صحافة اليرموك

صحافة اليرموك الأســــــرة 2007/ /كانون أول 16 الآحـــــد 5 5 ” صحافة اليرموك � “ أ ة الأ ردني لـ � مديرة اتحاد المر جاء الوقــت الحقيقـي لتثبــت المــرأة نفسها وأنهــا صاحبـــة قـــرار لا منفـــذة فقــط أجرت الحوار: ميادة بطاح ؤ ثّر في � صر فعّال وم � أ ة عن � ر �� إن الم � صف الثاني فيه ومكملة � المجتمع، وهي الن أ ة ل تكتمل الحياة، � ر �� دون الم �� للرجل وب أ ة هي الأ م والبنت والزوجة، ولذلك � فالمر ؤ ها الدعم الكافي من الب � إعطا � يجب زوج ... لتقاوم كل التحديات. � والأ خ وال ساء المجتمع الأ ردني يعانين � وكثير من ن سة كالتحدي المهني � من تحديات ملمو سي، وكذلك � سيا � شي والثقافي وال � والمعي شرقي اجتماعيا � تحدياتخلقها المجتمع ال صحافة � شائريا. وفيهذا الإ طار التقت � وع أ ة الأ ردني � ر �� اد الم � اليرموك بمديرة اتح أ ن � دت � أ ك � سيدة ناريمان غرايبة حيث � ال إلى حدّ ما، � أ ة الأ ردنية تعتبر مقيّدة � المر ى � إل � ع � رج � ك ي �� سبب ذل � أ ن � ى �� شيرة ال � م وري وان � أ ن المجتمع الأ ردني مجتمع ذك � أ نها مهما بلغت � أ ة دونية، و � النظرة للمر ضلع � أ نها � يظل الرجل ينظر اليها على صر. � قا العنف “ ضية � أ ن ق � ضحتغرايبة � أ و � سببه � ضية عامة لأ ن ما ي � ق ” أ ة � ر �� ضد الم � صر عليها � آ لم ومعاناة ليقت � أ ة من � للمر ن بعدها �� رة وم �� س ��� شمل الأ � ل ي � ا ب � ده � وح ه تم عمل �� أ ن � ضافت � أ � سره. و � أ � المجتمع ب سة ميدانية منظمة من خلال برامج � درا شكاله � أ � ود العنف ب �� اد، وثبت وج ��� التح سي � سي، والجن � سدي، والنف � المختلفة الج أ ن هناك حالت كثيرة مخفاة ولم � غير صاح عنها. ومن خلال البرامج � يتم الإ ف أ ة الأ ردني تم � ر �� اد الم � التي يعمل بها اتح ايجاد حلول لحالت عنف كثيرة تراجع ات مع �� لا�ق � ود ع ��� دت وج ����� أ ك � اد، و ����� التح سرة. � شرعية ومركز حماية الأ � المحاكم ال سل � سل � أ ن م � اد � رى مديرة التح � وت سم � سمي بهذا ال � “ أ ي عام � ضية ر � ق “ أ علاه � شكاله المذكورة � لأ ن العنف بكل ا ؤ دي � سية الأ طفال وبالتالي ت � ؤ ثر على نف � ي أ ة لأ ن � سرة، وقد تلجىء المر � إلى تفكك الأ � ض لحالت � د تتعر � شيء وق � أ ي � تعمل في ا � ه � أ ن � ت �� اف �� ض ��� أ � ة. و ��� ان ��� ف والإ ه � ن � ع � ن ال �� م ست � صة واقعية لي � سل ق � سل � صة الم � تعتبر ق صنع الخيال وان هذا � أ و من � راغ � من ف شكل كبير، � سل يحتك بالمجتمع ب � سل � الم وتتمنى ان يكون عبرة لكافة مجتمعات العالم العربي . شارت غرايبة الى دور الخلفية � أ � و الجتماعية والتربوية في اتخاذ القرار. راره ويكون �� اذ ق � خ � أ نى في ات � فالمتعلم يت صيته، ويكون � شخ � صقل � قراره متوازن وي سب. وقالت � أ قدر على اتخاذ القرار المنا � سان � اة تجعل الإ ن � ي � ان التجربة في الح صائب � درة على اتخاذ القرار ال � ثر ق � أ ك � سان الجاهل فتكون � ا الإ ن �� أ م � ، سليم � وال سريعة وهمجية ول يعي ما � ردود فعله أ كدّت ان المراة � أ و ما يقوله. كما � يقوم به ض � هي التي اعطت الرجل الحق لن يفر أ مورا معينة ويحرمها من حقوقها � عليها أ عند تربية الأ م � ك يبد �� شرعية، وذل � ال ، فتربيتها لهم ” إناثا � ذكورا و “ لأ طفالها يكون فيها تمييز ما بين البنت والولد، أ ة والولد كذلك � صبح امر � سوف ت � والبنت أ على ما � ش � صبح رجلا، فكل منهما ين � سي � شىء التفرقة � تربى عليه. الم هي التي تن روق � ف � زز ال � ع � ي ت � ت � ي ال �� ا، وه ���� ني اولده � ب أ ة. � بينهما، وبالتالي بين الرجل والمر سائية، � ول رايها في الكوتا الن � وح صل � ستطاعت ان ت � أ ة ا � أ ن االمر � فقالت: بما ؤ يد الكوتا � أ � إني � صنع القرار، ف � إلى مراكز � أ نني ل احب هذا النظام � سائية، رغم � الن فيتم ” ص � صي � تخ “ لأ ن معنى كلمة كوتة أ نه يجب � ص مقاعد للمراة علما ب � صي � تخ ص � صي � إلى هذه المراكز بدون تخ � صل � أ ن ت � ساب الكوتا � أ ن طريقة احت � دت � أ ك � . كما سببفيذلكهو � سب وال � سائية غيرمنا � الن أ ربعة � ستة مقارنة بعدد مائه و � ان العدد ساب الكوته � أ ن احت � للرجال عدد قليل، و دن � صة في الم � أ ة وخا � صف للمر � ري من � غ ستطيع الفوزعن طريق � الكبيرة، فلا ت سائية � أ ن الكوتا الن � الكوتا، كما قالت صغيرة. � أ كث للمدن ال � سبة � منا أ ة في � ر ������ أ ن الم � ة �� ب �� راي �� ت غ ��� ال ��� وق سريع في نطاق � شكل � ستمتاع ب � ور ال � ط سائية � الديمقراطية بدليل الكوتة الن وزاري ��� شكيل ال � رات في الت ��� ود وزي ��� ووج س الأ عيان، � أ ة فيمجل � الجديد، ووجود المر سة � أ ة في مراكز عليا مثل رئي � وتعيين المر ضاء � بلدية ومديرة تربية وتحديد كوتا لأ ع . كما 20% سبة � س البلديات بن � مجل ون الخلع � ان � ت الموافقة على تثبيت ق � تم ضا الموافقة � أ ي � شروط، كما تمت � ولكن ب ، 18 إلى � 16 زواج من � سن ال � على رفع ستثنائية يتم تركها � لكن مع وجود حالت ا ضي . � للقا ساواة بين الرجل � ضوع الم � وحول مو أ نه ل يمكن � دّت الغرايبة � أ ك � أ ة فقد � ر � والم ساء الأ ردن � أ ن معظم ن � ساواة بينهما، و � الم س الوقت � زل وفي نف � ن � ارج ال �� شتغل خ � ت اء التي ��� ب ��� زل والع �� ن �� اء الم �� ب �� أ ع � تتحمل سبحانه وتعالى- �- ضها عليها الخالق � فر ضاعة والحمل وغيرها، مع العلم � مثل الر ض عليه دينيا � مفرو ” الأ ب “ أ ن الرجل � أ عمالها وفي تربية � أ ة في � ر �� ساعدة الم � م أ بنائهم. � أ ة في � أ ن المر � سة التحاد � وبينت رئي الي تعتبر نوعا ما متحررة � صرنا