صحافة اليرموك

2022 كانون الأول 18 _ 1444 جمادى الأولى 24 الأحد السنة الأربعون 750 العدد صفحات 8 1982 تأسست عام توزع مجانا أسبوعية QR م . سامي الدناوي salyarmouk الموقع الرسمي للجريدة صفحة الفيسبوك المستريحي: المؤسسة التعاونية تسعى للوصول إلى حركة تعاونية مزدهرة في اربد تقرير إخباري مشاركة المنتخبات العربية في مونديال الدوحة.. «بصمات شبابية» ... مبادرة وضعت بصمة الخير في كل مكان باحث فلسطيني: المونديال أعاد إحياء الصوت العربي الوجداني للقضية الفلسطينية محاضرةفي«إعلاماليرموك» بعنوان «الصحافة الطبية» 2 ص 4 ص 5 ص 7 ص ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – جميل المجذوب قال مدير المؤسسة التعاونية بمحافظة اربد أكرم المستريحي إن المؤسسة التعاونية تسعى إلى الوصول إلىحركة تعاونية مزدهرة ومستقلة وشاملة تعتمد على الذات وتراعي المبادئ والقيم التعاونية العالمية، وتساهم بفاعلية في التنمية المستدامة للمجتمع الأردني. وأضافالمستريحيلـصحافة اليرموكأنالمؤسسة التعاونية الأردنية تقدم خدماتها لجميع أبناء المجتمع ي، وخاصة الأعضاء التعاونيين والتعاونيات، �� الأردن من خلال مديرياتها المنتشرة في كافة محافظات مديرية تعاون موزعة 12 المملكة، حيث يتبع للمؤسسة على جميع المحافظات. وأشار إلى أن عمل مديرية التعاون في محافظة اربد يقتصر على تقديم خدماتها المقرة بموجب قانون ، للجمعيات التعاونية 1997 ) لسنة 18( التعاون رقم والأعضاء التعاونيين في المحافظة؛ بالإضافة إلى أبناء المجتمع المحلي من الراغبين بإنشاء التعاونيات. ونوه المستريحي إلى أن عدد الجمعيات التعاونية ) جمعية تعاونية موزعه 151( في محافظة اربد بلغ حسب النوع وعلى النحو التالي: جمعيات تعاونية )33( ) و جمعيات تعاونية زراعية 84( متعددة الاغراض ) و جمعيات تعاونية 16( و جمعيات تعاونية نسائية ) و 6( ) و جمعيات تعاونية اسكانيه 9( منفعة متبادلة ) و جمعيات تعاونية 2( جمعيات تعاونية استهلاكية .)1( للتوفير والتسليف ) ألوية 9( وتابع أن الجمعيات التعاونية تتوزع في واء قصبة � د على النحو التالي : ل � في محافظة ارب ) ، لواء بني كنانه 24( ) ، لواء الاغوار الشمالية 45( اربد ) ،لواء الرمثا 17( ) ، لواء بني عبيد 15( ) ، لواء الكوره 23( ) ، لواء 5( ) ، لواء الطيبه 6( ) ، لواء المزار الشمالي 12( .)4( الوسطية وأشار المستريحي إلى الاستراتيجية التي تتبعها المؤسسة والمتمثلة بتسجيل الجمعيات التعاونية و تصفية الجمعيات وإلغاء تسجيلها بناء على الطلب، اد والتوجيه وتقديم الدعم الفني والمراقبة � والارش عليها، و متابعة حسابات الجمعيات التعاونية والتدقيق على دفاتر حساباتها والمصادقة على ميزانياتها. و أوضح قيام المؤسسة بتوفير البذار المحسن من القمحوالشعير للمزارعينفيكافةمحافظاتالمملكة من خلال محطاتها لإكثار البذار، وتستهدفكافة فئات المجتمع دون استثناء، وتحديداً من بلغ السن القانوني الذي يسمح له أن يكون عضواً في جمعية تعاونية، ) عاماً بموجب قانون التعاون. 18( وهو سن الل حديثه عن الصعوبات التي تواجه العمل � وخ التعاوني، أشار المستريحي إلى الجهد التي تبذله المؤسسة لتجاوز هذه العقبات، موضحا هذه العقبات كما شخصتها الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية ) وتتمثل بضعف الوعي 2025-2021( الأردنية للأعوام التعاوني ونقص بناء القدرات لدى أعضاء التعاونيات، اع معدل الضرائب الدخل والمبيعات، وعدم � ف � وارت وجود اتحادات تعاونية إقليمية و قطاعية مبنية على أسس تعاونية وعدم القدرة على تشكيل الاتحاد العام الممثل للحركة التعاونية، وغياب التنسيق بين التعاونيات، وعدم قدرة التعاونيات على الوصول إلى الأسواق. وتوقع انه بوجود مئات أو آلاف الجمعيات التعاونية ستوفر آلاف فرص العمل وبخاصة فـي المناطق الأكثر احتياجاً للتنمية، إذ تبلغ فرص العمل في التعاونيات ) فرصة عمل دائمة بكلفة شهرية تبلغ 4000( الأردنية ) ألف دينار، وتساهم في حل كثير من المشاكل 700( في قطاعات حساسة مثل التعاونيات الاستهلاكية والاسكانية والزراعية وتوفير خدمات يصعب على الإدارة الحكومية القيام بها لما تتسم به التعاونيات من مرونة وقدرة على العمل السريع. التعليم .. !!بين الفاقد و المفقود الظهراوي: مجلس النواب يتفق بالإجماع على كرهه للكيان المحتل لن أمنح الحكومة الثقة على الموازنة الحالية.. وعلى المجلسوضعها «عند حدها» الهيئات المستقلة لم تحقق أي نجاح وهيسبب دمار الاقتصاد الأردني 6 التفاصيل .. ص ࣯ ࣯ صحافة اليرموك– أيهم الهرش يعاني سكان البادية الشمالية الغربية ن مشكلات متعددة متعلقة بالمياه، � م مطالبين بحلول سريعة لتلك المشكلات لسد حاجاتهم المائية بما يكفيهم. وقال المهندسحمدان الحماد إننا نعاني من عدم وصول المياه إلى منازلنا منذ ما يزيد عنشهرينما يدفعنا الىالتزود بالمياه بواسطة الصهاريج والتي تعتبر ذات كلفة عالية مقارنة بمداخيلنا الشهرية. وطالب الحماد مديرية مياه المفرق إجراء راءات �� اذ الاج � خ � ة ميدانية