صحافة اليرموك

صحافة اليرموك � ؤون ثقافية � ش � 2008 نيسان 20 الآحـــــد 4 أجرى الحوار: أحمد فارس مع كل ذلك التزاحم من القنوات ة الإعلامية, � اح � س ��� ى ال � ل � ضائية ع � الف صادية � سيةوالقت � سيا � بمختلفتوجهاتهاال ضائية � أتي قناة نورمينا الف � والجتماعية, ت أردنية, � إعلامية � صمة � رك ب � ة ت � اول � مح شعب الأردني, مانحة � تعبر عن فكر ال أي, ومقدمة في ذات � صة تبادل الر � إياه فر � الوقت العديد من البرامج ذات الطابع الخادم للمواطن الأردني. ر عمرها �� ص ����� ن ق ��� م م ��� رغ ��� ال ��� وب سب جمهوراً يتعدى � الزمني, تراها تك صل الخليج والمغرب � ن, لي � وط � دود ال �� ح أوروبا. � ضاً من دول � العربي وبع ض النقاط � ضوء على بع � سليط ال � ولت سيرة قناة «نورمينا � سة في م � النقاط الرئي وار التالي مع مدير � ضائية» كان الح � الف سيد ثائر العريان: � عام القناة ال كيف تلمسون صدى قناة نورمينا الفضائية؟ صاحبة � ت �� ان �� ا ك � ن � ات � ن � أن ق � رى �� ن صة، � أردنية خا � ضائية � أول ف � امتياز لكونها شرائح � دى �� وة ل � ظ � إن لها الح ��� ك ف � ذل � ول إننا � المجتمع الأردني المختلفة، وبالطبع ف ساعين � ضاءمختلف الأذواق � إر � إلى � سعى � ن ضائية � في حوار مع مدير عام قناة نورمينا الف العريان: الاتهامات ضريبة يدفعها كل ناجح أدائنا. � إلى تطوير � ما الرؤية التي تريدون تحقيقها والوصول إليها؟ أداء � إلى � صول � الذي نريده هو الو شكل مهني و بالتالي � سالة الإعلامية ب � الر خدمة المجتمع والوطن. رز الصعوبات التي � ما هي اب واجهتموها عند إنشائكم لقناة نورمينا، وما بعد إنشائها وتأسيسها؟ صعوبات تذكر، � اك � ن � لم تكن ه ض � أنه لكل عمل في بدايته بع � شك ب � ول صعوبات في معظمها � صعوبات لكن ال � ال فنية. هل تعتبرون فضائية نورمينا المنافس الأول للتلفزيون الأردني؟ داً في � يظل التلفزيون الأردني رائ ستوى المحلى � المجال الإعلامي ل على الم ه خرج � ب ان � سب بل والعربي، ول ري � فح شار لهم بالبنان، ولأن � إعلاميين كثر ي � سنا يقع في � التلفزيون الأردني في نفو سته � سعى لمناف � أننا ن � مكانته العالية ف ؤدي � شريفة التي ت � سة ال � ار المناف �� إط � في إلى � ضل الخدمات � أف � إلى تقديم � بنتيجتها د. شاه � المتلقي وهو في حالة الإعلام الم ج التي � ام � ي طبيعة ال � ا ه � م تقدمونها على قناتكم الفضائية؟ ج الجتماعية والبرامج �� ام � ال سابقات والبرامج � شبابية وبرامج الم � ال اني �� ى الأغ �� إل � ة � اف � ض �� الإ � ة، ب � ادي � ص ��� ت � الق الوطنية وغيرها. لماذا لم تخصصوا قسماً لنشرات الأخبار؟ إن � نحن في مرحلة تطوير القناة و سم الأخبار � ستحدث ق � سن � ً شاء الله قريبا � في قناتنا، ونطل على المجتمع من خلاله صادية � سية والقت � سيا � ستجدات ال � أخر الم � ب وغيرها. ماذا تلتمسون من كون أغلب العاملين في قناتكم من مقدمي برامج ومصورين ومعدين ومخرجين وفنيين هم من فئة الشباب؟ سالة الإعلامية � أن الر � في الحقيقة س من خلال � أن تخدم المجتمع لي � يجب إننا � سب بل، و � شة فح � شا � ما يقدم على ال شباب � سعينا من خلال التركيز على فئة ال � إلى خدمة المجتمع، � للتوظيف في قناتنا شاب في بداية طريق حياته ومن � كون ال شاب من � خلال هذه الوظيفة قد يتمكن ال أن يكون فعالً في مجتمعه � سرة و � أ � شاء � إن � شباب هم � أن ال � ؤية الملكية ب � ستجابةً للر � ا سان التغيير. � فر هلا تكلمت عن الجانب الفني فيما يخص البث؟ سبق في � أول � صاحبة � تعتبر نورمينا طريقتها بالبث ونقل البيانات عن طريق إلى تطور � ضوئية ويعود ذلك � الألياف ال أن � صالت، علماً ب � الأردن في قطاع الت أحدث الأجهزة الفنية � نورمينا تبث على التي تعمل على النظام الرقمي. كونكم تعرضون كمية كبيرة من نوع الفيديو كليب الوطني هل لاقيتم العريان مدير قناة نورمينا اتهامات بأنكم غير مستقلين وتسيرون خلف توجه الحكومة؟ ضريبة يدفعها كل � ات �� ام �� ه �� الت صحاب � أ � إن هنالك من � أكيد ف � ناجح وبالت العقليات المجبولة على النتقاد والتهام فيكلمجتمع ولذلك فهم يوجهون التهام إلى كل نجاح ولو لم � سب بل � س لنا فح � لي أغنية وطنية واحدة � نكن نبث، ول حتى أخر بمبررٍ ما، وهنا ل � ً لوجدوا لنا اتهاما إل ترديد القول مادمت تُطعن من � سعنا � ي إنك في المقدمة. � الخلف ف إلى � وفي النهاية ل بد من التنويه إن � ي و � اه مغاير, وه �� سير في اتج � نقطة ت سده � ي تج �� م � إع � ام ���� اك ازدح � ن � ان ه �� ك ساحة � ضائية على ال � وات الف � ن � ق � تلك ال أن � اف ب � ت � ن الع � د م � ب � ة, ف � ي � م � الإع ة هي مطلب � ي � وادر الإعلامية الأردن � ك � ال شركاتالعلامية � ساتوال � س � ؤ � وغايةلكلالم شاط الفاعل � سبب الن � العربية والأجنبية, ب والدور العملي الإيجابي الذي تحظى به صبح � أ � كوادرنا الإعلامية الأردنية, والذي يترجم فيتجاربهم العملية. ن عبد � ي � ن � ث: ح �� دي �� ح �� رت ال ��� أج الجبار ازدهر فن الكاريكاتير في الأردن صبح � أ � صحافة المطبوعة و � ار ال � مع ازده صحفية الأخرى التي � كغيره من الفنون ال سية والجتماعية � سيا � تعبرعن الأحداث ال ة، ول تكاد تخلو � ن � راه � صادية ال � والقت أو يومية � سبوعية � سواء كانت ا � صحيفة � سومات � من تلك الر � أك � أو � ده � من واح د ظهرت نخبة من � صفحاتها، وق � على أعطو � ساميي الكاريكاتير في الأردن � ر صحف من خلال � ض ال � طابعاً مميزاً لبع صر � ستاذ نا � ؤلء الأ �� سوماتهم، ومن ه � ر الجعفري الذي تميز بهذا الفن. ولمعرفة صحافة � المزيد عن حياته وعمله، التقته أجرت معه الحوار التالي: � اليرموك و حدثنا عن هويتك الشخصية.   