صحافة اليرموك

صحافة اليرموك جامعــــــــــة لاخراج الصحفي ا زياد الطويسي أحمد فارس هيئة التحرير من الطلبة نوح كرايمة حمزة الصمادي أميمة الجبور عبلة رشيد لما حسان سناء صويلح 2007/ / كانون آول 16 الآحـــــد 2 2008/2007 برنامج الامتحانات النهائية للفصل الأول . 2008/1/17 س � وتنتهي يوم الخمي 2008/1/6 صباح يوم الأ حد � صل الأ ول � أ المتحانات النهائية للف � * تبد سيق � سام الأ كاديمية التن � أ كثر) يرجى من الأ ق � شعب ف � شعب المتعددة (ثلاثة � ساقات ذات ال � * في حالة عقد امتحان موحد للم سجيل خطياً بذلك � إعلام دائرة القبول والت � مع عمادة الكلية لترتيب مواعيد المتحانات في الكلية والتي تقوم بدورها ب ) ابتداء 2009( سجيل على هاتف � صال بدائرة القبول والت � أ و لحجز القاعات اللازمة يرجى الت � ، ولمزيد من المعلومات ض التجميع : الفترة من � أ نه قد تم تفريغ الأ وقات التالية في فترة المتحانات لإ غرا � ، علماً ب 2007/12/16 من يوم الأ حد أ يام المتحانات . � ) جميع 3 ر 30 - 1 ر 30( ساعة � ال أ ربعة جداول : � * تتكون مواعيد المتحانات النهائية من س فيها � ضراتها كالتالي وتجرى امتحاناتها في القاعات التي تدر � ساقات التي مواعيد محا � شعب الم � أ - جدول امتحانات � شعب : � هذه ال ضـــرات � مواعيـــــد المحا مواعيـــــــــــــــد المتحانــــــــــــــات اليـــــــــوم التاريــــــــــخ الوقــــــــــت 09 - 08 س � حد ، ثل ، خم الثنيــــــن 7/1/2008 10 ر 30 - 8 ر 30 10 - 09 س � حد ، ثل ، خم الأ ربعــــاء 9/1/2008 10 ر 30 - 8 ر 30 11 - 10 س � حد ، ثل ، خم الأ حــــــــد 13/1/2008 10 ر 30 - 8 ر 30 12 - 11 س � حد ، ثل ، خم الثلاثــــــاء 15/1/2008 10 ر 30 - 8 ر 30 01 - 12 س � حد ، ثل ، خم الثلاثــــــاء 8/1/2008 10 ر 30 - 8 ر 30 02 - 01 س � حد ، ثل ، خم س � الخميـــــ 10/1/2008 10 ر 30 - 8 ر 30 03 - 02 س � حد ، ثل ، خم الثنيــــــن 14/1/2008 10 ر 30 - 8 ر 30 04 - 03 س � حد ، ثل ، خم الأ ربعــــاء 16/1/2008 10 ر 30 - 8 ر 30 05 - 04 س � حد ، ثل ، خم الثلاثــــــاء 8/1/2008 01 ر 00 - 11 ر 00 09 ر 30 - 08 ر 00 ثــــن ، ربـــــع الثلاثــــــاء 15/1/2008 01 ر 00 - 11 ر 00 11 ر 00 - 09 ر 30 ثــــن ، ربـــــع الأ حــــــــد 13/1/2008 01 ر 00 - 11 ر 00 12 ر 30 - 11 ر 00 ثــــن ، ربـــــع الأ ربعــــاء 9/1/2008 01 ر 00 - 11 ر 00 02 ر 00 - 12 ر 30 ثــــن ، ربـــــع الثنيــــــن 7/1/2008 01 ر 00 - 11 ر 00 03 ر 30 - 02 ر 00 ثــــن ، ربـــــع الثنيــــــن 14/1/2008 01 ر 00 - 11 ر 00 05 ر 00 - 03 ر 30 ثــــن ، ربـــــع الأ ربعــــاء 16/1/2008 01 ر 00 - 11 ر 00 ضية كما يلي : � سمي اللغة العربية والتربية الريا � شعب التي تم تجميعها بالتفاق مع ق � ب - جدول مواعيد المتحانات المتعددة ال يوم المتحان التاريخ وقت المتحان ساق � الم المبنى الثلاثـــــاء 8/1/2008 03 ر 30 - 01 ر 30 107 ع مبنى كلية الآ داب الأ ربعــــاء 9/1/2008 03 ر 30 - 01 ر 30 377 ع مبنى كلية الآ داب س � الخميــــ 10/1/2008 01 ر 00 - 11 ر 00 أ � 100 ت.ر الطابقين الثالث والرابع من صاد � مبنى كلية القت سبة كما يلي : � ج- جدول مواعيد المتحانات المحو يوم المتحان التاريخ وقت المتحان ساق � الم المبنى سبت � ال 29/12/2007 09 ر 00 ــ 08 ر 30 100 ع.ع سوب � مختبرات الحا 10 ر 00 ــ 09 ر 30 100 ع.ع 11 ر 00 ــ 10 ر 30 100 ع.ع 12 ر 00 ــ 11 ر 30 100 ع.ع الأ ربعاء 2/1/2008 09 ر 45 ــ 08 ر 30 أ � 100 ل.ز سوب � مختبرات الحا 11 ر 35 ــ 10 ر 20 أ � 100 ل.ز 01 ر 25 ــ 12 ر 10 أ ا � 100 ل.ز 03 ر 15 ــ 02 ر 00 أ ا � 101 ن.ح 05 ر 05 ــ 03 ر 50 أ ن.ح � 101 ن.ح 260 س � الخمي 3/1/2008 09 ر 00 ــ 08 ر 00 102 ع سوب � مختبرات الحا 10 ر 30 ــ 09 ر 30 102 ع 12 ر 00 ــ 11 ر 00 102 ع 01 ر 30 ــ 12 ر 30 100 ع 03 ر 15 ــ 02 ر 00 ب 101 زى 100 ع 05 ر 00 ــ 03 ر 45 100 ع .ح سبت � ال 5/1/2008 09 ر 20 ــ 08 ر 00 101 ك سوب � مختبرات الحا 11 ر 15 ــ 10 ر 00 111 ل.ز 01 ر 00 ــ 11 ر 45 111 ل.ز 02 ر 45 ــ 01 ر 30 111 ل.ز 101 ش.د � 04 ر 15 ــ 03 ر 15 101 ش.د � الأ حد 6/1/2008 09 ر 00 ــ 08 ر 00 102 س.هـ � سوب � مختبرات الحا 10 ر 30 ــ 09 ر 30 102 س.هـ � 12 ر 00 ــ 11 ر 00 102 س.هـ � 01 ر 45 ــ 12 ر 30 099 ل.ز 03 ر 30 ــ 02 ر 15 099 ل.ز 05 ر 15 ــ 04 ر 00 099 ل.ز سبت � ال 12/1/2008 09 ر 20 ــ 08 ر 00 101 ق سوب � مختبرات الحا 11 ر 10 ــ 09 ر 50 101 ع.ح 101 ق 01 ر 00 ــ 11 ر 40 101 ع.ح 02 ر 50 ــ 01 ر 30 210 م.م 04 ر 40 ــ 03 ر 20 101 ص � ح 06 ر 00 ــ 05 ر 00 100 أ �. ش � الأ ربعاء 16/1/2008 02 ر 20 ــ 01 ر 00 هق 101 أ .ج � 220 سوب � مختبرات الحا 04 ر 10 ــ 02 ر 50 ن.ح 105 ت.د 103 06 ر 00 ــ 04 ر 40 ع.ح 101 ع.ج 103 ب 231 س � الخمي 17/1/2008 09 ر 20 ــ 08 ر 00 101 ر سوب � مختبرات الحا 11 ر 10 ــ 09 ر 50 101 ر 01 ر 00 ــ 11 ر 40 101 ا.د 02 ر 50 ــ 01 ر 30 101 مح 101 ا.