للحي وات �� دراس الكفيلة بإيجاد حلول جذرية للمشكلة، ) انشوالذي 24( مطالبا بفصلهم عن خط الـ يغذيمحافظة اربد منخلال استحداثخط ناقل آخر للمنطقة. وقال المواطن احمد السليم إن المياه كانت تصل كل أسبوع مرتين، مضيفا أنه منذشهرينقل وصول المياه وأصبحتتأتي يوم واحد من ثلاثساعات إلى أربعة وهي لا تكفىحتى للشربخاصة أن أغلبسكان المنطقة يمتلكون مواشي تحتاج لكميات أكبر من المياه. ويتفق رئيس بلدية الباسلية ريحان القضاة، والتي تتبع لها منطقة بريقا، مع ما ذهب إليه المواطنون، مؤكدا أن البلدية ستقوم بالتنسيق مع الحاكم الاداري وادارة مياه المفرق لحل مشكلة القاطنين في الحي الغربي. ب القضاة ولحين التغلب على � ال � وط المشكلة، يتوجب على مديرية المياه تزويد الأهالي باحتياجاتهم من خلال الصهاريج التابعة لها للتخفيف من معاناتهم لا سيما وإنهم من ذوي الدخول المحدودة. اه المفرق � ي � ر إدارة م � دي � ال م �� دوره، ق ��� ب الدكتور باسل بصبوص إن السلبيات التي طالت تزويد المشتركين بالمياه في بلدية الباسلية التابعة للواء البادية الشمالية الغربية جاءت بسبب قيام مجهولين بكسر محابس المياه التي تنظم دور ضخ المياه للمناطق. اف بصبوص لصحافة اليرموك أن � وأض المشكلة لا تقف عند كسر المحابس بل تتعداه برمي الحجارة في حفر المحابس سنتيمترا تحت 60 التي تقع على عمق الأرض، لافتا إلى أنهذه الاشكالية تعد من المشكلات الأساسية التي تواجه عمل ضخ المياه للمشتركين في مناطق الاختصاص كافة. وأشار إلى أن كوادر مديرية مياه المفرق عملت على تأهيل تلك المحابس البالغ ادة ضخ � ، ولحامها بما يضمن إع 5 عددها المياه للمشتركين في بلدية الباسلية بشكلطبيعي، داعيا المواطنين إلىالإبلاغ عن اية اعتداءات على محابس وخطوط المياه والاستخدام غير المشروع لها. 3 .. ص أسبوعية شاملة المصدر : موقع حبر ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – دانيا عناقرة قال عضو مجلس بلدية اربد الكبرى ورئيس د محمد �� اللجنة المحلية لمنطقة كفر جايز رائ ألف 60 محافظة إن موازنة بلدية كفر جايز تقدر بــ دينار سنويا، ولا تكفي لرواتب الموظفين البالغة ألفا. 64 ه يتم � اف محافظة لصحافة اليرموك أن �� وأض الاستعانة ببلدية اربد الكبرىلتغطيةكافة النفقات الأخرى، إذ تم تقدير موازنة بلدية اربد الكبرى لعام مليون رواتب 29( مليون دينار أردني منها 42 بـ 2022 مليون ديزل)، مشيرا 4 مليون كهرباءو 4 موظفين و إلى أن قيمة الديون التي تمتلكها بلدية اربد على مليون دينار أردني. 38 المواطنين تبلغ وفيما يتعلق بالمشروعات التي تقوم عليها البلدية، أوضح أن هناك أربعة مشروعات رئيسة سيتم المباشرة بها لمنطقة كفر جايز، وهي على النحو التالي: بناء مقر لبلديةكفر جايز، لكون المبنى الحاليمستأجرا و تم رصد نصفمليون دينار اردني ، لإقامة مبنى لبلدية كفر جايز 2023 في موازنة باستملاك قطعة تابعة للبلدية مساحتها دونمان ونصف، وبناء قاعة متعددة الأغراضتستخدم في الأفراح والأتراح بتمويل من الديوان الملكي حيث طلب الديوان من البلدية مخططا للمبنى وقيمة تقديرية لتكلفة القاعة وهي الآن تحت الدراسة وستسمى بقاعة ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني. وأضافمحافظة أنهسيتم إنشاء حديقة أطفال ات مقترحة � م � على قطعة مكونة من سبع دون لإقامة الحديقة عليها بدعم من الديوان الملكي تحت مسمى حديقة الملكة رانيا العبد الله، وآخر المشاريع إنشاء ملعبسداسيعلىنفقة الديوان الملكيفيمدرسة كفر جايز الثانوية للبنيين، على أن يكون دخل الملعب مشترك بين التربية ونادي كفر جايز لكرة القدم. ار إلى أن البلدية، واستعدادا لاستقبال � وأش وحدة إنارة تعمل 500 الشتاء، بدأت بتركيب تقريبا على الطاقة الشمسية لتحسين الرؤية الليلية وتفادي الحوادث، مضيفا أن بلدية اربد الكبرى طرحتعطاء بقيمة أربعة مليون دينار أردنيلتعبيد الشوارع في محافظة إربد، وسيبدأ العمل على تعبيدها بداية الصيف القادم. ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- سليمان الجاموس قال رئيس قسم الثروة النباتية في مديرية زراعة إربد المهندس سامي الدناوي إنه لم يتم تسجيل عمليات غش لزيت الزيتون لهذا العام، مشيرا إلى أن الإجراءات التي قامت بها المديرية بالشراكة مع مؤسسة الغذاء والدواء والجهات الأمنيةكانلها دور ايجابيوفعّالفيانخفاضحالاتالغش. وأضاف الدناوي لصحافة اليرموك أن عمليات الغشتزداد عادة عندما يكون الفرق كبيراً بين أسعار زيت الزيتون وأسعار الزيت النباتي، فقد درجت العادة بأن يتم خلط الزيت بزيوت نباتية كزيت دوار الشمس أو الذرة أو القطن وغيره. وعن كيفية تمييز الزيت الأصلي من المغشوش، أوضح الدناوي، أنه يتم تحديد جودة زيت الزيتون المنتج محلياً من خلال إجراء العديد من الفحوصات الحسية والكيماوية حيث يتم إجراء الفحوصات الكيماوية لتحديد خصائص الزيت ومدى مطابقته للمعايير المحلية والعالمية في مختبرات المركز الوطني للبحوث الزراعية ومؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية وتضم فحص (الحموضة والبيروكسايد) بالإضافة لمؤسسة الغذاء والدواء باستخدام أجهزة حديثة لهذه الغاية. ودعا المواطنين لشراء احتياجاتهم من زيت الزيتون مباشرة من المزارعين، أو من المعاصر المعروفة بجودتها، لضمان نوعية وجودة المنتج، لاسيما أن الشراء يتم من جهة تضمن جودة منتجها. من جهة أخرى، توقع الدناوي وبحسب التقديرات الأولية ألف 84 إلى أن تصل كمية إنتاج الزيتون لهذا العام حوالي % لصناعة الزيتون 10 طن من الزيتون، يذهب منها حوالي ألف 15 الكبيس، فيما قد تصل كمية الزيت المتوقعة إلى طن، لافتا إلى أن محافظة إربد تشكل ثلث إنتاج المملكة ألف دونم من أشجار 300 من الزيتون وتحتوي على ما يقارب الزيتون المثمر. زراعة اربد : لم نتلقَ أي شكوى حول غش زيت الزيتون هذا العام ألف دينار 64 رئيس اللجنة المحلية لـ كفر جايز: الموازنة لا تكفي تغطية رواتب موظفيها البالغة البادية الشمالية الغربية .. معاناةمستمرة للأهاليبانقطاع المياه المتكرر

2022 كانون الأول 18 _ 1444 جمادى الأولى 24 الأحد ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - معاذ الملكاوي تزخر جامعة اليرموك بعلمائها الذين أثروا العلم والعملية التعليمية، وسجلوا العديد من الإسهامات والإنجازات التي تضعها دائمًا في الصدارة بين جامعات العالم، ومن هؤلاء العلماء الأستاذ الدكتور موفق ارشيد العموش. حصل العموش على درجة البكالوريوس في هندسة القوى الكهربائية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية م، ثم حصل على درجة الماجستير في التخصص 1990 عام م، وأما عن 1994 ذاته من جامعة العلوم والتكنولوجيا عام درجة الدكتوراة، فحصل عليها من معهد إلينوي للتكنولوجيا م في تخصص 2000 في الولايات المتحدة الأمريكية عام الهندسة الكهربائية. وللعموش إنجازات علمية مميزة في أنظمة الطاقة بحث منشور 35 الكهربائية ومجالاتها، وله الآن ما يزيد على في مجلات عالمية مرموقة. كيف كانت حياتك منذ البداية وكيف استطعت أن تصنع ذاتك؟ ولدت في قرية المدور الواقعة في محافظة المفرق م، وتلقيت تعليمي الابتدائيفيها، ثم انتقلت إلى 1967 عام مدينة المفرق؛ لأدرس المرحلة الإعدادية والثانوية، حيث أحرزت المركز الأول على مستوى المحافظة في الثانوية م، وحصلت على درجتي البكالوريوس 1985 العامة عام والماجستير من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، ولتميزي العلميحصلتعلىمنحة منجامعة اليرموك إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة درجة الدكتوراة، وأعمل حاليًا نائبًا لرئيسجامعة اليرموك للشؤون الأكاديمية. أين كانت حياتك العملية؟ عندما أنهيت مرحلة الماجستير، عملت مساعد بحث وتدريس في جامعة اليرموك لمدة عامين، وأكملت بعدها دراسة درجة الدكتوراة في الولايات المتحدة الأمريكية، وعدت مدرسًا في قسم هندسة القوى الكهربائية بكلية الحجاويفيجامعة اليرموك، وبعد عدةسنوات، عملت نائبًا للعميد في الكلية لمدة عامين، ثم عميدًا لها لمدة عامين أخريين أيضًا، وانتقلت بعدها إلى جامعة آل البيت لأعمل فيها نائبًا للرئيسلشؤون الكليات العلمية لمدة ثلاثة أعوام، وعدت بعدها إلى جامعة اليرموك كأستاذ (بروفيسور) في 2020 قسم هندسة القوى الكهربائية، وتم اختياري في عام نائبًا للرئيس للشؤون الأكاديمية، وما زلت في هذا الموقع إلى الآن. م على جائزة هشام الحجاوي 2003 ام � حصلت في ع للتميز الأكاديمي في مجال التدريس، والبحث العلمي عن ) للهندسة والعلوم التطبيقية. IEEE( منشورات في مجلات ما هو أكثر شيء تفتخر به الآن؟ أفتخر بطلبتي المتميزين والمتفوقين، وبكلية الهندسة وتقدمها على المستوى الدولي، وبإنجازاتي العلمية التي حققتها على المستوى الشخصي. من هي النماذج البشرية التي تحبها؟ هناك نماذج بشرية أحبها كثيرًا وتركت لدي بصمة، مثل أساتذتي الأفاضل في المدارس الابتدائية والثانوية، وفي جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. من من الباحثين 2‎%‎ تم إدراجك ضمن قائمة أفضل ،كيف تم اختيارك؟ 2022 المؤثرين في العالم لعام يعتمدهذا التصنيفعلىالاستشهادات العلمية، ومؤشر ))HM ذي يراعي الإنتاج العلمي للباحث، ومؤشر � )) ال H الذي يراعي عدد المؤلفين في الأبحاث العلمية المنشورة، الأوراق العلمية بناءً على موقع المؤلف �� والاستشهاد ب (الباحث)، فتم اختياري من قبل جامعة ستانفورد كواحد من أكثر المؤثرين بالعالم في مجال البحث العلمي وهندسة القوى الكهربائية.ما هو الطريق للنجاح بنظرك؟ إرضاء الخالق عز وجل، والرضا بالقضاء والقدر، فطريق النجاح يبدأ بالمثابرة والصبر، والقدرة على تحمل المصاعب والشدائد. وأشكر الله سبحانه وتعالى على نعمة الصحة والعافية، وعلى نعمة الأسرة، والعلاقات الجيدة، كما أشكر الله على أننيمدرسًا فيجامعة اليرموك العريقة المتميزة، وعلى نعمة الأمن والآمان في الأردن. الجامعة 2 اليرموك في أسبوع علماء من جامعتي موفق العموش.. عالم يرموكيطوّع المستحيل بالإرادة والعزيمة أ . د . موفق العموش رعىعميد البحثالعلميوالدراساتالعليا الدكتور أيمنحمودةفعالياتورشة - إعادة كتابة Rewriting the prehistory of Jordan« العمل النهائية لمشروع عصور ما قبل تاريخ في الأردن»، الذي يُعنى بالتدريب والتوعية لبحث ودراسة عصور ما قبل التاريخ في الأردن، وهو مشروع مشترك مع جامعة اليرموك، من خلال الباحث الرئيس الدكتورة سحر الخصاونة من كلية الآثار والأنثروبولوجيا، وبالتعاون مع دائرة الآثار العامة وجامعتي أكسفورد، وأكسفورد بروكس في بريطانيا. ࣯ ࣯ إعداد - رهف الرمحي لا�م محاضرة بعنوان � نظمت كلية الإع «التوعية بالصحافة الطبية» تحت رعاية عميد كلية الإعلام الأستاذ الدكتور تحسين وم التغطية الصحية �� منصور بمناسبة ي العالمية، ألقاها الدكتور أسامة أبو الرب محرر الشؤون الطبية فيشبكة الجزيرة الإعلامية في مدرج كلية الإعلام، الاثنين الماضي . وقال منصور إن عقد هذه المحاضرة جاء احتفاءً من الكلية باليوم العالمي للتغطية الصحية الذي يصادف يوم الثاني عشر من كانون الأول من كل عام، وذلك حرصا من الكلية على عقد الفعاليات التي تسهم في تشجيعطلبة الكليةعلىالتفاعلمعمختلف القضايا الإنسانية على المستوى المحلي والدولي، وتحفيزهم للقيام بمسؤولياتهم تجاه المجتمع باعتبارهمصحفييوإعلاميي المستقبل. ولفت إلى أن جائحة كورونا برهنت للعالم أجمع أن التغطية الصحية الشاملة والأمن الصحي هدفان متشابكان لحماية البشرية، ويمكن تحقيقها بنفس النظام الصحي سواء في أوقات الأزمات أو غيرها، من خلال تفعيل الأنظمة الصحية التي تخدم كافة شرائح المجتمع مهما اختلفت هوياتهم أو أماكن إقامتهم أو مقدار ثرواتهم. ال رئيس قسم الصحافة � ن جهته ق � وم داد، إن تطور الصحافة � الدكتور عصمت ح المتخصصة ساهم في ارتقاء المعلومات رورة وجود مرجعية � وتدفقها لافتًا إلى ض علمية تساعد الصحفي في نشر الوعي الطبي وفي نشر المعلومات الصحيحة في كل دقة وشفافية. من جانبه عرف الدكتور أسامة أبو الرب بمعنى الصحافة الطبية وهي نوع من أنواع الصحافة المتخصصة تقوم بتزويد الجمهور بالمعلومات الطبية واهميتها في محاربة الأمراض والشائعات المنتشرة. وقال إننا من خلال الصحافة الطبية نقوم بمخاطبة أكبر شريحة ممكنة من الجمهور ود خلفية علمية �� ا تتطلب وج � ه � ة أن � اص � خ وإلى جهد كبير في تنقيح المواد الصحفية بالمعلومات المهمة والتركيز على سرد الحقائق. وأضاف ابو الرب أن الصحافة الطبية كان لها دور كبير في جائحة كورونا إذ تطلب منا بذل المزيد من الجهود في نشر الوعي عن رورة التطعيم لمحاربة انتشار فايروس � ض كورونا. وأشار إلى أن للصحافة الطبية أهداف عدة منها: الاستماع إلى مخاوف المجتمع وأسئلته، تعزيز فهم المخاطر والمشورة الصحية، تعزيز قدرة المتلقي على مواجهة وكشف المعلومات المضللة، بالإضافة إلى إشراك المجتمعات وتمكينها لاتخاذ إجراءات إيجابية. اؤلات التي � س � ت � ن ال � رب ع �� و ال �� اب أب �� وأج طرحها طلبة كلية الإعلام قائالً: «إن مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت بشكل كبير في نشر الشائعات مما فرض المزيد من الجهد على الصحفي الطبي في محاربة هذه الشائعات»، مشيرًا إلى كيفية إعداد ع التواصل � واق � ذه المعلومات على م �� ه من أجل نشر محتوى جاذب للمشاهد من أجل وصوله إلى أكبر عدد من الأشخاص وهذه تعتبر من ايجابيات مواقع التواصل الاجتماعي. وانهى أبو الرب حديثه بتوجيه العديد من النصائح لطلبة كلية الإعلام عن كيفية كتابة وتحرير الأخبار الطبية وصياغتها وتقديمها للجمهور مشددًا على الطلبة مراعاة الدقة وإتخاذ الحذر في نقلهم الأخبار الطبية لأن أي معلومة خاطئة يتم نقلها قد تؤدي إلى أضرار كبيرة على صحة أفراد المجتمع. حضر المحاضرة نائب عميد كلية الإعلام د. ناهدة مخادمة ومساعدا العميد لشؤون الجودة و الطلبة ورئساء الأقسام و أعضاء الهيئتين التدريسية و الإدارية ومجموعة من طلبة الكلية. محاضرة في «إعلام اليرموك» بعنوان «الصحافة الطبية» نائب عميد كلية الإعلام تتحدث خلال المحاضرة المومني يفتتح دورة أساسيات اللغة الانجليزية لموظفي كلية الأعمال افتتح نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني، دورة «أساسيات اللغة الانجليزية لموظفيكلية الأعمال» والتييعقدها مركز الملكة موظفمن 16 ) ساعة التحق بها 30( رانيا للدراسات الاردنية وخدمة المجتمع، بواقع الكوادر الإدارية والفنية في كلية الأعمال. كلية التربية تنظم ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة نظم قسم علم النفس الإرشادي والتربوي في كلية التربية برعاية عميدها الدكتور أحمد الشريفين ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة بعنوان «تشتت الانتباه والنشاط الحركي الزائد بين التداخلات الطبية والتربوية والأسرية». وتضمنت الندوة عرضًا لأهم التدخلات الطبية للتعامل مع حالات الاضطراب وتشخيصها ودور الأهل والمعلمين في التعامل مع الاضطراب. كلية العلوم تعقد محاضرة بعنوان «أخلاقيات البحث العلمي على الإنسان في جامعة اليرموك» عقدت كلية