صحافة اليرموك

نـــد و ا ت 2008/ / آذار 23 الآحـــــد 2 صحافة اليرموك» عن الحوادث المرورية �« في الندوة التي نظمتها ا لمشاركون يؤكدون أن الأردن يشهد حربا مفتوحة ضحاياها الأبرياء القتل الناجم عن المخالفة يندرج تحت حكم القتل القصد فريق التغطية الاخبارية: محمد القاضي، فرح مرقة، منال أبو الهنا، آلاء الخطيب وادث المرورية» التي عقدتها � شهرية «الح � صحافة اليرموك» في ندوتها ال �« ضافت جريدة � ست � ا سير فيمحافظة اربد. � ؤون الطرق وال � ش � صين ب � ؤولين والمخت � س � ضي عددا من الم � الأحد الما سير الدعجة � س تي � ساعد محافظ اربد، المهند � شة م � سيد هاني حراح � شارك في الندوة كل من ال � و سم � س ق � شطناوي رئي � سيد جمال البطاينة مدير الأوقاف، الدكتور غالب � شغال العامة، ال � مدير ال سير � ص، المقدم مرزوق عليمات مدير ال � أحمد مدير الترخي � سف بني � صحافة والعلام المقدم يو � ال ضل الخزاعلة نقيب � سيد فا � سير في محافظة اربد، ال � سم ال � س ق � سيد زياد ابو دولة رئي � في اربد، ال صر � سيد محمد نا � وادث الطرق، ال � س جمعية الوقاية من ح � سيد محمد طحاينة رئي � سواقين، ال � ال سيارات العمومية. � صحاب ال � شرعة نقيب ا � ال شات. � صر طبي � ستاذ عبد النا � أدار الندوة كل من الدكتور حاتم علاونه وال � و ضحايا في حوادث � شهده من � ض حربا مفتوحة من خلال ما ن � أننا نخو � شاركون في الندوة � أكد الم � و ؤدي وجودها الى التخفيف من � صهما ثقافة مرورية التي ي � سائق تنق � أن المواطن وال � سير، وقالوا � ال حوادث المرور. وادث لجبار � سببين في الح � ة بحق المخالفين والمت � راءات رادع �� شاركون الى اتخاذ اج � ا الم � ودع أخلاق مرورية � أزمة � أننا نعانيفي الأردن من � ؤكدين � سير والمرور، م � المواطنين على اللتزام بقواعد ال آثارها المروعة. � ضافر جهود كافة الجهات للحد من � تتطلب ت ٪ مــن حو ا دث ا لسيـــر 9 5 سببها ا لإ نسا ن مواطن قتلوا بحوادث السير في 7500 السنوات العشرة الماضية المطلوب اتخاذ اجراءات رادعة لاجبار المواطنين على الالتزام بالقوانين ٪ من الحوادث سببها السيارات العمومية 53 مليوندينار الخسائر المادية 640 مليار و سنوات 10 خلال ساعد محافظ � شة م � اني الحراح � ستاذ ه � د ال �� أك � و أن � ح � ض �� أو � رور و �� وادث الم �� شكلة ح � ورة م � ط � د على خ �� ارب سان � هي الطريق والن – أيه � سب ر � بح – شكلة � صر الم � عنا ه يعتبر � ى ان � إل � شيرا � شيا ). م � سائقا او ما � ( راكبا او شكلة فهو من يقود المركبة � س في الم � سا � سان هو ال � الن أنه الذي يخرق القوانين � صلحها في حال تعطلها كما � وي ضاف انه ل بد من اعادة النظر في � سائقا، وا � شيا او � ما ص قيادة � شديد على منح رخ � ص كما يجب الت � منح الرخ ضحا ان قيادة مثل هذه المركبات � الحافلات الكبيرة، مو أن يكون � سائق الذي ل بد من � ؤولية كبيرة على ال � س � هي م سيرته الذاتية. � إلى � أهلا لتحملها بعد الرجوع � شغال � سير الدعجة مدير الأ � س تي � ثم تحدث المهند شبكة � س � أنها تدر � ال � العامة عن دور المديرية حيث ق سيق مع مديرية الأمن � الطرق وتقوم منذ عامين بالتن وادث بكثرة، � العام لتحديد الأماكن التي تقع فيها الح ضاف � أ � سوداء»، و � سميتها «النقاط ال � صطلح على ت � والتي ا سباب التي � سة الأ � شغال يقومون بدرا � أنهم في مديرية الأ � ب جعلت هذه الأماكن خطرة لهذه الدرجة فيعيدون النظر شغال � أن مديرية الأ � إلى � شيرا � في الطرق ويعالجونها، م ن ومحاولة �� اك �� ذه الأم �� ة ه � س �� درا � ب 2006 ام �� أت ع � د �� ب ة مالية � وازن � ضع خطة دقيقة وم � ا بو � ذري � معالجتها ج جيدة لذلك. و تطرق الدعجة للحديث عن دور التوعية ؤكدة وهي � شيرا الى حقيقة هامة وم � أهميتها م � المرورية و ستهتار المواطنين بالقيم المرورية وتعليمات اللوحات � ا أثنى على جهود � سير، و � ضابطة لل � شادية والقوانين ال � الإر مديرية الأمن العام التي باتت تزيد من تركيزها على أن � ؤكدا � شكل رادعا للمواطنين م � المخالفات المرورية مما سير � ضوع حوادث ال � أهم ما في مو � الثقافة المرورية هي أهمية دور العلام في هذا المجال. � مبينا شبكة � ودة � ى ج � إل � شارة � وختم الدعجة حديثه بالإ سيا، � آمنة فنيا وهند � أنها � صفها ب � الطرق في الأردن وو شغال في تخفيف الأزمة � أكد على جهود مديرية الأ � كما المرورية ومعالجة الطرق. صحاب � أ � شرعة نقيب � صرال � سيد محمد نا � ا ال �� أم � أكيد على � ستهل حديثه بالت � سيارات العمومية فقد ا � ال صير في معالجة الطرق، التي افاد بان عليها � وجود تق إلى � شيرا � شكلة الحوادث المرورية، م � العبء الكبر في م ستدعي � سيارات العمومية مما ي � ود مواقف لل � عدم وج شمال، � صة في لواء ال � ص � أماكنمخ � توفير هذه المواقففي سيارة العمومي � سائق ال � سي ل � شرعة للعامل النف � وتطرق ال سي، � سدي والنف � أنه يعاني من الإرهاق الج � صفا اياه ب � وا إلى � شيرا � سبب للحوادث، م � الأمر الذي يجعله في موقع الم ساعة يوميا مما يولد داخله � 15 سائق يعمل حوالي � أن ال � رى وغلاء � ضغطا كبيرا ناهيك عن هموم الحياة الخ � سعار. � ال رة في اقليم �� سيارات الأج � أن عدد � شرعة � ر ال � وذك ) في 1200 سيارة منها( � ) 1600 شمال حوالي ( � ال محافظة اربد وحدها مما يولد لديهم حاجات كالمواقف أمينات. � ضمانات والت � وال س جمعية � سيد محمد الطحاينة رئي � ثم تحدث ال صفا اياها � الحماية من حوادث الطرق عن الحوادث وا أكمله والذي ل يميز بين � بالوباء الذي حل على المجتمع ب أمور ل في الزمان و ل في � ؤول و م � س � صغير وكبير او م � إجراءات وقائية لحوادث � إيجاد � أهمية � إلى � شار � أ � المكان، و سلوكيات � سير كالتوعية والتثقيف المروري للحد من ال � ال شيرا � سة الطرق والرقابة الدائمة عليها م � الخاطئة كهند الى افتقار اربد لعوامل الوقاية من الحوادثفي الطرقات سور والنفاق والمطبات وغيرها. � كالج سيارات العمومية � صحاب