صحافة اليرموك

صحافة اليرموك شـؤون ثقافيــة 2007/ /كانون أول 2 الأحد 6 تحقيق : سوسن مكحّل إن تنظر اليها حتى � صغيرة ما � شة � شا � ذي يحدث! �� ا ال � درك م �� يكاد عقلك لا ي ت تبث � ح � ب � ص �� أ � ى � ت � ش �� ام � ل �� ل الاع � ائ � س �� و أ نها دون � صف ب � مخرجات وبرامج لا تت ضاً الى � أ ي � سعى � سب، بل ت � ستوى فح � الم ضايانا. � اغفال اهتماماتنا عن جوهر ق ساحة ا إ علمية � ضج ال � صبحت ت � أ � برامج العربية بها باعادة تعريبها بكل ما فيها إدخالها الى بيوتنا � سيئات و � سنات و � من ح ضة ا أ غلبية، فا أ قلية � العربية رغم معار غالبة وانتاجها مبني على ربح ممزوج صية والمادية � شخ � صلحة الاجتماعية ال � بالم أ خرى. � من ناحية سمى � ضمن هذه البرامج ما ي � ومن أ ي تغطية كاملة � » ع �� واق �� ون ال � زي � ف � ل � ت � «ب سلة للأ حداث المرافقة للبرنامج � سل � ومت ستار � ذه البرامج كثيرة منها � ال ه � ث � أ م � و وادي، ونجم � ستار، وال � سوبر � أ كاديمي، و � صمم. � النجوم، والم اذا تريد منا تلك � ساءل م � ولكننا نت شاهديها؟ � البرامج؟ ولماذا يزداد عدد م ساحاتنا الفنية بحاجة الى مطربين � وهل ؤ ديات جدد؟! � أ و م � ث في دور � ح � ب � ق ن � ي � ق � ح � ت � ذا ال ��� في ه ؤ يديها، � الاعلم في بث تلك البرامج، وم سطة حول فكرة � سة مب � ضيها، ودرا � ومعار تلك البرامج والهدف منها. أ ن مثل � سمين الكيالي � تعتبر الطالبة يا سلية وتملأ وقت � تلك البرامج ممتعة وم س والتعاون � شجع روح التناف � الفراغ، وت ذه � ي ه � ع � اب � ت � ن م �� ي م �� اب، وه � ب � ش ��� ال � ب ست مخالفة � أ نها لي � شدة ترى � البرامج ب ش. � لواقعنا المعي أ ي معبرة � ر �� آ لاء ملكاوي ال � تخالفها ذه البرامج مخالفة تماماً � أ ن ه � بقولها المية وواقع حياتنا العربية � شريعتنا الا � ل شباب وتثير غرائزهم � ستهوي ال � ضائية مجانية ت � برامج ف سمرين: نتعرض لحرب اعلامية تستهدف عقولنا ملكاوي: على المجتمع رفض مثل هذه البرامج لمخالفتها قيمنا ؤ كدة ان � سوق والفجور. م � شجع على الف � وت أ ن لا يقبل بمثل تلك البرامج � على المجتمع شجعها. � أ و ي � ذه � أ ن ه � ان � ي � ل � ة ع �� داي �� رى ه �� بينما ت س � اءت بمقايي � البرامج المعربة والتي ج ضيق � وب العربي ي � ث � د ال � غربية لكي تج إنما � بها لم تخلق لمبادئنا ولا أ خلقنا و أ ما لديهم . � سو � أ � جاءت مقلدة للغرب في ضحة انها جاءت كطفرة زائدة لتزيد � مو إن نتج � «الطين بلة» على حد قولها فما شكل � أ هبط منه ب � شيء هابط الا يتبعه � آ خر. � ررفي �� ح �� ن الم � ري � م � س �� اد ���� إي � اذ �� ت �� س ��� ا أ ستور يقول: � صحيفة الد � ذه � ول ه ��� د ح � اع � ص ��� ت � دل الم ���� إن الج � ستمر � سي � أ ، و � البرامج لن يتوقف ولن يهد ادة. � ش �� ا إ � أ و ب � واء بالهجوم � س �� تناولها فالمنتقدون يرونها تقليداً غربياً لا يطابق الميةفي المنطقة التي � البيئة العربية وا إ أ نه يبقي العديد من � إلى جانب � ، يبث فيها ل � أ ج � ن � شدودين