صحافة اليرموك

صحافة اليرموك � جامعة 2007/ /تشرين الثاني 18 الأحـــــد طلبة الجامعات بين الطموحات وحجم الامكانات عبد المجيد جرادات شريحة � سبون على � إن طلبة الجامعات يح � ض الحالات المحدودة ف � ستثناء بع � با إن هذا � شباب ف � س ا أ على لل � صنيف المعتمد من قبل المجل � سب الت � شباب وح � ال ساً على ذلك تبذل � سي � أ � سنة، وت � - 24 12 شمل الفئة العمرية من � صف ي � الو ستقبل. � ضر وكل الم � صف الحا � شكلون ن � شباب أ نهم ي � الجهود للارتقاء بواقع ال أ هم المحطات ذلك أ نهم يمثلون الذراع ا أ قوى � شباب من � تعتبر مرحلة ال شباب جملة حقائق � سياق ترى الدول المتطورة في ال � لمجتمعاتهم، وفي هذا ال سي في عملية � سا � شكل المحور ا أ � أ ن ميولهم وطموحاتهم المتجددة ت � أ همها � ذا الواقع � صادية، وفي ظل ه � أ بعادها العلمية والفكرية والاقت � التنمية ب شباب على كل المقومات التي � ترتكز جهود وخطط المرجعيات المعنية بال أ جل التطور والنماء. � صلة البناء من � سهم بتعزيز دورهم الفاعل في موا � ت ؤ منه الدخل القومي لكل دولة � شباب من بلد آ خر وفقاً لما ي � يختلف حال ال سائدة، ولهذا تهتم القيادات ا أ كاديمية � سات والنظم ال � سيا � وما تقرره ال ادرة � ب � شباب روح الم � ستراتيجيات التي تنمي في ال � سم الا � ة بر � وي � ب � وال شعبة، وتبعاً لذلك � صلة البحث عن المعرفة بجوانبها المت � شاركة ثمّ موا � والم صية الوطنية التي � شخ � اء العلوم الاجتماعية على بناء ال � ص خ � يحر شبابية � ذ بيد الطاقات ال �� رورة ا أ خ � ض �� وازن والتناغم و � ت � ن بقيم ال � ؤ م �� ت ق والعطاء المتجدد. � دة وتوفير الرعاية التي تدعم الجهد الخ � واع � ال دول والجماعات �� ضبط بين ال � ى حالة الانفتاح غير المن � إل � شار � كثيراً ما ي اون كل � ع � ستدعي ت � ذي ي �� ر ال ��� الات، ا أ م �� ص ����� ورة التقنيات والات �� بحكم ث سات الريادية لدعم الطاقات القادرة على تحقيق التميز � س � ؤ � الجهات والم ن خلال � رفي، وم � ع � ب التطور التكنولوجي والم � سير في رك � ضمن ال � ذي ي �� ال ات، �� داع �� ب والاب � واه � اب الم � ح � ص �� أ � ي يمكن التعرف على � اب � ج � التفاعل الاي أ و � شاطات الفكرية � شباب في الن � شاركة ال � أ ن م � د � دان نج � ي � ذا الم �� وفي ه شرة، فهي تعزز ثقة الطالب بقدراته � سة ومبا � العملية تحقق نتائج ملمو شراف. � ست � ل المتابعة والا �� أ ج � ن � ستنباط م � صلة البحث والا � وتدفعه لموا سهم � ارة حما ���� شبابية إ ث � ح ال � رائ � ش ��� ي ال � اق � ب � روف ل �� ظ �� أ ال �� ي � ه � ت � في ح شباب � أ ن منح ال � روف �� ع �� ن الم �� ستجابة لتحديات مرحلتهم. وم � نحو الا ات المفيدة � ب � ساب الخ � ن اكت � صة للتعبيرعن مواقفهم يمكنهم م � الفر ؤ ولية. � س � س بتحمل الم � سا � وي الاح � ق � ة مثلما ي �� ؤ ي � ر �� ح ال � ض �� و � اً، وي � ي � ج � دري � ت ضل، وفي � شباب بحكم قدرتهمعلى التطور والتغييرنحو ا أ ف � تبرز حيوية دور ال س الحاجة � أ م � شباب في هذا الوطن الجميل ب � مجمل ا أ حوال تبدو معادلة ال صطلح على � أ � ستراتيجيات مبنية على اعتبارين: ا أ ول هو ما � لخطط وا سميته بمخرجات العملية التعليمية بمختلف مراحلها، وفي هذا الاطار لا بدّ � ت ستثمار � شرية مع مراعاة الا � ستراتيجية للموارد الب � من تفعيل دور ا إ دارة الا ضمن � ضل الحلول التي ت � أ ف � ا أ مثل للوقت، ومن هنا تتجلى الحكمة في انتقاء ضاعفة الانجازات، الاعتبار الثاني � صون المنجزات وديمومة ا أ داء نحو م � شاعة روح � ص بمفهوم الريادية والتكاملية، وهي منهجية تهدف إ � يتلخ سمات � أ برز � صالح العليا للجميع، ومن � س نحو ا أ فعال التي تخدم الم � التناف سورين � ضييق الفجوات بين المي � ضع وت � شجع على التوا � أ نها ت � ثقافة التكاملية أ ن الرواد والبناة � سناتها � أ خرى، ومن ح � من جهة ومحدودي الدخل من جهة يتحلون بالايثار وعلو الهمة، ويبتعدون عن مظاهر الترف والمباهاة، أ ن داع. � إلى جفاف روح الاب � ؤ دي �� ستنزف المقدرات وت � ستهلاكية ت � النزعة الا E - mail : am _ jaradat@yahoo . com أ ين؟ � إلى � ... الثقافة الجامعية طلاب الجامعات: النظام التعليمي وطريقة التدريس سبب في عدم الثقافة كتبت:سناء صويلح أ الطالب � سائل، كم كتابا يقر � أ ت � كثيرا ما شهر غير كتبه الجامعية؟ � الجامعي في ال ة ، فقد كنت �� اب �� ضول ا إ ج � ثرني ف � ولم ي ستثقل قراءة � أ ن الطالب الجامعي ي � أ علم � أ خرى! � أ كتبا � كتبه المنهجية، فكيف به يقر وك � م � ة ال � ع � ام � ك مكتبة ج � ول �� د دخ � ن � ع ة � ب � ل � ا ط ����� إم � ا �������� ر رواده �� ث �� أ ك � أ ن � د ��� تج ا طلبة ����� أ م � ، وراه ���� ت ���� أ و دك � � ت � س ��� اج � م صيب � اب الن � ح � ص �� أ � س فهم � البكالوريو أ نهم لا � اد المكتبة، علما ب � ي � ل في ارت �� ا أ ق ات. � ان � ح � ت � ات الام ��� أ وق � إلا في � يدخلونها اولات في ���� ط ���� ر ال �� ه �� ظ �� ارني م �������� أ ث � د �� ق �� ل س � أ هل العلم للجلو � المكتبة، وهي تنادي ة على � ف � ط � ص ��� ب الم �� ت �� ك �� ل ال �� ع �� ا، ل � ه � ي � ل � ع سح الغبار عنها! � ن يم � د م � وف تج � رف � ال تعريف الثقافة بمكانة كبيرة ” الثقافة “ حظيت كلمة شرين � في ا آ داب ا أ وروبية في القرن الع س به في عالم � أ � ان لها اهتمام لا ب �� ، وك ة عنى � م � ل � ي ك ��� اً، وه �� ض ����� أ ي � ة � اف � ح � ص ��� ال ذا � ارة». ه �� ض ����� ض معنى «الح � ا البع � ه � ب ذ � أ خ �� و وي � م � ن � ور وي � ط � ت � ازال ي ��� وع م � ض �� و � الم ودة من �� وج �� الاً لم تكن م �� ك �� ش ��� أ � اداً و �� ع �� أ ب � دة. � دي � اداً ج �� ع �� أ ب � سب � ا زال يكت �� قبل وم أ ل: ما هي الثقافة؟ � س � ومع هذا التطور ن سعيد � ستاذ الدكتور � أ يا ل أ � أ ذكر ر � وهنا اذ ا أ دب �� ت �� س ���ُ أ � د �� واح �� د ال � ب � م ع �� ي �� راه �� إب � ر ��� ة ا أ زه � ع � ام � ج � د ب �� ق �� ن �� زي وال �� ي �� ل �� ا إنج أ حد المقالات التي يعرف فيها � بغزة في أ ن هنالك معايير تحكم � الثقافة فيقول ل مجتمع � ع ك �� ن واق � اً م � ق � ط � الثقافة ان سلوك � ن ال � اني يتمتع بمنظومة م � س ��� إن � ر �� آ خ � ى ��� إل � ع � م � ت � ن مج �� سبياً م � تختلف ن دة ويتمتع �� واح �� ة ال � اف � ق � ث � ل ال ��� ى داخ � ت � ح سلوك منذ � ذا ال �� ان بمنظومة ه � س ��� ا إ ن سلوك وينمو � ك ال � ميلاده بل ويتطور ذل ك المجتمع. � ش في ذل � معه طالما ظل يعي أ ن الثقافة بهذا �� من هنا يمكن القول ب ن الثقافة بالمفهوم � وم تختلف ع � ه � ف � الم صقول � ص م � شخ � صف � ستخدم لو � الذي ا سيقى، � ة بالمو ��� ه دراي �� اً، ول � ي � ال � صقلاً ع � سة ويجيد � سيا � سفة، وال � وا أ دب، والفل ى لغته ا أ م، بل �� إل � ة � اف � ض �� إ � لغة عالمية اً توجهات ثقافية � ض ��� أ ي � ضمن � ا يت �� وربم ضرة � اة المتح � ي � ع الح � شتركة م � رى م ��� أ ُخ � ث � دي � ال الح � ص ��� الم الات � ع � ة ب � رف � ع � ن الم �� م ك. � شابه ذل � ا �� ت وقريناته وم � ن � ا إ ن � ك ة هي � اف � ق � ث � أ ن ال � ول �� ق �� ن ال � ك � الي يم � ت � ال � ب ذي يملكه الفرد من � المخزون المعرفي ال سرة � بيئته المحيطة به، منذ الولادة من ا أ وادي وما � ن � أ و ال � أ و الجامعة � سة � أ و المدر � صادر تكوين المعرفة. � ن م � ك م � ى ذل �� إل � أهداف الثقافة صية � شخ � أ همية كبيرة في تكوين � للثقافة ه على � درت � ن ق � د م � زي � صقلها وت � رد و � ف � ال صره، ولعل الثقافة � مجابهة تحديات ع ور � ثر ا أ م � أ ك � بين الطلبة الجامعيين من ا � ه � أ ن � ث � ي � م، ح � ه � دي � ي ل �� وع �� د ال � زي � ي ت � ت � ال ن ثقة � د م � زي � رة معارفهم وت ��� سع دائ � تو سه، وتكون لديه � الطالب الجامعي بنف وار كما يريد. ��� ادة الح � ي � درة على ق � ق � ال أ حمد � صدد يقول الطالب � ذا ال �� وفي ه ى طلبة � ل � ب ع �� واج �� ن ال �� ه م ��� أ ن � د الله � ب � ع ة � اف � ق � ث � ال � وا ب � ح � ل � س ��� ت � أ ن ي � ات �� ع �� ام �� الج ستقبل، � ادة الم �� ة حتى يكونوا ق � رف � ع � والم ة. � ي � راءة الكتب ا أ دب �� ه يحب ق � أ ن � ويقول راءة الكتب لدى � الإقبال على ق طلاب الجامعات ال الطلبة �� ب �� إق � سبة � أ ن ن � ح � ض �� وا � ن ال �� م الجامعيين على قراءة الكتب والاهتمام ض يوما بعد يوم وهذا ما � بالثقافة تنخف صاحب �( شطناوي � صالح � سيد � ده ال �� أ ك � دد الطلاب �� أ ن ع � مكتبة)، حيث يقول 5-2 اوح بين � شترون الكتب ي � الذين ي شترونها كلفوا � في اليوم، وغالبية من ي أ ما الهدف � ، بذلك لهدف منهجي تعليمي ض � شبهمعدوم،وفيبع � الثقافيالتربويفهو أ حد من الطلبة. � ا أ حيان لا يدخل مكتبته أ نها � داوي �� ه �� سميرة م � ول الطالبة � ق � وت سيلة � تعتمد في ثقافتها على الانترنت كو ا � اده � م � ت � ن اع �� ر م � ث � أ ك � ة � ث � دي � ال ح �� ص ����� ات ور � أ ن ا أ م � ضافت � أ � راءة الكتب، و � على ق أ مام الطالب الجامعي � سرة � صبحت مي � أ � صة بعد � اء، خا � ش ��� ليكون ثقافته كما ي ذا �� الات، وه ��� ص ������� الم الات ��� ورة في ع ��� ث ��� ال درة �� ر ق �� ث � أ ك � ة � ب � ل � ط � ل ال � ع � ج � ي � س ��� ي � ت � ال م. � ه � س ��� ف � أ ن � ى تثقيف � ل � ال ع ��� ب ��� ى ا إ ق � ل � ع ه لا ��� أ ن � س ��� ون � د ي ��� ب رائ � ال � ط � ول ال � ق � وي � ص �� ع ذلك �� ة، وم � س �� درا � ارج كتب ال �� أ خ � ر � ق � ي سته. � ال درا �� سه مثقفا في مج � يعتبر نف اض نسبة الثقافة بين � ف � خ � ن ا الطلبة الجامعيين سبب في � أ ن ال � وتقول الطالبة نداء بلعاوي أ ن النظام التعليمي في � عدم ثقافتها هو أ نه � صرا حيث � سيئا وقا � الجامعات يعتبر ستوى الثقافي للطالب معللة � ؤ ثر في الم � ي سية الجامدة لم � أ ن الكتب الدرا � قولها أ ن يكون � تفتح المجال للطالب الجامعي ب ستير � أ ي طالب الماج � ر �� مثقفا.ووافقها ال سه � ه لا يعتبر نف � أ ن � ضيفا � علاء اعمر، م ة � درج � ى ال ��� إل � ل � ص �� ه و ��� أ ن � ول �� ق �� مثقفا وي أ ما � . ذا يكفي �� العلمية التي يريدها وه أ ن الطالب � سبب عدم ثقافته فيقول � عن صائبة في � الجامعي يجهل الطريقة ال ة! � ث � دي � ال الح � ص ��� ل الات � ائ � س �� ل و � غ � ت � س �� ا سة الجامعية � أ ن الدرا � أ ما نهى عودة فترى � تختلف كثيرا عن ما كانت تتوقعه حيث هناك تراكم بالمواد، وكثافة بالمعلومات ستيعاب � س للا � وكتب كثيرة للحفظ ولي ة ولا �� ق �� ره �� ة وم � ل � مم � ق � ل � ت � ة ال �� ق �� ري �� وط ت � ح � ب � ص �� أ � ة... و �� ي �� ل �� م �� ع �� اة ال �� ي �� د الح � ي � ف � ت ب � ط � ل � اً ل �� م �� ة ه �� ي �� ع �� ام �� ة الج ��� س ���� درا ��� ال ه يجعل الطالب � ل � ذا ك ��� م، وه �� ه �� ي �� ال �� أ ه � و راءة الكتب. ���� ن ق �� ضجر م � ي ي � ع � ام � الج أ ن � ادي ���� ب ���� ة ع �� ب �� ة ه �� ب �� ال �� ط �� ول ال ��� ق ��� وت ي � ت � ي ال �� ي ه �� ع �� ام �� م الج � ي � ل � ع � ت � ل ال � اك � ش ��� م ى � إل � سعى � جعلت الطالب الجامعي لا ي وم على التلقين � ق � الثقافة، فالتعليم ي س العقل. � س ا إ بداع، وعلى النقل ولي � ولي إعادة النظر في � ولهذا يجب على الدولة آ ليات التعليم، ولكن هذا لا يعفي الطالب � سه � ؤ ولية تثقيف نف � س � ن م � ي م � ع � ام � الج صعاب � ة ال � ه � اب � سه ومج � ض بنف � .