الح � ع “ إذا ما تم مقارنتها مع غيرها فهي � ضمن حدود � ، ومحافظة “ متحررة فكريا ضاري � أ نها تواكب التقدم الح � معينة، و ضي الأ ب مهتما � أ ة، فقد كان في الما � للمر أ م � سواء داخل الأ ردن � س ابنه فقط � بتدري صبح � أ � خارجه، لكن الآ ن تغيرت الأ مور و س البنات، وهذا بحد � هناك توجها لتدري أ ة. � ذاته يعتبرتحررا للمر شتاء � صل � مع بدايتها كل ف د. عبيدات: الإنفلونزا كالزكام لا دواء لها سوى الراحة وبعض المســكنات الإنفلونزا أكثر أمراض الشتاء شيوعا أجرت الحديث: آيات دقامسة ض � أ مرا � شتاء تكث � صل ال � في ف سي وتزدحم عيادات � الجهاز التنف صغار � شافي بالكبار وال � الأ طباء والم س ��� ط � ع � ال وال � ع � س ��� ن ال �� ون م � ك � ش ��� ي س، ��� ف � ن � ت � ر ال � س ��� رة وع � ري � ع � ش ��� ق � وال أ عمالهم � ن � ريون ع � ث � ك � فيتغيب ال ض � أ مرا � أ كث � صالحكثيرةو � وتتعطلم شيوعا هي الأ نفلونزا، وهي � شتاء � ال سم الذي � س ال � س يحمل نف � فيرو شتاء! � سه في كل � يتجدد من تلقاء نف ض � سباب هذا المر � أ � وللتعرف على وطرق الوقاية منه التقينا الدكتور علي عبيدات حيث جرى الحديث الآ تي: ن كيفية الإصابة � بداية حدثنا ع بهذا المرض؟ صابة عندما نجتمع � تحدث الإ ئ مليء بالدخان � في مكان ما داف أ ة نقرر الخروج من الحجرة � ثم فج و � واء والج �� ه �� ى حيث ال �� إل � ة � ئ � داف � ال شديد � ص � البارد، وهكذا يحدث تقل إلى � صل � دم التي ت � شعيرات ال � في شاء الأ نف الداخلي. معنى ذلك � غ ض في مناعة هذا � دوث انخفا �� ح سة � صبح فري � م ي � ن ث �� شاء، وم � الغ سهلة للميكروب الذي ينتظر هذه � صاره. ولكن � أ غزوه وانت � اللحظة ليبد أ ن نحاول جعل النتقال � ض � المفرو تدريجياً حتى نعطي مراحل انتقال شديد � دفء ال � ف من ال � شاء الأ ن � لغ شديدة. � إلى البرودة ال � راض للإصابة بهذا �� هل هناك أع المرض المزمن؟ أ كيد هناك عددا من � نعم, بالت ض � صاحبة لهذا المر � ض الم � الأ عرا منها ارتفاع في درجة الحرارة التي ة والم في �� درج 40 ى �� إل � صل � د ت � ق أ حيانا � ضلات والحلق والمعدة و � الع ع � دم � ف وت ���� الن الأ ن � ي �� س ��� ال و �� ه �� س ��� إ � العينين. ما طول الفترة التي تلزم لعلاج هذا المرض وكيف نعالجه؟ ض الإ نفلونزا � شفاء من مر � ال ض ��� را �� ضاء الأ ع � صل بعد انق � يح صاب، فهو من � الظاهرة على الم ض � شفى منها المري � ض التي ي � الأ مرا ام ل � زك � ال � زا ك � ون � ل � ف � تلقائيا، والأ ن زوم ��� ة ول �� راح �� وى ال �� س ��� ا � ه � دواء ل ضية � ض العلاجات العر � ش وبع � الفرا رارة �� ضات الح � سكنات وخاف � كالم سوائل حتى يتمكن من � ض ال � وتعوي صير � س بوقت ق � ضاء على الفيرو � الق إذ تمكن � ام فقط � أ ي � 5 صر في � ينح من متابعة العلاج. ذا � ن ه �� ة م �� اي �� وق �� ن ال � ك � م � ف ي � ي � ك المرض؟ تكون الوقاية مبدئيا بالتطعيم سبب اختيار � شتاء، و � سم ال � بداية مو س � أ نفيرو � هذاالتوقيتبالتحديدهو شكل دوري � سه ب � الإ نفلونزا يجدد نف سم � كل عام ولذلك ينتظر بداية مو س � ن الفيرو � ذ عينة م �� شتاء لأ خ � ال ضاد له.  � صل الم � ضير الم � وتح هل لك أن تقدم لنا بعض النصائح التي تهم الأفراد خلال فصل الشتاء؟ ي � ت � ح ال � ائ � ص ��� ن � ال � د ب � ي � ق � ت � إن ال � ض تجنب � يقدمها الطبيب للمري شتاء � ض ال �� را � أ م �� ة ب � اب � ص �� رد الإ � ف � ال صائح: � ذه الن �� ن ه �� ام وم �� شكل ع � ب سم للهواء البارد، � ض الج � عدم تعري أ دوات وحاجيات � ستعمال � وتجنب ا ف، � ش �� ا � ن � ل والم � ادي � ن � الم � ني ك � اب � ص ��� الم ض للتغير المفاجئ � وتجنب التعر ارد، وفي مثل � ب � ل � ار ل �� و الح �� ن الج � م أ كل � صح بالإ كثار من � هذا الوقت ين أ ن ندفئ � البرتقال والموالح والهم شتوية. � سم جيدا بالثياب ال � الج ماذا تقول للطالب في هذا الفصل وبماذا تنصحه؟ ض � أ ن يتجنب هذه الأ مرا � عليه ب للوقاية منها � ي � ال � س �� أ � وان يتبع ش � شو � ستواه ول ي � حتى يحافظعلى م ذهنه، ونرجو من جميع الطلاب أ نها � أ رى � ور التي � التقيد بهذه الأ م ش � شوي � سة بدون ت � مهمة لمتابعه الدرا و معتدل مع � رة في ج �� ذاك �� ي الم �� وه س الكافية التي تقي � الهتمام بالملاب شدة البرودة والإ كثار من تناول � من صة الحليب � ساخنة وخا � سوائل ال � ال ساء والبتعاد � أ و الم � صباح � سواء في ال � أ ة. � بقدر الإ مكان عن المدف ساعات العمل الطويله تضع الزوجين امام تحديات كبيرة كتبت: ختام الريان صل � سبوع، ي � شهد يتكرر طوال ال � الم أ خرين، � زوج والزوجه من عملهما مت � ال ه من �� زوج �� سخنها ال � ة ت � ب � اولن وج � ن � ت � ي أ و الليل، � صباح الباكر � طعام اعدته في ال شغل هي باعمال البيت ورعاية الطفال � تن ستلقي على � أ و ي � سهم، وهو يعاونها � وتدري شاهد التلفزيون، ولرغبة لديه � الكنبة ي ص اولده � ص � ستماع لق � في الكلام او ال سه من تعب � صل معهم في المدر � عما ح ضغوطه. � النهار و يجد كثير من الزواج والزوجات أ خر في عملهم � سهم مجبرين على الت � أ نف � ساء احيانا، نظرا � ستمر حتى الم � لوقات ت صه في القطاع � ساعات العمل خا � لطول أ و لأ ن الأ زواج يتميزون بالطموح � ، ص � الخا والنجاح والرغبه في التميز. دوام يجد ��� ات ال � اع � س �� ول �� ع ط �� وم ساحة � صت م � سيهما وقد تقل � الزوجان نف ري من � ث � اه في ك �� ي �� دو الح � ب � ت � ل، ل � ص �� وا � ت � ال صه مع وجود � الوقات دوامه ل تنتهي، وخا صعب عندها حتى التقاط � ال وي � ف � الط ؤ كد العديد منهم. � س كما ي � النفا