صحافة اليرموك

2018 نيسان 29 _ 1439 شعبان 13 الأحد من هنا و هناك 6 ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - شروق البو العديد من المظاهر التي ً نلاحظ يوميا أصبحت تلفت انتباهنا بانتشارها في الواقع المحلي، ولعل ضعف الذاكرة والتركيز إحدى الظواهر التي يشهدها المحيط التعليمي، لا ٍ سيما عند الصغار الذين يعتمدون في جزء من غذائهم على الحلويات المتوفرة داخل ٍ كبير المقاصف المدرسية، ولكن ما مدى تأثير الغذاء على التحصيل العلمي لدى الطلبة؟! راء المومني إن ابنها � تقول المواطنة إس الذي يدرس الصف الأول يعاني كثرة النسيان وقلة التركيز رغم امتهانها التعليم، وتدريسها ً إلى اتباعه نظاما ً المستمر لطفلها، مشيرة غير صحي، فهو يتناول «الشيبس» ً غذائيا والعصير أثناء الفسحة، ولا يحب الخضار، إلى أنه يخجل من أخذ الشطيرة التي ً إضافة رها له إلى المدرسة. ّ تحض وذكرت المواطنة راما العوضي أنها تطلب ٍ منطفلهاحاتمالذييدرسالصفالأولطلبات بسيطة وسرعان ما ينسى بمجرد ذهابه لتنفيذ نه دروسه خلال اليوم، ّ ذلك الطلب، كما أنها تلق وعندما تتحقق من حفظه تتفاجأ بنسيانه كل ما درس، عدا عن أنه لم يحفظ أكثر من خمسة أسماء لزملائه في الصف. وتابعتأنهينسىماحصلمعهخلالدقائق، فعندما تسأله ماذا شاهدت على التلفاز؟! فور ولا ً انتهاء البرنامج الذي تابعه يبقى مبتسما ، وبالرغم من كتابته الكلمات ً يتذكر شيئا جميل إلا أنه لا يعي ماهية واستخدامات ٍّ بخط جميلة. ٍ الأحرف، ويعتبرها مجرد رسومات وأوضحت العوضي أن طفلها لا يأكل كفايته من الطعام، لاسيما وجبة الإفطار، كما أنه يحب معينة من الحلوى، ً المشروبات الغازية وأصنافا نا مع ّ في حين أن ذاكرته وتركيزه لم يتحس الفيتامينات وحبوب كبد الحوت. أعوام) 6( وأكدت المواطنة أم أحمد أنها يها (أحمد َ دى طفل � تلاحظ تشتت الانتباه ل وجود) اللذين يبلغان من العمر ستة أعوام، بين ً عا ّ منو ً غذائيا ً بعان نظاما ّ كما أنهما يت الصحي ونقيضه، فهما يتناولان القليل من الـ»شيبس»، ولا يرغبان بالمشروبات الغنية بالكافيين. وأشارت المواطنة آلاء الوردات إلى أن طفلها في الذاكرة والتركيز رغم ً أيهم يعاني ضعفا )، كما أن 12 في فيتامين (ب ً أنه لا يعاني نقصا ر في المنزل، والطعام ّ ع بين المحض ّ غذاءه منو ع المليء بالأصباغ والدهون المهدرجة، ّ المصن كما أنه لا يتناول مشروبات الكافيين وإنما يفضل الحليب. وذكرت المواطنة نور مسعود أن مجمل غذاء ابنها أحمد الذي يدرس الصف الأول صحي، إلا أنه لا يتعاون مع معلمته، ويرفض إعطاءها كتبه، كما أنه لا يكتب الإملاء داخل الحصة؛ رط الحركة ونقص الانتباه، � فهو يعاني ف وقد تحسنت حالته بعدما تناول زيت السمك بانتظام. وقال معلم الصف الأول في مدرسة حاتم ه يعاني أثناء � د عبيدات إن �� الأساسية راش الحصص الدراسية تراجع التركيز عند نصف أن إهمال الآباء لتغذية ً طلاب الصف، موضحا السبب الأول في إصابتهم ً أبنائهم صباحا بضعف التركيز، حيث إن