صحافة اليرموك
صحافة اليرموك الأســــــرة 2007/ /كانون أول 2 الآحـــــد 5 5 كتبت: فاتن فرح شريكا � أ ة � ر ���� ل الم �� ز وج �� ل الله ع � ع � ج للرجل في الأ مور الروحية والدينية وهي ور الدنيوية ��� ن الأ م � م بكثير م �� أ ه � ور ��� أ م � ل مجتمعات � ى ك �� إل � و نظرنا � الفانية. ول ض وتتطور � أ ن الأ مم تنه � العالم لوجدنا أ ة حقوقها وتخلفت � ر �� أ عطت الم � عندما ا عن �� ه �� ت �� زل �� أ ة وع � ر ������ ت الم � م � ل � ا ظ �� دم �� ن �� ع ضة الأ مة. � شاركة في تنمية المجتمع ونه � الم ففيمجتمعنا الأ ردني وتحت دعم من أ ثبتت � جلالة الملك عبد الله والملكة رانيا ة في � دي � شاركتها الفعالة والج � أ ة م � ر ��� الم إلى � شير � صات والمجالت ون � ص � كافة التخ صاميات � تلك المجموعة من الفتيات الع سة � اللواتي اقتحمنمجال العمل في الهند إرادتهن قد تغلبن � المدنية والكهربائية وب ل في � اك � ش ��� ات والم � وب � ع � ص ��� ع ال � ي � م � ى ج � ل � ع ش � شراف على ور � الأ عمال الميدانية والإ صحية. � العمل والتمديدات الكهربائية وال شحرور التي � سة دينا � وتقول المهند سة القوى � سم هند � سنة من ق � تخرجتمنذ شركة كهرباء � الكهربائية وتعمل الآ ن في شركة بعد � اربد انه تم قبولي للعمل في ال ور � ذك � ن فئة ال � سين م � ستنكاف المهند � ا ضيف في � صية وت � شخ � سباب � عن العمل لأ صعوبات والعقبات كثيرة � البداية كانت ال صة عند زيارة مواقع العمل � ومختلفة خا في مناطق مختلفة بالمملكة والتعامل مع أ عمار وفئات متباينة وقد كان � الفنيين من ضحا من قبل المجتمع المحلي � ض وا � الرف ض � ستغرب من وجودي والبع � فمنهم من ي أ و التعامل معي � الأ خر يتهرب من التحدث إنني � س � سا � أ � أ عامل على � ض الأ حيان � وفي بع ؤ ولة والى الآ ن مازال � س � صغيرة غير م � فتاة صحونني بترك هذا العمل من � ض ين � البع زملاء ومراجعينولكني والحمدللهتغلبت إرادتي � سبب � شاكل ب � صت من هذه الم � تخل سات بين مطرقة البطالة وظروف اخرى كثيرة � المهند شركة كهرباء إربد تشغل سبع مهندسات العمري: لا نتردد في قبول المهندسات للعمل في الشركة عثمان: المشاكل موجودة ولا بد منها في كل المجالات سات � سين والمهند � ض المهند � بع ة عملي. � س ��� ال م �� م �� إك � ى � ل � ي ع � ت � زيم � وع ف �� س ��� و �� ده ي ��� م ��� ة ح �� س ��� د �� ن �� ه �� ا الم ������ أ م � ديم � ق � ى ت ���� إل � رت �� ط �� ض ��� ا ا �� ه �� أ ن � ضيف � فت ستقالتها بعد مزاولتها العمل ثلاثة � ا سية � روف النف � ظ � سب ال � ك ب �� شهر وذل � أ � اب � ب � س �� أ � ي واجهتها و � ت � ة ال � ي � اع � م � ت � والج ا. � ه � ن � ح ع � ص ��� ف � أ ن ت � ت �� ض ����� رى رف ������ أ خ � ة انه � ن � واع � ك ب � ال � س م � ول المهند � ق � وي ذا العمل �� أ ن ه � أ رى � ري � ظ � ة ن � ه � ن وج �� م صعوبة � را ل �� ظ �� اة ن � ت � ف � ل � ب ل � س �� ا � ن � م � ي � غ سم � ل في ق � م � ع � أ ن ت � ل � ض ��� ف � ي � ه ف �� روف �� ظ ثر � أ ك � سبها � ه ينا �� صميم المكتبي لأ ن � الت ة وفي � ان � ي � ص ��� أ و ال � داني �� ي �� ل الم � م � ع � ن ال �� م شاكل � أ ية م � ؤ ال وجهناه له حول وجود � س � ات � س �� د � ن � ه � ه الم � ت � ي � ع زم �� ه م � ل � ام � ع � ن ت �� م أ ة مختلفة عن الرجال � أ ن المر � أ جاب � ف صية فهذه � شخ � ن ال � وي � ك � في التفكير وت ضع القيود والحواجز � عوامل كافية لو س تماما � أ نكر وجودها بالعك � ولكنني ل إعطائها � ا لدعمها و � م � ستعد دائ � ا م � أ ن �� ف صائحتتعلقبالعمل. � ماتريدمنخبراتون سة � أ خرى تقول طالبة الهند � ومن جهة ة � درب � ت � رة والم � اق � ن � روق ع � ش �� الكهربائية ستي لهذا � دم على درا �� ي لان � ن � إن � حاليا شجيع � ت بالت � ي � ظ � د ح ��� ص وق ��� ص ��� خ � ت � ال سبة � ا بالن ���� أ م � ي ��� ارب ��� أ ق � ي و � ت � ل � ائ � ن ع �� م ازال غير متقبل � للمجتمع المحلي فهو م سة الكهرباء � س هند ���� لكوني فتاة وادر ود للتمييز في مجتمع �� ول ل وج � ق � وت ة معلومة �� أ ي ��� ي ب � ل � م يبخلوا ع � ل � ل ف � م � ع � ال ا ولكنني في � ه � ي � إل � اج �� ت �� دة اح � اع � س ��� أ و م � سر الحاجز � إلى ك � ضطر � ض الأ حيان ا � بع ساعدين � الموجود بيني وبين العاملين والم ة � ي � ح � أ ري �� ل ب �� م �� ع �� ة ال � س ����� ع م �� اب �� ت �� ي ن �� ك �� ل صيةالفتاة � شخ � أ ن � وتنهيكلامهاقائلة سة العمل � القوية والإ رادة كافيان لممار صات � شاكل ومنغ � ة م �� أ ي � وع في � وق � دون ال سيد عبد المهدي � وفي لقاء لنا مع ال ؤ ون � ش � ام ل � ع � ر ال � دي � ساعد الم � ري م � م � ع � ال شركة كهرباء � صميم في � التنفيذ والت دد في قبول � ل � ود ل �� ه ل وج � ال ان � د ق �� ارب ض الأ حيان � الفتيات للعمل ولكن في بع أ ن يتم تعيين � صعب � شواغر للعمل � توجد أ وقات � أ ة فيها لأ نها تحتاج للعمل حتى � المر ضا. � أ ي � أ خرة فقانون العمل يمنع ذلك � مت ضمحاليا � شركةت � أ نال � ضافالعمري � أ � و سا � مهند 60 صل � ن ا � سات م � سبع مهند � اث ��� ور والإ ن �� ذك �� ال � وان التمييز ب ود بتاتا �� وج �� م � ي � ل غ � م � ع � ة ال � ي � اح � ن ن �� م سه � ف نف �� وظ �� ص الم ��� ر �� ة وح � دي � ود لج �� ع �� وي وق � ف � ت � د ي ��� ان ق ���� ي ���� ن الأ ح ��� م � ث �� ي ك �� ف �� ف صر الرجال. � سائي على عن � صر الن � العن سمة عثمان � سة المدنية ب � ا المهند �� أ م � في مجال 1994 التي عملت منذ عام رف � ص ��� وط ال �� ط �� د خ �� دي �� ة وتم � ان � ي � ص ��� ال شاكل موجودة ولبد � أ ن الم � صحي فقالت � ال سبتها � الت لكن ن � ج � منها في مختلف الم سة المدنية وذلك � ال الهند � في مج � اك أ نها واجهت العديد � شيرة الى � صعوبتها م � ل شاكل في بداية عملي ولكني ل اندم � من الم ضافت � أ � ص و � ص � ستي لهذا التخ � على درا شرافي على العديد � إ � شكلة تكمن في � أ ن الم � سنا مني لن تقبلهم � من الفنيين الأ كبر ود �� ر وج �� ك �� أ ن � ا ول �� ح �� ض ��� ن وا �� ك �� لي لم ي أ داء � التمييز الذي كان موجودا لكن بعد شي. � أ بالتلا � د � أ كمل وجه ب � أ عمالي على � أ ة للرجل � ر � شاركة الم � سة وم � أ ن مناف � و أ نها مازالت