د أ � 105 زى 04 ر 40 ــ 03 ر 20 101 مح س فيها وعلى � س القاعات التي تدر � ستير والدكتوراه تجرى امتحاناتها في نف � سات العليا الماج � ضرات الدرا � د - جدول امتحاناتمحا النحو التالي : ضـــــــرات � مواعيـــد المحا مواعيـــــــد المتحانــــــــــات اليــــــــوم التاريــــــــــخ الوقـــــــــت 05 ر 00 - 02 ر 00 أ و � 06 ر 00 ـ 03 ر 00 الأ حـــــد الأ حـــــد 6/1/2008 3 ر 30 - 1 ر 30 05 ر 00 - 02 ر 00 أ و � 06 ر 00 ـ 03 ر 00 الثلاثاء الثلاثاء 8/1/2008 3 ر 30 - 1 ر 30 05 ر 00 - 02 ر 00 أ و � 06 ر 00 ـ 03 ر 00 س � الخمي س � الخمي 10/1/2008 3 ر 30 - 1 ر 30 05 ر 00 - 02 ر 00 أ و � 06 ر 30 ـ 03 ر 30 الثنين الثنين 7/1/2008 3 ر 30 - 1 ر 30 05 ر 00 - 02 ر 00 أ و � 06 ر 30 ـ 03 ر 30 الأ ربعاء الأ ربعاء 9/1/2008 3 ر 30 - 1 ر 30 أجرت الحوار: عبلة رشيد سعد � صية ت � شخ � سبوع � ضيفنا لهذا الأ � لأ نك تلتقي وتتعرف بها, تحظى باحترام ساتذة والطلاب انه المعلم كما يحب � الأ سمير � ستاذ الدكتور � سه, الأ � سمي نف � أ ن ي � سم اللغة العربية بكلية � ستيتية.. ق � ا ؤ هله � الآ داب جامعة اليرموك, يحمل م س من جامعة القاهرة � العلمي البكالوريو صل � ستير من الجامعة الأ ردنية وحا � والماج وراه � ت � ي دك � ت � ر ودرج �� آ خ � ستير � على ماج من الوليات المتحدة الأ مريكية. التقته صي � شخ � صحافة اليرموك وكان الحوار ال � صير.. واليكموه. � والق من هو مثلك الأعلى؟ سلم. � صلى الله عليه و � سول � الر ما أهم صفة في المدرس؟ أ ن يكون القدوة المثلى � يجب د. إستيتية: جامعة اليرموك هي الموئل الذي نموت فيه ما أكثر ما يشغل بالك؟ س � أ كون قادرا على خدمة النا � أ ن � ما هي حكمتك في الحياة؟ الرحمة والعدل خير ما يزن المعلم طلابه به. ما هو لونك المفضل؟ أ حمر ودرجة من � س كل � الأ حمر ولكن لي درجات الأ زرق. أكثر أمر يثير غضبك؟ في الجامعة انتهاك القيم الأ كاديمية. ما هي الأكلة المفضلة؟ سف. � المن ما آخر كتاب قرأته؟ ؤ لف � ستراتجيات الخطاب لم � كتاب عن ا سعودي. � هل أنت سعيد؟ جدا جدا الحمد لله. أجمل مكانا سافرت إليه؟ كندا, وعنابة بالجزائر. ماذا تعني لك الكلمات التالية؟ جامعة اليرموك: الموئل الذي نموت فيه. أ بنائي. � : الطلاب ضاري . � سلوب غير ح � أ � : سطة � الوا أ مانة كبيرة جدا جدا. � : ؤ ولية � س � الم سدي. � شقيق الروح من ج � : الزوجة صداقة: الوفاء المطلق. � ال ستيتية � سمير ا �. د كتب: محمد السناني تعمل جامعة اليرموك كباقي الجامعات سائل � ل الو � ض ��� أ ف � ري � وف � ى ت � ل � ة ع �� ي �� الردن الت �� ج �� ل الم �� ة في ك � ي � ث � ح � ب � التعليمية وال ة والفنية لرفد الردن � ي � العلمية والدب شباب من � ير�ه بال � ي وغ � رب � ع � ن ال �� وط �� وال شهادات والكفاءات في كل � ضل ال � حمله اف المجالت الحياتية، لمواكبة العلم وتطور ضل � ذا كله بف � التكنولوجيا في العلم وه ن ثم جهود القيادات � ل، وم � الله عز وج الحكيمة المتطلعة الى جعل الردن دولة وذج �� ار ونم ��� متميزة في التقدم والزده ضعة. � إمكانيته المتوا � يحتذى به رغم ومن هذا المنطلق نظرت الجامعة نظرة شمولية لجميع نواحي العلم والتكنولوجيا � أ ت بفتح الكليات العلمية، ومن بين � د � وب ضم عدد � هذه الكليات كلية العلوم التي ت شاملة للعلوم الخرى، ومن � سام ال � من الق سم العلوم الحياتية، � سام ق � بين هذة الق دات داعمة �� ذي يتبع له مجموعة وح � ال دة � س مثل وح �� در � ي ت � ت � صات ال � ص � للتخ المجهر اللكتروني، ووحدة بيت الحيوان، شرف البيت الزجاجي: � في حديث مع م الهدف من البيت تزويد قسم العلوم الحياتية بالنباتات على مدار السنة ا من � ريه � ي وغ � اج � زج � دة البيت ال ��� ووح الوحدات الأ خرى. دات � دى وح �� إح � ضوء على � سليط ال � ولت سم العلوم الحياتية وهو البيت الزجاجي � ق صري � سيد عبدالله الم � كان لنا لقاء مع ال شرف البيت الزجاجي. � م متى أنشئت هذه الوحدة؟ 1982 ام � دة ع � وح � ذه ال � شاء ه � إن � تم وتم افتتاح العمل في البيت الزجاجي في م. 1983 صيف عام � مم يتكون البيت الزجاجي؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟ سم � ذا ال � ه � ي ب � اج � زج � سمي البيت ال � ه يحتوي على بيوت زجاجية كبيرة �� لأ ن ع الحاجة � سب م � ص يتنا � صميم خا � وبت ستيكية � شبيهة بالبيوت البلا � إليها وهي � ضم وحده البيت � ضل بكثير، وت � أ ف � أ نها � إل � الزجاجي مكتب الإ دارة، وبيتينزجاجيين ستودعا، ومختبار كبيرا � )، وم 2 عدد ( ساحتها � ض م �� إلى قطعة من الأ ر � ضافة � إ � . 2 م 500 حوالي ت � ي � ب � اء ال �� ش �� ن إن �� دف م �� ه �� ا ال �� م الزجاجي؟ سم � شائه هو تزويد الق � إن � إن الهدف من � صول � دار الف � بالنباتات اللازمة على م س والبحث، � ض التدري � سية لأ غرا � الدرا ود مجموعة كبيرة من � د من وج � ذاالب � ل صة � ذا يتطلب عناية خا �� ات وه � ات � ب � ن � ال وتوفير الظروف المناخية اللازمة على ذه النباتات حية �� ام لتبقى ه � ع � دار ال �� م ذا يتطلب توفير �� ازة، وه � ت � صحة مم � وب ري �� اءة وال �� ض ��� ة والإ � وب � رط � رارة وال ��� الح سب على مدار العام ومن � سميد المنا � والت سيطرة على هذه � د من ال � كالب � ل ذل � اج ة بالنباتات ول يتم � ص �� ا � روف الخ �� ظ �� ال إل بوجود بيوت زجاجية تفتح وتغلق � هذا صادر � سب وتوفير م � شكل منا � للتهوية ب شتاء، وتكييف بارد � سبة في ال � حرارة منا صيف، مع التحكم بالرطوبة، � صل ال � في ف سبة وكل � اءة المنا �� ض ��� ى الإ �� إل � ضافة � بالإ إل � سيطرة عليها � ورال يمكن ال � هذه الأ م صة لهذا � الل بيوت زجاجية خا � ن خ � م ض. � الغر ما هي الانجازات التي تمت خلال هذه الفترات؟ ستمرار كما � ي تتم با � ت � ازات ال ��� النج ي توفير � داف ه ��� الل الأ ه � ن خ � رت م �� ذك اء في �� ي �� لا�ب الأ ح � ات يحتاجه ط � ب � أ ي ن � ساق � سيولوجيا النبات، وم � ساق ف � مثل م ا من � م � ريه � ة وغ � ادي � ص ��� ت � ات الق � ات � ب � ن � ال ديم � ق � د تم ت �� ق �� رى، ول ������ ات الأ خ �� اق �� س ����� الم ن النباتات اللازمة � مجموعة كثيرة م ات العليا � س �� درا � الب ال � ن ط � لمجموعة م ؤ لء الطلاب يحتاج � ص ه � ص � حيث كان تخ أ بحاثهم عليها، ومن الجدير � إليها لعمل � ضاء الهيئة � أ ع � أ ن هناك عدد من � بالذكر أ بحاثهم � سم قد عملوا � سية في الق � التدري أ و جزءا كبيرا منها في البيت الزجاجي � دة �� وح �� ذه ال �� ه �� ر ب � خ � ت � صيا اف � شخ � ا ���� أ ن � و ازات التي قدمتها لكل طلاب �� النج �� وب سات العليا � الب الدرا � س وط � البكالوريو سهم. � أ نف � وافتخر بالطلبة أجرى اللقاءات: هزاع الكلباني صندوق الطلبة العمانيين � لقد كان ل ط �� رواب �� ق ال � ي � وث � ارز في ت ��� د دور ب �� إرب ��� ب إقامة � الجتماعية لدى الطلبة تمثل في شطه الثقافيه وتنظيم � الفعاليات والأ ن الت والحتفال بالأ عياد الدينية � رح � ال ن خلالها الطلبة � شعر م � ة، ي � ي � ن � وط � وال روح الأ لفه والتعاون فيما بينهم. ومع � ب أ � الي تفاج � سي الح � صل الدرا � بداية الف صندوق � ذا ال �� اء ه �� غ �� إل � رار �� ق �� الطلبة ب سبابمجهولة. � لأ ضوع التقينا عدد � ذا المو � ول ه �� وح أ لناهم عن � س � ن الطلبة العمانيين و � م شطه المختلفة التي يقوم بها � أ يهم في الن � ر صندوق وعن الأ ثر الذي احدثه قرار � ال الإ لغاء. سلطان الكلباني: � يقول الطالب صندوق الطلبة العمانيين � إلغاء � إن قرار � صة على � سلبيه خا � صوره � اد ب � د ع � إرب �� ب صندوق كان � إن ال � الطلبة الجدد، حيث سكن � اد الم � ج � إي � ساعدتهم في � يهتم بم سب وتعريفهم بالجامعات والكليات � المنا إلى � شادهم � إر � إربد و � صة ب � الحكومية والخا رار إلغاء صندوق الطلبة � الطلبة العمانيون: ق العمانيين بإربد أثّر علينا بصورة سلبية ساقات � سجيل وكيفية اختيار الم � طريقة الت سية � سبهمفي بداية حياتهم الدرا � التي تنا ة حفل يتعرفون فيه � ام � إق � بالجامعة، و درك مدى �� ى، وكلنا ي � دام � ق � بالطلبة ال أ هميه ذلكفي مثل هذه المرحلة الجديدة � من حياتهم. صل � لقد واجه الطلبة الجدد في الف ان من �� ات ك � وب � ع � ص �� الي ��� ي الح �� س ��� درا �� ال صندوق � شاط ال � سهل عليهم ن � أ ن ي � الممكن ؤ كد وجوب اعادة النظر � أ � أ � تجاوزها، وان في قرار الإ لغاء. أ ما الطالب هلال الكلباني فيقول: � إظهار المواهب � صندوق يهتم ب � لقد كان ال شطه، فقد � ات في