للنهو ارك �� ش �� ة ي ��� لا�ون � د. ع ر بجامعة � م � ؤت � ي م �� ف فيلادلفيا ربد- صحافة اليرموك ا س � ة رئي � ون � اتم ع � ارك الدكتور ح � ش �� ؤ تمر � صحافةاليرموكفيم � تحريرجريدة شر � دولي الثاني ع �� جامعة فيلادلفيا ال ضي تحت عنوان � سبوع الما � الذي عقد ا أ صورة». � «ثقافة ال ة بحثية �� دم الدكتور علاونة ورق �� وق صحافة � صحفية في ال � صورة ال � بعنوان «ال ة تحليلية �� س ��� ة اليومية ... درا �� ي �� ا أ ردن صحيفتي � صحفية في � صورة ال � مقارنة لل ستور والغد». � الد توحدّوا .. وكبروا .. وهللوا فنجمنا لن يأفل جميل محمود البشايرة مرشح الاجماع لعشيرة العزام والبشايرة )9( في لواء الوسطية الدائرة يناشدكم الثقة دورة للانتخابات النيابية ينظمها راديو عمان نت نظم راديو عمان نت دورة للانتخابات النيابية ربد ــ حمزة الصمادي ــ ا سم � ن ق � شاركة طالبين م � ت وبم � ب � ش اي � سة فريدري � س � ؤ � ع م � بالتعاون م صحفيين في � شاركين ال � سم جميع الم � ضاف الق � ست � صحافة وا إ علام وقد ا � ال هذه الدورة لمدة يومين. أ هم � إن من � صحافة وا إ علام � سم ال � س ق � شطناوي رئي � وقال الدكتور غالب ستاذ � س الجامعة وا أ � ستاذ رئي � سم وفي ظل توجيهات ا آ � سة الق � سيا � ملامح سات � س � ؤ � سم وكافة الم � ر التعاون بين الق � أ ط � ص على تعزيز � العميد الحر سات � س � ؤ � سمهي مدخلات تلك الم � أ نمخرجات الق � ا إ علامية المحلية لايماننا سم وراديو عمان نت � سهامات التعاون بين الق � ا إ علامية ومن بين هذه ا إ الأندية الطلابية بين القبول والرفض الملحق الثقافي العُماني يلتقي طلبة السلطنة باليرموك ؤ ون الطلبة في � ش � إطار التعاون القائم بين عمادة � في صحافة اليرموك - – اربد سم رعاية الطلبة الوافدينفي العمادة � جامعة اليرموك والملحقية الثقافية العُمانية نظم ق سيد احمد بن علوي الكاف الملحق الثقافي العماني بالطلبة العمانيين في � لقاء جمع ال ضاياهم ا أ كاديمية. � الجامعة لبحث ق سيد الكاف، � ؤ ون الطلبة بال � ش � ضمن برنامج الزيارة التقى الدكتور نعمانجبران عميد � و صيلهم � ستوى العلمي للطلبة العمانيين وتميزهم والتزامهم الجدي بتح � شاد بالم � أ � حيث شار الى ان العمادة تنظم للطلبة الوافدين البرامج � أ � العلمي وتمتعهم با أ خلاق الحميدة. و ضارية في � المتعددة التي تعمل على دمجهم بالمجتمع المحلي، وتعريفهم بالانجازات الح ضارية. � سات الوطنية والمناطق الح � س � ؤ � ا أ ردن من خلال تنظيم زيارات الى الم ؤ ون الطلبة على التعاون � ش � سيد الكاف جامعة اليرموك وعمادة � شكر ال � من جانبه أ همية تفعيل تبادل الزيارات � ً ؤ كدا � ستمر وتوفير الظروف الملائمة للطلبة العمانيين، م � الم شباب � صل بين ال � الطلابية بين جامعة اليرموك والجامعات العمانية بهدف تعزيز التوا