غير � ضحة ولو � صبحت وا � أ � أ ة � أ نلتلغ المر � ض. والأ هم � مقبولة عند البع أ نثى لمجابهة وتحدي الرجل. � صيتها ك � شخ � كتبت: سناء صويلح شقراء وعيناها � أ ة � ر ��� د ام ��� أ ري � “ سدني الجميع � زرقاوان، طويلة، جميلة يح ، هذه فتاة الأ حلام المثالية، وهذا ” عليها أ ن يكون في زوجة � شبابنا � ما يريد معظم شكل، � إلى جمال ال � ستقبل، فينظرون � الم روح. ��� ال ال � م � ن ج �� رف ع �� ط �� ون ال � ض ��� غ � وي س � ل مقايي �� ل رج � ك � أ ن ل � ك � ش �� ل أ حلامه، � ومعايير معينة في اختيار فتاة ضل � ل يف �� رج �� إن ال ���� روف ف �� ع �� و م �� ا ه � م � وك ثر من غيرها، ولكن � أ ك � أ ة الجميلة � ر �� الم ل على �� رج �� اد ال � ت � ع � ت ي �� وق �� رور ال ���� ع م �� م ق � ي � ك ال �� رى ذل �� ي � ال، ف �� م �� ذا الج �� ه سبب � إليها ب � شده � والجاذبية التي كانت ت أ ة � طبع ل يحبه فيها، فيتحول جمال المر إلى � ، ة � روع � من لوحة جميلة في غاية ال شيئا. � صامتة ل تحرك فيه � اردة � لوحة ب سيد � ول ال � ق � دد ي � ص ��� ذا ال �� وفي ه ضية � أ ة ق � ر �� أ ن جمال الم � ودة � و ج � أ ب � ي � رام ر، فقد ���� ل لآ خ �� ن رج �� سبية تختلف م � ن رون �� آ خ � ا � راه � أ ن فلانة جميلة وي � شعر � أ � ه يبحث عن ��� أ ن � ضيف � ك، وي ��� س ذل � عك شعر به، وتقدر ظروفه، ومتفهمة � أ ة ت � امر ا جميلة. � ه � أ ن � ع � سلطة م � أ ة مت � ر ��� ه،ل ام �� ل شا بني هاني � سيدة ر � فيما تقول ال ضير � شغلها هو تح � أ كث ما ي � أ ن � ) (ربة بيت ولت �� أ ك ��� اف والم �� ن �� ص ��� الأ �� دة مليئة ب �� ائ �� م وال النهار، فهي � ذي يغيب ط � لزوجها ال أ قرب طريق لقلب الرجل معدته. � أ ن � ترى ل يريد �� رج �� أ ن ال � ف في � ل � ول خ ق التي � ضيلة والأ خ � صاحبة الف � أ ة � ر �� الم صون � سها، وت � تحافظ عليه وتحفظه في نف ا، وتهتم بمعدته. ��� أ ولده � ه و � ال � بيتها وم سامة غرايبة فيرى � أ � سيد � ا ال � أ م � أ ة المثقفة، لأ ن ذلك � ضل المر � أ ن الرجل يف � سندا له، � إذ يجد فيها � ، يريحه في حياته شكل � أ بناءه ب � ساعده دون تذمر، وتربي � ت ساء � ض الن � صل عند بع � ا يح � سليم، وم � ادات عليا، � ه � ش �� صلن على � ي يح � وات � ل � ال أ نوثتهن ويتمردن عليها، � سين � أ نهن ين � أ ة، وهذا � إل الأ نوثة في المر � والرجل ل يهمه جميلة أم مثقفة... من هي المرأة التي يفضلها الرجال؟ أ ة. � ر ��� ل والم � رج � ال � يولد فجوة كبيرة ب سالم فيقول: � أ بو � سيد خالد � أ ما ال � و ل �� ال، وه �� م �� ب الج � ح � إن الله جميل ي � أ ة ل تملك � ر � سه يتزوج من ام � صور نف � يت ال على حد � م � سمات الج � ن � سمة م � أ ي � أ ن تتحلى فتاة � ضل � ه يف �� أ ن � ه، كما � ول � ق ل، وروح الدعابة � ظ � ستقبل بخفة ال � الم اء الحياة. � ب � أ ع � ن كاهله � سح ع � حتى تم و ���� أ ب � ي ��� ل ��� د ع �� ي �� س ����� ف ال �� ي �� ض ����� وي أ ة القنوعة التي � ر ��� ضل الم � ه يف �� أ ن � ة �� دول ا �� ه �� روف زوج ���� ي ظ ��� راع ��� ر، وت �� ذم �� ت �� ل ت ه لأ ن �� ل �� أ ه � م � ت � سية، وتح � ة والنف �� ادي �� الم ا ��� أ م � ، ه ���� م � ت �� ن اح ��� ل م ������ م الأ ه �� ت ��� اح ساباته. � ست في ح � اعتبارات الجمال فلي أ ن الرجل � وترى المحامية رنا طالب ثر من غيرها، � أ ك � أ ة الجميلة � ر �� ضل الم � يف الفنانة منى زكي أ ة المثقفة، � ر �� أ ن الرجل ل يحبذ الم � كما أ ن � ك حرباً عليه، ويمكن � ه يعتبر ذل � لأ ن تكون هذه الثقافة عبئا ونقمة عليه، وقد ه � أ ن � ول � ق � ن رجولته، ويمكن ال � ص م � تنق شرقيته. � ساير � أ ة الذكية بغباء لت � يحب المر شق � أ ن الرجل يع � إذن ل خلاف في � اد �� ع ازدي � ن م � ك � سه، ول � ل يقد � ال ب � م � الج أ عباء الحياة لم يعد الجمال مطلبا بقدر � أ ة � ر � صبحت الثقافة والوعي لدى الم � أ � ما ضل والأ دوم والأ بقى، ومن هنا � هي الأ ف م �� الم: ( دره �� ع �� ال ال �� رج �� ول ل �� ق �� ن ال � ك � يم وقاية من جهل حواء خير من علاجه). اح �� ب �� ص ����� اد ال ��� ع ��� س ���� ت ��� دق ��� ص ���� و م �� ت �� ه �� اذا ت ����������� ت: (لم ������ ال ������ ا ق ���� دم ���� ن ���� ع ي؟؟). ���� ل ���� ق ���� درك ع �������� ي ول ت �� ل �� ك �� ش ����� ب كتبت هبة علاونة يعاني المجتمع العربي عموما من ظاهرة كبيرة كلما تقدم الزمن ازدادت أ ة � ضد المر � إنها ظاهرة العنف � . تعقيدا سين ولما � التي حيرت الباحثين والدار صر � كانت هذه الظاهرة ملازمة لكل ع ؤ رقة لكل فتاة لحظتها � صور وم � من الع أ ة � شتها كان من الواجب على المر � أ و عا � شها، فما هي � أ ن تبحثها و تعاي � سها � نف أ ؟ � ستخدمة تجاه المر � شكال العنف الم � أ � شكل من هذه � سباب المرافقة لكل � وما الأ شكلة؟ � شكال وما الحلول لهذه الم � الأ سالم عواودة � أ مل � وفي ذلك قالت الزوجات “ من جامعة البلقاء التطبيقية شكال � أ � في المجتمع الأ ردني يعانيين من سدي � سي والج � العنف الجتماعي والجن شكال � أ � صحي والكثير من � واللفظي وال أ كث � أ ن العنف الجتماعي هو � إل � ، التهديد شكال � شارا مقارنة مع الأ � شكال العنف انت � أ � أ ة من العمل من � الأ خرى ويعد حرمان المر أ ن � شيوعا، وترى � شكال العنف � أ � اكث سبب في ذلك هو طبيعة التحكم لدى � ال صة � سلوكياتها الخا � أ ة و � الرجل في المر سوة في المعاملة � والعامة التي تنم عن الق . ” وحالة التمييز بين الذكور والإ ناث أ ماخالدردايدةمنالمركزالوطني � و شرعي لمنطقة عمان الكبرى � للطب ال صود � شمل الإ يذاء المق � أ ن العنف ي � فيرى إيذاء � أ ما حالت � . للزوجة من قبل الزوج أ ة غير الزوجة (البنت، الأ خت، � المر الأ م، الجدة، الخادمة) فعددها محدود ) %97 سري ( � وغالبية حالت العنف الأ إيذاء الزوج لزوجته وفقط � كانت حالت إيذاء للزوج � ) من الحالت كانت % 3 ( ) من % 27 أ ن ( � من قبل زوجته، وتبين الحالت كان العنف فيها موجها لمنطقة ) كان العنف %46.9 س والعنق و ( � أ � الر سم، � فيها موجها لأ ماكن متعددة من الج سبب في ذلك طبيعة � أ ن ال � ويرى الردايدة سمات � الثقافة العربية التقليدية ذات ال . ” الذكرية ضوع ذكرت بثينة � وحول هذا المو العنف المجتمعي أكثر أشكال العنف ممارسة