مركزا ثقافيا ل
النابل
فالمبنى يتكون من طابقين يربط بينهما درج له
أول الذي
أكثر من مدخل، فيما يتكون الطابق ال
سياحة من عدة غرف
يتبع تنظيميا لوزارة ال
صنع التي
سلع والحرف يدوية ال
ض فيها ال
تعر
سياحة بترويجها داخل البيت
تكفلت وزارة ال
ساعدة الحرفيين على بيع منتجاتهم .
لم
أن البيت تقام فيه عدة
صاونة
وبينت الخ
ات تدريبية
ش
��
ضمن ور
شاطات ثقافية تت
ن
ض للحرف والفنون
بالفنون الحرفية ومعار
ضافة
إ
شعرية وغنائية تراثية، بال
سيات
أم
و
شطة الثقافية
أن
إحياء البيت العديد من ال
إلى
سياحة
والتراثية والجتماعات المعنية بال
إربد .
والتراث في
من
ً
سي يعد جزء
أن بيت النابل
ضحت
أو
و
سياحيوالذييعتبرمعلم مهم على
إربد ال
سار
م
أ من
أردن، حيث يبد
سياحية في ال
الخارطة ال
سرايا ومتحف
إلى دار ال
� ً
صن انتقال
متحف الح
شرايري
إربد وبيت عرار وبيت على خلقي ال
س .
أم قي
ب
ً
سي وانتهاء
وبيت النابل
شامخا
إربد
سي الذي يقبع في قلب
بيت النابل
أهم
أحد
آن
رغم نزوات الزمن وغبراته، يعتبر ال
سعى وزارة
أماكن الثقافية في المدينة والذي ت
ال
سياحة من خلاله لدعم الفنون الحرفية و
ال
سيخ روابط
أنها تر
ش
أعمال الثقافية التي من
ال
أردنية .
صل مع الهوية التراثية ال
الو
ض حوران
أر
شامية ب
سي ... عراقة
بيت النابل
أولى, كما كانت هذه القطعة الفنية التي يعجز
شرية ال
سهولها تاريخ الب
ضن في
أول تحت
صر البرونزي ال
سهل حوران التي ومنذ الع
اء , التي تقع في
َ
شم
إربد , تلك المدينة ال
أثري الذي يعانق عنان
سنة و العمونيين , ول يزال تلها ال
سا
أدوميين و الغ
ضارة ال
شرية , كح
ن الب
ّ
أثر جلل في تكو
ضارات كان لها
ضن ح
سامي العالم تحت
أعتى ر
شكيل ملامحها
عن ت
ض العطرة.
أر
صة هذه ال
أحفاده ق
إلى يومنا هذا ليروي ل
شامخا
صخر والحجارة
أوائل من ال
سكان ال
ستين مترا والمبني بيد ال
سماء ب
ال
أزمنة , كانت
صور الغابرة وال
شام عامة , والتي وعلى مر الع
إن لم تكن في بلاد ال
إطلاق
أردنية على ال
أعرق المدن ال
سميتها , تعد واحدة من
إغريق ت
شاء ال
أو «ارابيلا» كما
إربد
شريدة و
سيانه , مهد عرار و فالح كريزم و كليب ال
ستحال على ذاكرة الزمان ن
أرجاء المدينة بعبق تاريخي ا
صماء تنطقفي
شواهدها ال
ضارات متعاقبة ل تزال
شوء ح
منطقة ن
شبعت
أزقتها و حواريها بل وت
ش في غياهب
أت العي
ستمر
ضارة الفذة التي ا
ضاري والثقافي للمدينة , تلك الح
ض الح
صليفي حالة النهو
صيات التي كان لها دور مف
شخ
غيرهم من ال
شوارعها .
ضوء على تاريخ المدينة عبر احيائها و
سلط ال
أهلها .. في هذه الزاوية ت
أينما حل
س قاطنيها , فكانت الكرامة والعزة
في نفو
إربد
عين على
شارع البترول» الذي كان عبارة عن
�«
صورة تعود الى عام 6491 لـ
شمال العراق الى ميناء حيفا . و يمر بـ عدة
خط بترول ممتد من
قرى في غرب اربد
صحافة اليرموك- حمزة الربابعة
شمالية لجامعة اليموك تعد بحد ذاتها حكاية
البوابة ال
سمه
صرح علمي ا
شهد مولد
من حكايات الزمن الجميل الذي
شارع
إربد و
صرت هذه البوابة تطور مدينة
«اليموك» فقد عا
أمام هذه البوابة في هذه
� ..
