صحافة اليرموك

رأي و حوار 2008 نيسان 20 الآحـــــد 5 صحافة اليرموك � Derma Laser M.B.C مركز ديرما ليزر الطبي للتجميل بإشراف الدكتور فريد المومني ض الجلدية علاج وتجميل بالليزر) � صائي الأمرا � أخ �( شرة) � إزالة التجاعيد (النتيجة مبا � جلدية، تجميل ومعالجة بالليزر إزالة الشعر الزائد حتى الناعم لجميع أنواع البشرة (ليزر ، ضوء) سطحية بالليزر وبدون جراحة � ساقين العميقة وال � إزالة دوالي ال � إزالة الوحمات السوداء والحمراء، النمش، الكلف والسواد حول العيون (ليزر) تبريد) + شامات بدون جراحة (ليزر � التواليل وال – شم والدهون حول العين � إزالة الو � ) Mesotherapy + إزالة آثار الندب العميقة والجروح والتجاعيد وتشققات الحمل وآثار الحروق (ليزر شرة � ستال للب � شير الميكروني الطبي بالكر � التق النتيجة مباشرة بعد الحقن – فرنسية المنشأ – حقن التجاعيد بمواد طبيعية ضوء) � – شكل دائم (ليزر � إزالة التجاعيد ب � و – شرة وتفتيحها � تجديد الب ) بمواد فرنسية المنشأ mesotherapy زيادة نمو الشعر وزيادة كثافته بمواد طبيعية ( ) mesotherapy طريقة حديثة ( – شعر بمواد طبيعية � ساقط ال � منع ت خلال فترة اسبوع فقط (جهاز جديد وحديث) – إزالة حب الشباب بالليزر أحدث أجهزة التنحيف وإزالة السلوليت الأجهزة المستخدمة في المركز - أجهزة ليزر متعددة ER/Yag Laser – ND/Yag Laser-Qswich/Yag Laser(( microD . A شير � جهاز تق – تبريد – ) IPL ضوء ( � RF-Mesotherapy ض في الأردن � ضوء متعددة الأغرا � أجهزة الليزر وال � أحدث � من FDA شهادة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية � صلة على � الحا الحاصل على شهادة الجودة الطبية 13485 الأيزو 9001- الأيزو EEC /42/93 الأوروبية المركز الوحيد المجهز بأجهزة الليزر متعددة الأغراض بالاضافة الى الضوء لاغراض طبية في إربد 7256888 بجانب سوق الحلبي هاتف : – عمارة أبو السميد – أول شارع السينما – إربد الموقع الدائم: اربد - شارع الحصن - بجانب مؤسسة العوادين - عمارة البنك الأرني الكويتي   زكريا ابراهيم العمري س � ستوردناه معلبا من باري � صطلح اللتزام او منذ ان ا � أن وفد الينا م �   منذ سرها كل واحد منا على هواه او على هوى � أطراف هذه الكلمة ليف � ونحن نتجاذب ض على ان يكون لكل فهمه � ست اعتر � الحزب او اليديولوجية التي يتبناها، ول ى ليّ عنق الحقيقة � ى المغالطة او ال � زام على ان ل نعمد ال � ت � ص لمعنى الل � الخا صالح هذا او ذاك. � وتجييرها  ل صرون � سعا من نقادنا ومثقفينا ي � ضا ووا � أقول هذا وانا ارى ان قطاعا عري �  ضايا عامة، � على ان اللتزام في الدب والفن يعني ان يتبنى الأدب او الفنان ق شة � ضايا الجماهير ومعاي � ساخنة او هو بعبارة اخرى التزام بق � سية � سيا � ضوعات � ومو 0 شيهات المعروفة � آخر ذلك من الكلي � أوجاعها الى � همومها و شعارات � ضايا الجماهيرية وبين ترديد ال � وهذا ينبغي ان نميز بين تبني الق ساما � ضد ان يتبنى المبدع كاتبا او ر � سنا � سية الجاهزة, نعم ل � سيا � شيهات ال � والكلي سنا � شاكل جماهيره، وان يدافع عنها بحرارة ل � شعبه وهموم وم � ضايا � سيقيا ق � او مو سية الجاهزة � سيا � شيهات ال � شعارات والكلي � ضد التلفيق ورفع ال � ضد ذلك ولكننا � ضد الكذب والدعاء. � و س � ضايا الجماهيرية ينبغي ان يكون نابعا من اعماقه ولي � ان التزام المبدع بالق ضا عليه او مقحما على عمله البداعي ففي هذه الحالة, حالة ان يكون � مفرو شكال فان � شكل من الأ � سريا ب � ضايا الجماهيرية الزاما او التزاما ق � اللتزام بالق سي � سيا � سيتحول الى نوع من الخطاب ال � صداقيته, لنه � سيفقد م � العمل البداعي سم � ضة على ج � ضا � شوهة المقحمة بف � شعارات الم � سيتحول الىمجموعة من ال � الفج, و صاقا. � صقة به ال � العمل الفني او المل شمل � ضعة يرى ان اللتزام بمفهومه ال � العبد الفقير وفي حدود معرفته المتوا شف عن اغوارها ومطاويها � شرية والك � س الب � أعماق النف � م هو التغلغل في � والأع صطلح اللتزام � صاحب م � سعى اليه � رز ما � الداخلية الخفية, ولعل هذا هو اب سارتر � أعمال � أعماله الروائية التي نعرفها كلنا, فنحن نجد في � سارتر من خلال � سية ول مقولت تنظيرية بحتة وانما نجد محاولت � سيا � شعارات � البداعية هذه ضاءة � أ � شف اغوارها, و � صرارا على ك � شرية وا � س الب � ؤوبة للايغال في مجاهل النف � د شمل والأعم؟؟ � س هذا هو التطبيق العملي لمفهوم اللتزام بمعناه ال � ظلمتها, الي صيدة العاطفية الغرامية � ة الق � ارب � ن النقاد على مح � صر كثير م � اذا ي �� لم صه � ضية تخ � صنيفها خارج دائرة اللتزام؟؟  ولماذا تعتبر كتابة المبدع عن ق � وت سية الذاتية البعيدة عن اللتزام � آخر نوعا من الكتابة الرومان � سانا � إن � ص � هو او تخ ضيق فهمنا لمعنى اللتزام؟؟ � شرا على � ؤ � س هذا م � ألي � ؟؟ والجدية صيدة العاطفية دائما وابدا خارج دائرة اللتزام؟؟, ان طريقة � من قال ان الق ص البداعي � ؤية هي التي تحدد فيما اذا كان الن � التناول والعمق في الطرح والر سيدا لمعنى � أكثر تج � صيدة عاطفية � ضوع, فلربما تكون ق � س المو � ملتزما او ل ولي ساخنة. � ضية جماهيرية � صيدة تتحدث عن ق � اللتزام من ق سياب ترى هل هذه � شاكر ال � صيدة (غريب على الخليج) لبدر � أخذ مثلا ق � ولن صيدة من الدب الملتزم ام ل؟؟ اظن انها من الدب الملتزم حتى وهي تتحدث � الق 0 صية � شخ � سياب ال � عن تجربة ال ص الدبية او الدباء في فريقين, � صو � صنيف الن � صدد ت � سنا ب � وعلى اي حال ل شمل � فريق ملتزم وفريق غير ملتزم, لكنها مجرد دعوة الى اخذ اللتزام بمعناه ال ضاءة � شرية وا � س الب � سبر اغوار النف � والعم, بمعنى ان اللتزام هو محاربة الكاتب ل سة � دم ممار � ى ع � وة ال � ي دع � ي, وه � داع � ل العمل الب � مكامنها وخفاياها من خ سية � سيا � شعارات � سرهم على تبني او ترديد � ضييق على المبدعين والزامهم او ق � الت ضرورة جزءا من وجدانهم او اعماقهم. � شكل بال � وعقائدية ل