صحافة اليرموك
كتب: أحمد فارس سورية، � ارات ال ��� ساط الح � على ب وبمرور هوائها العابق بتقاليدها، والراوي ص � داع وتقم ���� ق الإ ب �� أ ل ��� ن ت � ي � ا، وب � ه � تراث � ل شارع العربي بمجمل � الوجدانية، تذوق ال ه، نكهة � دات � ق � ت � ع � صائله وم � ه وف � اف � ي � أ ط � مغايرة وقراءة جديدة للمفهوم الدرامي، سام � شامي ب � صيرة العربي ال � سدته ب � ج سطة كوكبة قديرة من عباقرة � الملا، بوا سامر � وري و �� ن �� س ال �� ا � ب � ال ع �� ث �� أ م � ، ن �� ف �� ال اء ��� ري ووف ��� زائ ��� اح الج � ب � ص �� ري، و �� ص ����� الم أ عمدة الدراما � صللي, وغيرهم من � مو إلى مقومات ناجحة � ضافة � سورية بالإ � ال ضاءة والإ خراج � صوير والإ � في جدارة الت ست خلالها واقعاً � إبداعية عك � ؤ ية � مثلت ر شاهدو هذا العمل في � إليه م � ّ حقيقياً، حن شرين. � القرن الحادي والع شاهدين، � وما دمنا نتحدث عن الم إعجابا � ر الجمهور الأ ردني � ه � أ ظ � فلقد أ ثناء � ضافته كادر العمل � ست � صارخاً لدى ا � صفيق � زيارته ل أ ردن، بانَ الإ عجاب بالت شجيع، وترديد كنى الفناني، «ككبير � والت انم»، �� اد خ � ع � س ��» ام»، و � ص ��� و ع �� أ ب � ارة ��� الح ب»، «بليلة � ال � و غ �� أ ب �« ة � والغناء على وت شد من � بلبلوكي» ولفت النظر ذاك الح شهاب»، ومعتز � أ بو � النواعم, حول «العقيد أ بو العز». �« المكنى وري، � ن � س ال � سوري عبا � الفنان ال أ نه � صام»، ذكر � أ بو ع �« صية � شخ � سد ل � المج سبة من النجاح للعمل � لم يتوقع هذه الن ارة» بلا � اب الح � أ ن «ب � إل � ، ق � على الإ ط شاهد � أ داة جذب حقيقية للم � شك كان � ضر � ضي وحداثة الحا � بي عراقة الما «باب الحارة» بوابة معاصرة للدراما العربية سل باب الحارة � سل � لقطات من م سماء � زل من ال � سحر ن � شبه ب � أ � العربي و ن على �� ور، حيث راه � ه � م � ع على الج �� ووق صوير. � اء الت � ن � أ ث � صي � شخ � سه ال � سا � إح � أ ن اتفاق الجمهور العربي على � ويقول و � أ ب �« صية � شخ � ً دا � دي � سل وتح � سل � ب الم � ح سان القادر � إلى ندرة الإ ن � صام» ترجع � ع ذا الزمن، � صبر والتحمل في ه � على ال إلى هذا النموذج � س يفتقرون � إن النا � بل س � سا � إح � أ ن � أ نه اندثر، كما � أ دعي � الذي ل صغير � ن � ارة وط �� ذه الح � أ ن ه ��� الجمهور ب يمثل الجميع جعلتهم يحلمون بالوطن أ عطى العمل � شود، الأ مر الذي � العربي المن سعاً. � صدىً وا � سد � صري بدوره المج � سامر الم � أ ما � شهاب» فيعتقد � و � أ ب � صية «العقيد � شخ � ل أ ن «باب الحارة» لهذا العام حمل � ً جازما ساعده على ذلك وجود � صمته، ومما � ب س النوري, � أ مثال عبا � ممثلي كبار من اء � س، وف �� � سليم ك � , ري �� زائ �� صباح الج � سا � سام كو � ى ب �� إل � ة � اف � ض �� الإ � صللي، ب � مو ستطاع � أ نه ا � ضيف � خلال الجزء الأ ول. وي سه خلال هذا � أ ن يتفوق على نف � بجدارة العمل. رج الأ ردني د. محمد خير � خ � الم ا في جامعة �� درام �� س ال �� در � ي، م � اع � رف � ال سل يمثل ظاهرة � سل � أ ن الم � ؤ كد � اليرموك، ي ة وجعلتها � ي � ا الأ ردن � درام � ش ال � زت عر � ه ا �� درام �� ب ال �� رك �� اق ب �� ح �� ل �� ن ال �� ف ع � ل � خ � ت � ت وال �� أ م � س ��� ؤ و � أ ن هناك ر � العربية، حيث ضعوا ثقتهم في الممثل � راد قلة، لم ي �� لأ ف أ موالهم � أ قدموا على المغامرة ب � الأ ردني، و شكل � ساهموا ب � خارج النطاق الوطني, لي آ خر في دعم الدراما العربية، وذلك � أ و ب � أ نتجه � ذي � ارة» ال �� اب الح � ما حدث مع «ب الأ ردني طارق زعيت. ة �� ي �� راج �� ه الإ خ � رت � ظ � ن ن �� ا ع ���� أ م � و ه بالرغم من ذاك � أ ن � سل، فيقول � سل � للم سل � سل � اع الم � ق � إي � أ ن � إل � النجاح الباهر ى قلة الزخم �� إل � ضافة � ان بطيئاً، بالإ � ك سد ما بي � سيناريو يج � داث، فال �� في الأ ح ر، ويتابع � ث � أ ك � س � ) حلقة ولي 20 – 15( ض � سباب قللت من ترابط بع � أ ن هذه الأ � شويق، وذروة � ي الت � صة وه � صر الق � عنا س مع � أ نه لي � إلى � صل، في النهاية � أ زم لي � الت سل، � سل � أ و جزء ثالث للم � ، زاء � وجود الأ ج داً يمتاز � أ ن العمل يبقى عملاً واح � حيث ى �� إل � ة � اج � ح � س ب � و لي �� ستقلاليته, وه � با صدرات تتبعه. � إ � ولعل د. الرفاعي يتفق مع ما ذكره ضية الأ جزاء في � س النوري، فق � الفنان عبا سويقياً � صبحت مطلباً ت � أ � الدراما العربية ذا كله يرجع �� س فنياً، وه � إنتاجياً ولي � و ضائية � ضية والف � إرادة المحطات الأ ر � إلى � اح � ثر لتحقيق الأ رب � أ ك � أ و � أ ين � بوجود جز وجلب الدعايات. رى �� أ خ � ة �� ي �� راج �� إخ � ة ��� ؤ ي � اك ر �� ن �� وه شاد � أ � للمخرج الأ ردني عمر حامد, الذي إلى � شار � أ � صفه بالجيد, حيث � بالعمل وو ض النواحي الجتماعية التي فقدها � بع أ لة � س � ل م � ع � ام, ول ���� ذه الأ ي �� المجتمع في ه الغيرة لأ هالي الحارة بلغت ذروتها, بعدم إل لأ بيها � أ ة العربية بالظهور � سماح للمر � ال دم ذهابها �� ا, بل وع � ه � أ و زوج � أ خيها � أ و � أ و مجموعة � أ حدهم � إل بمرافقة � سوق � لل أ ن � ضيف حامد � ساء الأ خريات. وي � من الن سماه بـ(المطمطة) � أ � صف بما � سل ات � سل � الم صرت � ين اخت � ه, في ح � ب � وان � ض ج � في بع سردها � ض الجوانب التي كان لبد من � بع صام) � أ م ع �, سعاد �( أ لة طلاقي � س � فنياً, فم ذت وقتاً �� أ خ � ) صام � ة ع � و( لطفية, زوج أ لة المقاومة � س � ضت م � طويلاً, في حي عر صار � ن الخت � ر حلقة, فعانت م �� آ خ � في أ ما � . شيء الكثير � ضاب ال � والعجلة والقت شجع حامد هذه � عن وجود جزء ثالث, في ض � إلى تلافي بع � ؤ دي � الفكرة, والتي قد ت الأ خطاء التي وجدت في الجزء الثاني. أ ل عن � س � وفي النهاية، الجميع ي رح في � ط � ت � س �� ي � ت � داث ال ����� ار والأ ح �� ك �� الأ ف أ رجحت � زء الثالث، ولعل الأ قاويل ت � الج سيغلب على � ذي �� بي الطابع الوطني ال صة وطنية عن دعم � سرد ق � سل في � سل � الم سطي وبي � ارة للمجاهدين في فل ��� الح صور � س � ذي يعك �� الطابع الجتماعي ال شاكل � اب» وم � ه � ش �� و ��� أ ب � د � ي � ق � ع � زواج «ال أ رجع زوجته � أ ن � صام» بعد � ضرة مع «ع � ال صام» ليكون � و ع � أ ب �« شيح � المطلقة، وتر سم � زعيماً للحارة بعد مواقفه التي تت ستبق � صبر والعقلانية والرجولة. لن ن � بال ادم كما � ق � ضان ال � داث، فحتى رم ���� الأ ح يقولون «بكره يذوب الثلج ويبان المرج». أجرى الحوار: سوسن مكحّل أ بو � “ آ هات � من ثنايا الكتب تنطلق وفي عيونه ينطق الفرح، كان يعلم ” علي ضاهيه فيه � اً لي � إرث � أ نه يحمل � وما زال ب س لأ ن هذا الإ رث ثمي ومتواجد � احد لي س � بكثة بل لأ نه يورثه لكل المواطني ولي اء لفيكتور � س �� ؤ �� ب � ن ال �� ط، م � ق � ه ف � ائ � ن � لأ ب ور � ت � دك � ل � ل ل � ي � ه � ص ��� ع ال ��� ى رج �� ت �� و وح � غ � ي � ه سه � نف ” و علي � اب “ خالد الكركي يعتبر مربيا ل أ جيال ل يختلف دوره عن دور رى �� ا اث � الم � ط � و ل � ه � س، ف ��� دار �� م في الم � ل � ع � الم أ حب ان يرى كل الفراد � الجميع بكتبه و شق � داً مثلما ع ���� أ ب � شق � ؤ ون، لم يع � ر �� ق �� ي أ حداً كما احب ثرى � عمان، كما لم يحب الردن، هو ممن اعطى في حياته الكثير صل . � ي ي � سها ك � ن المعاناة نف � ى م � ان � وع ذي ��� ، ال � ي � ب ��� ي ال �� ل �� و ع ���� ن اب � س ��� ح ك عبد الله � ل � ة الم � ل � ن ج � تم تكريمه م ن الدرجة � ستقلال م � سام ال � اني بو � ث � ال سن � ك بعدما اثبث ح � اء ذل � الرابعة وج ن خلاله � م ” و علي �� اب “ ـ � البير الملقب ب سي � عمله بمهنة بيع الكتب لأ كث من خم ه الكبير للمثقفي � ب � ه وح � دارت � ا ج � ام � ع وا �� ا زال � ن م � ذي � صحفيي ال � اب وال � ت � ك � وال ضية من اكث المتددين � منذ العقود الما صحافة � . شك الثقافة العربية � على ك ص مع ��� ا �� اء خ �� ق �� ا ل �� ه �� ان ل ��� وك ك ��� م � ي � ال . ” ق المثقفي � دي � ص �� “ ي � ل � و ع ��� أ ب � ن � س ��� ح سه؟ � نف ” و علي �� اب “ كيف يعرف أ كمل � ال، لم � ضعيف الح � أ نا رجل � عاماً 51 أ تمنى، منذ � تعليمي كما كنت شارع � صحف والمجلات في ال � أ بيع ال � أ نا � و صامداً. � شك الذي ما زال � ومن هذا الك ؟ ” ابو علي “ أ ه � أ ول كتاب قر � ما هو شيء تغير في عمان عدا روحها � كل صديق المثقفين لصحافة اليرموك : لم أتطفل على أحد طوال حياتي، واربد عاصمة الأردن الثانية أ تها، � صر كم الكتب التي قر � أ ح � لم ر مجموعة ��� ذك ��� أ ت � أ ن � ع � ي � ط � ت � س �� أ � ي � ن � ك � ل ا في � ه � راءت � ق � أ ت ب � د ���� ي ب �� ت �� ب ال � ت � ك � ن ال �� م ب بها � ل � ط �� ح ال �� ص ����� أ ن � ي �� ت �� ري وال �� غ �� ص ��� ” ردام � وت � دب ن ��� أ ح � و “ ” اء � س �� ؤ �� ب � ال “ مثل سي، � لطه ح ” ام ��� الي “ لفيكتور هيغو، ا. � ه � س وغ �� دو � ق � سان عبد ال � ب اح � ت � وك ا � دم � ع � وم ب �� ي �� ورك ال �� ع �� ش ��� و �� ا ه �� م د �� ب �� ك ع ���� ل ���� ة الم ���� ل �� ل � ن ج ����� ت م ���� رم ���� ك ل؟ � ل � ق �� ت �� س ��� ام ال ��� س ���� و ��� اني ب ��� ث ��� الله ال صف لحظة تقليدي � ستطيع و � أ � ل سام من جلالة الملك عبد الله الثاني � بالو بالكلمات، ول حتى الفرحة العارمة التي صل بي الديوان الملكي � غمرتني حي ات أ ن � ترف � أ ع � أ ، ولكنني � كي يعلمني بالنب أ ثمن اللحظات � تلك اللحظات كانت من ا � أ ن � داً، و �� أ ب � ساها � أ ن � في حياتي والتي لن شكر جلالة الملك عبد الله الثاني على � أ � آ ه � أ ر � اهتمامه بالوطن والمواطني فهو كما شهامة، فائق � ملك بكل معنى الكلمة وال ضه. � أ ر � شعبه و � ضع تغمره المحبه ل � التوا ق؟ �� ش ����� ع �� ب ت ��� ت ��� ك ��� واع ال ������� أ ي ان � أ نا متعلق بالروايات � ات، ف � رواي � ال اب �� ت �� ان وك �� م �� ق ع �� ش ����� أ ع � د، و �� ي �� ع �� د ب ��� لح سم � اد القا �� ين مثل زي � ي �� ات الأ ردن �� رواي �� ال رزاز وعبد الرحمن منيف. ��� س ال � ؤ ن � وم ن � ي � س ������� م ��� د وخ �������������� د واح ����� ع ����� ب ان؟ �� م �� في ع � ي � غ �� ذي ت ������ ا ال ���� اً م ���� ام ���� ع شيئاً � سني � ذه ال � وال ه � د ط � أ ج � لم اك من �� ن �� ان، وه �� م �� ن ع �� ل م �� م �� أ روع واج � ارج الوطن � سنوات خ � يغيب لفتة من ال شوق ل أ ردن والى هذه البقعة � ويعود كله ذي تغير في �� وال ” سط البلد � و “ صداً � قا ا. �� ه �� دا روح ��� ع � ث � ك � ون ال �� ك �� د ي �� ان ق �� م �� ع من � ث � ك � ل � ل � ي � ب �� ن ال � س ��� روجّ ح ل ؟ � ي � م � ذا الج �� ل يحفظون ه �� اب ه � ت � ك � ال ابو “ سامة خفيفة ل يعتقد � بابت س ينكرون الجميل في � ود انا � وج “ علي حياته ولكنه ل ينفي وجودهم، لكنه وفي صورة � ” و علي � أ ب � “ وارد ل � ؤ ال ت � س � هذا ال ضع قام � شهامة والنبل والتوا � في غاية ال صل الفايز � سابق في � س الورزاء ال � بها رئي أ نه في قمه � داً ب � ؤ ك �� ف م � واق � دى الم �� في اح ن علاقاته � ا ع �� ة، ام � ي � ؤ ول �� س ��� الثقافة والم ي � ت � ة ال ��� وي ��� ة الأ خ � ق � ع � ال � ر ب � خ � ت � ف � و ي � ه � ف س � سابق ورئي � س الديوان ال � تربطه مع رئي الجامعة الأ ردنية الحالي الدكتور خالد ض � ع بع � الكركي، وعلاقاته الوطيدة م ة . �� ي �� صحف الأ ردن � الت في ال � ق � كتاب الم ك ��� ع ��� ذي دف �������� ب ال ��� ب ��� س ������� ا ال ����� م ه � ل � وي � دم تح ����� ك وع �� ش ����� ك �� اء في ال �� ق �� ب �� ل �� ل رى؟ ����� روع اخ ������ ح ف ��� ت ��� ل او ف ���� ى مح ����� ال ب. ���� ب ���� س ��������� ي ال �������� ادة ه ����������������� الم ر فيك ��� أ ث � ذي ��� دث ال ��� و الح �� ا ه �� م ين ؟ � ي �� ض ��� ا �� ن الم �� دي �� ق �� ع �� ي في ال �� ل �� و ع ����� أ ب � ا يحدث � ق مم � م � أ ع � ر �� أ ث � د � وج � ل ي أ نا � سطي والعراق، و � الآ ن من حروب في فل ضل. � ستقبلاً ل أ ف � ضع م � آ مل ان يتغير الو � ك؟ ���� م ���� ن دع ������ اك م ����� ن ����� ل ه ������ ه ن دعمني، �� و م �� ده ه ��� ان الله وح صاعب � د لي في م �� ي �� وح �� ين ال � ع �� و الم ��� وه ً في حياتي � ف � ط � ت � ن م ��� أ ك � اه، ولم �� ي �� الح سي وجهدي � سعيت بنف � ا � د انم �� أ ح � على ي وتربية اولدي وتعليمهم، � سب رزق � لك اني الله �� وف �� ت �� و ان ي �� د ه �� ي �� وح �� ي ال � م � ل � وح ذي � شكي ال � سط ك � بعد عمر طويل في و سي. � ا نف � أ ن � أ عباء بقدر ما حملت � حمل د ؟ �������������������� ل زرت ارب ������������ ه شمال � س ال ��� رو �� د ع ��� ع، ارب � ب � ط � ال � ب ا � الم � ط � ة، ول �� ي �� ان �� ث �� ة الأ ردن ال �� م �� ص ��� ا �� وع سط عمان � شكه و � أ مام ك � آ بو علي � اء ����� أ دب � ن ��� م � ث �� ك �� ال �� د ب ������ إرب � ت �� ح �� ض ���� ن ر الكبير � اع � ش ��� سى ال � ن ين �� ين م � ف � ق � ث � وم ه الله. �� م �� ل رح �� ت �� ي ال �� ب �� ى وه � ف � ط � ص ��� م صحافة � ب ال � ط �� ول ل �� ق �� اذا ت ��� م وك؟ ���� م � ي �� ة ال ��� ع ��� ام ��� م في ج ���� ل ���� والع س على � شجعهم لي � أ بنائي، ا � هم ك ل على الثقافة � صحف فقط ب � راءة ال �� ق صول على � شيء الح � م � ام، واه � شكل ع � ب سلاحنا الوحيد � ا �� ه �� أ ولً لأ ن � ادة � ه � ش ��� ال الي. ���� ا الح �� ن �� ت �� يء في وق ��� ش ���� ل ��� د ك �� ض ��� ي؟ � ائ � س ��� ن � الأ دب ال ������ ك ب ����� أ ي � ا ر ��� م أ حتمها � أ ة و � ر ��� در الم �� أ ق � ا �� أ ن � رى �� ي دود، وهناك كاتبات رائعات �� لأ بعد الح ستغانمي � أ حلام م � ستوى العربي ك � على الم شر بالكاتبة كفى � ستب � وغيرها الكثير، وي ستقبل باهر. � الزعبي كروائيةمحلية لها م ل � ل � ن خ ���� زو م ��� ع ��� اذا ت ������� ى م ����� ال ف �� ع �� ض ��� ب ��� ت ��� ك ��� ع ال ��� ي ��� ك في ب ���� ت �� ب � خ ام؟ ����� ل ع �� ك �� ش ����� ي ب ��� ائ ��� س ������� ن ��� الدب ال ضمت � ي ه � ت � ر ال � ش ��� ن � ا دور ال � ه � ان ساء. � الكثير من حقوق الكتاب ومنهم الن ك؟ � اء ل �� م �� س ��� ذه الأ �� ذا تعني ه �� م شقه. � ف: اع � ي � ن � ن م � م � رح � د ال � ب � ع رزاز: ������������������������ س ال ������������������� ؤ ن ���������� م وه. �������� أ ب � ك ����� ذل ����� ل وك ��� ض ������� ب ف ��� اح ��� ص ���� ز، �� ي �� م �� ت �� ان: م ��� ش ������� ي ��� ف غ ��� س ���� و ��� ي ذ �� أ خ ��� ة، ولم ي ���� ؤ لم ����� ة م �� ري �� خ �� س ����� د ب ��� اق ��� ن اب المحليي. �� ت �� ك �� ن ال �� م � ث � ك � ال � ه ك � ق � ح ب ��� ات ��� ي: ك ����� ب ����� زع ����� د ال ������ م ������ أ ح � ر. ��� اخ ��� س ������� ه ال ��� وب ��� ل ��� س ���� ز في ا �� ي �� م �� ت �� م ن ��� ح: م ������� ال ������� ص �������� ري �������� خ �������� ف ن. � ي � ي �� ف �� ح �� ص ����� اب ال ���� ت ���� ك ���� داء ال ����� م ����� ع ب. �� اغ �� ش ����� ات: الم � ي � ص ������� ل ن ��� ام ��� ك كتبت: أمنة ادهون إلهام وتعلم � إلى � إل � الموهبة لتحتاج ساب الكلمات في خاطر � ضاء لتن � وورقة بي درة على � سان في موهبة وق � شاعر الإ ن � ال سامعنا � سهفيكلمات ترويم � سي � أ حا � صف � و ص للوطن، فوجب � شاعر الحب والإ خلا � بم وك في هذا �� م � صحافة ال � علينا نحن شاعر الكبير � صدد اننجري لقاء مع ال � ال راء الوطن � ع � ش �� د �� أ ح � دادي �� ق �� سى الم � عي صف بكلماته الجميلة والمعبرة � ذي ي �� ال ه الأ ردن. � ن � وط � ه ل �� ص ��� � إخ � ه و � ب � ن ح �� ع ة ��� ي ��� ص ������� خ ��� ش ������� ة ال ����� اق ����� ط ����� ب ����� ال دادي؟ ������ ق ������ ى م ��� س ������� ي ��� ر ع ��� اع ��� ش ������� ل ��� ل شاعر، � دادي �� ق �� سى محمد م � عي واء �� س/ ل ����� د ���� أ ي � ت �� ي �� ة ب �� ري �� دت في ق ���� ول صل على � أ ح � ، لم 1948 ام �� ورة ع � ك � ال وات � ق � ال � ت ب � ق � ح � ت � ة ال � ي � م � ل � ة ع ��� أ ي درج � ن � ستة دواوي � سن مبكرة، لي � سلحة في � لم شورة � ن غير من �� ضعة دواوي � شورة وب � من سة � ن خم �� ة م � ون � ك � رة م �� س ��� أ � زوج ولي �� ت �� م سان. � و غ �� أ ب � ث فتيات لقبي � ل � ور وث �� ذك شعر؟ � ع ال � كيف كانت بدايتك م كانت البداية في مرحلة مبكرة شعر في � ب ال � ت � أ ك � أ ت � د �� ن عمري فقد ب � م شرين من عمري، كان لي قبل ذلك � الع شر العديد منها � أ ن � عدة محاولت ولكن لم شعاري . � أ � ضوج � أ ن تيقنت من ن � إل بعد � دادي �� ق �� ر الم �� اع �� ش ����� رى ال ��� اذا ن ���� لم د �� ائ �� ص ����� ق �� ة ال ��� اب ��� ت ��� ى ك ��� ل ��� ب ع �� ص ����� ن �� م ه؟ �� ي � ي دون غ ���� ع ���� واق ���� ع ال ��� اب ��� ط ��� ال ��� ب اهتمامي بالطابع الوطني والقومي شعرينابعمنطبيعتيالمنبثقة منحب � في شيرتي ونابع � أ هلي وبلدي وع � شق � الوطن وع ضايا الأ مة العربية � ضا من اهتمامي بق � أ ي � سكي بعادتي وتقاليدي � سلامية و تم � وال أ ما فيما يتعلق � التي هي جزء من هويتي صراحة لم � أ نني وب � شعر الغزل والحب ف � ب شعر وابتعد عنه � أ تطرق لهذا النوع من ال � أ ي رابط. � شعر انه ل يربطني به � أ � لأ نني ر �� اع �� ش ����� د ال �� م �� ت �� س ����� ن ي ������� أ ي � ن ���� م ري؟ ��� ع ��� ش ������� ه ال ���� ام ���� ه ���� دادي ال ������� ق ������� الم ن � وط � ل � ي ل �� ب �� ة ان ح �� ق �� ي �� ق �� في الح ي � ع � د وول � ي � ال � ق � ت � ادات وال �� ع �� ال �� سكي ب � وتم ف والبادية � ري � شعبي في ال � تراث ال � ال � ب ور � ح � و الم �� ة ه � ي � دائ � ت � ي الب �� ت �� س ��� ذ درا � ن � م ه � ول � ري ح �� ك �� دور ف ���� ذي ي ���� ي ال �� س ��� ا �� س ��� الأ اء. � دم � ق � شعراء ال � ر بال � أ ث �� ت � ي م � ن � أ ن � كما ي تحتل �� ت �� دة ال � ي � ص ��� ق � ي ال �� ا ه �� م اذا؟ � مكانه متميزة و كبيرة لديك، ولم ” دي ��� ى ول �� ل �� ي ع �� ب �� ل �� ق “ دة � ي � ص ��� ق رت بها � أ ث �� صائد التي احبها وت � ن الق � م ذي يحيط ��� ع ال �� واق �� ن ال �� ي م � ه � ا, ف � ث �� ك أ ة روت لي انها � ر ����� ك ان ام ��� ا, و ذل �� ن �� ب ن حقهن في � د حرمت بناتها م � كانت ق صالح ابنها � ميراث والدهن بعد وفاته ل الوحيد الذي يهجرها الن ول يرعاها. ة �� ي �� ص ����� خ �� ش ��� ع ����� م ����� فتج ����� ي ����� ك ر؟ ���� اع ���� ش ��������� دادي الأ ب وال �������� ق �������� الم ز في �� ترك � أ ب ت ���� ؤ وليتي ك � س � أ ن م � سرتي � أ � ستقرار � وازن وا � المحافظة على ت سليمة، � رق ال �� ط �� ال �� ي ب �� ائ �� ن �� ة اب � ئ � ش ��� ن � وت شاعر فهي تتمثل في � ؤ وليتي ك � س � ا م �� أ م � س � ض في نفو ����� ن والأ ر � وط � ب ال � س ح �� ر � غ سكون بعاداتهم � ي وجعلهم يتم � ائ � ن � أ ب � وتقاليدهم اليجابية ويفتخرون بتاثهم ة. �� ي �� ا الأ ردن � ن � ت � وي � ز ه �� ه رم ��� شعبي لأ ن � ال ا ��� ه ��� ه ��� وج ��� ة ت ������ ي ������� أ خ � ة ���� م ���� ل ���� ك د تمثل �� ل �� ب �� ذا ال ���� اء ه ���� ن ���� أ ب � ك و ��� ائ ��� ن ��� لأ ب ه؟ � ات � ي � دادي في ح ��� ق ��� ر الم � اع � ش ��� أ ال � د �� ب �� م أ بناء هذا � صة و � أ بنائي خا � صي � أ و � البلد بالمحافظة على العادات والتقاليد ة كما �� ريم �� ك �� ق ال � ل �� الأ خ ���� ام ب ��� س ������� والت صيهم بحب هذا البلد واللتفاف حول � أ و � ستقبلهما. � ة وثقافتهما وم �� ضايا الأ م � ق كتبت: أماني عبد الله س � شابادري � يقومالفنانالأ ردنيال سل اردني بعنوان � سل � صوير م � العبد الله بت ء الزعبي � راج ع ��� إخ � ن � م ” كوكتيل “ صر الدين. � أ يمن نا � و صحافة اليرموك التقت العبدالله � سرحي � راج وتمثيل م �� إخ � س � / بكالوريو ذي ��� ال 2002 وك ��� م � ي � ة ال �� ع �� ام �� ن ج ��� م سرحية � شارك في العديد من الأ عمال الم � والتلفزيونية، وكان هذا اللقاء: شاركت � ما هي المهرجانات التي شاركت في العديد من المهرجانات �؟ بها اني، � ث � واة الأ ول وال � ه � منها: مهرجان ال سرح فن اربد الأ ول والثالث � سيات م � أ م � و سم � والرابع مع المخرج القدير با سابع, � دلقموني، ومهرجان المحتفي ال ومهرجان الجامعات الكوميدي الثاني، سابع � شباب الأ ردنيالثانيوال � ومهرجان ال ى مهرجان ��� إل � ة � اف � ض �� الإ � رج)، ب �� خ �� م �� (ك الطفل العربي الثامن، ومهرجان عمون س.. � ساد � ال ضل العمل مع المخرج الأ كا � هل تف ديمي؟ ص � ص � أ كاديميومتخ � أ كيدلأ ني � بالت إيجاد لغة � بالتمثيل, وكذلك لبحثي عن أ تفق � أ كاديمي � رتكة تتواجد مع مخرج � م سلوبية ومفردات واحدة � أ � ؤ ية و � معه على ر سرحي, وهذا يخدم روح � لذات العمل الم صلحة العمل. � وم سلطة المخرج؟ � ماذا تقول عن سلطة ولكن كل � طبعا المخرج له صحافة اليرموك» �» سرحي العبدالله لـ � الممثل الم الشخصية أو الدور أكثر ما يهمني في أدائي للعمل الفني قصيدة “قلبي على ولدي” من القصائد التي احبها وتأثرت بها كثيرا س العبدالله � سرحي ادري � الممثل الم سبي, فالتقاطع بالنظرة اليجابية � شيء ن � سلطة � مع المخرج يجعل من مفرده ك لأ ننا �� ود لها, وذل �� وهمية ل وج شى � دة, وهنا تتلا � ا واح � ؤ ي � نعمل بخط ور صبح كحاجز � أ ن تكون, وت � سلطة يمكن � أ ي � وهمي. صلت عليها � ما هي الجوائز التي ح سرحية؟ � شاركاتك الم � خلال م ضل � أ ف � سوى جائزة � أ ذكر منها � ل واة �� ه �� ان ال �� رج �� ه �� ة في م � ف � ص �� ا � ن � ل م � ث � مم ضل مخرج � أ ف � م وجائزة 2002 الثاني عام سابع � شباب الأ ردني ال � في مهرجان ال عام ” ارا �� ست غ � ت ل �� أ ن � “ سرحية � ن م � ع م. 2006 اذا تقول عن تجربتك الحالية � م ؟ ” كوكتيل ” سل � سل � كممثل في م سلات - � سل � أ حب هذا النوع من الم � شات- كونها تلغي � سكت � التي تعتمد على ال أ ن هناك � فكرة البطل الأ وحد وهذا يعني ص بي الممثلي. � ؤ في الفر � تكاف ضيع لم � سل لموا � سل � رق الم � ط � ل ت � ه ا؟ يقوم ���� ه ���� سبق العمل ب � ي شاكل � ضوء على الم � سليط ال � سل بت � سل � الم ص � شكلخا � شبابب � الجتماعية التي تهم ال بطريقة كوميدية كالبطالة. أ دوارك؟ � س تختار � سا � أ � أ ي � على صية � شخ � ستقدم تلك ال � بقدر ما ضيفه � شاهدين وت � ضيفه للم � شيئا جديدا ت � ا حجم ��� ق � ل � إط � ي � م � ه � ي � ل � ل ف � ث � م � م � لي ك صية ولكن ما يهمني هو نوعية تلك � شخ � ال صية. � شخ � ال شاركاتك التلفزيونية؟ � ماذا عن م ارب عديدة في التلفزيون �� لي تج صراخ � , أ يام اليمامة � آ خر � سل � سل � منها: م ول, � اب � ى ك �� إل � ر العتيق, الطريق � ات � دف � ال آ ت كم, � شباب � , س � ؤ القي � ر �� دول, ام � ع � ال اني, � ث � ا في جزئيه الأ ول وال � ن � إل � ي � ك � الح س, المارقون مع المخرج نجدة � حكايا النا أ نا � صديقات الذي يعاد الآ ن، و � أ نزور, وال � شاركة في بطولة � ضير للم � صدد التح � الآ ن ب رح عنه. �� ص ��� أ � ن � ادم ل �� عمل تلفزيوني ق سرحيا كبيرا � أ كون ممثلا وم � أ ن � وحلمي ول الآ ن � أ ق � دود ولن � س له ح � وطموحي لي أ حب التحدث كثيرا عن � شيئا, فاني ل � ” أ تركها لتتحدث عني. � أ عمالي, بل � أ منياتك؟ � أ خيرا ما هي � سينما العربية � أ ن تفتح لي ال � أ تمنى � سينمائي يرتقي � أ بوابها وان اظهر بفيلم � شاهدين. � بالم سير في � أ نت ت � س غريبا ً و � لي سا يعملون ومهما � أ نا � أ ن ترى � شارع � ال شبابا � شاهد � أ ن ت � أ و � ، أ عمالهم � تعددت أ ن � يعبثون ويلعبون، ولكن الغريب هو أ ...؟!! نعم، � ص يقر � شخ � يكون هنالك ساءل عن غياب المواطن � أ ... ونت � يقر سباب � العربي عن القراءة.... وعن الأ إلى ذلك . فهل � والعوامل الداعية س يبتعدون عن � أ مور تجعل النا � من القراءة؟.... إن المتتبع لتجاهات القراء في � هذه الأ يام يرى المغريات التي تقتادهم صعوبات التي � ضلاً عن ال � إليها، ف � شاكل. � شاغل وم � ضون لها من م � يتعر أ خرى تباعد بي � إلى عوامل � ضافة � إ � سعت � القارئ والكتاب وهي عوامل صاء � سائل الإ علام لإ ق � ض و � إليها بع � س عن الكتاب من خلال البرامج � النا أ مور ل تكاد � غير الهادفة التي اهتمت ب ضة، � إلى المو � تكون مهمة، فمن الغناء صبح � أ � أ ن � إلى � ساء � صباح حتى الم � ومن ال أ مرا حتميا � القتداء بالمطربي والممثلي شباب , لذلك فلن يجد � بي العديد من ال سعا من الوقت للقراءة حتى � القارئ مت إلزاميا .. � أ ن كان الأ مر � و ومن الأ مور الأ خرى التي عملت على ذلك إلى عالمنا حيث � ضا, دخول النتنت � أ ي � صغيرة � صبح العالم عبارة عن قرية � أ � س خلف � أ ن يجوله وهو جال � ستطيع المرء � ي سرقة � ، وقام الإ نتنتب ” الكمبيوتر ” جهاز إلى عالم � أ خذته � القارئ من عالم الكتب و إن كان هنالك � - آ خر قد يكون مفيدا � أ مرا عجبا!! � ستغرب � ستغلال قيم-, ون � ا سبب � أ ن نتك القراءة ب � ... كيف لنا نحن شد � هذا البتكار ومن قام بابتكاره نجده ا صا على اقتناءه لكتابه!! . � س حر � النا شاكل قامت على عزل � ضاً م � أ ي � وهنالك ضاع � س عن القراءة والكتب، هي