صحافة اليرموك

صحافة اليرموك أحــــــــــزاب سية حيزاً كبيراً ومهماً في الحياة العامة في كل مجتمع من المجتمعات وفي كل � سيا � شغل الأ حزاب ال � ت سة من � س � ؤ � صر هذا النظام وم � صر من عنا � أ نظمة الحكم. فهي في النظام الديمقراطي عن � نظام من أ ن تقوم � صحيح من غير � شكل تام و � أ داء مهماته ب � صور قيام النظام الديمقراطي و � ساته ول يمكن ت � س � ؤ � م إن الأ حزاب بحد ذاتها نتاج � سية بوظيفتها كاملة طبقاً لمفاهيم هذا النظام، وبالتالي ف � سيا � الأ حزاب ال أ ن � س في اتجاه واحد. ورغم � صالحمجموعة من النا � أ هداف وم � شرية عندما تتلاقى � تطور المجتمعات الب ضها � أ نها ذات مفاهيممختلفة عن بع � إل � ضل � سعي نحو الأ ف � شترك بين كافة الأ حزاب هو ال � سم الم � القا ساليب عملها. � أ � ومختلفة في ؤ ولية � س � أ ن نحمل الم � ستطيع � شرذمة ، ول ن � والتجربة الحزبية في الردن على قدمها مازالت تعاني من ال ضعف العمل الحزبي في الأ ردن تتمثل في � سار و � أ طراف يقع على عاتقها انح � لطرف واحد فهناك ثلاثة شى النخراط فيها ول تقتنع بها � ض الأ حزاب وتخ � الحكومة والأ حزاب والمواطن. فوجود ثقافة جمعية ترف إلى عجز الأ حزاب عن تقديم � ضافة � سباب التي تقف حائلا دون تطور التجربة الحزبية، بالإ � أ هم الأ � من س بجدوى اللتفاف حولها، ناهيك عن العجز المادي الذي تعاني منه الأ حزاب � أ فكار تقنع النا � برامج و ضارب في الآ راء. � شقاق الذي قد يحدث بينها في كل لحظة نتيجة الت � والتفكك الداخلي والن ،2007 صدارها لقانون الأ حزاب الجديد في � إ � صة بعد � أ ما الحكومة فيقع على عاتقها الحمل الأ كبر وخا � إذا � سائل الإ علام، التي � ستخدام و � صة ل أ حزاب با � سة لعمل الحزبي ول يتيح الفر � الذي يحد من ممار إلى اكبر عدد ممكن من الجمهور � صول � أ تيحت لها مكنتها من التعبير عن ذاتها وبالتالي الو � وسط مشاركة متواضعة للأحزاب في الانتخابات النيابية الحزبيون يطالبون بتعديل قانون الصوت الواحد ويلوحون باعتماد القائمة النســبية العشائرية والتخوف من الأحزاب وضعف المورد المالي وراء عدم وجود مرشحين حزبيين شابهة � سية مت � سيا � سمي للانتخابات النيابية التي تحاول فيها الأ حزاب ال � أ تي مع اقتراب الموعد الر � والحديث عن الأ حزاب هنا ي صدار قوائم موحدة. � العمل على ا ض النتخابات � سية ل زالت مطروحة حول قدرة الأ حزاب على خو � سيا � ساط الحزبية وال � ؤ لت داخل الأ و � سا � وهناك الكثير من الت شاركة � شكيل قوائم للانتخابات لم تنجح ، حيث كانت م � سابقة لت � أ ن المحاولت الحزبية ال � صة على الرغم � النيابية بقوائم حزبية خا أ لة واحدة هي التراجع � س � ؤ كد م � ستمرار ت � سابقة كانت با � ضعة، فالنتخابات النيابية ال � الأ حزاب في النتخابات النيابية فردية ومتوا صال � إي � ض النتخابات بقائمة واحدة و � سلامي كحزب قادر على خو � سية وبروز حزب جبهة العمل الإ � سيا � الكامل ل أ حزاب ال شلت في جميع النتخابات النيابية. � س الأ حزاب الأ خرى التي ف � س النواب، على عك � إلىمجل � شحيه � مر