صحافة اليرموك
صحافة اليرموك شؤون ثقافية 2007/ /كانون أول 16 الآحـــــد 6 أجرت الحوار: دعاء أبوخيط ضايا � ظهر في الآ ونة الأ خيرة عدة ق ستها � ستجدات حديثة يجري درا � أ و م � سوب ومن � وتطويرها في مجال علم الحا صطناعي � ضايا علم الذكاء ال � هذه الق سب الآ لي الحديث � د علوم الحا � أ ح � وهو ساليب متطورة لبرمجية � أ � التي تبحث عن شابه ولو � ستنتاجات ت � أ عمال وا � تقوم ب اء � ذك � م ال � ل � م ع � ت � ه � ضيقة. وي � دود ��� في ح صطناعي بالعمليات المعرفية التي � ال أ ديتها وكما لو � سان في ت � ستخدمها الإ ن � ي آ ليا، وتختلف هذه العمليات � كان جهازا د تكون � ق � ا بينا في طبيعتها ف � لاف � ت � اخ أ و � ، شعرية � صيدة � أ و كتابة ق � ، ة � ض �� ا � ري أ و حل لغز وغير � ، ص طبي � شخي � القيام بت ذلك من هذه العمليات. صحافة � أ ت �� ضوع ارت � وحول هذا المو س جعفر ��� د �� ن �� ه �� اورة الم ����� وك مح ��� م � ي � ال وب في �� س ��� ا �� م الح � ل � اذا ع �� ت �� س ��� أ � ط �� ي �� وخ �� أ ب � ال: �� ث ق � ي � ة ح � ي � ن � ق � ت � ة ال � ل � ي � ف � ط � ة ال � ع � ام � ج د علوم � أ ح � صطناعي هو � علم الذكاء ال ي تبحث � ت � ة ال � ث � دي � وب الآ لي الح � س �� ا � الح ساليب متطورة لبرمجته للقيام � أ � ن � ع شابه ولو في حدود � ستنتاجات ت � أ عمال وا � ب سب لذكاء � ساليب التي تن � ضيقة تلك الأ � أ ول في � سان، فهو بذلك علم يبحث � الإ ن أ بعاده، � ساني وتحديد � تعريف الذكاء الإ ن صه. � ض خوا � ومن ثم محاكاة بع صطناعي � سب والذكاء ال � صائي الحا � أ خ � في حوار مع م. أبو خيط: الذكاء الاصطناعي يهدف لمحاكاة الإنسان فكرا وأسلوبا ويقلص الاعتماد على الخبراء من البشر أ ن هذا � أ بوخيط في حديثه � ضح � أ و � و شابهة � أ و م � ى مقارنة � إل � العلم ل يهدف ه الله عز � ق � ل � ذي خ ��� ري ال � ش ��� ب � ل ال � ق � ع � ال صنع المخلوق، � وجل بالآ لة التي هي من ى فهم �� إل � ذا العلم الجديد � بل يهدف ه العمليات الذهنية المعقدة التي يقوم بها سته التفكير � أ ثناء ممار � شري � العقل الب ى ما �� إل � ذه العمليات � م ترجمة ه � ن ث � وم سبية تزيد من � يوازيها من عمليات محا شاكل المعقدة. � سب على حل الم � قدرة الحا أ هم � أ ن الذكاء هو من � ى � ار ال � ش �� أ � و وم بها � ق � ي ي � ت � ة ال � ط � ش ��� أ و الأ ن � العمليات صعب تعريفه بدقة � سان ومن ال � عقل الإ ن سفية عميقة � ور فل � أ م � دون الدخول في � وب حيث يمكن تعريفه بكل ما تقدم ويزيد، شمل � سع قد ي � فهو في نطاقه (الذكاء) الوا جميع العمليات الذهنية من نبوغ وابتكار س والعواطف. � وتحكم في الحركة والحوا سة علم الذكاء � أ ن نطاق درا � ضح � أ و � و ة يمكن �� ي �� سبات الآ ل � صطناعي للحا � ال ان على � س ��� درة الإ ن �� اق ق � ط � تعريفه في ن صها والخروج � شياء وتحليل خوا � صور الأ � ت ستنتاجات منها، فهو بذلك يمثل قدرة � با سان على تطوير نموذج ذهني لمجال � الإ ن صره � د عنا � دي � اة وتح � ي � الت الح �� ن مج � م ص العلقات الموجودة بينها، � ستخل � وا داث ردود الفعل التي � ح � ت � س �� م ا � ن ث �� وم أ حداث ومواقف هذا المجال، � سب مع � تتنا صطناعي مرتبط � أ ن الذكاء ال � شيرا الى � م سبي لمجال من � وذج محا � أ ول بتمثيل نم � سترجاعه وتطويره، � المجالت، ومن ثم ا ف � واق � ع م �� ه م � ت � ارن � ق � ا بم � ي � ان � ط ث �� ب �� رت �� وم ستنتاجات � داث البحث للخروج با �� أ ح � و مفيدة. ل علم �� ص ��� أ � أ ن � ط � ي � وخ � أ ب � اف �� ض ��� أ � و أ بحاث � صطناعي يتركز في � اء ال � ذك � ال ب تمثيل � ي � ال � س �� أ � س ��� در �� ة ت � ري � ظ � بحتة ون سب والتطابق � رة الحا �� النماذج في ذاك داف بها ��� أ ه � زال �� ت �� صرها، واخ � ين عنا � ب ستنتاجات المختلفة مثل � أ نواع ال � إجراء � و أ و � أ و المقارنة � ستنتاج عن طريق المنطق � ال ستقراء. � عن طريق ال ا ينتج � ول م � ؤ ال ح �� س �� وفي رده على اب � أ ج � صطناعي � أ بحاث الذكاء ال � عن وار � ضها في الأ ط � أ بوخيط انه ما زال بع � ة والبحث، في حي � س �� درا � ن ال � ى م ��� الأ ول سبي � ضج ن � ى ن �� إل � ر ��� ض الآ خ � ل البع � ص �� و دة عملية � دي � أ نظمة ج � ى تطوير � إل � أ دى � ستحيل � شاكل واقعية كان من الم � تعالج م ساليب البرمجة التقليدية، � أ � معالجتها ب ة الذكية» �� ي �� ذراع الآ ل ���� ال «ال �� ويعتبر مج أ هم مجالي من هذه � » أ نظمة الخبراء �» و المجالت. أ هم دوافع اللجوء � أ بوخيط � ضح � أ و � و أ نها تتمثل � شيرا الى � صطناعي م � للذكاء ال إثارة � ، سلوبا � أ � سان فكرا و � في محاكاة الإ ن إلى البتكار، تخليد � ؤ دي � أ فكار جديدة ت � سخة � أ كثر من ن � شرية، توفير � الخبرة الب شعور بالتعب والملل، � من النظام، غياب ال شر. � ص العتماد على الخبراء الب � تقلي ستخدمة في � وفيما يتعلق باللغات الم أ نه � أ بوخيط � ضح � أ و � صطناعي � الذكاء ال ستخدام لغات البرمجة التقليدية � يمكن ا ستدعاء � صية ال � ي تتوافر فيها خا � ت � ال أ ن بناء الأ نظمة � الذاتي للمعالجة، مبينا صة تم تطويرها � ص � ارتبط بلغات متخ صطناعي ومن � اء ال � ذك � في تطبيقات ال Prolog ولغة Lisp أ هم اللغات لغة � شروع � حيث تمتحديدها للمرحلة الأ ولى لم سبات في اليابان � س للحا � الجيل الخام أ كثر من كونها لغات � صفية � إلى الو � وتميل برمجية. ط � ي � وخ � أ ب � د ��� أ ك � اء �� ق �� ل �� ة ال � اي � ه � وفي ن أ ن � ى � ل � أ ي ع � ر ���� ا في ال � اع � م � إج � اك � ن � أ ن ه � سيكون تكنولوجيا � صطناعي � الذكاء ال صون في مجال � جديدة يبحث فيها المخت المكتبات والمعلومات عن الطرق المفيدة سهيل � ا لت � اره � م � ث � ت � س �� ا وا � ه � دام � خ � ت � س �� ل ة خدماتهم � ي � وع � ين ن � س ��� م وتح � ه � ال � م � أ ع � صة. � وخبراتهم الخا أ بوخيط � م.جعفر أجرت اللقاء: هبه القضاة إلى � سعى وزارة التربية والتعليم � ت ني الأ داء في � وي, لتح �� ب � التطوير ال سجم والتغيرات � العملية التربوية بما ين دا. � أ ب � سارعه التي ل تتوقف � العالمية المت ارات � ه � سارعا في الم � الم ت � ع � شهد ال � فقد ا يتطلب تطوير العملية � ارف مم �� ع �� والم ات. وقد � غ � ت � ب تلك ال � واك � ت � ة ل � وي � ب � ال شمل التطوير التربوي المناهج والكتب � صفية وتطوير � ة والإ دارة ال � ي � س �� در � الم صادر