صحافة اليرموك

صحافة اليرموك جامعــــــــــة يوميات طالب جامعي «حرية الفكـــر» لمى حسان أ مل � صباحي بالت � أ ت � إلى الجامعة بد � أ نا في طريقي � في يوم من الأ يام و إجابة � إلى � صلت � سي ما هي حرية الفكر، فتو � ساءلت مع نف � والتفكير، وت أ ريد � أ فكر بما � أ ن � ضولي، وهي � شيئاً من ف � ضت � أ ر � أ و لنقل � ، أ قنعتني � ربما أ ريدها، وتوقفت عند � أ عبر عن هذا التفكير بالكيفية التي � أ ريد و � كيفما سائل � صدى و � سكت به ذاكرتي من � ستعيد ما تم � أ � أ خذت � هذه الكلمات، و ساحة � صة التلفزة من الأ حداث والوقائع الجارية على ال � الإ علام وخا ستعدت ما جرى ويجري من مجازر وحروب � صامت، ا � الدولية والكون أ بحرت � ، أ ه يقتلون � شيخ، امر � ، شاب � ، وظلم وتنكيل، تذكرت كم من طفل أ يت � شردون، ر � أ طفالً يت � ،ً أ طفالً يموتون جوعا � شاهدت � ، في ذاكرتي أ جد � أ بحث بين هذا الركام علي � أ ن � صرخ، حاولت � شيخاً ي � أ ماً ثكلى و � صعد الدرج كدت � أ � أ نا � أ فكر، ولكني و � أ فكر و � صاً من الأ مل، جعلت � صي � ب أ حرية تفكير الآ خرين. � سقط فقلت هنا تنتهي حرية تفكيري وتبد � أ � أ ن � لاخراج الصحفي ا زياد الطويسي أحمد فارس هيئة التحرير من الطلبة فرح مرقه سوسن مكحل سناء صويلح اميمة الحسن عبلة رشيد عمرو الطهراوي اسماء القدسي هداية حافظ 2007/ / كانون آول 2 الآحـــــد 2 أجرت اللقاء: براء عبد الغني شهر � ؤ ون الطلبة ال � ش � اعلنت عمادة ساب للنوادي � ضي عن فتح باب النت � الما ؤ ون � ش � الطلابية. وفي حديث مع عميد ن, حول � ب � ور نعمان ج � ت � دك � الطلبة ال أ ن الندية � ى � شار ال � الندية الطلابية ا سم � شاركة الج � الطلابية جاءت بهدف م سة � صة امامه لممار � الطلابي واتاحة الفر شطة اللامنهجة, � ه و اداء الن � ات � واي � ه ة كانت �� دي �� ذه الن �� ة ه �� داي �� ضيفا ان ب � م اد عدد �� جمعيات طلابية ولكن مع ازدي ي � وع � ادة ال ����� ة وزي �� ع �� ام �� ب في الج � ط �� ال شكلت الندية الطلابية موزعة � الطلابي ت شطة مختلفة. � على اهتمامات وان ن ان الجامعة � وبين الدكتور ج شر ناديا � أ حد ع � شكلت ما يقارب � حاليا ى, � ك � ة ال � ي � رب � ع � ورة ال �� ث �� ادي ال ��� ا: ن � ه � ن � م صة, نادي � ادي ذوي الحتياجات الخا � ن الردن اول, نادي الحوار والفكر, نادي العتناء بالطفل, نادي بنك الدم, ونادي اللغات... الخ. ة � ب � ل � ط � ادي ال ����� ى ن ���� ة ال �� اف �� ض ��� ال �� ب الوافدين من العرب وغير العرب الذين سون في جامعة اليرموك. � يدر ؤ ون الطلبة ان الهدف � ش � أ كد عميد � و شى مع � من تنوع هذه النوادي يتناغم ويتما شباب وهوياتهم وافكارهم, اذ � تطلعات ال ان هناك من يهتم بالجوانب التاربخية سية او حتى الجوانب � سيا � او الجوانب ال ؤ ون الطلبة � ش � صحافة اليرموك مع عميد � في حديث ل د. جبران: هدف الأندية توفير البرامج الترفيهية والنشاطات اللامنهجية للطلبة ساب لي نادٍ � البيئية. فلكل طالب حق النت من هذه النوادي بما يتوافق مع رغباته وتطلعاته، مع العلم بان من حق كل طالب س الوقت. � ساب لكثر من نادٍ في نف � النت ن تنظيم �� ث ع �� دي �� ار الح ��� وفي اط شار العميد الى � ا وماليا, ا � الندية اداري شكل من الهيئة العامة - � ادٍ يت �� ان كل ن أ و � ادي � ن � سبين لهاذا ال � م جميع المنت � وه ادي � ة لكل ن ��� اك هيئة اداري � ن � ذاك- وه ضاء، يتم انتخابهم � سبعة اع � مكونه من من قبل الهيئة العامة. وهذه الهيئة تطلع على برنامج النادي وميزانيته وخطته ستقبليه وغيرها من المور . � الم ة, فقد �� ي �� ال �� ة الم � ي � اح � ن � ن ال �� ا م ��� ام ؤ ون الطلبة ان ميزانية � ش � ضح عميد � أ و � ساب � الندية الطلابية هي من عملية الن سوم � سها، حيث يقوم كل طالب بدفع ر � نف ساب � د عند النت �� ار واح � ن � ا دي � داره � ق � وم سوم � لي نادٍ من هذه النوادي. وهذه الر ضاف اليها ما � صيد النادي وي � ضع في ر � تو م لهذه الندية � تقدمه الجامعة من دع شاطاتها حيث تقوم بتقديم � سة ن � لممار أ مين لوازم لكل نادٍ من � أ ثيث وت � مكاتب وت هذه الندية. ى ان �� ن ال � ب � ور ج � ت � دك � ار ال �� ش ��� أ � و ساب لي نادٍ من � كل طالب يحق له النت سب حريته على ان � هذه النوادي، كل ح ساب � شروط النت � ستوفيا ل � يكون الطالب م سها ومعدله � ساعات التي در � مثل عدد ال در بموجبه � ص �� ون � ك � ي وان ل ي � م � تراك � ال راء عمليه ��� د اج � ع � سلكيه . وب � عقوبه م ساب يتم اللتزام بذلك من خلال � النت سبين ومطابقة هذه � التاكد باعداد المنت سجلهم في الجامعه � سماء مع واقعهم و � ال ة � دي � ذه الن � ه � سابهم ل � ل انت � ن خ �� , وم شطته � س الطالب هواياته واداء ان � يمار سب ميوله � ه ح � ري � ل ح � ك � اللامنهجيه ب ورغبته. ة � دي � شاطات الن � وفيما يتعلق بن ي �� ل �� داخ �� اق ال �� ط �� ن �� ن ال � م � ض �� ة �� ي �� ب � ط �� ال صعيد المجتمع المحلي, � للجامعة وعلى أ ن هذه النديه � شار الدكتور جبران الى � ا صى, فنادي � شاطات كثيرة ل تح � تقوم بن سبيل المثال يقوم بحملة � بنك الدم على شفيات � ست � د الم � زوي � دم وت �� ر ال �� قطف زم أ حيانا بالتبرع � ضا يقوم � بهذه الزمر واي ذه � وم ه �� ق �� ا ت � م � ة، ك � ق �� ف �� ر ال �� س ��� ى ال �� ال ؤ ون الطلبة � ش � الندية بالتعاون مع عمادة سر � بجمع تبرعات عينبة وتوزيعها الى ال شاطات � ضافة الى قيامها بن � الفقيرة. بال خارجية مع طلاب الندية في الجامعات أ ن العمادة � ن � ضاف د.ج � أ � رى. و � الخ سبين حيث بلغ � ادة عدد المنت � أ مل في زي � ت ف طالب � شرون ال � لهذا العام اثنان وع ة � دي � على مختلف الن � وزع � ة م � ب � ال � وط سع � ة وتتو � دي � شاط الن � زداد ن �� على ان ي صعيد الدخلي وعلى � انجازاتهم على ال المجتمع المحلي. ض الحديث عن اهداف � وفي معر ؤ ون الطلبة �� ش �� عميد � ة, ب � دي � ذه الن � ه ذه الندية هو � دف الجامعة من ه � ان ه سب للطالب � توفير الجو الكاديمي المنا شاطات � شطة التفيهية والن � وتوفير الن ت, الحفلات, � رح � اللامنهجية مثل ال ة � ي � اف � ق � ث � ات ال �� ق �� اب �� س ����� ات والم ��� اري ��� ب ��� الم ضية. � والريا كتب: نوح الكرايمة إن التطور الهائل في التكنولوجيا � س على الفرد تفكيرا � صال انعك � والت إيجابا، خمول وربما � سلبا و � ، سلوكا � و صبحت � أ � ض الأ حيان و � شاطا في بع � ن سات � س � ؤ � التكنولوجيا واجبا على كل الم صادية والتعليمية، � الجتماعية والقت ضعية التي تريد � صير على الو � إل لن ت � و ستوى � إليها من التقدم والم � صل � أ ن ت � سائل الإ علام � صطبغت و � الرفيع، ولما ا صبحت تعطي � أ � صبغة التقنية والتقدم و � ب صورة � صوت وال � معلومات موثقة بال أ ثيرا ملحوظا، فكما � أ ثرت على الفرد ت � صالية قد � سائل الت � إن الو � ض � يقول البع سان الحديث � ست اللامبالة عند الإ ن � غر سان القادر على تحمل � ولم يعد ذلك الإ ن سي لتقدم � سا � أ � شرط � ؤ ولية التي هي � س � الم المجتمعات ورقيها. ولعل طلاب الجامعات يتميزون شعور � صلة، وهي عدم ال � بهذه الخ ؤ ولية ، وواجب الطالب � س � بالواجب والم س والمواظبة على � سي هو الدر � الرئي أ و � أ خر � ضرات وعدم الت � ضور المحا � ح إل لظروف قاهرة، وكما هو � التغيب عنها س بها من � أ � سبة ل ب � أ ن هناك ن � ملاحظ سلوك امتدادا � س هذا ال � الطلاب تمار سة وحتى المعاهد وكليات � من المدر المجتمع والجامعات، وجامعة اليرموك مثال من بين الكثير من الأ مثلة التي سباب � شر فيها هذه الظاهرة، فما الأ � تنت أ و التغيب عن � أ خر � التي تدفع الطلاب للت شكلة؟ � ضرة؟ وما حلول هذه الم � المحا يقول الطالب يزن حتاملة إن � إعلام): في الواقع � صحافة و � / (رابعة شرة وخطيرة وتتعلق � هذه الظاهرة منت إهمال الطلاب لأ هدافهم � صاحبها، ف � ب إلى � ؤ دي � سباب التي ت � أ برز الأ � العلمية من شرة وخطيرة � ضرة ظاهرة منت � الغياب عن المحا التهاون في تطبيق تعليمات الجامعة يشجع الطلاب على الغياب من الضروري أن توازن المناهج الدراسية بين البعد المعرفي والقيمي ضراتهم � أ و تغيبهم عنمحا � أ خر الطلبة � ت أ ن جامعة اليرموك مقارنة � ضيفا � . م بالجامعات الأ خرى تتميز بقرب مباني ض، مما ل يدع � ضها البع � الكليات من بع أ و التغيب، وهذا � أ خر � حجة للطلاب الت إنما � الكلام ل ينطبق على كل الطلاب و شكلة � آ خرون لديهم م � هناك طلاب أ خرون عن � إنهم يت � صلات حيث � موا ضرات. � ض المحا � ضور بع � ح إيجاد � ضرورة � إلى � شار الحتاملة � أ � و شكلة � إدراك لدى الطلاب، فالم � وعي و أ خرى. � أ ي جهة � ست في � فيهم هم ولي أ ن تحتم، � ضرة لها قيمة ول بد � فالمحا أ نهم � أ ن يعرفوا تماما � وعلى الطلاب سية المقررة، � ساعات الدرا � يدفعون ثمن ال ضوع جيدا وعدم هدر � فعليهم تفهم المو آ بائهم. � أ موال � سبقتماما يرى � ضمما � وعلى النقي سياحي) � شاد � إر � / أ ولى �( عامر كرايمة سها قد تكونمملة وغير � ضرة نف � أ ن المحا � س � سلوب التدري � أ � شجعة وهذا له علاقة ب � م صال � إي � س عن � إذ يعجز المدر � الخاطئ سبب الجمود وعدم � المعلومة للطلاب ب ضهم � سين، فبع � ض المدر � المرونة لدى بع يتقيد بما هو مكتوب على الأ وراق ول إذا � ضوع و � سمح بالخروج عن نطاق المو � ي شمول يقول � أ كثر � ، ضوع � إلى مو � تم التطرق سفة � ش فل � س في هذه الحالة (بلا � المدر شار كذلك � أ � زايدة) -على حد تعبيره-، و أ ن كثيرا من الطلاب يعانون كثيرا � الى إلى � ؤ دي بهم � صلات التي ت � أ زمة الموا � من أ خر والغياب. � الت أ ن � أ نه لبد � ضاف الكرايمة � أ � و صال � ساتذة مهارات الت � ض الأ � يجيد بع شويق الذي � صر الت � ضفون عن � وكيف ي ضرة � ضور المحا � شد الطلاب لح � ي واللتزام بها. سوالمة (ثانية/ � ويعتقد احمد أ ن هذه الظاهرة � ) إعلام � صحافة و � سهم � أ نف � سببها الأ ول والأ خير الطلاب � شئة � إلى التن � سبب في ذلك � ويرجع ال سهم � أ نف � شغلون � سرية، فالطلاب ي � الأ ؤ كدا � أ ي فائدة م � س لها � شياء تافهة ولي � أ � ب سرة الطالبتحفيزا � أ ن تعطي الأ � ضرورة � أ ي � سته دون � ستمر في درا � معنويا لكي ي عراقيل. سن