ال � ثم اكد ما قاله نقيب ا سيارات الجرة مما يزيد من � من عدم وجود مواقف ل ؤدي للحوادث واقترح ��� ا ت � دوره � ة التي ب � روري � ة الم �� الزم سيقلل من � ص» مما � و با � شغيل «الت � ادة ت �� إع � الطحاينة شاكل الطرقات. � م شديد رقابة � صف الإجراءات القائمة حاليا من ت � وو سابية او «الفزعة» � راءات الح � الج � ادة مخالفات ب �� وزي شكلة والتي لن � سب تعبيره التي تظهر حال ظهور الم � بح شيرا � تغير كثيرا اذا ما قورنت بالجراءات الوقائية، م أن المجتمع الردني يعاني من قلة الوعي المروري لدى � إلى � ؤولة � س � سلوكيات الخاطئة وغيرالم � إلى ال � ضافة � المواطن بالإ إعادة الهيكلة المرورية الكاملة � أهمية � أكد على � ضا، كما � أي � شمولية للمدن وتحديد المهام والحقوق � ة ال � س �� درا � وال والواجبات لكل الجهات. وانهى الطحاينة حديثه بذكر اهم اعمال واهداف صال � ص باي � جمعية الحماية منحوادث الطرق التي تتلخ سكان اربد كاجراء وقائي من خلال عقد � الوعي لجميع ضرات بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم � ندوات ومحا شرات ولوحات � رى وتوزيع ن � سات المختلفة الخ � س � ؤ � والم س والنوادي �� دار � ة في الم � روري � ان م � شحة وعمل لج � واو ؤولية فيهم � س � شعور بالم � سيد ال � شبابية، لتج � والتجمعات ال ؤرق كل �� صبحت هما وطنيا ي � أ � سير � وادث ال � أن ح � مبينا سان في الأردن. � إن � د من �� ص في الح ��� ي � خ � ة ال � ري � دي � ن دور م �� ا ع ��� أم � سف بني احمد � سير فقد تحدث عنه المقدم يو � حوادث ال ص � ضح ان دور المديرية يتلخ � ص اربد فاو � مدير ترخي ص المركبات � ص القيادة وفح � أمرين: الول منح رخ � في صة لمن هو � ص المديرية على اعطاء الرخ � ؤكدا على حر � م ص � ص من قبل لجان فح � شخ � ص ال � ؤ من خلال فح � كف ؤهلة وهناك تدقيق امني على المتقدم لنيل � مدربية وم شكالها، والأمر الثاني هو � صة قيادة عمومية بجميع ا � رخ ص. � التدقيق على تجديد الرخ سبة النجاح في اختبارات � شار بني احمد الى ان ن � أ � و دل على �� ا ي � ة متدنية مم �� ي �� ادة الردن � ي � ق � صة ال � نيل رخ سبة النجاح � صة بها، فذكر ان ن � صرامة القوانين الخا � من المتقدمين 25% ص النظري ل تتجاوز ال � في الفح سبب الى � ، وعزا ال 30% كما انها في العملي ل تتجاوز مراكز التدريب التي اعتبرها مراكز ربحية تجارية، ول سعي � إلى � شيرا بذلك � تهتم كما يجب بتعليم المتدرب، م أو � سين اداء هذه المراكز من خلال دمجها � المديرية لتح صة بالتدريب. � أكاديميات خا � شاء � إن � ؤكدا انها � سطة م � ضوع الوا � وتطرق بني احمد لمو صدد، وذكر ان � ساهل بهذا ال � أي ت � غير موجودة ول يوجد شيرا الى انه � سير م � سيا في حوادث ال � سا � للمركبة دورا ا أكد من � سنويا من قبل المديرية للت � ص كل مركبة � يتم فح سير � شار الى قانون ال � سير على الطرق. ثم ا � جاهزيتها لل ستبدال الحافلات العامة حال � ضي با � الجديد الذي يق