صحافة اليرموك

جامعة 2008 نيسان 13 الاحـــــد 2 ا �� ي �� ة ران �� ك �� ل �� ز الم ��� رك ��� بر م � ت �� ع �� ي ة المجتمع � دم � ة وخ � ي � سات الاردن � للدرا مركزا متكاملافيتقديمالخدماتالتي يحتاجها المجتمع في ميدان التدريب شارات بقطاعاته � ست � سات والا � والدرا صة و المجتمع � المختلفة العامة و الخا ضافة الى دوره في مكافحة � المدني بالا الفقر والبطالة بدعم من الملكة رانيا, عن طريق تقديم البامج والخدمات سوق العمل الاردني � المختلفة التي ترفد زودة ��� ة والم � ل � ؤه �� وادر الم � ك � ال � ي ب � رب � ع � وال بالمهارات الخلاقة وفق معايير محلية سد احتياجات � ودولية معتمدة لبناء و ي . للتعرف � رب � ع � المجتمع الاردني وال شاطات المركز � ج و ن � رام � ثر على ب � اك صحافة اليرموك باجراء حوار � قامت سات � مع مدير مركز الملكة رانيا للدرا وخدمة المجتمع د. محمد طعامنة. كيف تعرف بالمركز بشكل عام؟ دات ���� وح ���� ن ال ���� دة م ������� و وح ���� ه وك، ويقدم � م � التنظيمية لجامعة ال ن خلال � ات تدريبية متميزة م � دم � خ ارف ومهارات � ع � شاركين بم � د الم � زوي � ت وا مهنيا ��� ل ونم � م � ص ع �� ر � م ف � ه � ر ل � وف � ت ضل. ويقع المركز بالجزء الجنوبي � اف سر الامير رعد و يتكون � للجامعة بعد ج من بنايتين الاولى للوازم والاخرىتمثل سه. � المركز نف هل البعد النسبي للمركزعن لى طبيعته � ر ع � ؤث � ة ي � ع � ام � ج � ال الديناميكية والحيوية؟ نعم على الرغم من وجود المركز سب مع � في منطقة هادئة, الا انه لا يتنا الدور الذي يقوم به, فمثل هذه سط الذي � المراكز يجب ان تكون في الو صل � ساعد على التوا � تتعامل معه لي شتركة � ستفادة الم � والتفاعل وتحقيق الا بين المركز والمجتمع المحيط به وتحقيق الغاية التي وجد من اجلها, وقد وعدنا بايجاد موقع جديد للمركز يكون اقرب الى الجامعة باعتباره وحدة من وحدات الجامعة التنظيمية. متى بدأ المركز يعمل تحت هذا المسمى؟ تمت 2006 اب 28 خ � اري � ت � ب مو افقة التعليم العالي على دمج مركز شارات � ست � سات الاردنية ومركز الا � الدرا سمى � د بم � وخدمة المجتمع بمركز واح سات الاردنية � مركز الملكة رانيا للدرا “ شيح المركز � وقد تم تر ” وخدمة المجتمع سم الملكة رانيا عرفانا بدور جلالتها � با ع وعملها � م � ت � ج � ا الم � اي � ض ��� ة ق � دم � في خ اب الرقي � ب � س �� ا � وف � ى ت � ل � ؤوب ع � د ���� ال والازدهار لافراده. ارات � ش � ت � وع الاس �� و ن � ا ه � م والدراسات التي يقدمها المركز؟ ات �� س ��� درا �� ال �� ز ب ��� رك ��� وم الم ��� ق ��� ي ستراتيجية المختلفة � شارات الا � ست � والا صادية والمهنية في � سية والاقت � سيا � ال ن العربي للتعرف على � وط � الاردن وال المعوقات وكيف التغلب عليها, مثال ز الملكة رانيا � رك � ك يعكف م �� على ذل وم بها � ق � ة مهمه ي �� س ��� داد درا ��� على اع ساعد بحث � م 30 - 40 اربعة خباء و مكافحة الفقر “ ن الطلبة بعنوان � م ومن خلالها يقوم ” المعوقات والحلول سباب الفقر � ز بالتعرف على ا � رك � الم ص الديمغرافية للمتلقي � صائ � والخ ه من �� دي �� ا ل ��� ة وم �� ون �� ع �� دوق الم �� ن �� ص ��� ن �� م مهارات والعمل على تطويرها وتنميتها شاريع الانتاجية � ستفاده منها في الم � للا ع فئات المجتمع المختلفة � بالتعاون م صة والمجتمع المحلي. � الحكومية والخا كمركز يعنى بخدمة المجتمع ماهي الخدمات الاساسية التي يقدمها له؟ سيه � أتي اهمية الجامعة الرئي � ت سير � ل خدمة المجتمع والتج � ن خ � م ستمر معه, � صل والتفاعل الم � والتوا فالجامعة المعزولة هي جامعة صر � غير موجودة في عرف العالم المعا اره وحدة � ب � ت � اع � ز ب �� رك �� وم الم � ق � ك ي � ذل � ل تنظيمية تابعة للجامعة بتقديم خدمات سواء كانت ادارية او مهاراتيه � تدريبية ساتويقدم � ضافة الى الدرا � اومهنية بالا شارات عندما يكون هناك � ست � المركز الا شكلة في قطاع اومكان معين بحيث � م شكلة والتعرف عليها � سة الم � تقوم بدرا سبة لها من خلال � ضع الحلول المنا � وو الخباء الذين يعملون في المركز. ماهي البرامج والدورات التي يقدمها المركز؟ ما الذي يميز الدورات التي تعقد في مركز الملكة رانيا عن غيرها في المراكز الاخرى؟ هناكعدة دورات يقدمها المركز ؤولين � س � ن الم � لكافة فئاته المختلفة م � ادي �� ع �� ون ال ��� ن ��� واط ��� والم � ي � ف �� وظ �� والم ب الجامعات � ل � ى ط ��� ه ال � اف � ض �� الا � وب وب �� س ��� ا �� ج الح ��� رام ��� س في ب ������ دار ����� والم ضمن برامج � وتكنلوجيا المعلومات وتت وبرامج ICDL ة � ي � دول � صة ال � الرخ سكو وبرامج � سي � سوفت وبرامج � مايكرو اللغات مثل المحادثة والتوفل لطلبة سات العليا والراغبين في اكمال � الدرا سويق � ستهم، وبرامج متنوعة في الت � درا سات � ) ودرا CPA سبة مثل ( � والمحا اوح بين � ت �� ي دورات ت ��� دوى. وه ����� الج سعار � ساعة, وبا � 240 ساعة و � 120 مقبوله. دورات في هذا المركز � وتتميز ال بتوفر مدربين متميزين وبرامج مقيمة ضافة الى عقد الدورات � ومتابعة بالا شتركين, � سب للم � في المكان المريح والمنا ضور الى المركز � صعب عليهم الح � فقد ي اما لبعد المكان او او لكونهم موظفين دورات في مكتب ���� فيمكن ان تعقد ال اط الجامعة او حتى في اماكن �� ب �� ارت صدقة � رى انها م � عملهم والميزة الاخ ومعتمدة من جامعة اليرموك. دور الذي يقوم به � ما هو ال المركز لتعزيز وتطوير مهارات الطلبة الخريجيين؟ لقد قام المركز بعقد اتفاقية مع ساق � لتقديم م “ مهارات “ مركز تطوير تدريبي ميداني للطلبة الخربجيين عن سلوك وفرق العمل الجماعي � القيادة وال صية � شخ � ض وبناء ال � والتحفيز والتفاو وهو “ ارات �� ه �� ساق م � م “ م � س �� ت ا �� تح أ تطبيق � ساق اختياري للطلبة حيث بد � م صاد وتكنولوجيا � ذا في كليات الاقت � ه ساقات � ى م �� ة ال � اف � ض �� الا � ات ب � وم � ل � ع � الم مرتبطة ببامج فنية لطلبة الحجاوي شبكات والاوراكل. � مثل بناء ال ما هي الانجازات التي حققها المركز عل ارض الواقع حتى الان؟ ازات حققها المركز ��� م انج �� اه ي تعنى � ت � ة ال � ي � ب � دري � ت � ج ال �� رام � ب � ي ال �� ه سات المجتمع المدني حيث تمكنا � س � ؤ � بم ج تدريبيه �� رام �� د دورات وب � ق � ن ع �� م ات �� ي �� ع �� م �� دا في الج ���� دي ���� زة وتح ��� ي ��� مم ص الديناميكيين � شخا � ة وللا � ي � الخ دورات التي � ال � دان ك � ي � والعمليين في الم ساعد � عقدت في وزارة الزراعة مما ي ارف لديهم، وهناك � ع � على تكامل الم ز بعقد � رك � وم الم � ق � ر حيث ي �� آخ � از �� انج دبلومات لمدة عامين في ادارة المطارات شفيات � ست � وم الم � ل � ان ودب � ط � وعلوم ال سجلات الطبية ودبلوم الكمبيوتر � وال شمل � سي واحد وي � ودبلوم لمدة عام درا ادارة المطارات وعلوم الطيران وادارة ستة � دة � وم لم � ل � سجلات الطبية ودب � ال سبة . � ساحة والمحا � شهور في الم � سات: � مدير مركز الملكة رانيا للدرا دراسة حول «مكافحة الفقر...المعوقات والاسباب» عقد دورات مناسبة لحاجات المجتمع والمتميزين اجرت الحوار منال ابوالهنا د.محمد طعامنة رة العلاقات ���� ر دائ �� دي �� ال م ��� ق سيد احمد � العامة في جامعة اليرموك ال رة العلاقات العامة �� أن دائ � العرقان أهم الدوائر التي واكبت تطور � تعد من أتها، حيث � ش � سيرة الجامعة منذ ن � م إلى ترجمة � سعى من خلال تواجدها � ت ض � سفتها على ار � أهداف الجامعة وفل � صد � ع والعمل على التطوير بق � واق � ال أقل � سن النتائج ب � أح � صول على � الح التكاليف لان حملات العلاقات العامة صر � شكل من عنا � الناجحة هي التي تت أكث فاعلية واقل تكلفة. � صالية � ات أن خدمة � ان �� رق �� ع �� اف ال �� ض ��� أ � و إقامة علاقات طيبة � الطالب الجامعي و ة ا أكاديمية � ع � ام � سات الج � س � ؤ � م � ب ة وتوثيق العلاقة بين الطالب �� وا إداري سة وخدمة المجتمع المحلي قدر � س � ؤ � والم داف �� أه � ع � ض م � ا لا يتعار � ان بم �� ك �� ا إم إمكانات � واءم و �� ت �� ا ي �� أو بم � , ة � ع � ام � الج سات � س � ؤ � م لم �� دع �� ديم ال �� ق �� ة وت � ع � ام � الج المجتمع المحلي قدر ا إمكان، وكل ذلك أو غير � شر � ال المبا � ص ��� ل الات � ن خ � م سائل ا أعلام المختلفة. � شر مع و � المبا أن دائرة � ى �� إل � ار العرقان � ش �� أ � و العلاقات العامة تعمل على خلق جو ة يتمتع بروح � س ��� س �� ؤ �� ل الم ��� ري داخ �� س ��� ا س � ضامن والح � عالية من التكافل والت سة. � س � ؤ � بالانتماء والولاء لهذه الم سام التي تتكون منها � وحول ا أق دائرة العلاقات العامة قال العرقان م الذي � ل � سم ا أع � ا ق � ه � أول � ان � ب سائل ا أعلام � إلى و � يبز وجه الجامعة شكل عام, � المختلفة ويخاطب الجمهور ب شرات � ن ن � صدر م � ا ي � ق م � وث � ك ي � ذل � وك ؤتمرات ويوزعها على � عن الجامعة والم سم � ؤتمرات. وهناك ق � شاركين في الم � الم سم التخطيط � سم وهو ق � تابع لهذا الق ة في � ادي � ش �� يقوم بكتابة اللوحات ا إر سم التوثيق � ضا ق � أي � الجامعة, وهناك صوير � الفوتوغرافي الذي يقوم بت سم � شاطاتالجامعة.