سنة
سنة من بعد
الجامعة تحديدا
شعبنا .. اختاروا من المهن
سطاء
ام مواطنون كثر من ب
أي
ال
ام
أم
اروا الوقوف والبيع
ت
صدرا رزق لهم واخ
سيطة م
الب
أهم بوابات
شمالية» حيث هذه البوابة واحدة من
«البوابة ال
أعداد غفية و يخرج كذلك
جامعة اليموك، ويدخل من خلالها
أبناء المجتمع المحلي .. فتجد من يبيع
إلى
ضافة
إ
� ،
أكثر
أعداد
شكالها ..
أ
س والفول و بجانبه من يبيع القهوة بمختلف
الترم
أنه وبمحاذات مداخل البوابة
وغيهم الكثي ولكن الملفت هنا
أعداد هائلة من الكتب التي
شارع
صيف ال
شمالية يوجد على ر
ال
سالة ما لكل من تقع
سال ر
إر
أنها تريد
ضا وك
ضها بع
ضن بع
تحت
صاحبها
صيف
ض الر
أر
سجاة على
عينه عليها ..هذه الكتب الم
صول على
صل على حقه في الح
شاب في مقتبل العمر .. لم يح
سنواته
صل عليها خلال
سب المعارف والعلوم التي ح
وظيفة تنا
شبان في هذا البلد الذين
سية في الجامعة كغيه كثي من ال
الدرا
شادي احمد
شاب يدعى
صتهم في التوظيف .. هذا ال
أخذون فر
ي
إجراء الحوار
أبدا في
ش ولم يمانع
شو
ستقبلنا بوجه ب
صر ا
نا
س الباردة
أجواء الطق
سنا برفقته مع
معنا وبجانب كتبه جل
شيقة .
أحاديث ال
وهطول المطر الخفيف تبادلنا معه هذه ال
ض الحياة
المطالعة نب
أظفاره، فكان على الدواممحبا
شادي الكتب منذ نعومة
شق
ع
للقراءة متعلقا بها كتعلق الحبيببمحبوبته وزيادة، فقد طالع
إلى الكتب التي
ضافة
إ
ص الخيالية
ص
صغره عديدا من الق
في
شادي على
سلامي وموروثنا العربي، فيذكر
إ
تحكي تاريخنا ال
أل انني
سرتي لم يكونوا من محبي المطالعة
أ
أفراد
أن
الرغم من
صغري يعود
أن تعلقي بالقراءة منذ
أعتقد
كنت من محبيها، و
ضعها الخالق عز وجل في وجداني .. فمطالعة
لفطرة ربانية و
ض
شي في حياته وهي القلب الناب
شادي هي كل
سبة ل
الكتب بالن
ش في هذه الدنيا
ستمرار بالعي
الذي يعطيه القدرة على ال
إلى الوراء قليلا
ضي القريب وتحديدا عندما كان عمره
إلى الما
شادي
عاد بنا
سنين عمره هذه .. خرج
أيام من
أحد ال
إنه وفي
٨١عاما .. حيث
ضا من الكتب التي يملكها ليبيعها ..
من البيت يحمل بجعبته بع
أكمل مرحلة «التوجيهي» بنجاح وبمعدل «جيد جدا» ..
أن
بعد
شمالية لجامعة اليموك ..
إلى منطقة البوابة ال
آنذاك
صل
فو
ض منها .. فكانت هذه بدايته مع بيع الكتب قبل
ستطاع بيع بع
وا
إلى
ض الكتب
صة في فترة زمنية قليلة من بيع بع
أن تتحول الق
أنه لم يكن ينوي في
شادي ب
بيع العديد و العديد منها .. فيوي
س عليه .. والذين
إقبال النا
صبح بائعا للكتب ولكن
أن ي
البداية
سم كتاب معين
أتي لهم با
أن ي
كانوا في ذلك الوقت يطلبون منه
صل
شيئا حتى و
شيئا ف
أن تطورت العملية معه
إلى
� ..
يريدونه
آن كبائع للكتب .
إلى ما هو عليه ال
شيء المهم
ست بال
لي
أن الحاجة والمعاناة هي من دفعت
أن نقول ب
صعب
من ال
س
سا
أ
صيفوييبع الكتب، فهو بال
س بجانب الر
أن يجل
إلى
شادي
ؤمن
شرف عليها ت
سطت الكتب التى ي
شق للكتب .. وب
محب وعا
إلى درجة كبية عن العمل في القطاع
صدر رزقممتاز يغنيه
له م
شادي : تخرجت من الجامعة
ص .. يقول
الحكومي و الخا
صل على وظيفة
أح
س لغة انجليزية ولكنني لم
شهادة بكالوريو
ب
شهد ركودا، ويتابع الوظيفة ل
ص ي
ص
من الدولة .. فهذا التخ
سب
تعنيني كثيا .. فعملية بيع الكتب تعود علي بدخل منا
ساعة في اليوم .