سلامة المرورية، � شغيلي حفاظا على ال � انتهاء عمرها الت صة القيادة � إحدى بنوده على تجديد رخ � ص في � والذي ين سنوات. تمديد � شر � ل ع � ن ك � دل م � سنوات ب � س � ل خم � ك 65 صة لمدة عامين فقط لكل من يزيد عمره عن � الرخ عاما . أن هناك تعاونا بين المديرية � أحمد عن � شف بني � وك ص الذين لديهم � شخا � سماء ال � صحة لتوافيها با � ووزارة ال ؤكدا � صرع، م � ؤثر على قيادتهم كال � ض غير ظاهر ي � مر ؤولية الجتماعية لدى المواطن � س � على عدم التمتع بالم سائقا. � أو � شيا � الردني ما س � أبو دولة رئي � سيد زياد � إلى ال � ثم انتقل الحديث سائقي � أكد على ان � سير في محافظة اربد الذي � سم ال � ق ؤثر على � سهم مما ي � ستنزفون انف � سيارات العمومية ي � ال صغيرة( � صات ال � ى دور البا � شار ال � سياتهم، كما ا � نف سبب عملهم غير القانوني � رور ب �� وادث الم �� الكيا) في ح شوائي. � والع صرامة � ص عن � إلى ما قاله مدير الترخي � شار � أ � و أ بعد اخذ � شكلة تبد � ضحا ان الم � صة مو � قوانين اعطاء الرخ سائق بالمخالفات والتجاوزات. � أ ال � صة ليبد � هذه الرخ أ � ضل خزاعلة فقد بد � سيد فا � سائقين ال � أما نقيب ال � ذه الندوة � شكر جامعة اليرموك على عقد ه � حديثه ب ستهل حديثه � أن دور النقابة مهمل، وا � ى �� إل � شيرا � م ؤثر في الحوادث هي � أهم العوامل التي ت � أن � أكيد على � بالت ضافة � ش بالإ � أمين لقمة العي � سائق الذي يحاول ت � سية ال � نف أكد الخزاعلة � سرته، و � ضمانات له ولأ � أي � إلى عدم وجود � أمين � ضمان اجتماعي او ت � سائق من � ضرورة وجود دعم لل � أهمية التقيد بالقوانين المرورية � ى � شيرا ال � صحي، م � أهمية حياة � ضحا � واعتبرها واجبا دينيا ثم اجتماعيا، مو سان في الدين والدنيا. � الإن سير � سم � ثم تحدث المقدم مرزوق عليمات مدير ق إن مراقبة الطرق هي احدى واجبات المن � : اربد قائلا ة هي المركبة � روري � صر العملية الم � ر ان عنا � العام، وذك و الفاعل � ان ه � س ��� دا ان الن � ؤك �� ان، م � س ��� ق والن � ري � ط � وال سائق بل قد يكون � س فقط ال � سي للحوادث ولي � سا � ال سباب الحوادث � من ا 95% ضح ان � ضا. واو � شي اي � الما تعود الى المركبة 5% شري بينما � صر الب � يعود الى العن من حوادث 85% سبته � أن ما ن � اف � ض �� والطريق، وا سبة � سواقين ون � شري والمتمثل بال � صر الب � سببها العن � سير � ال شاة . � من الم 15% 2007 سير عام � إن عدد حوادث ال � وذكر عليمات 18 قتيلا و 992 ى � ادث ادت ال � الف ح 110 تجاوز مليون 253 سائر المادية فقد بلغت � أما الخ � . ألف جريح � شار الى ان العقد الخيروقع فيه ما � دينار اردني. وا سائر مادية بما يعادل � صف مليون حادث وخ � يزيد عن ن سبب الحوادث الى � مليون دينار. وعزا عليمات 1 , 640 سلوك � أزمة ال �« سماها � أ � أو كما � سلوك المروري � خلل في ال سير � وادث ال �� ؤولية في ح � س � أن الم � د على �� أك � روري»، و ��� الم أخرى مثل � شتركة بين المواطن وجهات معنية � ؤولية م � س � م أو الجامعة. � سة � أو المدر � سرة � أو الأ � البيت خطورة من � أك � س � وادث الده �� أن ح � ى � إل � ار � ش �� أ � و سببت � أكثر، حيث ت � سبب وفيات � صدم لأنها ت � حوادث ال سبة � أن ن � اف � ض �� أ � ضي، و � شهر الما � الت ال � سبع ح � بوفاة سلامة المرورية مازالت متدنية حيث ارتفعت معدلت � ال سنوات � خلال ال 12% الحوادث في الردن الى حوالي في الدول الغربية، 9% الثلاث الأخيرة، بينما لم تتجاوز شكلة � ستراتيجيات لحل الم � ضع ا � أهمية و � دا على � ؤك �� م سرة � أن تطبق على الأ � ستراتيجيات يجب � وان هذه الإ سائل � ؤولية توعيتها بكل الو � س � أول، التي تقع علينا م � أو من � أو الجامعات � س � سواء عن طريق المدار � المتاحة ساجد وهذا من قبيل � م وخطب الم � سائل الع � خلال و الإجراءات الوقائية. سة الطرق � أن هند � ومن جهة اخرى اعتبر عليمات ستراتيجية الثانية الواجب متابعتها ومحاولة � هي ال سوداء � أن عدد النقاط ال � ضاف ب � أ � ضعف فيها. و � معالجة ال أما � ، د �� في ارب 17 نقطة منها 600 ي � في المملكة ه شريعات والقوانين � ستراتيجية الثالثة فتقوم على الت � ال أكبر � شديد عليها لتفادي � المنظمة للمرور والتي يجب الت ضرار. � عدد ممكن من الإ حادثا في اربد 252 وختم عليمات حديثه بوقوع 7 جريحا و 44 ضيين نتج عنها � شهرين الما � ل ال � خ قتلى. أ � أوقاف اربد فقد بد � سيد جمال البطاينة مدير � أما ال � سير والمخالفات � صائيات عن حوادث ال � إح � حديثه بقراءة ضيين، � شباط الما � شهري كانون الثاني و � المرورية خلال حوادث نتج 1510 صل الى � أن عدد الحوادث و � مبينا ش � أن الموطن يعي � ضيفا � صابة، م � إ � 461 قتيلا و 41 عنها أن � شكلتنا الن هي � صها بقوله: «م � ستنزاف لخ � حالة ا س بات يقود مركبة الغد على طريق اليوم». � سائق الم � ضحا � أخلاق، ومو � أن القيادة هي فن وذوق و � إلى � شيرا � م أن الذوق � أن الفن هو الكفاءة والقدرة والفهم والوعي، و � سان. � والخلاق هي جزء من تربية الن 16 اف عقدت �� أن وزارة الوق � ضاف البطاينة � أ � و شكلة � أن معالجة م � ؤكدا على � شة عن حوادث المرور، م � ور ن جميع الجهات � دا تكامليا م � ه � وادث تتطلب ج ��� الح ؤولة (الدينية والتربوية والتعليمية والجتماعية). � س � الم أهمية وجود مديري التعليم في مثل هذه الندوات � ضح � أو � و سب تعبيره- كالإبهام في اليد. � إذ هم - بح � سلامية � شريعة الإ � صد ال � أهم مقا � أن من � إلى � شار � أ � و أنحكم � س»، ومنهذا المنطلق اعتبرالبطاينة � «حفظالنف أن القتل � ضاف � أ � . و ” واجب “ اللتزام بالأنظمة المرورية سير يندرج تحت حكم � أنظمة ال � أحد � الناجم عنمخالفة أداة � ستعمال � أ، لأن فيه ا � س القتل الخط � صد ولي � القتل الق ض النظر عن توفر � قاتلة (وهي هنا تجاوز الأنظمة) بغ شرع � أن الدية المذكورة في ال � ضاف � أ � صد الجرمي. و � الق سيرا من القيم � ساوي جزءا