العلوم برعية عميدها الدكتور خالد البطاينة محاضرة بعنوان ان في جامعة اليرموك:التحديات � س � «أخلاقيات البحث العلمي على الإن والتطلعات»، ضمن سلسلة المحاضرات التوعوية والتثقيفية لطلبة الدراسات العليا. اليرموك تعقد ندوة بعنوان «من البحث إلى التسويق» ضمنسلسلةالندواتالتعريفيةالتيتنظمهاعمادة البحثالعلميوالدراسات العليا بجامعة اليرموك نظم قسم نقل التكنولوجيا فيالعمادة بالتعاون مع مركز الريادة والابتكار في الجامعة ندوة تعريفية بعنوان «من البحث الى التسويق» بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث والتطوير وشؤون البحث العلمي والجودة الدكتور سامر سمارة، وعميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور أيمن حمودة والعديد من عمداء الكليات والأكاديميين. ورشة عمل نهائية لمشروع «إعادة كتابة عصور ما قبل تاريخ في الأردن» ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- تيماء الحرافشة قالمدير المركز الصحيفيجامعة اليرموك الدكتور ياسر فريحات إن عدد مراجعي المركز مراجع ٣٥٠ إلى ٣٠٠ الصحي يتراوح يومياً ما بين من طلبة وموظفين. وأضاف فريحات لصحافة اليرموك أن المركز مركزا صحيا شاملا لمعظم ٢٠١٢ كان حتى عام الاختصاصات وهي باطني، وعظام، نسائيه، م تعديل الاتفاقية لتصبح � م ت � ال، ث �� ف �� وأط الخدمات المقدمة في المركز هي طب عام وطب الأسنان ومختبر أشعة، مشيراً إلى أن المركز بصدد تعديل الاتفاقية للسماح بعودة ى المركز، �� رى إل �� رة أخ �� اص م � ص � ت � اء الاخ � ب � أط ادة عدد � زي � ى تطوير المختبر ل � بالإضافة إل الفحوصات ونوعيتها، مشيرا إلى أن الفحوصات المقدمة حالياً في المركز هي فحص (الدم، والبراز، والبول). وأوضح أنه يتم تزويد المركز بالأدوية من و المستودع �� مستودع إقليم الشمال وه الرئيسي الذي يزود المستشفيات، مشيرا إلى أنه ومقارنة بالمراكز الصحية الأخرى فإن عدد ونوعية الأدوية المتوفرة في المركز الصحي فيجامعة اليرموك ليست متوفرة في المراكز ك يساعد المركز على � رى وذل �� الصحية الأخ تقديم أفضل خدمة للمرضى. ولفتفريحات إلىوجودصندوق للاقتراحات والشكاوى للتعامل معها سواء التي تتعلق بالخدمة المقدمة أو الكادر الطبي، مؤكداً حرص المركز على أن يأخذ كل مريض حقه كاملاً في العلاج مع أهمية تقديم موظفي المركز الخدمة الصحية بسلاسة ونفس طيبة. وأشار إلى أن المركز الصحي يقوم بالتعاون ع كلية الطب بتدريب طلبة كلية الطب � م والصيدلة من هم في السنة الدراسية الرابعة والخامسة بإشراف من أساتذة كلية الطب والصيدلة ويخصص لهم قاعة محاضرات في الطابق الثاني للمركز مع تقديم كافة التسهيلات. وقال فريحات إن المركز قام بالتنسيق مع كلية الطبوالصيدلة لإجراء الأبحاثحول الآثار الجانبية للأدوية والهدف منها أن يصب في مصلحة المريض، بالإضافة إلى معرفة الآثار الجانبية في ما يتعلق بالاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية التيأدت إلىوجود «مناعة للبكتيريا» لدى الكثير من المرضى، لافتا إلى دور وسائل الإعلامفيتشكيل الثقافة الطبية للمجتمع حول الاستخدام الآمن للأدوية. مراجعاً يومياً لمركز صحي اليرموك ٣٥٠-٣٠٠ : فريحات المركز الصحي في جامعة اليرموك ࣯ ࣯ صحافة اليرموك–شيماءهنداوي الل في � ال مدير مكتبة الحسين بن ط � ق جامعة اليرموك الدكتور عمر الغول إن المكتبة أصبحت تمتلك قاعدة بيانات كبيرة تحتوي ما ألف كتاب ومجلد، إلى جانب قواعد 550 يتجاوز البيانات الإلكترونية التي تكاد لا تحصى. وأضاف الغول لصحافة اليرموك أن المكتبة آلاف طالب وطالبة يقومون 3 تلبي احتياجات بزيارة المكتبة يوميا، مشيرا إلى أن العدد قد يصل إلى الضعف بعد منتصف الفصل بسبب ما يحتاجه الطلبة لتنفيذ مشاريع وأبحاث في مساقاتهم الجامعية. وأوضح الغول أهمية أحد التحديثات التي تجرى بشكل مستمر في المكتبة ومحتوياتها والذي تتعلق في الخدمات المكتبية بتحسين مستوى البيانات والمعلومات التي يستخدمها دور الاول تتمثل في تنمية � الطلبة وفي ال مجموعات المكتبة من ناحية شراء الكتب على نحو دائم والاشتراك بقواعد بيانات إلكترونية وهذه تتضمن أحدث المعلومات عن العلوم الأخرى. د أن من أكثر التحديثات التي يقوم � وأك بها فريق المكتبة هو الذي يتعلق بمراجعة المعلومات الموجودة وتصحيحها وتصويب الأخطاء إن وجدتوذلك تفاديا لحصول الطلبة على معلومات خاطئة قد تودي بتحصيلهم العلمي في بعض الأحيان. وقال إن محتويات المكتبة تتضمن العديد من الكتب و قائمة مصادر إلكترونية وخرائط و موارد أرشيفية تتضمن معلومات عن الجامعة محفوظة على أشرطة فيديو مرئية تغني طلبة الجامعة عن أي مكتبة أخرى. ولفت الغول إلى أن المكتبة تحتوي على مشروع نادي ثقافي يتضمن نادي الكتاب ادي � ات و ن � اب � ش � راء للشباب وال � ق � ادي ال �� ون السينما وتحتويعلىمعارضالصور ومعارض دوات توعوية �� فنية وسلاسل محاضرات ون للاستفادة منه من قبل الطلبة. وأشار الغول إلى أن كتب المكتبة محمية حيث لا يمكن إخراج الكتب من المكتبة قبل مرورها على قسم التعارف ومعالجة الكتاب إلكترونيا لتحميل بيانات الكتاب لفك الشحنة الحامية له، مبينا أنه يتم استعارة الكتب عن طريق تتبع رقم الكتابوصنفه عنطريق أجهزة الكمبيوتر المتواجدة في جميع أنحاء المكتبة والدخول إلىفهرسالكتبو إعادة الكتب تتم عن طريق تسليم الكتاب لقسم الإعارة وإجراء فحص للتأكد من سلامة الكتاب قبل تسلمه. باستثناء قواعد البيانات الإلكترونية.. ألف كتاب ومجلد 550 الغول: مكتبة الحسين تمتلك قاعدة بيانات تتجاوز مكتبة الحسين بن طلال في جامعة اليرموك د. أبو الرب خلال المحاضرة ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - لميس علاونة و ميس النصر

