صحافة اليرموك
أســـرة 2008/ /آذار 23 الآحـــــد 6 أجرت الحوار: آلاء النجار سري هو العنف الذي � العنف الأ شعر به � د ل ي �� رة وق �� س ��� ل الأ �� يحدث داخ دران المنزل �� ل ج � ه يحدث داخ � د لأن � أح � صود � سري. والمق � وتحت مظلة الترابط الأ ضد � ه � وج � ك العنف الم �� بالعنف هنا ذل أو � ٍ ؤذ �� أي عمل عدائي م �� أة والمتمثل ب � ر � الم أي � أو � سيا � أو نف � أذى بدنيا � سبب � مهين ي أفعال. وهذه الظاهرة موجودة � تهديد ب ود في معظم �� وج �� ل فالعنف م � ب � ن ق � م ضرة والغنية � المجتمعات البدائية والمتح أن هذه � إل � ، واء � س �� د � والفقيرة على ح شكل � ضي ب � ش في الما � رة لم تناق � اه � ظ � ال س لها �� ا � ن � ن ال �� م � ث � ك � ر ال � ظ � إذ ن � علني صة ولكن مع � ورا عائلية خا �� أم � صفها � بو سان في العالم � ظهور مبادىء حقوق الإن سوية ومطالبتها � شار الحركات الن � وانت أة والمحافظة على � ر �� باحترام حقوق الم شكلة اجتماعية مما � صبحت م � أ � آدميتها و � ضن للعنف � ساء اللاتي يتعر � شجع الن � صافهن. فالبحث � ضاء لأن � إلى الق � اللجوء سرة � سة واقع الأ � سباب العنف ودرا � أ � عن صل � إذا بحثنا في ا � ضوحا � أكثر و � قد يبدو سبل � ري و �� س ��� ال العنف الأ � ك � ش �� أ � ع و �� دواف علاجه. ضوع � أهمية هذا المو � وللوقوف على وك الآراء �� م � ي � ة ال � اف � ح � ص �� ستطلعت � ا التالية: د الكفيري � ال � سيد خ � ح ال �� ض ��� أو � سرة في بداية � مدير حماية الطفل والأ ج توعية حول �� رام �� اك ب � ن � أن ه � حديثه سيادة � راره و ��� ض ���� أ � ري و ��� س ���� ف الأ � ن � ع � ال سري بين الزوجين � مفاهيم التوافق الأ سري لأبعاد العنف � واعتماد الحوار الأ سوء اعتداءات � أ � أن � ال � عن الأطفال، وق في ظل غياب ا لو ازع ا لديني العنف الأسري يهدد المجتمعات العربية والإسلامية ويؤثر سلبا على الأطفال سي � سدي والنف � سري هي الج � العنف الأ فنحن نتلقى من المواطنين ملاحظات شادي � إر � شكيل فريق � سها ت � سا � أ � يتم على ضع خطة علاجية � شكلة وو � لتحديد الم إذا � إل � شاكل التي تواجههم � ل الم � لح شرطة � ان هناك ما يتطلب تدخل ال � ك أذى بليغا � سبب � داءات التي ت � ت � مثل الع حالة ”130“ ى ان هناك �� إل � ار � ش �� أ � و ضرب � أكثرها � اعتداء خلال هذا العام ساء � ال والن �� ف �� أط � ة ل � ه � وج � ال م �� م �� إه � و سباب العنف � أ � أن � ضاف � أ � سن و � وكبار ال سري تختلف باختلاف الحالة وفي � الأ ص الذي � شخ � ض الأحيان قد يكون ال � بع ضية � ذا العنف ذا حالة مر � يرتكب ه سيئة � صورة منهجية � سها ب � صة يمار � خا سان الذي � ضافة الى عدم وعي الإن � بال ضعف � ورة فعله و � ط � خ � يرتكب العنف ب وازع الديني لدية ومخالفة التعاليم �� ال الزوجين � دم الكفاءة ب �� الدينية وع