وق � وتغطيةن ذي يهتم بالخريجين, �� ال � ج � ري � الخ شاطات الثقافية المحلية � سم الن � وق ض � رواد المعار ���� م ب � ت � ه � ذي ي ���� ال دوات والمهرجانات, � ن � رات وال �� ؤتم ��� والم ضيافة الذي � ستقبال وال � سم الا � وق صي من � شخ � صال ال � يهتم بالات خلال الوفود الزائرة للجامعة, وهناك المطبعة التي تقوم بطباعة كل ما شرات ومجلات وكتب � يتعلق بكتيبات ون إلى � ك �� ل ذل � ور فنية بحته. ك �� أم � ي �� وه جانب مجلة اليرموك والديوان الذي يقوم بالاهتمام با أمور ا إدارية. أن العلاقات � ان �� رق �� ع �� ال ال ��� وق ع مخطط �� اب �� ة ذات ط � ف � ي � ة وظ �� ام � ع �� ال س حيث يعد التخطيط احد ��� درو �� وم سية في عملية العلاقات � المراحل الرئي العامة, و يعمل التخطيط على تنظيم شرية وتحليلها � الامكانات المادية والب ة. وهي � وم � س �� ر � داف الم ���� لتحقيق ا أه ضمن � أن تقوم بعملها � صة على � حري أية � إمكانات الجامعة, حيث لم تواجهنا � د الوظائف � شاكل لان التخطيط اح � م س التي وردت في علم � ة الخم ��� ا إداري سير وفق � ا إدارة, فنحن في عملنا ن ة مقرونة �� س ��� درو �� ة وم � وم � س �� ر � ة م � ط � خ زء من � أو ج � سنة � أو � سنوات � بالزمن سنة. � ال سام � أق � رة ب �� دائ �� ة ال � ق � ن ع �� وع سم � شكل عام وبق � الجامعة ا أكاديمية ب ص قال � شكل خا � م ب � صحافة وا أع � ال ان: تربطنا بكليات الجامعة �� رق � ع �� ال ا أكاديمية علاقة متميزة تقوم على الود والوئام والزمالة بما يخدم سة، ونعتب كل � س � ؤ � صلحة الم � م ص من العاملين في الجامعة هو � شخ � سم � شريك لنا في عملنا, وفيما يتعلق بق � م هناك تعاون في � ل � صحافة وا أع � ال ستعداد � أكمل ا � أكث من مجال ولدينا � سم في كافة المجالات. � لتدريب طلبة الق أن خطوط � شار العرقان الى � أ � و صر التي � م العنا � أه � صال تعد من � الات يجب التركيز عليها عند تنفيذ الخطط صالية � سائل الات � أن الو � ضوعة حيث � المو سب � صال الهادف لك � في عملنا هو الات أييده من خلال كافة � ثقة الجمهور وت دءا من ��� ال الممكنة ب �� ص ����� ل الات � ائ � س �� و صال � م الات �� صي ث � شخ � ال ال �� ص ����� الات سائل � ع و �� ال م � ص ��� أي الات � صحفي � ال سموعة والمرئية � م المقروءة والم � ا أع ات معينة هادفة � وع � ب � ط � ل م � ل � ن خ �� م سلات البيدية � كمجلة اليرموك والمرا والهاتف والانترنت, وعلاقتنا مميزة أن يمر � سائل لا يمكن � مع جميع هذه الو إحدى � أو اثنين في � شر خب � يوم دون ن صحف. � ال صحافة اليرموك: � العرقان ل دائرة العلاقات العامة تسعى إلى ترجمة أهداف الجامعة وفلسفتها على ارض الواقع نسير في عملنا وفق خطة مرسومة مقرونة بالزمن أجرى الحديث: محمد العزب العرقان يتحدث للزميل العزب س جامعة اليرموك � افتتح رئي س � و قدي � أب � ستاذ الدكتور محمد � ا أ صحافه � ستوديوهات ال � ؤخرا في ا � م ضمت � ة � ي � ب � دري � ة ت ���� م اذاع �� ل �� وا إع ورة مقدمه � ط � ت � دة وم � دي � زة ج �� ه �� أج � أهميتها في � سكو، وتكمن � ن اليون � م ه للتدريب � ص �� ر � ة ف � ب � ل � ط � اء ال �� ط �� إع � وتطوير مهاراتهم وقدراتهم حيث شات � شا � ستبدال التلفزيونات ب � سيتم ا � أحجام مختلفة. � ض متطورة وب � عر د الرحيم � ب � ور ع �� ت �� دك �� ول ال �� ق �� ي صبح � أ � ستوديو الان � أن ا أ � ش ��� دروي أن يكون � أمل في � شيء، ون � صه � لا ينق ب فنون � ط �� م ال � ل � ع � وي � ة خ � اتح � ف أن يكون � ضرورة � ا إذاعة المختلفة، و هناك فنيون لتدريب الطلاب على هذه الاجهزة، ولا بد للعقول المتفتحة إلى درجة � أن تعمل � من الطلاب سوف يتخرجون � ا إبداع، أنهم سة � سم ولا بد من الممار � من هذا الق سوق � سة في � في الجامعة قبل الممار العمل. أن العمل في � ضا � أي � ضيف � وي الجامعة وحدها لا يكفي فيجب تزويد الطالب بالعمل في ا إذاعات سبوع، � الكبى، ولو يوما واحدا في ا أ وكذلك العمل في التلفزيون ا أردني ر، حتى � ه � ش ��� دا في ال ��� ا واح � وم � و ي �� ول ر أن ��� ب ا أم � ط �� ى ال � ل � لايختلف ع شيء وما � ا يتعلمونه في الجامعة � م آخر. � شيء � سوق العمل � يجدونه في وفيما يتعلق با أجهزة الجديدة ضع � أن و � زاغ �� يقول الطالب عمر ال ضل بكثير عما � أف � صبح � أ � ستوديو � ا أ صبح فيه � أ � سابق، فقد � كان عليه في ال أكث � ستخدام � أكثمن ميكروفون وتم ا � سي � ستخدام ال � شغل وكذلك ا � من م ست وايريل جديد � أربعة من الكا � ديه و ديم، كما يوجد � ق � ى ال �� إل � ة � اف � ض �� ا إ � ب ستطيع � الهيتيفون الذي من خلاله ي سر � ص خلف المك � شخ � سماع ال � المذيع سجيل بدون خروجه من � أو جهاز الت � سهلت على � ستوديو وهذه الطريقة � الا ن الوقت � ه الكثير م ��� ب الاذاع � ط والجهد وكذلك الديكورات الجديدة شعره � سية الطالب وت � دد نف � التي تج بالاهتمام به. أن � شبول � ؤكد الطالب محمد � وي وة تعتب تقدما لجامعة � ط � ذه الخ � ه صحافة � سم ال � ة ولق � ام � وك ع � م � ال أن تعطي الحافز � د �� ة، ولا ب � ص �� ا � خ أفكارهم � لطلبة الجامعة على تنمية ة من �� ي �� صيتهم ا إذاع � شخ � ة � وي � ق � وت ستوديوهات � شاركة في هذه الا � لال الم أ الاهتمام � د � ب � ن هنا ي � دة. م �� دي �� الج أن يعمل بكل � بالطالب ولكنه لا بد ص ومهارة حتى يكون من ا أكفاء � حر ا أقوياء ولا تعيقه ا أمور بعد تخرجه، صته لتنمية قدراته � ي فر � ذه ه �� وه ة كما انه � وعمله في الجامعة وا إذاع أن يتزودوا من المعرفه � لابد للمدربين ستخدام الاجهزه الحديثه � ويجيدوا ا وكيفية التعامل معها. قسم الصحافة والاعلام يطور الاذاعة التدريبية للارتقاء بمستوى الطلبة وتطوير مهاراتهم وقدراتهم أجرى التقرير: محمد خطاطبة أعمال التدريب في الاذاعة � جانب من ديم �� ق �� ا ال �� ن �� خ �� اري �� د في ت ����� وج شرية جمعاء � أثبتوا للب � س � أنا � والحديث س نهاية العالم � أكث لي � أو � سة � أن فقد حا � أن ا إرادة القوية المدعومة بالموهبة � و ة بطل �� اق �� إع � ب � اح � ص �� ن �� ل م � ع � د تج �� ق شواط كثيرة، � أ � صحاء ب � سبق الأ � انتاج ي صاونة مبدع من المبدعين في � ؤي خ ��� ل جامعة اليرموك وموهبة من المواهب د في �� ا بيدها، ول � ده � صنعت مج � ي � ت � ال س � أ، در � ش � م وفيها ن 1981 د عام � ارب سة المكفوفين في عمان � الابتدائية بمدر ة والثانوية �� دادي �� س ا إع � وانتقل ليدر ة �� ى درج �� ل �� ل ع �� ص ����� د وح ���� ة ارب �� ن �� دي �� بم ة اليرموك � ع � ام � ن ج �� س م �� و � وري � ال � ك � ب � ال صحافة اليرموك � ، ص القانون � ص � تخ دث عن � ح � ت � ة ف � اون � ص ��� ؤي خ ���� ت ل � ق � ت � ال أورغ، � عمله بجامعة اليرموك كعازف شرة، وعن � وانه وظف بعد التخرج مبا صعوبات التي واجهها في بداية � ال ع الجامعي � م � ت � ج � ع