ذي يعمل �� ود ال � م � ح � ول عمر الم � ق � ي صرار � صة ان ا � سات الخا � س � ؤ � في احدى الم صل � أ خره ت � ساعات مت � زوجته على العمل ل ساء يجعله في حاله من عدم � سه م � ساد � لل ضيعه � ود طفله ر �� صه مع وج � ضا خا � الر تبقى مع الخادمه طوال النهار . ضيف ان طموح زوجته وحبها � وي الكبير لعملها يجعله يتردد في ان يطلب منها ترك عملها او البحث عن عمل اخر ساعات اقل، مبديا بذات الوقت حزنه � ب على الطفله التي تحرم من امها لوقات طويله. ف في �� وظ �� و م ��� ي وه � ل � ع ع ��� ا راف ��� ام صالت، فيقول انه � شركات الت � دى � اح شركه � تعرف على زوجته وهي زميلته في ال ستمر لوقت � أ ن عملها ي � سبقا � ويعرف م و كذلك في ذات �� ن النهار وه � أ خر م � مت صبح � ظروف العمل لذلك وبعد زواجهما ا المر اعتياديا. أ نها � ستطرد ان حياتهما تبدو ك � وي سع من الوقت � عمل فقط، حيث ليوجد مت شاط اجتماعي ال غي ايام � سة اي ن � لممار شيرا في الوقت � ل، م � ط � ع � ازات وال ���� الج أ طفال، وهذا � سه الى انه لم يرزق بعد ب � نف سهل الآ ن، لكن مع الوقت � ما يجعل المر ا صعب � سيكون المر ا �« ومع وجود الطفال حتما». شكو ام رائد الموظفه في احدى � وت ضيق الوقت وتراكم � س من � محلات الملاب سيده العامله � اء المنزليه على ال � ب � الع ساعات طويله، حيث تعود الى منزلها � ل ن اعمال � ه ل تنتهي م ��� ون في دوام � ك � وت التنظيف والعناية بالطفال. دى � م ل � ك � ه � ت � ن ال �� شيئا م � دي �� ب �� وت صها � ص � ي تخ � ت � رته ال � ف �� ن ال �� ا ع � ه � ؤ ال �� س �� سيت هذا � س مع زوجها قائله انها ن � للجلو ستمر لكي � المر، فهي وزوجها في عمل م سيه للمنزل و»لم � سا � ؤ منا المتطلبات ال � ي سع حتى للراحه». � يعد هناك مت سلبي � سي ال � شارة للاثر النف � وفي ا زل � ن � ارج الم ��� ل خ � وي � ط � ني ال � زوج �� لعمل ال ساته على علاقتهما الزوجيه يقول � وانعكا و موظف �� شنه وه � سيد محمد الحبا � ال ك يعتمد على � ره حكوميه، ان ذل �� في دائ طريقة تعامل الزوجين مع المر. ويتابع ضهما � صير مع بع � ان وجودهما لوقت ق ساء يمكن ان يكون ايجابيا � ض في الم � البع ضياه � اذا اعتبرا ان الوقت الذي لبد انيم ت � اء «وق � س ��� ض في الم � ضهما البع � ع بع � م ستغلال � الل ا � س كميا» من خ � نوعي ولي س. � شكل ايجابي ومدرو � سويعات ب � تلك ال ن بال � ر ع �� ذا الم � اب ه � ضيف: اذا غ � وي ضيعا في � ني، تكون النتيجه ان ي � زوج � ال وة فيما �� ه �� زداد ال �� ت �� وط ف � غ � ض ��� ه ال ��� دوام وار � صل والح � بينهما، وتتوقف لغة التوا ضيق الوقت. ومن � ضغوط و � سبب هذه ال � ب ستغلال ايام � صح با � وجهة نظري انا ان ص. � شكل خا � العطل ب واء � ني اج � صل ب � صح بالف � كما ين ده � ي � أ ك �� ددا ت ��� زل مج �� ن �� واء الم ���� ل واج � م � ع � ال ساعة � و �� اه ول � ي � ذوق طعم الح �� رورة ت � ض �� في اليوم. ويحذر بذات الوقت من حالة ل من � ل � ق � ذي ي ��� ني ال � روت � ل � الم ل � س ���� ت � س �� ال شهد امامنا � ى ان الم �� ا ال � ت � صل لف � التوا الن ليبدو مريحا، ولبد من التكيف مع صل لمعادله � ظروف الحياه حتى يتم التوا تربح الطرفين. ويخطئ الزوجان- كما يقول- ان ام العطل بالعمال الروتينيه � ضاعا اي � ا ص يوم � صي � صح بتخ � والعباء المنزليه، وين شريك. � سره وال � الجمعة على القل للا د � م � د اح � ي � س ��� رى ال ��� ه ي � ب � ان � ن ج �� م سة � سي في مدر � شد نف � و مر � دالله وه � ب � ع ان العلاقة الزوجيه تحتاج دائما لوقفة صة اذا كان العمل � ومحاوله للتجديد خا أ خره ويمثل تحديا امامهما � ات مت �� لوق مع وجود اطفال وتراكم العباء المنزليه والمجاملات الجتماعيه. ولتلافي ان يتحول منزل الزوجيه صح عبداللهبدوام � «لفندق للنوم فقط» ين وار بين الزوجين حتى لو �� الحديث والح صح � كان حديثا عن متاعب النهار. وين ضغوطات العمل � ستمر عن � س الم � بالتنفي ال المنزليه � م � اء الع � ب � زل واع � ن � ارج الم �� خ وتربية الطفال. ل بين �� ص ��� وا �� ت �� ى ان ال ��� ري ال � ش ����� وي ذا يتجلى ��� ه وه ��� د ذات � ح � ن ب �� ني ف � زوج �� ال سب للحوار، كما � باءختيار الوقت المنا سلوبا من � ضا ا � ث اي � دي � ان لطريقة الح ضهما � ن بع �� ني م � زوج �� ب ال � ري � ق � ه ت � أ ن �� ش �� ض والتغلب على اعباء الحياه والعمل � البع ت، ويدعو � وق � ضيق ال � ساعات طويله و � ل شاركه � شاطات الترفيهية للم � داد الن � لع سينما او � اب لل � ذه � ات مثل ال � واي � ه � في ال الخروج في رحلة في الهواء الطلق. رى، يحذر عبدالله � من ناحيه اخ أ بين الزوجين � ش � سع الفجوه التي تن � من تو او بين الطفال والبوين في حال البتعاد ذي يودي �� ر ال �� صل عن البيت الم � المتوا د الزوجه � وار «نج �� دام لغة الح � ع � ى ان � ال ارج لتبدا في الحديث على � تعود من الخ الهاتف او تذهب في زياره والزوج يخرج صدقاء والطفال على التلفزيون � مع ال او الكمبيوتر وبالنتيجه يذهب الطفال ضحية هذا الهتزاز». � إن تغير الواقع المتمثل �� ريا، ف � واخ سهل في ظروف � س بالمر ال � أ ه لي � بعمل المر شها المجتمع حاليا، وكل المطلوب هو � يعي ل، حتى �� ة الح � رمج � شكله وب � ي بالم � وع � ال ساره فادحه. � لتكون الخ ست البيت.... من تكون؟؟ كتبت: راما محمود الرواش دّة ���� ي ع ��� رب ��� ع ��� ا ال �� ن �� ع �� م �� ت �� في مج أ ة؛ فمثلاً � ر ��� صطلحات تُطلق على الم � م ” سة � والآ ن “ أ ة المتزوجة � هي المر ” المدام “ ” صبية � ال “ أ ما � ، أ ة غير المتزوجة � هي المر سن، � صغيرة ال � صطلح يُطلق على � فهو م أ ة كبيرة � تُطلق على المر ” س � العان “ أ ن � كما ض النظر عن � سن غير المتزوجة. بغ � ال صطلح � صطلحات يظل م � صحّة هذه الم � ساء � ش واختلاف بين الن � ضع نقا � وحيد مو ، ” ست البيت � “ صطلح � أ ل وهو م � سهن � أ نف � ساء � أ ي الن � ستطلعنا ر � في هذا التقرير ا ا �� ذن �� أ خ � ات و �� زوج �� ت �� ير� الم � ات وغ �� زوج �� ت �� الم ست البيت وعلى من � صطلح � ارائهن في م يُطلق. سنة ثالثة � ي � ح � ربي � آ لء ال � ول � ق � ت أ ن � ً شرطا � س � لي ” ست البيت � “ أ ن � تاريخ ط، فالبنت العزباء � ق � ون متزوجة ف � ك � ت ، ” ت � ي � ت ب � س �� “ ق عليها � ل � ط �ُ أ ن ي � ن � ك �ُ مي وذلك عندما تكون قادرة على العتماد أ ن تطبخ وتعمل في � ستطيع � سها فت � على نف ست البيت هي التي � أ ن � أ رى � البيت، لذلك تعمل في المنزل وتحب وتتقن عمل البيت أ م ل. � سواء كانت متزوجة � سنة ثانية � و الديوك � أ ب � سحر � ا � أ م � ست البيت هي � أ ن � رتى � سة ف � سيا � علوم التي يكون عملها في بيتها فقط ومهمتها ل “ ضيف: � العناية بالبيت والأ ولد. وت ست � أ ن يُطلق على غير المتزوجة � ميُكن ست البيت هي ربة المنزل � بيت وذلك لأ ن . ” فقط أ دب � ة �� ي �� ان �� ة ث � ن � س �� ارة ��� ع ��� الء ج أ ة � ست البيت هي المر � أ ن � انجليزي تقول ب صورة في � أ عمالها مح � التي ل تعمل وجميع ضاً: � أ ي � بيتها ويكون كل وقتها للبيت. وتقول أ ن يُطلق على غير المتزوجة � من الممكن “ في حال كانت ل تعمل خارج المنزل لأ نه أ ن تعمل في � إذا كانت تعمل لن تقدر على � صطلح � إطلاق م � بيتها وبالتالي ل يمكن . ” ست البيت عليها � ي طالبة �� وط وه �ّ م � ش �� ا روان ��� أ م � إعلام فيجامعة اليرموك فترى � صحافة و � أ ة المتزوجة فقط � ر � ست البيت هي الم � أ ن � ؤ ولية � س � أ ة التي تتحمل م � هي المر “ تقول: أ ن تكون متزوجة لإ طلاق � البيت ول بد من ا غير ��� أ م � ، ا � ه � ي � ل � ت ع � ي � ت ب � س �� صطلح � م ست بيت � أ ن تكون � المتزوجة فلا يمكن ؤ ولية وتبعات البيت � س � شعر بالم � لأ نها ل ت . ” أ ة المتزوجة � مثل المر سنة ثالثة قانون � و بكر �� أ ب � ا � ي � دان أ ة � ر � هي الم ” ست البيت � “ أ ن � ً ضا � أ ي � أ ت � ر ا قائلة: � ه � ت � اب � إج � ل � ل � ع �ُ ط ت � ق � ة ف � زوج � ت � الم أ كث � أ ة المتزوجة تكون واعية � ر � لأ ن الم “ لمتطلبات بيتها ولديها القدرة على رعاية أ ما البنات غير المتزوجات � ، ؤ ون بيتها � ش � ؤ ولية � س � افٍ من الم �� درٍ ك �� فلا يكن على ق ؤ ون بيتهن لإ تكالهن على � ش � ول يهتممن ب ور لذلك ل يوجد �� ذه الأ م � والدتهم في ه ست � “ صطلح � أ و م � ؤ هلهن للقب � شيء لي � . ” البيت شنب متزوجة ولديها � أ بو � أ ما مها � ست البيت غالباً � ت فتقول � ن � دان وب �� ول