صحافة اليرموك
متابعات 2008 نيسان 20 الاحـــــد 3 س الملك � شروع مدار � أتي م � ي شروع وطني للطلبة � عبدالله للتميز كم الموهوبين والمتميزين في محافظات المملكة المختلفة، ليقدم نمطا تعليميا سبة � اثرائيا ويكون بيئة تعليمية منا ستقبل بحيث يكون � لهم لإعداد قادة الم صاحب � ضرة � إهداء لطموحات مقام ح � الجلالة الملك عبد الله الثاني بن سين. � الح وحول المزيد عن واقع هذه صحافة اليرموك � أت � إرت � سة � المدر صاونة مديرة � سيدة ليالي خ � محاورة ال سة الملك عبد الله الثاني للتميز في � مدر س � سي � أ � إن ت � : محافظة اربد، حيث قالت سي � صل الدرا � سة جاء في بداية الف � المدر بهدف تقديم 2002 / 2003 الثاني صية � ص � أكاديمية تربوية تخ � خدمات تهدف الى تطوير العملية التعليمية للطلبة المتميزين والموهوبين بحيث تلبي إحتياجاتهم المختلفة وتطوير البيئة � صفية لتحقيق التنمية � سية وال � المدر والتطوير للموهبة والإبداع عند الطلبة إمكاناتهم لخدمة � ستثمار طاقاتهم و � وا الوطن. أن � صاونة ب � سيدة الخ � شارت ال � أ � و ستمر � سابع وت � صفال � أ من ال � سة تبد � المدر صف � حتى مرحلة الثانوية العامة ولكل شعبتان � ، شعب � ص اربع � صي � يتم تخ شعبة � شعبتان للطالبات وكل � للطلاب و طالبا والمجموع الكلي 25 تحتوي طالب. 200 سة � للطلبة داخل المدر شروط � صاونه ال � ضحت الخ � أو � و سها يتم اختيار � سا � والمعايير التي على ا الطلبة، فقالت: ان اختيار الطلبة سة يتم وفقا لمجموعة � وقبولهم في المدر س المحددة من قبل الوزارة � س � من الأ 95% بحيث ل يقل معدل الطالب عن س، كما � ساد � س وال � صف الخام � في ال يجب ان يجتاز الطالب اختبارات ضافة الى اجتيازه � القدرة العقلية بالا ضرورة � صية، ناهيك عن � شخ � لمقابلة وجود انتاجات ابدعية للطالب من شاريع. � أبحاث وم � تقارير و ضو الهيئة � آلية اختيار ع � وحول ضع � أنه يخ � سية، قالت � ا إدارية والتدري أن يكون � أهمها � لمجموعة من المعايير أدنى، � ستير كحد � شهادة الماج � حاملاً ل أن يكون لدية خدمة فعالية في الوزارة � و أن يكون � سنوات، و � س � ل تقل عن خم لدية القدرة العالية على التحدث باللغة ضرورة التميز � ضافة ل � الانجليزية با إ بالأداء الوظيفي. س � أبرز ما يميز مدار � أن � وبينت س، � الملك عبد الله عن غيرها من المدار ضم نخبة من الطلاب والمعلمين � أنها ت � المتميزين فيمحافظة اربد وتوفر ستلزمات لرعاية تميز � جميع الم سبة � الطلبة. وتوفر بيئة تعليمية منا لهم وذلك لإعدادهم لأن يكونوا قادة ستقبل. � الم سة � أهم انجازت المدر � وحول أن لدى � صاونة � سيدة الخ � قالت ال سة العديد من ا إنجازات فهناك � المدر ستوى المملكة � صل على م � طالب ح سابقة المقالة � بالمركز الأول في م إختياره لتمثيل الأردن � صة وتم � والق صلت � بجامعة الدول العربية ، كما ح صة بالمركز � طالبة على جائزة خا ض انتل � ستوى العالم بمعر � الثاني على م سة في الوليات � الدولي للعلوم والهند ، وقد 2006 المتحدة الأمريكية عام صلت معلمة على جائزة الملكة رانيا � ح ضافة � ، با إ 2006 للمعلم المتميز عام صلت على جائزة � سة ح � أن المدر � الى ضل � أف � صديقة للبيئة و � سة ال � المدر صلت � . كما ح 2006 شاركة لعام � م سة على العديد من الجوائز في � المدر سابقات � سابقات العلمية والأدبية وم � الم إقليم � ستوى المديرية و � سيقى على م � المو شمال