صحافة اليرموك

جامعة 2008/ /آذار 30 الآحـــــد 2 حاورته: رنا ابودبوس أبناء � ن � ض م � رف البع � ع � د لا ي � ق ستاذ الدكتور � هذا الجيل وطلابنا الا أن � ن � م م � رغ � وري على ال � م � سم الح � قا صاد � م الاقت � أع � هذا الرجل علم من صاحب دور � أردني والعربي الحديث و صعيد. فحين � أكثر من � شهود له على � م سم � يذكر الطلبة العارفون الدكتور قا ذي لم �� ه، الدكتور ال � رون � ذك � ا ي � أول م ��� ف شيء من علمه والانطباع � يبخل عليهم ب سخ في قلوبهم عنه. � الجيد الذي ر سم � صحافه اليرموك التقت الدكتور قا � فكان هذا الحوار: هلاّ أعطيتنا نبده عن نفسك وعن مسيرتك التعليميه؟ سم � س ق ��� ي � وري رئ ��� م ��� م الح � س �� ا � ق صلت � م ح 1956 صاد مولود عام � الاقت س من جامعه � ه البكالوريو �� على درج ستير والدكتوراه � م الماج � وك ث �� م � ال كمبعوث في جامعة يوتا في الولايات ص تجاره � ص � ة تخ � ي � ك � ري � أم المتحدة سلامي. � إ � صاد � دوليه واقت حدثنا عن بدايتك؟ ا تعينت �� دم �� ن �� ي ع �� ت �� داي �� ت ب �� ان �� ك ساعدا في جامعه اليرموك � ستاذا م � ا سم � سا لق � عينت رئي 1994 ام �� وفي ع صبحت نائبا � أ � 1999 صاد وفي عام � الاقت لعميد الكلية. ما الامتيازات التي حصلت عليها؟ صلت على ميدالية التفوق � لقد ح ن جامعه يوتا في الولايات � العلمي م صلت على درجه � المتحدة الامريكيه وح .2000 ستاذيه عام � الا هل أنت متزوج؟ وكم من الأبناء لديك؟ أبناء وابنتان. � 3 متزوج ولدي ما هو أسلوب التربية الذي تتبعه مع أبنائك؟ رام � ت � ى الاح � ل � ي ع � ائ � ن � أب � أت ��� ش ����� أن � المتبادل والديمقراطية والحرية. ارج � ر خ � ارس أي عمل آخ �� ل تم � ه الجامعة وهل يتعارض مع وقتك؟ اء �� ن �� أم � س ��� ل � ر مج � س �� � ي � أم � ، م �� ع �� ن سها وهذا � سي � أ � جامعه اربد الاهليه منذ ت أو عملي في جامعه � ض مع وقتي � لا يتعار صل � رد اجتماع يح � ه مج � اليرموك أن سمي في � دوام الر ��� دة بعد ال �� رة واح �� م الجامعة. ما هي طبيعة شخصيتك؟ سبب لي � دوء �� ه �� ذا ال ��� ادئ، وه ��� ه الجلطة ثلاث مرات. ما هي طموحاتك؟ إلى ماذا كنت تطمح؟ وك �� م � ي � ه ال �� ع �� ام �� ه ج �� دم �� أولا خ � أتمنى أبنائي مزيدا من النجاح في � و أتمنى الخير لعائلتي ولجميع � الحياة و س. � النا ك في انحراف الشباب وما � ما رأي أسباب هذا الانحراف في رأيك؟ سكانية � ات � س �� ا � ي � س �� ود ��� دم وج �� ع وط الوفيات �� ب �� د وه � ل � ب � ال � ة ب �� ح �� ض ��� وا والولادات المتزايدة التي لم تتجاوب مع سكان � سكاني المتزايد وزيادة ال � النمو ال أ � ش � ذي ين �� راف ال � ح � ى الان �� إل � ؤدي ��� د ت � ق سلوك وان القيم � ضباط ال � عن عدم ان ستمر وحقا � ور م � ده � الاجتماعية في ت شباب ايجابي. � شاء جيل � إن � صعب � ي هل يوجد أي سياسات جديدة يمكن أن تطبق بالجامعة حسب علمك؟ س الجامعة � طبعا و أمر عائد لرئي أن يكون هناك لقاءات طلبه � ضرورة � مع سوق العمل ودورات تدريبيه � أهيلهم ل � وت مختلفة. في وقتنا الحالي هناك مشكله نواجهها وهي البطالة ما أسبابها وكيف يمكن ين شباب � الحد منها وخصوصا ب الجامعات قبل وبعد التخرج؟ ضلة كبيرة نواجهها � إن البطالة مع � سبة لطلاب الجامعة يجب � كثيرا وبالن سب مع متطلبات � أولا بما يتنا � أهيلهم � ت ق بين �� واف �� أي ت � اك �� ن �� س ه ��� ي � ل ول � م � ع � ال التعليم ومتطلبات العمل لكن يجب التكيز على الكفاءة في التعليم وبذل ضل � أف � الجهد لكي يكون الطالب في سوق العمل ويجب على � ؤهلا ل � حال وم أخد دوراتمختلفة قبل العمل � الطالب سوب. � صا في الحا � صو � وخ هل أنت مع الهجرة إلى الخارج؟ ادي ������ ع الم ���� ض ����� و ���� م، لان ال ���� ع ���� ن ضل � أف � صادي في الدول أخرى � والاقت ضعاف رواتبنا � أ � أعلى هناك � ورواتبهم ستيراد العمالة والدفع � ا مع ا �� أن � هنا و سب � صبح لدينا ك � لهم وعند الهجرة ي شباب � ال ��� ادي. بطبيعة الح �� ص ����� ت �� اق بلدنا قليل منهم من يعمل في الزراعة ستطيع � ا الوافد فقد يعمل بها ولا ت � أم � ص بعمل عمل � شخ � أي � إجبار � الحكومة معين كالزراعة والبناء. ك في � لتعليم حق للجميع ما رأي ا هذه المقولة؟ ستهلاكي � ألان ا � نعم لكن التعليم صرف � ستثماري والمبالغ التي ت � س ا � ولي سم الحموري: � في حوار مع الدكتور قا الوسط التعليمـــي تحدٍ والانجاز كـــل ما افكر فيــه ضة التعليم مع العلم � على التعليم باه س � إن العلم لي � إي � س هناك وظيفة � انه لي من اجل العائد. أيهما أفضل العلم.. أم العمل؟ كلاهما مهم لكن العمل بدون صعبه. � تعليم مهمة نحن جيل قليلا ما نقرأ، فما مدى اهتمامك في هذا المجال؟ شد المهتمين بالقراءة � ن ا � إني م � ولكن لظروف عملي وعدم توفر الوقت صبحت مقلا في القراءة. � أ � ما هي المواضيع التي تثير اهتمامك وتقرأها، وما هو الكتاب الذي أثار إعجابك واثر في شخصك؟ خ العربي �� اري �� ت �� راءة ال �� ق �� م ب �� ت �� اه صحافة المحلية والكتاب � سفة وال � والفل و مقدمه ابن � ي ه � اب � ج � إع � ار ��� أث � ذي �� ال خلدون. هل لديك شاعر مفضل؟ نعم، نزار قباني. ك بالأديب والشاعر الكبير � ما رأي احمد شوقي؟ ضل � أف � شعراء، لكنني � أمير ال � أنه � أكثر. � شعره � أ � نزار قباني واقر هل يوجد في حياتك توازن إي هل توافق بي عملك وحياتك الخاصة؟ ؤكد نعم عندي وقت للعمل � من الم صدقاء. � ص للعائلة و أ � ص � ووقتمخ الرياضة مفيدة للجسم فهل تمارس الرياضة؟ ضة � س الريا ��� ار �� أم � بالحقيقة لا ض أحيان. � شي بع � لكنني ام هل لديك هوايات؟ وما هي أكلتك المفضلة؟ صيد � ت وال � رح � هواياتي هي ال سموح بها والتخييم � طبعا في المناطق الم أكلتي � ي و �� راغ �� ات العطلة وف ���� أوق � في سف. � ضلة المن � المف كلمه أخيره؟ صحافه � أتمنى لجريده � شكرك و � أ � اليرموك التقدم والنجاح كما عهدناها دوما. أجرت الحوار : الآء الخطيب صحي جامعة العلوم � يعتبر مركز سه � سي � أ � والتكنولوجيا أردنية الذي تم ت صدرت عام � صة � بموجب تعليمات خا صحية � , مركزا للخدمات ال 1987 صحية � ال الرعاية ال � شاملة في مج � ال أنه � إلى � ضافة � إ � , سرة � أولية وطب أ يعتبر مركزا تدريبيا وبحثيا متميزا. سعى المركز � سه ي � سي � أ � ذ ت � ن � وم شاملة � صحية ال � ات ال � دم � لتقديم الخ ستمرة لكافة المواطنينبكافة فئاتهم � والم العمرية. ونظرا لارتباط نوعية حياة أي بلد بجودة الخدمات � المواطنين في صحية � ستوى الرعاية ال � صحية على م � ال صول � سعى للو � ز ي � رك � ان الم �� ة, ف �� ي �� أول شاملة � صحية � للتميز من خلال خدمات ساعة. � على مدار ال ذا المركز � ولمعرفة المزيد عن ه وك الدكتورة �� م � صحافة ال � ت � ق � ت � ال صحي � منتهى غرايبة مديرة المركز ال ة حديثها الى � داي � ارت في ب �� ش ��� أ � ي � ت � ال سعى المركز لتحقيقها � أهداف التي ي صحية � ات ال ��� دم ��� ديم الخ �� ق �� ي ت ���� وه شاملة لطلبة الجامعة والعاملين فيها � ال وعائلاتهم ومن يرغب من طلبة جامعة اليرموك والعاملين فيها والمواطنين من ضا تقديم � أي � المجتمع المحلي وخارجه، و ص التدريب العملي والنظري لطلبة � فر أردنية جامعة العلوم والتكنولوجيا