صحافة اليرموك
جامعة 2008 نيسان 20 الاحـــــد 2 صحافة اليرموك � ل الأردن في عدة � ث � شبابه م � في دورات عربية, ولعب مع المنتخب الأردني ان مثال � لكرة القدم والعاب القوى. وك يقتدى به في التفوق والمثابرة, والآن وهو إداري ناجح � ستين من عمره � في الثالثة وال سرار وخفايا � أ � ص لعمله. ولمعرفة � ومخل د بطاينة كان � م � أح � ور � ت � دك � صية ال � شخ � صحافة اليرموك معه هذا الحوار: � ل ماهي المدارس التي درست بها من الابتدائية حتى الثانوية؟ ة في �� ي �� دائ �� ت �� ة الب �� ل �� رح �� ت الم �� س ��� در سة � ة في مدر �� دادي �� سة حمزة والإع � مدر سة اربد � أما الثانوية ففي مدر � الفارابي س في � أن كل هذه المدار � الجديدة, علماُ ب مدينة اربد التي ولدت فيها. أين درست في المرحلة الجامعية الأولى وفي أي تخصص؟ س � صلت على درجة البكالوريو � ح ضية من جامعة حلوان � في التربية الريا م. 1973 صر عام � في م هل اخترت تخصصك عن رغبة؟ ضي ومثلت الأردن � أنا ريا � نعم, ف في عدة دورات عربية ولعبت مع المنتخب الأردني لكرة القدم والعاب القوى. أين أكملت دراستك العليا؟ ستير في � صلت على درجة الماج � ح إنديانا � ضي من جامعة � التدريب الريا ا درجة �� أم � . م 1981 ام �� ا ع � ك � ري � أم � في س � رق تدري ��� ت في ط � ان � ك � وراه ف �� ت �� دك �� ال صحافة اليرموك: � س الجامعة ل � ساعد رئي � م عدم التزام الطالب بواجبه يثير غضبي ضية من جامعة فلوريدا � التربية الريا م. 1985 عام من ساعدك في دراستك؟ صلت على � ضي ح � لتفوقي الريا صر � س في م � ة البكالوريو � س �� درا � بعثة ل أخرى من جامعة اليرموك � وبعدها بعثة سات العليا في الوليات � ستكمال الدرا � ل المتحدة الأمريكية. أين عملت قبل العمل في جامعة اليرموك وأين فضلت العمل أكثر؟ عملت في وزارة التربية والتعليم ضلت � ضية وف � سا لمادة التربية الريا � مدر أتعامل مع � س في الجامعة لأني � التدري أكثر وعياُ وقدره على التفاعل مع � شباب � سيهم. � مدر هل أنت متزوج ومتى؟ سة � ولي خم 1986 نعم, منذ عام سانفيجامعة اليرموك, � أولد,ولدان يدر � صغيرة � أما ال � , وولدان في المرحلة الثانوية صف الأول. � ففي ال ماهي العادة التي تفضل القيام بها والعادة التي تكره؟ شديد في � صدق واللتزام ال � أحب ال � ص, واكره � إخلا � العمل واقدر من يعمل ب الكذب. كيف تقضي وقت فراغك ومع من؟ راءة ��� ي في ق �� راغ �� ت ف ��� ي وق � ض ��� اق سية ومتابعة البرامج � سيا � ت ال � ج � الم الوثائقية على التلفاز. ماهو الفعل الذي يثير غضبك؟ صة من الطالب � عدم اللتزام وخا ل وجه � م � أك � ه على � ب � ؤدي واج ��� ذي ل ي �� ال أن يغتنموا وجودهم �� صح الطلاب ب � وان د حياتهم � ي � ف � ا ي �� ل م �� ك �� ة ب �� ع �� ام �� في الج ستقبلهم. � وم هل عملك متعب؟ س � سها النا � كل الإعمال التي يمار و ممتع � ه � ب عملي ف ��� أح � ي � ن � ك � متعبة ول أن يوفقني لكل خير في � أتمنى من الله � و صلحة الجامعة. � م ما هي هواياتك؟ شاهدة التلفاز وقراءة � شي وم � الم سية. � سيا � صحف والمجلات ال � ال ما هو مبدأك في الحياة؟ أبدا � ش � أنك تعي � اعمل لدنياك ك “ . ” أنك تموت غدا � واعمل لآخرتك ك موقف طريف في حياتك. دوام في �� ل �� ام ل ��� د الأي �� جئت في اح الجامعة وكان يوم عطلة. موقفمحرج حدث معك؟. ى �� إل � ة �� ل �� ة في رح � ع � ام � ت الج �� ق �� راف شفت � سورية اكت � سوريا و عند الحدود ال � أن � ضطررت الى � سفري منتهٍ فا � أن جواز � أعود. � ماذا تعني لك الكلمات التالية: سكن � ذي ي ���� ن ال �� وط �� ال الأردن: قلوبنا. دنيا الأب. الأولاد: صة. � شريكة مخل � الزوجة: إلى قلبي. � س � أحب النا � : عائلتك : واجب وطني. العمل صف حياتي. � : ن اليرموك ستغناء � سلاح ل يمكن ال � العلم: عنه. أن تكون � ض ��� � ف �� : ي ة � داق � ص � ال سة. � مقد شباب يعود � أل ليت ال � “ : الشباب . ”ُ يوما شرنعانيمنهجميعا. �: الواسطة ضلة. � أكلتيالمف �: المنسف أحب. � : اللون الذي الأخضر أجراه: باسل حمد ولد الدكتور نعمان جبرانفي مدينة بيت سيد � جال القريبه من بيتلحم، مهبط ال اع ان يحقق طموحه � ط � ت � س �� سيح، وا � الم صعاب. � صب عده رغم ال � وان يتقلد منا شديده � هو معروف بين طلابه بالدقة ال من � ث � م اك � ه � و اب ل �� ن ه � ك � زم، ول ���� والح ستاذا. بعيدا عن متاعب العمل، � كونه ا صيل الدقيقة � ض التفا � اف بع � ش ��� ت � ولك صيتة كان لنا معه هذا � شخ � في حياته و الحوار: أين تلقيت دراستك الابتدائية والاعدادية والثانوية؟ ت مرحلتي البتدائية � س �� لقد در أذنا الإعدادية، � سة � والإعدادية في مدر أما الثانوية في � ، إحدى قرى الخليل � أذنا � و سة الإبراهيمية في مدينة الخليل. � المدر ست وماذا؟ � أين در � بعد الثانوية شهادة الثانوية � صولي على � بعد ح ة، وان ���� ي ���� ة الأردن �� ع �� ام �� ت في الج �� س ��� در سته هو التاريخ. � صي الذي در � ص � تخ هل اخترت تخصصك عن رغبة؟ نعم اخترته عن رغبه وان لم يكن ص ولما � ص � ذا التخ �� ت ه � س �� ادر � ك م � ذل � ك ساتي العليا . � أكملت فيه درا � أين أكملت دراساتك العليا؟ في � ت � س ��� اج � ة الم � ل � رح � ت م �� س ��� در ص، � ص � س التخ � الجامعة الأردنية في نف ألبرت � أكملتها في جامعة � أما الدكتوراه ف � ن جامعة � ا مبعوثا م � ي � ان � ألم � ج في � ي � ودف � ل صحافة اليرموك : � ؤون الطلبة ل � ش � عميد لم أندم على خير أو نصيحة قدمتها لمحتاجها أجرت الحوار: فاطمة شموط اليرموك. هل تجد اختلافا بين من يحمل مؤهلا علميا عاليا من الجامعات الأردنية أو الأجنبية؟ سه، � س نف � ف للدار � ت � يعود الخ ده في ��� سوية واح � سوا على � س لي � فالنا صيل العلمي فهناك العديد من � التح ة والعربية �� ي �� خريجي الجامعات الأردن م وبحثهم � ه � أدائ � ازون في � ت � فمن هم مم دى خريجي �� ال ل �� ذا الح �� سهم وك � وتدري الجامعات الأجنبية . ول يمنع ذلك من ص غير جيدين علميا حتى � شخا � أ � وجود أرقى جامعات الدنيا. � لو كانوا خريجي ل جامعة � ب � ت ق � ل � م � ن ع ��� أي اليرموك؟ سا في وزارة التربية � عملت مدر س � سنوات، كانت خم � شر � والتعليم لمدة ع س الخرى � سحاب والخم � منها في منطقة في عمان. أين وجدت التدريس أفضل في الجامعة أم المدرسة، ولماذا؟ ل متعه �� راح �� ل الم �� س في ك ��� دري � ت � ال س في � شقة، ولكنفي كل الأحوال التدري � وم ضلية � سة مختلف عن الجامعة والأف � المدر رى من �� ا ت �� ا تعطي وم �� دار م � ق � ون بم � ك � ت ضل من مهنة � أف � نتائج لهذا العطاء، ول س فيما اعرف. � التدري هل أنت متزوج ومتى؟ متزوج منذ ثلاثة وثلاثون عاما. أولد وكم عددهم؟ � هل لك أبناء، بنتان وولدان � أربعة � نعم لي سوا في الجامعة التي نحب � وجميعهم در جامعة اليرموك. هل عملك متعب؟ س الوقت. � ممتع ومتعب في نف هل يعطيك عملك كما تعطيه؟ أعطيه لعملي � ض عما � أنا را � نعم، و إياه عملي. � وعما يعطيني هل تعطي عائلتك كما تعطي عملك؟ صرفيعطائي � أنل اق � أحاول دائما � سرتي الأكبر � أ � صغيرة عائلتي و � سرتي ال � لأ جامعة اليرموك. كيف تقضي وقت فراغك ومع من؟ ضيه � أق � إن وجد � وقت فراغي قليل و سرتي والقراءة. � أ � مع من اقرب الناس لك؟ سرتي � أ � صغيرة عائلتي و � سرتي ال � أ � ضا اقرب � أي � وك. و � م � جامعة ال � الأك صدقا والتزاما. � س هم الأكثر � النا ما هو أكثر طبع تحبه في نفسك وأكثر طبع تكرهه؟ ره في �� أك � سامح والعفو, و � ب الت � أح � صيل الدقيقة وهذا � سي البحثفي التفا � نف ص منه. � ستطيع التخل � مزعج ولكن ل ا شيء الذي لم تندم علية؟ � ما ال يء لن ما � ش �� ا على � وم � دم ي �� لم ان أتي عن قناعه، ولكن لم اندم يوما � افعله ي صيحة قدمتها � أو ن � دم على خير � ولن ان لمحتاج اليها. ما هو المبدأ الذي تؤمن به في الحياة؟ آ � ش ابد � أنك تعي � اعمل لدنياك ك أنك تموت غدا. � واعمل لآخرتك ك متى تفقد ثقتك بالأشخاص؟ صدق وحينما � حين يبتعدون عن ال أكثرمما يعملون. � يقولون سرعة: � وب : كتابة الخواطر هواياتك : الحوت برجك الأزرق ودرجات اللون المفضل: الرمادي سف والمكمورة � : المن الأكله المفضلة سان نبته � أن الإن � يقول ابن خلدون ش فيها، فكيفوهي بيئة � في البيئة التي يعي إن مركز � . صاخب على العالم � النفتاح ال سب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة � الحا ستقبل كنبته � إلى عالم الم � اليرموك يدخلنا س � أ � سبة لتطورات الغد يتر � صالحه ومنا � سامح غوانمة الذي � هذا المركز الدكتور سامية باختيارة � صدرت الإرادة الملكية ال � شاء المراكز � ضواً في اللجنة الملكية لإن � ع المجتمعية لتكنولوجيا المعلومات، ولمزيد ذا المركز ومهامه � صيل عن ه � من التفا إلى � سعى � ي ي � ت � ه ال �� داف �� أه � ة و � ي � س �� ا � س �� الأ أجرينا الحوار التالي معه: � تحقيقها ة التي � ش �� ور � ن ال � ث ع � دي � أ الح � د ��� أب � س الجامعة � سينظمها المركز برعاية رئي � ستمرارا لنهج مركز � شهر ا � نهاية هذا ال د العملية �� رف �� ات ل �� وم �� ل �� ع �� ب والم �� س ��� ا �� الح ضاء هيئة � أع � ادة معرفة �� الأكاديمية وزي س في برامج تكنولوجيا المعلومات � التدري سته الجامعية � بما يخدم الطالب في درا سب والمعلومات بعقد � سيقوم مركز الحا � إدارة � ول �� ل ح � م � ع � ش ال ���� ن ور �� سلة م � سل � Web س ( � ضاء هيئة التدري � المواقع لأع ض � ز بعر � رك � سيقوم الم � ) حيث sites ع مبني على � واق � ذه الم � ه � د ل � دي � وذج ج �� نم Content إدارة المحتوى ( � تكنولوجيا ) بحيث يمكن management إدارة موقعه � س من � ضو هيئة التدري � ع سر وذلك بتزويد � سهولة وي � على النترنت ب ضرورية المرجعية � المواقع بالمعلومات ال سعة ونوعية � دون قيود على ال � للطالب ب ش � ذه الور � ى ه �� أول � أ � ستبد � المحتويات، و برعاية 20 / 4 / 2008 د ��� وم الأح �� ي س � أبو قدي � س الجامعة الدكتور محمد � رئي سجيل لهذه الدورة ذاتيا. � سيكون الت � و داف التي يسعى �� ما هي الأه حوار: عبلة رشيد سب وتكنولوجيا المعلومات � مدير مركز الحا اليرموك تستحدث شبكة بث تلفزيوني مرئي ومسموع من خلال شاشات كبيرة المركز لتحقيقها؟ سي خدمة الجامعة � الهدف الرئي صالت وعلى � في تكنولوجيا المعلومات والت ساريه الأكاديمي والإداري حيث يقوم � م س � ضاء هيئة التدري � أع � ز بخدمة � رك � الم والطلبة والمختبرات والكليات العلمية ج تكنولوجيا � رام � دث ب � أح �� م ب � ده � زوي � وت الت، وعلى الجانب � ص ��� المعلومات والت أنظمة � ز بتطوير � رك � وم الم � ق � الإداري ي دم عمل � خ � ي ت � ت � سبة ال � المعلومات المحو الجامعة والمناولت الإدارية بين الدوائر شمل كذلك نظام معلومات � المختلفة، وت الطلبة ونظام معلومات المالية والرواتب ؤون العاملين واللوازم والمكتبة، وتتميز � ش � و الجامعة بالنوعية في هذه البرامج من ساعد � حيث الجودة في مخرجاتها التي ت راره عملاً �� اذ ق � خ � رار في ات � ق � صاحب ال � ددة ومحكمة زمنياً �� ستراتيجية مح � إ � ب ينفذها المركز. من هي الفئات المستفيدة من الدورات التي يعقدها مركز الحاسب؟ ش � يقوم المركز بعقد دورات وور س والطلبة � ضاء هيئة التدري � مختلفة لأع أبناء المجتمع المحلي والدوائر الحكومية � و سياحة � ضي وال � ومنها وزارة العدل والأرا ووزارة التربية والتعليم وغيرها. ام القبول � ظ � اذا يتميز ن ��� بم والتسجيل الجديد؟ ضاهي الأنظمة العالمية � هو نظام ي أيدي مبرمجين من الجامعة � حيث طور ب ب متابعة � ال � ط � ه ال � ل � ن خ � ستطيع م � وي الي عبر النترنت �� ي والم � اديم � سجله الأك � س من � ضاء هيئة التدري � كذلك يمكن لأع ال العلامات ومتابعة نتائج المواد �� إدخ � ى معرفة �� إل � ضافة � سونها بالإ � التي يدر ستطيع هذا � سوم الجامعية حيث ي � الر النظام متابعة الطالب من لحظة قبوله وحتى تخرجه من الجامعة. إلى ماذا يتطلع المركز مستقبلاً؟ ن خطته �� م �� ض ��� ز ��� رك ��� ع الم �� ل �� ط �� ت �� ي شبكة � اء �� ن �� ال ب �� م �� ك �� ت �� س ��� ه ل �� وع �� ض ��� و �� الم أ العمل � د � سلكية والتي ب � صالت اللا � الت 2007 ن ��� م �� ي ��� ع الأخ ��� رب ��� ا في ال �� ه �� ب د البيانات لكل � واع � سبة ق � ر حو � وي � ط � وت ب والمالية �� روات �� ؤون العاملين وال �� ش �� ن � م س الجامعة � وازم، وبتوجيه من رئي � ل � وال س، يتطلع المركز � أبو قدي � الدكتور محمد ث تلفزيوني مرئي � شبكة ب � ستحداث � ل شات كبيرة توزع � شا � سموع من خلال � وم ن مجتمع �� ك �� ة تم �� ع �� ام �� اني الج �� ب �� ى م �� ل �� ع سم � شاطات طلبة ق � الجامعة من متابعة ن إعلانات � م ومتابعة � ل � صحافة والإع � ال هذه � ا ع � اره � ب � أخ � الجامعة المختلفة و شات. � شا � ال كلمة أخيرة سب � ستمر مركز الحا � أن ي � أتمنى � والمعلومات بتقديمكل ما هو جديد بنوعيه سخير كافة الإمكانات � وكفاءة عالية بت في خدمة الجامعة وبرامجها المختلفة صرح الغالي في � اءً لهذا ال �� إنم � تطويراً و وطننا الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني. كتبت: مريم عدنان ـ 2 أحمد محمد الجوارنه في � ولد م في قرية عنبه الجبليه 1960 اب - و متزوج ولديه � د . وه �� رب ارب � جنوب غ سته الثانويه في � أتم درا � أولد وبنت و � 3 سته الجامعيه حتى � الردن ثم تابع درا خ من � اري � ت � ورا في ال � ت � دك � صل على ال � ح ستان. وقد التقته � شي في باك � جامعة كرات صحافة اليرموك في الحوار التالي: � ما هو الدافع الذي أوصلك الى ما أنت فيه الان؟ ي �� اديم �� ي الأك � وح � م � ادي وط � ه � ت � اج ساني. � والعلمي والن من هو قدوتك في الحياة؟ ده فقط �� دوه واح �� دي ق �� ل يوجد ل ص � شخا � ن الأ � د م � دي � ع � ذت ال � خ � فلقد ات ول محمد � س �� ر � أهمهم ال � ن �� دوة لي وم �� ق سلام, خالد بن الوليد, � صلاة وال � عليه ال ألف � ؤرخ بريطاني � ارنوت توينبي وهو م شد � ن ر �� ه اب � م � ع � اره, ال �� ض ����� اب الح � ت � ك سلطان محمود الغزنوي الذي � أخيرا ال � و سطى. � سيا الو � قام بفتح الهند وا كيف كانت مسيرتك العمليه ؟ تقدمت للعمل في جامعة اليرموك وفي ديوان الخدمه المدنيه وتم قبولي في ضلت العمل في جامعة � المكانين ولكني ف سنة � رت العمل فيها � ش �� ا � وك، وب �� م � ال سم � سا لق � صبحت رئي � أ � م �� م ث 1991 . 2006 التاريخ عام اذا تطمح في مسيرتك �� الى م العمليه؟ ص، � أمانه واخلا � سالة ب � أدية الر � ت ن الله فهو �� صل عليه م � أح � س � ا �� ل م �� وك سه حول � أتمنى انجاز درا � ضا، ولكني � ر ن تاريخ � سلاميه وع � معجم المعارك ال ك نيه لعمل كتاب � ال � ن � ستان, وه � أفغان � ن وجهة نظر � راق م � ع � رب في ال �� ن الح � ع الأمريكان. وماذا عن طموحاتك الأسريه؟ ره وتقوية �� س ��� ادة الأ � ع � س �� تحقيق سري. � سريه والترابط الأ � العلاقات الأ سم التاريخ � س ق � رئي الجوارنه: اجتهادي وطموحي أوصلاني لما أنا به الان أثير حياتك العمليه على � ما هو ت سريه ؟ � حياتك الأ أخذ مني العمل وقتا كبيرا وهذا � ي ؤثر على تواجدي مع عائلتي. � ي ما هي هواياتك؟ ستها منذ الطفوله � سباحه ومار � ال أنواعها، المطالعه والقراءه � ضه ب � , الريا سكريه. � سيه والتاريخيه والع � سيا � للكتب ال كيف تقضي أوقات فراغك؟ صدقاء في نادي الجامعة، � مع الأ شاركه بالواجبات � ضور المنتديات، والم � وح الجتماعيه . ما هي السلبيات التي تجدها في نفسك؟ د للوقت � ي � ل الج � غ � ت � س �� دم ال �� ع صير في القراءه والبحث. � والتق وما هي ايجابياتك؟ عملي � دره على التوفيق ب �� ق �� ال سم � ء في الق � ل � زم ��� ل ال �� م �� ص وع ��� ا �� الخ اق التربيه � س ��� اح م �� ى نج � ل � ي ع � ص �� ر � وح الوطنيه في اليرموك. زك عن � ي � ه يم �� أن � ذي تعتقد �� ا ال � م أقرانك فيمجال عملك؟ � ألف � أ � أكتب و � أنني � أتميز عنهم � ربما أنني ترقيت في عمر مبكر. � , كما ما الأشياء الذي اكتسبتها من رئاستك للقسم؟ ة بالعمل الداري � سبت الخ � اكت ضعف. � والتفوق على مواطن ال كتبت: مرام النمراوي وك حديثا � م � صحافة ال � رت �� أج � سم � س ق � مع الدكتور عارف الزغول رئي أة � ش � سامية في الجامعة حول ن � اللغات ال ول المختبر �� شاطاته وح � سم ون � ذا الق �� ه سية � ه لتعليم الفار � اح � ت � ت � ذي تم اف ��� ال صيل هذا � ضي وفيما يلي تفا � شهر الما � ال الحديث: متى تأسس هذا القسم؟ س � قية تدر اللغات السامية والشر ساقات � كم 1991 في اليرموك منذ عام 2000 ام - �� ة وفي ع � اري � ي � ت � ة اخ � ع � ام � ج ص � ص � س كتخ ��� در �� صبحت ت � ا 2001 وة على انها اختيارية � قائم بذاته ع سم � خ، يقبل الق � اري � ت � لطلبة العربي وال طالبا وطالبة في العام 120 دود � ح � ب صات � ص � ذا العدد جيد مقارنة بتخ � وه كلية الآداب الأخرى. صحافة اليرموك» �» شرقية لـ � سامية وال � سم اللغات ال � س ق � رئي طالبا يلتحقون سنويا بقسم اللغات السامية وافتتاح مختبر لتعليم الفارسية 120 هل هناك نية لتعديل الخطة الحالية لتخصص اللغة الفارسية واللغة العبرية؟ ضمن توجه جامعة اليرموك في � ض � رت بع �� ادة النظر في الخطط ج �� اع ال مواد ��� ات وادخ � ع � راج � التعديلات والم ضرورية لتنمية المهارات � جديدة تعتبر اللغوية لدى الطلاب. هل يواجه الطلاب صعوبات في بداية تعلمهم اللغة الفارسية أو العبرية خاصة مع عدم وجود تأسيس مسبق في المدارس؟ صعوبات ولكنه � ض ال � اك بع � ن � ه صعب التغلب عليها، فتعلم � س من ال � لي د ان � ب � سهل ف � ر ال � الأم � س ب � اي لغة لي سبيل ان � يبذل الطالب جهودا حثيثة في ن ثم يتقدم � سيات اللغة وم � سا � يتعلم ا ع طلبتنا في كلا �� أ م � د �� ب �� ن ن � ح � ا، ون � ه � ي � ف روف البجدية ��� ن الح � صين م � ص � التخ ى القواعد �� درج ال � ت � وات حتى ن �� ص ��� وال ص ومن � صو � سية للغة ومن ثم الن � سا � ال ساقات بحيث يدخل � ستوى الم � ثم يرتقي م ص في بداية � ص � صميم التخ � الطالب الى سنة الثانية. � ال قدمت السفارة الايرانية للقسم مختبرا لتعليم اللغة الفارسية فما ابعاد هذه الخطوة؟ ران ��� س في اي ��� ر �� ف �� د ال �� ن �� د ع �� وج �� ي سية خارج � شر اللغة الفار � دائرة تعنى بن ساهمون � شر ثقافتهم وي � حدود ايران ون ر لمدة � ساتذة مدفوعي الأج � سال ا � في ار سية في دول � س اللغة الفار � معينة لتدري ة، وهم ���� دول 20 ى � ل � د ع �� زي �� مختلفة ت ضافة الى � يقدمون الكتب والمراجع بال شاء مختبرات لغة لتطوير تعليم لغتهم � ان را للعلاقات � ظ � ران, ون ��� دود اي �� ارج ح �� خ ران فان � سنة التي تربط الردن واي � الح سية � س الفار � اغلب من يعملون في تدري سم خريجو جامعات ايرانية � في هذا الق سم اللغات � صل بين ق � ستمرارية التوا � إن ا � ف شرقية وبين وزارة التعليم � سامية وال � ال العالي اليرانية قد تعززت بحيث انهم سم مختبر اللغة � داء الق �� ى اه � ادروا ال �� ب صوتي متطور � مقعدا بنظام 24 المجهز بـ سية. � لتعليم اللغة الفار بعض الطلاب حصلوا على بعثات للدراسة في ايران ولكنهم استنكفوا فهل لهذا علاقة بعوامل دينية؟ سباب دينية � ل اعتقد ان لهذا ا سة في ايران � شحنا اثنين للدرا � فقد ر صولهم على � دم ح � سبب ع � ستنكفا ب � وا ؤهلهم � ي ت � ت � ) ال TOFIL ادة ( � ه � ش �� سنتين تقريبا، � للذهاب وهذا الكلام منذ ادر التعليمي � ك � إن ال �� رى ف � ن جهة اخ � وم سامية ول نبعث � سم اللغات ال � اكتمل في ق سة في ايران فنحن � ال من يرغب بالدرا صول على القبول. � ساعده في الح � ن ل مستقبل طالب العبري � ه او الفارسي واضح ويستطيع العمل ل الاردن او � في مجال تخصصه داخ خارجه؟ ن عينوا قبل � ض مم � اك البع � ن � ه رى ��� ات الخ � ص ��� ص ��� خ � ت � ن ال �� م م �� ه � غ ب المتميزين الذين � ط � صا ال � صو � وخ صلوا على تقدير مرتفع، فقد تعينوا في � ح سات ودوائر داخل الردن وخارجها � س � ؤ � م فمثلا هناك طالب يعمل الن في دبي سة ثقافية كبيرة في مجال اللغة � س � ؤ � في م سية وطبيعة عمله هو التعامل مع � الفار صلت � سية، وهناك طالبة ح � الكتب الفار آل � ستير وعينت في جامعة � على الماج البيت وبالتالي فان الطالب المتميز الذي صه � ص � ستغلال تخ � ستطيع ا � لديه الطموح ي صه � ص � ولن يكون بحاجة للعمل خارج تخ ص نادر ومطلوب.. � ص � لنه تخ هل تحرصون على تنمية الجانب التطبيقي في تعليم اللغة من خلال التبادل الثقافي بين جامعة اليرموك وجامعات ايرانية؟ ا من � ث � س علينا ك �� ر � ف � ض ال �� ر � ع ن قمنا � ذي � ب ال � ط � ض ال � دورات لبع ��� ال سيبهم ولكن هذه الدورات دائما تاتي � بتن صيفي وطلابنا � صل ال � متزامنة مع الف سبيل � صيفي في � صل ال � ضحوا بالف � لن ي الذهاب في دورة الى ايران, لكن هناك ب فقد � ل � ذة وط � ات � س �� ادل ا �� ب �� روع ت � ش ��� م صفهان � ستاذا من جامعة ا � ستقدمنا ا � ا ى جامعته � اد ال � سنة ثم ع � دة � شتغل لم � وا لكن هذه التفاقية لم تفعل جيدا. رؤى المستقبلية ��� ي ال � ا ه � م للقسم؟ سم � ذا الق �� ستمر ه � ل في ان ي � أم �� ن سية والعبرية � س اللغات الفار � في تدري ة والنفتاح � ولم � ع � صر وال � لن طبيعة الع ي يحتم علينا ان نهتم بثقافة � الم � ع � ال صة القريبة منها مثل � الدول الخرى خا ايران والدولة العبرية، لكي نتقن لغات شكل � وام ونفهم ثقافتهم ب ��� ؤلء الق ��� ه سهم بالنتيجة بقيام � ذا ي �� ل، وه � ض ��� اف س التفاهم المتبادل � سا � علاقات على ا ضوح قد � لن العلاقة التي ل تقوم على الو شكالت، ونحن نهدف � ض ال � شوبها بع � ي الى تطوير العلاقات العربية والدولية د ان � شكل يخدم المة ومثقفيها, واري � ب ضعاف ما � س يترجمون ا � ضيف ان الفر � ا سببه وجود � ذا � نترجمه من كتبهم، وه ن يتقنون �� م مم � ده � ن � ة ع � ب �� داد ك ���� اع داد المثقفين ��� ن اع � ك � ة ول � ي � رب � ع � اللغة ال سية ل يتجاوز � الذين يتقنون اللغة الفار سية بها � شرات او المئات، واللغة الفار � الع سلامي غني � تراث مكتوب عن الفكر ال أتي بالدرجة الثانية بعد اللغة � دا، وي � ج ة الى �� اج �� س الح ��� ن في ام � ح � ة ون � ي � رب � ع � ال ضارة المكتوبة عندهم ولكن � ترجمة الح صين يحول دون � ص � ص الخبراء والمتخ � نق ا يترجم � ى م � ت � دف وح � ه � ذا ال �� تحقيق ه منها الى العربي يكون مليء بالخطاء، وهذا يرجع لن معظم من يتعلمون اللغة سية يتعلمونها خارج حدود ايران � الفار ستوى متدنٍ من فهم � وهذا يبقيهم في م اللغة والثقافة. أحمد البطاينة �. د د.نعمان جبران سامح الغوانمه �. د أحمد الجوارنه �. د د.عارف الزغول ما هي البلدان التي زرتها ؟ سيا, لبنان, � ستان, الهند، رو � باك سودان, � سرائيل, ال � سطين, ا � سوريا, فل � سعوديه. � ص, عمان, المارات, ال � قبر ما هو البلد الأقرب اليك من هذه البلدان؟ ستان. � باك ما هي ألوانك المفضله؟ سود. � صفر, الأ � ضر, الأ � الأخ لو عاد بك الزمان الى الخلف ما الذي ستغيره في حياتك؟ ذي يمكن ��� اء ال �� ط �� ب الأخ � وي � ص ��� ت صلتي مع الله عز وجل. � تجاوزها وتقوية ما هو أكثر المواقف التي أثرت في حياتك ولن تنساها ؟ وفاة ابني الأول بعد ولدته. ما هي الحكمه التي اتخذتها في حياتك؟ سنت اليه, ل تنتظر � أح � شر من � اتق أحد � شكر من � ال ادئ والقيم التي � ب � ما هي الم تتمسك بها؟ ه �� ان �� ص والأم ���� � ل � دق والخ �� ص ����� ال شجاعه. � وال ماذا يعني لك العمل؟ اه فكلما اجتهد � ي � و الح � العمل ه أكثر � سان بالعمل كلما نجح بحياته ف � الن من يهتم بالوقت هو من يعمل.. ما هي الصعوبات التي واجهتك في حياتك؟ بداية حياتي حيث لم تكن تتوفر شه، وكنا نواجه � الرفاهيه اللازمه للمعي ش. � صاعب للعي � العديد من الم ما الشيء الذي يخيفك؟ الموت. ما هو هدفك في الحياة ؟ سالة هادفه � أحمل ر � سي � أجد نف � أن � صلها الى الأبناء الطلبه من خلال � أو � أن � و أرى واقعا � أن � ضرات والبحوث, و � المحا شترك في الهم والتطور. � عربيا موحدا ي صحافة اليرموك – اربد إدارة مكافحة المخدرات في � إلى � قام وفد طلابي من جامعة اليرموك بزيارة ضمن برنامج اعرف وطنك الذي تنظمه دائرة � مديرية الأمن العام بعمان، وذلك ؤون الطلبة لطلبة الجامعة، بهدف تعريفهم على � ش � شاط الثقافي والفني بعمادة � الن ستفادة � ضارية التي تجري في الأردن والحتكاك بالقيادات الإدارية، وال � التطورات الح من تجربتها. إدارة مكافحة المخدرات في � إيجازا حول واجبات � ضباط من الإدارة � وقدم احد ال شروعة للمخدرات � أية زراعات غير م � ضايا المخدرات، ومنع قيام � ضبط المتورطين بق � شكلة المخدرات، والتوعية � صائيات عن م � إعداد التقارير والإح � ضي المملكة، و � أرا � على ضرات. � أخطار المخدرات عن طريق الندوات والمحا � من صها � ص � على الجائزة الأولى التي خ 2001 صلت في عام � أن الإدارة ح � إلى � شار � أ � و أفريقيا، � شمال � سط و � شرق الأو � برنامج الأممالمتحدة لمكافحة المخدرات ومنع الجريمة لل ضل دولة تحقق نتائج فيمجال مكافحة المخدرات من � صت تلك الجائزة لأف � ص � حيث خ إلقليم. � دولة في 19 بين شاط الثقافي والفني � سام دلقموني مدير دائرة الن � سيد ب � س الوفد ال � شكر رئي � و شيدا بالجهود � سن الهتمام، م � إدارة مكافحة المخدرات على ح � مديرية الأمن العام و التي تبذلها الإدارة ليكون الأردن خاليا من هذه الآفة. آثار � سارات الطلبة حول � ستف � سئلة وا � أ � ضابط على � أجاب ال � وفي نهاية اللقاء صادية. � صحية والقت � ضاع الجتماعية وال � المخدرات على الأو شتمل على نماذج من � ضمن برنامج الزيارة جولة في متحف الإدارة الذي ي � وت آثار ونقود وعملات مزيفة. � سلحة و � أ � ضبطها منمخدرات و � المهربات التي تم سرة في مديرية الأمن العام، حيث قدم � إدارة حماية الأ � كما قام الوفد بزيارة إن الإدارة تنطلق في � أهداف الدائرة وطبيعة عملها، وقال � إيجازا حول � ضباط � احد ال ؤولية وطنية. � س � سرة م � أن حماية الأ � شعار � عملها من وفد طلابي يزور إدارتي مكافحة المخدرات وحماية الأسرة عميد كلية القانون يلتقي طلبة الكلية صحافة اليرموك- حمزة الصمادي ضي طلاب كلية � ستاذ الدكتور محمد علوان الأحد الما � التقى عميد كلية القانون الأ شاكل � ضايا الأكاديمية التي طرحوها، مبينين الم � إلى الق � إليهم و � ستمع � القانون، حيث ا ساعد عميد كلية القانون الدكتورة � ضر اللقاء م � التي يعانون منها في كلية القانون. وح سم القانون � س ق � سف عبيدات، ورئي � ص الدكتور يو � سم القانون الخا � س ق � سرين، ورئي � ن شد كبير من طلبة الكلية. � شوابكة وح � إبراهيم � العام الدكتور أنتم هدفنا الأول � : إلى طلبة القانون قال فيها � ألقى الدكتور علوان كلمة وجهها � و سمى لنا، ونحن � أ � سيرة الوطن بالخريجين هو هدف � والرتقاء بكم علميا ومهنيا لرفد م صى � أق � ص على رفد الطلاب ب � ستوى التعليم في الكلية، ونحر � سين م � ألو جهدا لتح � لن ن أكاديميا ومهنيا، ليكونوا قادرين على � أبحاث للارتقاء بهم � ما نملك من معلومات و ضل � سانا للتغيير نحو الأف � سانه، وليكونوا فر � إن � خدمة هذا الوطن الكبير الذي يفخر ب سين حفظه الله. � أرادهم جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الح � كما ضور . � وبعد ذلك جرى حوار بين العميد والطلبة الح
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=