� ١٧
أعمل
إني
إذ
ش منه
أعتا
شباب الجامعة
أطياف المجتمع، ولكن
شادي هم من كافة
سطة كتب
رواد ب
أكبر مقارنة بفئات
شكل
سطته ب
شباب يقبلون عليه وعلى ب
ال
إلي كل
أتي
ضيف : ي
صة الجامعي منه .. ي
أخرى وخا
شعب ال
ال
صنافها
أ
يوم عدد كبي من طلاب الجامعة؛ ليقتنوا الكتب بكافة
أنهم
سية وغيها .. كما
سيا
الجتماعية والدينية والثقافية و ال
سية الجامعية
أخذون من عنده الكتب المقررة في خطتهم الدرا
ي
أخرى، وهو
أي مكتبة
صات لموادهم ك
سطته ملخ
فهو يحوي في ب
شباب متعلمون ومثقفون .
سعيد وفخور بهم فهم
صحف .. مجلات .. و تلفاز»
�«
إعلام
سائل ال
سمة لو
شادي وما زالت مادة د
سطة كتب
كانت ب
صحفية من خلال
أجرى «62» مقابلة
شكالها .. حيث
أ
بكافة
أنهملالحديث
شاديب
صة..يقول
ص
صحفومجلاتعامةومتخ
أقول
أن
صفه
إعلام .. فالكل يريد على حد و
سائل ال
إلى مندوبي و
أبرز
صة حياتي و ما الذي دفعني نحو بيع الكتب ! .. ومن
له ق
أمام الجمهور كانت من
شادي
صحفية التي خرج فيها
المقابلات ال
إجراء المقابلة
صلت مدة
شة قناة الجزيرة الوثائقية وو
شا
خلال
شاهدها
آن على « اليوتيوب « و
إلى 021 دقيقه وهي موجودة ال
ص
أنه حري
أجمع، كما
ستوى العالم
ص على م
شخ
021 مليون
شاركة الفاعلة في الدورات الثقافية و الندوات
ص على الم
كل الحر
س
إنه متمر
إذ
� ..
ضرا فيها في مرات عدة
أدبية، حيث كان محا
ال
شعرا ونثرا
في الكتابة
صرح ثقافي
إلى
سطت كتبه وتتطور
أن تتحول ب
شادي في
شاب
أمل ال
ي
ضة على جانب
شك كبي يحوي كل هذه الكتب القيمة المعرو
ك
أن
أتمنى
� ..
صدد
صيف .. ويتحدث فيما يتعلق بهذا ال
من الر
ضاءة المجتمع
إ
صرح ثقافي ومنارة ل
�«
إلى
سطة
تتحول هذه الب
شبابها المثقفون
سكانها و
إربد و
إخراجه من العتمة» .. فـمدينة
و
س
إلى رئي
شدة
شاديمنا
أكثرمن هذا بكثي .. ويوجه
ستحقون
ي
سين بني هاني يطالبه فيها
س ح
إربد الكبرى الحالي المهند
بلدية
ضع فيه كل كتبه القيمة
شك له لكي ي
شاء ك
إن
أن تقوم البلدية ب
ب
صرح الثقافي المميز .
إربد بهذا ال
ولتتزين
سطته» لمعلم ثقافي للمدينة
إربد الكبرى» بتحويل «ب
�«
شد
نا
صيف
شادي» حينما تتعدى المطالعة حدود الر
سطة
«ب
سمة
علاء البلا
أول قاطبة لو تركت كل
شعوب العالم ال
إن
إذا قلت
أبالغ
ل
شافاتها وبحوثها العلمية وتجاربها النووية
اختراعاتها واكت
أن غزى
ضاء بعد
صورايخها الحرارية وغزوها للف
صاتها و
وغوا
سخر كل طاقاتها؛
أن ت
تقدمها كل الدول النامية، واجتمعت على
أحداث» لما
أ درجة رفيعة ومكانة مرموقة في مجال «ربط ال
لتتبو
سة
صف ذكاء ودهاء وحكمة وحنكة وفطنة ومكر وفرا
صلت لن
و
أردني واحد من «زلمنا» ، وتحديدا فيما يتعلق بحادثة
مواطن
إلى جواره .
أخبار من يختارهم خالقهم
أفعالنا على
الموت وردود
سل الكرتون
سل
أننا خي خلفاء للمحقق كونان بطل م
شي ب
وت
أن نلبث
صبحنا وبقدرة قادر و ما
أ
ض الواقع، ف
أر
شهي على
ال
أدلة
ص ما حتى تنهال علينا
شخ
وننتهي من قراءة خبر وفاة
سكرين
أجله بطريقة «ال
سبق بدنو
أن المتوفى كان علىعلم م
تثبت
شوت».