حواتمه � ومن جانبه قال ح سباب � أ � أ ن � ) (رابعة/ انثروبولوجيا س � ضرة، الجلو � أ خر والغياب عن المحا � الت ومن المبررات التي ” شوقة � المع “ مع صلات. � أ و الموا � ض � يقدمها الطلاب المر أ ن يكون هناك � ويرى الحواتمه ضور بالإ غراء � تحفيز للطالب على الح شدد � أ ن ت � ضروري � أ نه من ال � بالعلامات، و الجامعة عقوباتها على الطلاب الذين ضراتهم، فقانون � يتغيبون عن محا ستة � الجامعة يقول : يغيب الطالب صل، ولكن � غيابات مع عذر، ومن ثم يف الطلاب يتجاوزن هذه المدة من دون إجراء بحقهم، � أ ي � عذر، ول يتم اخذ فاللتزام بالقانون غائب كل الغياب من سهم . � أ نف � ساتذة � قبل الطلاب والأ ضح وليد الحمود (ثانية/ � أ و � و أ ن للتغيب � ) صادر تراثية � صيانة م � سبباً � س � سباباً عديدة ولي � أ � أ خر � والت سباب لها علاقة � واحداً، وهذه الأ س � سلوب التدري � أ � سه وب � ص نف � شخ � بال ساق. والتغيب، -في � س الم � الذي يتبعه مدر سر للروتين القاتل � نظره- عبارة عن ك سببها � للابتعاد عن الحراجات التي قد ي أ حيانا للهروب من � س للطالب، و � المدر ضا � أ ي � ضة على الطالب، و � الواجبات المفرو لعدم وجود تحفيز للطلاب كالإ غراء بالعلامات. أ ن هناك � إلى � شار الحمود � أ � و تهاوناً في تطبيق قانون العقوبات فيما يتعلق بالغيابات، فعندما يرى الطالب ضرات � ست محا � أ ن يغيب � سمح له � أ نه ي � ب شروع له، ولكن ل � أ نه ذلك حق م � يفهم أ ن الغياب ل بد وان يكون مقرونا � يدري شجع الطلاب � بالعذر. وهذا بدوره ي سنون � ستح � ضور الذين ي � على عدم الح إلى � ؤ دي � سات في الطرقات، مما ي � الجل سها، � ضرة ومدر � التثاقل تماما من المحا أ ن يكون هناك دافع � إلى انه يجب � شيرا � م صول على العلم � قوي لدى الطلاب للح والمعرفة. أ ما الدكتور طارق جوارنه من � و سائل � ضع اللوم على و � كلية التبية في سيلة التلفزيون � ص و � العلام وبالأ خ سلات � سل � صبح تقدم برامج مثل الم � أ � الذي ستوى الهابط، هذه � والأ غاني ذات الم البرامج بدورها نقلت الأ فراد من الواقع سم � سان ير � إلى الخيال حتى غدا الإ ن � إلى الواقع � أ هدافا ل تمت � طموحات و سد لنزعة اللامبالة � صلة، كل ذلك ج � ب سان. � عند الإ ن ويطالبالدكتورالجوارنهالجامعة شديد عقوبات الغياب وعدم التهاون � بت ضوابط الأ خلاقية � سيد ال � أ بدا لتج � بها داخل الحرم الجامعي والتزام الطلاب بها، وللجوارنه تحفظ على المناهج سية المقررة فهي تمتاز بالتجديد � الدرا ضمون والروح، � إغفال الم � شكلي مع � ال أ ن توازن بين البعد المعرفي � فعلى المناهج سان � أ ن يمتلك الإ ن � والقيمي. وما الفائدة أ ثيرا � ؤ ثرة ت � ست م � معلومات كثيرة وهي لي إذن، على المناهج � ؟ سلوكه � ايجابيا في س قيم الحق والخير � أ ن تركز على غر � ستكون � صدق والنتيجة حتما � والأ مانة وال صاحبه على � سب � صارم يحا � ضمير � إنتاج � سان � إن � صغيرة وكبيرة وبالتالي ولدة � كل ؤ ولية. � س � قادر على تحمل الم رى اللقاءات: رشا اليعقوب � أج واميمة الجبور ام � ع � ن ال �� ت م �� وق �� ذا ال ��� ل ه � ث � في م ى للبث ���� ة الأ ول �� داي �� ب �� ت ال �� ان �� ي ك � ض �� ا � الم والتي FM وك � رم � ة ي ��� سمي لإ ذاع � الر ي تنفرد � ت � ى ال ��� ت التجربة الأ ول � ت � اع ستوى الجامعات � وك على م � م � بها ال ث يغطي بثها المنطقة � ي � ة ،ح ��� ي ��� الأ ردن 105.7 تردد � شمالية للملكة على ال � ال ميغاهيرتز . FM وك � رم � رة ي � ك � اءت ف �� د ج �� وق س في � ضافر جهود هيئة التدري � نتيجة لت صحافة والإ علام وجامعة غرب � سم ال � ق شبكة انتنيوز الأ مريكيتين � كنتا كي و ساعتين � وكانت في البداية تبث بمعدل ظهراً ومن 1 – 11 ساعة � يومياً من ال إلى � ساعات � 6 ساعات وبعدها � أ ربع � ثم ى البث الكامل على مدار � إل � صلت � أ ن و � وهناك 1 / 7 / 2007 ساعة في � 24 شر من � ساعات البث المبا � توجه لزيادة ساعة يومياً على الهوا. � 12 – 10 ة ��� دة لإ ذاع �� دي �� ع الإ دارة الج �� وم صر التطور على � لم يقت FM وك �� رم �� ي إنما تعداها � سب و � ساعات البث فح � زيادة ى التطور الملحوظ في نوعية البرامج � إل � أ داء المذيعين � سن � ا وتح � اره � ك � أ ف � وع � ن � وت شابة بالظهور � أ مام المواهب ال � وفتح الباب والإ بداع وترجمة الأ فكار المبدعة لبرامج ساهم في � ا � ا الكثير مم � ه � ناجحة وغ الإ ذاعة الأ ولى FM إذاعة يرموك � جعل سي . � شمال وفي وقت قيا � إقليم ال � في آ راء � ستطلعت � صحافة اليرموك ا � المواطنين والعاملين في الإ ذاعة للوقوف ت على � دث � ي ح � ت � ت ال � غ � ت � رز ال �� أ ب � على سنة وحتى الآ ن . � الإ ذاعة منذ شرف � شام الطاهات (م � يقول ه أ ن � ) سمة � ة ب � شفى الأ م � ست � إداري في م � ة في جامعة اليرموك �� إذاع � ود � فكرة وج شكل � صة وان الجامعة ت � فكرة جيدة خا صل في هذه � شمال، والأ � شريان اقليم لل � صة في � أ ن تخدم المنطقة وبخا � ة � الإ ذاع أ خذ � ون المنطقة ت � ة ك � ي � زراع � ؤ ون ال �� ش ��� ال الطابع الزراعي. أ ن يكون هناك � ضيفا من المهم � م برامج تنظم لقاءات حوارية بين الطلاب م وتنفيذ � ه � ل � اك � ش ��� ل م �� لح � ول � ئ � س ��� والم شاركة � اب الم �� ا لفتح ب � ي � مطالبهم ،داع للجميع في الإ ذاعة . أ كثر من عام على انطلاقتها � بعد مرور ساعة ونجاحات فاقت التوقعات 24 .. تنوع في البرامج على مدار FM يرموك المستمعون: نأمل التركيز على برامج التثقيف والتوعية العاملون بالإذاعة: الإدارة الجديدة عملت على تطوير الإذاعة وتحسينها النيص : نسعى لمنافسة الإذاعات الأخرى في المشهد الإعلامي الأردني أ ن مواعيد � وكذلك يرى الطاهات سواء � سبة � منا � ة غ ���� ث في الإ ذاع � ب � ال أ ن تكون � ضلا � أ و الطلاب مف � للعاملين نهارا الى 2 ساعة � ساعات البث من ال � ليلا والتكيز على الأ غاني 11 ساعة � ال الوطنية والقومية. 32 أ بدى امجد عفيف � من جهته ة التي �� الإ ذاع �� ه ب � اب � ج � إع � ) سنة (معلم � ان يبحث �� صدفة عندما ك � سمعها بال � أ خرى فلفت انتباهه برنامج � إذاعة � عن أ غنية من هون) ولم يتوقع � (نكتة فون و ستمر � ة طلابية، وا � أ ن تكون هذه الإ ذاع � ا تقدم �� ه �� أ ن � ة و � ص �� ا � ة خ ���� بمتابعة الإ ذاع صبح � أ � الأ غاني القديمة التي يحبها والتي سماعها مطالبا بزيادة بثها. � من النادر سنة � 23 ي � ن � وم � ات الم ��� آ ي � ق � ل � ع � وت ستير بجامعة التكنولوجيا) � (طالبة ماج ذا جيدا لطلاب � ة تمثل م ��� أ ن الإ ذاع � صة � صحافة والإ علام فهي تمنحهم فر � ال سيجدونه � ؤ ا بما � التدريب حتى ليتفاج ة � سوق العمل كذلك تمنحهم الخ � ب سوق � التي تفتح لهم الأ بواب للانخراط ب ود برامج � ضرورة وج � العمل ، مقتحة صات التي � ص � تتحدث عن المهن والتخ ا حتى ليقع الطلاب � تلاقي طلبا ورواج ا طالبت � م � رج، ك �� خ �� ت �� د ال � ع � ة ب � ي � الح �� ب ص فقرة للاغاني الأ جنبية في � صي � بتخ ساء. � ساعات الم � س � شيد احمد الطاهات (رئي � وي ة �� إذاع � ستوى � د) بم ��� اه في ارب � ي � سم الم � ق ستوى الطلاب � وكذلك بم fm يرموك ود � رورة وج � ض �� دا � ؤ ك �� العاملين فيها ، م ؤ ون الطلابية � ش � برامج توعية تهتم بال أ ن � شاكل المياه ك � والبرامج التي تطرح م صل � ن التوا � سبوعيا للتمكن م � أ � دم � ق � ت إلى � شاكلهم، لفتا � مع المواطنين وحل م ض المفردات كما � ستخدام بع � ضرورة ا � ي نعتز بها � ت � ي في لهجتنا المحلية ال � ه للحفاظ على ارثنا الثقافي. سي غنيم � أ ما � ت � ن � أ ث � وفي المقابل زل) على التطور � ن � ة م �� سنة (رب � 27 ة فهي من �� شهدته الإ ذاع � ذي � سريع ال � ال المتابعين ل إ ذاعة منذ بداياتها ولحظت فروقا كبيرة على نوعية البرامج وكيفية أ نها لم تكن � ى � شيرة ال � أ داء المذيعين م � ود � وج � ة ل �� إ ذاع � ل � ة ل � راري � م � ت � س �� ع ال � وق � ت � ت ساحة � سة على ال � رى مناف �� أ خ � ات ��� إذاع � د برنامج � وع � م � أ خ �� ت ت � ترح � ، كما اق سائية كون فتة � (نكتة فون ) للفتة الم شغولة � ات م � ه � ج تكون فيه الم � ام � ن � ال س. � أ ولدهن من المدار � بعودة ة � اف � ح � ص ��( ة �� ب �� راي �� ا غ �� ح لم �� ض ��� و �� وت أ ن � ) ج �� رام �� ة ب � دم � ق � دة وم � ع � م/ م � ل �� إع � و الإ ذاعة فتحت الباب للتعبير عن الموهبة سين � صقلها من حيثطريقة الإ لقاء وتح � و الأ داء،وقالت:منخلالتقديميلبرنامج زورة ��� ب وح �� رائ �� ف وغ �� رائ �� شميات وط � ن سبت الخبرة في مجال العمل � وفزورة اكت وفهم الجانب النظري بتطبيقه عملياً، ورت في � أ ن الإ دارة الجديدة ط � ضيفة � م ي كل فتة وبهذا تكون قد � العمل الإ ذاع دورة البرامجية �� سرت الملل وجعلت ال � ك سلية ومتنوعة. � م صحافة �( صافي � شير معن ال � و ي شهرة � � م مقدم للبرنامج الأ ك � ل � إع � و “ أ غنية من هون � نكته فون و “ ومتابعة ستوى � أ ن برنامجه يعتبر الأ ول على م � ) الإ ذاعات الذي جمع بين الأ غاني والنكت نكت “ شعار � في برنامج واحد الذي حمل . ” آ زي � خفيفه لطيفه جريئه بريئة ما بت سعى لتكوين � أ ن البرنامج ي � ضحا � مو أ ن بث � شيرا الى � صداقة مع الجمهور. م � من 9 / 8 / 2007 أ في � د �� ج ب � ام � ن � ال 2.30 صبح من � أ � والآ ن 4 – 3 ساعة � ال صية في � صو � بعد الظهر وحظي بخ 4 – ضاني � أ خذ قالب رم � ضان حيث � شهر رم � أ ل، عندي مثل لمن الأ غنية ) � س � أ نت ت � ( دينار للجمهور 75 وكان هناك جوائز أ غنية � دينار لأ جمل 100 سبوع � آ خر الأ � و تمثل FM ة يرموك �� إذاع � أ ن � . ويعتبر شهار الطلاب وتهيئتهم للخروج � صة لإ � فر ات ���� اب الإ ذاع � ط � ق � ت � س �� ل وا � م � ع � وق ال � س ��� ل الأ خرى لهم. صحافة �( ستذكر محمد خالد � وي أ خبار ) وهو � إعلام/معد برامج ومقدم � و ة � صوات التي رافقت الإ ذاع � أ ول الأ � من منذ بدايتها الأ ولى حيث كان البث فيها ت ذاك مذيع � سمى وق � ان ي �� ساعتين وك � صعباً لعتماد � ان العمل �� ط حيث ك � رب الرتجالية وعدم وجود التدريب الكافي . صعوبة � ادة البث زادت ال � وبعد زي حيث 2007 شهر تموز � في العمل حتى لم تكن هناك جودة في النوعية وافتقدنا