صحافة اليرموك

صحافة اليرموك ديــــن 2007/ /كانون أول 16 الآحـــــد 7 آ ل � سورة � من 97 جاء في الآ ية س حجّ البيت � عمران: « ولله على النا سورة � من 27 » وجاء في الآ ية … » … س بالحج � أ ذّن في النا � الحج: « و ق العالمي للدين. � . فالحج يُثّل الأ ف س، � إذا كان الحج هو الركن الخام � و ساً بعد � ضاً جاء خام � أ ي � شريعه � إن ت � ف شعيرة � الأ ركان الأ ربعة. وتمثل هذه ال سيات الدين. والمتدبر � سا � أ � صة � خلا لرموز كل خطوة من خطوات الحاج ج � ين الح � وان �� ين ق � ام ب � ج � س ��� د الن � ج � ي سانية، فالحج � اة الإ ن � ي � ين الح � وان � وق ثري بالرموز والدالت. أ ي � صِدقيّة � يكن الحكم على سجام مبادئه � س مدى ان � سا � أ � دين على أ حكامه مع قواني الكون؛ فمن غير � و ض مبادئ الدين � أ ن تتناق � صور � المت ين الخلق � وان �� ع ق �� ه م �� ام �� ك �� أ ح � ق و �� الح ذي �� و ال �� ق ه � ل � ذي خ ��� ه، لأ نّ ال � ن � ن � س �� و سنّة � ضاراً ك � إذا كان الخمر � زل. و � أ ن � سنّة � أ ن يكون محرماً ك � كونيّة، فلا بد أ نّ الفقهاء، � شريعيّة. ومن هنا نجد � ت شريعة � ام ال �� ك �� أ ح � راء �� ق �� ت �� س ��� د ا �� ع �� وب شريعة � أ نّ ال � ى � إل � سلامية، ذهبوا � الإ إلى � أ حكامها � صد في � سلامية تق � الإ س، ��� ف � ن � ن، وال �� دي �� ى ال � ل � ة ع � ظ � اف � ح � الم سل، والمال. � والعقل، والن اء الدين � ر فقد ج �� آ خ � وبمعنى سان � سجام بي حركة الإ ن � ليحقق الن وحركة الكون من حوله. وعليه يكن سجام بي � أ نها الن � تعريف الطاعة: ب شرعي والقانون الكوني. � القانون ال ض � أ نهاالتعار � صية:ب � ويكنتعريفالمع وني �� ك �� ون ال �� ان �� ق �� ن ال � ي � ض ب ����� اق �� ن �� ت �� وال إنّ � : شري. وعندما نقول � سلوك الب � وال أ ن � صد � إنما نق � ل، ف � سلام هو الح � الإ سجام هو الحل. � إنّ الن � : نقول سلم الكعبة عن � يجعل الحاج الم أ الطواففي حركة دائرية � ساره ويبد � ي سان قد � صلة، وبذلك يكون الإ ن � ومتوا سجامه � ذه عن ان � أ علن في حركته ه � صغر � أ � الطوعي مع حركة الكون، من ى المجموعة � إل � ، ذرة �� أ ي ال � ، جزء فيه ن المخلوق � ل � إع � ه ���ّ إن � رّة. نعم �� ج �� والم الحج... يهدم السيئات ويرفع الدرجات أ نّ الحريّة، وهي منحة الله �� ر، ب � الح ضى ول � سان، ل تعني الفو � تعالى ل إ ن ض، بل هي التوافق والنظام � التناق سالة الأ ولى � سجام. وهذه هي الر � والن للدين الحق. سلام � أ ركان ال � فالحج ركن من سلمة وتلبي له � إليه القلوب الم � تهفو الطواف حول الكعبة ؤ منة الموحدة على اختلاف � الأ فئدة الم ا واختلاف � ه � وان � أ ل � دد � ع � سها وت � أ جنا � سابها قائلة: لبيك اللهم � أ ن � قبائلها و إن � ك لبيك � شريك ل � لبيك لبيك ل شريك � الحمد والنعمة لك والملك ل أ ذّن � ستجيبة لذلك النداء الذي � لك م سلام فجاءت � أ بونا ابراهيم عليه ال � به ج عميق �� ل ف �� ن ك �� ين م � ن � ؤ م �� ل الم �� واف �� ق ا �َ أ ْن �ّ و �َ إِذْ ب �َ ليطوفوا بالبيت العتيق (و شْرِكْ بِي � أ َنْ لَ ت � ِ لِإ ِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْت شَيْئًا وَطَهّرْ بَيْتِيَ لِلطّائِفِيَ وَالْقَائِمِيَ � أ َذّنْ يفِ �َ ) و 26 سّجودِ ( � عِ ال ��ّ رّك �� وَال أ ْتوكَ رِجَالً وَعَلَى كلّ �َ سِ بِاحلَْجّ ي � النّا ) 27 أ ْتِيَ مِنْ كلّ فَجّ عَمِيقٍ ( �َ ضَامِرٍ ي � الحج) صلى الله � ول � س �� ر � صّ ال ��� د ن �� وق ج في الحديث �� سلم على الح � عليه و س � سلام على خم � بني ال “ شريف: � ال أ ن محمداً � إل الله و � إله � أ ن ل � شهادة � اء �� ت �� إي � ة و � ص ��� ام ال ���� إق � ول الله و �� س ��� ر ” ضان � صوم رم � الزكاة وحج البيت و صغير. � صحيح الجامع ال � سن � ضائل يح � وللحج معان وف شعار عظمتها � ست � الوقوف عندها وا ارق في الأ داء ما �� ف �� ا ن � ه � ت � رف � ع � م � ب � ف وه من � ف �ِ أ ل � س و � ض النا � اعتاد عليه بع ال دون النظر في مدلولها � ع � أ ف � أ داء � ار عظيم � ع � ش ��� ت � س �� أ و ا � ا � وده � ص ��� ق � وم رء � سمو الم � ا وعلو منزلتها لي � ره � أ ج � عندها ويتيه فرحاً بما حباه الله من أ نعم الله بها � ضله ويقدّر النعمة التي � ف صّه دون خلقه بها فكان من � عليه وخ الملبي لنداء ربه والمتّبعي لأ فعال نبيّه سلم. � صلى الله عليه و � ر �� ادة عظيمة الأ ج � ب � ج ع �� والح ا � ه � ى ب �� ال �� ع �� و الله ت �� ح �� واب ي ���� ث ���� وال ا من � ه � ل � ب � ا ق �� دم م �� ه �� ات وي �� ئ �� ي �� ط �� الخ ات وما �� درج �� ع بها ال � رف � سيئات وي � ال أ ن � ضة ينبغي � أ جلّها من طاعة وفري � أ دائها بالكيفية � سلم على � ص الم � يحر شْهرٌ �َ أ � ّ شرعها الله تعالى (احلَْج � التي ضَ فِيهِنّ احلَْجّ فَالَ �َ مَعْلومَاتٌ فَمَنْ فَر سوقَ وَلَ جِدَالَ يفِ احلَْجّ وَمَا � رَفَثَ وَلَ ف زَوّدوا ��َ َُ وَت ير�ٍْ يَعْلَمْه �َ تَفْعَلوا مِنْ خ أ ولِ � إِنّ خَريَْ الزّادِ التّقْوَى وَاتّقونِ يَا �َ ف أ دّاها � ) البقرة) وكما 197 الْأ َلْبَابِ ( سلم الذي � صلى الله عليه و � سول الله � ر شّر � وب ” سككم � خذوا عني منا “ قال: من “ سلام فقال � صلاة وال � عليه ال سق رجع كيوم � حجّ فلم يرفث ولم يف صلى الله عليه � ال �� وق ” ه ��� أ م � ه � دت � ول إلى العمرة كفارة لما � العمرة “ سلم: � و إل � س له جزاء � بينهما والحج المبرور لي ” الجنة صد الكريم � والحج المبرور هو ق سلامة � صفاء النية و � إرادة العظيم و � و ص �� � إخ � ة و �� ؤ ي � ر �� وح ال �� ض ��� دف وو � ه � ال العمل له جلّ وعلا. أ نّها � سك الحجّ يجد � المتدبّر لمنا سيّات الفكرة الدينيّة، � سا � أ � إلى � ترمز صد والأ هداف من � ص المقا �ّ بل قد تلخ إلى � سالت؛ فالطواف يرمز � نزول الر سجام مع قواني الخلق � ضرورة الن � صفا � ين ال � سعي ب � ا ال ���ّ أ م � . رة � ط � ف � وال إلى قطبي الخوف � روة فهو يرمز � والم ضاري � والرجاء ودورهما في البناء الح ساني، فالوقوف هو الأ هم في كل � الإ ن أ نّ الحج � ة � ى درج � إل � ، ج � سك الح � منا وف؛ فقد قال � وق � ذا ال � ص في ه �ّ يتلخ سلم في الحديث � صلى الله عليه و � ن لم �� ة». وم �� رف �� جّ ع ��� صحيح: «الح � ال يقف بعرفة فحجّه باطل. ات» جمع � رف � إن «ع ��� ةً ف � غ � ول الوقوف علي عـرفـات... اعتراف بالربوبية وتعارف بين المسلمين حجاج يقفون على جبل عرفة ض يقف عليها �� أ ر � لّ قطعة � عرفة. وك حاج فهي عرفة، وكلّ موقف لكلّ حاج إنّه � . عرفة. لذا فالموقف كلّه عرفات موقف «تعارف، واعتراف، وتعرّف». ذه العجالة ��� ا يهمنا في ه ��� وم سقط � هو التعارف؛ ففي يوم عرفة ت ف الأ مم � ق � ز، وت �� واج �� وارق والح �� ف �� ال ام الحقيقة التي تذكّر � أ م � شعوب � وال ا � إن � س � ا النا � ه � أ ي � ا � صلة الرحم: « ي � ب أ نثى وجعلناكم � ر و � خلقناكم من ذك إنّه �  : » … شعوباً وقبائل لتعارفوا � صل عبر � د يتوا � ال � ن الخ � دي � وت ال � ص �� ى � إل � شرية � سيرة الب � ردّ م ��َ صور ي � الع ستقيم. � الطريق الم ة، �ّ ج �ِ ن ذي الح � سع م � ففي التا شرة � سنة العا � ن ال � ة، م � رف � وم ع � في ي س جميعاً يقفون � للهجرة، وبينما النا شهد � شهدون الموقف، وي � في عرفات، ي ن � الإ ع � ي ب � وح � زل ال � ف، ن � وق � لهم الم س الذين كفروا � ي: «... اليومَ يئ � الآ ت شون، � شوهم واخ � من دينكم فلا تخ ت � م � أ تم � ت لكم دينكم و � ل � م � أ ك � وم � ي � ال سلام � ضيت لكم الإ � عليكم نعمتي، ور ديناً » : في عرفات اكتملت المعرفة، أ مّا البداية فقد كانت � . واكتمل العمل سلام، � سول، عليه ال � في غار حراء والر سني، � سني و � ده. وبعد � في الغار وح ة لَبِنة لبنة، كان � أ ن بنيت الأ م � وبعد أ ن يكتمل في العلن، وفي � ل بدّ للبناء أ خرِجت � س. كيف ل، وقد � شم � ضوء ال � الأ مّة وتخرّجت؟! ل في القرءان � يقول الله عز وج صَلّ �َ أ َعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ف � إِنّا �﴿ : الكريم شَانِئَكَ هوَ الأ َب ْر ُ﴾ � ّ إِن � ْ لِرَبّكَ وَانْحَر سير قوله � سورة الكوثر). جاء في تف �( صَلّ لِرَبّكَ وَانْحَرْ﴾ �َ عز وجل: ﴿ف صلاة العيد وانحر اي � صل لربك اي � ف اذبح يوم النحر الذبائح. وروى المام صلى � صحيحه ان النبي � البخاري في ني املحي � ضحى بكب � سلم � الله عليه و � ى وك � م � س �� ده و � ي � ا ب � م � ه � ح � ين ذب � رن �� اق صفاحهما اي