لعائلة 1969 ولدت في عمان عام أخي � س � تولي الفن اهتماماً جيدا حيث در الفنون الجميلة في ايطاليا ومن � الأك ى اهتماماتي، وان لم � ل الفن ال � هنا دخ أن احترفه في يوم من اليام, � أتخيل � أكن � ساماً للكاريكاتير ومتفرغ � انا الآن اعمل ر صحفي حيث اعمل � تماماً للكاريكاتير ال صحيفة � صحيفة العرب اليوم الردنية و � في سبوعية وموقع الجزيرة نت. � سجل ال � ال ذي اكتشف موهبتك، �� من ال ومتى كان ذلك؟ ة بالجو � ط � ب � رت � ت م �� ان �� ة ك �� داي �� ب �� ال شف الموهبة � سري في المنزل  ولم اكت � ال ة الثانوية  حيث � س �� درا � ال في مرحلة ال س الفن لموهبتي وقال لي انت � انتبه مدر أول � شاركت ب � سام كاريكاتير محترف و � ر س � ستوى مدار � سابقة على م � سم لي بم � ر سة- � عمان ففازت بجائزة وقدرتني المدر شهادة تكريم ما � صلاح الدين الثانوية- ب � زلت اقدرها واعتبرها من اهم ما حزت صولي على عدة � عليه من جوائز رغم ح جوائز محلية ودولية. ما هي الشروط الواجب توافرها " الجعفري " سام الكاريكاتير � في حديث مع ر في الأردن نخبة من الرسامين الذين تشهد لهم الصحافة العربية أتمنى أن أرسم ما يفرح ولكني مواطن عربي محاط بالهموم في رسام الكاريكاتير؟ صية حيث � صو � لفن الكاريكاتير خ ل تكفي المهارة التقنية والحرفة الفنية  سام يجب ان يكون مثقفا مطلعاً � فالر ادرا على متابعة � على ما يجري حوله وق س وفهمه. � س النا � سا � اح هل كنت تنوي العمل بموهبتك أم فقط للاحتراف، وما هي الظروف التي دعتك لذلك؟ اف حيث �� ت �� وي الح ��� ن ان ��� أك � لم ن ما � ك � ال,  ل �� م �� س ادارة الع ���� ت ادر � ن � ك ساهمة � سومات كم � سلت ر � جرى انني ار صادرة في � صحيفة المحرر العربية ال � ل صفحة � شرها على ال � س، وفوجئت بن � باري سومات � الولى وطلبوا مني المزيد من الر صحيفة على اول � ذه ال � ن ه � صلت م � وح صحافة � راء ال �� أة على عملي، اغ �� اف � ك � م دفعني لبذل المزيد من الجهد وان كانت صعبة  والمجال لم يكن مفتوحاً � التجربة صحف � ة طويلة  فعملت ل � ف � اً ل � ي � ل � مح صحيفة � ستقر بي الحال في � عربية حتى ا العرب اليوم الردنية. هل يعتبر رسام الكاريكاتير رجلا سياسيا، وإذا كان كذلك هل يمثل الرسم تعبيرا واضحا عن مواقفه؟ س � و ممار � ام الكاريكاتير ه � س �� ر سيا, � سيا � سية وان لم يكن � سيا � للحالة ال شارع � ا لل �� ا م � وع � ه ن � وج � و م �� ول ه ��� ل واق �� ب سالته على محمل � شريطة ان يحمل ر � سي هو � سيا � سام بدون موقف � الجد والر ستحق لقب فنان كاريكاتير، � منفذ فني ل ي أنا احاول � سبية ف � ألة التعبير فهي ن � س � أما م � رح يوما بيوم, كنت اتمنى �� مواكبة الج ضحك, � سم ما يدعو الى الفرح وال � ان ار سي محاطاً ككل � د نف � أج � سف � لكني ول أ د على � ت � ي يم � وم � ع ي � وج � ي ب � رب � ن ع �� واط �� م ى ابعاد � ل � ار وع �� ب �� رات