أ خذ طابعا معينا من حيث � الهوية ولم ن ا الآ ن � أ م � ) صحى � اللغة ( العامية والف س ومرجعية � اك تجان � ن � ح ه � ب � ص �� أ � فقد ضل الدارة. � للتعامل بف ق عامر � ل � ع � سه ي � اه نف ���� وفي التج سي � أ خبار ومحرر رئي � صمادي (مدير � ال شرات الإ خبارية) قديماً عندما كنت � للن صحف ومواجز الأ خبار لم � أ قوال ال � أ قدم � سبة كبيرة يعملون � يكن هناك طلابا بن في الإ ذاعة ول يعرفون ماذا يفعلون لعدم شكل � إدارة تتعامل مع الطلاب ب � ود � وج ضافة لعدم وجود � ستمر بالإ � شر وم � مبا ة � إ ذاع � سها ل � ن الجامعة نف � اهتمام م أ ن هناك � ضح � أ و � ضع الآ ن تغير، و � لكن الو صل مع الطلاب. � صة للتوا � اهتماما وفر سبة للبرامج � صمادي: بالن � اف ال � ض �� أ � و ضاء جميع الأ ذواق من � إر � اول � فهي تح خلال الأ غاني الحديثة والقديمة وتقديم ز المالية والعينية، وفيما يتعلق � وائ � الج بتدريبالطلابالعاملينفيالإ ذاعة فهم يتدربون لتجاوز الأ خطاء اللغوية وكيفية سجيل � اء والمونتاج والتحرير والت � ق � الإ ل إذاعي � إعداد ريبورتاج � الإ ذاعي وكيفية شرة باحتاف. � سوق العمل مبا � للخروج ل شجيعية � وفيما يتعلق بالحوافز الت أ ن وكالة � ادي � م � ص ��� ح ال �� ض ��� أ و � للطلاب آ ت ��� اف �� ك �� ت م �� دم �� ق Internews إلى � ضافة � مالية للطلبة المتميزين بالإ صلون عليها � سيح � ة التي � شهادة الخ � ساتذة � ادة اهتمام الأ �� بعد التخرج وزي صدقاء للطلاب � أ � لهم وتكوين جمهور و شهرة لهم . � وبالتالي ال سيد � ال ال ��� ه ق ���� اه ذات ���� وفي التج fm ة يرموك � إذاع � ص مدير � رم الني � أ ك � 1 / 6 ة في � إ ذاع � ستلامه ل � ه ومنذ ا � ان ساعات البث � عمل على زيادة 2007 / صبح � ساعات فقط، لت � 6 والتي كانت 24 دار � تبث على م 1 / 7 / 2007 في ستمر العمل � سبوع وا � أ يام الأ � ساعة وطيلة � سابيع، وفي � أ � ؤ وب لثلاثة � د �� صل وال � المتوا أ ي � ، قمنا بتجريب الهوا 9 / 8 / 2007 صعقنا بالنتيجة � مرحلة ماقبل البروفا و ع بكثير، � وق � ت � ن الم � ل م � ض ��� أ ف � ت � ان � فقد ك أ ن �� ضوع ب � ورة بالمو � ط � اك خ � ن � ح ه � ب � ص �� أ � و ضاف � أ � أ و تفقده، و � ستمع � تحافظ على الم صادفتنا في � شاكل التي � م الم � أ ه � انه من ستمعين ينظرون � أ ن الم � ، ة � ل � رح � ذه الم �� ه أ نها طلابية وبالتالي � ة على �� إلى الإ ذاع � ذول، لذلك �� ب �� د الم � ه � ن الج � صون م � ينتق شرط � أ ن نتوجه بخطابطلابي ب � صنا � حر أ فالطالب لديه فكر ويعمل � أ ن ليفهم خط � س علمية. � س � أ � ضمن � ص كانت البداية في � ضاف الني � أ � و ضانية حيث كان البث على � الدورة الرم أ خذ المنحى التجاري � أ ن ن � الهواء وقررنا ات � ق � اب � س ��� ا م � ن � ل � م � ع � ة ف �� ل �� رح �� ذه الم ��� في ه صل على � أ ن نح � ستطعنا بالمجهود � وا سمية، فتعاونا مع هيئة � دعم من هيئات ر أ خر � اربد للثقافة، وقمنا بعمل برنامج صباحية (برنامج حزورة � في الفتة ال أ خر � وفزوره) وكان الهدف التفاعل وفي جوائز نقدية وعينية 8 سبوع وزعنا � أ � ستلام الجوائز � ضرورة ا � صنا على � وحر س على � ة لكي يتعرف النا ��� ن الإ ذاع � م الطلاب وتحقيق الأ لفة بينهم. ص � وعن الحملة الإ علانية بين الني ضان � شهر رم � سبوع الثاني من � أ نا في الأ � بد سابيع � أ � 8 ده � ات لم � ن � إع � شر � ضي بن � الما شارا � صحف المحلية الأ كثر انت � ما بين ال ه يتم ��� أ ن � ى �� ال � ش ��� د) م �� غ �� أ ي وال � ر ���� (ال صحيفة � ل �� ف مطوية داخ � ال 20 توزيع رتكين فيها، وقد غطيت اربد � الغد للم ضع � ضان و � ا في رم � ه � ق � رتات وراف � ببو ات في عمان عند تجمع المحطات � وح � ل دوار الثالث /جبل عمان والمدخل � في ال شارا � ا حقق انت � صمة مم � ي للعا � رب � غ � ال سعا للاذاعة هناك. � وا دورة البرامجية �� ال �� وفيم يتعلق ب ا نركز على � ن � أ ن � ص � د الني �� أ ك � دة � دي � الج مخاطبة جميع فئات المجتمع ،فهناك س � ساعتان يناف � صباحي مدته � برنامج سرة، � ات المحلية، وبرنامج ل أ ��� الإ ذاع ساعة كل يوم � ص � صي � إلى تخ � ضافة � بالإ شاكل � دى كليات الجامعة تتناول الم � لح ض � أ ن ل يفهم البرنامج لعر � والحلول على صية. � شخ � شاكل ال � الم اك تنوعا � ن � أ ن ه � ص � ر الني ��� وذك رة � س �� ادي والأ � ع � ستمع ال � ج للم � م � ال � ب أ ن � شاب الذي يريد � والطالب والموظف وال ستكون هناك برنامج � سه، و � يعبر عن نف لخدمة المجتمع المحلي من خلال مديرية شغيل اربد لذكر � الدفاع المدني ومديرية ت شمال � إقليم ال � شاغرة في � الوظائف ال إلى كل جهة تخدم المجتمع. � ضافة � ،بالإ سماعات في الجامعة � سيتم تركيب � و أ ماكن تجمعات الطلبة لكي يتمكن � عند ستماع ل إ ذاعة وحاليا � الطلاب من ال ساحة الآ داب. � سماعتين في � هناك ه عن � ث � دي � ص ح ��� ي � ن � م ال �� ت �� ت �� واخ للتعاون fm وك � رم � ة ي �� إذاع � ستعداد � ا شيرا الى � مع الإ ذاعات المحلية الأ خرى م ات ��� سة الإ ذاع � لمناف fm وك � رم � سعي ي � شهد الإ علامي الأ ردني. � الأ خرى في الم اربد - حمزة الصمادي ساعد عميد كلية تكنولوجيا � القى م سبوع � شنب ال � المعلومات الدكتور عماد ابو ضرة � ضي في مدرج عدنان بدران محا � الما ي � ت � ال ” ال �� ص ����� ارات الت ��� ه ��� م “ وان �� ن �� ع �� ب تنظمها كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم وك بالتعاون � م � وب بجامعة ال � س �� ا � الح ؤ ون الطلبة حيث تناولت �� ش �� مع عمادة ال واهميته � ص ��� رة تعريف الت � ض �� ا � ح � الم صاحبة الوظائف في � شركات � سبة لل � بالن سة � سباب الرئي � سوق العمل، وكذلك ال � ستندة على � ات الم �� ف � ل � ش والخ � شوي � للت صال � صر الت � ال، وعنا � ص ��� وات الت � ن � ق ات � رك � ن ح �� ي (م � ظ � ف � ل � ال � ي � ي وغ � ظ � ف � ل � ال شارات) ومهارات � س، ال � سم، الملاب � الج ع الغير، � صال م � سين الت � صغاء وتح � ال ض لجوانب بناء � ضرة بعر � وانتهت المحا العلاقات طويلة المد مع زملاء العمل شركاء. � وال ب ان �� ن �� ش ��� و ���� ور اب ��� ت ��� دك ��� ال ال ����� وق ام وتجمع � ع � ضرة تحمل الطابع ال � المحا بين المعرفة الكاديمية والخبرة العملية اللازمة لطلاب الجامعة لمواجهةتحديات سوق العمل من الجانب التفاعلي مع بيئة � سات، وترتكز على مراجعة � س � ؤ � العملفي الم صال من الجانب اللفظي � صر الت � عنا صال المكتوب � ستثناء الت � وغير اللفظي با صة به. � ضرة خا � والذي يحتاج الىمحا محاضرة بعنوان مهارات الاتصال في اليرموك محمد خالد لمى غرايبة أ مجد عفيف � سي غنيم � أ ما � د.جبران يتحدث للزميلة عبد الغني

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=