التعليمية والقيادات التربوية � الم سهم, � أ نف � والخطط التعليمية والمعلمي سهم في تنمية تفكير الطلبة وجعلهم � بما ي أ فرادا مفكرين وباحثي ل مجرد متلقي � للمعارف. ” صحافة اليرموك � ل “ وفي حديث شرف اللغة الإنجليزية في تربية � ع م � م شارك في عملية � ضاة الم � عجلون محمد الق أ ن � د � أ ك � تطوير مناهج اللغة الإنجليزية ر � أ م � ة � زي � ي � ل � تطوير مناهج اللغة الإنج سة على � ضروري وله نتائج ايجابية ملمو � سواء. وقد � أ داء المعلمي والطلبة على حد � كان لنا معه الحديث التالي: ات � ي � ج � ي � رات � ت � ي اس �� ك ف ���� ا رأي �� م تدريس اللغة الإنجليزية كجزء من خطة التطوير لمناهجها وأساليب تدريسها؟ ستراتيجيات تعلم وتعليم اللغة � ا الإنجليزية لها اثر كبير في تنمية قدرات الطلبة ومهاراتهم وتحفيز تفكيرهم وهي ضرورة في تطوير المناهج لربط � متطلب و المعارف بالحياة العملية. ي استراتيجيات التقويم � ا ه � م المعتمدة في تقويم الطلبة في اللغة الإنجليزية؟ شرف اللغة الإنجليزية في تربية عجلون: � في لقاء مع م القضاة: تطوير مناهج اللغة الإنجليزية جاء كمتطلب لتطوير قدرات الطلبة وتحفيز تفكيرهم كتبت: سري بيتر دلل سطينية تقع � ة فل � ن � دي � م م �� ت لح � ي � ب شرة � د ع � ع � ى ب � ل � ة ع � ي � رب � غ � ة ال � ف � ض ��� في ال س وعلى ارتفاع � كيلومترات جنوب القد سطح البحر، وهي � اً فوق � ) م 765 ( سيطرة � سية التي تقعتحت � من المدن الرئي سطينية منذ عام � سلطة الوطنية الفل � ال .) 1994 ( والي � ة ح � ن � دي � سكان الم � دد �� ويبلغ ع سكان � ساب � سمة دون ح � ف ن � شرين ال � ع شة, � المخيمات وعددها ثلثة وهي: الدهي زة)، ويقدر �� ع �� دة, بيت جبرين (ال � اي � ع ) 12000 سكان هذه المخيمات بـِ( � عدد سكان مدينة بيتلحم من � أ غلبية � سمة. و � ن ) 68% سبة ( � شكلون ن � سيحيي حيث ي � الم سكان من � ي ال � اق � سكان وب � دد ال �� ن ع � م سلمي. � الم مكانة المدينة سيحيي في � يرجع التواجد الكبير للم سيحية العظيمة، � هذه المدينة لمكانتها الم سيح عليه � سيد الم � إنها مكان ولدة ال � حيث ولما “ س: � سب الإنجيل المقد � الم، بح � ال .) 2 - 1 (متّى ” سوع في بيت لحم � دَ ي � ول صدها الحجاج � سة المهد التي يق � وفيها كني داد الهائلة من جميع � الع � سيحيون ب � الم س � انحاء العالم لزيارة هذا المعلم المقد سة المهد � سته. وتعد كني � ويرون روعته وقدا س في العالم، حيث بنتها � أ قدم الكنائ � من م) فوق 334 ام ( � سة هيلنة ع � القدي سيح. ولكن � سيد الم � المغارة التي ولد فيها ال زء كبير منها � ر ج �� سة ودم � حرقت الكني م)، 529 ام ( �� سامريي ع � د ال � على ي ؤ ها في عهد المبراطور � أ عيد بنا � ولكن م)، 530 - 565 ام ( �� ستينيان ع � جو ضخمة الموجودة في يومنا � سة ال � وهي الكني هذا. س ��� ام � ون في الخ � ي � ح � ي � س ��� يحتفل الم مع اقتراب عيد الميلد المجيد ماذا تعرف عن بيت لحم مهد السيد المسيح عليه السلام شهر كانون الأ ول كل عام � شرين من � والع سيح عليه � سيد الم � بعيد الميلد المجيد لل واء في تلك الفترة �� الم، وتكون الأ ج � ال سياح � رائعة جدا حيث تمتلئ المدينة بال ار � ج � ش �� أ �� وارع ب �� ش ����� ن