الأ و � النا ض البلدان � المادية المتدهورة. فمثلا في بع العربية الفقيرة حيث قد ل يملك ش مع عائلته � ص ما يمكنه من العي � شخ � ال ضافية فلا تكون القراءة � إ � أ عمال � دون أ و من اهتماماته .. � أ ولوياته � والمطالعة من شاهد دول � س مقنعاً فن � سبب لي � لكن هذا ال كدول الخليج العربي الغنية جدا تعاني س الحالة. � من نف سباب � وبعد طرحنا لمجموعة من الأ س عن � إلى عزوف النا � أ دت � والعوامل التي ؤ ال المطروح � س � إن ال � القراءة والمطالعة ف هو ... ما الحل؟؟ ساعد � أ كث الأ مور التي ت � لعل من إيجاد قاعدة � شكلة هو � على حل هذه الم إظفاره، � يرتكز عليها القارئ منذ نعومة إيجاد الوعي والقدرة على � والتي تتمثل في سة القراءة والمطالعة. والدور على � ممار سرة � بناء هذه القاعدة يقع على عاتق الأ ض � ومن ثم مراكز التعليم المتمثلة في ريا س وغيرها. � الأ طفال والمدار سائل الإ علام � ضلا عن دور و � ف أ ثير وتغيير اتجاهات القراء نحو � في الت القراءة والكتابة من خلال التلفزيون شورات , وهنا نجد � مثلا والإ ذاعة والمن ؤ ثر الحقيقي � سائل الإ علام هي الم � أ ن و � س نحو القراءة لأ ن هذه � سعي النا � في ص � شخ � أ يامنا ال � صبحت في � أ � سائل � الو شاهد. � المحبب لدى الم أ ن يكون هنالك دعم � ويجب أ المادي عقبة � للكتاب لكي ل يقف المبد أ و يريد � أ مام كل من يريد القراءة � اقتناءها، وحتى يكون ذلك حافزا للقراء س لكي � إن كان ذلك فهو دعم لعقول النا � و ستنير وتزدهر بالثقافة والعلم ورقي � ت سنتنا � شرعه ديننا الحنيف و � الفكر الذي أ بعادهم عن الجهل والنقياد � شريفة، و � ال ضلالة. � سلبي نحو هاوية ال � ال وسيم الشلبي أسباب العزوف عن القراءة!!! كتبت نوشين الكيلاني أ رى الحب في عينيه حينما � كنت أ ن � سمع دقات قلبه من قبل � أ � أ راه ، كنت � س رجفة في يديه � أ ح � إلي، كنت � صل � ي س به يتهادى � أ ح � سلم علي، وكنت � عندما ي شيته بجانبي... � في م أ ن نفتق ، ثم � كان ذلك قبل س � أ ح � أ عد � أ راه بعد فتة ... لم � صبحت � أ � سمع دقات � أ � أ عد � به كما كنت من قبل، لم أ رى رجفة يده... � أ عد � قلبه، لم أ ة لم يعد يحبني؟؟ � أ نه فج � أ يعقل � ورود في مقبرة س � أ جل � ! وهل يكف المرء عن الحب أ و � أ تذكر كلمة قالها هنا � ساعات و � بال ستحق � هناك، موقف كان فيه رجلاً ي ص. � الإ خلا أ ين ذهب كل � سي � أ قول في نف � ثم أ وج الحب � هذا؟.... لماذا تركني وكنا في سعادة... � أ وج ال � و إل معه وقد � أ جدها � سعادة لم � انهارت دنياي بعده. صبحت المنفى... � أ � كنت عالمه ثم صبحت من � أ � كنت حياته ثم الموتى... صبحت بلا � أ � كنت تعريفه ثم معنى... صرت من مرتبة � كنت حبه و أ دنى... � س � سا � الح أ راد يا ترى حينما تعذب... � ماذا صارع الأ مواج وقاتل � شق البحار و � و شاطئي ثم � إلى � صل � ش... لي � سماك القر � أ � ساطة هانت عليه الرحلة الطويلة � وبكل ب إلي � ضعة � وتركني هناك على بعد ب أ متار من البحر. � أ نه فقد القدرة على � أ م � سوة � أ هي ق � إذن؟!! � سير بجانبي، فكيف به يتهادى � الم أ نه من دوني � ً كان يقول لي دائما صبح � أ � أ حببته و � أ ن � شيئاً... وبعد � ساوي � ل ي ساوي الدنيا وما فيها هجرني.. ليعود � ي صفر حيث ينتمي. � إلى ال � صراً تعب � سان ق � كيف يتك الن ش في متاهة بي حديقة � شييده ليعي � في ت شواك... وورود في مقبرة؟! � أ � في جريدة لإعلاناتكم صحافة اليرموك 7211111 هاتف 2676 و 2679 و 3683 فرعي الشاعر عيسى مقدادي صحافة اليرموك شؤون ثقافية 2007/ / تشرين الثاني 25 الآحـــــد 7
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=