تفكيرهم يظل ون فيه ّ بوقت الاستراحة الذي يسد ً مشغولا جوعهم. من ٍ ولفت إلى تواصله المسبق مع مجموعة أولياء الأمور ليلتزموا بتحضير وجبة الإفطار وأن الطعام المتوفر داخل ً لأبنائهم، خاصة المدرسة غير صحي، فكانت معظم ردودهم «أنا مش فاضي.. الشغل ماخذ كل وقتي»، أو ه.. شو ُ ز.. هيك الله خالق ّ نسى وما برك ِ «ابني ب ه؟!». ُّ أعملل وبين معلم الصف الأول في مدرسة خالد بن الوليد الأساسية حمزة الشرفات أنه لاحظ ارتفاع نسبة الطلبة الذين يعانون النسيان وقلة الانتباه، لا سيما طلبة الصف الأول. وأشار إلى ملاحظته استهلاك معظم الطلبة عة غير المفيدة، وفي المقابل ّ للأغذية المصن تكون نسبة الطلبة الذين يتناولون الشطائر .ً البيتية قليلة جدا رت معلمة الصف الثاني في مدرسة � وذك حليمة السعدية الأساسية هيا أبو حجلة أنها % من طلبتها، 16 تلاحظ انخفاض التركيز عند ن حالتهم بعد تحفيزها لهم ّ إلى تحس ً مشيرة على تناول وجبة الفطور الصحية وتجنب الأطعمة الضارة، من خلال ما يسمى في علم النفس بالـ»إيحاء بالكلام». وأوضحت معلمة الصف الأول في مدرسة أم حبيبة الأساسية روزانا الشدفان أن الطلبة يميلون لتناول الأطعمة غير الصحية، ولا يهتمون بالشطائر؛ وذلك لاعتمادهم على دم مبالاة أمهاتهم � المصروف المدرسي وع بتحضير الفطور الصحي لهم. على ً سلبيا ً ولفتت إلى ملاحظتها تأثيرا انتباه الطلبة وأدائهم في الحصص الدراسية؛ جراء إهمالهم وجبة الفطور المبكرة، وهؤلاء % من إجمالي طلبة 20 نسبتهم لا تقل عن الصف. وقالت معلمة الصف الثاني في مدرسة ذات الصواري الأساسية الدكتورة أسماء ياغي إن أغلب الأغذية التي تراها متداولة بين الطلبة عة»، فيما تشاهد الخبز ّ أثناء الاستراحة «مصن لقى على أسوار المدرسة، وبالتالي تؤثر ُ م نوعية الغذاء هذه على الطلبة فتعاني- بعد الفسحة- صعوبة ضبطهم وقلة انتباههم داخل الصف. وذكرت أخصائية التغذية فرح محارمة أن أساسي لانعدام ٌ ) سبب 12 نقص فيتامين (ب إلى استهلاك ً التركيز وضعف الذاكرة، إصافة الحلويات والمنبهات بكثرة، وفي المقابل تلعب لتنشيط ً هاما ً الكربوهيدرات المركبة دورا الدماغ، وهذا ما يفسر تراجع الذاكرة وتدني التركيز عند خلو الفطور من الكربوهيدرات. وأكدت ضرورة استهلاك النشويات بكميات معتدلة، واختيار الأنواع الصحية منها، بما في ذلك الشوفان، حبوب الإفطار الكاملة، خبز إلى الإكثار من ً القمح، الأرز الأسمر، داعية تناولمضادات الأكسدة والابتعاد عن المقليات، رقائق الشيبس المصنعة. ً خاصة وأوضحت محارمة أن عمليات التعلم والحفظ داخل الذاكرة تتطلبمواد دهنية تجدد وتحمي خلايا المخ، كبذور الشيا، الكتان، الكانولا، اك البحرية � م � المتوفرة في الأس 3 أوميجا الطازجة، والمكسرات الغنية بفيتامين (هـ). من جانبها قالت أخصائية التغذية هبة الرجبي إن الفطور الصحي المتوازن يعد العامل الأساسي للحفاظ على التركيز بالمستوى إلى أن الاكتفاء ً المطلوب خلال اليوم، مشيرة بالبسكويت أو الكروسان