الخ � ش ��� ساحة ن � م سف ان هذا الفن � ؤ � الوطن الربعة, من الم سه � الذي يعتمد على المفارقة بات يجد نف داث المرعبة, � ضعف من مفارقات الح � ا لذلك تجدني عاجزا عن المواكبة, فتارة سطين � شير الى فل � صلة الحدث ت � ترى ان بو ر يفتح في العراق �� آخ � ا � رح � فتجد ان ج صومال او � ه في ال � ر في لبنان وغ �� آخ � و سير � أ � سي � أجدني نف � سف � سودان, ول أ � ال أحزاننا اليومية. � ما هي الضغوطات التي يتعرض لها رسام الكاريكاتير؟ ضغوط � سام ل � ض الر � أكيد يتعر � بالت سوماته � ى ر � ل � ة ع � اي � ص �� اولت و �� ح �� ل ولم �� ب سات � س � ؤ � ساباتها والم � فالحكومات لها ح ساباتها � رى لها ح �� ي الخ � صحفية ه � ال ضا. � أي � سية بل والعلانية � سيا � ال هل يعتبر الكاريكاتير من الفنون الصحفية ذات الأثر القوي؟ م الكاريكاتوري � س �� ر � ارى ان ال سبب � المقالة المكتوبة وال � أث �� يتجاوز ت شاهدي الكاريكاتور اكبر, � ان قاعدة م ضجراً من مقالت التحليل � فالقارئ بات ة الى � اج � و في ح �� سي الطويلة وه � سيا � ال صرة, كذلك فمن � صرية مخت � سالة ب � ر صري، � شاهد لما هو ب � المنطقي ان ينحاز الم ثر من انحيازه للقراءة المطولة التي � اك تحتاج الى الوقت والرغبة. هليعتبرالكاريكاتيرتعبيراواضحا سة � سيا � (ال عن الأحداث التي نعيشها؟ صادية). � القت – الجتماعية – س لكل هذه � ضروة انعكا � و بال � ه ا ل ��� ة ان � ق � ي � ق � ح � ل � ه، ول � ع � م � ت � التمج ���� الح واب التي في �� ضمن الب � صنيفه � اميل لت شارع � ؤال ..هناك كاريكاتير يفهم ال � س � ال شارع. � سطح ال � وكاريكاتير ي ي �� ارئ �� ع ق � ي � م � أن ج ����� د ب � ق � ت � ع � ل ت ��� ه الكاريكاتير يفهمونه بطريقة واحدة؟ أنا دائما � ل، وانا ل ارغب بذلك ف سم كي اترك � ص المرافق للر � اقلل من الن سم � ضاء الر � ول ف �� صة دخ � للمتلقي فر ك لم اجب � ذل � و، ول � رى ه � وتحليله كما ي سم � اذا تعني في الر �� ؤال م �� س �� يوماً على الفلاني. ما هو تقييمك لفن الكاريكاتير في الأردن حالياً، وهل ترى أن هناك إنصافاً لرسام الكاريكاتير؟ فن الكاريكاتير في الردن يتطور ساهمت مع مجموعة من الزملاء � ولقد سامي الكاريكاتير � س رابطة لر � سي � أ � في ت صحاب � ا لكل ا � ه � واب � تفتح اب � ي �� الردن ضا تطوير هذه � ب، وفي خطتنا اي � واه � الم ض، وفي �� ار � ع � شات عمل وم � ب بور � واه � الم سامين � الردن مجموعة منتخبة من الر صحافة العربية. � شهد لهم ال � الذين ت ما هي العوامل التي تساعد على ازدهار هذا الفن؟ ن حريات  فهو �� و ف �� ن ه � ف � ذا ال �� ه ات ��� ري ��� ة الح ��� ال ��� ار ح ���� ازده ���� ر ب ��� زده ��� ي ذا الفن �� ى ان ه �� ضافة ال � صحفية، ا � ال ن الدعم  على كافة � د م � زي � ستحق الم � ي شارع بجدية اكبر, � ستويات وان يقدم لل � الم فلا يمكنني ان افهم كيف تقوم رابطتنا ض � ساما للكاريكاتير في معر � ر 15 شد � بح افتتحناه فيمدينة اربد وقريبا من الحرم الجامعي  ول يزوره الطلاب وتحديداً من صحافة والفنون الجميلة،  علما � سام ال � اق شكل جيد � ض غطي اعلاميا ب � ان المعر ن الطلبة. عدد � ضر م � سف لم يح � وللا أن يقدم هذا � ضٍ، وهناك حاجة الى � مر الفن للمواطن  بجدية اكبر. صورة كاريكاتير � آجرت اللقاء:سلام الرفاعي وك �� م � ة ال �� ع �� ام �� ة ج �� رق �� م ف � ض ��� ت ن الطلبة � شعبي الكثير م � للفلكلور ال ستوى الفني وتتميز � الموهوبين على الم شاركاتها المحلية والوطنية والعالمية � بم سع وتعمل على جمع � شار وا � وتحظى بانت شعبي والمحافظة عليه وتقديمه � التراث ال صالة حديثة. � أ � ب ون في الفرقة � ارك � ش ��� الطلبة الم اً من � ق � ط � ؤولية ان � س � يعملون بجد وم سعيهم لإحلاله � حبهم للتراث الأردني و ه التكنولوجيات � ي � رت ف � اث � ن � ن ت �� في زم دة قد � واحٍ ع �� شمل ن � ضحى الترفيه ي � أ � و تجعل الفرد ل يقدر القيمة الحقيقية لتراثه الفني والفلكلوري. ض � وك التقت بع �� م � صحافة ال � شرفين عليها للتركيز � ضاء الفرقة والم � أع � رز النقاط التي تقوم بها �� أب � م و � أه � على الفرقة وكانت اللقاءات التالية: د بطانية / � م � ب اح � ال � ط � ول ال � ق � ي شكلة التي تواجهنا � أن الم � سي � شاد نف � إر � ضرات مع موعد � ض وقت المحا � هي تعار أرغب � أنني � إل � ً أحيانا � الحفلات والتدريب سات عليا � صول على وظيفة ودرا � في الح سع � شار الوا � صول والنت � ى الو � إل � واطمح شاركات � ل الم � دول من خ �� في معظم ال صر � التي تقوم بها الفرقة في تركيا وم سوريا. � و سم / لغة انجليزية � أما الطالب با � صيل � ؤثر على التح � أن التدريبل ي � فيقول ب ؤثر على � العلمي ولكن مواعيد الحفلات ت أن الفرقة � ً ضحا � غياب الطالب فقط مو ن قلة الهتمام � ت م � وق � تعاني معظم ال أحياناً � المادي والمعنوي من قبل الجامعة ف إل انه � تكون هناك دعوات خارج الأردن ص الموازنة. � سبب نق � ضها ب � يتم رف إدارة مال � / رام مرجي � ؤكد م � وت اث والفلكلور � ت � شق ال � ا تع � ه � أن � ال � م � أع � و أن � وتعمل على توثيقه في الفن ول ترى ب ستوى الأكاديمي � ؤثر على الم � هناك ما ي سم وقته � أن يق � ستطاع � أذا ا � للطالب إنتظام. � ب ش/ ��� روا �� اد ال � م � ب ع � ال � ط � ال � ب � وي ض بين وقت � أن هنالك تعار � صف � معلم ضرات وعدم � التدريب ومواعيد المحا إل � ذار الفرقة � ساتذة لأع � ض الأ � تقبل بع ضيف عماد � أحياناً وي � أنه يحاول التوفيق � صة � ساعدة في فر � أن الفرقة تقدم لنا الم � سات العليا عن طريق التفوق � إكمال الدرا � الفني. شعبي � فرقة جامعة اليرموك للفلكلور ال شطناوي: نهدف الى المحافظة على التراث الشعبي للأردني