للتلفاز م � المراهقين م ساعات � ل � وم � زع � م الم � ه � وم � متابعة نج ال عن البعد التجاري المتمثل � طويلة، ف صال المكلف. � في الات أ تي � أ نها ت � ض ا آ خر يرى � ضحاً البع � مو إطار الترفيه الذي تحاول العديد من � في ساعات بثها من خلله � ضائيات ملء � الف ضجر � ه ال � اب � ص �� أ � د � دي � سب جمهور ج � لك ام العربية � ل � ل ا إ ع � ائ � س �� شغال و � ن ان � م سية � سيا � ات ال �� زاع �� ن �� ات وال � راع � ص ��� ال � ب أ نه يمنح المطربين � ال عن � والحروب، ف أ هيل وا إ عداد. � صة للت � شباب فر � ال يحتمل � ي � أ ي � ر ��� ا ال � ل � أ ن ك � ً ا � ن � ي � ب � م ون على النظر � أ ننا مج � إلا � ، صواب � ال س � أ بعد من كل الطرحين، فا أ مر لي � بعين أ عمى غير مرغوب فيه، ولا � مجرد تقليد شباب، � شه ال � ضجر الذي يعي � هو لعلج ال ه لا �� أ ن � صة و � ك، خا �� ن ذل � ق م � م � أ ع � و � ل ه � ب أ ن هدف ا إ علم كان ويظل � خلف على أ ي � شكل الحقيقي للر � على الدوام هو الم أ ن من � سيطر عليه. ومن المعلوم � العام والم أ ي العام � سيطر على ا إ علم يحتكر الر � ي والحقيقة. فهل هذه هي حقيقتنا نحن سلمين؟! � العرب والم أ ن اللجنة الدائمة � سمرين � ضيف � وي للبحوثالعلميةوا إ فتاءفيالمملكةالعربية صدرت فتوى بتحريم بث تلك � أ � سعودية � ال شاركة � شاهدتها وتمويلها والم � البرامج وم أ و إ ظهار � صويت � صال عليها للت � فيها والات شتملت عليه هذه � ا إ عجاب بها، وذلك لما ا ستباحة للمحرمات المجمع � البرامج من ا علىتحريمها والمجاهرة بها. ويقوليمكن أ هداف مثل هذه البرامج � ض � أ ننجمل بع � دف، فالمتابع لها �� أ ي ه � لا � فهي بحق ب صناعة النجوم � أ ن لا علقة لها ب � يدرك ك، بل � شاف المواهب ولا غير ذل � أ و باكت � أ ن � إلا فما معنى � شة، و � شاعة الفاح � إ � ب رف مغلقة �� سين في غ � لا الجن � يختلط ك ضم � ساعاتهم الطويلة في ال � ضون � يق ضحكات؟! � والقبلت والنظرات وال ض القنوات � أ ن بع � سمرين � ح � ض �� أ و � سفاف � ضحت تهدف الى ا إ � أ � ضائية � الف سلب � شباب وتزييف وعيهم و � اء ال � ه � إل � و أ جل المال القادم عن طريق � إرادتهم من � ضوع � الدعاية وا إ علن، والخطير في المو سخ � ستن � د الم � دي � ذا الانحطاط الج � أ ن ه � شباب وبنات العرب وهم � سخا يتجرعه � م أ مورهم � اء � ي � أ ول � ضان � أ ح � في بيوتهم وفي إدراك � ارع دون � ش ��� ى ال �� إل � وا � رج � إن خ ��� ف لحقيقة ا أ مور كانت الطامة. ض � ؤ ال لنا حول اذا ما كنا نتعر � س � وعند ش � سمرين نحن نعي � أ جاب � لحرب اعلمية ستهدف � ستمرة ت � إعلمية م � في ظل حرب س � أ ن الحما � أ ن نعلم � العقل العربي، ويكفي شباب فاق � صويت للمغنيين ال � العربي للت ضائية � ذي نظمته قنوات ف � صويت ال � الت أ و العراق. � ستان � أ فغان � ضة غزو � جادة لمناه سخة، � ستن � إن كانت م � أ ن هذه البرامج، و � ستهدف المواطن العربي، � فهي جاءت لت شغالهم � اب منهم إ � ب � ش ��� صا ال � صو � وخ ة، � ري � وه � ضاياهم الحقيقية