2022 كانون الأول 18 _ 1444 جمادى الأولى 24 الأحد ن الطلبة � ول سؤالنا لمجموعة م �� وح فيما يتعلق بالفاقد التعليمي وطبيعة الدراسة في مدارسهم، ونهج مدرسيهم، تركزت إجابتهم حول مجموعة نقاط؛ أهمها هو إجماع عدد كبير من الطلبة على عدم تلقيهم للفاقد التعليميمن قبل معلميهم، كما اشتكى مجموعة الطلبة الكبير في الغرفة الصفية الواحدة مما ينعكس على نفسيتهم بشكل سلبي، بالإضافة إلى حذف بعض جزئيات المواد لمادة الامتحان دم إنجازهم للمواد مع المعلم � بسبب ع خلال الفصل الدراسي، وعدم وجود الوقت الكافي بين امتحانات الأشهر خلال الفصل الدراسي، وأيضاً عدم فهم بعض المواد من المنهاج الجديد، الذي استصعبه عدد كبير من الطلبة. تقول أم حذيفة (أم لطالب في الصف الخامس) إن الفصل الدراسي الحالي كان فصلا مليئاً بالضغوطات، من حيث المواد الكبيرة والتي بعضها يفوق قدرات الطالب داث المنهاج الجديد � ح � ت � ة بعد اس � اص � خ «كولينز»، فتقول «لم أشعر بأن ابني قد واده �� ن م � رة م � ك � ة ف �� ب أي � وع � ت � فهم أو اس المقررة، فقد زاد استهتار المدرسين لدرجة أن الدفاتر بقيت فارغة فلم يحصل ابني إلا على واجبات منزلية معدودة». وتقول أم عمر (أم لطالب في الصف الثامن) إن استحداث فكرة «امتحانات الشهر الثالث» زادت الضغوط على الطلبة، فلم يلبث أن ينتهي الطالب من امتحانات الشهر الأول حتى يبدأ بامتحانات الشهر الثاني وهكذا، عدا عن المواد العصبة التي تحتاج وقتاً كبيراً لدراستها واستيعابها، فمواد الصفالثامن توصفبالزخمة والثقيلة علمياً. وتعد امتحانات الشهر الثالث نظاما ى العملية �� ا إل � ه � ت � اف � ت إض � م � ا ت � ي � س � دري � ت ة الشهر � الم � ون ع � ك � التدريسية بحيث ت الدراسي الثالث مقسمة إلى علامة امتحان ة تقييم أداء الطالب في � الم � ي وع �� ورق الصف، فيما كانت سابقاً علامة تقييم لأداء الطالب في الصف فقط. وتضيف أم عمر أن ابنها تسلم كتب الفاقد التعليمي، وكانتمليئة بمادة مفيدة ي صفوفه � ذه الطالب ف �� ا أخ � تسترجع م السابقة، لمادتي الرياضيات واللغة العربية، ولكن لم يتم شرحها من قبل مدرسيه في المدرسة، رغم ما صرحت به وزارة التربية والتعليم من تخصيص أول أسبوعين من بداية الفصللإعطاء مادة الفاقد التعليمي. ن عدم � دان ع � ع � ال ق � رت المعلمة ع � ب � وع ي، � ال � ح � ي ال �� دراس �� ل ال � ص � ف � ن ال �� ا ع �� اه �� رض ود مادة � موضحةً أن السبب وراء ذلك وج الفاقد التعليمي التي استهلكت مدة شهر كامل من الفصل الدراسي وجعلتهم غير قادرين على إنجاز المواد المقررة للصفوف بشكل كامل. وأضافت أن الامتحانات الشهرية المتتالية شكلتضغطاً علىالمعلموالطالبوأولياء ى � ور، فلم يكن بين الامتحانات الأول �� الأم والثانية والثالثة إلا بضعة أيام. ويرى المعلم محمد خمايسة بأن الطالب يواجه صعوبة في فهم المنهاج الجديد، حيث يقوم المعلم بشرح الفكرة مرتين أو أكثر حتى يتم إيصال الفكرة للطالب، معتقدا بأن مشكلة أغلب الطلابهيعدم اعتماد الطالب على ذاته بل يعتمد على أهله ومتابعتهم له، وهنا واجه الأهالي صعوبة في فهم منهاج كولينز، بالتالي يواجه الطالب مشكلة في الفهم ويكون أداءه ضعيفاً. وتابع خمايسة المعلم في داخل الغرفة % من المادة 80 الصفية يعطي الطالب التدريسية، ما يجب على الطالب أن يتابع مواده في المنزل حتى يتمكن من المادة %، فالطالب هنا يحتاج 20 وهو ما نسبته من يتابع معه في المنزل وهنا يأتي دور الأهل بمساعدة أبنائهم ومتابعة موادهم التدريسية. ويشير إلى أن الطلاب واجهوا صعوبات عديدةمنجهةأخرى،حيثأنأغلبالمدارس لم تقم بشرح مادة الفاقد التعليمي، بالرغم من أن المواد التي أصدرتها وزارة التربية والتعليم كانت ممتازة وتشمل كل المواد والأفكار الرئيسة للصفوف السابقة. ويوضح خمايسة ذلك بضربه مثالا لمعلم ادة الرياضيات لم يستطع شرح الفاقد � م التعليمي غالباً، حيث أن المادة الأساسية المقررة طويلة، وتحتاج للكثير من الوقت درس � ل ال � حتى يتم إنهاؤها، فعلى الأق الواحد يحتاج نسبياً من حصتين إلى ثلاث حصص، فلا مجال لإعطاء الفاقد التعليمي لفترة أسبوعين ليتم شرح ما تم تناوله في صفوف سابقة. ويعتبر أن منهاج الصف الثامن والتاسع غير مناسب نسبياً مع مرحلتهم هذه، خاصة ذي يعتمد � مع استحداث منهاج كولينز ال بشكل ملحوظ على