صهم � صا � سب اخت � وكليات المجتمع ح وم الطبية �� ل �� ع �� ات ال �� ي �� ل �� ف ك � ل � ت � في مخ سية � ات الدرا � وي � ت � س ��� ى مختلف الم � ل � ع ستير) � س, الدبلوم والماج � (البكالوريو صة, وخدمة � سات والبرامج الخا � والدرا سجم مع � ض البحث العلمي بما ين � أغرا � صة � داف الجامعة وخا � أه � احتياجات و صحية واهم � التي تتعلق بالنواحي ال ساهمة � شائعة. والم � صحية ال � شكلات ال � الم ستمر � ي الم � ب � ط � م ال � ي � ل � ع � ت � في عملية ال صحية � للعاملين في جهاز الخدمات ال شارات والقيام � ست � إلى تقديم الا � ضافة � إ � زة �� ه �� دم أج �� خ �� ة ت � ن � ي � ع � ات م �� س ��� درا �� ب صحية. � ال خدمات المركز الصحي ضوع � وقالت غرايبة حول هذا المو 24 أن المركز يقدم خدماته على مدار � ن هذه � وع وم � ب � س �� ام أ �� أي � ساعة طيلة � صحية � الخدمات: خدمات الرعاية ال ص � صا � شرة عن طريق عيادات اخت � المبا صحية � سرة وعيادات الرعاية ال � طب أ صحة الطفل وعيادات � صة ب � أولية الخا ض � أمرا رى كعيادة �� أخ � ص � صا � اخت ر, وعيادات � ظ � ن � ص ال � ة وفح � دي � ل � الج ز كعيادة الطلبة وعيادة � رك � ارج الم �� خ س � س � ؤ � شفى الملك الم � ست � سرة في م � طب أ إلى عيادة � ضافة � إ � , عبد الله الجامعي الطوارئ حيث يبلغ عدد الحالات التي ) حالة 850 يتم معالجتها ما يقارب ( شهريا. � ة التعليم والتدريب � دم � ا خ �� أم � صحية � فيقوم المركز بتدريب الكوادر ال صات في جامعة � صا � من مختلف الاخت العلوم والتكنولوجيا أردنية وخارجها ضا � أي � وم � ق � ستويات وي � وعلى جميع الم ستمر داخل وخارج � بالتعليم الطبي الم اءة مقدمي الرعاية � ف � ز لرفع ك � رك � الم صحية والعاملين بالمركز من خلال � ال صة � ص � الدورات التدريبية العامة والمتخ ص على � ز يحر � رك � أن الم � ى �� شيرة ال � م صل مع المجتمع المحلي من خلال � التوا صحي عن � تقديم التوعية والتثقيف ال دوات وتثقيفية كذلك ��� ق عقد ن � ري � ط ساعدات والخدمة المجانية. � تقديم الم صحية � ساتال � س � ؤ � وعنالتحويلللم ز بتحويل � رك � ة: فيقوم الم � ب � راي � ت غ � ال � ق صحية � ستدعىحالتهمال � ضىالذينت � المر س � س � ؤ � شفى الملك الم � ست � ى م �� إل � ول � دخ � ال ضمن � سمة التعليمي � شفى لاأميرة ب � ست � وم أمين � سب تعليمات الت � س معمول بها ح � س � أ � إمكانية � صحي والحالات التي لا تتوفر � ال سيتم � س � ؤ � شفىالملكالم � ست � معالجتهافيم أو � شفىالجامعة لاأردنية � ست � إلىم � تحويلها أخرى, � أو جهات � سين الطبية � مدينة الح في 5% الات المحولة �� سبة الح � وبلغت ن سبالمراجعينفيذلك � من ن 2007 عام العام. ز في البحث �� رك �� م الم �� اه �� س ����� وي صات � ل تنفيذ فحو � ل � ن خ �� العلمي م مخبريه لبحوث علمية مدعومة من ساتذة وطلاب � عمادة البحث العلمي أ ة العلوم � ع � ام � ن ج �� ا م � ي � ل � ات ع ��� س ���� درا والتكنولوجيا أردنية. ة في � ل � ام � ع � شرية ال � وادر الب �� ك �� ال المركز أن الكوادر � شارت غرايبة الى � أ � و ألف من إداريين, � شرية في المركز تت � الب إداري مكون من � مدير المركز وطاقم ضمن � ص ثم أطباء وهم � شخا � أ � ستة � ص وعددهم � صا � أطباء الاخت � سمين � ق ص.. طب ��� ا �� ص ����� ت �� اء اخ ��� ب ��� أط � ة � ي � ان � م � ث ال وطبيب جلدية � ف � أط � رة وطبيب � س �� أ � شرة � و أطباء المقيمون يبلغ عددهم ع شفى � ست � ن م � ل م � اء يعملون في ك �� ب �� أط � سب � صحي ح � س والمركز ال � س � ؤ � الملك الم أما � س الطبي أردني, و � تعليمات المجل ن حملة �� ان م �� ن �� اك اث � ن � ه � ة ف � ادل � ي � ص ��� ال أربعة من حملة � س و � ة البكالوريو � درج ضين � صيدلة, وبلغ عدد الممر � دبلوم ال ص � شخا � أ � سبعة � ضات القانونيين � والممر ساعدي � ى م �� إل � ة � اف � ض �� إ � , ام �� ع �� ذا ال � ه � ل ص وهناك � شخا � أ � ض وهم ثلاثة � التمري ن غير ��� ض م ����� ري �� م �� ت �� ون في ال �� ل �� ام �� ع �� ال ضين وعددهم اثنان, ويبلغ عدد � الممر صية � شخي � العاملين في المختبرات الت صين, ويعمل في � ص مخت � شخا � أ � سة � خم صية اثنان من الفنيين � شخي � شعة الت � أ ل في � م � ع � ي, وي � اع � ع � ش ��� ر ال � وي � ص ��� ت � في ال شعبة � س � ستقبال رئي � سجل الطبي والا � ال سة موظفين, � إلى خم � ضافة � ؤهل با إ � م يعمل في اللجان الطبية اثنان � أخ � و من الموظفين. لتحديات التي تواجه المركز ا ود �� ى وج ��� إل � ة � ب � راي � ارت غ ��� ش ���� أ � و عدد من التحديات التي تواجه المركز أولا التحديات التي � : صحي ومنها � ال سبب عدم وجود � إدارة المركز ب � تواجه أو طويلة � صيرة � ستاتيجية ق � إ � خطة ز ل أعوام �� رك �� ة الم ��� ؤي � س ر � د تعك ��� أم سبة � دام الحو � خ � ت � س �� ة ا � ل � ة, وق � ادم � ق � ال أن المركز � إلا � , سام الفنية و إدارية � ل أق ستكمال مراحل � صحي يعمل على ا � ال سامه ودوائره بحيث � أق � سبة لجميع � الحو صل لمرحلة تخزين جميع الملفات � ي ستخدام � والمعلومات الكتونيا دون ا صة � ات الخا � وم � ل � ع � ورق, وتجميع الم ��� ال آلية � ستطيع الطبيب وب � ض بحيث ي � بالمري محددة الدخول للملف الطبي للاطلاع على المعلومات. علما بان المركز قطع أنظمة الداخلية سبة � شوطا في حو � سام ولكن المرحلة المقبلة هي ربط � ل أق صل � ض لت � ضها البع � سام ببع � هذه أق ف طبي � ل � ى م ��� إل � رة � ش �� ا � ب � ات م � وم � ل � ع � الم صحي التكنولوجيا � في حوار مع مديرة مركز غرايبة: نسعى لتحقيق أفضل الخدمات الصحية والشاملة لكافة المواطنين من خلال كوادر بشرية مؤهلة صحافة اليرموك - حمزة الصمادي ضية � ذكر عميد كلية التبية الريا سفة � سيدا لفل � الدكتور علي الديري انهتج جامعة اليرموك القائمة على تحديث سية � ط الدرا �� ط �� ج الخ ��� رام ��� ط وب � ط � خ أكاديمية سام � لمختلف الكليات و أق داء في الجامعة �� م �� ع �� س ال ��� ل � رر مج ��� ق راء تعديلات جوهرية على الخطط � إج � س في كلية � سية لدرجة البكالوريو � الدرا ضية بهدف مواكبة التطور � التبية الريا ص � ص � أ على تخ � العلمي والعملي الذي طر سهولة � الم و � ع � ضية في ال � التبية الريا صل � ل ف � ي في ك � س �� درا � دول ال �� رح الج �� ط شعب � عدد من ال � أك � بحيث يتم طرح سبوع � أوقات مختلفة من أ � اللازمة في أكثر � ساعات، مع عدم طرح � ام وال � و أي س ما � آن واحد، على عك � ساقين في � من م هو معمول به في الخطة الحالية حيث ساقات في � ) م 5-4( أكثر مـن � يتم طرح وقت واحد. أن تطوير � ري �� دي �� ح د. ال �� ض ��� أو � و أن قامت � اء بعد �� سية ج � الخطة الدرا د من �� دي �� ع �� ى ال �� ل �� ع ع � ل � الاط ��� ة ب � ي � ل � ك � ال الخطط والبرامج أكاديمية المعتمدة ضية في العديد � في كليات التبية الريا ة المرموقـة � ي � ك � ري � ات أم � ع � ام � ن الج �� م ا، �� وم �� ه � أوك � ، س �� ا � س ��� ن � ان، ك � غ � ش ��� ت � ي � (م ساعات � ا) التي تعتمد نظام ال � ان � دي � ان المعتمدة، حيث قامت الكلية باعتماد ط وتم �� ط �� ج والخ �� م � ب � ن ال �� د م �� دي �� ع �� ال س العمداء في