هناك مواهب طلابية متميزة تطمح إلى العالمية إلى � داد � ونوهت الطالبة غدير ح صول � أهّلها للح � ضمامها للفرقة � أن ان � أنها � ص الذي ترغب فيه و � ص � على التخ سها ، � التدريب ومتابعة درو � توفق ب ستقبلية تتمنى غدير � ا الم � ه � ال � آم � ن �� وع شهرة الدولية والعالمية للفرقة والعمل � ال ستمرارية عملها على المدى � ضمان ا � على البعيد. شرف � شطناوي م � صر � سيد ن � أما ال � أن الفرقة ومنذ � ى � إل � شار � أ � الفرقة فقد م كانت وما زالت 1982 سها عام � سي � أ � ت شعبي عبر � اث ال � ت � ى نقل ال �� إل � دف � ه � ت الفن من جيل الى جيل والمحافظة عليه ضم الطلاب الموهوبين فنياً � من خلال سيقى والدبكات � في الأداء والغناء والمو شاملة هادفة � إلى فرقة � صول � شعبية للو � ال صال هذا التراث العظيم � إي � وقادرة على لأكبر فئة في العالم. آلية � إن � : اوي � ن � ط � ش �� ف � ي � ض ��� وي شعبي � وروث ال � عمل الفرقة هي جمع الم صالته وتقديمه � أ � الأردني والحفاظ على ضا � بطرق فنية متجددة, حيث تقدم عرو شعبي الأردني � مختلفة من الفلكلور ال شمالية والدبكة المعانية � من الدبكات ال شروقي والهجيني وغيرها � سامر وال � وال من كافة مناطق الأردن». شاركات � إن م � شطناوي � ضح � ويو شمل كافة � سها ت � سي � أ � ذ ت � ن � ة م � رق � ف � ال شعبية � سمية وال � الحفلات الوطنية والر وك والمجتمع المحلي �� م � في جامعة ال د وكافة محافظات المملكة, �� لمدينة ارب ة في المهرجانات � رق � ف � ت ال � ارك � ش �� د �� وق الفنية والثقافية المحلية التالية : مهرجان ش للثقافة والفنون مهرجان جدارا � جر ش للثقافة والفنون � الفني ومهرجان برق الأول. شاركت الفرقة في العديد من � كما المهرجانات الفنية الجامعية العالمية في ست � س � أ � أنحاء مختلفة من العالم منذ ت � منها:مهرجان القرن الذهبي للفلكلور شعبي لطلبة الجامعات- تركيا عام � ال شعوب � دولي لل �� م، المهرجان ال 2000 م، الملتقى الفني 2002 سبانيا عام � - ا صر عام � الثامن للجامعات العربية- م سط � م ، مهرجان البحر المتو 2005 . 2005 شباب- ايطاليا عام � لل شير � وعن الدعم المادي والمعنوي ي أن الفرقة تحظى بالدعم � إلى � شطناوي � ؤون � ش � سة الجامعة وعمادة � الكامل من رئا أمين كافة � الطلبة,حيث تقوم الجامعة بت ستلزمات الفنية للفرقة من الأجهزة � الم س التراثية التي تعبر � سيقية والملاب � المو سوارات � س � ه والإك �� ي �� ن البيئة الردن �� ع شرف � ض الفنية, وي �� رو � ع � ال � ة ب � ص �� ا � الخ صون في مجال � على تدريب الفرقة مخت ض الفلكلوري �� را � ع � ت � س �� ى وال � ق � ي � س �� و � الم سرحي. � والتعبير الم شكلات التي يعاني منها � وحول الم أن � شطناوي � ضاء الفرقة قال � أع � ض � بع سيان � سا � أ � التوفيق والنتظام هما عاملان إل انه رغم ذلك � ض الأوقات � فيعدم