الم �� ل م � م � ع � ال وطبيعة العمل فيه وكيفية يتعاملون مع شياء � ن ا أ � دة، وم � دي � ة الج � ال � ذه الح � ه ا في عمله بعد � ده � الايجابية التي وج ص � شخا � أقلمه انه دخل قلوب جميع ا أ � ت الذين عرفوه. صاونة ان العزف � ح الخ � ض �� واو صغر وكان � على الاورغ هواية منذ ال ل أهل دور كبير في تنميتها عن طريق سيقى، � ة في المو � ص ��� ص ��� دورات مخ أن من هواياته القراءة والكتابة � وقال ضلة لديه � ضة، وان الهواية المف � والريا د تعلمها بطريقة البايل � راءة وق � ق � ال وهي طريقة لتعليم المكفوفين القراءة والكتابة. ه لا ��� ة ان �� اون �� ص ����� اف الخ ��� ض ���� وا أهله � صر لان � يرى فرقا بينه وبين المب أون كل ما هو � ؤه يم � صدقا � أ � أقاربه و � و ل الختلاط � ن خ � راغ في حياته م �� ف ساعدتهم له، الا انه � والتعامل معهم وم صعوبات في حياته � واجه القليل من ال مثل عدم تفهم المجتمع لحالته ونظرة ضاف � ضريرا، وا � س من حوله كونه � النا شيء � ذه الحالة � و في ه � أن تفكيره وه � ضع لما � أقلم مع الو � طبيعي ولولا انه لم يت ضعه الحالي. � صل الى و � و صاونة ان من الجوانب � وقال الخ والمحطات المهمة في حياته تخرجه من الجامعة وتوظيفه وانتقاله من مرحلة ى مرحلة من مراحل التعليم، وان � ال صل � سته وان ي � من طموحه ان يتابع درا سماء. � عنان ال ة في نهاية �� اون �� ص ����� د الخ ���� أك � و شكل طبيعي � س حياته ب � حديثه انه يمار شاكل � جدا ويحاول التغلب على جميع الم صية والاجتماعية � شخ � صعوبات ال � وال التي تواجهه. صاونه: � ؤي خ � ضرير ل � الموظف ال لم أواجه أي صعوبة في تعلم القراءة والكتابة وطموحي يصل عنان السماء حاوره: محمد الرفاعي تعد دائرة الخدمات الطلابية ؤون الطلبة في جامعة � ش � في عمادة اليرموك من اهم الدوائر التي تقدم سعة من � شريحة وا � الخدمات التي تهم الطلاب، وحول الخدمات التي تقدمها أجرينا الحديث ا آتي مع مدير � الدائرة سيد محمد جوارنة. � الدائرة ال ؤالنا عن الخدمات � س � لدى التي تقدمها الدائرة اجاب الجوارنه ضا جامعيا � بان الجامعة تقدم قر سية � ساعات درا � 9 سوم � بما يعادل ر شغيل للطلبة � وتقدم الدائرة خدمة الت سب طابع العمل � المحتاجين، حيث يتنا صول على � ص المتقدم للح � ص � مع تخ ضاً الجامعة من � هذا العمل، وتقدم اي الف 35 خلال الدائرة ما يقارب ال ساعدات � صل كم � دينار في بداية كل ف سوم � ساعدة الطلبة على دفع الر � مالية لم 6-5 سية بما يعادل ما قيمته � الدرا ضا خدمة � سية, وتقدم اي � ساعات درا � أمين على الحياه � صحي والت � أمين ال � الت سكن الطالبات. وبين الجوارنة ان � و الدائرة تعلن عن خدماتها من خلال اعلانات توزع على عمادات الكليات ؤون الطلبة � ش � ضا على عمادة � وتوزع اي ضح الجوارنة ان � أو � والمكتبة.