والج � ن ق � ع سبيل � سرائيل على � إ � أ ن � أ ن نعلم � فيكفي س في � المثال تقدم هكذا برامج ولكن لي أ ن العالم العربي بحاجة � إطار الغناء، وك � أ ي � ل تقدمه � دد، ب �� اه مطربين ج � ب � ش �� أ إطار مغاير تماما، فعلى � سرائيل) في � إ �( سرائيلي � أ نتج التلفزيون ا إ � سبيل المثال � ص في اختيار � سفير» ويتلخ � برنامج «ال سوا فيما بينهم � شابة ليتناف � شابا و � 14 ى � إل � دف � ه � ات معينة ت �� ب �� أ داء واج � على صورة البلد � اختبار مهاراتهم في تلميع سرائيل) في الخارج. والفائز النهائي � إ �( سفيرا يجوب � سيكون � صفيات � بعد الت سرائيل) � إ �( شرح ويبين معالم � العالم ي صورة � إظهاره بال � أ ييد لبلده و � شد الت � ويح أ ن الهدف � ضة!!! بمعنى � ضارية المفتر � الح سرائيل) في � إ �( صورة � سين � هو تلميع وتح صة. � أ وروبا خا � الخارج عامة و ه وبعيدا عن حكم � أ ن � سمرين � ويتابع أ ن وزارة � شرع في هذه البرامج، يكفي � ال د �� أ ح � ت � دح � ت � ة ام � ي � ل � ي � رائ � س �� ة ا إ � اف � ق � ث � ال رب»، �� ع �� ار ال � ت � س �� ر � وب � س ��« و �� ج وه �� ام � ال شالوم � سان وزيرها جلعاد � واعتبرت على ل إمكانية � ه برنامج جيد يحفزنا على � أ ن �« صل � ر و �� إن ا أ م � رب»!. بل � ع � ش مع ال � العي س � سي لرئي � سيا � شار ال � ست � بدوري غولد الم شارون بالتعقيب � سابق ارييل � وزراء ال � ال سوبر �« أ ثبت برنامج � على البرنامج: «لقد أ ن � أ همها � شياء كثيرة و � أ � » رب � ع � ستار ال � ا هو � دون � سلمين، لكن ع � س الم � ا لي � دون � ع الم وتعاليمه». � ا إ ضائيات � أ ن اللوم يقع على الف � ع � وم التي تبث هذه البرامج، لكنها في النهاية ضمان � ال ل � سعى وراء الم � قنوات ربحية ت صل هو المنزل حيث � ستمرارها، لكن ا أ � ا ى ما � إل � أ ن ينتبه � يحتم على رب المنزل أ طفاله. � شاهده � إلى ما ي � ض في بيته و � يعر أ ن ما � إفهامهم � ؤ ولية � س � ضا م � أ ي � بل وعليه شويه لقيمنا العربية � إلا ت � ض ما هو � يعر المية بدعوى الحرية. � وا إ ة خديجة � ي � لام � س �� ة الا � ي � رب � تعتبر الم الم» هذه البرامج موجه � ابراهيم « ام ا سر في � و الخا � ن العربي، وه � واط � ضد الم � سين � أ ن يبادر لتح � مفترق الطريق فعليه شة � شا � ن ال � سب م � ضعه بانتقاءه المنا � و سيرة � صغيرة كي يتمكن من اكمال الم � ال سليمة والا وقع � نحو التطور والتنمية ال ضحية التخلف. � ستحيل ايجاد هدف � أ نه من الم � وتقول سلبيةبحتة فيجميع � انماهناكنتائجوهي أ ن نرى الاختلط غير � ا أ حوال فل يعقل شباب والفتيات وننتظر � شرعي بين ال � ال شاب � أ كيد اهمال ال � ما هو ايجابي وبالت سه واهماله تنمية ذاته بالعقل � العربي نف أ مور � سطحي مع جميع � والدين وتعامله ال صبح طابعاً له. � حياته حتى ا أ ن هذه البرامج تثير � ضافة الى � با إ شباب. � الغرائز والاغراءات بين جيل ال اءت ��� ج ج ��� ام � ب � ك ال �� ل �� د ان ت ��� ؤ ك ���� وت إفرازات ونتائج لتراكمات من ا أ خطاء � ك لام العربي، ولم � عمل على تكوينها الاع يدرك نتائجها الا بعد فوات ا أ وان، كما أ بداً لم يطلب ما � أ ن الجمهور � ؤ كد � ت ض عليه � ساحة، بل الاعلم فر � هو على ال شاهد ولم يكن ينتج البدائل، الا ان � ما ي ض البدائل � سمح بوجود بع � الوقت الحالي ستطيع الفرد اختيار ما يريد � المختلفة لي كالقنوات الدينية والتعليمية. أ م � ول �� ق �� ة ت � ح � ق � ول الم �� ل �� ول الح ��� وح ل في البيت �� إن عل الاه � الم كمربية � ا سيما المراهقين � شباب ولا � أ ن يقنعوا ال � شغال وقت � إ � ساوئ هذه البرامج و � منهم بم فراغهم بالقراءة او متابعة برامج اخرى هادفة . د لهذه البرامج � ؤ ي �� ود الم �� م وج � رغ � وب شباب لكن هناك من � صة من فئة ال � وخا ا على � ه � أ ث �� ورة ت � ط � رى خ �� ضها وي � يعار شتى الطرق منعها � المجتمع، ويحاولون ب سيطر عليهم. � أ ن ت � من شاعر في ظل هذه التيارات � تتلحم الم ى اقتلعنا من �� سعى ال � المخيفة التي ت شارك � ض لت � ثوابتنا لتذوي بنا للرياح، وتنه أ ي اعلم مزيف يعمل جاهداً � ضحد � في صة بحتة. � صالح خا � لتحقيق م ض لها � سة التي نتعر � شر � رب ال �� الح سخة اذا ما � اعلمياً قد تفقدنا هوية را أ ن � ساعدنا في تكوينها فلنحاول � آ منا بها و � صحوة تقاليدنا وعاداتنا � أ نيابها في � س � ند ن � صالحة، ووط � ة �� أ م � سليمة. ولنغدو � ال شوائب وتنخر عظمه � شوبه تلك ال � لا ت القوي. مستني ايه؟ نور الدين عمر صلى ا آ داب � ضراتي عاقدا العزم على الذهاب لم � خرجت من محا ضراتي المتبقية. � إلىمحا � صلة الظهر ومن ثم العودة � أ داء سمعي � ستقبلت القبلة ووجهت � صلى خلعت نعلي وا � وعند دخولي الم أ رحلتي في � ؤ ادي الى الله عز وجل قائلَ: الله اكبر لتبد � صري وف � وب شانه هائما بعطر فاتحة الكتاب على � مناجاة ربي جل جلله وعز صوت يقول: ))ا أ ماكن � شفتي الى ان قاطع خلوتي ومناجاتي مع ربي � شتاقة لك!!!)) � كلها م أ لما على قلة احترام � ساني تعثر, وفكري تبعثر, وقلبي تفطر, حزنا و � ل صليات � صليات رغم ابتعادهم عن الم � شباب من الم � صلى واقتراب ال � الم ض. � أ داء الفرائ صلتي � إلا لما تعطلت � شعاَ كفاية و � أ كن خا � أ ني لم � سي بحجة � لمت نف سرعان ما قدم � صيرة ولكن � سورة ق � إلحاق فاتحة الكتاب ب � شرعت ب � ف أ نهم قد حلفوا � صلى ك � آ خر- ليحتل ا أ دراج المقابلة للم � طربان – أ غنية جديدة � صلتي ولكن هذه المرة ب � أ كمل � أ ن لا � ا أ يمان المغلظة على إيه تعالا قولها بقا؟)) � ستني � صاخبة ((م � علت بهذرمة شوعي بل بقلة احترام � س بقلة خ � أ ن العذر لي � عندها تيقنت ولله الحمد ؤ دي فيها عباداتنا وتقربنا � سة التي ن � صليات وا أ ماكن المقد � شباب للم � ال إلى الله تعالى. � صوات هواتفكم � صواتكم وا � أ � أ ن تعطلو ب � شباب اليرموك � حذار حذار يا صت للأ ذان . � أ و من � أ و مناج للمنان � أ ن � صوت قارئٍ للقر � إيه؟؟ )) � ستني � أ لين ((م � س � أ ما انت يا من ت � أ نت ومحمد عبده وحتى فيفي � أ ن تبتعدي � ) ستني � أ قول لكي: اني (م � صلياتنا ولو تكرمت وابتعدت انت وامثالك عن حياتنا لكان � عبده عن م ضل. � هذا اف راحت محمود غرايبه أ حلى ا أ يام التي � شهر! ولت � أ كثر من � ستمرت � سلية التي ا � أ يام الت � ولت صح التعبير � إن � » صدرا للتدريب على فنون الكلم و»الدقارة � كانت م ضت المقرات � سين في الانتخابات النيابية، انف � شحين المتناف � بين المر س والتي كان لكل � سلية والترفية عن النف � الانتخابية التي كانت مكانا للت شباب من � سة، وال � صيب فيها كل يوم، فا أ طفال يهربون من الدرا � منا ن أ يام الكنافة � أ يام الدلال و � آ بائهم، والرجال من نكد زوجاتهم, ولت � هم سواء من قائد � أ يام الدبكات والاحتفالات التي كان لكل منا دور فيها � و ستقبال مثل � أ ومخطط للعبارات التي كانت تقال عند الا � أ ومروج � حملة شيوخ البلد» و»اهلين بقرايبنا» و»حي الله � «حي الله بخوالي» و»ياهل ب س الديمقراطي وانتهت � أ نتهى العر � » بعظام الرقبة» و»ياهل بعقالي أ يام الدلال والعز، ورجع كل منا � صت الكنافة وانتهت � المهرجانات وخل أ بائهم والرجال � إلى هم � شباب � سة وال � إلى الدرا � الى مكانه.. ا أ طفال ستر هالمرة. � سلية والله ي � أ يام الت � صار راحت � إلى نكد زوجاتهم.. باخت � سم الله الرحمن الرحيم � ب يقولُ جَلّ شَأنُه.. صَدَق الله العَظِيم «هَل جَزاءُ الإحسَانِ إلاّ الإحسَان» مُسلمُونَ من أجلِ الإسلام عـرب من أجلِ العروبة ٌ فلسطِنيونَ من أجلِ فِلسطين وَفَاءٌ وإمتِنَان إلى افرادجمُتَمَعِنا ا أ ُردُني ا أ َثير، � ، شّكر وغَايَة ا إ متِنان � ضر المَلّح) ببَالغ الثَناء وجُل ال �َ سمي خ �َ سمِي (ر � سَير / غَزّة، وَبا �ُ أ هالي بَلدَة الج � يَتَقَدم شكُرَ ا أ خوة المواطنين الذين �َ شَغَاف. وحتَُثّني مُرُوءة الرّجُولةُ، أ � سَت ال �َ سة الثَقة التي طَوّقَت ا أ عناق ولام � بمُخَيّماته ومُدُنِهِ وقُراه وبَواديه، على قَدَا ؤ ُولة. � س � شاركة الم �ُ أ الديمُقراطية والم � سيخيا لمبد � أ ي، وتر �َ إحتراماً للر � ، شّحين ا أ عِزّاء �َ صوتهم إ ِخَواني المُر �ِ أ دلُوُا ب � إربد الحبيبة، لوثيقة تاريخية � سّليبةَ، و � سَير ال �ُ أ مَة الرّوحيّة بَين الج � إن التو � . إربد، مهد الوِلادة ومَرَج الطّفُولة � سى خمَُيم � أ ن � سى، فلن � أ ن � ُ إن كُنت � و أ ردُننا العَتيد. � سُمُو الوحدةَ الوَطنية في � عَلى إدارة العَملية ا إ نتخابية، ودمَقرَطَة � ضارِية الوَعي في �َ أ جهِزَتَنا ا أ منية، وكافة الحُكام ا إ داريين، عَلى ح � شيدة، و �ّ شاكِرا لحُكُومَتِنا الر � ُ أ تَقَدّم � و آ ل البيت: � شِمِية ممَُثّلة بعَمِيد � شُكرِ وفَاءً لِقِيَادتنا العَرَبيّة الهَا � صَادِق الوَلاءِ مُعتَقَداً، وعَميقَ ال � المُجتَمَع. و جَلالة المَلِك عَبْد الله الثّاني بن الحُسَين المُعَظّم سَان، ومِن زَلّة الكَلمِ قَبلَ زَلّة القَدَم �ِ أ الل �َ أ الجَنَانِ قَبلَ خَط � أ َعُوذُ بِكَ من خَط � إني � اللهُم الدائرة الأُولى – رسْمِي خَضرْ المَلاّح / نَائِب قَصَبَة إربد ضائية � سال الف � احدىمحطات الار

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=