صحاب النظرة
أ
وعلى الطريقة الكونانية يقوم المحللون
صية للمرحوم
شخ
صفحة ال
ادة بزيارة مكوكية ل
المجهرية ع
أمر والمحطم لكل
إدراجاته ... العجيب في ال
آخر
ليطلعوا على
آخر
أن
إلى
ص
ضولية دائما تخل
أن زيارتهم الف
قوانين الفيزياء
أكان
أنه مفارق
شورات «ومهما يكن» يثبت علم مدرجها ب
المن
أم
أم مقولة
شعر
إدراجه لبيت
أم
صية
شخ
صورة ال
تغييا لل
صحة ادعائهم ... !!!
سواء ويثبت
أمخاطرة، كلهفي نظرهم
حكمة
ثقافة الموت المحلية
شة
صد ومتابعة -زكريا الحراح
ر
شطة وفقا
ضي حركة ن
سبوع الما
أ
صل الجتماعي خلال ال
شهدت مواقع التوا
ضيع بارزة
ساحة المحلية والعربية في عدة موا
داث على ال
أح
ستجدات وال
للم
شهاد العريف
ست
أحداث ا
شتاغ) على تلك المواقع، ومن هذه ال
أخذت حيزا(بالها
أثناء تنفيذه للواجب في
شهد
ست
صر قوات الدرك الذي ا
أحد عنا
عليمحمد زريقات
إلكترونية ووكالت
سب ما تناقلته المواقع ال
صيب به ح
أ
إثر عيار ناري
البحرين
شهيد الواجب ومن
شاتاغ التعازي والنعي ل
شطون بحركة الها
أنباء، فتداول النا
ال
صورة
شهيد الواجب علي الزريقات ... من نعزي فيك ؟ و خذوا
� «
هذه العبارات
ضلة من قاتله»
ألوها.. يا فا
س
أمه، وا
البن ل
ستنكار بعباراتمثل « من
ستهجانوا
أردنية با
إلى الحكومة ال
شطون
وتوجه النا
أحداث
أجي» . ومن ال
أو ت
إما بيع
شيء
صبحنا نتاجر بكل
أخذ بحقك يا علي ؟ وا
سي
صحفي المعتقل
إفراجعن ال
صل الجتماعي ال
أخذتمكانا عبرمواقع التوا
ضا التي
أي
ضوع «خالد طلع طب والباقي
أكثر تداول في هذا المو
خالد الدعوم، ومن العبارات ال
ست بجريمة».
صحفيا لي
؟؟ «افراج خالد امل للاخرين وان تكون
صا العاملين
صو
شطون خ
سرعان ما تداولها النا
أحداث التي
ومن بين تلك ال
ضوع الذي كتبه كل من الزملاء ميادة عادل
صحفي الممو
إعلامي وال
في المجال ال
صحفيون ل يتزوجون مبكرا غالبا» ومن بين
س تحت عنوان «ال
وخالد جلال عبا
شو هالحكي معقول»
� «
صورة المقال
شطون بتداولهم
هذه العبارات التي تداولها النا
صحافة تعالو نثبتلهم
س» «يابتوع ال
شكلنا رح نعن
صبايا
�«
صادقه» و
«والله انك
س».
العك
صل الجتماعي ليلة
شطا عبر مواقع التوا
شهدت تداول ن
أحداث التي
ومن ال
سطيني زياد ابو عين بعد مواجهات مع
شهاد الوزير الفل
ست
ضي ا
س الما
الخمي
ضه
ضفة الغربية المحتلة وبعد تعر
صهيوني خلال احتجاج في ال
قوات الكيان ال
سه، ومن العبارات المتداولة
أ
سيل للدموع في ر
ضرب وتلقيه بواحدة من قنابل الم
لل
س
ضبين و لي
سها للغا
أ
ض تحني ر
أر
إن ال
ضب ف
شهاد ابو عين «اغ
ست
ص ا
صو
بخ
شرفاء حياة في هذا الوطن» .
لل
سطينية
ستنكارات موجهة للحكومة الفل
ؤلت وا
سا
شطون ت
داول النا
كما ت
إجراءات
أخذ ال
صهيوني و
إجاراءات مع الكيان ال
صعيد ال
سراع في ت
إ
ضرورة ال
ب
اللازمة
شهاد العريفالزريقاتو ابو عين
ست
ا
صل الاجتماعي
صدران مواقع التوا
يت
صورة
ذاكرة
سانية
صة ان
ق
1,6,7 2,3,4,8
Powered by FlippingBook