مهما كان ي � ناقة) ل ت 100 ( شيئا � ساوي � ضحية، والتي ل ت � سرها ال � سانية التي تخ � الإن أو البنة... � أو البن � أو الأم � حين فقدان الأب سير � اف للحديث عن رقابة ال �� وتطرق مدير الأوق سير � أن عدد رقباء ال � التي قلت في وقتنا الحالي ذاكرا رقيبا 85 رقيبا بينما هم الآن 79 كان 1977 عام سكان المدينة، كما طالب � دد � ضاعف ع � بالرغم من ت الذين كانوا ينظمون المرور ” سير � صدقاء ال � أ � “ إعادة � ب ضا � أي � سلامة الطلبة. وطالب � ضمان � س ل �� دار � ام الم �� أم � ص الذين � شخا � إعادة النظر في الأ � ص ب � مديرية الترخي صة � اء الرخ � ط � إع � ادة، معتبرا � ي � ق � صة ال � يعطونهم رخ صةً له � ؤهل لحملها كما لو كانت رخ � ص غير م � شخ � ل شبابممن هم � شكك في قدرة كثير من ال � للقتل المباح. و ؤولية قيادة مركبة � س � عاما على تحمل م 25 سن ال � في ؤولية العديد من الأرواح. � س � عمومية وتحمل م ن مدى � ص ع � ؤال لمدير الترخي �� س ��� وختم كلامه ب ال عنها � شروع الحكومة اللكترونية، التي ق � نجاعة م ستحدد � ة حيث � س �� درا � ا قيد ال � ه � أن � ص � ر الترخي � دي � م سيتمكن المواطن � ص المركبات، كما � كراجات موثوقة لفح من دفع المخالفات عن طريق البنوك. سم � س ق ��� ي � اوي رئ � ن � ط � ش �� ب � ال � ور غ � ت � دك � ح ال � ت � م ف �� ث أكد � أن � ت بعد � داخ � شات والم � صحافة المجال للنقا � ال أت � على دور الإعلام الفعال في التوعية المرورية، ثم بد سين � شات والمداخلات حيث تدخل مدير معهد الح � النقا ستدامة للتوعية � شة عمل م � سلامة المرورية مطالبا بور � لل ى مطالبات � ل � د ع ��� أك � ة، و �� روري �� وادث الم ���� وع الح � ض �� و � بم صحي وغيرها � � أم �� ضمان اجتماعي وت � سبقوه ب � من سائقين. � لل أهمية � شطناوي � أكد الدكتور ال � وفي نهاية الندوة أن يلعبه في � دور العلام في التوعية المرورية وما يمكن هذا التجاه. شاركين � شطناوي بالم � صحافة والعلام الدكتور غالب � سم ال � س ق � وفي بداية الندوة رحب رئي ضوع الندوة � أكد على مو � صحافة اليرموك و � سلة الندوات التي تنظمها � سل � ضمن � أتي � في الندوة التي ت سبيل � شمية في � صبحت تحظى باهتمام ومتابعة القيادة الها � أ � صفا اياه بـ(الحرب المفتوحة) التي � وا ستمرين. � شري والمادي الم � ايقاف النزيف الب سبابها وطرق معالجتها � أ � ص هذه الظاهرة والوقوف على � شخي � أهمية ت � شطناوي الى � شار ال � أ � ؤرق كل بيت من خلال خلق ثقافة مرورية لدى � صبح ي � أ � شري الذي � سبيل ايقاف النزيف الب � في س � صا قطاع التعليم ممثلا بالمدار � صو � ستويات والقطاعات وخ � شرائح المجتمع وعلى كافة الم � جميع والجامعات. (من اليمين) مدير الأوقاف ورئيس قسم السير ونقيب السواقين (من اليمين) مساعد المحافظ ومدير الأشغال ونقيب أصحاب السيارات العمومية ورئيس جمعية الحماية من الحوادث ادارة الندوة

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=