صحافة اليرموك
صحافة اليرموك الأســــــرة 2007/ /كانون أول 9 الآحـــــد 5 5 كتب: احمد بني إسماعيل سين» � أ م ح �« شويطر � ضيه � ة ف � اج � الح صغار، ولها من � ؤ ها � أ بنا � وفي زوجها و � ت أ بنها � م �� بره � أ ك � دان وبنتان و �� اء ول �� ن �� الأ ب سنوات، � شر � ذي كان عمره ع � سين وال � ح شموخ جبال � شامخة ب � ة ال � اج � ذه الح �� ه اءة بعطاء �� ط �� ع �� راء، م �� ض ����� ون الخ � ل � ج � ع أ م � ا � ه � أ ن � ، شت عليها � ي عا � ت � ض ال ���� الأ ر ون في محافظة �� س ��� ة را � ري � ن ق �� سين م � ح صحافة اليرموك عن � عجلون تحدثت ل أ بنائها � ل تربية �� ن اج � صة كفاحها م � ق سهرن على � ست كباقي الأ مهات اللواتي � لي سعت في فتح � سهرت و � أ بنائهن فقط، بل � ساعدها في تلبية متطلبات � مخبز لعله ي صحافة � أ بنائها وكان ل � الحياة ومتطلبات اليرموك معها هذا اللقاء: لماذا اخترت هذا المشروع؟ سوبر � شاريع كثيرة مثل فتح � فكرت بم أ ن � أ يت � أ و مخبز فر � أ و مطعم � ماركت أ مين � ك لت � ى مخبز وذل � إل � البلد بحاجه سية لأ بناء بلدتي حيث انه كان � سا � أ � حاجه أ ول مخبز يفتح في هذه القرية. � ذا �� ت ه �� ئ �� ش �� ى أن �� ت �� ت ح � ل � م � اذا ع ���� م المشروع؟ الحاجة “أم حسين” خمسة وعشرون عاماً من العطاء أ ثناء العمل في المخبز � سين وولدها خالد � أ م ح � شروع كنت � ذا الم � أ نني قبل ه � الحقيقة أ عمل في التجارة بالأ غنام ثم قررت بيع � شروع � ل القيام بهذا الم � أ ج � ام من � ن � الأ غ شتريت � سط البلد وا � وبنيت المخبز في و ش � ستلزمات المخبز من عجانه ومفار � م ور لمبنى �� ك �� ار ودي � ن � ل بيت ال � م � للخبز وع المخبز. كيف كانت ردة فعل أبنائك وأهل البلدة على فكرة هذا المشروع؟ شجعوني على ذلك � ي � ائ � ن � سبة لأ ب � بالن سبة � وعملوا معي في المخبز وكذلك بالن اً � ض ��� أ ي � شجعوني � ن �� ذي �� ي ال � دت � ل � اء ب �� ن �� لأ ب أ جل � شراء من المخبز من � إقبالهم على ال � ب شروع. � أ نجاح هذا الم � كيف تأقلمت مع ظروف العمل التي بحاجة إلى جهد كبير لتحقيق العمل وانجازه؟ أ ي � سان عندما يكون له هدف ينجز � الإ ن صعوبات بالبداية � عمل، نعم كانت هناك ك فالعمل � ا الآ ن فقد تعودت على ذل � أ م � س الحياة، حيث كنت � سا � أ � سبة لي � بالن صباحا لتجهيز � ساعة الثالثة � صحو من ال � ا العجين وتقطيعه وتحمية بيت النار وعند صباحا يكون الخبز � سة � ساد � ساعة ال � ال ساعة الثانية � إلى ما بعد ال � جاهزا، ونعمل ص. � أ ي نق � بعد الظهر حتى نغطي ي هذا � ذي حققتيه ف �� اح ال � ج � ن � ا ال � م المشروع؟ م 1982 ست هذا المخبز منذ عام � س � أ � قد صبح � أ � ستمراً حتى الآ ن والآ ن � ما زال م أ فراد عائلتي الذين الآ ن � سوى � ليعمل به سبة � شون من مردودة وهذا يعتب بالن � يعي لي اكبنجاح. ما رأيك بمن يقول بأن المرأة ليس لها الأ بيتها؟ س الماركة والجودة � أ ة والرجل من نف � المر شعر بالفخر � أ � ؤ ولية، و � س � أ ة لديها م � وكل امر شيء، � شراء � أ موالي ل � إلى � أ مد يدي � عندما أ ولدي � ك علمت � ذل � ن تعبي ول � ا م � ه � لأ ن أ يديهم � أ حفادي هذه المهنة حتى ليمدوا � و ؤ منوا حاجاتهم. � لأ حد وي ن � ذي � اص ال �� خ �� لأش � ن ل � ي � ول � ق � اذا ت ��� م ذه � ن ه �� ب م � ي � ع � ة ال � اف � ق � تمنعهم ث المهن؟ شرف مهما كان � أ ن العمل � ول لهم �� أ ق � ذي يعمل ��� ال، وان ال � ل � ادام ح ���� ه م � وع � ن م اكب � سب من تعبه بكون له اح � ويك أ كثر ممن ل يعمل ويمد يديه لغيره وهو � و قادر على العمل. كتب: نور طبيشات ان اختيار الهدية ذوق وفن وموهبة. ضها في تعميق � ؤ دي غر � ست كل هدية ت � فلي ؤ دي ��� ت ت � ان � داني، وان ك �� وج �� صل ال � التوا شكلي. فللهدية هدف نبيل في � الواجب ال سانية، فهي تبعث � تجميل العلقات الن ن نحب، �� و م � ح � ا ن � ن � ف � واط � دفء في ع ���� ال ً ما � ث � وتوقظ الذكريات الجميلة. وك سان عندما يريد ان يختار � يحتار الن سبة معينة. � هدية في منا ة � رف � ع � ارئ م ���� ق ���� زي ال ��� زي ��� اول ع ����� ح صية من تهدي اليه جيداً، ثقافته، � شخ � ل هو ��� رازه (ه ���� ه، ط �� ات �� اه �� ه، اتج �� ول �� ي �� م سب � أ م متطور)، فمن غير المنا � تقليدي صديقك المتدين ربطة عنق � أ ن تهدي � سجيل يخالف � شريط ت � أ و � صارخة الأ لوان � معتقداته وميوله، واذا رغبت ان تهدي رة فلتكن مثلً � ك � ت � ب � صرية وم � ة ع � دي � ه ش يخيطها � أ و قطعة قما � زجاجة عطر ا � داي � ه � ن ال � س ��� أ ح � ن �� ه، ان م ��� سب ذوق � ح سب مع � ي تتنا � ت � ي ال � س ه � اً في النف � ع � وق ص واهتماماته. هل ميوله � شخ � ميول ال أ دبية....؟ � ، ضية، تجارية � سيقية، ريا � مو ص من � شخ � ويمكن ملحظة رغبات ال ض الحاديث العفوية العابرة. � خلل بع صديق في ذاكرته � سجل ال � أ ن ي � أ جمل � وما سدها في � شعورية، ويج � هذه الرغبة الل اختيار الهدية ذوق وفن الهدية تدفئ العواطف وتوقظ الذكريات الجميلة أ ن � ضل � سبة. ولهذا فمن الأ ف � هدية منا سبة � صوراً للهدية قبل حلول المنا � ضع ت � ت أ ن ل � ص على �� ر � أ ن تح � ت � وق � س ال � وبنف أ خيرها عن � أ ن ت � إذ � ، سبة � أ خر عن المنا � تت موعدها يفقدها كثيراً من قيمتها. سالة � صيل ر � واذا كنت ترغب في تو سبة � أ ن تبتكر منا � أ جمل � صة، فما � مودة خا ة ذات مغزى � دي � متوقعة لتهدي ه � غ ص. � خا الهدية لغة القلب العملية، وهي تدل على مدى اعزازك لمن تهدي اليه، فلتكن إلى � صل � هديتك (لغة) جميلة وراقية لت اق. ولتكن هديتك ملئمة لذوق � م � الأ ع ه � رف ذوق � ع � أ ن ت � ه، فيجب � ي � دى ال � ه � الم سب. � ورغباته لتهديه ما ينا سبة في � ة المنا � دي � ه � ت ال � ت � فكما اخ صورة، � أ جمل � ضاً ب � أ ي � ضمونها قدمها � م أ ن ترافقها بطاقة � أ هتم بتغليفها، ويمكن � ضمن جملة لطيفة. ولكن في الوقت � تت ص � إلىعلوقيمةالهديةواحر � سهلتلمح � نف سعر. � أ ثر لل � أ ي � ان تزيل ماذا تهدي ولمن؟ أ ة الهدايا � ر �� أ ة: تهدى الم � ر ��� ا الم � داي � ه ض �� را � سية والأ غ � سات الرومان � ذات اللم دالت الأ نثوية مثل: �� التجميلية ذات ال اء... ��� العطور، واداوت التجميل والزي س � ا تقي � ً م � ث � أ ة ك � ر ��� أ ن الم � شك في � ول منزلتها عند الرجل بقيمة ما يهديها، الهدايا التي تعطي مدلولً كبيراً � أ ك � و سورات الثمينة � س � هي المجوهرات والك شهيرة. � والعطور ذات الماركات ال م ميزات �� أ ه � ن � ل: ان م � رج � ا ال � داي � ه أ و � سبة لعمله � أ ن تكون منا � هدايا الرجل أ ن تكون الهدية للزوج � هوايته، ويجب أ نه في � إذ � ، صادي � ستواه القت � في حدود م أ ة � سيغطي قيمة هذه الهدية، والمر � النهاية الذكية تدرك بملحظاتها ما يحتاج اليه أ ن يمتلكه، وغالباً � أ و ما يرغب في � ،ً فعل ساعة � أ و � ص الرجل ربطة عنق � ما يتفح ا باهظة � ه � ى رف المتجر لأ ن �� إل � فيعيدها شياء اخرى � أ � أ ن هناك � الثمن ولعتقاده شراء � ق بال � أ ح � ي � سرته وه � أ � راد �� م لأ ف � أ ه � أ ن � من هذه الكماليات، وهنا يمكن للزوجة سبة ما لتهدي زوجها واحدة � تغتنم منا من هذه الكماليات. هدايا الطفل: سان، � سعد لحظات حياة الن � أ � ان من إلى قلب طفل يحبه � سرور � إدخاله ال � هي ات في � ظ � لاح � ن الم �� ة، وم �� دي �� ه ه � ائ � ط � إع �� ب سبة لعمر � أ ن تكون منا � ، هدايا الأ طفال أ مونة � أ نها م � أ ن تمتاز الهدية ب � ، الطفل أ ن تكون جديدة ومبتكرة وغير تقليدية، � و ة الطفل � دي � ون ه � ك � ب ان ت � س �� ا � ن � ن الم �� وم أ و � سة � أ ة له على اجتهاده في الدرا � مكاف ضل � صرفه في موقف معين. ويف � سن ت � ح ض هدايا الطفال من اللعاب � ان تكون بع س الطفل اللعبة � الجماعية بحيث ل يمار شاركة (الخرين) لكي نبعد الطفل � ال بم ب التملك، ونغذي فيه � عن النانية وح الروح الجماعية. أ ن تهدي � أ خي القارئ � ولكن هل فكرت أ و وردة � آ ن الكريم � سخة من القر � ضاً ن � مري ست بقيمتها � سامة، فالهدية لي � أ و حتى ابت � ا بما تحمله في ثناياها من � المادية وانم ساني � صل الن � ستمرار التوا � محبة وود لأ صدقاء والمعارف والمحبين. � سوي بين ال � ال سول الكريم )تهادوا � ولنعمل بقول الر شيء رائع، � أ ن قبول الهدية � تحابوا) كما سلم � صلى الله عليه و � سول � فقد كان الر صدقة. � ض ال � يقبل الهدية ويرف كتبت: رشا الروسان سر الوحيد الذي � إن ال � قديماً قالوا أ ة الحتفاظ به هو عمرها، � ستطيع المر � ت سنها الحقيقية � إخفاء حواء ل � أ ن � والغريب أ ت ��� سبب لج � ذا ال �� ه �� ة، ول �� ديم �� رة ق �� اه �� ظ شبابهن ويجعلهن � إلى ما يحفظ � سيدات � ال ضارة وجمال. � أ كثر ن � ؤ ال � س � أ ن توجيه ��� صبح العتقاد ب � أ � و سبب � يء ي � ش �� و �� ا ه � ره � م � ول ع �� أ ة ح � ر � م � ل � ل سب � منا � اج لها، وغ ��� راج والإ زع ��� الإ ح في حين ” الإ تيكيت ” اب اللياقة و � من ب شيء من التفرد � ض الرجال ب � شعر بع � قد ي إحدى � عندما تقع عينه على تاريخ ميلد سرا � شف � ه اكت � أ ن �� شعر وك � سيدات في � ال خطيرا. ت: تخفي � ال � سيدة دلل محمد ق � ال أ ن الرجل � سباب منها � أ ة عمرها لأ � ر �� الم سناً ولديه � صغر � أ ة الأ � إلى المر � دائماً يتوق ” الحمقى ” صغيرات، و � س بالفتيات ال � هو أ و � ً من الرجال كثيراً ما يظهرون نفورا سن. � أ ة المتقدمة في ال � ضاً عن المر � أ عرا � أ ة عمرها؟ � لماذا تخفي المر عدم الثقة بالنفس هو السبب الحقيقي وراء اخفاء المرأة لعمرها أ نا � : سعد فقالت � سيدة فاطمة � أ ما ال � زداد عمري لأ ن � شعر بالفخر عندما ي � أ � سيزيد من خبتي ومعرفتي بالحياة � هذا شها وازدياد العمر قدر من الله � أ عي � التي ش معه طيلة حياتنا. � أ ن نتعاي � تعالى يجب صاح � سة رنا عامر في الإ ف � وتتردد الآ ن اب التي � ب � س �� أ ن الأ � ن عمرها وتعتقد � ع صاح عن عمرها هو � تدعوها لعدم الإ ف سائدة في المجتمعات � العادات والتقاليد ال صورة التقليدية في المجتمع)، ولكن � (ال ر بكافة � سانة وتم � إن � ر هي �� في نهاية الأ م دءاً من ��� سلة ب � سل � ل العمرية المت �� راح �� الم ى � إل � صل � شباب حتى ت � ى ال �� إل � الطفولة شيخوخة. � ال ة هند � س ��� رى بينت الآ ن �� أ خ � ن جهة � م أ ن هذا الأ مر ينطبق على � أ يها في � سمير ر � ضاً، لأ نه عندما يكب الرجل � أ ي � الرجال شعره في محاولة للدللة � صبغ � شيب ي � وي أ ن هذا � ؤ كد � صغيراً، وت � ه ما زال � أ ن � على ساء بل تعداهن � س حكراً على الن � الأ مر لي صل الرجال. � لي أ ة في � أ ن المر � سى ترى � سة عبير مو � الآ ن سنها لأ نها � إخفاء � ستطيع � ضي كانت ت � الما أ ي اهتمام � س لها � ة منزل ولي � كانت رب سوى الرجل، فكان هو محور اهتمامها، � صبح � أ � أ ة خرجت للعمل و � إن المر � أ ما الآ ن ف � إخفاء � إن حاولت � لها اهتمامات عديدة ف ضحوكة)، � أ �( ى � إل � ستتحول � إنها � سنها ف � أ لذلك لأ نها تحب � أ ة غالباً ما تلج � ر �� والم شباب. � سن ال � أ ن هذا � أ حمد � سعاد � سيدة � ؤ كد ال � وت سان يمر � دال فيه لأ ن الإ ن � ضوع ل ج � المو سلة وهذه المراحل � سل � بمراحل عمرية مت لن تتغير ولن تتبدل نهائياً وهذا مكتوب سبحانه وتعالى، وباعتقادها � ن الله � م أ ة � ر � صاح الم � إف � ضح لعدم � سبب وا � يوجد سها. � عن عمرها وهو عدم ثقتها بنف كتبت: رويدة العدوان ن � ه � وف � لات ووق � ي � م � اء ج � س ��� ن � ل ال �� ك سهن تحت � أ و جلو � آ ة � أ مام المر � ساعات � بال س تجميل، وانما � يد خبيرة التجميل لي د ل � ال التي ق � م � ن الج � واط � ار لم � ه � و اظ � ه ش � راء الرتو �� تلحظها العين ال بعد اج شاهد � أ ن ت � أ ة تحب بطبيعتها � عليها، والمر ضحاَ، فالرجل في � اعجاب الخرين وا حال رغبته بالزواج يبحث عن الجمال، أ ة � ؤ ال مهم وهو هل المر � س � وبالتالي يتبادر ا هو � ضا عن الجمال؟ وم � أ ي � تبحث هي سر اهتمامها � هدفها من الجمال؟ وما بالمكياج؟ ت: � ف � ل م � ي � م � ج � ت � ة ال � ب �� ول خ �� ق �� ت ال في �� م �� ة الج � ي � م � أ ه � ر � ذك � أ ن ن � ن � ك � ليم صيغة � أ ة ب � ر � م � ل � ي ل � اع � م � ت � اح الج � ج � ن � ال شيء � صرنا هذا نرى كل � صة، وفي ع � خا سان � سرعة البق، فل يجد الن � سير ب � ي أ و الوقت الكافي لكي يتعمق في � صة � الفر صارنا � راد، ولذلك انت �� الحكم على الأ ف ضمنه من � أ ن ن � الأ ول على الآ خرين يجب