العربي. شاط الثقافي � ضر اللقاء نائب العميد/ مدير الرعاية الطلابية، ومدير دائرة الن � و ح سم رعاية الطلبة الوافدين. � س ق � والفني، ورئي صورة أرشيفية - فرز لنتائج انتخابات الأندية كتب: أحمد المومني سي � تنظم جامعة اليرموكفي كل عام درا شاطات الطلابية التي � مجموعة من الن صية الطالب � شخ � صقل � ساهم في بناء و � ت إلى � الجامعي وقدراته وتنمية مواهبه جانب التعليم ا أ كاديمي في مختلف صات الجامعية، ليكون الطالب � ص � التخ ساهمة في بناء � ستقبل للم � ؤ هلاً في الم � م ؤ ولية. � س � هذا الوطن وقادراً على تحمل الم شطة ا أ ندية الطلابية حيث � ومن هذه ا أ ن ؤ ون الطلبة بتنظيم عملية � ش � تقوم عمادة ساب ل أ ندية، وذلك من خلال فتح � الانت ساب لكل نادٍ على حدة، حيث � غرف انت ساب قدره � سم انت � يقوم الطالب بدفع ر دينار واحد، ويتم انتخاب الهيئة ا إ دارية سبع طلاب من خلال عملية � المكونة من ساب. � صل بعد الانت � صويت التي تح � الت إن عملية � وقد قال معظم الطلاب سلية وترفيه � ساب مجرد عملية ت � الانت أ هداف � سمعه من � أ ن ما ن � لدى الطلبة و إنما هو مجرد كلام � شاريع ل أ ندية � وم سمع في � لا يطبق على الواقع كما ن أ قل بل � أ كث ولا � الانتخابات النيابية لا س فان ما تقدمه هذه ا أ ندية � وعلى العك للطلاب هو ازدياد العنف الطلابي إلى � ً ضا � أ ي � ؤ دي � شاجرات العنيفة التي ت � الم شائرية كما حدث � التجزئة ا إ قليمية والع سابقة. � سنوات � في ؤ ون الطلبة � ش � وطالت هذه الفئة عمادة سبل � إيجاد � بتفعيل دور هذه ا أ ندية و ضمن اختفاء � ساب ت � بديله لعملية الانت التكتلات الطلابية وتعمل على وحدة أ بناء � أ بناء جامعة اليرموك أ ن الجميع � ا أ ردن الغالي. ساب � صرت عملية الانت � أ ما ا أ قلية فقد نا � شروعة وهي حق من � أ نها عملية م � وقالت صب منه � أ ن يغت � حقوق الطالب لا يمكن وعزت هذه الفئة التكتل الطلابي لوجود شروع من كل تكتل � شريفة وحق م � سة � مناف إلى النادي وعزت ما يحدث � صول � للو إلى وجود فئات معينة � شاجرات � من م صرة � أ نها منا � تتغلغل داخل التكتلات على شعال � صل تقوم با � وداعمة لها وهي في ا أ الفتن بين التكتلات الطلابية. من جانبه بين الدكتور محمد بني دومي أ ن هذه ا أ ندية � “ ؤ ون الطلبة � ش � نائبعميد سم بها العملية � أ هداف تت � ذات غايات و ست مكانا � التعليمية، فجامعة اليرموك لي سة للحياة � سة فقط بل هي مدر � للدرا شاركة � ففيها يتعلم الطالب كيفية الم ؤ ولية من � س � أ ولاً وتحمل الم � الديمقراطية ض انتخابات هذه ا أ ندية � خلال خو سب لتمثيلهم � وكيفية اختيار ا أ مثل وا أ ن س العمادة. � أ مام مجل � ضاف الدكتور بني دومي حول دور � أ � و أ ن العمادة � العمادة بعد عملية الانتخاب شاريع ا أ ندية � شراف على م � تقوم با إ ضاء � والخدمات المقدمة من كل نادٍ ل أ ع سبين والجامعة ككل. � والمنت