و صة � ض الخا � الجامعة لا تقدم القرو صندوق دعم الطالب في التعليم � ب صل بين � العالي، وانما هي همزة و الطلبة ووزارة التعليم العالي من خلال ؤون الطلبة في الجامعات � ش � عمادات الاردنية , بحيث تقدم الاوراق والوثائق ؤون الطلبة ممن � ش � المطلوبة في عمادة ض � س قرو � س � أ � شروط و � ينطبق عليهم ومنح وزارة التعليم العالي. ستثنى � أنه ي � ضاف الجوارنه � وا ساعدات حالات � ض والم � من هذه القرو يحددها القانون مثل: طلبة الموازي, والمبعوثين وابناء العاملين في الجامعة, والطلبة غير الاردنيين. شروط الواجب توافرها � ومن ال ساعدة � صول على م � في المتقدم للح ض جامعي او طلب عمل,ان لا � او قر بالمئة, 60 يقل معدله التراكمي عن وان يكون غير متخذ بحقه اي عقوبة س � س � ض ا أ � سلكية, وهناك بع � م ؤخذ بعين الاعتبار عند تعبئة � التي ت سون � الطلب, مثل ا إخوة الذين يدر سري. ونوه � في الجامعات والدخل ا أ الجوارنة الى انه لا يجوز للطالب ان ساعدات مثل � يجمع بين نوعين من الم صة � المنحة والعمل وذلك إتاحة الفر ساعدات أكب عدد � ستفادة من الم � ل إ من الطلبة ومحاولة تحقيق العدالة في التوزيع. سار عن اذا ما � ستف � وحول الا ستقبلية � ستراتيجيات م � كانت هناك ا ؤون الطلبة � ش � ضمن عمادة � للدائرة لتقديم خدمات جديدة, اجاب ستقبلية � ؤى م � أنه لا يوجد ر � الجوارنة ضحة من قبل � ستراتيجية وا � او اي ا إدارة الجامعة � الدائرة, فمن قبل ؤى والعمل على تقديم � أتي الر � العليا ت ؤدي الى تطوير عمل الدائرة، � كل ما ي شئ الجامعة � وتمنى الجوارنة ان تن سم الجنوبي من � سكنا للطالبات في الق � الحرم الجامعي، لوجود الحاجة الملحة لذلك. س � س � سب ا أ � أنه وح � شار الى � أ � و ضعفي قيمة � القانونية يغرم الطالب سبة � شياء التي يفقدها. وبالن � ا أ سوم بدل الهوية الجامعية � ستيفاء ر � إ أنها � أكد الجوارنه � صل فقد � بداية كل ف س التعليم العالي. � قانونية وقررها مجل أنه � وتابع الجوارنه في حديثه لا يوجد طلبة (مظلومون) من حيث ستفادة من الخدمات الطلابية لان � الا س وقوانين، � س � أ � هذه الخدمات يحكمها إن دائرة الخدمات الطلابية محددة � و إذا � ض، و � بعدد معين من المنح والقرو أو فجوات يتم � أخطاء � كان هناك أنه � أكد � صحيحها, حيث � تلافيها وت أخير من العمادة في � أي ت � لا يوجد صى � أق � أن � صحي. و � أمين ال � معاملات الت حد لوجود المعاملة في دائرة الخدمات سبوع واحد فقط. ولكن � أ � الطلابية هو سبب عدم � أخير يكون ب � إذا كان هناك ت � أمين � ستيفاء قيمة الت � إ � إجراءات � إكمال � ض الطلبة. � أتي جراء جهل بع � وهذا ي في حديث مع مدير الخدمات الطلابية ألف دينار المساعدات المالية الفصلية للطلبة 35 : الجوارنه أجرى اللقاء: علاء الزعبي محمد الجوارنة تنفيذا لتوجهات جلالة الملك ر التعليم � وي � ط � ت � اني ب �� ث �� د الله ال �� ب �� ع صرح علمي � العالي في ا أردن وجعله إدارة � ا من � ان � إيم � للمنطقة العربية، و ضرورة توفير مناخ � جامعة اليرموك ب سم � شاء ق � أن � متميز للطلبة الوافدين تم لرعاية الطلبة الوافدين لخدمتهم. صحافة اليرموك هذا الحوار � ان ل � وك سم � س ق � شعر رئي � أبو ال � أيهم � سيد � مع ال الطلبة الوافدين. هل لك ان تعطيني نبذة عن ؟ القسم م في ا أول من � س ��� ق � س ال ��� س �� أ �� ت ث كانت � ي � ح 2003 ام ��� ن ع �� ر م � اي � ن � ي ستحدث � أول جامعة ت � جامعة اليرموك سم � ذا الق � سم، ويتبع ه � ذا الق � مثل ه ؤون � ش � شاط الطلابي بعمادة � لدائرة الن الطلبة. ؟ ما هي أهدف القسم ى اجتذاب ��� إل � م � س ��� ق � دف ال �� ه �� ي سة فيجامعة � الطلبة غير الاردنين للدار سهيلات الممكنة � اليرموك وتقديم الت فيما يتعلق بقبولهم والتحاقهم ديم الخدمات �� ق �� ة وت � ع � ام � الج � ب م ذلك � ه � ت � س �� اء دار �� ن �� أث � م � ه � ة ل �� زم � ال ل الجامعة �� ات داخ � ه � ع الج � سيق م � بتن وخارجها، و إدارة الجامعة دور كبير ور محمد � ت � دك � ك حيث التقى ال �� في ذل شرفي � ة بم � ع � ام � س الج � س رئي � و قدي �� اب ص الجامعة على � د حر � أك � الجاليات، و سجيل � راءات القبول والت ��� سهيل اج � ت شكال � ة ا � اف � ديم ك � ق � ى ت � ل � ة وع �� ام �� وا إق شاطات � وي لن �� ن �� ع �� ادي والم ���� م الم �� دع �� ال الطلبة الوافدين. كم يبلغ عدد الطلبة الوافدين في الجامعة؟ طالبا 1833 يوجد في الجامعة أجنبية � سية عربية و � جن 43 وطالبة من ر � ب � أك � ات، و � ص ��� ص ��� خ � ت � ف ال � ل � ت � في مخ سطينية � ة الفل � ي � ال � ي الج � ات ه � ي � ال � الج سعودية � ة ال � ي � ال � ب والج � ال � ) ط 360( ة العمانية �� ي �� ال �� ب والج � ل � ) ط 309( ) طالبا. 269( م المشاكل التي �� ماهي أه يواجهها الطالب الوافد؟ شكلات الطالب � م م �� أه � تعتب صة � سجيل خا � د في القبول والت � واف � ال شاكل � اك الم � ن � ستجدين وه � الطلبة الم المتعلقة بالدائرة المالية في الجامعة سكن ويتم � ة وال � ام � راءات ا إق ��� وفي اج سهولة. � التغلب عليها ب ماهي أهم النشاطات التي يقوم بها القسم؟ سم بتعاون مع نادي � يقوم الق إقامة عدد من � الطلبة العربوا أجانب ب سنوي � ض � إقامة معر � شاطات منها � الن للجاليات العربية وا أجنبية في الجامعة سنوياً للطلبة � شعبي � شاء � إقامة حفل ع � و شطة � سابقات وا أن � إقامة الم � الوافدين و إقامة � ات و � ي � ال � ضية لطلبة الج � الريا أكث � رحلات ترفيهيه وعلمية للتعرف شاركة في الاحتفالات � على ا أردن والم الوطنية ا أردنية والاحتفالات الوطنية لدولهم. ادي الطلبة العرب � هناك ن والأجانب ما هي آلية عمل هذا النادي؟ شرف � م 22 ن � ادي م � ن � يتكون ال س � سنويةا رئي � جالية وينتخب منهم سر � � ي � أم � س و ��� ي � رئ � ب ال �� ائ �� ادي ون �� ن �� ال صندوق ويتم من خلالهم عقد � أمين � و شرفين للتباحث � ة للم � اجتماعات دوري شطه النادي. � أن � فيمختلف سفارات الدول � ما مقدار تعاون والطلبة معكم؟ ن التعاون �� م � ب � در ك �� د ق � وج � ي معنا ولكن نحن دائما نطمح الى مزيد من التعاون من الطلبة لتعم الفائدة عليهم. ما النظرة المستقبلية لتطوير ؟ القسم شاطات � ادة الن ��� ى زي �� إل � نتطلع ن الطلبة �� دد م ��� ر ع � ب � اب اك � ع � ي � ت � س �� وا ق تنظيم برامج � ري � ن ط � ن ع � دي � واف � ال سات الريادية � س � ؤ � ارة الم �� زي �� صة ل � خا صة وا أماكن � سمية والخا � الاردنيه الر ضارية والتراثية ليتعرف الطلبة � الح ضارية � دون على التطورات الح � واف � ال شهدها ا أردن في كافة المجالات. � التي ي سم الطلبة الوافدين: � س ق � رئي جنسية يدرسون في اليرموك 43 طالبا وطالبة من 1833 أجرت الحوار : منى نجاشي صحافة اليرموك �

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=