صحافة اليرموك

صحافة اليرموك رأي وحـوار 2007/ /كانون أول 16 الآحـــــد 4 أجرت الحوار: الزهراء محمود كثر في الآ ونة الأ خيرة ظهور دعاة برزوا أ مثال: محمد � ، ضائية � على القنوات الف سني � صطفى ح � هداية وعمرو خالد وم إلى � س � وغيرهم هدفهم الأ ول دعوة النا سار � شادهم نحو الم � إر � ستقيم و � الطريق الم ساليب � أ � صل للجنة، وتنوعت � صحيح المو � ال أ ن يكونوا � ستطاعوا � جذبهم للجماهير وا س � سببا في التزام الكثيرين. خاطبوا النا � ب � ي � تره � ال � ارة وب ��� ة ت � ف � اط � ع � ال � ل وب � ق � ع � ال � ب ساليبهم � أ � أ خرى، فكانوا ب � والتغيب تارة ض. � نقطة تحول عند البع رف بني �� ش ��� أ � ور � ت � دك � ع ال �� وفي لقائنا م صوله في جامعة � أ � ستاذ الفقه و � أ � كنانة ؤ لء الدعاة ��� أ ن ه � ح لنا � ض �� أ و � وك � م � ال أ نهم � إما � ى فئتين ف � إل � سمون � دد ينق � الج أ نهم يتحدثون � إما � صحاب دين وعلم و � أ � ضيف � سلام دون علم، وي � بحرقة على الإ ص به، � سلوبه الخا � أ � أ ن لكل داعية � قائلا درة �� ه ق �� ل � ث � د م � ال � رو خ � م � اذ ع � ت � س �� الأ � ف ه على � أ ث �� ذب غير الملتزمين وت � على ج سد ثغرة قد ل � و ي � ؤ لء كبير، وه ��� مثل ه ضائيات � في حوار حول ظاهرة كثرة الدعاة في الف د.بني كنانة: لكل داعية طريقته وهناك ضوابط يجب الالتزام بها على الداعية أن يكون واسع الاطلاع ومتنوع الاساليب ر، وتركيزه �� آ خ � ة � ي � سدها داع � ستطيع � ي شكره على هذا- � شباب -ون � الدائم على ال إلى � صل � لأ نهم بحاجة لمن يخاطبهم وي شيخ محمد العريفي خطابه � قلوبهم. وال ور، ويوحه � س الواقع في كثير من الأ م � يم شباب � إلى ال � صرة و � شاكل معا � إلى م � دعوته إلى � ضائيات، كما يتطرق � ض الف � وينتقد بع ساء من � شاكل الجتماعية المتعلقة بالن � الم ض الدعاة على � زواج وطلاق وغيرها، وبع س والحكمة يتحدثون بقالب � قناتي النا إلى � أ ي يوجهون حديثهم � ، علمي بحت س وهي طلبة العلم، � طبقة معينة من النا ضهم في � وتتمثل الجهود الدعوية لدى بع سلوب التغيب والتهيب. � أ � ضوابط � أ ن هناك � إلى � شير بني كنانة � وي أ ل � ا، فعليه � ه � زام ب �� ت �� ة الل � ي � داع � على ال ون ملما � ك � أ ن ي � أ ي � ، م � ل � ع � إل ب � دث � ح � ت � ي ضابط � أ ما ال � ، ضوع الذي يتحدث عنه � بالمو س، � شديد على النا � دم الت � الثاني فهو ع أ ن يقول هذا � أ تي بخير ك � شديد ل ي � لأ ن الت ذا ل �� ذا يجوز وه � رام، ه �� ذا ح �� ل وه � ح يجوز. وفيما يتعلق بظهور العديد من القنوات شرف بني كنانة � أ � . د د � أ ي � الدعوية فقد سيلة � أ ن بهذه الو � ؤ كدا � ذه الخطوة، م � ه س � أ كبر من النا � إلى عدد � صل الدعوة � ت وة � دع � ة ال � دم � ه خ � أ ن �� ش �� ن � ذي م �� ر ال ��� الأ م إن الدعاة الذين يظهرون � سلامية، و � الإ ستوى � ضائيات هم علماء على م � على الف أ ن العلم وحده � شيرا � سلامي، م � العالم الإ أ ن تتوفر في الداعية � ل يكفي لذلك يجب س بكافة �� ا � ن � ة ال � ب � اط � ى مخ � ل � درة ع �� ق �� ال شرائحهم والتحدث بواقعية ومعالجة � شرعية � صال المعلومة ال � إي � س و � شاكل النا � م س كل من � سهلها، فلي � أ � سر الطرق و � أ ي � ب إلى غيره كما � ؤ ديه � أ ن ي � أ مكنه � عرف الحق قال ابن تيمية. سلوب الأ مثل الذي على الداعية � أ ما الأ � من وجهة نظر – أ ن يتحراه في الدعوة � أ ن يكون، � فهو يتمثل في – بني كنانة اء على المقولة � ن � ع ب � ل � ع الط � س �� أ ول، وا � اء لم � م � ل � ع � ف ال � ل � رف خ �� ع �� ن لم ي ��� م “ إلى � ضافة � ، بالإ ” أ نفه رائحة الفقه � شم � ي أ ن ل ��� وب ليكون ناجحا، ك � ل � س �� تنويع الأ س بالتهيب دائما فيخوفهم � أ خذ النا � ي ؤ منهم فيتكوا � وينفرهم ول بالتغيب في ضا عدم طرح � أ ي � ساليب � العمل، ومن الأ ضايا الغريبة المتعلقة بالفقه � ض الق � بع أ ، � س خط � سلامي والتي قد يفهمها النا � الإ صلح � س كل علم ي � س كل ما يقال ولي � فلي ض � س، فمثلا نرى البع � ض على النا � أ ن يعر � ؤ ى � ؤ ى بناء على ر � أ ويل الر � أ لة ت � س � أ خذ م � ي شة � شا � سر لهم على � ن تُف � ري � آخ � ص � شخا � أ � ؤ ى غيرهم � سير على ر � التلفاز فيبنون التف صا � أ ويلا خا � ؤ يا ت � إن لكل ر � إذ � ، أ � وهذا خط ضها � صلح عر � صاحبها فلا ي � مرتبطا ب سون � س يقي � شكل عام لأ ن النا � س ب � على النا أ ن على � أ ويل؛ كما � سهم على ذلك الت � أ نف � س حاجات � أ ن يتحدث بما يلام � الداعية صالحة � أ ن يكون قدوة � س وواقعهم و � النا سمعة الطيبة وعدم � سن وال � في المظهر الح شدد. � الت إلى � شارة � إ � وه الدكتور بني كنانة في � ون اة � دع � اة المتقدمين وال � دع � ال � رق ب � ف � ال اة � دع � أ ن ال � ى ��� إل � دد ��� أ و الج � ن � ري � أ خ �� ت � الم إبن باز وابن عثيمين والأ لباني � المتقدمينك ستوى � وة على م � دع � ة في ال � م � أ ئ � يعتبرون شريعة � ن لل � ري �ّ ظ � ن �ُ ي وم � م � س �� الم الإ � ع � ال ع تميز �� ل م � ام � ش �� م � ه � م � ل � ة وع �� ي �� م � س ��� الإ ب، فالأ لباني � وان � ض الج � ضهم في بع � بع از في الفقه �� ن ب �� ث واب � دي � يتميز في الح ؤ لء � والعقيدة وابن عثيمين في الفقه، وه أ قدر � سلوب علمي بحت وهم � أ � يتحدثون ب ستويات الحديث � الدعاة على مراعاة م سان � ع الإ ن � ان اط � اب، فكلما ك � ط � والخ شرف بني كنانة � أ �. د ضيفا ان � أ قدر على الإ قناع، م � سع كان � أ و � ؤ لء العلماء هو الجوانب العلمية � مجال ه سائر طلبة � ستقي منها � البحتة التي ي أ و كما يقال � أ خرون � أ ما الدعاة المت � ، العلم عنهم الدعاة الجدد ففيهم من لديه هذا سحق الحويني ويكاد � ي ا � أ ب �� وب ك � ل � س �� الأ ض الذين � ضافة الى بع � يكون الوحيد بال س على قناة المجد العلمية، � يلقون الدرو س والحكمة � أ ما الدعاة على قناتي النا � س � أ قل علما ويخاطبون النا � وغيرهما فهم إيجابيات كثيرة منها � بالعاطفة، وهذا له صر � أ ق � س ب � إلى قلوب النا � صول � سرعة الو � صال المعلومة بغير ملل � إي � الطرق ومنها من � أ ك � ضا المحافظة على جمهور � أ ي � و شاهدين لأ نهم لو تحدثوا في جوانب � الم إل القلة. � علمية بحتة لما فهم ؤ لء �� أ ن ه ��� ويختم د. بني كنانة قوله ب ل لهم من � أ ه الله عز وج � اة بما هي � دع � ال سر � صرة ومتطورة تي � إعلامية معا � سائل � و از وابن � ن ب � أ ن اب � و � س ول � إقناع النا � لهم ستطاعوا الإ قناع � عثيمين توفر لهم هذا ل شكل � شاكل المجتمع ب � ع على م � ل � والط أ كبر. � ليس كل مايعرف يقال جميلة اللاوي * إل بعدما خطوت خطاي � إلى ذهني � هذه الجملة التي لم تتبادر أ بحر فيه � ذت �� أ خ � صحافة و � ضت في بحر ال � ى الجامعة وخ � إل � ى �� الأ ول شط � أ خيرا حطت بي هذه الأ مواج على � أ مواجه رويدا رويدا و � صارع � أ � و أ عرف ما يلزم عنه فكنت اعتبرها نوع من � أ كن � ذلك البحر الذي لم أ نها من � ستنتجت � صحفي، ولكن بعد حين ا � القيود المزعجة التي تقيد ال أ كثر � أ كثر ف � ضول � أ خذني الف � ض الخبر، ف � س المهمة في طريقة عر � س � الأ س. � سا � سيرا عن هذا الأ � لأ عرف ولو جزءا ي صحفي � ضعت ال � هذه الجملة التي و ” س كل مايعرف يقال � فلي “ ض � صحفية من طرف وبين حكمته ودهاء عقله في عر � أ مانته ال � بين صريحات الناطق � دث في ت � ك مثلما ح �� ر وذل �� آ خ � رف � ن ط � م � الخ ما قيل كان من باب الدعاية 67 العلامي في حرب العراق وحرب ال سفرت عنها الحرب. � ورفع المعنويات بالنظر للنتائج التي ا س � سا � صة للعلم بهذا الأ � أ خذتفر � أ نني � سوى � سعني القول � لذلكل ي ص الى القول � ضوعي، وبهذا نخل � صحفي المو � المتين على طريق الأ داء ال س كل ما يعرف يكتب � ضا لي � أ ي � س كل ما يعرف يقال فقط بل � أ ن لي � ب ضا. � أ ي � سلامي � إ � إعلام � * دعوة و تقرير: ايه طيفور ستينيات من � ات ال � داي � أ في ب � ش � ن أ و � ي � م � س �� شيد الإ � ي الن � ض �� ا � رن الم � ق � ال الغناء الملتزم والهادف، ومهما اختلفت د في جميع �� ضمون واح � سميات فالم � الم شيد � الدول العربيه عامة، وقد وجد الن ضعا � أ متوا � ش � شبابنا ون � ض � الهادف عند بع وع � ن � ت � ة. وت �� ي �� ب �� ذه �� ر ال �� اج �� ن �� ك الح � ل � في ت شيد وتتعدد لتغطي مختلف جوانب � الأ نا ص على �� ر � ة، فهي تح � ي � دان � وج � اة ال � ي � الح معالجة الواقع وتتحدث عن الحجاب، سطين، � ن فل �� ة، وع � ص ��� ق، وال � ل �� والأ خ صى .......