سرة � سبابا اجتماعية تتعلق بالأ � أ � وهناك شيرا � سان، م � أ بها الإن � ش � والبيئة التي ين ضه للعنف � أة دائما تكون عر � أن المر � الى سية في � أنها تمر بظروف قا � ال و � م � والإه سبب للعنف، � شتها وقلما تكون هي الم � معي أن هناك تعاونا مع � إلى � شار الكفيري � أ � و ن العام �� رة في مديرية الأم � س �� حماية الأ ذا المجال ��� صين في ه � ص � ود متخ �� وج �� ل شاملة � ضرورة وجود معالجة � ؤكدا على � م سالم � إعلامية ودينية لخلق مجتمع م � ه ويهتم � وف � ه في ج � ادت � ع � س �� ر � س �� يحمل صحيحة مع التركيز على � بالتربية ال الحوار وتعميقه في الحياة العامة. س � ويبين الدكتور علي جبران رئي أن � سلامية والتربوية � سات الإ � سم الدرا � ق ود في المجتمعات � وج � ري م � س �� العنف الأ سبهفي مجتمعاتنا � شكل عام وهوفياقل ن � ب صر � و ل يقت �� ة وه �� ي �� م � س ��� ة والإ � ي � رب � ع � ال سدي بل يتعداه الإيذاء � ذاء الج � على الإي سي الذي يعد اخطر الأنواع، فالعنف � النف ستقراره � ن المجتمع وا �� أم � ظاهرة تهدد سية وهي � سا � ر في لبنة المجتمع الأ � ؤث �� وت أثرون بالدرجة � أنهم المت � سيما � الأطفال ول شكلات � ى نتيجة من الخلافات والم � الأول سري � سباب العنف الأ � أ � سرية وتعود � الأ ى نتيجة الى قلة الوازع � في الدرجة الأول ضا � أي � ؤ بين الزوجين و � الديني وعدم التكاف ضي من الزوج � العادات والتقاليد التي تقت ادرا على �� سلطة ق � صارما ذا � أن يكون � إلى � شيرا � شكاله م � أ � ض قراره بجميع � فر ض � سرية فبع � الإعلام الهدام للعلاقات الأ ضرب � سلات والأفلام يكثر فيها ال � سل � الم سرة وهناك � سوء المعاملة ل أطفال والأ � و أن الحل � ضحا � كثيرون يقتدون بذلك مو سلامية � شريعة الإ � يكمن في تطبيق ال سيرة � أعمالنا اليومية من � ستنباطا � وا سلم. � صلى الله عليه و � سول � الر أن العنف � شرع � سيد نادر ال � ويقول ال ري ظاهرة اجتماعية موجودة في � س �� الأ شكل ملحوظ ويعزى � مجتمعنا الأردني ب راد �� أف � � سوء التفاهم ب � ى �� إل � شاره � انت ضعون اللوم في � س ي � سرة، واغلب النا � الأ ؤذي � ذلك على الأب وانه هو العنيف والم صحيحا نوعا � سرة، وربما يكون هذا � في الأ أن جميع الرجال والآباء � ما ولكن ل يعني سى دور � إنما هم قله ول نن � يفعلون ذلك و سلطين � زوجات الآباء والأبناء الكبار المت أقول � صيا ل � شخ � أنا � في هذه الظاهرة، و أب � ست دوري ك � أني عنيف لكني مار � سي � أو نف � سدي � إيذاء ج � صارم دون � حازم و لأبنائي وزوجتي. أن العنف � شرع على � ؤكد هبه ال � وت سببها عدم فهم كل فرد � سري ظاهرة ي � الأ صا � صو � من الأفراد لدورة المنوط به، وخ أمر � أن الله � ادة ما يفهم � ذي ع � الأب ال صلابته � إعطاء القوامة للرجل لقوته و � ب صا على � أن يكون حري � ه يجب علية � وان أكان � سواء � صورة عنيفة � تطبيق ما جاء ب أم خاطئا ولم يفهم انه يجب � صحيحا � سر � شورى في الأ � أ ال � أن يكون هناك مبد � سلم حث � صلى الله عليه و � سول � لأن الر ما ندم “ شيء لقوله � شورى في كل � على ال . ” ستخار � شار وما خاب من ا � ست � من ا سري � ألة العنف الأ � س � إذا كانت م � ف شائكة ومعقدة ول تكفي نظرية � ألة � س � م سيرها فان الأمر � أو تف � واحدة في فهمها كذلك فيما يتعلق بمكافحتها ومواجهتها سة � س � ؤ � اف تحميل م �� ص ����� الإن � ن غ � م � ف ذه المكافحة فجميع � ؤولية ه � س � بعينها م سات المجتمع المدني مطالبة بهذا، � س � ؤ � م س � سلبية ل تنعك � سري ال � آثار العنف الأ � ف سرة وحدها فقط بل تمتد لتطال � على الأ سواء. � المجتمع والدولة على حد كتبت: عبير أبو فرحة شر ظاهرة الزواج العرفي بين � تنت الفئات الجتماعية المختلفة، ولم تعد صبحت � أ � صر على فئة معينة، بل � تقت شائعة بين مختلف الفئات والطبقات، � صرنا فقد � ونظراً لكثرة الفتن في ع سها عدد من � صبحت متداولة ويمار � أ � أي � أن ل عيب فيها ودون � ص وك � شخا � الأ ستوى في التفكير...فظاهرة الزواج � م صبحت تفتك بالمجتمعات � أ � العرفي التي أخذت � سية رابطة الزواج � وتحجم قد بالتوغل. سلبية � آثار � ولما لهذه الظاهرة من إجراء التقرير التالي الذي � سيمة تم � ج ضية الزواج العرفي وموقف � يبحث في ق شرع والمجتمع منها... � ال عرّف علماء الأزهر الزواج العرفي سمية � أنه عقد زواج لم يوثق بوثيقة ر � ب ستوفا ل أركان � وهو نوعان، نوع يكون م ستوفياً لذلك ... � شروط ونوع ل يكون م � وال شرعاً � صحيح � أما النوع الأول فهو عقـد � و يحل به التمتع وتتقرر به الحقوق للطرفين وللذرية الناتجة عنهما، وكان هذا النظام سلامية القديمة � ائدا في المجتمعات الإ أن توجد الأنظمة المدنية التي توجب � قبل أما الثاني وهو من الزواج � توثيق العقود، و صورتان: � شر حالياً فله � العرفي الذي ينت ضي � صورة الأولى يكتفى بها بترا � ال أن يعلم بذلك � الطرفين على الزواج دون صورة الثانية يكون العقد فيها � أحد وال � صورتان باطلتان باتفاق � لمدة معينة، وال سنة لعدم اكتمال الأركان � مذاهب ال شهار في � سبب عدم ال � فيهما وذلك ب صورة � صورة الأولى ولتحديد المدة في ال � ال شرع. � الثانية وهذا يخالف ال سات � أكدت العديد من الدرا � وقد سد وباطل � أن الزواج العرفي فا � والبحوث ؤدي � ويخل بالمبادئ والقيـم الروحية وي شريدهم بالمجتمع � ضياع الأبناء وت � إلى � شرعية بل يعتبر � آثار � أية � ول تترتـب عليه أنواع الزنا لأنه لم تكتمل فيه � نوعا من الزواج العرفي ... قناع مزيف لممارسة الحرام أركان النكاح وفيه مخالفة لحدود الله � سوله. � ور ستاذ الدكتور عبد � ؤالنا ل أ � س � وفي ستاذ علم الجتماع � أ � العزيز خزاعله أن الزواج العرفي � بجامعة اليرموك قال سرة تقوم بوظائفها � أ � إلى قيام � ؤدي � ل ي سليم، فالزواج العرفي هو لقاء � شكل � ب أخلاقي � ؤقت بين طرفين وتبرير غير � م لنحراف اجتماعي يغلب عليه طابع الأنانية الفرديـة، ويجعل طرفيه في حل أي � أية التزامات اجتماعية تجاه � من شير � شئ. وي � سل النا � منهما وتجاه الن أن هذه الظاهرة � الدكتور خزاعله الى شباب غير القادرين على � شرة بين ال � منت شروعــة وهو يمثل � الزواج بالطــرق الم ش � سة الزواج حيث يعي � س � ؤ � هروباً من م إل � طرفا العلاقة في وهم ربما ل يقنع سبب هذا � أنهما متزوجان، و � ذاتيهما ب الزواج هو ظروف الفقر والبطالة الأمـر إلى � شباب � أخر دخول ال � إلى ت � أدى � الذي س عائلة. � سي � أ � سوق العمل والقدرة على ت � شباب � وفي لقاءنا مع العديد من ال سباب � أن الأ � صفــر � ضح مراد الأ � أو � الأردني وراء الزواج العرفي تكمن في فقدان الجو شغال الأب والأم بالعمل � سري لن � الأ سائل � ض و � سد بع � ضة لمفا � وتـرك الأبناء عر شكيل ثقافتهم � سوء لت � الإعلام ورفاق ال سية والزواجية. � الجن أما الطالبة منى الرفاعي فتقول � صادية والجتماعية � أن الظروف القت � شرعي وفي � إقاة زواج � صعبة تحول دون � ال ضعف التثقيف الديني الذي � إن � المقابل ف إلى � ؤدي � شكلة ي � يقوم به الإعلام تجاه الم تفاقمها. أيهم � شباب عن ر � ؤالنا ال � س � وعن أنا � ساوي � سر العي � بالزواج العرفي فقال يا ض مثل هذا النوع من الزواج لأني � أرف � أن � ضى ب � أن تكون من تر � أتقبل فكرة � ل أما لأولدي. � تتزوج بهذه الطريقة أن البنت � شيرة الواكد فترى � أما م � أنها � شعر ب � سر الأكبر لنها لن ت � هي الخا صونة من الخطيئة ولأنها � تلك الفتاة الم تبتعد تماماً عن ” صاحب � ت “ عندما أهلها وتحاول الكذب عليهم... � شاب � سعادة ال � وبالنهاية مهما طالت أو اثنتين � سنة � والفتاة بالزواج العرفي ل سرون الكثير بقية � سيحزنون ويخ � إنهم � ف س البر � لي “ عمرهم ، ولذلك قال عز وجل أتوا البيوت من ظهورها ولكن البر � أن ت � ب أبوابها واتقوا � أتوا البيوت من � من اتقى و سورة البقرة. � ” الله لعلكم تفلحون أيهما أكثر تبذيرا... الرجال أم النساء؟ كتبت:سناء صويلح ساء على � إقبال الن � مع تزايد أحدث ماركات الحقائب والأحذية � شراء � ى جانب �� إل � واد التجميلية ��� والعطور والم سيارات والموبايلات � أنواع ال � أحدث � شراء � والبدلت لدى الرجال، تتزايد الرغبة في أة - � معرفة من المبذرالأكبر؟ هل هي المر أن � أم � - كما هو معروف لدى الكثير منا إلى الرجل � صبحت توجه � أ � صابع التهام � أ � شريك في تهمة التبذير؟ � ك آراء � اوت �� ف �� ت �� دد ت �� ص ����� ذا ال ��� في ه ال التجارية حيث يقول � ح � اب الم � ح � ص �� أ � صاحبمحل �( صطفى بني هاني � سيد م � ال أكثر رواده � أن � ) سين � س لكلا الجن � بيع ملاب إن � سبة للرجال ف � ا بالن �� أم � ، ساء � من الن س، من � زوجاتهم من يخترن لهم الملاب صور � أحمد من � سيد � رى يقول ال � أخ � جهة أنه من � ) (يعمل فيمحل بيع موادتجميلية أن تهتم بجمالها عن � أة � الطبيعي لدى المر واد التجميلية، والظهور � شراء الم � طريق صورة لئقة. � أمام الرجل ب � ه يهتم �� أن � ول � ق � محمد عبد الله ي ستطيع � دل، ول ي � ت � ع � شكل م � ره ب � ه � ظ � بم ك يتطلب ��� ة، لأن ذل �� ض ��� و �� ة الم �� ق �� ح � م أنه ل � إنفاق النقود في غير محلها، كما � ك بالظروف � راف، وعلل ذل �� س ��� يحب الإ شعب � صعبة التي يعاني منها ال � شية ال � المعي الأردني. أنه غالبا � أما عامر غرايبة فيرى � صداقاته � ذرا، بحكم � ب � سه م � ما يجد نف صدقائه، � أ � المتعددة، وخروجه للترفيه مع اف �� ض ��� أ � اق، و ��� ف ��� ى الإن ��� إل � ضطره � ا ي �� مم أحدث � ل) و �� شراء (الج � ه يقبل على �� أن � صرعات الجينز والعطور التي تعد من � شباب. � أكثر اهتمامات ال � أنه � إبراهيم ملكاوي فيقول � ا �� أم � أن يهتم بمظهره؛لأن ذلك � ل بد له من إحدى � سبة له بحكم عمله في � ضروري بالن � شركات، فهو يحب الظهور بمظهر لئق � ال م، وبالتالي فهو ينفق ما يقارب � ومح شراء البدلت وتغيير � صف راتبه على � ن ا هو � ى م �� إل � ر ��� والآخ � الح � موبايله ب حديث. إحدى � ى �� ال � ش �� أ � أن � د � وهنا ل ب شورة فيمجلة � صائيات المن � الإح ضح � ست) والتي تو � (الإيكونومي سنويا � ار دولر � ي � ل � م 250 والي ��� أن ح � ال على مظهرهم مقارنة � رج � ينفقها ال ساء، � سنويا تنفقها الن � مليار دولر 160 ب ام، ولكن هذا � صدقون هذه الأرق � قد ل ت أكده الدكتور جيوفري ميلار � بالفعل ما سفورد: � أك � س في جامعة � ستاذ علم النف � أ � أت لدى �� ش ��� سوق ن � ة في الت � ب � رغ � أن ال � “ أن � اول � الرجل ما قبل التاريخ عندما ح أة، فقد � ر � أكثر قبول لدى الم � سه � يجعل نف شياء � أ � سهم ب � أنف � ال يزينون � رج � ان ال � ك أوا � من الطبيعة الموجودة حولهم ثم لج سامهم � أج � ء � ى ط �� إل � في مرحلة لحقة بالألوان وتغطيتها بجلود الحيوانات، ومن كتبت: شريهان الطاهات سرار تحديداً في � أ رحلة كتمان الأ � تبد شكل � ذي ي �� و المقطع ال � سن المراهقة وه � شاب � ه ال �� ر ب �� رق يم ��� ق ط � ف �� ر م �� ط �� أخ � والفتاة. ضية � ا على ق � دن � ع ي � ض �� اول هنا و � ح � ن سرارهم؟ � أ � شائكة وهي لمن يبوح الأبناء ب � اء �� ن �� الأب � ي � رة ب �� ات �� ف �� ة ال �� ق � ع �� إن ال � سف- � ل أ – وم � ي � صبحت ال � أ � أهاليهم � و أو هي فجوة تكبر يوماً � حقيقة موجودة صعب � ضلة ي � ا مع ��� وم، لتخلق وراءه � ي � ف أهمية العلاقة بين � م � الفكاك منها رغ أن الحواجز تقوم مع الأيام، � إل � ، الطرفين صل بين عالمين � حيث تحول الى جدار يف شكو من � ضهما، فالأب ي � متقاربين عن بع شكو � شكو من والده والفرد ي � ابنه والأبن ي رد فكل � ف � ن ال � شكو م � ل ي � ك � ل، وال � ك � ن ال � م ضٍ عن الطرف الآخر فمن � طرف غير را ؤول؟ � س � الم صح � ام ل يف ��� ل ع � ك � ش ��� ان ب ��� س ������� والإن ستعداد � أنهم على ا � شعر ب � إل لمن ي � سراره � أ � ب رار والتعامل معها � س �� ذه الأ � ستقبال ه � ل بهدوء وروية. أغلب الآباء هو عدم القدرة على � عيب أبنائه مما � إيجابية بينه وبين � خلق علاقة شبه � أ � يجعل العلاقة بني الطرفين علاقة أن � ن يكون على يقين � الأب � سمية، ف � بالر لماذا يخفي الأبناء أسرارهم على أبائهم؟ الأبناء عالم من الصمت مع الأهل أة عادة التزين بالجلود � أخذت المر � الرجل . ” والفراء إن العديد ���� ساء ف � سبة للن � وبالن سراف عنهن، نظرا � منهن ينفين تهمة الإ صاريف الحياة � سعار وم � ى ارتفاع الأ � إل � أن يرافقها التوفير � المتزايدة التي ل بد صاد، حيث تقول رنا طوالبة (ربة � والقت صاد � ص دوما على القت � أنها تحر � ) منزل ضروري � شراء ما هو � صاريف البيت ب � في م ستغناء عن الكماليات. � فقط، وال رى ربا � ك ت � ن ذل � س م � وعلى العك أنه من الطبيعي � ) سن (طالبة جامعية � مح سرافا من الرجل، � إ � أكثر � أة � أن تكون المر � شياء التي � إلى العديد من الأ � لأنها تحتاج ل يحتاج لها الرجل ؛ معللة ذلك بحب أة للتزين وجذب انتباه الرجل. � المر ض النظر � مع اختلاف الآراء وبغ ستهلك الأكبر � أة هي الم � إذا كانت المر � عما شكلة عامة � ي م � شكلتنا ه � إن م ��� أم ل، ف � ا زلنا �� أة، وم � ر ���� ل والم � رج � اني منها ال � ع � ي حتى الآن نفتقر لوعي وثقافة تمكننا من ضعنا في خانة � صحيح وت � ستهلاك ال � ال شيد، فهل نتجه � أو التر � سراف والتبذير � الإ ستهلاكية واعية؟! � نحو ثقافة ا ستقبلها من ابيه مثلاً � سي � الخطوة التي شكلة تواجهه هي � ه بم � عندما يعترف ل ضرب � إلى ال � ً أحيانا � صل � صراخ وقد ت � ال وعدم التفهم. ى في ���� ة الأول � رب � ج � ت � ك ال � ل � ت ت � ان � إذ ك � شاكلنا لآبائنا � صاح عن م � محاولة الإف ستكون الأخيرة. � ً فحتما اء ��� ن ��� ر الأب ���� دم ذك ���� اب ع �� ب �� س ��� أ � ا ����� أم � أمهاتهم فهي متعددة � سرارهم لآبائهم و � أ � فقد تكون العلاقة غير مبنية على الثقة د يكون خجل الأبناء � صراحة، وق � أو ال � اج �� إزع � ة في � ب � رغ � دم ال �� أو ع � وف �� أو الخ � إلى � سي � سا � أ � شكل � الأبوين، وهذا راجع ب ماهية ونوعية العلاقة التي تربط الأبناء مع الوالدين، وغالباً ما تكون قائمة على س الأمر والنهي والتوجيه ل تتخللها � سا � أ � د يكون �� ادئ. وق �� ش ه � أو نقا � صارحة � م سرارهم راجع � أ � إخفاء الأبناء � سبب في � ال دم تفهمها �� شغال الأب والأم وع � ى ان �� إل � صة هذا الجيل. � شاكل الأولد وخا � لم أبائهم � ع �� اء م �� ن �� ل الأب � ص �� وا � دم ت ��� وع إلى اختلاف الزمن يعني اختلاف � راجع شي كاملاً، ويعني اختلاف � ضع المعي � الو إلى الأمور، ولكن حتى الأبناء � نظرة الأبن ضعو � ض الأحيان فهم من ي � يلامون في بع م وعلينا � ه � ائ � أب � � ي � ز بينهم وب �� واج �� الح أن قلة � أن ل نغفل هذا الجانب كما � ً جميعا دان مع الأبن � وال � ضيه ال � ذي يم � الوقت ال ضاً، بمعنى لماذا تكون علاقتنا مع � أي � ؤثر � ي أنها � سبب � ضل منها من الأب؟ ال � أف � الأم س الأب � ضي وقتها بالكامل معنا عك � تم ذي ينهك في يومه الطويل من العمل � ال ليرتاح ليلاً. اء �� ض الآب � اول بع � ح � اذا ي �� دري لم �� ول ن أن � م ب � ه � ائ � ن � أب � صيتهم على � شخ � ض �� ر � ف أن � أتفه الأمور وك � سوة في � يتعاملوا معهم بق شاء، دون � الأبن جهاز يحركه الأب كيفما أن يبني وجهة نظره بطريقة منطقية. � اء ��� ا الآب � ه � ه � وج � ي ي �� واه �� ر ون ���� أوام � ط � ق � ف أ الأبن من وجهة نظر � أخط � إذا � لأبنائهم و شائم. � إنه يوجه له الإهانات والت � الأب ف أبنائهم في � إن علاقة الآباء مع � ً فعلا إلى الكثير، فتارة � غالبها ركيكة تفتقر ارة نرى � أبيه وت � ن يخجل من � نرى الأب أن كل هذه � أبنه. ونعتقد � ضرب � الأب ي إخفاء الأبناء � ص � ساعدت في � ل � وام � ع � ال إننا نعتقد � أبائهم كما � م عن � راره � س �� لأ ص � شخ � ضل � أف � إن � ومن تجربتنا الحياتية أقرب � أن نبوح له عما بداخلنا هو � ستطيع � ن أقرب لنا من � صدقائنا الذين نعتبرهم � أ � ك لأننا � شر وذل � ن جميع الب � إخواننا وم � م يرتاحون لنا فكل منا � نرتاح لهم وه يبوح ل آخر. كتبت: غدير زريقات سماوية.. � اتفقت جميع الديانات ال سيطة � سانية على وجه الب � والمجتمعات الإن أن هناك معايير محددة يمكن في � على ضوئها الحكم على الأفراد والمجتمعات.. � ضلية الفرد تتحدد � أف � أن � هذه المعايير ترى بما يمتلكه من ثقافة وقدرات ومواهب أدوات فاعلة � إلى � إبداع يحولها � أفكار و � و لخدمة مجتمعه، وفوق ذلك كله بما ساطة � يتمتع به من دماثة الأخلاق والب سراف - ولين � إ � ضع والبذل - دون � والتوا إلى تطوير الذات � الجانب مع نزعة كبيرة والتعاطي مع كافة المواقف والأحداث سلوك قويم، مع اهتمامه � بفكر نير و إن الله جميل يحب � « سن المظهر � بح سة. � والأناقة واللياقة والكيا ” الجمال سبق ل يمنع من ظهور � إن كل ما � سان بالمظهر اللائق وفق ما لديه من � الإن فكل يمد رجليه على “ إمكانات مادية � سه العناء � أن يكلف نف � دون ” قدر لحافه س ثوبا غير ثوبه. � ليلب في الوقت الحالي قلب الكثير من سا على عقب � أ � س كل تلك المعايير ر � النا نتيجة لختلاف ظروف الحياة وتحولها إلى حياة مادية طغت فيها المظاهر على � صبح الحكم على الفرد - � أ � الجواهر، و صة لدى المجتمعات التي ل تمتلك � خا الوعي الكافي - بالمظاهر« ..