شح � سلامي الذي ر � شاركة حزب جبهة العمل الإ � ستثناء م � إلى ابعد حد با � ضعيفا � شيح للانتخابات بدا خجال و � أ ن التر � ضح � فمن الوا سبعة � شحين ال � أ ن المر � شحين للانتخابات ومن اللافت � سبعة مر � أ علن التيار الوطني قائمة ب � دائرة انتخابية، بينما 18 شحا في � مر 22 أ ي حزب من الأ حزاب الأ ربعة المكونة للتيار الوطني. � ضاء في � أ ع � سوا � لي أ ن القانون � أ ولها � : إلى ملاحظات مهمة � شير � أ بواب النتخابات النيابية علينا التدقيق في الحوال النتخابية التي ت � أ ننا على � وبما ضعيفا � ضور الأ حزاب � سيبقى ح � س النواب ،و � إلى تغيير جوهري في تركيبة مجل � ؤ ديا � الحالي وطريقة توزيع الدوائر النتخابية لن ت صول على مقاعد عبر نظام � صة ل أ حزاب للح � شكل جديد يعطي الفر � إنتاج قانوني الأ حزاب والنتخابات ب � في النتخابات. فهل سبية؟ � القائمة الن سابقا؟ � شهدته � سه الذي � صير نف � وهل تلاقي النتخابات النيابية الحالية الم شكل عام؟ � سي ب � سيا � ص كما ليوجد لها دور في المجال ال � شكل خا � ولماذا ليوجد دور فعال ل أ حزاب في النتخابات النيابية ب صبية يقف � شائرية والع � سكنا بالع � هل تم إعطاء التجربة الحزبية � حائلا دون صتها بالظهور؟ � فر س � صال نواب حزبيين لمجل � إي � وهل يمكن النواب القادم؟ ش في � أ ننا نعي � أ ن نقول � ولأ ي حد يمكننا أ ي � مجتمع يتمتع بالحرية، واحترام الر شهد تعددية � أ ي الآ خر حيث ي � والر سية حزبية وفكرية تعتبر من � سيا � صحية لأ يمجتمع متقدم؟ � المظاهر ال سنحاول � ؤ لت وغيرها � سا � جميع هذه الت الإ جابة عليها من خلال اللقاءات التالية صحافة اليرموك مع � أ جرتها � التي صيات الحزبية والمهمة: � شخ � ال فعن دور الأ حزاب في النتخابات النيابية شمال � ضو القيادة العليا لإ قليم ال � يرى ع لحزب البعث المحاميمحمد خزاعله أ ن الأ حزاب تلعب دوراً مهماً في الحياة � أ ن هذا الدور � سية وعلى الرغم من � سيا � ال ؤ دي � أ نها ت � إل � ستوى الطموح � س بم � لي ؤ ون � ش � واجبها من خلال اهتمامها ب سواء � المواطنين في كل مناحي الحياة سي � سيا � صعيد ال � ما كان منها على ال ؤ ون ومن � ش � صادي وفي كافة ال � أ و القت � أ حداث على � ستجد من � خلال ما ي ستوى المحلي والإ قليمي والدولي. � الم صدر هذه الأ حزاب البيانات � فغالباً ما ت التي تحدد موقفها من هذه الأ حداث وفي حدود الواقع والإ مكانات المتاحة إن � وفيمجال النتخابات البرلمانية ف أ يها في � أ عطت ر � سية قد � سيا � الأ حزاب ال إلى � ؤ دي � أ نه ل ي � صوت ب � ضوع قانون ال � مو س نواب يكون النائب فيه على � إفراز مجل � أ داء المهمة � ؤ ولية في � س � ستوى عالٍ من الم � م شيح والرقابة � المناطة به فيمجال التر إلى � ؤ دي � إنما ي � أ عمال الحكومة و � على نواب خدمات ويتم الختيار فيه على س � سا � أ � شائري في الغالب ل على � س ع � سا � أ � حزبي. شاركة � أ ن م � إلى � شير الخزاعلة � وي ضئيلة � شيح ل إ نتخابات � الأ حزاب في التر صورة بالغالب في جبهة العمل � وهيمح أ ن � شك فيه � أ نه