ال �� زي ��ُ اج وت �� ج �� والح صف ليلة الرابع � ضيئة وفي منت � العيد الم س � الة وقدا � شرين يقيم البطريرك � والع سطي � ة فل �� س دول � ضور رئي � لاد، بح � ي � الم أ تي � صيات المهمة. وت � شخ � والعديد من ال اء � ح � أ ن � ن جميع � شافة م � مجموعات الك شوارع المدينة لتعزف � سطي وتخرج في � فل أ داء كي تملأ � أ روع � أ جمل الأ لحان وتقدم � أ جواء الفرح والعيد الدافئة. � المدينة ب أهم العائلات سيحيي: � أ همعائلت المدينة الم � ومن صليبي، قنواتي، � ، ش � أ ندوني، مانولي، طب � ش، جقمان، قطان، � واد، حب � س، ع � غطا أ هم � ن � سة. وم � البندك، فريج، البطار ي، كنعان، � ريم � ه � سلمة: ال � لات الم � ائ � ع � ال ش. ومن المعروف � شا � سالمة، الن � شوكة، م � سيحي � آ خي الم � عن مدينة بيت لحم الت أ بناء � إن � أ بناء المدينة حيث � المي بي � الإ ض في � ضهم البع � شاركون بع � المدينة كلهم ي أ مام � الفراح والأ حزان ويقفون يدا بيد سرائيلي. � الحتلل ال صيات البارزة في � شخ � أ هم ال � ومن س البلدية الدكتور فكتور � بيت لحم رئي اء في �� ب �� ل الأ ط ��� ن اوائ � و م �� سة وه � البطار سة � سطي, ولكنه توقف الآ ن عن ممار � فل لا وبانتماء � ام � المهنة ليتفرغ تفرغا ك ضا � روف اي � ع � ن الم � م. وم � لمدينته بيت لح سياحة في الحكومة � أ ن غالبية وزراء ال � ن مدينة بيت لحم � م م � سطينية ه � الفل س بلدية بيت � س فريج (رئي � إليا � : أ مثال � سابقا)، هند خوري، زياد البندك، � لحم ضاة � ساحور/ق � و عيطة (بيت �� أ ب � ي � م بيت لحم). ولقد عانت مدينة بيت لحم كثيرا ة حيث �� ارك �� ب �� ى الم � ص ��� ة الق � ض �� ا � ف � ت � في ان لال المدينة عدة � ت � وات الح �� اجتاحت ق مرات، وقامت بمداهمة البيوت وهدمها ضا بحملت اعتقال عديدة في � أ ي � وقامت شهداء على � سقط العديد من ال � المدينة، و صعب � سة. ولعل ا � ض هذه المدينة المقد � ار ضة � ام النتفا � فترة مرت على المدينة اي ) 2002 ام ( ��� ارع ��� ر اي � ه � ش �� ت في �� ان �� ك سرائيلية � حيث قامت قوات الحتلل الإ ض حظر التجوال � باجتياح المدينة وفر صرت � فيها لمدة اربعي يوما كاملة، وحا ذه الفترة �� د طيلة ه � ه � سة الم � ا كني � ض ��� أ ي � سة ابوابها للمقاومي � عندما فتحت الكني سطينيي كي يحتموا بها. � الفل اجتياح المدينة اجتياح ” اح بِـ � ي � ت � ذا الج �� رف ه �� وع ة � ف � ذه ال ��� ت ه �� ان �� وك ”ً ا �� وم �� ن ي � ي � ع ��� الأ رب سكان المدينة، حيث � صيبة جدا على � ع واد الغذائية � ص في الم � صبح هنالك نق � أ � ل للحركة � ام � ل ك � ش �� سة و � وتعطيل للدرا صادية وانقطاع للتيار الكهربائي � القت ار �� أ ث � ا � ل م � ع � اه. ول � ي � صادر الم � اع لم � ط � ق � وان سة � س بحرمة كني � سا � سكان هو الم � ضب ال � غ المهد التي تواجد فيها العديد من الرهبان إلى المقاومي, حيث � ضافة � والكهنة بالإ سة � أ طلقت قوات الحتلل النار على الكني � سقوط � في العديد من المراتمما ادى الى سة. � شهداء داخل الكني � ثلثة ؤ ذية ان � اول الحتلل بطرق م � وح سة بقطع � ضعف المتواجدين داخل الكني � ي وات �� ص ��� دار الأ �� ص ��� إ � ار الكهربائي و � ي � ت � ال صاخبة