مختلف الن � داع � والإ ب شارك � سيات ثقافيه ي � أ م � إقامة � كان يهتم ب شعرية � سيه � فيها الطلبة من بينها ام أ بدعاتهم في هذا � يظهر فيها الطلبة شعبيه � رات � ق � ة ف �� ام �� إق � ا � ض ��� ال واي � ج � الم ل، وهناك � ي � ص �� تر�ات العماني الأ � ن ال � م ن خلالها � رح م � ط � سابقات ثقافيه ت � م سئله على الجمهور وتوزع فيها جوائز � ال رمزيه على الفائزين منهم، ولقد افتقد صل � الطلبة هذه الفعاليات في هذا الف ى � إل � رار �� ق �� ذا ال �� أ دى ه � ي، كما � س �� درا � ال ساحة وكان � اختفاء هذه المواهب من ال ستفادة � ض الهتمام بها وال � من المفرو منها . صرالكلباني: � ويقول الطالب خالد نا صا � صندوق يولي اهتماما خا � لقد كان ال الل � ن خ �� ني م � ج � ري � ريم الطلبة الخ � ك � ت � ل ضور الطلبة � ج بح � ري � خ � ل ت � ف � ة ح �� ام �� إق � س جامعة اليرموك � إربد ورئي � العمانيين ب أ هم � ص على التعرف على � ذي يحر �� ال شكلات التي يواجها الطلبة العمانيون � الم سبه لها، � إيجاد الحلول المنا � في الجامعه و صبح الحتفال � أ � ولكن بعد قرار الإ لغاء سفارة العمانية بعمان، � يقام في مبنى ال رم معظم الطلبة من �� ذي ح ��� ر ال ��� الأ م سافة . � ضور الحفل نظرا لبعد الم � ح الل الزيدي الى � ار الطالب ه � ش �� أ � و شاركة � داد للم ��� صندوق في الإ ع � دور ال ذي يقام � إربد ال � ض الجاليات ب � في معر سنويا في جامعة اليرموك والذي يظهر � أ هم العادات والتقاليد العمانية � لمحه عن ان يحظى �� ذي ك ��� اني وال � م � ع � تر�اث ال �� وال شار � أ � إعجاب الزائرين له، كما � دائما ب صندوق بالإ عداد � إلى اهتمام ال � ضا � أ ي � للاحتفالت الدينية والوطنية وتنظيم إلى المعالم الثريه � سياحية � الرحلات ال العريقة التي تميزت بها المملكة الردنيه شمية والمناظر الطبيعية الخلابة � الها سر الطلبة � التي حباها الله بها ولقد خ أ هم الروافد في � بقرار الإ لغاء رافدا من حياتهم الجامعية. رورة � ض �� د الطلبة �� أ ك � ام � ت � وفي الخ صندوق � اء �� غ �� إل � رار �� ادة النظر في ق ��� إع � إربد، نظراا لهميه � الطلبة العمانيين ب الدور الذي يقوم به في حياتهم ولما يمثله صية الطالب العماني. � شخ � سيد ل � من تج أعداد: عبدالله الحارثي إقبال � ة � ي � شهد الجامعات الأ ردن � ت سة � من الطلاب العرب والجانب للدرا ص من دول الخليج الذين � شكل خا � بها وب سبة الكبيرة من بينالوافدين، � شكلون الن � ي ات �� ع �� ام �� ل الج ��� دون في ك ��� واج ��� ت ��� ث ي �� ي �� ح أ تي بعد � صة وي � الردنية الحكومية والخا ذلك الطلبة القادمين من اليمن، ومن ضافة الى الدول � سيا وتركيا بال � أ � شرق � أ قبال