فالدنيا كما بهدف لفت النتباه ” يقولون مظاهر صدقاء . وقد � والتفاخر على الأقران والأ س الهتمام الزائد � أرجع علماء النف � س � سا � سي نتيجة الإح � ض نف � بالمظاهر لمر ستوى � أعلى في الم � صممن هم � بعقدة النق صادي ولقلة الإيمان � الجتماعي والقت سمه. � ضا بما ق � بالله وعدم الر ضعا لمعايير � صبح التقييم خا � أ � لقد ستبعاد � إل ما ندر - مع ا � - مظهرية بحتة صال � سان وما يتمتع به من خ � جوهر الإن سلفا؛ مما دعا كثيرا � أوردناها � كثيرة شديد بالمظاهر � س للاهتمام ال � من النا أكثر � حتى لو كلفهم ذلك كل ما يملكون و من ذلك بكثير من باب التقليد الأعمى والقبول الجتماعي بتلك المظاهر شجع � الكاذبة، بل ربما مثل ذلك القبول ي الكثير من هواة المظاهر لركوب تلك آرب .. وقد � الموجة بغيةتحقيق كثيرمن الم أثناء � إذا دخل عليك � ل يفاجئك الأمر إياهم وقد � سان من � أدية عملك ذلك الإن � ت س � غالي الثمن والملاب ” شت � ارتدى «الب ضل � أف � ساعة الفاخرة متعطرا ب � الأنيقة وال مقدما ” صيحة � آخر � « أنواع العطور � إياك بتقديم ما تريد من � سه وواعدا � نف س في كل � سهيلات، فهو يعرف النا � ت صل بذلك على ما يريد من � موقع؛ ليح سرع ما يمكن � أ � أعماله ب � إنهاء � امتيازات، و ..وتمر مثل تلك الحركات - التي ربما س.. � ألوفة - على كثير من النا � صبحت م � أ � إل الحاذقون! � شفها � ول يك ؤلء وغيرهم بتلك � لكي يظهر ه سلكون كافة الطرق .. وقد � المظاهر ي أن الواحد � إذا ما علمت � شة � صاب بالده � ت سيارة الفارهة، � ض قيمة ال � منهم قد اقتر س التي يرتديها، � وربما حتى الملاب سية و»الجوالت» � شم � وقيمة النظارات ال سبة ودون � ستبدالها بمنا � التي يقوم با سبة. � منا وما دام التقييم يتوقف على سلوك � أمثالهم ب � ؤلء و � ستمر ه � سي � المظهر ف تلك الطرق ..وغيرها . ومن الملاحظ أ لإقامة حفلات الزواج � ض يلج � أن البع � أمام � شرف � باهظة التكاليف للظهور الم الغير والنتيجة ديون متراكمة تكلف سكين الكثير والكثير.. � الم أخرى � ض طرقا � سلك البع � وقد ي أنه � للظهور مثل ادعاء المركز والجاه و ستحيل � ستطيع فعل الم � ضئيل ي � صال � بات أزق كبير!! � سه في م � ضع نف � وفى النهاية ي ستوى � س من الظهور بالم � أ � ل ب سب قدرته.. وظهور � اللائق ولكن كل ح س فقط � سان لي � أثر نعمة الله على الإن � ضا � أي � إنما � س، و � سكن والملب � بالمركبة والم إغاثة � ساعدة والإنفاق و � صدقة والم � بال الملهوف. زوج يعتدي على زوجته بالضرب مجموعة من الرجال والنساء في مركز للتسوق حوار بين أب وابنته عندما تصبـــح المظاهــر محـــل القيــم ا لتنفيـــذ ا لفنــي : زياد الطويسي - أحمد فارس - عمرو الطهراوي - بكر شقيرات - سناء الشرع محمد القاضي - فرح مرقه - حمزة الصمادي - منال ابو الهنا - الآء الخطيب هيئة التحرير من الطلبة:
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=