والمزعجة جدا ليل، وانتهت � ال سة � أ مي الكني � صيبة بت � ذه الفترة الع � ه أ منت � ن للمقاومي حيث �� روج الآ م �� الخ إلى � ضهم � ) مقاوماً تم نقل بع 16 خروج ( صوتركيا. � إلىقبر � ضهم � قطاعغزةوبع ة بيت �� ي �� ن رع �� اه �� ع ك �� وار م ���� وفي ح ذي �� ارة ال � ب � ص �� د �� س الأ ب امج �� د � م ق �� لح سة طيلة فترة � كان متواجدا داخل الكني ضاع في الداخل � إن الأ و � “ صار قال: � الح ين � أ م �� ث ت � ي � ن ح �� دا م �� صيبة ج � ت ع �� ان �� ك ا للرهبان � ض ��� أ ي � ة للمقاومي و � اي � م � الح ل الدير الذين يقارب �� المتواجدين داخ واد � ين الم � أ م �� ا، وت � ب � عددهم الثلثي راه ضا على � أ ي � د الأ ب �� أ ك � . و ” الغذائية لهم سة وتدخل الفاتيكان � ص هيئة الكني � حر ص الثاني � سة البابا يوحنا بول � الممثلة بقدا سالمي � راج المقاومي �� -رحمه الله- لإ خ ضا � أ ي � شيئة الله. وقال � صل بم � وهذا ما ح شهد � ست � صعب لحظة هي عندما ا � أ � أ ن �� ب اول � ح � و ي �� ه وه � دي � ين ي � ين ب � اوم � ق � د الم ��� أ ح � سعافه. � إ � م في يومنا � ضا بيت لح � أ ي � اني � ع � وت ستكمل � صل الذي ا � دار الفا � هذا من الج سكان � )، والذي منع 2005 ؤ ه عام ( � بنا شريف، � س ال � المدينة من التوجه الى القد سكان � ضي العديد من ال � أ را � صادر � والذي ساحة البلدة. � ضيّق م � و دور الكنيسة أ و � واء الكاثوليكية �� س ��� سة � وللكني ارز في جميع �� ضور ب � ة ح � ي � س ��� وذوك � الرث مجالت الحياة في المدينة ودور مهم في سكان في مختلف المجالت � ساعدة ال � م أ هل � سكان لتحفيز � إ � شاريع � منها: عمل م صعوبات � م ال �� اء رغ � ق � ب � ى ال � ل � ة ع � ن � دي � الم ارج. كما تقدم �� ى الخ �� إل � دم الهجرة �� وع سة خدماتها في المجالت التعليمية � الكني شراف على الجامعة التي � ومن ذلك الإ ي تحمل � ت � ) وال 1973 ام ( � ستها ع � س � أ � ضافة � سم البلدة (جامعة بيتلحم) بال � ا إعطاء � س و � شاء العديد من المدار � إن � الى ضا � أ ي � ساهمت � سية للطلب. و � المنح الدرا ا توفر � ه � إن � اد حيث � ص ��� ت � في تحفيز الق صناعات � ال ال � ص عمل كثيرة في مج � فر شب الزيتون � صناعات خ � أ همها � المحلية و شتهر بهما المدينة � دف اللتي ت � ص ��� وال منذ زمن قديم، وهما جزء من تراثها. سياحة للحجاج � ضافة الى تنظيم ال � بال شكل كبير وتعد � التي تعتمد عليها المدينة ب صبا للحياة فيها. � ع س هذة اللغة � ستراتجيات تدري � إن ا � دة � دي � ويم ج � ق � ات ت � ي � ج � ي � ات � س �� تتطلب ا أ داء الطلبة � ويم �� ق �� ن ت �� م م � ل � ع � ن الم � ك � تم شمل � ن معارفهم وت � م � ث � أ ك � م � ه � درات � وق ستراتيجية � إ � أ ول � : ستراتيجيات � هذه ال التقويم المبني على الأ داء والملحظة سجل � والقلم والورقة والختبار, ثانيا ال أ دوات منها قائمة � ا � ه � صي ول � ص � الق اللم التقدير...الخ. � , شطب � ال هل ترى أن هذه الاستراتيجيات تشكل بديلا للاختبارات التحصيليه التي تعوّد عليها طلبة ومعلمو اللغة الإنجليزية؟ ارات بديل �� ب �� ت �� ذه الخ �� شكل ه � ل ت إن التقويم الثالث هو � للختبارات حيث أ ن اختبار نهاية � ورقة وقلم (اختبار) كما ضا وهذا � أ ي � صل هو اختبار ورقة وقلم � الف يحث الطلبة على المراجعة والهتمام سية. � بالمادة الدرا هل تم تدريب المعلمين على هذه الاستراتيجيات؟ نعم، لقدتم تدريب المعلميعلىهذه ضمن دورات تعقد لهذه � ستراتيجيات � ال شرفون التربويون الذين � الغاية ينفذها الم أ و � ضروا دورات � صل قد ح � يكونون في الأ ضع خطط التدريب على � شاركوا في و � ساهمت � أ ني � ستراتيجيات حيث � هذه ال إعداد � ضع مناهج اللغة الإنجليزية و � في و ستوى الوزارة. � الخطط التدريبية على م ر � وي � ط � اط ت ���� ب ���� دى ارت ���� ا م ��� م ة بفكرة � زي � ي � ل � ج � ة الإن � غ � ل � ج ال � اه � ن � م العولمة ومناهج الاقتصاد المعرفي ؟)) ERFKE ل بد من تدريب الطلبة على كيفية سرع وقت واقل � أ � صول على المعارف ب � الح ن طريق النترنت � ك ع � ون ذل � ك � جهد وي ستخدام الكمبيوتر ومحركات البحث � وا ق فهم � م � ع � ي ت �� ت �� اث ال ��� ح ��� ال الأ ب � ل � ن خ �� م سية والمفاهيم � ادة الدرا � الطلبة حول الم شة ذلك باللغة � التي تعلموها، وتتم مناق س � صف مما ينعك � ل ال �� الإنجليزية داخ ارات الطلبة الكتابية � ه � ايجابيا على م سئلة � رح الأ �� اورة وط � ح � درة على الم � ق � وال ش. � والنقا ما رأيك بالمناهج الجديدة للغة الإنجليزية وأثرها على أداء الطلبة؟ إن المناهج الجديدة تعنى بتطوير � من معارفهم حيث � أ ك � درات الطلبة � ق كانت المناهج القديمة تركز على مهارتي ستماع � القراءة والكتابة وتهمل مهارتي ال والتكلم وتمتاز المناهج الجديدة بتفعيل ستماع،وتركز على � مهارتي التكلم وال شجيع التكلم والتحدث � شطة مبرمجة لت � أ ن � صفية � باللغة الإنجليزية داخل الغرفة ال ضمن مواقف تعليمية تحاكي الواقع. � ذه المناهج � أن ه � ل تعتقد ب � ه تناسب طلبة المناطق المختلفة في المملكة؟ أ ن � م ���� م, رغ ��� ع ��� ن � ي � ب �� د ك ��� ى ح ����� إل � وارد تكون اكبر في المدن � سهيلت والم � الت أ ن ذلك ل � إل � والمناطق الريفية النائية سبه � أ ن ن � صا و � صو � يمنع من تطبيقها، خ شبكات � س قد تم ربطها ب � كبيرة من المدار أ ن جميع � النترنت و(الإ ديو ويف)، حيث سوب. � س يتوفر فيها مختبرات حا � المدار ص � ؤ الفر � إلى تكاف � وتهدف خطة الوزارة س. � لجميع المدار س اللغة �� دري �� ي ت �� ك ف ��� ا رأي �� م الإنجليزية للصفوف الثلاثة الأولى؟ أ ن طلبة � ك فعال و � أ ن ذل � د � لقد وج أ داء � ى يظهرون �� صفوف الثلثة الأ ول � ال واد �� ى تعلم الم � ل � ك ع �� ر ذل �� ؤ ث ��� دا ول ي � ي � ج سية الأ خرى ويجدون ذلك ممتعا, � الدرا س � أ ن اللغة الإنجليزية تدر � مع التذكير ب ضا. � أ ي � ضة � لطلبة الرو من قصص العرب التاجر أبو عباد بالكرخ من بغداد صبـاح أسيـر أ لفناه � ٍ ضي على وطن � آ خر يم � ٌ صباح � نعمنا في ثناياه أ كلنا من عطاياه � ورثنا مجده والعزة الكبرى فحيــّـاه .. أ عطت � ض التي � أ نا من هذه الأ ر � لكل العالم المختل معناه أ نا العربي ما التاعت عيوني � إل بكاءً على وطني وقتله � شتعلوا � ضنا يا قوم وا � أ ر � فحيـوا فخلف جدار هذا الحلم نلقاه ضوا � وحيوا معي دنياي وانتف صباح هذا اليوم ذكراه � فنعم سفة � ض فل � سيج فدائنا للأ ر � ن ساه؟ � سنن � ً فهل بحياتنا يوما وليد اللحام بدء الاسبوع الثقافي بقسم الدراما بالجامعة صحافة اليرموك – د �� ارب ون � ن � ف � ة ال � ي � ل � ا في ك ��� درام ��� م ال � س ��� م ق � ظ � ن وع � ب � س �� وك ال �� م � ي � ة ال � ع � ام � ج � ة ب � ل � ي � م � الج سل � سل � سرة م � أ � ضي حوارا مفتوحا مع � الما ضمن فعاليات � ك �� دوان وذل ��� ن ع � ر ب � نم سم الدراما بالجامعة، � سبوع الثقافي لق � ال سئلة � ضور مجموعة من ال � حيث طرح الح ول الحقبة الزمنية التي دارت � دور ح �� ت سل والماكن التي � سل � داث الم � أ ح � خللها سيقى � شاهد والزياء والمو � صورت فيها الم � ور على � ض ��� ق الح � ل � ا ع � م � ة ك � ري � وي � ص ��� ت � ال صب � سالته التي ان � سل ور � سل � سيناريو الم � شاعر � اة ال � ي � ديم ح � ق � ى ت � ل � ا ع � ه � ام � م � ت � اه الردني نمر بن عدوان. شارك بالحوار الدكتور مخلد � وقد سم الدراما وعدد من � س ق � الزيودي رئي شد كبير من الطلبة. � ساتذة الكلية وح � ا وبعد الحوار كرم الدكتور خالد الحمزة سل تقديرا � سل � سرة الم � أ � عميد كلية الفنون لجهودهم المميزة والنجاح الباهر الذي سل في الوطن العربي. � سل � حققه الم سرحية «احتفالية � ضت م � كما عر راج �� أ ليف واخ � ن ت � ي م � وادي القمر» وه راج �� ن اخ �� ودي، وم �� زي �� ور مخلد ال � ت � دك � ال سيقى وغناء � طارق حداد تلفزيونيا، ومو سرحية � دت الم �� ص ��� ي. ور �� ب �� زع �� ر ال � ص ��� ن سان � العلقة التفاعلية التي تربط بي الن والزمان والمكان من خلل التركيز على سان في موازاة الحدث التاريخي � دور الن ض الماكن الثرية والتاريخية � وارتباطبع سلمة هامة � سماء عربية م � في الردن با سى � ي ومو � ذام � ن عمرو الج � روة ب �� مثل ف شة الباعونية ورافقت � صير، وعائ � بن ن شعر � الت الغنائية مقتطفات من ال � الو الحديث والقديم. وع الثقافي � ب � س �� ذا ال �� ويهدف ه سم الدراما � صة لطلبة ق � الى اعطاء الفر للطلع على العمال الفنية التي حققت ر بن � سل نم � سل � نجاحا مميزا بحجم م از � صيل انج � وف على تفا �� وق �� دوان وال �� ع ض الواقع. � العمل الفني على ار ضاة � ا.محمد الق لقطة من مدينة بيت لحم -أرشيفية أ طرف � كلمات تجرها كلمات وفقرات تكونها عبارات لتنتهي بحكاية من شكلت ما ولد الخلفات. � الحكايات تبدو مليئة بالمفارقات وفيها من الم أ بو عُباد بتفاخره � أ ولهما � سوق بغداد تاجران كانا في الحقد كالأ نداد � كانفي أ علن � إن قلت الزبائن � . صيته ذاع في البلد � شداد, يقطع اللحم كالحداد, و � كابن أ بو حيدر قمحه من البيدر مخبزه � إن تكاثروا تدثر بالوداد. وثانيهما � الحِداد, و أ ي عذر, خدوده كالجمر, ويكتوى بوهجة � وكر, وماله وفر. وزبائنه كثر. ل يقبل من حر ولِنده معكّر, للّقائط يُنكر, ولإ خفائها يفكر. أ غنى العباد � صار من � أ ن ربحه يزداد. و � أ بو عُباد. طالما � أ نهى يومه � شوة � بن وبيعه كالمزاد لتحقيق ما يُراد, ويكنز المال كالأ مداد, ل يهمه العناد. إحداهما بالفقدان , فطاف يبحث � صرتان, بالنقود مليئتان, انتهت � ماله شقة, � آ بهٍ بالم � سان, باحثاً عنها في الأ زقة غير � إن � سائلً كل � عنها في كل مكان, م صور, � سد اله � صوته جهور كالأ � , ستريح � سي � صيح, ل يدري متى � هائماً على وجهه ي سرور وكل معنى للحبور. � ادلهمت عليه الأ مور, وودع ال أ علن � , أ بو عباد, ل يدري ما الوداد, يهيم في البلد من واد لواد � نعم هو سالف � سهاد, لفقده النقود, حبذا لو تعود, ولما بها يجود, ل ك � الحداد ونابه ال العهود, ويذكر الإ له ربه المعبود . صرة قرب الدكان, فبدا الفرح � صاحب الفران, فقد وجد ال � أ بو حيدر � أ ما � صرة لقية تعود لعابر � أ ن ال � أ ل يبوح, واعتبر � سم عما بها � أ ق � على وجهه يلوح, و أ بو عُباد � َ سوء حاله, حينها جاء � سط ماله مبديا � ضعها و � س له بقيه, فو � ضى لي � م أ خذه � أ ن يكر عليه كرة وي � سرة, مفكرا � أ ظهر الوداد, تغمره الم � سواد, و � شحاً بال � مو على حي غرة, بحالة الملهوف ووجهه المندوف ل يدري ما المعروف, بادره على أ عطني خبزاً � صرة في الحال, و � أ كبر ما في ال � أ و ملل, قائل: خذ � عجل, بل كلل أ عد ما تبقى من المال الحلل. � ستعجال و � على ا شفتاه وهو يقول: الله � صت � شرت مقلتاه, وتراق � ستب � حينها لحظت عيناه , وا أ ن مبتغاه في الفرن هذه المره, ولم � أ درك � سرة و � صرة وغمرته بالم � الله, فلمعت ال صرة. � صاحب ال � أ بو عباد � أ ن � أ بو حيدر بالمرة � يعرف أ بو عُباد في عجب, بادئا � شهق � . صاحبه البقية � أ بو حيدر ل � أ عاد � أ ن � وما سرتي � أ غلى علي من الذهب, فيها تعود م � صرتي � صاحبي ذي � يا “ أ دب � حديثه في صاحبي � أ عدها لي يا � , أ ول رجب � وعندها كل الأ رب, جفّت بعيني دمعتي ونحن في سباب وهذا من قلة الآ داب � فلم يرد عليه بالإ يجاب وبادره بال “ آ ربي � محققاً م أ نه كذاب. � سباب والحق � صرتي عد لخلف الباب وزاد في ال � فهذه أ بو � صال � ستعدا للنزال و � سجال. وا � أ نهما في حرب � شتد بينهما الجدال, ك � ا صهما من � شرطة, وحاول تخلي � صاحب ال � عُباد وجال, وهما بالقتتال. حينها جاء أ حد � صيب بها � أ � أ نكى من البلطة, لو � ” قرطه “ الورطة, ووجد مع كل واحد منهما سار � أ وثقهما في الحال و � شرطة القيل والقال, ف � صاحب ال � سمع � . جاءته بالجلطة شوبه الأ هوال. � صاغ عنهما مقال ت � ستعجال, و � ضي على ا � بهما للقا أ ن يجمع البينات. فاختلفت � ًً إلى الروايات. محاول � ضي � ستمع القا � وا شف � سعفته ليك � أ � ضي � سارات. لكن حنكة القا � شعبت الأ مور في م � الحكايات وت سوةً دهونات. فجيء بالماء الفرات, وحوله � أ ن عملة اللحام مك � ً الهنات. مدركا أ ولمن المال حقاً � ، صود � أ حد ما المق � أ ن يدري � نفر اُباة, فالقوا في الماء النقود, دون شحومات, وانبعثت � سطح دهونٌ و � إل لحظات, حتى طفى على ال � يعود. وما هي صاحب العملت, � أ با عُباد � أ ن � شارات بكل التجاهات, محملة بالدالت ب � ال س � أ ح � ضي, و � شاهد الرا � أ بو عُباد ال � سى � أ م � ضي و � ضور من حنكة القا � فتعجب الح إلى القدم. � س � أ � أ بو حيدر بالندم وغمره الخجل من الر � أ با حيدر تمنى � سرورا, ووجهه ممتلئً حبورا, لكن � أ بو عُباد بالمال م � عاد سجن � إلى ال � سِل � شورا وبالأ حزان مغمورا، وار � صار فعله من � أ ن يكون مقبورا, و � مذعورا. محمد شفيق ربابعه
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=