جوانب � ضع رجله على � وو ضه اكثر � عنقهما. والملح هو الذي بيا سواده. � من فضل الاضحية: ت ان النبي � اب � ث � وم ال � ل � ع � ن الم �� م سلم قد حث � صلى الله عليه و � ً محمدا امته على مكارم الخلاق والكثار من ضا على النفاق في � الطاعات وحث اي وجوه البر والخير والكرم كذلك، وهذا سنة المرغوب � صفات الح � جميعه من ال ات اذ � ع � م � ت � ج � س في الم �� ا � ن � ين ال � ا ب � ه � ي � ف صر المحبة والوئام � ساهم في توطيد اوا � ت س. � بي النا ث عليه النبي � ا ح � ن جملة م � وم ضحية � سلام ال � صلاة وال � الكرم عليه ال دوح وفي �� سن طيب مم � يء ح � ش �� ذا � ه � ف شة � سيدة عائ � ه ال �� ذي روت �� ث ال � دي � الح صلى الله � سول � ضي الله عنها ان الر � ر سكم � ضحوا وطيبوا انف � : سلم قال � عليه و ستقبل بذبيحته � سلم ي � إنه ما من م � ف صوفها � ان دمها وفرثها و � القبلة ال ك سنات في ميزانه يوم القيامة. � ح سنية الاضحية: ؤ كدة ثابتة � سنة م � ضحية � ان ال سلم وهذا � صلى عليه و � سول الله � عن ر شافعية خلافا � سادة ال � هوالمقرر عن ال ر وهو � س �� و � ول بوجوبها على الم � ق � ن ي � لم ضي الله � ي حنيفة ر � ام اب �� مذهب الم سول � سنة ثابتة عن الر � عنه. واما كونها ك � ل ذل � ي � دل � م ف � ل � س �� صلى الله عليه و � صلى � سول � س الذي فيه ان الر � حديث ان ني. � ضحي بكب � سلم كان ي � الله عليه و ضحية وذكر ما يجزئ � تعريف ال فيها: زة في �� م �� ه �� م ال � ض ��� ة ب �� ي �� ح �� ض ��� وال سم لما يذبح من البل او � شهر هي ا � ال البقر او الغنم يوم العيد تقربا الى الله ضحو، وهو � أ خوذ من ال � عز وجل وهو م أ ول زمان فعلها � سميت ب � امتداد النهار و ضحى. � وهو ال ضحية الجذعة � زئ في ال � ج � وي أ ن (الغنم) والثنية من المعز � ض � من ال سول � ل لما روى جابر ان ر � والبقر والب ال: (ل �� سلم ق � صلى الله عليه و � الله سر عليكم � سنة ال ان تع � تذبحوا ال م أ ن) وعند �� ض ��� ن ال � ة م � ذع � وا ج � ح � اذب � ف صلى الله عليه � سول الله � الطبراني ان ر أ ن � ض � ضحوا بالجذع من ال � : سلم قال � و إنه جائز. � ف ذي �� و ال �� أ ن ه �� ض ��� ن ال �� ذع م ��� والج ام � ل � ي الاس �� ة ف �� ي �� ح �� ل الأض � ض � ف سنة والثني من المعز هو الذي � ستكمل � ا سنتي والثني من البقر هو � ستكمل � ا سنتي ودخل في الثالثة � ستكمل � الذي ا س � ستكملخم � والثني من البل هو الذي ا ضحية من الإ بل عن � سني. وتجزئ ال � سبعة كذلك اي لو � سبعة والبقرة عن � سبعة في البقرة او البدنة من � شترك � ا شاة عن � زئ ال �� ك. وتج �� أ ذل � ز �� ل اج �� الب شرحه على متن � واحد. قال الغزي في ضحية ابل � ضل انواع ال � شجاع: واف � ابي ضحية � ثم بقر ثم غنم. ويجزئ في ال رون وهي � ق � زئ فاقدة ال � صي وتج � الخ ضا. � سماة بالجلحاء اي � الم ضحية: � ذكر ما ل يجزئ في ال ع �� ه: وارب � رح � ش �� زي في �� غ �� ال ال �� ق وراء البي � ع � ضحايا: ال � زئ في ال � ل تج عورها اي الظاهر عورها والعرجاء ضها � ضة البي مر � البي عرجها والمري والعجفاء التي ذهبمخها من الهزال. اي ذهب دماغها. وقت الاضحية: ضى � ضحية اذا م � يدخل وقت ال صلاة العيد اي عيد � ت � ول وق � بعد دخ إن � ضحى قدر ركعتي وخطبتي. ف � ال ذبح قبل ذلك لم يجزئه وذلك لحديث سلم عن البراء بن عازب � البخاري وم سول الله � ضي الله عنه قال: خطب ر � ر سلم يوم النحر بعد � صلى الله عليه و � صلاتنا هذه � صلى � صلاة فقال: من � ال سنتنا ومن � صاب � سكنا فقد ا � سك ن � ون اة لحم � ش �� صلاتنا فتلك � سك قبل � ن فليذبح مكانه. س اليوم � شم � ويخرج وقتها بغروب شريق � شريق وايام الت � الثالث من ايام الت وم عيد � ام الثلاثة التي تلي ي �� هي الي ضى � ضح حتى م � ى فمن لم ي � ح � ض �� ال إن � إن كان تطوعا فقد فاته و �� الوقت ف ضحي. � كان نذرا لزمه ان ي ضحية � ح ال �� د ذب � ن � ستحب ع � وي شياء: � سة ا � خم سم الله � سمية فيقول: ب � الت 1 - سم الله الرحمن � والكمل ان يقول: ب ل �� از وح ���� م ج � س ��� و لم ي �� ل �� م. ف �� ي �� رح �� ال المذبوح. صلى � صلاة على النبي � ال 2 - سلم. � الله عليه و ستقبال القبلة بالذبيحة � ـ ا 3 - يوجه مذبحها للقبلة. سمية او � ل الت � ب � ق � ب � ك � ت � ـ ال 4 بعدها. أ ن يقول: �� ـ الدعاء بالقبول ك 5 ه ان يقول: � ل � م � ي. واك � ن � اللهم تقبل م اللهم هذه منك واليك فتقبل. ة �� ق �� ل �� ع �� ت �� ام الم ����� ك ����� ض الح ������� ع ��� ب ضحية: � بال ا من � ئ � ي � ش �� ي �� ح �� ض ����� ل الم ��� أ ك ���� ل ي ضحية � أ كل من ال � ضحية المنذورة وي � ال صدق � المتطوع بها ثلثا. واما الثلثان فيت أ كل � بهما وهذا ما رجحه النووي وقيل ي صدق بالثلث � الثلث ويهدي الثلث ويت أ َطْعِموا �َ لقوله عز وجل: ﴿فَكلوا مِنْهَا و سورة الحج ءاية �( ﴾َّ تر� �ْ ع �ُ الْقَانِعَ و َم ضحية فهو � سبة لمحل الت � ). وبالن 36 ده او � ل � ان ب �� واء ك �� س ��� ضحي � ع الم � ض �� و � م ضحي � ضل ان ي � سفر والف � ضعه من ال � مو شهد من اهله بخلاف الهدي � في داره بم ص بالحرم. � إنه يخت � ف شافعي � ص ال � صو � د اتفقت ن �� وق شيء من � ه ل يجوز بيع � صحابه ان � وا ضحية نذرا كانت او � الهدي ول من ال شحم � سواء في ذلك اللحم وال � تطوعا ه فقد � صوف وغ � والجلد والقرن وال ضي � رة ر � ري � ي ه �� ن اب � روى البيهقي ع صلى الله � سول الله � الله عنه قال: قال ر ضحيته فلا � سلم: (من باع جلد ا � عليه و ضحية له). � ا شيء منها اجرة � إعطاء � ول يجوز سلم � اري وم � خ � ب � اء في ال �� ا ج � للجزار لم ضي الله عنه � ان علي بن ابي طالب