أ ة ذلك فهي � ر �� ضمن الم � ارج. حتى ت �� الخ تهتم بجمال وجهها من الخارج. راق � ش �� س وا � آ ة النف � ر ��� ه م � وج � إن ال � سية � س بدوره على نف � الوجه وكماله ينعك أ ة التي � ص وثقته وحيويته، فالمر � شخ � ال شكل يجب ان تولي � سعى فيه لجمال ال � ت صية � شخ � صاً لجمالالروحوال � اهتماماً خا ص على تنمية قدراتها ومهاراتها � بالحر أ ة والماكياج � المر المــرأة : لا أكــــذب ... ولكـــن أتجمـــل ي ل � ارج � إن الجمال الخ � إذ � ، وثقافتها ال الداخلي وهو � م � دون الج �� ه ب � معنى ل صية. � شخ � جمال الروح وال و بكر تقول: � ور محمد اب � الطالبة ن إلي، � ضع الماكياج لأ لفت نظر الآ خرين � أ � أ ن تكون محط � أ ة بغريزتها تحب � ر � الم � ف أ ة قبيحة، � انظار الآ خرين ول توجد امر ف تكون � ي � رف ك �� ع �� ن لت �� اك م � ن � ا ه ��� وانم شراق الوجه � إ � جذابة. والجاذبية تعني سامة فمعظم الفتيات يبحثن � وجمال البت سر قلب الرجل. � أ � عن الجمال الذي ي أ ة � ر � أ ن الم � شريدة فترى � ام ال � ا وئ � أ م � ا، واذا كانت � ه � زوج � سها ول � تتجمل لنف غير متزوجة فهي تتجمل حتى تتزوج، ن الثياب � م ع �� ة بحث دائ � ال � ي في ح �� وه ضرات التجميل التي � ستح � الجديده وم س غريبا عليها، � تبز جمالها، وهذا لي صور القديمة كانت تعتمد � فهي منذ الع شاب الطبيعية، في � على الطبيعة والع ابراز جمالها. إن الماكياج � : صخر � أ ميمة بني � تقول صيتها، فعندما تغير � شخ � سي � يعيد لنف أ و � سريحتها � أ و ت � أ زياءها � أ و � شكلها � أ ة � المر ؤ يد التجدد � طريقة مكياجها تجد من ي أ ة الذكية هي التي � ر �� ضه والم � ن يعار � وم دات معقولة من �� دي �� ال تج �� ادخ �� وم ب � ق � ت ا وقبل � ه � ائ � أ زي � شكلها و � ر على �� حين لأ خ شتري مكياجها يجب ان تعتني � ان ت ة � اي � ن � ع � رات ال � ض ��� ح � ت � س ��� م � ا، ف � ه � رت � ش ��� ب � ب ضرات التجميل � ستح � أ هم من م � شرة � بالب شكل هادئ، � والمهم كيف تبز جمالها ب أ ن � أ و لمن حولها، وعليها � سواء لزوجها � ساحيق، � ستعمال الم � تتجنب المبالغة في ا شمع � حتى ل يبدو وجهها كتمثال ال سبة � الح احمد فتقول: بالن � أ ما رايا � ارج منزلي حتى وان � أ تزين خ � لي انا ل ذه الزينة في � كنت غير متزوجة لأ ن ه س او العطر � شعر والماكياج او الملب � ال شر � ضب الله تعالى، وقد تكون دافعا لل � تغ ور ل تحمد عقباها، فهذه � ومفتاحا لأ م ور تحرك غريزة الرجل الفطرية �� الأ م شرعية � دوده ال �� وتدفعه لن يتجاوز ح إن يطلب � أ ة � ضاه الله للمر � أ مر ل ير � وهذا شر � منها المتناع عن مواقف الفتنة وال سانيتها. � إن � حفاظا على كرامتها و ه ل يوجد �� أ ن � ظ � اف � ة ح � داي � رى ه �� وت إجابتها � إن كانت � أ ة و � ر � أ ة تتزين لم � ر � ام أ ة من طبيعتها تحب لفت � بالنفي. فالمر ادة يبحث في �� ل، فالرجل ع � رج � نظر ال أ ة الجميلة. � حال رغبته بالزواج عن المر ا � ي وم �� ارج �� شكلها الخ � أ ة تهتم ب � ر ���� والم ساحيق على وجهها ليبدو � ضعه من م � ت ضارة. وكما يقولون يقع الرجل � ن � اك أ ن يهتم بما بداخلها، � صيدة دون � في الم ش فيه. وقليل من � وهكذا الزمن الذي نعي ضرات � ستح � ضعن المكياج او م � الفتيات ل ي سباب عدة تعود � التجميل خارج المنزل لأ ودت عليه او لعدم � ع � ا ت � أ و م � سيتها � لنف اقتناعها بذلك. سردانة تعب عما � و � أ ب � سى � منال مو ع الماكياج � ض �� أ � ا ل �� أ ن � : بداخلها فتقول م � اره � ظ � أ ن � ط �� ون مح ���� أ و لأ ك � ، ال �� رج �� ل �� ل بر عن � أ ع � سي و � ضي نف � ضعه لأ ر � أ � ا � إنم � و أ كون � أ ن � أ حب � أ نا موظفة و � صيتي، ف � شخ � سي بعد ذلك. � أ لوم نف � أ نيقة دائما حتى ل � ل اكون انيقة؟ فاليوم الذي يمر ل يعود أ نوثتي � شبابي و � أ تمتع ب � سي و � ضي نف � أ ر � ف ي ما � ش �� أ �� يء، ف � ش �� صني � ا ل ينق � أ ن �� ف سة والماكياج والعطور � يروق لي من الأ لب ضع الأ قنعة � سوارات وا � س � والأ حذية والإ ك ضي � ذا لأ ر � ل ه � شرتي وك � التي تحفظ ب سي. � نف كتبت: حنين الصقر ل �� م �� أ ج � ن ��� ة م �� وب �� ط �� بر الخ � ت �� ع �� ت أ ة، � ر �� شيها الرجل والم � الفترات التي يعي بل ٳن كثيراً من الزواج يترحم على هذه الفترة الجميلة. فالكلمات الحانية سيطر على � م ما ي � أ ه � شاعر الدافئة � والم ة الخطوبة، � شباب في ف � صرفات ال � ت شارت � أ � أ ن كثيرٵ من الأ غنيات � حتى ة ومنها ماغنته � ف � ذه ال � أ همية ه � ى � ال يادبلة الخطوبة “ شادية � الفنانة الكبيرة ا الكثير. وكل � ه � وغ ” ا... � ن � ل � عقبلنا ك أ ن للخطوبة مكانة متميزة في � ؤ كد � هذا ي ؤ كد � إن كان هناك من ي � شباب و � قلوب ال سه � أ ن فيها الكثير من التمثيل الذي يمار � صورته في عين الطرف � كل طرف لتجميل ر. في هذا التقرير حاولنا التعرف � الآ خ ن المخطوبين �� اذج م ��� ى نم � ل � رب ع �� ن ق �� ع وار التي �� ردات الح � ف � وعقولهم لمعرفة م أ ن الخطوبة � صحيح � تجمع الطرفين، وهل مرحلة كلم جميل فقط؟ ا زبيدي البالغة � بداية تقول ريم أ جمل � ة � وب � ط � الخ ” ا: � ام � ع 26 ن العمر � م ضي مع خطيبي � أ م � فترة في عمري لأ ني شاع � صحيحا ما ي � س � ات. ولي � أ جمل الأ وق � سمات � رز �� أ ب � أ ن التمثيل والتكلف هما � اك حب � ن � ان ه �� ذا ك ٕ ا ��� . ف � وب � ط � خ � الم الخطوبة خطوة تمهيدية لزواج سعيد ن الحياة بين المخطوبين ٕ واحترام فا ساطة وتلقائية. لذلك � ب � ث � أ ك � صبح � ت أ هتم جدا بتنمية الحب خلل فترة � أ نا � ص دائما على ٳلقاء �� ر � أ ح � الخطوبة و صرفات � عجاب بت ٕ كلمات الغزل وال خطيبي لحثه على مبادلتي كلمات الحب ادر على � ق � ده هو ال �� زل، فالحب وح � غ � وال أ ي عيب في الطرفين. كما � جعلنا نتقبل ختلف ٕ أ ن الخلفات الناتجة عن ا � أ مر طبيعي، حتى لوكان � الأ فكار والطباع ر جيدا، �� أ حدهما الآ خ � الطرفان يعرف ساعات � ضع � ؤ ية فرد لب � فهناك فرق بين ر ش معه في � خلل مرحلة الخطوبة والعي . ” منزل واحد بعد الزواج عاما الذي 28 أ حمد الخليل � ا � أ م � ش الآ ن � ط بزميلته في العمل ويعي � ب � ارت ” ا فيها، فيقول: � ة الخطوبة بكل م � ف لا بعد � ع �� ت ف � غ �� ي ت �� ات �� ي �� أ ن ح � ك �� ش ��� ل اك تفاهما � ن � أ ن ه � صا � صو � ي خ � اط � ب � ارت ذا يتيح �� خطيبتي، وه � كبيرا بيني وب أ كثر � سقوط الخجل بيننا ويجعل الحوار � أ ن � ا. كما � وح � ض �� شفافية وو � ة و � راح � ص �� ذه الفترة � وارات بيننا في ه �� غالبية الح عجاب، ٕ تتركز على كلمات الغزل وال ص على �� ر � ح � ي � س �� رف ��� ل ط �� ن ك ٕ ل ا �� ب اب � ج � ع ٕ نبهار وال ٕ ار ال � ه � ظ ٕ ا أ عجب بكل ما ترتديه � أ نا � شديد بالآ خر ف � ال سوارات � س � ك ٕ س وا � خطيبتي من ملب صرفاتها � شعرها الجديدة وت � سريحة � وت ذا يجعلنا في �� شديدة الرقة معي، وه � ال اع بفترة � ت � م � ت � س ��ٕ ادة وال � ع � س ��� ة ال � اي � غ . ” الخطوبة أ ن الكثيرين � سرا � أ خفيك � ل ” وقال: كثار منالكلمالجميل ٕ صحونيبال � ن طراء ٕ لأ ن البنات يحببن كلمات ال ضوع � أ ي مو � أ غير � أ ن � أ حاول � والغزل ، لذلك ص من � جاد الى كلمات حب وغزل للتخل ! ” أ ي موقفمحرج � أ ن � عاما 22 صفا � أ بو ال � وترىحنان صية � شخ � شف الفتاة � صة لتكت � الخطوبة فر س في الحياة �� ا � ن � ان ال �� خطيبها. واذا ك أ ن الكلمات الطيبة � ؤ كدون دائما � العامة ي رى في � الأ ح � رورة لتخفيف التوتر، ف � ض �� أ ن تكون كلمات المخطوبين � فترة الخطوبة شاعر، � أ جج فيه الم � ستوى الذي تت � على الم ا بخطيبها � ه � ت � لاق � ن ع ٕ ا ���� ك ف �� ذل �� ول صدق � س على ال � سا � ستقوم في الأ � ستقبل � م سيحكي � ا � لان � ك “ ول: �� ق �� ة، وت � راح � ص ��� وال للآ خر جميع المواقف التي يمر بها، وهذه ؤ ية � صول الى ر � ساعدنا في الو � سيلة ت � الو صية � شخ � ضحة عن مميزات وعيوب � وا ة يمكن � وب � ط � ة الخ � ت � أ ن ف � ل �� ا. ب � ن � ل م �� ك أ ن يحاول كل طرف منا � ستثمارها في � ا سلبياته- القابلة للتغيير- � ض � أ ن يغير بع � ضج الذي يجمع � أ ن الحب النا � صا � صو � خ بين القلب والعقل يكون دافعا للفرد لأ ن ا جعل فترة � أ م � . ل الحبيب � أ ج � يتغير من سية فهو غباء � الخطوبة كلما في الرومان صعبة في � ضاع � أ و � ؤ دي الى � من الطرفين ي . ” الح �ٕ وقت ل يجدي فيه ا أحلام وآمال مشتركة أ نها � ؤ كد � عاما فت 24 أ ما نور معل � لتهتم كثيرا بكلمات الغزل والعجاب، أ ن تجمعها وخطيبها � ص على � لكنها تحر س � سي � أ � ستقبل وت � وارات مهمة حول الم �� ح شتركة � ا الم � م � ه � لام � أ ح � ة و �� ي �� زوج �� ش ال ��� ع ستقرار هذا � ضمان ا � ستقبل وكيفية � للم شاكل التقليدية � ش الهادىء وتجنب الم � الع ذا � ن ه �� ك �� . ول �� ي � أ ي زوج � ه �� واج �� ي ت �� ت �� ال ض الكلمات الجميلة في � ليمنع وجود بع صة والأ عياد، فخطيبها � سبات الخا � المنا رورة الأ هتمام �� ض ��� أ ي في � ر ��� شاركها ال � ي اة �� ي �� ى الح ���� ل ٕ ر ا �� ظ �� ن �� ل وال � ب � ق � ت � س ��� الم � ب شاعر � سية والم � شكل عقلني، فالرومان � ب ب الحقيقي يكون �� صير والح � عمرها ق س � ضحية ولي � حترام والت ٕ من خلل ال بالكلمات. عاما 26 ضوان � سان الر � ؤ من غ � وي شاف � وة مهمة لكت � ط � ة خ � وب � ط � أ ن الخ ��� ب ف غير � س �� ع الأ � شريك ولكنه م � اع ال � ب � ط قادر على تنفيذ ذلك، فخطيبته تقيم في أخرى وهو يذهب لزيارتها عادةٴ � محافظة سبات، وبالتالي ل يمكنه في تلك � في المنا سانة، حتى � ن ٕ شافها كا � الزيارات اكت شها في � أن يناق � إحدى المرات حاول � أنه في � سائل تظهر له كيفية تفكيرها ونظرتها � م اة ولكنها اتهمته بالبخل في � ي � ى الح �� ال ا تعلمت من � ه � ن � أ � ه �� دة ل �� ؤ ك ��� ر، م � اع � ش ��� الم اع زوجها � ب � ق ط �� سير وف � ا كيف ت � ه � دت � وال س � س لها العذر، فلي � أيا كانت. ولكنه يلتم � صيرة � أن تكون زيارته الق � ستحب � من الم ادة التي �� ث الج � ادي � ح � صرة على الأ � مقت أن يكون � شى � شعرها بحبه لها، فهو يخ � لت د البداية �� ش في بيت واح � زواج والعي ��� ال ار، وهنا تكون � ك � ض الأ ف � الحقيقية لتعار صدمة. � ال هذا “ س لدينا وقت للكلم � لي “ سن عندما � سف الح � صراحة يو � ما قاله ب ول لخطيبتك عندما � ق � اذا ت �� ه: م � ت � أ ل �� س �� كفاية “ ضاحكا: � ضاف � أ � ” س معها؟ و � تجل ال في ٕ صبحنا لنتحدث � أ � فقد ” كلم شقة الزوجية، واحتياجات هذه � أثيث � ت أننا حديثا � الفترة وتجهيزات الفرح رغم أن ذلك نابع من � الخطوبة. ولكن يبدو سبقة بخطيبتي فقد ارتبطت � معرفتي الم أيام � سنوات منذ � أربع � بها عاطفياٴ قبل ستهلكنا كل الكلم � أننا ا � الجامعة، ويبدو . ” سة � في فترة الدرا أن � عاما 27 ؤ كد محمد الزايد � وي مايقوله الخطيب لخطيبته يتوقف على سية للطرفين، � ة والنف � ي � زاج � ة الم � ال � الح على درجة – شاب � وهذا يتوقف- عند ال ستيعاب الفتاة له في هذه الحالة، وهو � ا ات اللطيفة � م � ل � ك � ن ال �� م � ك � صيا ي � شخ � إذا كانت حالته المزاجية جيدة � والمحببة ذا لم تكن ٕ ا ��� ا ف � ام � س تم � ى العك � ل � وع س الأمر � حالته المزاجية جيدة فانه يعك أو لتتحمله � على خطيبته التي قد تتحمله وفقا للتفاهم بينهما. اوي � ب � ق � ع � د ال � م � ح � أ � ور �� ت �� دك �� رى ال �� ي أن � س في جامعة الأزهر � ستاذ علم النف � أ � دا في �� ت المهمة ج � ف �� ن ال � ة م � وب � ط � الخ فهي الخطوة التي تمهد “ سان، � حياة الن ة النجاح في تلك � للزواج، وبالتالي درج الخطوة تحدد مدى نجاح الزواج ذاته. سية مطلوبان � أن الحب والرومان � شك � ول فيمرحلة الخطوبة، وما ينطوي على ذلك من كلمات الحب والغزل والهيام. ولكن شاعر، فنجد في � شكلة تكمنفي درجة الم � الم صر � أن الخطوبة يقت � مجتمعاتنا العربية زواج � أما ال � ، ب � معناها على الغزل والح ض � فالحب ل يتعار ” ضياع الحب � فيعني ك الحب الواعي البناء. � مع العقل، وذل سم � أما النفعال الذي يطلق عليه مجازا ا � ض مع كل منطق � ذي يتعار � الحب فهو ال أي � س � سا � أ � أن يكون � سليم. والحب يجب � شمل كل مراحل الرتباط ول � ارتباط، لي صرا على مرحلة معينة. وان � يكون قا شريك � سنتعامل مع � كنا نحب حقيقة ف الحياة بحقيقتنا وفكرنا الحقيقي فالحب ليعرف الخداع.
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=