ساب ل أ ندية � أ ن الانت � أ كد بني دومي � و شكل رائع جداً وهذا مُلاحظ � سير ب � ي سبين لكل � من خلال عدد الطلاب المنت أ غلب ا أ ندية عدد � نادٍ الذي تجاوز في شار � أ � سابقة، و � سنوات � سبين في � المنت أ ن الجامعة قد اتخذت � إلى � بني دومي أ ي � كل ا إ جراءات اللازمة لمنع حدوث شاكل بين الطلاب. � م تظل ا أ ندية الطلابية محط اهتمام إلى تفعيل � الطلبة والجامعة لكنها بحاجة شكل المطلوب لتكون رائدة في � دورها بال تنمية الطالب الجامعي ورفد قدراته س ا أ كاديمي فلا � ومواهبه بجانب التدري ؤ دي في � صر دورها في تجمع طلابي ي � ينح شاجرات طلابية � إلى حدوث م � النهاية أ برياء. � ضحيتها طلاب � يذهب قسم الصحافة يعقد امتحاناً تجريبياً للطلبة الخريجين اربد-حمزة الصمادي صحافة وا إ علام بجامعة اليرموك امتحاناً تجريبياً للطلبة الخريجين � سم ال � يعقد ق سياً أ جواء امتحان � ضعف عند الطلبة والتغلب عليها وتهيئتهم ذهنياً ونف � لمعرفة نقاط ال الكفاءة. إن الهدف من اجراء � صحافة وا إ علام � سم ال � س ق � شطناوي رئي � وقال الدكتور غالب أ ن نخرّج � س فقط لاجتياز امتحان الكفاءة الجامعية، بل � أ تي لي � الامتحان التجريبي ي أ دوات العمل ا إ علامي والمهني . � سلحاً بالعلم والمعرفة و � سوق العمل طالباً م � إلى � ضير الجيد لهذا الامتحان حيث تم تكليف الزملاء � ضرورة التح � سم � أ ى الق � لذلك ارت ضوء نتائج � سية، وفي � ستتناول المحاور الرئي � سئلة � أ � إعداد � صه ب � ص � كل في مجال تخ ضرات � إعطاء محا � إلى � صار بعدها � ضعف لي � الامتحان التجريبي يتم تحديد نقاط ال شاكل. � تقوية للتغلب على هذه الم ورشة للرسم ينظمها قسم الفنون التشكيلية صحافة اليرموك ـــ حمزة الصمادي شكيلية � ون الت � ن � ف � م ال � س ��� م ق � ظ � ن � ي ة عمل �� ش ��� وك ور �� م � ة ال � ع � ام � في ج دا � غ ” ان �� ك �� ات الم � ي � ال � م � ج ” وان � ن � ع � ب ك في حديقة الجامعة � الاثنين وذل أ كث � ضور � مقابل كلية التربية بح ) طالب وطالبة . حيث 53 من ( اور هي: �� ة مح � ث � ة ث � ش �� ور � ضم ال � ت العمارة التقليدية في اربد,الزهور شجار النخيل � أ � البرية في ا أ ردن، و في الجامعة. سم � شاركون بر � سيقوم الطلبة الم � و ضيع متنوعة في رحاب الجامعة � موا س � سط يعك � سلوب تلقائي مب � أ � وذلك ب سهم نحو � سي � أ حا � شاعر الطلبة و � م المكان في تلك اللحظات . ر عميد كلية الفنون الجميلة � وذك ان هذا �� زه ب � م � د الح � ال � ور خ � ت � دك � ال ضمن انفتاح الكلية � أ تي � شاط ي � الن على جميع طلبة الجامعة، وتوفر ن لديهم �� ة لم � ص �� ر � ة ف � ش �� ور � ذه ال �� ه سيكون � سم حيث � اهتمام بفن الر أ عمال � سة � ضل خم � هناك جوائز أ ف شارك � ) دينارا لكل م 50 تقدر ب( سابقة . � يفوز بالم 4

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=