الجامعة � إلى مجل � رفعها إجراء � الذي اتخذ قرارات باعتمادها و % من الخطة 80 شملت � تعديلات جذرية سية. � الدرا أن ملامح � شار د. الديري الى � أ � و الخطة الجديدة تقوم على تغيير عدد ات من � اق � س ��� م � ل � دة ل � م � ت � ع � ات الم �� اع �� س ���� ال إلغاء � ساعات ، و � صبح ثلاث � ساعتين لت � ساقات � أربعة م � ضافة � إ � ساقات و � سعة م � ت ساقا ودمج � م 20 سمى � جديدة وتعديل م ساق � سيافية في م � ساقي الرماية والم � م ات تعليم وتدريب � ري � ظ � سمه ن � د ا �� واح إجراء تعديلات جوهرية على الخطط الدراسية في كلية الرياضية كتبت: عبير أبو فرحة إلى � شوقي � كانت طموحاتي كبيرة و س � م الحما �� .. كنت دائ � ب � أك � تحقيقها شيد � ض الواقع العملي أ � أر � أخطو على أن � ا �� ان �� ي.. ظ � م � ل � ع � صي ال � ص � اء تخ �� ن �� ب أنها � ستثبت وجودي و � ستي هي التي � درا ص الكثيرة أحقق بها � ستجلب لي الفر � سان � طموحاتي... كلمات باتت على ل الكثير من الخريجين الجامعيين الذين صدموا بواقع الحياة وتعثروا على بلاط � صة متاحة � البطالة.. ولم يجدوا الفر صول على حق طبيعي... في العمل. � للح أقبل الكثير � صري � بعد التقدم الع سة الجامعية لتحقيق � ام الدرا � إتم � على ن كثرة � ك � اة، ول �� ي �� ل في الح � ض ��� أف � ص �� ر � ف شواغر الوظيفية � عدد الخريجين وقلة ال شباب في � صبح يعاني منها ال � أ � شكلة � م سة � ة فبعد جهد الدرا � ي � ة أخ ��� آون إيجاده � أ الخريج بعدم � وعنائها يفاج صه العلمي � ص � سب مع تخ � وظيفة تتنا إن � سته و � سنوات في درا � ضى ال � أم � ذي � ال صول � أن ينتظر وقتا طويلا للح � عليه اذا يفعل طول � دري م � و لا ي � عليه... وه أم يبحث � .. فتة الانتظار.. هل ينتظر صه.. � ص � ال تخ �� س في مج � ن عمل لي � ع صة عند � ده عله يجد فر � ل � ادر ب � غ � أم ي � آخرين؟ صر / نظم معلومات � ها هو فريد النا ل آن في مطعم � م � أع � ول � ق � ة / ي ��� إداري � سريعة .. بحثت طويلا عن � للوجبات ال ستي ولو من بعيد ولكني � عمل يلائم درا صي يجمع ما � ص � أن تخ �� د علما ب � أج � لم أنهما � ض � سوب ويفت � بين إدارة والحا سف لم � صر ولكن ل أ � من متطلبات الع أجد ولو � أن � أملا � أنتظر � أنا � أجد .. وها � بعد حين. خ / فتقول � اري � داد/ ت �� رام ح �� ا م �� أم � ت لديوان � دم � سنتين وق � تخرجت منذ أنتظر التعيين ولكني � الخدمة وما زلت ان خاطئا من �� اري ك � ي � ت � أن اخ � رف � ت � أع � صر باتت � ة أن متطلبات الع � داي � ب � ال إنجليزية وب واللغة � س �� ا � تتطلب الح صول على � أحاول الح � أنا � أكبر وها � شكل � ب دة تلو أخرى � دورات التدريبية واح �� ال إن لم يفدني � ي �� دني ه � ي � ف � أن ت � سى � ع صي. � ص � تخ سبة � صمحا � ص � أماعديدرادكة/تخ � إلا � ص � ص � أخت هذا التخ � أنا لم � / فيقول سوق � سار عنه وعن مدى حاجة � ستف � بعد ا سب � أنه فعلا قد يتنا � العمل له واقتنعت ب أن تخرجت � صر .. وما � مع متطلبات الع س � حتى فوجئت بالكثير من خريجي نف صة � وا ينتظرون فر �� ص ما زال � ص � التخ ص � ص � صول على وظيفة لهذا التخ � الح صدم � أ � المطلوب.. ولكني في الحقيقة لم صة خارج البلاد � أبحث عن فر � أنا � كثيرا ف أنا في انتظارها. � وها خريجون جامعيون أجلوا أحلامهم حتى يحصلوا على شهاداتهم... فصدمتهم البطالة أماني جرادات/ خريجة اللغات � أما � سعيدة جدا عند � الحديثة/ فتقول كنت سة للعمل في � تخرجي فقد كنت متحم أن اللغات � صة � صي وخا � ص � ال تخ �� مج صرفتوجهت � صبحتمطلوبةفيهذاالع � أ � سياحية ولكن � شركات