ون هي � ك � ا ت � ه � ة لأ ن � زوج � ت � أ ة الم � ر ��� ون الم � ك � ت في البيت فقط وبتعبير اخر ” ست � ال “ ، ولكن ” الكل بالكل في البيت “ تكون هي غير “ اً على � ان � ي � أ ح � ا يُطلق � سبة لم � بالن إذ تكون � ، فمن الممكن ذلك ” المتزوجات سن وهي � البنت في هذه الحالة كبيرة بال أ و � التي تعتني بالبيت لعدم وجود والدتها أ حد يكبرها بالبيت فتكون متقنة لأ عمال � هاي “ البيت جميعها وبالتالي يُقال عنها ى كلمة � ن � ع � ي بم �� وه ” ت �� ي �� ت ب � س �� ت � ن � ب � ال ست بيت بكل � لكنها ل تكون ” معدّلة “ “ أ ن يُقال عنها � ضل � معنى الكلمة، فالأ ف ضرورة � ل ” ست بيت � “ س � ولي ” بنتا معدّلة صفات مختلفة عن البنت غير � تمتعها ب ربة “ أ نها تكون هي � أ همّها � المتزوجة و . ” المنزل صر متزوجة وتعمل في � أ ميرة نا � أ ما � أ يها مختلفاً، فهي � أ حد البنوك فقد كان ر � أ كانت � سواء � ام � شكل ع � أ ة ب � ر �� أ ن الم � رى � ت إذا كانت تتقن � أ م غير متزوجة � متزوجة شكل جيد وتتقن الإ هتمام � أ عمال المنزل ب � ست بيت. � أ كيد يُطلق عليها � بالبيت فبالت أ ن تكون � ن الممكن � م “ ير�ة: � أ م � ضيف �ُ وت سن وغير متزوجة � البنت كبيرة جداً بال أ عمال البيت و تطبخ � ولكنها متقنة لجميع أ عمال المنزل فبالتالي � وما الى اخره من أ ن هنالك بنات � ست بيت كما � يُقال عنها أ عمال البيت � سن يُتقن � صغار بال � كُثيرات . ” ستات بيوت � ويُطلق عليهن أ ي � أ يُها من ر � سين كان ر � ال تح � ام أ ن تكون � ً شرطا � س � أ نه لي � أ ميرة حيث ترى � ، ” ست بيت � “ البنت متزوجة ليُطلق عليها فهنالك الكثير من البنات الماهرات في أ ن يكن � ستاهلن � أ عمالهن المنزلية وي � و لم يتزوجن، هذا � ستات بيوت حتى ول � إذ غالباً � ، إذا لم تكن تعمل خارج منزلها � أ مور � شغلة عن � أ ة العاملة مُن � ما تكون المر ام والمُتعارف عليه � شكل ع � بيتها ولكن ب أ ة المتزوجة و غير � ست البيت هي المر � أ ن � ضاً. � أ ي � المتزوجة صالونتجميل � سمحمد تملك � اينا ست البيت � أ ن � سائي وهي عزباء ترى ب � ن أ ن غير المتزوجة � هي المتزوجة لأ نها ترى ض الأ مور المنزلية � أ مها في بع � تعتمد على ” ست البيت � “ ا � أ ن � إذا كنت � “ سائل: � وتت ست � “ أ ن � أ يي � أ نا بر � ؟؟ ي � أ ُم � فماذا تكون أ طفالها � هي التي تهتم ببيتها و ” البيت أ ن تكون الغير متزوجة � وزوجها ول يمنع مُتقنة ل أ عمال المنزلية وكيفية الإ عتناء ست البيت � أ ن يُطلق عليها � بها ولكن دون شاطرة � ض عنها بكلمة � ستعا �ُ أ ن ي � فيُمكن . ” أ و معدلّة � مصابة بالانفلونزا السيدة ناريمان غرايبة تتحدث للزميلة ميادة سيدات يتحاورن في شؤون المرأة المرأة العاملة والتوفيق مع تربية الأإطفال

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=