أو الشوكولاتة كوجبة فطور له أثره السلبي على الجسم. وبينتأنالعناصرالأساسيةالتييتكونمنها الفطور الصحي هي الكربوهيدرات، البروتين كالبيضوالجبنة واللبنة، الفواكه، والخضروات، بالفيتامينات انعكس ً فكلما كان الفطور غنيا على أداء الدماغ. ً ذلك إيجابيا وتابعت الرجبي أنه ينبغي إشباع البرنامج الغذائي اليومي بالحبوب الكاملة والفواكه ون غير � ده � ى ال � روات، بالإضافة إل � ض � خ � وال المشبعة الموجودة في السمك، المكسرات، وزيتالزيتون؛ وذلكحتىيستمد الجسمحاجته من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ويقل تعرضه للإصابة بالـ»ألزهايمر». ول � وص � رورة تجنب ال ��� ددت على ض ��� وش إلى حالة الجوع الشديد، الأمر الذي يسبب العصبية وتدني مستوى التركيز الذهني، وقد يشعر الإنسان بذلك في حالتين: عند الامتناع عن تناول الطعام لعدة ساعات، أو استهلاك السكريات سريعة الامتصاص. كافية ٍ وأضافت الرجبي أن النوم لساعات أثناء الليل مهم للذاكرة والتركيز، بالاقتران مع النشاط والحركة في النهار؛ لإشباع حاجة الدماغ من الأكسجين. غذائي صحي لتقوية الدماغ ٍ مختصون يوصون باتباع نمط أمهات وأساتذة يشتكون ضعف الذاكرة والتركيز لدى الأطفال تعبيرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – فرح سمحان قال أستاذ القانون التجاري في جامعة اليرموك الدكتور إبراهيمعبيدات إن مشروع ه مجلس الوزراء ّ قانون «الإعسار» الذي أقر موخرا يتمثل في وضع آلية لكيفية التعامل مع المدين من حيث إعطاؤه فرصة لتسهيل سداد الديون عليه مما ينعش الاقتصاد و ينعكس على الوطن والمواطن بالفائدة. وأضاف أنه كلما كانت الشركات بحالة ك على الاقتصاد � جيدة كلما انعكس ذل الوطني بالنمو وبالتالي ستعم الفائدة على جميع الأطراف. د عبيدات لـ صحافة اليرموك أن �� وأك الإعسار من حيث مفهومه يعني عجز المدين عن الوفاء بدينه، أما في القانون المدني فهو يتعلق بالحياة المدنية للأشخاص ويقابله مصطلح آخر هو الإفلاس. وأضاف أن الإفلاس يتصل بالموضوعات التجارية و يقصد به عجز التاجر عن الوفاء بديونه. ويوضح أن قانون الإعسار يتصل بالجانب الاقتصادي و تكمن أهميته في أنه يعطي مجالا للشركات والمشاريع التجارية مهلة للوفاء بديونها بكل أريحية مما سينعكس على أدائها لتقوم بعملها على أكمل ً إيجابا وجه. وتابع أن هذا يترتب عليه وجود ضمانات للسداد من قبل الجهات التي يتم إعطاؤها مهلة للسداد، مبينا أن الفترة التي يتم أعطاؤها للمدين يتم تقسيمها وجدولتها على فترات محددة بحيث يتم تقليل المدة. من أن يتم ً بدلا ً ويضيف عبيدات فمثلا السداد على عشر سنوات يتم اختزال الفترة الزمنية لخمسسنوات وهكذا أي السرعة في التقاضي في حال عجز المشاريع والشركات عن الوفاء بديونها. ار إلى أن هذا القانون يعمل على � وأش تنشيط الحركة التجارية، لافتا إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الحديث عنه هو ً وتشريعه لأن ما كان متعارفا عليه سابقا مصطلح «الإفلاس». وتابع في القانون المدني تم الإتفاق ار» كمصطلح جديد � س � على قانون «الإع يتصل بالنواحي الاقتصادية، منوها إلى أن هذا القانون يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني والدولة كذلكسينعكسعلى الأفراد بطريقة إيجابية. ن عبيدات أن إعطاء الحكومة لهذا ّ وبي القرار صفة الاستعجال بإرساله لمجلس النواب يدل على مراعاة متطلبات دولية حتى ً يحقق الاقتصاد الأردني معايير عالمية تبعا لقواعد التجارة العالمية المتفق عليها إذ من المهم التوحد مع هذه القواعد لتلافي وجود مفارقات ولضمان نمو وتطور الاقتصاد الوطني. ويلفت إلى أن الدواعي للعمل بمثل هذا القانون تتمثلفيوجود حركة تجارية داخلية من قبل التجار أنفسهم بضرورة تسهيل كل العمليات التجارية منسداد وغيره وبما يتفق مع المعايير العالمية للتجارة حتى يتسنى للشركات المتعثرة والمؤسسات ترتيب أوضاعها. ه مجلس الوزراء وأعطاه صفة الاستعجال لمجلس النواب ّ أقر عبيدات : قانون «الإعسار» سينعش الاقتصاد وينعكس على الوطن والمواطن بالفائدة ࣯ ࣯ صحافة اليرموك ـ سجى طبيشات ظهر في الفترة الأخيرة ما يعرف بدورات ذات التي تقود �� التنمية البشرية وتطوير ال للإبداع بوصفه نهجا جديدا للتدريسيبحث في تحفيز النفس وتقوية الثقة بها وبناء الشخصية القادرة على التطوير، والتواصل مع الآخرين. أدى ظهور هذا النوع من الدورات إلى إقبال عدد كبير من الأشخاص للالتحاق خصوصا أنها غير مكلفة ماديا، و تقول مشرفة مختبرات أنظمة الحاسوب في جامعة جدارا إيناس الشناق إن تأثير هذه الدورات كان عليها وعلى عملها رت في شخصيتي إذ �� ّ كبيرا، وتضيف لقد أث أصبحت أكثر جرأة أمام الجنس الآخر، لافتة إلى تأثيرها الكبير في تطوير الذات والإبداع. وتشير إلى أن هذه الدورات كانت عبارة عن مجموعات مقسمة يتولى قيادة كل مجموعة مدرب مختص في إكسابهم للمهارات اللازمة. و قالت الطالبةهيفاء عثامنة إن لهذه الدورات انعكاسا كبيرا علىشخصيتها، مبينة أنها تعلمت أن الإعاقة لا تلعب دورا بالتأثير على الطموح فالكثير من ذوي الاحتياجات الخاصة مثلا وصلوا إلى أماكن لن يستطيع الشخص العادي الوصول لها، مؤكدة أنه يجب أن لا نلجأ لكلمة ّ «لا أستطيع»، بل يجب أن تكون إرادتنا قوية وأال نسمح للظروف بأن تقف بطريق أحلامنا حتى لو واجهنا صعوبات . وتابعت تعلمت منها أن الصعوبات تنتج منا أشخاصا طموحين، لافتة إلى أنها لم تكن ترغب بدراسة تخصصها وإنما كانت مجبرة عليه، ولكن الدورات جعلتها تنظر للجانب الإيجابي فسعت لتحقيق الأحلام في تخصصها. أما هبه شرداقه فتتفق مع رأي منسبقها بأن هذه الدورات لعبت دورا مهما في فهم المجتمع، فيما قالت ساجده طبيشات إن التحدث بطلاقة أمام الآخرين يحتاج لمثل هذه الدورات ؛لأنها تنزع الرهبة من قلوبنا، وتنشر فينا الحافز ، مؤكدة أن الثقة تحتاج إلى العديد من عوامل الإصرار من قبل المدربين للعمل بها. و قال مدرب التنمية البشرية عمار أنور عبنده إن أهم شيء يركز عليه