ال � إلى الكثير من ال � أحبطت كثيرا � أني � أنكر � دون جدوى.. لا صير قررت � في البداية ولكن بعد وقت ق التمرد على واقعي فقد كانت لي هواية سلية � أعمال اليدوية فوجدت فيها الت د من � دي � ع � صناعة ال � وم ب ��� أق � ا ��� أن � ا �� وه ى المحلات � إل � أبيعها � أعمال اليدوية و أتي يوم ربما وجدت فيه عملا � أن ي � إلى � صي. � ص � يتلاءم وتخ سعي دوما لتحقيق � أخيرا لا بد من ال � و سلام � ست � دم الا � ال والطموحات وع �� آم إن � ف � الخ � ؤل ب � ا �� ف �� ت �� اة وال � ي � رارة الح ��� لم ستمرار هي الحياة � الرغبة في البقاء والا سلام وعدم الاكتاث هما خيبة � ست � والا تقود للموت . ص. � خا ي تواجه � ت � ا التحديات ال � ي � ان � وث ص في ��� ق � ي ن ��� ة وه � ي � ح � ص ��� ة ال �� اي �� رع �� ال سم � صة في ق � ضية خا � وادر التمري � ك � ال وادر الطبية � ك � ص في ال � وارئ, ونق � ط � ال ص برامج � سرة, ونق � في مجال طب أ ستمر المبرمجة المعدة � التعليم الطبي الم سبقا. � م ي �� ت �� ات ال ��� دي ��� ح ��� ت ��� ا ال ��� ث ��� ال ��� وث ي عدم �� صحية وه � ة ال � اي � رع � ه ال � واج � ت صحية � سبة الخدمات ال � ستكمال حو � ا ود ملف ��� ا يعيق وج �� ا مم � ع � ا م � ه � ط � ورب طبي متكامل الكتونيا يحتوي على شعة, � أ (النتائج المخبرية, تقارير ضي � خ المر � اري � ت � ة, ال � وف � ص �� و � ة الم ��� أدوي دم تفعيل نظام ��� ا). وع ��� ه � ي � ... وغ صة فيما يتعلق � الملفات الالكتوني خا ة, وعدم � ن � زم � ض الم ��� را �� ادات أم � ي � ع � ب ديمومة الرعاية المقدمة للمراجعين من أطبائهم وفي مواعيد ثابتة. � ا التحديات التي تواجه � ع � وراب إعداد � ص في � البنية التحتية وهي النق ادة لكل � ي � ادات بحيث لا يتوفر ع � ي � ع � ال ستودع مركزي � ود م � دم وج � طبيب, وع ة غير � ي � ال � ات الح � ودع � ت � س ��� أن الم � ث � ي � ح روف �� ة وظ � ع � س ��� ث ال � ي � ن ح �� سبة م � منا صميم المختبر الحالي � التخزين, وت ستقبال � غيرموائم ل أجهزة المخبرية وا ضى والعينات, وعدم وجود تكييف � المر ضى ذوي � صول المر � صعوبة و � مركزي, و شعة � سم أ � ى ق � إل � صابات الحرجة � إ سم, � صعد يخدم هذا الق � لعدم وجود م اف لنقل �� ع �� س ��� إ � ارة � ي � س �� ود ��� دم وج ��� وع شفيات. � ست � إلى الم � الحالات الحرجة س � ساقات التن � ج م � سلاح ودم � العاب ال شة الطائرة � ش والري � سكوا � س طاولة ال � وتن ات تعليم � ري � ظ � ه ن � م � س �� د ا ��� اق واح � س ��� بم ضرب. � وتدريب العاب الم أن الخطة � ري � دي � اف د. ال �� ض ��� أ � و ساقي � ج م � ضا دم � أي � الجديدة اعتمدت وام في �� ق �� ة ال � ي � رب � ة وت � ي � رك � ة الح � ي � ترب � ال سمه التبية الحركية � د ا �� ساق واح � م س � رق تدري �� ساقي ط � ج م �� وام ودم �� ق �� وال س � ب تدري � ي � ال � س �� أ � ضية و � التبية الريا ساليب � أ � سمه � ساق ا � ضية بم � التبية الريا ضة ودمج � س التبية الريا � رق تدري � وط ساقي علم الحركة المكانيكا الحيوية � م ساق علم الحركة والمكانيكا الحيوي � بم ساقات التايكواندو � إلى دمج م � ضافة � با إ ساق � صارعة بم � والكاراتيه والملاكمة والم س � سمى العاب الدفاع عن النف � واحد بم وتدريب 1 / ساقي تدريب ميداني � ودمج م سمه التبية � ساق واحد ا � في م 2/ ميداني ست � داني في �� ي �� ب الم � دري � ت � العملية وال ساعات معتمدة. � صحافة اليرموك – اربد ة اليرموك � ع � ام � ضافت ج � ست � ا ضمن � ت �� م �� ي �� أق � ة � ري � ع � ش �� ة � وح � ب � ص �� ا فعاليات اليوم الثاني من مهرجان شعري العالمي والذي ينظمه � الثريا ال ملتقى الثريا الثقافيالتنموي بالتعاون سعة من � شاركة وا � مع كلية توليدو وبم أردنيين. � شعراء عرب و � صبوحه � راءات الا ��� ستهلت ق � وا سمير � شاعر � أدارها ال � شعرية التي � ال صائد � ن ق � راءة باقة م � ق � سات ب � قدي شاعرة هاجر البريكي تحدثت فيها � ال سير. � صيب بحادث � أ � عن ابنها الذي سري  � سعد الدو � شاعر � وتلاها ال شعر النبطي عاينت � ن ال � راءة م � ق � ب شاعره � الحكمة ومفرداتها كما تلته ال صائد � ضت ق � سم وعر � صبري جا � قمر سان و أم. � خاطبت فيها الوطن و إن صيرات � صفي الن � شاعر و � أما ال � صائد نبطية � راءات لق ��� دم ق � فقد ق ة �� ارط �� اه الخ �� اتج �� ا ب �� ه �� واب �� ت اب � ح � ت � ف اء دلا � شاعره وف � أت ال � ر �� العربية، وق صت � صائدها التي اقتن � باقة من ق صورها. � ضاء الغزل � من ف شاعران فليح الجبور � رتك ال � وا صائد � سالم اليامي في تقديم ق � و ذات �� ال � ا فيها ب � زج � شعرية م � سر � شاعر يا � و آخر في حين تابع ال ش في قراءاته تقديم لوحات � أطر ساني. � صل بالموروث إن � شعرية تت � شاعر عبد الرزاق � وعاين ال رح بغداد �� ه ج � راءت � الربيعي في ق شمري � سف ال � شاعر يو � ، وختم ال صائد � صبوحة بجملة من الق � الا ستلهما � ة م � ي � ط � ب � ن � ة ال �� ري � ع �� ش ���� ال سانية � إن ذات ��� اق ال �� م �� أع � فيها شعري باليرموك � ضمن فعاليات مهرجان الثريا ال � شعرية � صبوحه � ا قراءات شعرية في الوطن و الانسان و الام د.قاسم الحموري د.منتهى غرايبة صحافة اليرموك – اربد صحافة � سم ال � س ق � التقى رئي اوي ممثل � ن � ط � ش �� ب � ال � م د. غ �� ل � والاع ة الطالب � ب � ل � ط � اد ال ���� م في اتح � س ��� ق � ال أه بفوزه �� ن � ضي، وه � اروق القا �� محمد ف شيدا � اد الطلبة، م �� ات اتح � اب � خ � ت � في ان سه طلبة � ضاري الذي مار � سلوك الح � بال أثناء الانتخابات، � شحون � سم والمر � الق ؤولية � س � ام بالم � ع � س ال ��� س الح � ا يعك � مم سم المطلق � م الق � ؤكدا دع � زام، م � ت � والال شطته بهدف تفعيل دوره كممثل � له و أن آليات � سبل التعاون و � سم، كما وبحثا � للق اد الطلبه من � سم واتح � تفعيله بين الق سم. � خلال ممثل الق د.شطناوييلتقيممثل قسم الصحافة صحافة اليرموك – اربد أهيل � إداري من مديرية الت � قام وفد التبوي في وزارة التبية والتعليم بزيارة وك لبحث مجالات �� م � ة ال � ع � ام � ى ج ��� إل � ة ببرامج �� ص ��� ا �� ة الخ � ترك � ش ��� اون الم �� ع �� ت �� ال أهيل لمعلمي وزارة التبية � داد والت �� إع والتعليم المبعوثين في اليرموك. والتقى الوفد خلال الزيارة عميدي سات العليا وكلية � البحث العلمي والدرا ؤولين � س � تكنولوجيا المعلومات وعدد من الم ضايا � بالجامعة حيث بحث الجانبان ق ساب وزارة � المعلمين المبعوثين على ح ة في برامج � س �� درا � ل � ة والتعليم ل � ي � ترب � ال إلى � ضافة � إ � ، سات العليا � الدبلوم والدرا واء �� سهم في توفير أج � ضايا التي ت � الق أكاديمية والعلمية المتميزة للمعلمين سة. � الملتحق في الدرا اون �� ع �� ت �� ث ال �� ح �� ب رك بين ��� ت ��� ش ��� م ��� ال اليرموك والتربية شاكلها. � وم صبوحه � ى الا ����� إل � ع �� م �� ت �� س ��� وا ضاء هيئة � أع � دد من � شعرية ع � ال شد � س في كلية آداب وح � التدري من طلبة الجامعة. لاعلاناتكم في جريدة صحافة اليرموك الاتصال فرعي 027211111 على رقم 2676 أو 2679 قانون الأحزاب يغلق الأحزاب صدام سليمان أوراق الخريف ولكن � سقط كثير من أحزاب أردنية ك � قد ت سقط في يوم ربيعي، فقانون أحزاب � أوراق الخريف المختلفة هذه قد ت � أعطى أحزاب القائمة عاما واحدا � 2007 سنة � ل 19 الجديد رقم سان � شر من ني � س ع � ساد � ضاعها ينتهي هذا العام في ال � أو � صويب � لت ضو � ع 500 سين � س � ؤ � أن يكون عدد الم � شترط القانون الجديد � القادم، وي أن � ضا � أي � شترط القانون � س محافظات على ا أقل، وي � موزعين على خم أخرى كعدم � شروط � ضافة الى � أكثر با إ � عاما ف 21 ضو � يبلغ عمر الع المحكومية وغيرها. سب � شرة كثيرا)) بح � صورة ((مب � شروط لا تبدو � وفي ظل هذه ال ضاعها وفق معطيات هذا � أو � أحزاب � أربعة � سوى � صوب � أذ لم ت � ، حزبيين القانون. إلية � صة حول � شعل جدلا طويلا وخا � أ � قانون أحزاب الجديد ص دعم مالي � صي � على تخ 19 ص في المادة رقم � تمويل أحزاب، فهو ين صدر لهذه الغاية لاحقا � ضى نطام ي � ل أحزاب من خزينة الدولة، بمقت عن طريق لجان حكومية وحزبية، وهذا بخلاف كثير من دول العالم س قانون � ضمن قانون الانتخابات ولي � التي يندرج نظام التمويل فيها أحزاب. إعادة النظر في كثير � سية ب � سيا � ض المتابعين للحياة ال � ويطالب بع شائري � شريعية كقانون الانتخابات الذي يدعم الانتماء الع � من الحزم الت شائرية لا تقففي � أن الع � سب التفاعل الحزبي والبرامجي، ورغم � على ح شريعي هو من دفع بها لتكون بديلا � أن المناخ الت � إلا � وجه العمل الحزبي عن أحزاب. شاكل و � س م � آة تعك � ضل مر � أف � صحافة الحزبية � ولعل تجربة ال صحف � ض كتاب ال � أزمات التجربة الحزبية في أردن و يعزو بع � ضمون � سباب مالية واهتمامها بالم � أ � إلى � صحف � ضعف تلك ال � الحزبية صحيفة الخارجي مما يجعلها غير � شكل ال � ساب إخراج و � على ح سط الحزبي، نتيجة لان � ستقطاب القراء من خارج الو � قادرة على ا سوا من � صحف هم من كوادر الحزب ولي � معظم الذين يعملون في هذه ال صين. � ص � إعلاميين لمتخ ندوة في ذكرى المولد النبوي صحافة اليرموك – اربد سبة � سلامية في جامعة اليرموك ندوة دينية بمنا � سات إ � شريعة والدرا � نظمت كلية ال شارك فيها الدكتور محمد مطلق والدكتور محمد الجميل من � شريف � المولد النبوي ال ضمرة من الكلية. وتحدث الدكتور المطلق في بداية � أدارها الدكتور عبد المجيد � الكلية و صة، � سول أعظم الذي يعد منحة ربانيه على العالم والعرب خا � الندوة عن ميلاد الر ساد فيها الجهل والظلام ليكرم الله أمه ويخرجها من � صطفى في فتة � حيث ولد الم شريه جمعاء. � سانية للب � صاف و إن � أمة الحق والعدل و إن � الظلام لتكون صية المحمدية ومظاهر العظمه للنبي � شخ � ضح في حديثه معالم ال � أو � الدكتور الجمل إلى � شيرا � صية النبــي العظيمة م � شخ � شعراء ل � صفه المبدعون من ال � إلى ما و � شيرا � م سلام داعيا � أعداء إ � سيئة للنبي والتي تظهر بين الفينة و أخرى من � الحملات الم إلى الدفاع عن نبي الامة ومطالبة الدول التي � سميين � سلامي الر � النظامين العربي و إ سلام داعيا � سماوية كافة و منها الا � ساءات للنبي و احتام الاديان ال � إلا � ض � تظهر يها بع ساءات من خلال إيمان بمنهج النبي ودينه وتعاليمه � إلى الرد على هذه إ � سلمين � الم شرية. وفي � سول الب � سلمين التي علمنا بها ر � أخلاق الم � وتعريف أعداء بهذا الدين و شريعة جرى � س وطلبة كلية ال � ضاء هيئة التدري � أع � ضرها عدد من � نهاية الندوة التي ح سارات الطلبة التي � ستف � سئلة وا � شاركان بالندوة على ا � أجاب من خلال الم � سع � حوار مو سول. � تمحورت حول ميلاد الر

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=