والمملكة. � ال ؤال حول � س � وفي ردها على ستخدمة لدى � ستراتيجيات الم � الإ س الطلبة، � المعلمين والمعلمات في تدري سائل � ستخدام جميع الو � قالت: يتم ا شبكة � صاً على � صو � التعليمية المتاحة وخ ساليب � ستخدام ا � الإنترنت، حيث يتم ا ضافة للتركيز � س النظري با إ � التدري س � على الجانب العملي في التدري لإظهار تميزالطالب والتقييم الأدائي، سوب والأنترنت � فهناك مختبرات الحا س � شكل كبير في التدري � ستخدم ب � التي ت وكذلك مختبرات الكيمياء والفيزياء والإحياء حيث يتم تحويل كل مايتم سته من الجانب النظري للجانب � درا العملي والتطبيقي. صعوباتوالعوائق � صال � وفيمايخ سيدة � صرحت ال � سة � التي تعانيها المدر سة تعاني نوعاً � أن المدر � صاونة ب � الخ شاكل مادية متعلقة بالميزانية � ما من م سة الآن ما يقارب � إن ميزانية المدر � و الف دينار. وقد قدم وزير التربية 75 دينار 500 والتعليم دعما قيمته لدعم وتوفير الكتب والمراجع اللازمة ستلزمات للمختبرات وذلك � للمكتبة والم ضافة الى حوزة متكررة مقدمة � بالا دينار لتوفير 200 من الوزارة قيمتها سية. � أنواع القرطا � جميع صاونة � سيدة الخ � شارت ال � أ � و أداء � سة في تطوير � للدور الكبير للمدر سة حيث يتم الأهتمام � المعلم في المدر بالمعلمين ورعايتهم كونهم متميزين فتقوم الوزارة بعقد دورات تدريبية ضايا � للمعلمين مثل دورات القيادة والق صرة واطلاع المعلمين والمعلمات � المعا س وهناك � ساليب التدري � أ � على احدث إعداد � إعداد مدربين في مجال � دورات الموهوبين والمبدعين. أعربت � آخر الحديث � وفي إدراية � ضو هيئة � صاونة كع � سيدة الخ � ال سة � ضا التام عن واقع المدر � عن الر ضمن الظروف المتاحة وهي فخورة � سنوات � سة على مدى ال � إنجازات المدر � ب س له � ضية. كما ان هناك طموحا لي � الما إبداع � سة تميز و � حدود ليكون لدى المدر سقف لتهيئة الظروف الممكنة � س له � لي سة من جميع النواحي. � لتطوير المدر صحافة اليرموك» �» سة الملك عبد الله الثاني للتميز في حديث لـ � مديرة مدر تميز الطلبة اهداء لطموحات جلالة الملك عبد الله الثاني طلبتنا ومعلمونا نخبة محافظة وضمن شروط أجرت الحوار: إسراء فتحي صاونه � ليالي خ مليون 5.4 ى �� صل ال � سكان ي � دد � ع � ب شاب � ستمر, يواجه ال � سمة وبازدياد م � ن ص الردني وفي المجتمع � العربي وبالخ شاكل قد تمنعه من � الاكاديمي عدة م سير حياتة. فكلنا نعلم ان � التقدم في صيبة, ل � سان يمر في لحظات ع � كل ان يدرك ماذا يفعل حيالها او حتى كيفية شه � ذي يعي �� ع ال � واق � التعامل معها. وال شاب العربي ينطوي على قدر كبير � ال سلبيات التي يرجع � شكلات وال � من الم ل، اجتماعية �� وام �� دة ع �� ى ع �� سببها ال � سية ومادية. فمن منظور اجتماعي � ونف شرائح المجتمع � شاب هو اكثر � نرى ان ال سواء كان في المنظور � ضة للمعاناة � عر الكاديمي ام المهني. ومن جهه اخرى تعتبر البطالة واحدة م المخاطر التي تواجه � دى اه �� من اح ذه الظروف � شاب العربي في ظل ه � ال ستوى � ى م � ل � صعبة ع � ة ال � ادي � ص ��� ت � الق العالم اجمع. فيعتبر الفقر والبطالة سباب تخلف المجتمع في وقتنا � من اهم ا صائيات ان � صر. حيث تفيد الح � المعا معدل البطالة في المجتمع الردني بين في حين يبلغ 30% صل الى � اث ي � الن وان اجور 10.2% المعدل بين الذكور 300 و 100 العاملين تتراوح ما بين شهر الواحد. � دينار في ال سب في � ؤال, ما ال � س � فمن هنا يطرح ال ل هو �� الت؟ ه � ك � ش ��� ذه الم �� ل ه � ث � ود م ��� وج ص عمل؟ ام هي الجور � عدم توفر فر شية في � ضة وتكاليف الحياة المعي � المنخف صعبة. � صادية ال � ظل هذه الظروفالقت شاب اللامحدود؟؟ كلها � ام هو طموح ال شاب العربي على � سئلة يطرحها ال � ا سه كل يوم. � نف ب طب � ال � و ط �� لا�ل وه � زه ه � م � ار ح �� ش ��� ا ى ان �� رج ال � خ � ت � ك ال � ش �� ى و � ل � ان ع � ن � س �� ا سباب من � دة ا �� ى ع �� البطالة ترجع ال إن � ع �� واق �� في ال “ ال � ائ �� رة ق �� ظ �� ة ن �� ه �� وج شاب ليدرك تماما الواقع الذي هو � ال سبيل المثال انا طالب � موجود فيه. فعلى شك التخرج وانا موقن تماما ان � على و ض لذلك � صوره البع � س كما يت � الواقع لي ر مهاراتي � وي � ط � ى ت �� دا ال �� اه �� ى ج � ع � س �� ا ساعدني على تخطي � وقدراتي التي قد ت . فهذا مثال واقعي ” مثل هذه العقبات شاب الجامعي. � بين ال رف علماء الجتماع البطالة على � وع ور في تحقيق � ص ��� ن ق �� تعبير ع “ ا � ه � ان ل في المجتمعات � م � ع � ن ال �� ات م �� اي �� غ �� ال ن العمل � شرية, وحيث الغايات م � الب صر مفهوم البطالة � . فلا يقت ” متعددة ا له � سب وانم � ادي فح �� على الجانب الم سلبي على المجتمع من الناحية � مردود ضاً. فللبطالة اثاراًُ � الثقافية والمنية اي أن اى خلل اجتماعي. � ش � أنها ك � ش � جانبية راغ بين ��� ف ��� ة وال �� ريم �� رث الج � ك �� ث ت �� ي �� ح ؤدي الى خلل في � شباب وغيرها مما ي � ال توازن المجتمع. سى الكوفحي, وهو طالب � ضاف مو � وا انه 2005 ام � تخرج من الجامعة ع صدمه كبيرة عندما خرج � صدم � قد صفه � ذي و � سوق العمل الواقعي ال � الى ” ال والوهم � ي � ضى والخ � عالم الفو ” بـ سطة) � سوبية (الوا � د المح � وج � حيث ت ساب � ى ح � ل � صية ع � شخ � ارف ال �� ع �� والم تجد “ ضاف قائلاً � الخبرة العملية. وا ؤمن تماما انه � و م � الطالب يتخرج وه سوف يجد وظيفته التي قد يعتقد انها � سبة لكن في الواقع ل يجد ما يريد � منا و واقع � ود وه � وج � صدم بالواقع الم � فين . ” صية � شخ � سوبية والمعارف ال � المح إلا � ضيف � وفي ختام الحديث اود ان ا ذي يقرر متى واين � أن الطالب هو ال � سبة للعمل. � صة المنا � يمكن ان يجد الفر سف ل يبحث عن وظائف � فالكثير وللا ن منظور �� ك م ���� ب وذل � س ��� ح � ة ف ����� اداري ؤال, � س � ستحياء. ويبقى ال � العيب وال هل البطالة عيب اجتماعي ام فردي؟ صحاب الكفاءات العلمية � اذا عن ا � وم من خريجي الجامعات والكليات. وماذا رف في هذا �� صحاب المهن والح � ن ا � ع سان � المجتمع. وكلنا يعرف ان لكل ان ستطيع ان يتجاوز بها � طاقة احتمالية ي سواء اكانت مادية � شاء من عقبات � ما ي ام معنوية. البطالة في العالم العربي: اسبابها وحلولها كتب: سياف كوفحي أجرت التقرير: آلاء الخطيب ا من �� وك �� ل �� س ��� ة �� اف �� ظ �� ن �� رب ال � ت � ع � ت أكيد عليها � سلوكيات التي يجب الت � ال سلوك يجب � إلى الرقي وهذا ال � صول � للو رد في المجتمع �� ل ف � دى ك �� ه ل � زرع � أن ن � لنكون مجتمعا نظيفا داخل بيئة نظيفة ى تعزيز هذا � إل � سعى � أن ن � ذا يجب � , ل أفراد المجتمع � سلوك عن كل فرد من � ال صية. � شخ � أو � صفة عامة � ب فالنظافة مطلب حياتي يجب ارع وا أماكن � ش ��� إتباعه في البيت وال � العامة وفي جميع مرافق الحياة, لكن ن المناطق تعاني من � هناك الكثير م ص الكوادر � ستوى النظافة ونق � تدني م أكواما من � شرية والتقنية, فنلاحظ � الب شر في المناطق الحيوية � النفايات تنت سلبا على بيئتنا ومجتمعنا, � ؤثر � مما ي ذه المناطق منطقة غرب �� ني ه � ن ب �� وم شكا � ي �� ت �� ا ال � وب � ري � ف � دا ك �� دي �� د وتح ��� ارب ربوا عن � دد من المواطنين وع � منها ع وام كبيرة من � أك � ستيائهم من تراكم � ا النفايات بين منازلهم. ساعدة تقول � فالمواطنة اعتدال م أمام منزلها � أن النفايات متواجدة � دم تعاون � ع � ك ل �� ستمرار وذل � با سيارات جمع النفايات الكبيرة � سائقي � ص � ى حرقها للتخل � إل � ضطر � معها، فت منها مطالبة بوجود حاويات معدنية تغطي جميع الأماكن في المنطقة. أن � أم محمد � سيدة � ضيف ال � وت ؤولية كل فرد � س � الحفاظ على البيئة م أ الفرد � أن يبد � في المجتمع فيجب ذا يقوده � أولا، وه � بنظافة بيته إلى المحافظة على نظافة بيئته. � تلقائيا د علي �� م �� أح � ن �� واط �� ب الم �� ال �� وط الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات ن معاناتهم �� ة للحد م �� لا�ّزم � ال سيطرة على النفايات والروائح � وال المنبثقة منها. س � شناق رئي � سيد عدي ال � أما ال � سبب � أن ال � د � أك � د فقد � إرب � بلدية غرب وارع غير �� ش ��� ود �� وج �� ود ل � ع � ي ي � س ��� ي � رئ � ال ر �� ة، ا أم � ق � ط � ن � ذه الم �� ضمن ه � دة � ب � ع � م شدد � صول ا آليات, و � الذي يتعذر معه و ضرورة تعاون المواطن مع عمال � على النظافة والبيئة للحفاظ على النظافة. سيدجاد اللهجديتاوي � ضح ال � أو � و إربد � رب �� ر الإداري في بلدية غ � دي � الم الت حرفية كالحدادة � ود مح �� أن وج � إحداث � ساهم في � والدهان والنجارة ت ذه المكرهة, لذلك يجب الحد � مثل ه من وجود مثل هذه المحلات. وك �� ل �� س ����� أن ال � ى ������ إل � ير�ا � ش ����� م ض � سه بع � سيئ الذي يمار � الاجتماعي ال المواطنين تجاه البيئة المحيطة له دور، إلقاء النفايات في � فترى المواطن يقوم ب صفة بالرغم � شوارع وعلى الأر � سعة ال � أمامه, ا أمر الذي � من وجود حاويات شكلة وتدهور � م الم � اق � ف � ى ت ��� إل � ؤدي ����� ي ستوى النظافة. � م أن عدد � اوي �� ت �� دي �� ح الج �� ض ��� أو � و ستخدمة في جمع النفايات � الآليات الم ضع � ول دون و � ح � ذي ي �� ر ال � ة,ا أم � ل � ي � ل � ق سائي لعمل هذه � صباحي وم � برنامج ساهمة في � ضرورة الم � ؤكدا � ات, م � ي � ا آل ساعدة في � أو الم � ات كافية �� ي �� آل � راء � ش �� صلاح ما هو قديم منها. � إ � سين و � تح ضافر كافة � وطالب الجديتاوي بت شادهم � إر � الجهود لتوعية المواطنين و سليمة لكيفية التعامل مع � إلى الطرق ال � شرات وبرامج توعية � البيئة من خلال ن سائل الأعلام. � فيمختلف و مكرهة صحية في كفريوبا لعدم جمع النفايات البلدية تعزوها لانتشار محلات الحرفيين في المنطقة شوارع المحافظة � نفايات في احد كتب: محمد الشبول شيء يمثل خطرا � لم يكن هناك ة الذي � ي � أة كخطر الأم � ر �� كبيرا على الم سادت � ساء، فلقد � شه الكثيرات من الن � تعي ضمونها � لفترة طويلة من الزمن فكرة م ل اهتماما �� أق � أة الجاهلة تكون � ر �� أن الم � ؤون بيتها � ش � رث اهتماما ب � أك � بحقوقها و أو المتعلمة، � أة المثقفة � ر �� وزوجها من الم ضييق