ضد المرأة والقانوني أقلها المرأة مسؤولة عن ممارسة العنف ضدها من خلال صمتها سوريا) � شعبان (وزيرة المغتربين في � أ ة العربية في القرن � المر “ في كتابها سه � أ ة يمار � ضد المر � أ ن العنف � ، ” شرين � الع أ و � سباب اجتماعية � سات لأ � س � ؤ � أ فراد وم � سمت العنف � صادية. وق � أ و اقت � سية � نف أ نواع هي العنف � إلى ثلاثة � أ ة � ضد المر � سي والعنف اللغوي. � سدي والعنف النف � الج شكاله � أ � سدي فتختلف � أ ما العنف الج � ض � إذتتعر �، باختلافالمجتمعاتوالعادات سمى � ساء للموت نتيجة ما ي � الكثير من الن ستخدم كغطاء � شرف، التي ت � بجريمة ال ساء، وقد � ضد الن � لتنفيذ حكم الإ عدام أ و مجرد � صية � شخ � سبابها كيدية و � أ � تكون شكوك. � ض له � شكال العنف التي تتعر � أ � و أ عدادا غير قليلة من � أ ن � إل � أ ة هائلة � المر ض للعنف يبقين � ساء اللاتي يتعر � الن ضيحة الجتماعية � شية الف � صامتات خ � أ و � سرهن � أ و فقدان المكانة الجتماعية لأ � ضاء في � شرطة والق � شية عدم كفاءة ال � خ التعامل مع حوادث العتداء عليهن. سدي هو � أ ن العنف الج � ضيف � وت أ ة � أ نواع الإ هانة التي تفقد المر � سى � أ ق � سى مظاهر � أ ق � سها. ويكث � ثقتها بنف إن � العنف عندما تدعمه قوة القانون، و ستور وتذكر � كان القانونمخالفا لروح الد أ نواع عديدة � إلى � ض � أ ة تتعر � أ ن المر � ضا � أ ي � أ ماكن العمل من زملائها � من العنف في ش � أ تي في المقدمة التحر � سيها وي � ؤ و � ومر سي. � الجن صطفى عمر التير في � ويذكر م أ ن العنف � ، سرة العربية والعنف � كتابه الأ إنما هو � ل يقفعند فئة اجتماعية بعينها و شر في كافة الفئات الجتماعية وكافة � منت أ و � أ ن الطبقات العليا � إل � الفئات العمرية سطة والفئات المتعلمة تتكتم عليه � المتو في الكثير من الحالت فالعنف فعل عام أ و � صية المكان والزمان � صو � أ ثر بخ � ل يت أ و الموقع في التركيب � الخلفية الجتماعية . ” الجتماعي أ ة من � وكحالة واقعية تقول امر ضت للعنف من قبل � أ نها تعر � عمان ب ضدها العنف � س � عائلتها ومن ثم مور ضت � لحقا في بيت الزوجية، حيث تعر أ خيها ليجعلها � شديد من � ضرب ال � لل ) 30 توافق على الزواج برجل يكبرها بـ( أ جبرت على الزواج به حيث تقول � عاما و ضت للعنف منذ ليلتها الأ ولى � إنها تعر � صب � أ نها تغت � ضرب، وكانت وك � ضت لل � فتعر إل � صبح زوجها ل يعاملها � أ � وبعد ذلك أ مام � أ نها � ش � بهمجية ودائما يقلل من ص عقلها ويتعامل � الآ خرين ويعايرها بنق معها بدونية. إن � : صالحة � أ بو � أ حمد � ويقول صيب � سي ي � ض نف � العنف عبارة عن مر إلى عقد � ض � ض الرجال ويعود هذا المر � بع سية قديمة كبرت � شكلات نف � سية وم � نف س على � مع الرجل منذ الطفولة وينعك شكل عام والمقربات � علاقته بالإ ناث ب أ و � ، أ ختا، زوجة � سواء كانت � صا � صو � منه خ . ” حتى خادمة صطفى: � وتقول مادلين بني م سلبية للغاية � أ ة ظاهرة � ضد المر � العنف شرد وتفكك � سي في ت � سبب الرئي � ويعد ال سلام هذه الظاهرة � العائلة وقد حرم الإ أ ن من � أ رى � ض النظر عن العنف و � بغ صالحة � الحلول اختيار الزوج لزوجة . ” ووجود تفاهم وقناعة بينهما سبب � أ ن ال � صل العبد فيرى � أ ما في � ص لدى � سي لهذه الظاهرة هو نق � الرئي شر كما � أ ة هي عبارة عن ب � الرجل لأ ن المر ستخدام العنف ل يمثل حلا � هو الرجل، وا أ ن الحل الحقيقي � لأ ي خلاف واعتقد ضر � سلوب الثقافي والمتح � ستخدام الأ � ا . ” أ ة � للتعامل مع المر أ ن العنف � أ ما علاء الكياليفيعتقد � و أ ة، � سب المر � سبية ح � ضية ن � أ ة ق � ضد المر � صرة، � إذا كانت مهملة في واجباتها ومق � ف إهمالها � أ ن يعاقبها على � فمن حق الرجل شكلة الإ همال � فهذه الظاهرة تعد حلا لم . ” أ ة � صير عند المر � والتق وقالت الطالبة خديجة علي، إن العنف � “ ضوع � ص هذا المو � صو � بخ سببه � ضاري و � سلوك غير ح � أ ة � ضد المر � سلوك الذي تربي عليه هذا � سي ال � الرئي . “ صحيح � أ نه فعل � ص لأ نه يعتقد � شخ � ال أ ما الدكتور عبد الخالق ختاتنة � و أ كث � إن � : سم علم الجتماع فيقول � من ق أ ة هو العنف �ِ ضد المر � شكال العنف � أ � شرات � ؤ � أ كث م � أ قلها القانوني. و � المجتمعي و صوت على � سة رفع ال � أ و ممار � العنف قوة أ قلها هتك � أ ة والتعامل معها بدونية و � المر ضعفها على � أ � صاب و � ض والغت � العر أ ة. ومن � سية بالمر � الإ طلاق المتاجرة الجن سة � ؤ ولة عن ممار � س � أ ة م � أ ن المر � الطبيعي ستها � ضدها من خلال ممار � العنف ض � صمت وعدم المطالبة بتعديل بع � ال أ ن الحل � ضيف � صها. وي � القوانين التي تخ سات � س � ؤ � أ ن تدعم الم � شكلة هي � لهذه الم سات العنف � سمية والأ كاديمية درا � الر سبب تكلفتها المالية العالية � أ ة ب � ضد المر � إلى الوقت والجهد والمال، � لأ نها تحتاج أ ن يتعمقوا � وعلى الباحثين الجتماعيين سبابها � صة ا � سة هذه الظاهرة وخا � في درا آ ثارها � والقوى المفعلة لها في المجتمع و ص � شكل خا � أ ة والأ طفال ب � المترتبة على المر شكل عام. � وعلى المجتمع ب أ ة � صمت المر � ضح � كاريكاتور يو ة �� ب �� راي �� داء غ ������ ت: ن �� ب �� ت �� ك شاكل الجتماعية � د الم � الطلاق اح شارا عاما بعد � زداد انت �� سية التي ت � والنف م � س �� ض الإ � شكل ملحوظ ويفتر � ام وب � ع ك � ش ��� ط م ����� د رواب �� ق �� ه ع ��� زواج ان ����� في ال ستمر الحياة بين الزوجين حتى الموت. � وم ق � ل � ط �� م ال �� ل �� س ������ رع الإ ��� ش ���� د ���� وق ضاقت وتفاقمت � إذا � ال �� للزوجين في ح رار � م � ت � س �� شهما وا � ذر عي �� ع �� ت وت � ك � ش ��� الم صلاح. � سائل الإ � شلت جميع و � حياتهما وف سبب � سه عن ال � أ حدّ منا نف � أ ل � س � هل ق � ط � الت ال ��� اد ح ���� سي وراء ازدي � الرئي شكل كبير؟ وما الحل الأ مثل � شارها ب � وانت شكلة � أ ن نوجده للحد من هذه الم � الذي يجب سر � الجتماعية الخطيرة التي تفكك الأ إلى جنونهم؟ � ؤ دي � شرد مئات الأ طفال وت � وت ا �� ه � ي � ؤ لت وغ � ا ��� س ������� ت ��� ذه ال ���� ل ه ��� ك سيتم الأ جابه عنها من خلال المقابلات � ص. �� ا � خ � ش �� ن الأ � دد م �� ع ع � ت م �� ري �� أ ج � ي � ت � ال ل � ن خ ��� اء م �� س ����� ن �� ضُ ال ����� ع �� رى ب ��� ت سبب � أ جريت معهن ان ال � المقابلات التي في الطلاق هو عدم التفاهم والتوافق بين ذا التوافق فكريا � ان ه � سواء ك � � زوج � ال راة ثم �� ام عاطفيا. قد يتزوج الرجل الم يتبين لهُ بعد فترة من زواجهما الختلاف ة التفكير � ق � ري � د في ط �� اع �� ب �� ت �� وال � ب � ك � ال شعر كل منهما انه � ش لكل منهما في � والعي أ ن الحقيقة � شكلة � ر. والم �� غريب عن الخ مهما طالت فترة الخطوبة تبقى متخفيه رات � اي � س ��� ت والم � ام � ج � ن الم � اع م � ن � وراء ق ل منهما ان يظهر ما �� ستطيع ك � إذ ل ي � زواج مما ����� د ال � ع � وب ال ب �� ي �� ن ع �� ه م �� دي �� ل صدمة بين كليهما فيقع الطلاق . � يخلق ساء � أ خرى من الن � وذهبت مجموعه سباب الطلاق متعددة وكثيرة � أ � أ ن � للقول ب ول الفتاه � ب � ا فمنها ق � ؤ ه � ا � ص ��� إح � ل يمكن أ ن � ص يتقدم لخطبتها دون � شخ � لأ ول صيته � شخ � تفكر حتى في التعرف على ضغوطات الأ هل � ص من � أ و تفكيره للتخل � ب ما � واق � أ ن تفكر في ع � شاكلهم دون � وم إلى ذلك � ضف � أ � , ستقبل � صل لها في الم � سيح � وء اختيار � س �� و � زوج � ال � ي ب � وع � دم ال � ع ضافه � ر بالأ � أ خ � أ و احدهما ل � الطرفين أ ن الكثير من حالت � ضهن قال � أ ن بع � إلى � سبب � أ م الزوج) فيها �( الطلاق تكون الأ م ستمر وغيرتها، � شاكل وذالك لتدخلها الم � الم أ خذته � شعورها الدائم بان زوجة ابنها قد � و سنين كثيرة في � أ ن تعبت وعانت � منها بعد سوي. � شكل غير � صرف ب � تربيته يجعلها تت ضوع يثير � ثر مو � أ ك � أ ن � د لوحظ � وق سحر � اهتمام الكثير ويقلق راحتهم وهو ال شابههما فهو يحتل مرتبه � شعوذة وما � وال لمعرفة راي كل منهما بالآ خر الرجل: أغراني جمالها وفاجأني تفكيرها المرأة: للرجل قناعان: قناع قبل الزواج وقناع بعده ارزه في المجتمع وبالتحديد في الوقت �� ب ؤ منونبهذه � سا لي � أ نا � أ ن � الحالي بالرغممن سبب طلاق معظم الذين � الأ مور . فقد كان شعوذة. � سحر وال � أ جريت معها المقابلات ال � ساء عدم مقدرتهن � ض الن � أ بدت بع � و سيئه � ه ال ��� ادي ��� اع الم ��� ض ���� ل الو � م � ى تح � ل � ع سد � ضع المالي للزوج ليكفي احيانا ل � فالو سيه للزوجه او الأ ولد، � سا � ات ال � اج � الح ا توجه � م � ن انها كانت دائ � داه � ت اح � ال � وق ه كان � صحيح وان � زوجها نحو الطريق ال ا تقول �� اه بم �� ض ��� ه ور � ول � ب � ا ق � ه � ام � أ م � دي � ب � ي ة . � ت � د ف � ع � ه ب � ت � ال � ا ق �� ل م �� ى ك � س �� ا � ن � ت � م ي �� ث ساء � ض الن � أ ن بع � ض الرجال � ويرى بع زوج والأ ولد � ل � ام مهملات ل ��� ذه الأ ي �� في ه ذه � اء ه � س ��� د ن � ع � م ت � ل � ة ف � ي � زوج � اة ال �� ي �� والح ل يفكرن وبما � ام يفكرن بعقولهن ب ��� الأ ي شابه ذلك وهل � يملك الرجل من مال وما أ ن � صدن بذلك � ضر عقليا ويق � وه متح � ه أ ينما � شاء و � أ ة بالخروج متى ت � سمح للمر � ي ؤ وليات � س � سيتا ً ما وراءها من م � شاء متنا � ت زوج والبيت والأ ولد مع � وواجبات تجاه ال أ مرا � سنة النبوية قد � آ ن الكريم وال � أ ن القر � أ ن � أ ة بطاعة الزوج في كل الأ مور وحتى � المر أ و زيارتهم � أ هلها � منعها زوجها من زيارة أ ة � ر � سبيل المثال. ويجب على الم � لها على اة الزوجية ومعنى � ي � أ ن تقدر معنى الح � ضى � أ م � ٍ اء �ّ ن � ب � سها ك � رة, فلتعتبر نف �� س ��� الأ صر كبير هل � دة في بناء ق � دي � سنوات ع � سبب � صره ب � أ ن يهدم ق � يطيب لهذا البنّاء شه في يوم وليله؟.. بالطبع ل � ستهتاره وطي � ا أ ن تفكر مليّا ً في ذلك � أ ة كذلك يجب � والمر أ ن تقدم خطوةً واحده على عمل كهذا. � قبل ض الرجال فقد كان ردهم � ا بع � أ م � أ يتعلق � أ ن الخط � ساء اللواتي قلن ب � على الن أ نهم عندما يريدون اختيار � بالرجال في ب �� وان �� ون الج � ل � اه � ج � ت � م ي � ه � ات � ي � ة ح � ك � ري � ش �� ون فقط � ث � ح � ب � ه والتعليمية وي �� ي �� ق � الخ أ نهم يبحثون عن � أ ة العاملة في � ر �� عن الم ساعدهم على � أ ة العاملة نعم لكي ت � ر �� الم ات الحياة � ع � ب � رة وت �� س ��� اء الأ � ب � أ ع �� ام ب � ي � ق � ال أ تي من � شاكلهم الزوجية ت � لن معظم م سرة وعدم قدرته على � تدني دخل رب الأ ة والأ ولد �� زوج �� ات ال �� اج �� ض ح � تلبيه بع شتركه بين الزوجين � والحياة الزوجية م ن العاملة � ل ع � رج � أ ن يبحث ال � عيب � ف شاكل. � سه الكثير من الم � وبذلك يجنب نف شكلة � ستمر هذه الم � إلى متى ت � ولكن ا � اره � أ ث � ا � ل لذلك ؟ وم � ث � ل الأ م � ا الح � ؟ وم ضع � ستمر الو � الجانبية على المجتمع، لو ا ستمرت حالت الطلاق � على هذا الحال وا ره �� أ ث � ك �� سيكون ذل � أ كيد � اد؟ بالت �� الزدي �� ب ضعف � سي � سلبيا على المجتمع و � و � ب � ك ه � دم � ق � ه وت � ك � س �� ا � ع وتم � م � ت � ج � اء الم �� ن �� ك ب �� ذل شردون تائهون بين الآ باء � أ طفال م � أ � ش � سين � و والأ مهات يتامى بالرغم من وجود الأ هل . أ ن نجد � صعب � أ كيد انه من ال � بالت زوجين متفقين في جميع الأ مور دون وجود شكلات � ف والم � ت � الخ � سيط ف � ف ب � ل � خ ر طبيعي ��� أ م � ة �� ي �� زوج �� ة ال � ق � ع � ود ال �� وج �� ب ود � و وج � س المهم ه � اة فلي � ي � سنن الح � ن � وم ضخم. � سماح لها بالت � الخلافات بل عدم ال ل ووظيفتنا � وي � اة ط �� ي �� وار الح � ش ��� م جميعا في هذه الدنيا عبادة الله عز وجل سودها � ستقره ت � ر م � س �� أ � سعي لتكوين � وال صبر � ن ال � ع القليل م � اون م � ع � ت � ودة وال ��� الم ش حياة � ض التنازلت والتفاهم لنعي � وبع أ ن تكون � ده �� اول كل واح �� هنيئة, فلم لتح أ ولدها وتكون � زوجه مثاليه ترعى زوجها و صبورة وحليمة وتحافظ على بيتها وتقوم � أ نت � بكل ما عليها من واجبات؟ لم ل تكون ا طيبا فالكلمة الطيبة �� زوج زوج �� ا ال � ه � أ ي � هم عن � سامة الجميله تزيل اك � والبت أ دى كلا الزوجين واجباتهما � الزوجة؟ ولو سنة نبيه � أ تم وجه وجعلا قول الله و � على ل وطبقاها � م � ل ع �� ا في ك � م � ه � ن � ي � أ ع � ام ���� أ م � ن يكون � أ كيد ل � في حياتهما اليومية بالت صفو حياتهما. � شكله تعكر � أ ي م � هناك أ ة � صورة تعبيرية للرجل والمر �
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=