اللغة الإنجليزية، ومع ادة اللغة � ضعف الطلاب الملحوظ في م الإنجليزية واجه الطلاب صعوبات أكثر في التعامل مع موادهم، فبالنسبة لطلاب مادة ارات نظراً �� الرياضيات باتوا يعكسون الإش لاختلاف الجهات بين العربية والإنجليزية، فيقرأ الطالب المعادلة من اليمين إلى اليسار وليس العكس، ما أثر على عملية فهم وحل المسائل. ومن الصعوبات التي ذكرها خمايسة هي مشكلة تركيز الطالب، فغالباً ما يعتمد درس الأول، � درس الثاني على ال � شرح ال والثالث يعتمد على الثاني والأول، خاصةً في مادة الرياضيات، فعلى سبيل المثال عند شرح الدرس الثالث اكتشف أن أغلب الطلبة قد نسوا ما تم شرحه في الدرسين السابقين، ويعود ذلك إلى عدم متابعة الطالب لدروسه في البيت وعدم اهتمام ل بأبنائهم ومتابعة دروسهم، فترى � الأه طالباً متميزاً ونشيطاً في الغرفة الصفية، ولكن في الامتحانات لا يحصل على نتيجة جيدة؛ وهنا السبب هو تقصير الطالب نفسه بعدم متابعة دروسه. ل خمايسة توضيح الصعوبات � واص � وي التعليمية، قائلا لاحظت بعد تكرر عدة مواقف مع الأهالي، أن بعض الأهالي هم مَن يقومون بحل الواجبات المنزلية وليس الطالب، كما أن أغلبهم هدفهم الأساسي هو العلامات فقط، وليس أن يخرج الطالب بمعلومة مفيدة، فعند اقتراب الامتحانات أتلقى الاتصالات من أهالٍ يطالبون بحذف دروس من مادة الامتحانات، غير مدركين أن حذف درس يؤثر على فهم باقي الدروس. ويضيف «كنت أقوم بعمل امتحان قصير في نهاية كل أسبوع وذلك من باب دفع الطلاب إلى متابعة دروسهم أولاً بأول، وفوجئت بشكوى بعض الأهالي من تلك ى مدير المدرسة ما جعله � الامتحانات إل يقوم بمنعي من عقد الامتحانات القصيرة عبر كتاب رسمي قام بإرساله إلي.» اءة النظام التعليمي ودور � ف � ن ك �� وع ال خمايسة � ك، ق � ل في ذل �� الطالب والأه ام بتوزيع أوراق � دى المرات ق � ه في إح � إن عمل على الطلاب كواجب منزلي، ومن ثم عمل امتحان بنفس ورقة العمل داخل الغرفة الصفية حتى فوجئ بنسبة رسوب عالية بالرغم من أن كل من بالصف قد قام بحل ورقة العمل حلاً صحيحاً، أو على الأقل بأخطاء قليلة. ت الحصص �� ى أن قصر وق �� ر إل � ي � ش � وي ه �� ع استيعاب الطالب وأدائ � يتعاكس م الكتابي في كتابة ما يتم تدوينه على السبورة، فوقت الحصة لا يكفي لشرح فكرة ما واستيعاب الطالب لها ومن ثم تطبيقه لها، عدا عن أعداد الطلبة الكبيرة داخل الغرفة الصفية والتي تشكل ضغطاً على مسار الحصة. ويلقِ خمايسة باللوم على بعض مدراء المدارس، الذين يصفهم بأنهم لا يستحقون أن يكونوا في منصب مدير مدرسة، فإن وظيفة مدير المدرسة لا تحتاج شخص ذو أخلاق فقط، إنما تحتاج شخصا قياديا إداريا قادر ا على متابعة أداء المعلمين والطلاب والاهتمام بشؤونهم، وبالعملية التدريسية والتربوية ككل، وما يدور في داخل الغرفة الصفية أيضاً. ر العملية التعليمية � أث � ى ت �� ويلفت إل بالخلافات للشخصية التي قد تحدث بين المدرس والمدير، حسب ما وصف خمايسة، حين يقوم المدير بعد خلافات شخصية بينه وبين إحدى المدرسين، بنقل ذلك المدرس إلىمدرسة أخرى، بالرغم من كفاءة وحسن أداء ذلك المدرس، معتبرا بأن بعض المدراء يعاملون المدرسين بشكل شخصي وليس وظيفي، أي أنه من المفترض أن لا يتأثر العمل بالخلافات الشخصية، ويجب أن تبقى بعيدة عن بيئة العمل. وينوه إلى أن كثرة المدرسين البدلاء تجعل الطالب يتشتت بين أسلوب هذا ن بعض � ال ع � درس، خ � م � درس وذاك ال � م � ال ازة � المدرسين الذين يقومون بتقديم إج اللجان (إجازة مرضية لحالة صعبة كالكسور مثلاً) بشكلٍ مزور في كل فصل دراسي. اح العملية � ج � أن ن �� ويعتبر خمايسة ب راً على ضمير �� التعليمية يعتمد أولاً وأخ المعلم والمدير، والمدير خاصةً، فإن كان المدير غير مبالٍ سيكون المدرس غير مبالٍ أيضاً، والعكسصحيح. فيما يؤيد المدرسحسن العساف منهاج كولينز، واصفا التحديث والتطوير الذي حدثعلى المناهج «مناسباً جداً»، داعيا إلى وجوب التوقف عن إعطاء الطلبة المناهج القديمة التي تتصف بالحفظ والتلقين، التي باتت قديمة لا تتناسب مع العصر الحالي بما يشهده من تطور وتقدم. ويلفتالعسافإلىأن العملية التعليمية ي المعلم �� اور وه �� ح �� لا�ث م � ول ث �� دور ح ��� ت والمنهاجوالطالب، وأن أيةخللفيأحدهما سيصيب خللاً في باقي المحاور، فحتى يتم إعطاء المنهاج الحديث المناسب للعصر الحالي والذي يضيف قيمة علمية للطالب، بالطريقة الصحيحة والمناسبة؛ يجب أن يتوافر معلماً مناسباً لديه المعلومات والأساسيات الكافية للمادة الذي يريد أن يدرسّها للطالب، وفي حال توافر كل ما سبق، هنا يجب أن يكون الطالب نشيطاً متابعاً لدروسه، حتى تتم العملية التعليمية على أكمل وجه. ذي عمل مراجعاً �� ويشير العساف، ال ومدققاً لمنهاج كولينز لمادة العلوم، إلى أن من أبرز المشاكل التي كانت تواجهنا هو المعلم نفسه، حيث أن هناك عدد ملحوظ من المعلمين لديهم نقصبالمعلومات حول المنهاج الجديد، ولا تتوافر لديهم أية خلفية تساعدهم على شرح المواد، كما أن ضعف تأسيس الطلاب من