ر ى الله � ل � ص �� ول الله �� س ��� رني ر ��� ال: ام ��� ق سم � أ ق � سلم ان اقوم على بدنه ف � عليه و رني ان ل اعطي � جلالها وجلودها وام ال: نحن نعطيه � شيئا وق � ازر منها � الج من عندنا. الاضحية سنة مؤكدة أجرى التقرير: نوح كرايمة سلامية يوم � ة الإ �� شهد الأ م � ت سبوع خطبة يلقيها � أ � الجمعة من كل ل ناحية من � سجد في ك � خطيب الم ي، فتجد �� م � س ��� الم الإ �� ع �� اء ال �� ح �� أ ن � صلاة � ين يتوجهون لأ داء ال � ي � الم سجد � سيقوله خطيب الم � سماع ما � ول سيا بقوله � أ � اد ت � ش �� من الوعظ والإ ر َة �ّ ص ��� تِ ال �َ ي �ِ ض ��� إِذَا ق �����َ ف “ تعالى ضْلِ �َ ضِ وابتَغوا مِنْ ف � شِروافيالأ َر �َ فَانت ،) 10 سورة الجمعة، الآ ية ( � “ اللهِ سجد � س الذين يذهبون للم � وعلى عك آ خرون ل � ص � شخا � أ � كل جمعة هناك إليه في هذا اليوم � يحبذون الذهاب إن لهم مجموعة من النتقادات � إذ � ذي � ص ال � شخ � والتحفظات على ال صحافة اليرموك � ، يقدم الخطبة ص �� ا � خ � ش �� ن الأ �� ة م � وع � م � تمج � ق � ت � ال ؤ لي � سا � أ يهم بالإ جابة عن ت � أ خذت ر � و إلى خطيب � اثني : ما النقد الموجه صفات التي لبد من � سجد ؟ وما ال � الم وجودها في هذا الخطيب حتى يعد ناجحا ؟ صحافة � – صمادي ثالثة � حمزة سجد في هذه � إعلام قال: خطيب الم � و ام يقف على المنبر وفي حوزته �� الأ ي ورقة ينقل منها الكلام وهو في كثير من الأ حيان ل يفهم معنى ما يقدمه ظ في خطبائنا الحاليي �� ح � والم سي وراء � أ ن المال هو دافعهم الرئي � س. � تقديم الأ فكار الدينية للنا د �� ه لب ��� ادي ان �� م �� ص ����� رى ال ���� وي را � ؤ ث �� وع الخطبة م � ض �� و � ون م � ك � أ ن ي � ملفتا بعيدا كل البعد عن التخويف ى يحب �� ت �� د ح �� ي �� وع �� د وال �� دي �� ه �� ت �� وال سلمون هذه الخطبة ويكون الدافع � الم ى هو � ال � ع � سبحانه وت � ادة الله � ب � ع � ل ستحق العبادة � أ نه رب ي � القناعة ب د القيام � ري � ص ي � شخ � د لأ ي � ب � ف أ ن يكون لديه � بالواجبات الدينية س خوفا من � قناعة تامة بذلك ولي ضاف انه يجب � أ � العقاب والعذاب، و أ ن تكون الخطب متنوعة ومتعددة � سابقا وبعيدة � ست تكرارا لما قيل � ولي آ راء الجماهير في خطيب الجامع � خطبة الجمعة أسلوبها تقليدي يتسم بالتكرار وعدم التجديد معظم الناس لا يميزون بين الدرس والخطبة فيصفونها بالإطالة أحد الأئمة يلقي خطبة الجمعة ضجر � عن الإ طالة لأ ن ذلك يثير ال ضرين . � س الحا � والملل في نفو – ة � ع � زن حتاملة (راب � د ي �� أ ك � و أ ن خطب الجمعة � ) إعلام � صحافة و � س، لكن � دت لتتناول هموم النا � وج ستمر هذه الخطب � شكل م � من يتابع ب ن خطب �� ارة ع �� ب �� ا ع �� ه �� أ ن � ظ �� ح � ي إن القائمي � إذ � ، ررة � ك � تقليدية وم س جميعهم - ل يتلكون � عليها - لي ال في الإ لقاء فهم � سلوب الرتج � الأ شورات في التقديم � يعتمدون على المن أ ي اجتهاد والمهم � شكل حرفي دون � وب ادة � إف � س � إنفاق الوقت ولي � عندهم أ ن هناك � ضاف � أ � شر وتنويرهم، و � الب أ خطاء لغوية يقع معظم الخطباء � زل باللغة �� آ ن العظيم ن � ر � ق � ال � بها ف أ فكيف � العربية التي ل تحتمل الخط صدر � آ ن كم � ر �� ق �� ى ال � ل � دون ع � م � ت � ع � ي شريع ويخطئون في اللغة العربية � ت صحى. � الف د � م � ال مح ����� ه ق ��� ب ��� ان ��� ن ج ����� وم سكرتير التحرير في مجلة � الدويري شر في � ا ينت �� إن م � : د ��� وردان لن ���� ج ام بعيد كل �� ذه الأ ي � ساجدنا في ه � م ضايانا، والذين � البعد عن واقعنا وق م � ه � أ ك � ة � ع � م � ب الج � ط � ون خ � دم � ق � ي أ نتحكي � بعيدون عن الواقع، فجميل س بها � أ مور الدين وان تفقه النا � في وان تطبقها في الحياة اليومية كي ل تقع في المحظورات ولكن ل يعني سلامي � أ ن نبتعد في خطابنا الإ � ذلك ضايا المجتمع والآ مة. � عن ق ستذكر الدويري العديد من � وي شر في مجتمعنا، � ف التي تنت � واق � الم أ ن نعرف الكثير � ى � إل � والتي تحتاج ساجد بعيدون � عنها ولكن خطباء الم ضايا � كل البعد عن هذه المواقف والق سيرا وافتاءً، ويطالب � التي تريد تف د بعدم � اج � س ��� اء الم � ب � ط � ري خ �� دوي �� ال اء الخطب الرنانة التي تحوي � ق � إل � ك من �� ذل � ي � ع وغ � ج � س ��� ب ال � ي � ال � س �� أ � واءم � ت � ي ل ت � ت � دة ال � ق � ع � ات الم � م � ل � ك � ال ضرين فهناك المثقف � ستوى الحا � وم وهناك الأ مي وهناك الجاهل فلابد ستوياتهم . � من مراعاة م صف محمد الغزو (رابعة � وو م) خطب الجمعة � إع � صحافة و � - ة � روف � ع � ة م �� ي �� ن �� ي �� ب روت �� ط �� ا خ �� ه �� أ ن ��� ب أ جدادنا منذ � آ بائنا و � بمحتواها لدى أ ي � أ عليها � صغارا، ولم يطر � أ ن كانوا � تغيير حتى وقتنا الحال ويقول: فلو ص من كافة � شخا � أ لت عددا من الأ � س � ضمون � أ نحاء المملكة الأ ردنية عن م � أ ن الخطبة � خطبة الجمعة لأ جابوا ب تغيير ول تبديل، � سها ف � ي نف � ه ن خطباء �� م � ث � ك � إن ال � : اف �� ض ��� أ � و سة دنانير � ضون خم � ساجد يتقا � الم سي � سيا � على تقديهم لها كالمال ال ات، � اب � خ � ت � صيته في الن � ذي ذاع �� ال سمي المال الذي � أ ن ن � س حريّ بنا � أ لي � ال � الم � د ب � ج � س ��� اه خطيب الم � ض �� ا � ق � ت � ي الديني؟ أ ن � رورة � ض �� ز الغزو على �� ورك شا ومتناول � إلقاء الخطيبمناق � يكون صر بنظرة مجردة من � ضايا الع � لق صب متجاوزا بذلك � التحيز والتع س � ذي اعتاد النا � دود الروتي ال � ح عليه. شي � ولكن الدكتور ماجد النعوا د � شريعة في جامعة ارب � اذ ال � ت � س �� أ �( سجد) ردّ على � الأ هلية وخطيب م أ ن كثيرا من �� سابقة ب � النتقادات ال أ ركان الخطبة التي � س ل يعرفون � النا أ لفاظها � إل ب � صح � إل بها ول ت � ل تتم سول � صلاة علىر � وهي الحمدلله، وال آ ية � إيراد � س بالتقوى، و � أ مر النا � الله، و سلمي وبناءً � آ ن والدعاء للم � من القر أ ن � س � ان يعتبر النا �� على هذه الأ رك خطب الجمعة مكررة ومعادة فهم إذن غير ملمي بالأ ركان الخطبة، � س ل يفرقون بي � ولن كثيرا من النا صفون � س الديني ي �� در � الخطبة وال س � أ نها طويلة علما بان الدر � الخطبة ب صف بطول � ذي يت ��� و ال �� ي ه � ن � دي � ال س � أ ن كثيرا من النا � ضاف � أ � وقته، و س � أ نا � إلى � أ خبارا غير دقيقة � ينقلون رون بدورهم ل � ؤ لء الآ خ � آ خرين وه � أ ن الخطيب ��� ا يقال ب � صون م � يتفح شاعة عنه � إ � شر � يكرر ويطيل فتنت صبح هذه � س الأ لفاظ فت � أ نه يعيد نف � ب سخة منطبعة في ذهن � الفكرة را سمى الدكتور � راد المجتمع وقد ا �� أ ف � ستهواء � شي هذه العملية بـ (ال � النعوا شر). � غير المبا إن الخطبة � “ ورداً على مقولة سمعها � د � ضمونها ق � أ لفاظها وم � ب سها � أ نها هي نف � ا و � ؤ ن � ا � آ ب � ا و � دادن � أ ج � أ ل �� س �� ور: ا � ت �� دك �� ال ال �� ق ” حتى الآ ن سخ في � صاحب هذه العبارة ماذا ر � ذهنك من خطب الجمعة؟ الإ جابة شيئا � ه ل يعرف � أ ن �� ستكون حتما ب � أ ن � ذا دليلا كبيرا على � سيكون ه � و إلى � شكل جيد � ستمع ب � الجمهور ل ي أ ما � الخطبة وبالتال عدم فهمها. و إن ��� اء، ف ����� داد والآ ب �� أ ج � ل � سبة ل � بالن اب في � ب � ش ��� وا وال � ض ��� د م �� داد ق ���� الأ ج صغار غير � زمانهم كانوا نائمي وال صفه - فوجب � مكلفي - على حد و شباب � إذن تكرار الخطبة لإ يقاظ ال � صغار � ن غفوتهم، وليفهمها ال � م شيرا الى � صبحون كبارا، م � عندما ي وهو يخطب في 1973 أ نه منذ عام � ضاً من وزارة الأ وقاف � سجد مفو � الم أ لقيت � سجل عن كل خطبة � ولديه صرها فلا � بتاريخها وعنوانها وعنا ضيع الخطبة اللهم � رار في موا � ك � ت سبات كالأ عياد � سم المنا � إل في موا � إعادة � سلامية .. الخ وهذا ل يعتبر � الإ إنما من وحي الحدث. � حرفية و شي انه � ضاف الدكتور النعوا � أ � و ضرين � أ ن يعتبر الحا � ينبغي للخطيب ذا يعطيه قوة � ل علما منه لن ه � اق ضا � أ ي � د �� اء ولب �� ق �� شجاعة في الإ ل � و ضرين � أ ن هناك من الحا � أ ن يفهم � ون لفظه � وب � ص ��� ء يقيمون وي � ق � ع ضا على � أ ي � وكلامه حتى يكون الإ مام ن العلم والمعرفة، � ة كافية م �� درج سعة الإ دراك والمعرفة � ناهيك عن شاكل المجتمع، � صر وم � أ حداث الع � ب سعة � أ ن يتمتع ب � ضا � أ ي � وعلى الخطيب سن الخلق. � صدر وح � ال

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=