في دوراته هو تطوير الذات ليساعد الأشخاص على اكتشاف قدراتهم وجعلهم يعرفون أنهم أشخاص مهمين في المجتمع ولهم الحق بالعيش بسعادة ونجاح. وأضاف أن التحفيز يكون من خلال محاكاته معهم بالواقع الذي نعيشه من خلال التجارب والخبرات، مؤكدا أنه يزرع بداخلهم إدراكا بأنه لا يوجد فشل فيهذه الحياة ؛لأنه فيكلمراحل الحياة هم أشخاص ناجحين حتى لو كان النجاح ليس بالطريقة التي أرادوها. وأكد رئيس مجلس إدارة مؤسسة إربد أجمل للتدريب المدرب محمود طبيشات أن عمله يركز على الشباب العاطلين عن العمل حيث يدربهم ويجهزهم للانخراط بسوق العمل من خلال تشجعيهم شخصيا ودعم السيرة الذاتية. ويضيف أنه يركز أيضا على الموارد البشرية ال وغيرها مما يدعم � ص � وإدارة الوقت والات الشخصية ويحفزها. وقال المدرب محمد لطفي العزام إن التركيز على النفس مهم في هذه الدورات، مؤكدا أن شباب اليوم مبدعون ولكن يحتاجون إلى (طرف الخيط) وفيهذه الدورات يتم تقديمهذا الطرف لهم لإكمال الطريق. مع انتشارها و تزايد الإقبال عليها دورات التنمية البشرية .. مدربون يسعون للتحفيز وعقول جاهزة للإبداع تعبيرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك ـ أسماء الحصري قال المنسق العام لمبادرة «انتخاباتي» إبراهيم الساحوري إن المبادرة جاءت توعية للمواطنين وخاصة فئة الشباب منهم وإرشادهم في الانتخابات الأردنية كافة، وذلك من ناحية التعريف بالقانون الانتخابي وبكافة المرشحين في دائرتهم الانتخابية وإبقائهم على اتصال مباشر بكافة التـحديثات و الأخبار المتعلقة بأول. ً بالانتخابات الأردنية أولا وأضاف الساحوري لـ صحافة اليرموك أن المبادرة توفر صفحات لأعضاء البرلمان والمجالس البلدية واللامركزية وتوفر خاصية الاتصال المباشر بين المواطن وصانع القرار تتجلى من خلال توجيه أي سؤال واستفسار عبر موقعها الإلكتروني «انتخاباتي» وتطبيقها المتوفر على أجهزة الأندرويد والايفون. ويكمل ساحوري حديثه أن المبادرة توفر مساحات إعلانية مجانية للمرشحين بحيث تمكنهم من تقديم سيرهم الذاتية وبرامجهم الانتخابية وذلك من خلال تطبيق انتخاباتي والموقع الإلكتروني بالإضافة إلىصفحة الفيسبوك، وبالتالي يكون الهدف ً المرجو من هذا كله أن يختار المواطن المرشح الذي يريد بعيدا ا يسمى بالفزعة العشائرية . ّ عم ويضيف أن أساسعمل المبادرة حيادي بحت ولكن مهمتنا جمع الأسباب التي تجعل المواطن يفكر ويرى الأمور بشكل سليم. وواضح من خلال الأدوات التي توفرها المبادرة ليكون المواطن أداة رقابة وتقييم لأداء ممثليهم في المجالس الثلاث (البرلمانية ،البلدية واللامركزية) . ً ويشير ساحوري إلى أن عمل المبادرة في البداية كان مقتصرا على تغطية جلسات المجلسالرقابية والتشريعية ومن ثم إخراجها وإيجازها بعرضأهم ما تناولته عبر موقعها الإلكتروني وبعد ذلك تم توسعة العمل ليشمل المجالس البلدية واللامركزية . وينوه إلى أن طموحات «انتخاباتي» لن تقتصر على رصد الانتخابات والترشح وتقارير