جهة، وعدم اهتمام الأهل ومتابعتهم لدروس أبنائهم من جهة رى يعد مشكلة من المشكلات التي � أخ تواجهنا كمعلمين. رز الصعوبات التي �� ن أب � ويضيف أن م واجهت الطلاب في المنهاج الجديد أن الطلاب اعتادوا في الصفوف السابقة على التلقين والحفظ والجمود، أما منهاج كولينز فهو يعتمد على التفكير والفهم والابتكار والبحث. ويبين أن المنهاج الجديد يعتمد على التفكير والإبداع والتحليل والمشاركة، أي %20 أنه منهاجاً يعتمد على المعلم بنسبة % تقريباً، فهنا على 80 وعلى الطالب بنسبة الطالب أن يبحث عن المعلومة بنفسه، من خلال النشاطات والتمارين العقلية المقررة في المنهاج. ك كانت �� اءً على ذل � ن � ع العساف ب � اب � وت الامتحانات في هذا الفصل عبارة عن قلم وورقة وتقيم أداء؛ لكي يتم إعطاء الطالب حقه، ومراعاةً للفروق الفردية، فهناك طالب ل الغرفة الصفية، � ه داخ �� يتفوق في أدائ وطالب آخر يتفوق في الامتحانات الورقية. وفيما تم تداوله على بعض المواقع الإخبارية والتدريسية أن الفصل الدراسي الحالي كان ذو وقت قصير، يرى العساف بأنه لم يكن قصيراً، مشيرا إلى أن الطالب ه للمواد � ت � ذي قصّر في دراس �� المهمل ال وجعلها تتراكم شعر بأن الفصل قصيرا، فلم تعد المواد سهلة ومبسطة وبمجرد حفظها ينتهي منها، إنما باتت تحتاج إلى الفهم والتركيز والمتابعة أولاً بأول. دوره، يشير الخبير التربوي الدكتور �� ب ات متعددة �� ان عبيدات إلى أن دراس � ذوق أظهرت «ضعف» كفاءة التعليم في الأردن الداخلية والخارجية، فالكفاءة الداخلية تعاني من زيادة بنسب التسيب والرسوب، عاماً بدل من ١٤ كما أن الطالب أصبح يدرس ، أما من ناحية الكفاءة الخارجية وقدرة ١٢ النظام التعليمي على تحقيق أهدافه فهناك فقر شديد بالتعلم ونقص بالكفاءة. ويوضح أن من مظاهر نقص الكفاءة ع طلابنا �� راج �� اً ت �� ض �� ة للتعليم أي � ي � ارج � خ � ال ات � بالاختبارات الدولية وتحصيلهم درج منخفضة، كما أن ترتيب الأردن بين الدول العربية وفقاً لتقرير جودة التعليم الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي للعامين ادس بعد أن كان �� س �� و ال � ) ه 2021-2020( الأول قبل عشر سنوات، موكداً أن النظام التعليمي لم يحقق أهدافه الداخلية أو الخارجية حتى. ى أن وزارة التربية � ويشير عبيدات إل والتعليم ملتزمة بأيام الفصل الدراسي ولا تستطيع أن تهمل أي يوم من أيامه، لذلك واردة من الأهالي بشأن � فإن الشكوى ال قُصر الفصل الدراسي الأول ليستحقيقية؛ لأن وزارة التربية والتعليم وبحكم القانون تحدد عدد أيام السنة الدراسية ويجب أن تلتزم بها. ويرى بأن المعلمين الأردنيين لا يطبقون المعايير المهنيةشكلاً ولاسلوكاً، «فالمعلم المهني يلبس لباساً مهنياً أنيقاً مرتباً» يليق بالصرح التعليمي الذي يعمل به ويتفق مع الذوق العام، وعلى كل معلم أن يخصص ٪ من راتبه الشهري، ١٠ لنفسه ومظهره فالشكل المهني يجب أن يتوفر لدى المعلمين. وتباع عبيدات أما السلوك المهني فهو ي محورها � ت � لا�ق المهنية وال � يعني الأخ الإخلاص في العمل وبذل أقصى جهد في مهنته، واحترام خصوصية الطلبة، وعدم الاعتداء عليهم، وتعليمهم بشكل متمايز؛ أي تعليم كل طالب بالطريقة التي تناسبه، وتناسب قدراته، كما يجب تطوير السلوك المهني لدى المعلم بالاستمرار، فيجب أن يكون كل معلم مبتكر ولديه الأساليب ال المعلومة � ص � دة والمتنوعة لإي � دي � ع � ال للطالب. الملف 3 شهد قطاع التعليم في الفترة الأخيرة، خاصةً المدارس إضافات عديدة وتغيرات أثرت على النظام التعليمي، أهمها استحداث المنهاج، من المنهاج القديم إلى منهاج الجديد والذي عُرف بـ «منهاج كولينز البريطاني»، بالإضافة إلى الفاقد التعليمي، وهو ما عُرف بتعويض للفرق بين ما كان مخطط إكسابه للطلبة وما حصلوا عليه، وحسب إدارة المناهج والكتب المدرسية أن الفاقد التعليمي «يأتي لغايات تعزيز تنمية القدرات النفسية والاجتماعية لدى الطلبة التي تأثرت بسبب انعكاسات جائحة كورونا». وتمحورت عدة شكاوى سواء من أهالي الطلبة أو من المعلمين أو من الطلاب أنفسهم، حول البنية التحتية للمدارسوعدد الطلابداخل الغرفة الصفية الواحدة، ودور الأهاليفي العملية التعليمية وغيرها. المصدر : عمان نت ًالمصدر : عمان نت نظام التعليم يعاني من مشاكل تتطلب حلولا المصدر : موقع السبيل المصدر : جريدة الغد تجارب «التربية والتعليم» لا تنتهي.. و تراجع كفاءة النظام التعليمي في الأردن لا يتوقف ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - فريال الشحام وربى طنطاوي شكاوي عديدة من الفاقد التعليمي : عدم استفادة الطلبة.. عدم وجود الوقت الكافي بين امتحانات الأشهر خلال الفصل الدراسي.. صعوبة في فهم بعض المواد من المنهاج الجديد.. عدم قدرة المعلمين على إنجاز المواد المقررة للصفوف بسبب استهلاك الفاقد التعليمي مدة شهر كامل من الفصل الدراسي.. الامتحانات الشهرية المتتالية تشكل ضغطاً على المعلم والطالب وأولياء الأمور

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=