الخ � سجد الأ ق � والم شودة � أ ن � شيد � أ مثلة هذه الأ نا � ومن سطين � صام تتحدث عن فل � لفرقة العت فتقول: صى مانت وحيد � يا اق سيجناك قلوبنا � عنك والله ما نحيد سراج دروبنا � انت شر ول تهتم � سراجك زيت ودم اب � و حريتك مطلوبنا شكلات � سلامية م � شيد الإ � وتعالج الأ نا سف ل � شباب، لكن ول أ � الحياة وهموم ال أ و � شيد � إلى هذه الأ نا � شبابنا � ض � أ بع � يلج الفن “ أ الى � بل يلج ” الفن الهادف “ إلى � أ غانيه هابطه � الذي تكون كلماته ” الهابط صا � صو � ش حياء الكثيرين وخ � لدرجه تخد صور غير � بال “ صحوبة � عندما تكون م النشيد الإسلامي يصارع الفن الهابط ويؤكد مكارم الإنسان ش. � والكلام الفاح ” اللائقة ” سلامي � شيد الإ � فن الن “ ولقد حاز ن المتابعين وله � على اهتمام العديد م شباب � رواده الكثيرون من الأ طفال وال شدي هذا الفن � رز من � أ ب � شيوخ، ومن � وال ادف في الأ ردن: �� ه �� ع وال �� رائ �� الجميل وال صطفى، عبد � سى م � ضان، مو � ن رم �� أ يم � سامي � ر � ه � ا ظ � ي � الم � ات، وع � ن � وي � اح ع � ت � ف � ال شباب � سف الذي اعجب به كثير من ال � يو شيده فله � أ نا � ه ويحبون � ي � إل � ستمعون � وي شباب � ضل الكبير بجذب عدد من ال � الف لهذا الفن الهادف. شيد القنوات الغنائية � لقد غزت الأ نا شباب � ن ال � أ ن العديد م � دل على � ا ي � مم ويحبون ان ” د � ي � ش �� ا � الن “ ذه �� يطلبون ه سلامية � شيد الإ � سمعوها، وقفزت الأ نا � ي إلى � ستخدام الدف � صارها على ا � من اقت ضون � سيقى. وهناك من يعار � ال المو � إدخ � شيد، � ذه الأ نا � سيقى في ه � ستخدام المو � ا ضون فهم � ا المعار � أ م � . ؤ يده � وهناك من ي شبه � شيد ت � سيقى لأ نها تجعل الأ نا � ضد المو � أ ن � ؤ يدون � الأ غاني الهابطة، فيما يرى الم سيقى يجذب عددا كبيرا � ستخدام المو � ا شيد، � ى الأ نا �� إل � ستماع � شباب للا � ن ال � م شيد توجد � ستمعوا لأ نا � أ ن ي � ل � ض ��� والأ ف سيقى وكلماتها جميله دون ان � بها مو ستمعوا لأ غاني كلماتها هابطة وماجنة. � ي ستواه � وحتى يحافظ هذا الفن على م ض � لبع ” الفيديو كليب “ ل رواده �� ادخ شباب � شجع العديد من ال � شيدهم ما � انا الى التوجه نحو الفن الهادف. ره ���� أ ث � ي ��� م � ل � س ���� د الإ � ي � ش ��� ن � ن ال �� ف �� ول ات النافعة � م � ل � ك � ضل ال � ع بف � م � ت � ج � في الم دى في �� ص ��� ا �� ه �� ان ل ��� ث ك �� ي �� ة ح �� ل �� ي �� م �� والج ضلة � شاعر الفا � س لتعميق الم � أ عماق النف � شد � دارج من الر �� سان على م � ضع الإ ن � لت شيد � ستقامة، وكان هدف الن � والخير وال ضها نحو � ستنها � إيقاظ الأ مة وا � سلامي � الإ سالتها. � أ داء ر � ول هذا الفن تقول ملاك محمد � وح سمع � أ ن ا � ب ��� أ ح � ا ��� ه: ان � ي � ع � ام � ه ج � ب � ال � ط سلاميه والأ غاني وانا اعرف � شيد ال � الأ نا د � ي � ش �� ا � الأ ن � ا ب � ب �� ا ك �� رق �� اك ف �� ن �� ان ه سلامية دور � شيد الإ � والأ غاني، وكان ل أ نا شودة � صا ان � صو � في ارتدائي الحجاب وخ ستمع � أ � ا �� و خاطر وان � اب لحمد ب � ج � الح شكل يومي. � شودة ب � لهذه الأ ن أ ما الطالب عبد الله محمد فيقول: � شيد � ن الأ نا � م � ث � أ ك � اني ��� ب الأ غ �� أ ح � ا �� ان سماع الغنيه اكثرمن � ستمتع عند � لأ ني ا شيد � ستمع لأ نا � أ � أ ن � أ حب � شودة لكني � الأ ن سف فقط. � سامي يو � إن � : سعيد � د � م � ضيف الطالب اح � وي سلم من � شاب الم � ت ال � رج � أ خ � شيد � الأ نا سي، � دائرة الظلام والكتئاب والتعب النف ة � راح � ن ال �� يء م � ش �� د � ي � ش �� ا � ذه الأ ن �� وفي ه إلى � أ نينة، وهي وتوجهنا وتعيدنا � والطم أ خلاقنا من جديد. � قيمنا وعاداتنا و تقرير: إسماعيل أبو الجود ستوى � ادة م � زي � يفتخر الأ ردن ب شواهد ذلك � ساته، ومن � س � ؤ � التعليم في م سواء الحكومية � ازدياد عدد الجامعات ات � ظ � اف � ف مح � ل � ت � ة وفي مخ � ص �� ا � أ و الخ � اد ��� ور وازدي � ط � ت � ذا ال �� ق ه �� واف �� المملكة وي أ عداد الطلبة في الجامعات الأ ردنية كان � سوم � صل في الر � بموازاة ذالك ارتفاع حا إلى � ض الطلبة � الجامعية مما حدا ببع دوام في الجامعة �� ساعات ال � العمل بعد دداً من � صحافة اليرموك ) التقت ع �( ول هذا �� ة للحديث ح � ع � ام � طلبة في الج 27 ضوع وذكر محمود الخوالد ه ( � المو أ ن عمل � سة قوى كهر بائية ب � سنة) / هند � سلبي في � الطلاب بعد دوامهم ايجابي و ساعده � أ ن عمله ي � إلى � ً شيرا � س الوقت م � نف سبب تقدمه في العمر � سين دخله ب � علىتح ستي � ساب درا � كل ذلك على ح “ ضاف � أ � و على � ب � ي مج �� ن �� ك �� ي ول � م � ل � ع � ي ال �� وق �� ف �� وت صادي للبلد � ضع القت � العمل لتدني الو ك يحتم علينا العمل �� ام وذل � شكل ع � ب . ” كطلاب ة �� ع �� ة راب �� ن �� س ��� 25 را �� ق �� ن ف ���� ايم أ حديثة قائلاً: � م بد � أ ع � صحافة و � – أ كيد، � ان عملي بعد دوام الجامعة، بالت عمل الطلبة بعد دوامهم في الجامعة.... بين الشعور بالمسؤولية والرفاهية شي ولكن من � ضعي المعي � سين و � بدافع تح صة � سم طريق حياة خا � وجهة نظري ير أ هلي وان العمل يجعلني � بي بعيدا عن أ كثر ولكن الإ رهاق الناتج � س � احتك بالنا ؤ ثر � سة والعمل معاً ي � ساعات الدرا � عن شكل كبير على تفوقي العلمي. � ب سنة/ثانية � 20 النعيمي ازن ��� م سبب عملي � إن � : ال �� م ق � ل � إع � صحافة و � صاريف الجامعية كوني � بهدف تغطية الم سي منذ � اعتدت على العتماد على نف صولي على � ك قبل ح � ان ذل �� صغر وك � ال سة وبعدها