الطلاب العرب والأ جانب على الجامعات الأ ردنية � بعد الثقافة والعادات تدفعهم للدراسة في الأردن السمعة الطيبة للجامعات الأردنية تحفز الطلبة العرب للدراسة فيها أ مريكا. � أ وروبا وكذلك � الفريقية و اب التي � ب � س �� أ ن الأ � شكك في � ولأ سة بالأ ردن � شيجع هولء الطلاب للدرا � ت سهيلات التي تقدمها الحكومة � هي الت ساعدة � م والم � دع � ن تقديم ال � ة م � ي � الردن أ مامهم � الممكنة للطلبة وتذليل العقبات ض المملكة، وكذلك � أ ر � أ ثناء وجودهم على � صورة � سي والمني ب � سيا � ستقرار ال � توفر ال ات للطلبة �� ع �� ام �� ه الج � دم � ق � ا ت �� ة وم �� ام �� ع راءات ��� سهيلات في اج � ن ت � ن م � دي � واف � ال سجيل وغير ذلك من الأ مور � القبول والت ستهم � الل درا � ي تتعلق بالطلاب خ � ت � ال بالجامعات. صدارة � وتعد جامعة اليرموك في ل عليها الطلبة � ب � ق � ي ي �� ت �� ات ال �� ع �� ام �� الج ) 43 ن ( �� لا�ب م � ن، ففيها ط �� دي �� واف �� ال ون في � س �� در � ة، ي � ي � ب � ن � سية عربية واج � جن سات العليا � صات والدرا � ص � مختلف التخ ذه الجامعة � ه � سمعة الطيبة ل � ك لل �� وذل العريقة. شبيري/ � ويقول الطالب محمد ال أ ختيار الطلاب العرب � من اليمن: ان سببه � ه �� ي �� ات الردن � ع � ام � الج � ة ب � س �� درا � ل � ل ي تتمتع بها هذه � ت � سنه ال � سمعة الح � ال صلون � الب يح � ط � ض ال � ات، وبع � ع � ام � الج سيه من دولهم الى المملكة � على بعثات درا ضا الطلبه من طالب � الردنية، ويتفاوت ر سنة من � شيدا بالمعاملة الح � ر م � آ خ � ى � ال زملائه الطلبة الأ ردنيين. شعيلي من � سعيد ال � ا الطالب � ام ول: يقبل الطالب � ق � ي � ان ف � م � سلطنه ع � ة في الأ ردن �� س ��� درا �� ى ال � ل � ي ع � ج � ي � ل � الخ ج ولأ ن معظم � ي � ل � ن دول الخ �� لقربها م الجامعات الأ ردنيه معترف بها في دول كثيرة وكذلك لتقارب الثقافه والعادات سهيلات المتعلقه � ضافه للت � والتقاليد ا ى المملكه الردنيه � سفر ال � راءات ال � اج � ب شميه حيث انهاا لتلزم ابناء دول � الها ضلا � شيرة دخول، ف � أ � ستخراج ت � الخليج با سي والأ مني الذي � سيا � ستقرار ال � عن ال ستوى هذه الجامعات � تتمتع به الردن، وم التعليمي الجيد فالطلبه المتخرجون فيها سلم � ن غيرهم في � رث م � ينالون حظا اك الوظائف في دولهم. شعيلي: كذلك تقدم � ضيف ال � وي سهيلات، ونتمنى � ض الت � هذه الجامعات بع شاكل � صيا اي م � شخ � الكثير ول تواجهني كوني طالب في جامعه اليرموك فمعاملة ده وتختلف � ي � ني لنا ج � ي �� الب الردن � ط � ال و العام جيد � ص والج � شخا � باختلاف ال ضي الوقت في الجامعه بين قاعات � وانا اق