مما ل � سلامي فقط و � الإ س بطبيعة � ضعف دور الأ حزاب هذا ينعك � الحال على العملية النتخابيه وعلى س نيابي يلبي طموحات � إفرازاتها بمجل � المواطنين. صوت � ويطالب الخزاعلة بتعديل قانون ال سبية فلو � الواحد والأ خذ بالقائمة الن ستجابة لمثل هذا النداء الذي � تمت ال سات المجتمع � س � ؤ � طالبت به الأ حزاب وم سعة وفاعلة � شاركة وا � أ ينا م � المدني لكنا ر أ ن � من الأ حزاب ولتوفرت القناعة ب الحكومة ترغب في تفعيل دور الأ حزاب شاركة في العملية � صة للم � إعطائها الفر � و أ ن قانون � إذ � ، أ بوابها � سع � أ و � سية من � سيا � ال شاركة � أ الم � النتخابات يبنى عليه مبد سلطة وهو مفتاح العملية � وتداول ال الديمقراطية الحقيقية. أ ن � سياق ذاته يرى الخزاعلة � وفي ال شيح الحزبيين غير � سبب في عدم تر � ال ضعف المورد المالي فقط على � إلى � عائد محمد خزاعلة أ هميته � الرغم من إنما عائد لطغيان � و شائري � الجانب الع على العتبارات شح � الأ خرى فالمر صل � الحزبي بالأ أ و � شح جهة � شح وطن ل مر � هو مر سالة � شيرة. وحول ر � أ و ع � منطقة ضح الخزاعلة � أ و � الأ حزاب ومنطلقاتها ستوى � إلى تحقيق م � سعى � أ ن الأ حزاب ت � صة � متطور وجيد لحياة المواطنين خا ضع � ستواها وو � سين م � شية وتح � الأ مور المعي سعار ومحاربة الفقر � حد لرتفاع الأ شكلة � إيجاد حل لم � سدين و � ساد والمف � والف ص عمل للخريجين � البطالة وتوفير فر أ خرى العمل � هذا من جهة، ومن جهة أ من الوطن ليبقى � على المحافظة على ستقرار للمواطنين ولزيادة � واحة من ال أ نه في � ش � إعلاء � ستثمار فيه و � ص ال � فر ضايا الوطنية � المجال القومي وخدمة الق ص التكامل والتعاون � والقومية وزيادة فر مع البلدان العربية. عارف الزغول وفي التجاه أ مين � سه يرى � نف شعب � حزب ال الديمقراطي شد» � الأ ردني « ح في اربد عارف أ ن دور الأ حزاب في النتخابات � الزغول أ ثر بحجم القوانين الموجودة � النيابية يت والمتعلقة بالأ حزاب فهناك قوانينتحد سي، فقانون � سيا � سة العمل ال � من ممار الجتماعات الأ خير يعطي مزاجية إقامة � للحاكم الإ داري (المحافظ) فمثلا شكل خطورة � أ و حفل للحزب ل ت � سيرة � م صة ولديها � أ منية، فالأ حزاب مرخ � قوانين، وعلى الرغم من وجود هذه أ ننا نعمل على � إل � ضها � القوانين التي نرف سها. � سا � أ � أ ن قانون الأ حزاب � ويرى الزغول الجديد فيه تعقيدات كبيرة فقد رفعت ص � شخ � 500 إلى � 250 سين من � س � ؤ � عدد الم شكل تعقيدا � للحزب وهذا بحد ذاته ل ي شتراطتجميعهم من � ضوع ولكن ا � للمو س محافظات هو الذي يعقد الأ مر � خم إذا كانتمحافظة � فما الفرق فيما س � أ كثر فبالنهاية هو حزب وطن ولي � أ و � حزبمحافظة. ويتفق الزغول مع الخزاعلة في مطالبته شريعات تخدم العمل � ضرورة وجود ت � ب سبي � الحزبي مثل وجود قانون التمثيل الن صوت الواحد، فالنتخابات � بدل قانون ال إجرائية � ستحقاق قانوني لبد من � ا صوت � سة المواطنين له وقانون ال � وممار شح. � الواحد ل يوفر ظروف جيدة للمر أ نينة � ضرورة الطم � إلى � ودعا الزغول شت � أ ن البلد عا � سيما � تجاه الأ حزاب ل فترة كبيرة من الأ حكام العرفية التي شت ربع قرن والتي اكتوينا بنارها � عا فهي مازالت في بطون الكتب ولم تمت، س � أ ن ينتهي هاج � إلى � فنحن بحاجة أ ن تتحقق الثقة بين الأ حزاب � الخوف و والحكومة والأ حزاب والمواطن. سالتنا للمواطنين � أ ن ر � ضح الزغول � أ و � و سه � صن نف � أ ن المجتمع يح � تتمثل في ضاياه فهناك قوانين � عندما يدافع عن ق ساندها، كما � أ خرى ن � ندفع لتغييرها و أ خذ بعين العتبار الجانب � أ ن برامجنا ت � سي � سيا � صادي والجتماعي وال � القت شح خدماتي � شح الحزب هو مر � ومر شح وطن. � ومر شحين الكبير � أ عداد المر � وفيما يتعلق ب فقد عزا الزغول ذلك لعدم اللتزام شهية لأ ي � شائرية فالقانون يفتح ال � بالع صحاب � س وكذلك لأ � ص لديه هو � شخ � سب ود � الأ موال الذين يحاولون ك أ وبيع الرقم، � صوت � شراء ال � الناخبين ب سة وعدم � س � ؤ � كما يعزز ذلك الى غياب الم سبية . � وجود قانون يعتمد القائمة الن سية في جامعة � سيا � ستاذ العلوم ال � أ � يرى اليرموك الدكتور محمد بني صل � أ ن الأ � سلامة � أ ن � في الأ حزاب تلعب دورا حيويا وهاما في العملية سلامة � د. محمد بني النتخابية ففي الأ نظمة الديمقراطية شيح للانتخابات عن طريق � يتم التر الأ حزاب وهي التي تتحمل الدور الأ كبر صويت يكون � في الحملة النتخابية، والت على البرنامج الذي يطرحه الحزب هذا في الأ نظمة الديمقراطية المتطورة أ ما الردن فان � التي لديها تجربة ناجحة دور الأ حزاب فيه مغيب في النتخابات أ خرى با � أ ي انتخابات � النيابية او سلامي � ستثناء حزب جبهة العمل الإ � ا فهو الوحيد الذي نعتبره حزبا بالمعنى أ قول � أ خرى � الحقيقي لكلمة حزب وبلغة سية في الردن ميتة � سيا � أ ن الأ حزاب ال � أ ن � وان لم تدفن بعد - بالرغم من إكرام الميت دفنه -. � أ ن � ثقافتنا تقول سبابا � أ ن هناك ا � سلامة � ضح بني � ويو أ زمة � ؤ ولة عن واقع او � س � سية م � رئي أ ولها، � : التجربة الحزبية في الردن سها فمنذ بدء � سة الأ حزاب نف � ممار أ ت � عملية التحول الديمقراطي والتي بد شهد الأ ردن قيام او � 1989 في ربيع عام سية � سيا � شوء عدد كبير من الأ حزاب ال � ن إذ كان قانون الأ حزاب � ) حزبا 36( س � سي � أ � صا بت � شخ � سين � سمح لخم � القديم ي أ ن هذه الأ حزاب � سف � ؤ � سي والم � سيا � حزب ضلا عن � س الديمقراطية ف � لم تكن تمار شجع � افتقادها للبرامج والأ فكار التي ت إليها والإ يمان � ضمام � المواطنين للان شكلة التمويل � إلى م � ضافة � شحيها بالإ � بمر والبني التحتية. سبب الثاني هو الموقف � أ ن ال � ضيف � وي إزاء هذه � سلبي للحكومات المتعاقبة � ال شريعات � الأ حزاب فهناك الكثير من الت التي تعيق العمل الحزبي مثل قانون صوت الواحد وقوانين الجتماعات � ال سبب � العامة التي تنظم حرية التعبير، وال سه فهو � الثالث يتمثل في المواطن نف ؤ ولية فنمط الثقافة � س � شريك فيتحمل الم � شجع � سائد عند المجتمع الأ ردني لي � ال على العمل الحزبي. سباب زيادة عدد � أ � سلامة � ويعزو بني شكل � شحين للانتخابات في اربد ب � المر سب التي � ص للامتيازات والمكا � خا صل عليها النائب من الناحية المادية � يح إلى غياب الأ حزاب � ضافة � والمعنوية بالإ أ حزاب فعالة � سية فلو كان لدينا � سيا � ال سباب � أ � سيب، وكذلك من � لما كان هناك ت شائري � سام الع � شحين النق � زيادة المر الذي يعود لطبيعة اربد التي تحمل سلطة � الطابع المدني حيث تراجعت ستوى التعليم � شيرة نتيجة ارتفاع م � الع صادي. � ستوى القت � والم صفات الواجب توفرها � وفيما يتعلق بال أ ن الوظيفة � سلامة � شح يرى بني � في المر ساءلة � شح هي الرقابة والم � سية للمر � سا � الأ س تقديم الخدمات لأ نه � شريع ولي � والت س دوره بفعالية يكون � عندما يمار أ ن نطلق � قد قدم خدمات ويمكن شح وطن، فهو ليجامل على � عليه مر س � ؤ ه للوطن ولي � ساب المبادئ ويكون ول � ح شيرة. � ضيقة او الع � صالح ال � للم ومن وجهة النظر الإ علامية بين الكاتب أ ن � سميح المعايطه � سي � سيا � والمحلل ال سي والنتخابي � سيا � دور الأ حزاب ال جميل النمري محدود بل خجول ستثناء حزب � وبا ض � جبهة العمل وبع المحاولت من إن � أ خرى ف � أ حزاب � سي � سيا � ضور ال � الح أ ن � ل يكاد يرى بالعين المجردة كما ساً. وفي النتخابات � س ملمو � أ ثير لي � الت أ بوابها يبدو � النيابية التي نحن على صعب � ضعها ال � سا لو � دور الأ حزاب انعكا إن � ضعيفة ف � ومادامت الحياة الحزبية ؤ كداً � سيكون كذلك، م � دورها النتخابي أ ن وجود كتل حزبية قوية في البرلمان � تعطي للعمل النيابي قوة ونكهة لكن هذا غير متحقق فهناك فقط كتلة أ ثير � حزبية واحدة لكنها محدودة الت صية وغير � شخ � أ ما باقي الكتل فهي � أ ما � سي � سيا � ست ذات طابع � ستقرة ولي � م أ ن � إلى � وجود الكتل الحزبية فهذا يعود ضعيفة فالحزب القوي يمكنه � الأ حزاب أ ما الأ حزاب التي � الفوز ودخول البرلمان شكلي فكيف تفوز؟ � ضور � أ و لها ح � تعاني ويعزو المعايطه تغيب الأ حزاب ودورها سباب عديدة وكثيرة � في النتخابات لأ شعبي وتنظيم � منها عدم وجود امتداد أ ن الأ حزاب عاجزة مالياً، والعجز � قوي و سويق � المالي يجعلها غير قادرة على ت سات، � س � ؤ � أ و م � إعلام � سها فهي بلا � نف أ ن هنالك عزوفا � سابقه � أ ي � ؤ كداً ر � م من المواطن وربما عدم ثقة بالأ حزاب شيرا الى غلبة � شحيها م � وطروحاتها ومر شائرية وغياب � الأ طر الجتماعية للع سية. � سيا � الأ طر ال ويذهب المعايطة لطرح اقتراحات لتفعيل دور الأ حزاب عن طريق المراجعة شاملة لواقع العمل الحزبي بحيث يتم � ال ضعيفة عبر اندماج � خروج الأ حزاب ال شابهة بالطروحات � بين الأ حزاب المت إنتاج � إعادة � شكيل تيارات قوية، كذلك � وت صورتها وربما يحتاج � خطابها ورموزها و أ نينة لدى � إيجاد حالة طم � إلى � الأ مر آ من � أ ن العمل الحزبي عمل � المواطن ب صعبة � أ مام عملية � أ ننا � أ ي � ؤ ثر � ومثمر وم ل تتحقق. ومن وجهة النظر الأ خرى يرى الكاتب ضو في حزب � سي والع � سيا � والمحلل ال أ ن دور الأ حزاب � سار جميل النمري � الي في النتخابات سلبي � النيابية س هناك � تماماً، فلي شعبية � قاعدة للحزب في كل منطقة تمكنه ستثناء جبهة � بالتالي من النجاح، با شحون يعتمدون � سلامي، فالمر � العمل الإ شيحهم � شائرية في تر � على القاعدة الع ضع � أ ن و � ضيفا � أ مل في الفوز، م � إل فلا � و ضع النتخابات � سيئ وو � الأ حزاب القائم شراء � شائرية و � تدهور حيث مازالت الع أ ن التردي � س، كما � سا � صوات هي الأ � الأ شيح ونوعية الحملات � في عملية التر سوء � النتخابية قاد النتخابات نحو الأ ضع القائم ل أ حزاب يتجه � أ ن الو � ً معلقا س التطور. � نحو التخلف ولي أ ن هناكمجموعة � إلى � شير النمري � وي ضافرت منذ باع وقت � من العوامل ت طويل للحد من التجربة الحزبية في ضها مع الآ خرين � الأ ردن، اتفق في بع س � أ همها قانون الأ حزاب الذي يكر � و ض النخب بعد � المناطقية والجهوية وفر سماح � التعديل الديمقراطي وعدم ال صب في مواقع � للحزبيين بتولي منا سية � سيا � إلى عوامل � ضافة � سمية بالإ � ر ساهمت في الحد من � وثقافية واجتماعية أ ن الحكومات � شيرا الى � العمل الحزبي م المتعاقبة نجحت في الحد من دور تلك الأ حزاب. ضع المادي للحزب � وعلق النمري على الو أ ثره في تفعيل دوره في المجتمع المحلي � و صة ل أ حزاب � أ نه لم تتح الفر � ً قائلا س من � ضعها المادي على العك � سين و � بتح صة ببناء � أ تيحت لها الفر � أ خرى � أ حزاب � وفي w ص عمل. � ستثمارات وتوفير فر � ا شروط � أ هم � سه ذكر النمري � التجاه نف صاً � شخ � أ ن يكون � شح الحزبي فعليه ك � المر شاط عام ومعروف ولحزبه � مقنعا له ن ضافة ل إ مكانيات المادية � صرون بالإ � منا سيكون من وراء ذلك � إن الهدف � إل ف � و إعلاميا ل غير. � هدفا سميح المعايطة � الى طلبة اليرموك الانتخابات عرس وطني... ساهموا في انجاحه المشاركة الانتخابية مسؤولية وطنية صف المجتمع فهي الأ م والأ خت � أ ة ن � المر صر فاعل وركن � والزوجة وهي عن سي فيه لذلك فان العديد من � سا � أ � سات والمنظمات في العالم قامت � س � ؤ � الم ض بها � أ ة والنهو � من اجل تمكين المر شاركة في تنمية المجتمع المحلي. � للم سائية � أ ول جمعية ن � ست � س � أ � وفي الأ ردن سائي � م وهي التحاد الن 1945 عام صبح � م لي 1989 سمه عام � ثم تغير ا أ ة الأ ردنية. وفيما يتعلق � اتحاد المر س عام � س � أ � بفرع اربد من التحاد فقد ت م وللتعرف على المزيد من 1978 شاريعه التقينا � شاطاته وم � أ هدافه ون � سيدة ناريمان غرايبة. � مديرة الفرع ال شاطات التحاد؟ � ما هي ن أ ة والطفل مثل � تقديم خدمات للمر أ ة � التوعية والتثقيف والرعاية للمر فيمحافظة اربد والهتمام والعناية ضرات � بالأ طفال عن طريق عمل محا ضيع � ش عمل تدريبية بموا � تثقيفية وور مختلفة. ضوية وكم عدد � شروط الع � ما هي ضاء؟ � الأ ع أ ردنية � أ ة � ساب مفتوح لكل امر � باب النت عاما ويتم ذلك من خلال 18 بلغت ضوية ودفع � ستمارة طلب ع � تعبئة ا شتراك ويتم � سوم ا � سنويا ر � دينارين أ ما عن � , دعوتها لكافة فعاليات التحاد ضاء في فرع اربد فقد بلغ � عدد الأ ع ) بينما في المملكة كلها فان عدد 570 ( ضو. � آ لف ع � شرة � ضاء بلغ ع � الأ ع ما هي الجهات الممولة للاتحاد؟ نعتمد على الخدمات التطوعية المجانية شتراك � سوم ال � أ تي من ر � ودخل التحاد ي ضو � سنوية والبالغة دينارين للع � ال أ ما تمويل � , إلى التبرعات � ضافة � بالإ إما � شاريع فيكون من جهات داعمة � الم أ و من خارجه � من داخل الأ ردن شاريع التحاد وبرامجه؟ � ما هي م ضرات تثقيفية حول التثقيف � هناكمحا أ ة, � القانوني ومحو الأ مية القانونية للمر صحي والتوعية � وحول التثقيف ال ض � صة الأ مرا � ض وخا � صحية بالأ مرا � ال أ ة � ضد المر � سائية, وحول العنف � الن شكاله وكيفية التعامل معه والتوجيه � أ � إلى � ضافة � شاد لمواجهة العنف, بالإ � والإ ر ضيافة � سري, ودار � شاد الأ � خط الإ ر أ طفال الزوجين المطلقين � أ ن � الطفل حيث شاهدتهم من قبل � صولين تتم م � أ و المف � ضن داخل � أ و الأ م من غير حا � الأ ب شرعية � التحاد بتحويل من المحكمة ال آ من ل أ طفال � بحيث يتم تهيئة جو سية � سرهم مراعاة لحالة الطفل النف � أ � و وهذه الخدمة مقدمة من التحاد شروع دعم اللاجئ � بالمجان, وهناك م أ جواء � العراقي والمجتمع الأ ردني وتهيئة سة للطلبة العراقيين اللاجئين � درا سهم بالمجان المواد التالية: � وتدري سوب � ضيات وعربي وحا � انجليزي وريا شاد القانوني � إلى الإ ر � ضافة � بالإ والجتماعي ل أ مهات العراقيات. سيق بينكم وبين منظمات � هل يوجد تن المجتمع المدني الأ خرى؟ سيق بيننا وبين غيرنا � نعم يوجد تن أ ة � من المنظمات مثل تجمع لجان المر سائية � سائي والجمعيات الن � والتحاد الن في القرى . أ ة الريفية؟ � صلون مع المر � كيف تتوا سائية في القرى � سيق مع الجمعيات الن � بالتن ضرات تثقيفية وتنفيذ برامج � لعمل محا التحاد . شاركة في المجال � أ ة على الم � شجعون المر � كيف ت صة ونحن على موعد مع � سي خا � سيا � ال النتخابات النيابية؟ أ ي ولبد � ستقلالية في الر � أ ة لبد لها من ا � المر شائرية � أ ن تتحرر من التبعية للرجل والع � ضاء التحاد � أ ع � ونحن نقوم بعمل لقاءات مع شجيعهم على المبادرة بالنتخاب واختيار � وت ستطيع تحقيق � سب الذي ي � ص المنا � شخ � ال أ ة. � ساواة للمر � العدالة والم سائية في البرلمان؟ � أ يك بالكوتا الن � ما ر أ ول عدد � , سببين � صفة ل � اعتبرها غير من أ ة � ستة هو عدد قليل لأ ن المر � مقاعد الكوتا ال سابها � صف المجتمع, وثانيا لأ ن طريقة احت � ن أ ة في الدوائر النتخابية � صفة للمر � غير من الكبيرة. صول � سباب وراء عدم و � أ يك ما هي الأ � بر س الحر؟ � ساء للبرلمان من خلال التناف � الن ؤ من � لأ ن المجتمع الأ ردنيمجتمع ذكوري ي إلى تبعية � ضافة � أ ة بالإ � أ كثر من المر � بالرجل صة غير المتعلمة. � أ ة للرجل وخا � المر رئيسة اتحاد المرأة في إربد: مقاعد الكوتا قليلة وطريقة احتسابها غير منصفة للدوائر الكبرى كتبت :هداية حافظ كتبت: رشا اليعقوب 2007 تشرين الثاني 11 الآحـــــد 6

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=