تركت العمل لأ ن � منحة الدرا ساب تفوقي العلمي في � عملي كان على ح أ � إن الطالب ل يلج � الجامعة وباعتقادي إذ ل � ضطرا � ان م � إذا ك � إل � ى العمل �� إل � سة � يوجد رفاهية في العمل خلال الدرا أ ون للعمل بعد � الجامعية، فالذين يلج دوامهم لأ نهم ل يملكون المال ويحاولون سومه � ساعدة الأ هل ويتحمل جزء من ر � م الجامعية. سنة /ثانية � 21 سة � د هل � ا رع � أ م � راط �� خ �� إن ان � ال �� ة. ق � ي � س �� ا � ي � س �� وم �� ل �� - ع ساعد � ام ي �� شكل ع � اب في العمل ب � ش ��� ال إذا كان � صة � صيته خا � شخ � صقل � على ن كونه جامعياً � ض النظر ع � طالباً بغ سة � ل الدرا � ك، والعمل خ �� ذل � أ و غ � ي وجانب � اب � ج � إي � ب � ان � الجامعية فيه ج س الوقت، فهو ايجابي من � سلبي في نف � سه وتحمل � ناحية اعتماد الطالب على نف صاريف عن والديه � العبء الأ كبر من الم ص وتلبية � شخ � ستقلالية عند ال � وخلق ال أ ثيره � سلبي لت � احتياجاته في الجامعه وهو على التفوق العلمي لأ نه يخلق نوعاً من سن � شياء ليح � أ � شباب � الطمع في امتلاك ال ستواه والتقليد الأ عمى. � من م ة / �� ن �� س ��� 25 ان �� م �� ل �� س ����� د ال �� ال �� خ ي اعمل � ن � أ ن � ال �� زي ق � ي � ل � إنج � أ دب � ثانية زل �� ع �� ان وال �� ده �� ور وال �� ك �� دي �� ال ال �� في مج شهادات � صنعه باحتاف وب � وتعلمت ال ض � شركات اجنبيه ومحلية واعمل بع � من ي العمل بخلاف �� سب دواع � ان ح � ي � الأ ح دوامي في الجامعة واعمل لأ غطي نفقات صبح � أ � س لأ ن العبء � سة للبكالوريو � الدرا ذي يعمل خياطا �� دي ال �� ثقيلاً على وال ن اللذين �� ري �� شقيقي الآ خ � وينفق على ى �� إل � ه � اف � ض �� ال � ة ب � ع � ام � ان في الج � س �� در � ي شقي � صغار ورغبتي في العلم وع � أ خوتي ال � سة على � للغة النجليزية ما دفعني للدرا ضاع � ستوى الأ و � وازي ومع م � البرنامج الم أ نا � شة � ستوى المعي � الماديه لوالدي وتدني م سابي � ستي على ح � مجبر على العمل ودرا ة المطلقة � دي � ى الج �� إل � ص يدفعني �� ا � الخ س � سا � سه والتفوق العلمي والإ ح � للدرا شيء جميل تثبت فيها وجودك � ؤ ولية � س � بالم صقل � اء مجتمعك وت � ن � عائلتك واب � ب صل على نتيجة � صيتك المتميزة وتح � شخ � شوار حياتك (وطريق � سم م � جيده في ر أ بخطوة). � الأ لف ميل تبد سه � رعد هل سلمان � خالد ال كتب: محمد زكي دقامسة ة ���� ح في الآ ون �� ط �� س ����� ى ال �� ل �� ت ع �� ف �� ط ة موجة الغناء ذات الإ يقاعات � الأ خ سريعة كالموجة الغربية التي كانت � ال سبعينيات، � ستينيات وال � سائدة في ال � ع � س �� ور وا � ه � م � ة ج �� وج �� ذه الم � ه � ح ل �� ب �� ص ��� أ � و اني � ذي ابتعد عن الأ غ � شباب ال � من ال ن الوقت � سع م � التي لم يعد هناك مت أ ن الأ غنية هي � سماعها. ومن المعروف � ل صاحبها، � ص ب � داع خا �� إب � نتاج تفكير و ي تتميز � ت � ة ال � ديم � ق � ة ال � ي � ن � اك الأ غ � ن � ه س ��� ي � س �� ا � أ ح � ن �� ع � ب � ع � ت � ة وال �� ال �� ص ��� الأ �� ب اك الأ غنية � ن � ره، وه � اع � ش ��� ان وم � س ��� الإ ن س � سي � ضا عن الأ حا � أ ي � الحديثة التي تعبر شاعر ولكن بطريقة مغايرة تماما � والم شعب؟ � سمع ال � أ نتج قديما. لمن ي � عما أ نه يمجد � أ م � ازال يمجد القديم � هل م ل تعتبر الأ غنية محددا � ث؟ وه � دي � الح شعب وميوله؟ وكيف � ذوق ال � سيا ل � رئي الأ غنية القديمة � شباب ب � ارن ال � ق � ي ن وجهة نظرهم � ة الحديثة م � ي � ن � والأ غ ستطلاع � ؟ التقيت عددا من الطلبة ل آ راءهم وكان هذا التحقيق: � صحافة � سنة رابعة � ، يقول نوح كرايمة أ بدا � سمع الأ غنية الحديثة � أ نا ل ا � ، إعلام � و صار � سجم معها نهائيا، لأ نها باخت � ول ان سي وفي � ضى في نف � غير جاذبة وتثير الفو ضر: � ضي والحا � الأ غنية العربية بين الما د.حداد: الأغنية القديمة هي الأجمل لروعة لحنها وتنوع إيقاعاتها إثارة المشاعر وجذب انتباه المستمع السبب الرئيس لتفضيل الأغاني القديمة ي الأ غنية � أ ت �� أ ن ت � ض �� رو � ف � ي، والم �� ق � أ خ � صفتي � زز � ع � شر وت � أ ذواق الب ����� لتتقي ب سمتان � سامح اللتين هما � سانية والت � الإ ن شرية � ستمرار العلاقات الب � سيتان ل � رئي ستوى الرفيع. � سيرها نحو الرقي والم � و إن الأ غنية القديمة جاءت متقنة في � أ نها تقدم � صوت كما � الكلمات واللحن وال ا الأ غنية الحديثة فلا � أ م � ، سرح � على الم أ قارنها بالقديمة. � أ ن � ستطيع � ا ة ثالثة � ن � س �� ، ادي � م � ص ��� زة ال � م � ح ضل طبعا الأ غاني � م، يف � إع � صحافة و � ضع � وب عليها» وو � ع � ت � ا «م � ه � ة لأ ن � ديم � ق � ال ى �� إل � ت � ل � ص �� ى و � ت � ح � ب � ود ك � ه � عليها مج الجماهير بهذه النوعية من ناحية الغناء ضمون، ويقول: نادرا ما ترى � والأ لحان والم سموعة فالجميع � الأ غاني القديمة غير م اني الحديثة فهي � أ ما الأ غ � إليها � ستمع � ي ضمونها � سريعة التجهيز وم � ٍ ان � أ غ � تعتبر ضمون الأ غاني القديمة. � س كم � لي سنة ثالثة معلم � ، ضاة � أ ما طارق الق � اني الحديثة �� سماع الأ غ � ضل � صف، فيف � صاب وتتكلم عن مواقف � لأ نها تريح الأ ع ش � صر الذي نعي � حقيقية حديثة تواكب الع ضل الأ غاني القديمة التي � فيه نحن، ول يف شه في الوقت � شيء مما نعي � ل يوجد فيها ضر لأ ن فيها نوعا من الحزن. � الحا أ ولى علوم � سنة � ، ضاة � وقال فادي الق اني � سمع الأ غ � أ ن ي � ضل � ه يف � إن � ، سية � سيا � شمل كل ما يحيط � الحديثة لأ نها واقعية ت ضل � داث حقيقية، ول يف ���� أ ح � ن �� ا م � ن � ب إيقاعية وفيها � الأ غاني القديمة لأ نها غير أ حيانا � سيقى الهادئة وتتحدث � نوع من المو سي. � آ � عن الأ حزان والم ستمعين � شاعر الم � الأ غاني تثير م سنة رابعة � ، إبراهيم العزام � الطالب اني القديمة لأ نها � ضل الأ غ � جغرافيا، يف ستمع، لأ ن كلماتها � شاعر لدى الم � تثير الم ستمع وتحتوي على كلمات � تجذب انتباه الم صغير (الذكر � ستطيع الكبير وال � والحان ي صحيح � س � إليها، والعك � ستمع � أ ن ي � ) والأ نثى سبة لمعظم الأ غاني الحديثة. � بالن أ دب � ة �� ي �� ان �� ة ث � ن � س �� ، اء ����� ت دع �� ال �� وق اني القديمة �� ضل الأ غ � أ ف � ا �� أ ن � ، انجليزي شكل � س ب � س الوقت ولكن لي � والحديثة بنف ي هو � اه � ب � ت � يء يلفت ان � ش �� أ ول � م، و ��� دائ اني � أ ن الأ غ � شعر � أ � الكلمات وثم اللحن و ى � إل � رب �� ضيعها اق � ى وموا � ل � أ ح � القديمة س. � النا سنة ثالثة لغة � ، شارت رول محمود � أ � و ضل الأ غاني الحديثة لأ ن � أ نها تف � ، عربية شباب � صة به، وال � سماته الخا � صر � لكل ع سماع الأ غاني الحديثة لأ نها � الآ ن يحبون سيقاها � شاكلهم ومو � تعبر عن همومهم وم شباب. � شى مع عقلية ال � تتما سنة � ، زن حتاملة �� رى الطالب ي �� وي ه وبالنظر �� أ ن � ، م � ل �� إع � صحافة و � ة � ع � راب وبالمقارنة بين ما تقدمة الأ غنية القديمة والأ غنية الحديثة هناك فرق كبير بينهما صر في � اح الأ غنية القديمة لم ينح � ونج أ ن � ك �� ل على ذل � ي � دل � ا، وال � وره � ه � ن ظ �� زم إقبال كبير حتى � الأ غاني القديمة عليها ت ويكمن نجاحها بكلماتها � وق � ذا ال �� ه صا، � ص � ضمن ق � أ نها تت � الواقعية المفهومة و ى طول �� إل � ضافة � أ لحانها الفريدة بالإ � و ستمع. � صية الم � شخ � ؤ ثر في � وقتها، مما ي سوى � في حين ل تقدم الأ غنية الحديثة الإ ثارة والإ غراء والكلمات غير المفهومة ض الأ حيان. � في بع سم � سلام حداد من ق � شدد د. عبدال � و أ ن الأ غنية القديمة تمتاز � سيقى على � المو أ ن � بجمالية اللحن والتنوع في الإ يقاعات و سيقية � كلماتها ذات معان وفيها فرق مو إن ما � ال �� كبيرة وجمالية في الأ داء. وق اني القديمة بنظرنا في وقتنا � يعيب الأ غ سب � الحاليطول المدة الأ دائية التي ل تتنا صر الحالي. � مع ذوق وروح الع شعر � أ ما الأ غنية الحديثة فن � : ضيف � وي ضان من � أ ن المطرب والمطربة فيها مفرو � ب أ ن اللحن ��� س وك � ضائيات عربية ونح � ف إما لكثرتها � واحد والإ يقاع واحد وذلك إيقاع ونغم واحد � أ و لميل المطربين نحو � أ كثر ما يعيب � ض، و � ضهم البع � مكرر بين بع ود الفيديو كليب �� ة الحديثة وج � ي � ن � الأ غ ضوع الأ غنية. � سب مع مو � الذي ل يتنا عبد الحليم حافظ فيروز نجوى كرم سوف � جورج و سلامي � إ � شد � من

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=