الجلسات البرلمانية والبلدية واللامركزية بل ستوسع دائرة العمل لتشمل تقارير تصف أداء كل عضو ممثل في كل مجلس من المجالس الثلاث، وأكمل حديثه متطلعا إلى اتخاذ المبادرة في خطة مستقبلية منحى توعويا مجتمعيا من خلال برامج تمكين الشباب والمرأة بالإضافة إلى التوعية السياسية والديمقراطية . نيت المبادرة على ُ ويختم حديثه بالهدف الأساسوالفكرة التي ب أساسها ألا وهي ضرورة توعية المواطن وأهمية معرفته وتمييزه بعمل ومهامكلمجلس«برلمانيتشريعيورقابي، بلديخدماتي ولامركزي تنموي» بالإضافة لوصول المواطن لوعي كاف يمكنه من اختيار الأفضل من خلال مقارنة واعية . ذكر أن «مبادرة انتخاباتي» هي مبادرة شبابية وطنية ُ ي ) ، مكونة من ثمانية 2016( توعوية غير ربحية انطلقت منذ عام أفراد فقط وتطمح لزيادة متطوعيها، وخصوصا أنها تملك موقعا إلكترونيا فعالا ويصل متابعي صفحتها عبر موقع التواصل ألف مستخدم 40 آلاف متابع و 210 الاجتماعي الفيس بوك نحو لتطبيقها. تستهدف الشباب لإرشادهم «انتخاباتي» مبادرة توعوية انتخابية للناخب والمرشح ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - أسماء الحصري ما زالت ثقافة العيب رغم ما نشهده من تطور د حواجز ِ وج ُ فكري وحضاري، تتصدر الواجهة وت بلا معنى لتعيق حياة أفراد بأكملها دونما سبب ومبرر واضح ذي أهمية تذكر . ل مجتمع � ي ك � ادات وتقاليد تشكلت ف �� ع حياتية ً دت أمورا ّ انبثق عنها عدة مفاهيم قي واجتماعية حتى باتت هذه المفاهيم المجتمعية من أن ُ واضحة لا نستطيع تجاوزها خوفا ً حدودا نصل إلى ما يسمى بالعيب . ثقافة العيب والتي أصبحت ظاهرة سلبية بين فئات الشباب من حملة الدرجات العلمية المختلفة. حيث سادت نظرية العمل عيب في غير تخصص الدراسة وباتت تسيطر عليهم وتمنع من التطور والتقدم على مستوى حياتهم الشخصية . ويبدو أن الخروج من قوقعة ثقافة العيب من ر َّ الأمور التي تحتاج إلى فترة لا بأس بها لتتغي المفاهيم التي تقولب حياة معظم الشباب؛ فليس من العيب أن يعمل الشاب أو الفتاة بأي مهنة لتسد احتياجاتهم واحتياجات من يعيلون ولكي يصل المرء لما يريد يجب أن يقدم تنازلات بالمقابل . نت أستاذة علم الاجتماع في جامعة ّ و بي اليرموك الدكتورة آيات نشوان أن مصطلح ثقافة صر بالعمل، على الرغم من ُ العيب شائع وقد ح ارتباطه بأمور أخرى داخل المجتمع كالزواج على سبيل المثال . وأضافت نشوان أنه من الضروري الخروج والتخلص من قيود وسيطرة مصطلح « ثقافة العيب»، مبينة أن الحل يأتي من خلال ثقافة مضادة تستطيع أن تقاوم هذه الثقافة والتي هي ثقافة العيب . ولفتت نشوان إلى أن ثقافة العيب إنما هي روف غير � وروث يعتمد على ظ � تقليد قديم م صحيحة وبعيدة عن الواقع وما علينا إلا أن نعمل على محاربتها ورفع سيطرتها فما هي إلا دمار فقط مما يسمى بالعيب . ً لأحلام الكثيرين خوفا ثقافة العيب .. مفهوم اجتماعي ما زال يعيق طموح شبابنا

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=