ضرات والمكتبه. � المحا سي من � شام � وقال الطالب مانع ال ده يتجه � ح � ت � رات العربيه الم ��� ة الم �� دول صة � ب وبخا ��� ان ��� رب والج �� ع �� الب ال � ط �� ال سة بالجامعات الردنيه � الخليجيين للدرا وده في المملكه، � وج � لكثرة الجامعات الم ه تكون �� ي �� ات الردن � ع � ام � ولأ ن معظم الج شهادتها معترف بها في الدول الخرى، � سيه � وم الدرا � س �� ر � ى قلة ال �� ضافه ال � بال فيها، وفي المقابل قلة الجامعات في الدول رثة � صات وك � ص � درة التخ ���� رى ون ���� الخ سة � سية وكذلك لأ ن الدرا � سوم الدرا � الر باللغة العربية في اغلب الجامعات حيث سة على الطالب. � سهل عمليه الدرا � ت ال: � ه ق � ع � ام � ن الج � اه ع � ض �� ن ر �� وع الحمد لله، ان اغلبية الطلاب المتخرجين ن حملة ��� ه م ��� ي ��� ات الردن �� ع �� ام �� ن الج ��� م صلون على وظائف � شهادات العليا يح � ال سهيلات الجامعيه فهيا ل � عليا، اما الت توجد بمعني الكلمة حيث يدفع الطلاب سوم � أ خير وذلك لعدم دفعهم الر � سوم ت � ر سوما � ض ر � في الوقت المحدد والجامعه تفر شياء غير � اجباريه على الطلاب مقابل ا موجوده في الجامعه. شاكل � وفيما يتعلق بمواجهته م سي:ا ل توجد � شام � ال ال � في الجامعه ق سجيل حيث � رتة الت � إل في ف � شاكل � م ات � ب � ل � ط � ت � ن م ��� واد م ����� ض الم ����� ع �� د ب �� وج �� ت ل � اك � ش ��� ب م � ب � س ��� ا ي �� ه مم � ق � ل � غ � ة م � ي � ل � ك � ال أ ما � سي � دول الدرا � سبب الج � للطالب ب الطلاب الأ ردنيين فالحمد لله الطلاب ضي � يعاملوننا وكاننا منهم وفيهم وام س � ضرات والجلو � وقتي في الجامعه بالمحا مع زملائي الطلاب والطالبات او في سه او كتابة البحوث. � المكتبه للدرا أ ما الطالب عبد العزيز المحذوري � أ ن: هناك � إلى � شير � سلطنة عُمان في � من سباب وراء توجه الطلبة � مجموعه من الأ ي � اديم � ستوى الك � ى الأ ردن منها: الم �� ال شهادات هذه � وة � للجامعات الردنيه وق شهرة العلاميه للجامعات � الجامعات وال صادر المعلومات المتنوعه � الردنيه وتوفر م بالجامعات الردنيه وحتى خارجها. ة � ل � ام � ع � أ ن م � ذوري ���� ح ���� د الم ������ أ ك � و الطلاب الردنيين جيده ويرجع ذلك الى سه وطريقة تعامله � صية الطالب نف � شخ � س � أ � أ ن الجو العامالب � مع الخرين، ويرى ضاء الوقات فيتوزع بين � سبه لق � به وبالن ت وتناول � رتن � ضرات والمكتبه والن � المحا ض � س مع بع � أ كولت واحياناَ الجلو � ض الم � بع الزملاء. سلطان الكلباني � هلال الكلباني صرالكلباني � خالد نا هلال الزيدي صري � سيد عبدالله الم � ال ضيف العدد

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=