الفجوة بين الرجل � ستطيع ت � ولن ن شكل � إل اذا تحررنا ب � أة في التعليم � والمر جريء من العادات والتقاليد والأفكار ساهم � سيطرة على عقولنا، وبذلك ن � الم ه العلم �� وام �� الي ق � ث � اء مجتمع م � ن � في ب ساواة. � والحرية والعدل والم سنة ثانية �/ ش � شة بني عائ � عائ سكان الرقة في الكورة والتي � سبة � محا إن فكرة � ني عاما تقول � ع � تتجاوز الأرب صغر، � التعلم كانت مدفونة عندي منذ ال صة � روف لم تتح لي الفر �� ظ �� إن ال � الا ه لا � ل � زارع ودخ �� د م � وال � سة لان ال � للدرا صف حيث � أي � ل �� ساعد على ان ادخ � ي س اخواني فعملت مع الوالد � آثرت تدري � أعمال الزراعة . � في اً مني �� ان �� إيم � : شة � ت عائ � اف � ض �� أ � و ي للجميع ل � س �� ا � س �� أ � ق �� أن التعليم ح ���� ب سن محدد، وهو على هذا � يتوقف على ة الجتماعية بين � دال � ع � زز ال � ع � النحو ي ستدامة كنت � س ويدعم التنمية الم � النا إخواني � ضير � صتة في وقت تح � س من � أجل � أت � س ومن ثم بد � أحفظ الدر � سهم و � لدرو إذ دخلت مركز � ) 20 سن( � ستي بعد � درا في بلدة الرقة 1987 حمّو الأمية عام شهر وانقطعت. � أ � لمدة ازت �� ت �� إج � ا �� ه �� أن � ة � ش ��� ائ � ت ع � ن � ي � وب س, � ساد � صف ال � س وال � صف الخام � ال أخيها الى العقبة � سافرت مع � ومن ثم صل الثاني � صة الف � سة خا � ودخلت مدر سابع والثامن ثم رجعت � صف ال � من ال سة � سمحت مديرة مدر � ورة، و � ك � ى ال � ال سع � صف التا � ة ال � س �� درا � ورة لها ب �� ك �� ال ي ��� رع الأدب �� ف �� ر في ال � ش �� ا � ع � ف ال �� ص ����� وال ص التوجيهي لكنها لم � وتقدمت لفح ادة الانجليزي ومن ثم � سبب م � تنجح ب 62.2 ى معدل � ل � ت ع � ل � ص ��� ت وح � ح � نج سبة � ص محا � ص � ودخلت كلية عجلون تخ شامل � في ال 65.3 صلت على معدل � وح ستطع � رارات الجديدة لم ت � ق � سبب ال � وب أنها � إل � سنتين � رور � سير ال بعد م � التج سة. � إكمال الدرا � صرة على � ظلت م صعوبات التي تواجهها � ول ال � وح اني من بطء في � أنني اع � : شة قالت � عائ ي كنت في المتحان � ن � أن � الكتابة حيث ضيق الوقت حتى كنت اتمكن � اعاني من ) 7 صل( � أ � ن �� سئلة م � )ا 4 ل ( �� ن ح � م سم � س ق � ثم قمت بتقديم طلب الى رئي ساعدتي على تخطي هذه � سبة لم � المحا ان التعليم رغبتي منذ � شكلة. لقد ك � الم سمح حينها � روفي لم ت � صغر ولكن ظ � ال شعر الآن بارتياح كبير لقدرتي � ولكنني ا على القراءة والكتابة. ني التكريمات التي � ن ب �� ذا وم �� ه شهادةمحو الأمية � شة � صلت عليها عائ � ح سابق � بتكريم من وزير التربية والتعليم ال سيدات � و في جمعية � ض ��� ي الن ع �� وه ضو في جمعية تعاونية � ة وع � ي � رف � ش �� ال أة. � شغيل المر � أهيل وت � لت ستحيل: � أة اردنية تحطم الم � امر تحررنا بشكل جريء من العادات والتقاليد والأفكار لتضييق الفجوة بين الرجل والمرأة كتب: محمد خطاطبة سوبية ظاهرة � سطة والمح � الوا تقتل روح البداع والبتكار في العمل، وتعمل على الحد من دافعية الفرد ص انه � شخ � للعمل بحيث يعتقد ال لن يبذل مزيدا من الجهد والعمل سطته فلان فلا داعي � لان فلانا وا لمزيد من العمل والتعب او لأن فلانا أعمل � س فلم � سيخدم احدا من النا � صل على ما � إنني لن اح � سي ف � أجهد نف � و أفكار تراود الكثير من � ستحقه؟ وهي � ا س وتتعبهم ففي كثير من الحيان � النا سي ويدخل � صراع النف � تولد الاحباط وال الفرد فيها في دائرة اللامبالة، حيث سمع كثيرا في ايامنا هذه ان فلانا � ن ضع � صل على وظيفة تجعله مو � ح سمع � احترام وتقدير في الجتمع بينما ن ان ان فلانا اخر قد تخرج من الجامعه س � شهادته وفي النهاية جل � صل على � وح سنوات لنتظار الوظيفة. � وعن خطر هذه الظاهرة صحافة �/ يقول الطالب محمد الغزو سلبية كما انها � واعلام بانها ظاهرة سد � س ينخر ج � سو � ض خطير و � مر المجتمع ويهدده بالتخريب والدمار على المدى البعيد، ولذلك يجب علينا شتى � مكافحة هذه الظاهرة الفتاكة ب سوف يترتب � سائل والطرق، أنه � الو عليها قتل الكفاءات العلمية المتميزة، صه للجهلاء المتطفلين � واتاحة الفر سلقون فوق ظهور غيرم من � الذين يت ستحقين. � المجتهدين الم س � من جانبه يقول الطالب ان إن ظاهرة � سية � سيا � صيرات/علوم � ن شائكة للغاية � ضية � سطة هي ق � الوا ومتداخلة الطراف ويترتب عليها عدم ضمائر � ص وموت لل � ؤ فر � وجود تكاف شار � س وانت � ضياع للحقوق بين النا � و ساد. � الظلم والف صمادي/ � ؤكد الطالب محمد � وي أنه � ض جامعة العلوم والتكنولوجيا � تمري سوبية � سطة او المح � شرت الوا � اذا ما انت إن � ضحة في المجتمع ف � صورة وا � ب أمام تطور الدارة � سدا � ذلك يعتبر سباب � أن من ا � شيرا الى � والمجتمع، م سة � س � ؤ � شارها غياب المعايير داخل الم � انت أو في مجال التعليم � أو في مكان العمل � سة في المجتمع. � س � ؤ � أي م � أو � سة � والدرا صيرات/ � شير الطالبة راية ن � وت سطة � أنالخوفمنالوا � إلى � ادارةاعمال سوبية يكون عندما يتعلق الأمر � او المح ستدعي � صة ت � ص � بقطاعات خدمية متخ صورة � توافر افراد مهنيين ومعدين ب س � سا � تقدم العمل المطلوب على ا ستوى، فتوظيف � مهني ومنظم عالي الم ص اخر في هذه الوظيفة من � شخ � سلبا على � ؤثر � ص ي � صا � غير ذوي الخت أنه لابد من � إلى � شيرة � سيرورة العمل، م � ؤولين لإيقاف هذه الظاهرة، � س � تدخل الم ؤثر في � سوبية ت � سطة او المح � لأن الوا شاملة في القطاع العام او في � التنمية ال غيره. أن ما � آراء الطلبة على � وتجمع سطة � يمكن ان يقال عن ظاهرة الوا هو انها تحطيم وهدم للنظم والقوانين صار يخول � سمي � صريح ر � وهي ت س � ضة والنفو � صحاب القلوب المري � ل شاعر � ضمائر الميتة والم � ضعية وال � ال ستحق � سية المتلبدة باعطاء من ل ي � القا ستحق، وهو مخالفة � مجهود من ي صريحة للنظم والقوانين واللوائح � ض الحائط. � ضربها بعر � و ستاذ � شة ا � الدكتور فاروق حلال علم الجتماع في جامعة اليرموك صعب معاقبة � شديد ي � سف ال � قال: ل أ شر التي تقف وراء � هذه الحفنة من الب صعوبة اثباتها � هذه الظاهرة وذلك ل سبب � سة، وال � بالدلئل والبراهين الملمو س � سي لهذه الظاهرة هو وجود انا � الرئي ستثنيين دائما من اي نظم او قوانين � م او تعليمات. شة: � ضيف الدكتور منير كراد � وي ص على � ص كل الحر � انه يجب الحر صبها � ضع الكفاءات في مراكزها ومنا � و سبة والملائمة لها وفق معايير � المنا شكل � التعيين التي حددتها الدولة ب صريح، وهي تتمحور حول � ضح و � وا الكفاءة والخبرة والقدرة على العطاء شيرا � شيء غير ذلك، م � والنتاج ول ضوع من � الى ان المجتمع ينظر للمو ؤمية � شا � منظور اخر مختلف وبنظرة ت صول فلان على � بحتة، فهم يرون ان ح سطة � أكيد ان لديه وا � وظيفة