تعار أن نعمل على تقدير � نحاول قدر الإمكان ضراته لذلك � أوقات محا � ضع الطالب و � و ضاء � أع � شكلات � شة م � صدد مناق � نحن ب سبة لها. � إيجاد الحلول المنا � الفرقة و كتبت: عبير الشناق صمات � شفت حقيقة الب � اكت أن الخطوط � د � ، ووج 1823 في عام صابع � س الأ � ؤو � الدقيقة الموجودة في ر ص لآخر، � شخ � (البنان) تختلف من أنواع من هذه الخطوط: � ووجد ثلاثة شكل � أو على � أو عقد � أو دوائر � س � أقوا � رابع يدعى المركبات، لتركيبها من شكال متعددة. � أ � صمات باختلاف � وتختلف الب صحابها، مما يجعلها دليلاً مميزاً � أ � ن هنا تم اختراع � ص، وم � شخ � لكل صمة على الورق � ضع الب � طريقة و أن � ستخدام حبر المطابع. ووجد � با ش مع � صبع تعي � إ � صمة لأي � صورة الب � صاحبها طوال حياته فلا تتغير رغم � صيبه، وقد � كل الطوارئ التي قد ت دى المومياءات � إح � أن � وجد العلماء ة احتفظت �� ط ��ّ ن �� ح �� ة الم �� ري �� ص ����� الم ضحة جلية. ول يوجد � صماتها وا � بب س � صان في العالم كله لهما نف � شخ � أن هذه � أُكد � التعرجات الدقيقة، وقد صابع الجنين � أ � التعرّجات تظهر على أمه عندما يكون عمره � وهو في بطن يوماً. 120 و 100 بين  حقائق علمية: صام � ور ع ��� ت ��� دك ��� ول ال ��� ق ��� وي ستاذ البيولوجيا في جامعة � شناق ا � ال صمات � ن ب � وي � ك � م ت � ت � وك:» ي ��� م � ي � ال شهر � في ال � ن �� د الج �� ن �� ان ع �� ن �� ب �� ال الرابع، وتظل ثابتة ومميزة طوال سجيل � ي ت �� ات ه � م � ص ��� ب � ه. وال � ات � ي � ح ن التحام � أ م � ش � للتعرّجات التي تن شرة. وتختلف � ة مع الب �� طبقة الأدم ص لآخر، � شخ � هذه التعرجات من داً بين ��� أب � ق ول تتطابق � واف � ت � ت � ف صمات � صبحت ب � أ � صين. كما قد � شخ � سيلة المثلى لتحديد � ع الو � اب � ص �� الأ صمات تخدم � ص. فالب � شخا � هوية الأ ص الحقيقية � شخ � إظهار هوية ال � في أو � صي � شخ � ار ال � ك � بالرغم من الإن أو حتى تغير � ، اء �� م �� س ��� ض الأ ��� ا � اف صية من خلال تقدم � شخ � الهيئة ال العمر ». سير العلمي: � التف البصمات وشخصية الانسان سورة � ى في � ال � ع � ول الله ت � ق � ي سِمُ بِيَوْمِ �ْ أُق � : (ل 4-1 [ آية � القيامة سِ اللّوّامَةِ �ْ سِمُ بِالنّف �ْ أُق � الْقِيَامَةِ * وَل ْمَعَ َ ْ ن ���ّ أَل � ُ ان ��َ س ����� بُ الإِن �َ س ����ْ ح �َ أَي � * سَوّيَ �ُ أَنْ ن � عِظَامَهُ * بَلَى قَادِرِينَ عَلَى شارةفي الآيات � أثارت الإ � بَنَانَهُ)، لقد سورة القيامة انتباه � الكريمة من سم الله � أق � شتهم حيث � سرين وده � المف س الباقية � تعالى باليوم الآخر وبالنف صاحبها على � على فطرتها التي تلوم سم � أق � صير، لقد � أو تق � صية � كل مع شيء عظيم � الله تعالى بهما على أركان العقيدة � يعدّ الركن الثاني من ان ببعث ��� و الإيم � أل وه � سلامية � الإ ان بعد موته وجمع عظامه � س ��� الإن ساب والجزاء، ثم بعد � ستعداداً للح � ا سم الله تعالى على ذلك بين � أق � أن � ستحيلاً عليه لأن من � س م � أن ذلك لي � سان � سوية بنان الإن � كان قادراً على ت إعادة � ضاً على جمع عظامه و � أي � قادر إليها. � الحياة ستغرب لأول � شيء الم �  ولكن ال سم هو القدرة � أمل فيهذا الق � نظرة ت سوية البنان، والبنان جزء � على ت سان، ل يدل � صغير من تكوين الإن � إحياء � ضرورة على القدرة على � بال العظام وهي رميم، لأن القدرة على ضرورة � ستلزم بال � زء ل ت �� خلق الج القدرة على خلق الكل. سات � ولقد قام الأطباء بدرا أعداد كثيرة � شريحية عميقة على � ت س � ن مختلف الأجنا � س م � ن النا � م أمام الحقيقة � والأعمار، حتى وقفوا سان � سهم منحنية ول � ؤو � العلمية ور ادر على ��� د ق ��� أح � ول: ل �� ق �� م ي � ه � ال � ح شرة � صمات المنت � الب � سوية ب � الت و بين � ضية ول � على كامل الكرة الأر صين فقط. � شخ � ض المجرمين � أن بع � ولقدحدث صوروا � شيكاغو الأمريكية ت � بمدينة صماتهم � ادرون على تغيير ب � أنهم ق � صابعهم � أ � د �� ل �� زع ج �� ن �� وا ب �� ام �� ق �� ف ستبداله بقطع لحمية جديدة من � وا إل � ، سامهم � أج � رى من �� أخ � ضع � موا ل عندما �� صيبوا بخيبة الأم � أ � أنهم � أن قِطَع الجلد المزروعة � شفوا � اكت صمات � س الب � سبت نف � قد نمت واكت ص منهم. � شخ � صة بكل � الخا إن � ى �� ل �� اء ع �� ب �� د الخ ��� ؤك ���� وي س � صابع تتغير قليلا ولي � صمات الأ � ب ضا � أي � كليا مع التقدم في العمر، و صة � ض العادات الخا � تتغير تبعا لبع درات �� خ �� ي الم � اط � ع � ت � ا، ك � ه � اب � ح � ص �� أ �� ب اط الحياة ��� أنم � ض ��� ع � وب � دخ � ت � وال سلوكيات اليومية المتكررة. � وال نسرين أبوغوش شكي لها كل همي ذهبت ولن تعد. � ذهبت التي كنت ا ضيء علي ظلماتي, � ولكن لماذا ذهبت باكرا وتركتني وحدي؟ فهي مثل النور ت أين � , أجملك � سم لي قائلة ما � ضحك تبت � سح لي دموعي وعندما ا � عندما ابكي تم أقول � ضحك و � ستروق لي الدنيا من بعدها؟ كيف ا � أمري وكيف � سيتولى � هي؟ ومن ست الحبايب بعيدها ولمن � ساغني � ست بكذبة؟ كيف � ضحكة من قلبي ولي � هذه ال أن افعل هذا من � صاحبتها قد فارقت الدنيا؟ كيف لي � ساهدي تلك الهدية و � أفرح مجددا من بعدها؟ يا الهي, يا الهي كم الحياة جميلة لو � س � دونها, وهل إليه � إنا � إنا لله و � » إل قول � كانت بدون الموت ولكن الموت حقا علينا فلا يبقى لي لراجعون». ذهبت ولن تعد... خالتي ذهبت ولن تعد سي محمد الدويري � زياد الطوي التنفيذ الفني: شقيرات � بكر شرع � سناءال � س � أحمد فار � : هيئة التحرير صمادي � حمزةال سام الكاريكاتير (الجعفري) � ر

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=