ت شرط ان يكون � ضايا الجماهيرية, ولكن على � نعم ليلتزم المبدع او ذاك بالق سه � شعر به وما يتجذر في خفايا نف � سيدا حيا لما ي � هذا اللتزام نابعا من ذاته وتج ضعها في فمه الآخرون. � سطحي لمقولت ي � س مجرد ترديد � ومطاوي وجدانه ولي مفهوم ضيق لمعنى الالتزام أجرت الحديث: عائشة الشياب ان عدد حالت النتحار في العالم سنويا! � الفحالة 800 أكثرمن � إلى � صل � ي ض الى ان النتحار هي � حيث ينظر البع رور الدنيا � ش �� اء � ه � سيلة الفاعلة لن � الو شعة � سمومها. ويعد النتحار جريمة ب � و شريةالتي يعتبرها كل � س الب � في حق النف أ � ذي يلج � لاذ الوحيد ال � س قنوط الم � ؤو � ي أنينة. � سعادة والطم � اليه لينعم بال ستاذ � سي ا � روان القي ��� ور م � ت � دك � ال شريعة في � ي في كلية ال � م � س �� الفكر ال ث معه � دي � ال في ح �� وك ق �� م � ة ال � ع � ام � ج ضوع واهميته من منظور � حول هذا المو س هي ذلك الوجود � سي ديني: ان النف � نف سد, � شامل للروح والج � سي الواعي ال � الح صمة � صالحة ع � ضروريات الحياة ال � ومن شيرا الى ان � صون حق الحياة. م � س و � النف سمى الذي � صد ال � سان هي المق � حياة الن سية في � سا � صد ال � سائر المقا � ترجع اليه سلامي وعن طريقها تتحقق � شريع ال � الت صد الدين. � مقا دل على � ه مما ي � اف قائلا ان � ض �� أ � و شرية � س الب � الهمية التي تحظى بها النف أتي: ان الله تعالى اعتبر العتداء � ما ي سانية � على حق الحياة جريمة في حق الن س وحفظ الرواح � صمة النف � كلها. وان ع ست ملكا � سان لي � حق وواجب، فحياة الن سقط حقه في الحياة � له ول يملك ان ي أيديكم � سه قال تعالى:( ول تلقوا ب � بقتل نف سي انتحريم � الى التهلكة) واعتبر د. القي شرعي هو � صد � س دون مق � س بالنف � سا � الم من باب التكريم من الله تعالى. ن الحكم ��� ؤال ع ���� س ���� ى �� ل �� وردا ع ان النتحار “ ال: �� شرعي للمنتحر ق � ال سلما اي � ان المنتحر م �� اذا ك ��� ة ف � ريم � ج ه ل � ان � م ف � س �� ة ال �� و على ذم �� انتحر وه صلى عليه ويدفن في � يخلد في النار وي س ان تترحم عليه � سلمين وللنا � مقابر الم . ” ستغفر له � وت ال د. �� ار ق � ح � ت � اب الن � ب � س �� أ � ول �� وح سية بين التقدم � سي ان للفجوة النف � القي ر الكبير. �� ي الث � روح � راغ ال �� ف �� ادي وال �� الم شباع � ادي ا �� صاحب التقدم الم � فعندما ي ن بغياب �� ك �� وازن ول ��� ت ��� دث ال �� ح �� ي ي ��� روح سان � شعر الن � التوازن بين الروح والمادة ي شتد عليه � بان وجوده لم يعد مبررا, اذ ت ا نتيجة ارتفاع � سه ام � الهموم فيقتل نف ادي او انعدامه. وان الخواء � ستوى الم � الم سبب لكل من الغني والفقير � الروحي هو ال أن عامل � شار الى � أ � لن يقدم على فعلته. و ا فالذين � ادي � س م � سي ولي � ار نف � ح � ت � الن ضا � م اي � س وه � م اغنى النا � ينتحرون ه س. � افقر النا سباب النتحار � سي ا � ص د. القي � ولخ صحبه � ي � ص ��� ل اذ ان ال ��� اذ الم � ف � ن � ب سان � ستقبل. وقال ان الن � الأمل.. الأمل بالم سد فالمنتحر ل � منه ج � معنويات اك صبر � س ولكنه ي � أ � ؤه الي � ينتحر عندما يمل حتى يجيء وقت النتحار وهو حين يطول صدر تغذية � س ول يكون هناك م � به اليا ض حالت � ول بع ��� ل. وح ����� صبر والأم � لل النتحار التي تقع لموت مغن او لفنان او سي ان هذه � حتى عزيز منه يرى د. القي ضية وهي التعلق الكامل � سية مر � حالة نف ص � شخ � ذا ال � ص ما حيث يكون ه � شخ � ب رى حياته ال � اة, فهو ل ي � ي � امله في الح ص ذهب امله معه � شخ � به، فاذا ذهب ال س والقنوط من � أ � وبذهاب الامل يحل الي سبب � سي ان � الحياة. هذا وقد بين د. القي سي واحد � سبب نف � ى � ع ال �� النتحار راج سباب � أ � إن تعددت � عند كل المنتحرين و سواء كان النتحار في � النتحار والبيئات البييئات العربية ام الغربية. أذن ���� واز ان ي �� ج �� ق ب � ل � ع � ت � ا ي � م �� ي �� وف ان هذا “ ال: ��� ه بقتله ق � غ � ان ل �� س ����� الن انتحار. اما المنتحر فمرده الى الله واما عقاب الذي قتله فهو القتل (ذاك منتحر . ” وهذا قاتل) سلام � سي موقف ال � ضح د. القي � أو � و صارعة الحرة وبين فيما � من المبارزة والم ضربا من النتحار ام ل � اذا كانت تعتبر سيلة لغايات نبيلة, � ضة و � الريا ” فقال: ضة � سلام كالريا � ضة في ال � ست الريا � لي ون للفائدة � ك � ة ت � ض �� ا � ري � ال � رب، ف �� غ �� في ال ه ل يجوز ان � ال كما ان � ست لجمع الم � ولي ض � ضة اي اذى، هذا وان بع � يقع في الريا سلام كالملاكمة � ضاتمحرمة في ال � الريا صلى الله عليه � صارعة الحرة لقوله � والم ضا � أي � ضرار) وهذا � ضرر ول � سلم, (ل � و ” ضربا من النتحار. � يعتبر ؤال يتعلق بالعقوبة �� س �� وردا على التي تقع على اولئك الذين يمتنعون عن س � دواء ابقاء على حياتهم لي � الغذاء وال هناك عقوبة دنيوية لهم وينبغي على كل سلم ان يحول بين المنتحر وبين النتحار � م سبيلا، � ك ��� ى ذل ��� ستطيع ال � ان ي ��� ان ك ب العلماء � ص واج � صو � مبينا موقفه بخ سيين تجاه الأمة وكيف � سلاميين والنف � ال شار النتحار بين � أن يتحدوا من انت � لهم ست مهمة العلماء � س قائلا ان هذه لي � النا ؤول � س � فقط ولكن مهمة كل ولي امر وكل م هذا وقد القى اللوم على كاهل العلام صبر � أهمية ال � ؤكدا � س، م � في توعية النا شر الوعي من قبل العلماء. � صبر ون � والت سي حديثه بدعابة � أنهى د. القي � و مرحة اراد ان تكون هي الخاتمة قائلا لنا في واحد راح ” سما: � صة مبت � بكلماته الخا صطدم بحجر � على الجبل لكي ينتحر ا ساتر � ض فقال يا ��� ع على الر � صغير ووق � . ” رحت ما اروح فيها سي حول النتحار � في حديث مع الدكتور القي فقدان الامل وحلول اليأس الكلي هو السبب الوحيد وراء الانتحار الذي يعد جريمة بشعة روان أبو الهيجاء أننا الغرباء في � شعر � زمن غريب علمنا الغرابة, وما اكتفى بذلك بل جعلنا ن أننا عنهم الغرباء لماذا فعلت � سنا ول حتى باخوتنا ك � شعر بانف � هذا العالم جعلنا ل ن هذا ايها الزمن؟؟ ألأنك تكرهنا ام لننا نحن من يريد منك هذا؟؟ � سطين � فل “ سة � ض الطاهرة المقد � شعر اننا غرباء عن تلك الر � الغرابة جعلتنا ن إذن اننا � تلك القريبة والتي ما كانت يوما عنا غريبة, فلماذا ندعي ” العربية عنها غرباء؟ س امام � ضية ما الجميع يجل � سل او فيلم يتحدث عن ق � سل � عندما يكون هناك م سل؟ ما النهايات؟ كلنا نقول لو � سل � صيات الم � شخ � سيحدث ل � شة لمعرفة ماذا � شا � ال آلت � شهد محزن ربما تبكي لما � اني مكانة لفعلت كذا او لقلت كذا وعندقدوم م سل بينما � سل � صعبة التي يبتدعها كاتب الم � صيات جراء الظروف ال � شخ � الية هذه ال سطين. ل نبكي عندما نرى دم � شهد قتل طفل برئ في فل � ل نبكي عندما نرى م صلت � س علية المحتل ل نبكي عندما ننظر الى ما و � شوارع يدو � أطفال العراق في ال � شعوب العربية جراء الحتلال ل نبكي عندما نرى احد جنود اليهود يحمل � الية ال أمتي بهذه الحرارة تبكي من كل � ضلين فعندما ارى � ضحك لمقاومة المنا � بندقيتة وي شهد تلفزيوني يقوم بادائة ممثلون بارعون في تقليد الدوار وهذه � اعماقها على م وظيفتهم (التمثيل). ضد الحرارة � سادنا � أج � صفحت � صبح كالدببة القطبية حتى � أن ن � زن � مح آخر � س وثان يبحث عن زواج رابع و � صر في باري � والبرودة، فواحد منا يبحث عن ق صفقات التي ربحوها. � صات وال � رون يهتمون بالبور � آخ � يبحث عن مليار جديد و شعور � ض، على ال � شعورنا ببع � أبكي على امتي، ابكي على عدم � عندما ارى هذا كله شعورنا بالغربة � سنا حتى ونحنفي اوطاننا, على � بالغربة الذي زرعه العداء في نفو ص الذين � شخا � أنلوم الزمان الذي نحن فيه ام نلوم الأ � ونحن بين اهلنا واخواننا أل يوجد في اوطاننا عقول � ؟؟ شعر بهذا � شون في هذا الزمان؟ ما الذي جعلنا ن � يعي ضية فتحددها من جميع ابعادها وتجد الحل؟؟ � س الق � مفكرة تدر شعورنا بالغربة والغرابة من عقولنا � الوطن العربي باكلمة في خطر ولننزع التي لم يعد لها وجود وان وجدت فهي معطلة. سهم، � سنا وندعو الآخرين يلومون انف � سنلوم انف � ل لن نلوم الزمان بعد اليوم بل ضمائرنا؟ � أتي يوما نحرر فيه عقولنا و � وهل ي زمان غريب؟! كتبت: رنا أبو دبوس ف في � وظ � دي الم � ي � زب � د علي ال � ؤك �� ي ل ل � م � ع � واء ال ���� أج � إن � ات � رك � ش ��� دى ال ��� إح � أحاديث � س نقل الكلام و � تخلو من مجال ضا بدافع الغيرة � ضهم بع � الزملاء عن بع ص مدار � شخ � إذا كان ال � صة � المهنية وبخا الحديث ناجحا ويحظى بمكانه متميزة س العمل. � لدى رئي أن مثل � شريني علي � ول يعتقد الع ن بيئات العمل � واء تغيب ع ���� ذه الأج �� ه ارب �� رة والأق � س �� المختلقة وفي محيط الأ مثل هذه “ إن � ى �� شير ال � اء م �� دق �� ص ��� والأ شاكل � إلى مزيد من الم � ضي � سلوكيات تف � ال . ” س � والأحقاد بين النا صيات � شخ � ذه ال ��� ل ه �� ث �� د م ��� وتج (الفتانة) كما تقول فاطمة جعار، مكانا صاغية لآحاديثها � آ � آذان � لها فيحال وجدت آ � التي ل تنتهي وقد تكون في معظمها كذب وافتراء على الآخرين. ح هذه � س ��� أن م � ة �� م �� اط �� د ف ��� ؤك ���� وت سها يكون من خلال نبذ � صيه وطم � شخ � ال ساح � إف � صدر عنها من قول وعدم � كل ماي ساءه � أرادت ال � إذا � المجال لها في الحديث ل آخرين. صيات بحبها � شخ � ض ال � وتتميز بع س � اره الفتن ودب النزاعات بين النا � لث أو تلفيقها � سيء � من خلال نقلها لكلام م سب � ض المكا � دف تحقيق بع � ه � ضه ب � لبع صيه حتى لوكان ذلك � شخ � صالح ال � والم ودد لهم، �� ت �� ن ي �� شاعر م � ساب م � على ح اع في � م � ت � اذ علم الج � ت � س �� أ � اد �� أف � سبما � ح شه. � جامعه اليرموك د.منير كراد صية � شخ � أن ال � إلى � شه � ويلفت كراد أو � ضعف في الداره � النمامة تتميز بال س. � العمل ول تملك الثقة بالنف رة في � اه � ظ � ذه ال �� شيوع ه � د �� ؤك ��� وي دى الفئات ��� ل ول � م � ع � ات ال � ئ � ي � ف ب � ل � ت � مخ ضيف: � شرائح المجتمعية المختلفة وي � وال سة � س � ؤ � أو الم � سمي الدائرة � صبحنا ن � أ � حتى “ س وتحويره � نقل الكلام بين النا ظاهره تجد طريقها في مختلف بيئات العمل شموط:ضعف الوازع الديني وعدم الثقة بالنفس وراء تحوير الكلام واء بيئة ��� ذه الأج � التي يوجد بها مثل ه . ” القال والقيل شه في نقل الكلام � ول يجد كراد إذا كانت الغاية منه � إل � صرفا محببا � ت صلحه � ص على م � المحبة والغيرة والحر من ينقل لهم الحديث. صد � إذا كان الق � ولكن “ ستدرك: � وي شاكل فهو � منه دب الفتن والنزاعات والم ؤثر على � ه ي � ض ومكروه لأن � سلوك مرفو � العلاقات الجتماعية ويزرع بذور الحقد . ” والكراهية وعدم الأمان والطمئنان زداد خطورة نقل الكلام، وفق � وت اء � ت � صاحبه الف � ا ي � دم � ن � ه، ع �� ش ��� راد �� ك ال وجد � ضليل، وفي ح � ألدقه والت � دم � وع صة في ظل � س وبخا � صاغية بين النا � آذانا � صدر نقل الكلام. � التكتم على م صيات التي � شخ � ود ال �� زو وج � ع � وي شه � إلى الفراغ الذي يعي � شق نقل الكلام � تع ؤولين يفتحون � س � ؤلء، ووجود م � كثير من ه ى جانب � إل � شايات � ذه الو � م لمثل ه � ه � آذان � سد من نجاحات الآخرين. � الغيرة والح ه تهاني � ي � ص �� ا � ص ��� ت � ب الخ �� ذه �� وت سبب يدفع � ثر من � أك � ود � ى وج � إل � شموط � إلى نقل المعلومات � صيات � شخ � مثل هذه ال ه عليها � اف � ض �� ل ال � ل � ن خ �� ا م �� ره �� زوي �� وت واختلاق جوانب منها. ضعف � ع � دواف � ذه ال � وفي مقدمه ه اني لديهم، وغياب � الوازع الديني والإيم ضعف � سد و � الأخلاق والقيم والغيرة والح س وعدم � دم الثقة بالنف � صية وع � شخ � ال دم تحقيق �� اط وع �� ب �� ف ا إح � واق � تحمل م المنفعة الذاتية. سلوك كذلك � شموط هذا ال � وتعزو ة الخاطئة. � ي � اع � م � ت � شئة الج � ى التن ��� إل � ففي حال كانت تربيه الطفل “ شرح: � وت ساءه � شكل خاطئ ومحاطة بالعنف وال � ب أ الطفل من اجل حماية � ش � والعدوانية، ين سماح � أن � سلوك، كما � سه على هذا ال � نق الوالدين للطفل بنقل خبر حتى ولو كان ستمرار � إلى ال � شجعها � آ ل قيمه له ي � سيط � ب ستقبلا بين � م م � ك �� ل ال � ق � ه ن �� س ��� ار �� ومم . ” س � النا ؤكد المدرب في مجال � من جانبه ي أثير في الآخرين د. محمد � صال والت � الت ص في مجتمعنا � شخا � أ � ود � سريحين وج � ال إلى مختلف � سبون � همهم نقل الكلام وينت ستويات الجتماعية � الفئات العمرية والم أن � دا � ؤك �� سين. م � الجن � والتعليمية وب سد � ة والح � غ � صر في ال � سبابها تنح � أ � سي � ض نف � س ووجود مر � وعدم الثقة بالنف سونها. � لمن يمار ص، � شخا � ؤلء الأ ��� اول مثل ه � ح � وي سلوكهم ذا � سريحين، من خلال � سب ال � بح سب لهم � أن ين � أن الآخرين ب � ش � التقليل من صدر عنهم، وليحقق بذلك � أحاديث لم ت � س واقامه علاقة على � صل مع النا � التوا ساب هذا. � ح سلبيه التي تتركها � ار ال �� ن الآث � وم اط والقلق � ب � شار ا إح � ذه الظاهرة انت � ه أجواء اجتماعيه متوترة، على حد � وخلق رق التعامل مع � ن ط � شه. وع � تعبير كراد سريحين «يجب � شريحة يقول ال � ذه ال � ه سلوب � أ � شر وب � شكل مبا � ؤلء ب �� مواجهه ه أكد � ضاري من دون اهانه والت � س وح � مدرو أم � صحيحة � ت � ان � إن ك � ن معلوماتهم � م سلوب الآخر فيكون من � أما الأ � .» خاطئة إهمال معلوماتهم وعدم � إهمالهم و � خلال أخدها بعين العتبار، والتعامل معهم من � أن الدين حرم � منطلق ديني وتعريفهم ب صفات. � مثل هذه ال رة تذهب � اه � ظ � ذه ال �� ه ه � ه � واج � ولم ى رعاية � ل � وم ع � ق � ن ي �� أن م � ى ��� إل � وط � م � ش �� أو كلاهما معا، � أو الأم � الطفل هما الأب ى، ��� ه الأول �� دوت �� ة ق � ل � رح � ذه الم �� فهما في ه أن يحذراه � أن يكونا مثله الأعلى و � فيجب سلوكيات، لن � سه مثل هذه ال � من ممار سبة. � سلوكيات المكت � شاعه الفتنه من ال � ا ضيف: «وهنا يبرز دور الوالدين والمعلم � وت صغر في حال قام � في توجيه الطفل منذ ال بنقل كلمه وتوبيخه على ذلك حتى ل يعود أ معه � ش � صرفات التي تن � إلى مثل هذه الت � وتكبر». أ الأهل بنقل طفلهم � وفي حال تفاج سكوت � لكلام ما عليهم عدم التهاون وال ه بالآثار �� ام �� ه �� إف � رف و � ص ��� ت � ذا ال �� ى ه � ل � ع سلبية عليه وعلى المجتمع ككل. في حين � ال س � اء على النا � شه من الف � يحذر كراد شر على العلاقات � شكل مبا � ؤثر ب � كونه ي اء هذه �� ه �� ا. ولإن �� ره �� دم �� ة وي � ي � اع � م � ت � الج صح بالمواجهة الفورية وبعدم � الظاهرة ين ضين وناقلي الكلام. � إلى المغر � ستماع � ال سي � د.مروان القي لاعلاناتكم في جريدة صحافة اليرموك 7211111 : الاتصال على هاتف 2679 -2676 -2649 فرعي

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=