يعني بكل ت س � سوبية، فعندما يتقدم اثنان لنف � ومح س � صلان على نف � الوظيفة وهما حا ضيل احدهما � الدرجة العلمية ويتم تف إن اول ما يراود � على الاخر وتعيينه ف س ان من تم تعيينه هو بلا ادنى � النا سطة وعلاقات قوية مع � صاحب وا � شك � سون ان هناك � صحاب القرار، ويتنا � ا معايير اخرى للتعيين مثل القدرة على ستخدام الكمبيوتر � صال وا � على الت صية والقدرة � شخ � والنترنت ونمط ال س وبناء علاقات � على التعامل مع النا متينة الروابط والقدرة على ادارة الحوار وامتلاك فنون القيادة الدارية سليمة. � ال كتبت : ديمه ردايده دور في ��� ث ت �� ادي �� أح � رد �� ا مج � ه � ان ص اعتدنا على � ص � ساء، وق � سهرات الم � د الأطباء �� سيان اح � ول ن �� سماعها ح � شاء � أح � ش في � شا � ض ال � خلال عملية ما بع شكوى � � دور ب �� دث ي �� ه ح � ض..ان ��� ري � م ضوع � سية المو � سا � ألم... ح � شك و � صمت و � و ض على القريبين من � وخطورته تفر ع التكتم � واق � ض ال ��� صل على ار � ا يح � م ري مبرر � ك غ �� سباب كثيرة لكن ذل � لأ سانيا. � إن � اء ��� ط ��� أخ �... ة � ي � ب � ط � اء ال ��� ط ��� الأخ صغيرة ولكن نتائجها كبيرة... ولمزيد � أجرت � ضوع � صيل حول هذا المو � من التف ذا التقرير ��� وك» ه ��� ير�م � ة ال � اف � ح � ص ��« ص � ص � ض الآراء والق � ضمن بع � ذي ت � ال الحقيقية. يقول الدكتور محمد المجيدي أ � أن تكون خط � إما � إن الأخطاء الطبية � أ في العلاج �� ط � أو خ � ، ص � شخي � في الت صا في � أو نق � ،) ي ��� راح ��� ي/ج ��� (دوائ ض � أمور مهنية يفتر � أو الجهل ب � ، المتابعة ص الإلمام � ص � ان في مثل التخ � فيمن ك وث والتجارب � ح � ب � راء ال ���� إج � أو � ، ا � ه � ب ض. � العلمية غير المعتمدة على المري أن تكون � ا ��� إم � ا �� ه �� إن � : اف ��� ض ���� أ � و ض دواء على � اء الطبيب للمري � ط � إع � أجهزة طبية � ستعمال � أو ا � سبيل الختبار � افٍ بطريقة � أن يكون على علم ك � دون ستعمالها، ودون اتخاذ الحتياطات � ا ضرر من جراء � دوث �� الكفيلة بمنع ح صير في الرقابة � أو التق � ستعمال � هذا ال ضعون تحت � راف على من يخ � ش �� أو الإ � ساعدين � ص توجيهاته للم � أو نق � شرافه � إ � ستدعي حالة � شارة من ت � ست � دم ا � أو ع � ساءة المعاملة � إ � أو � ستعانة به � ض الا � المري أو عدم الحفاظ على � أو ذويه � ض � للمري دم وجود � أو ع � ضى � رار المر � س �� أ � سة المهنة. � ص بممار � ترخي سالم � ء ال � ضح الدكتور ع � ويو ارة عن � ب � ي ع � اء الطبية ه �� ط �� أن الأخ � أخطاء يتم ارتكابها في المجال الطبي � ربة او الكفاءة من � نتيجة انعدام الخ سة � س او نتيجةممار � قبل الطبيب الممار عملية او طريقة حديثة وتجريبية في العلاج او نتيجة حالة طارئة تتطلب ساب الدقة. � سرعة على ح � ال د الماجد � ب � ور ع � ت � دك � ح ال � ض �� و � وي شل في � إجراء طبي يف � س كل � أنه لي � شير � ب أن هناك � ضرورة � تحقيق هدفه يعني بال سهل � س من ال � أً طبيًا قد حدث. بل لي � خط أً طبيًا قد � أن خط � أي حالة � الحكم في شفى � ست � ض الم � حدث، حتى لو دخل المري سي � أو كر � على رجليه وخرج على نقالة أل � متحرك... حتى هذه الحالة يمكن ا عن � إنم � أ طبي و � تكون ناتجة عن خط ضال يعاني � ض ع � التطور الطبيعي لمر ض. � منه المري أمر � إن ا أخطاء الطبية � : ضاف � أ � و واقع ولا مفر منه وهو بالفعل يحدث في شافي العالم ويعتبر من � أرقى م � دوث �� ة لح � ي � س ��� ي � رئ � اب ال �� ب �� س ��� الأ أنه � ش � الوفيات في بلاد العالم المتقدم أن حوادث المرور والتدخين � ش � في ذلك ض القلب. � أمرا � سرطان و � وال أكيد � ؤولية � س � سمير: الم � وتقول لنا شتركة... فالكلية التي لم تعط لطالب � م اني لهذه المهنة � س ��� الطب المفهوم الإن ضى � آلالام المر � ا مهنة لمعالجة � ه � أن �� وب شيء � ضوية) قبل كل � سية والع � (النف أو مهنة لجمع � ست مكانة اجتماعية � ولي الت ... � ي � ف � ارات وال � م � ع � اء ال � ن � ال وب �� الم ؤولة � س � ضاً م � أي � صحة � أن وزارة ال � كما ني الناظمة � وان � ق � الل تطبيق ال � ن خ � م شافي من � أن الم � اء... كما � ط � لهذه الأخ خلال عدم اتبعاعها لأنظمة المراقبة صة � سبة لموظيفها تعطي الفر � والمحا ا... وبالنهاية � ه � م � اق � ف � ت � اء ول �� ط �� أخ �ل� ل سي � م هو الطبيب المعالج الذي ن � والأه ؤوليات الحياة � س � ضم م � سى في خ � أو تنا � ه ومهمته .. � ت � ي � ؤول �� س ��� ا م � ه � ات � زام � ت � وال ؤولية � س � سانيته... فالم � إن � شيء هو � أهم � و شتركة. � م أن الجميع � دة علي ��� رى رائ �� وت ؤولية، � س � اوت الم � ف � ت � ن ت �� ك �� ؤول ول ��� س ����� م صحيتقععليهم � فالعاملونفيالقطاعال شك، ثم تتدرج � رب بلا � ؤولية الك � س � الم صابين � ضين والم � ى المتعر � إل � ؤولية � س � الم إذ يجب عليهم عدم � اء � ط � بهذة الخ إيقاع � شكوى والمطالبة ب � سكوت وال � ال العقوبة على مرتكبي هذه الأخطاء، ثم ك للحيلولة دون � س وذل � الم والنا � الع أخرى. � وقوعها مرة أن عجوزا � ص � شخا � أحد الأ � ويذكر ضغط، فعاينها � تعاني من ارتفاع في ال ضغط و � ضا لل � صف لها خاف � الطبيب وو أة � أن المر � إلى دارها، علما � تركها تعود شكل خطرا � سوائل على الرئة ت � تعاني إدخالها � ضغطمما يتطلب � مع ارتفاع ال شفى تحت المراقبة... � ست � ى الم � إل � ورا � ف ساعة محملة على � لترجع بعد اقل من ش الموت.. � فرا أنهى دوامه � ً أن طبيبا � آخر � و قال صى زميله الذي بعده بمراقبة حالة � أو � و إعطائه كمية معينه � دى ا أطفال و � إح � أ بمكالمة من � من الدواء المعين.. ليفاج ات.. �� د م � أن الطفل ق ��� ك الزميل ب �� ذل د اعطاه � ان ق � أله فيما اذا ك � س � � وح أعطى للطفل كمية � الدواء ..فوجئ انه أن يعطى! � ضاعفة من ما يجب � م ل علي ��� ريم «ه ��� ي ك ���� ول رام �� ق �� ي صبح خبراً عاجلاً على � أ � النتظار حتى أحد � أ � سبب خط � سائل الإعلام ب � إحدى و � الأطباء؟». ضوع قد � إن هذا المو � أقول � أخيرا � إلى جهد و مراقبة واهتمام من � يحتاج أكثر من ذلك كله � ى � إل � ؤول، و � س � قبل الم ؤولية المهنية � س � إلى تحمل الم � فهو يحتاج ضمير يقظ ويقظ... محب لأبناء هذا � ب ي من � البلد مراعيا ظروفهم التي ه صا في عمله � صعب..مخل � ى ا � صعب ال � سه... � أمام نف � أولا ثم � أمام الله � الأخطاءالطبيةناجمةعنضعفالمهارات وتدني مستوى الاهتمام بالمريض أطباء يجرون عملية جراحية � ستحيل � سحري لتحقيق الم � سوبية مفتاح � سطة والمح � الوا لابد منوجود هيئه رقابية عليا للحد من انتشار الواسطة ومعاقبة المتسببين فيها والمنتفعين منها صحافة اليرموك �
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=