صحافة اليرموك

الاسرة 2008 نيسان 20 الآحـــــد 6 صحافة اليرموك � أجرى الحوار: وسيم الشلبي ؤرق ����� ي ت ��� ت ��� ور ال ������� ن الأم ��� ل م �� ع �� ل شار � شرائحها انت � المجتمعات كافة بكل شكل � س عامة والأطفال ب � العنف بين النا سبباته؟ � ا م � ص, فما هو العنف؟ وم � خا شيهفي المجتمع؟ � ؤولية تف � س � وعلى من تقع م سلوك كان لنا � ضوء على هذا ال � ولإلقاء ال اللقاء التالي مع الدكتور نايف الطعاني اد في جامعة � ش �� س والإر � ستاذ علم النف � ا سلوك العنف � أكد تزايد � اليرموك، حيث أنه � بين الفراد في المجتمع معرفا العنف ب س من � ذاء للذات او للغير، وهو لي � إي � كل شكلات � سلوكيات الحديثة بل هو من الم � ال التي ظهرت من قديم الزمان عندما قتل شعور � إن ال � إلى � شيرا � أخاه هابيل م � قابيل شكلة � ساني، وتكمن الم � أن � سلوك � بالعدائية سلوك ظاهرة، لأن � صبح هذا ال � أن ي � في سع � شار الوا � صفات الظاهرة النت � أهم � من صبح العنفظاهرة في � إن ي � ونحن ل نريد سانية. � المجتمعات الإن سلوك � سباب هذا ال � أ � وفيما يتعلق ب صل العوامل � ستطيع ف � ا ل ن �� ن �� إن � : ال ��� ق أنها تتكامل لتكون � الوراثية والبيئية حيث رد ولكن � ف � دى ال �� صية العنيفة ل � شخ � ال ض هذه النظرية بنظرية احد � يمكن دح في حوار حول العنف: د.الطعاني: يجب أن نفكر في كيفية التخلص من ظاهرة العنف والبحث عن وسائل الحد منها ستطيع � ه ي � ال: ان �� ذي ق �� س ال � علماء النف أطفال الطبيب � صنع من مجموعة � إن ي � إن � ص، حيث � س والمحامي والل � والمهند سبة � سلوكيات كما يرى العالم مكت � هذه ال من المجتمع المحيط ومن خلال تجربة. شر للعنف � أثير المبا � وعلق على الت ص هو من � شخ � سواء كان ال � على الفراد سة العنف او من يقع عليه � يقوم بممار صل بينهم تكون � أن قنوات التوا � العنف ب إلى � ك � ؤدي بعد ذل ��� شبه معدومة مما ي � شعور � ص العنيف بالندم و � شخ � شعور ال � س العنف � ص والذنب, وينعك � المعنّف بالنق إلى � ؤدي � ضا مما ي � أي � ص المعنف � شخ � على ال صبح عدوانياً, � سابه العنف وحينها ي � اكت سان عديم � صبح الإن � أن ي � وبالمقابل يمكن إن يكون الفرد � الثقة بذاته ونحن نريد أن يدافع عن حقه � أي � ) داً لذاته � ؤك �� (م ضاري. � سلوب ح � أ � ب أن الإحباط الذي يقع � إلى � شار � أ � و سية وحاجة � ضغوطات النف � على الفرد وال سيلة � أي و �� شباع رغباته ب � إ � ى � إل � سان � الإن شوء العنف, � سببات ن � ن م � ي م � ت ه � ان � ك سرة � أن نلوم الأ � ستطيع � أننا ل ن � ضاف � أ � و فقط على بروز مثل هذه الظاهرة عند سائل � سة والمعلم وو � الأبناء, فهناك المدر م, ولكن � ه � م والمجتمع المحيط ب � ل � الإع سرة, � بر على الأ � دور الأك � بالمقابل يقع ال إن ��� س ف � ة التحليل النف � ري � ظ � سب ن � فح سان � س الأولى من عمر الإن � سنوات الخم � ال صيته. � شخ � تترك الأثر الأكب على تكوين سية � ض النف �� را � شي الأم � ول تف � وح أن كلمة عنف � راد قال �� والعنف بين الأف شر العنف � إذا انت � مرادفة لكلمة تدمير، ف أي � ) ى الأنانية (والغائية � إل � ؤدي �� إنه ي � ف سلبية � سيلة كانت � أي و ��� تحقيق الغاية ب أن مراعاة الأعراف � أم ايجابية, حيث � ور التي � والتقاليد والقوانين وجميع الأم صبح � ضعها والعمل بها ت � ى و �� إل � سعى � ن ضة للخطر. � معر سرة هي التي تعمل � أن الأ � ونوه الى ضلاً � سلوك, ف � شوء هذا ال � على الحد من ن س � سائل الإعلام في توعية النا � عن دور و صحهم بالبعد عن العدوانية من خلال � ون اختيار المادة الإعلامية الهادفة ل أطفال أن � د �� أك � شاهد العنف و � التي تخلو من م العنف موجود في كل المجتمعات, ولكن ستوياته، � شكاله وتباين م � أ � مع اختلاف سيئة � أن يكون هناك عدائية � حيث يمكن دل على الفئة �� ذا ي �� أ، وه � و �� س ��� أ � ة � ي � دائ � وع ص, � شخ � ى منها ال �� أت � الجتماعية التي شياً � ص المثقف والمرتاح مادياً ومعي � شخ � فال أن العنف ل � أدنى و � جيد في التعامل كحد ضاء عليه نهائياً كونه يتجدد � يمكن الق مع تجدد الظروف والأحوال، ولكن يمكن أن تكون � ضيقة ل تتعدى � صره في دوائر � ح ظاهرة اجتماعية. أجرى الحديث: محمد العزب سمونها � شر في مجتمعنا هذه الأيام ظاهرة ي � تنت س � ض النا � ضيق, وفي حديثنا مع بع � أو ال � شعور بالكتئاب � ال سنتهم تعبيرا عن حالة � أل � لوحظ ترداد هذا اللفظ على أو فقدان � س بالتعب الدائم � سا � أو الإح � أو الحزن � ضيق � ال شيخوخة وهو � س بال � أن الفرد يح � شيء, وك � س لأي � الحما شبابه. � في عز داث وعوامل �� أح � ولعل هذه الظاهرة تكون نتيجة ستطيع � سه ل ي � و نف �� ه, وه ��� ص ذات � شخ � ل ال �� معينة داخ أن يعرفوا � سة دون � شعرون بالتعا � تحديدها. فالكثيرون ي سفك � سبب الحقيقي... ربما يكون الحروب والدمار, و � ال شيء � إلى كل � صل � أو ربما التلوث الذي و � ، الدماء, والظلم ستمر وعدم � سنا وعقولنا, وقد يكون الغلاء الم � حتى نفو ضياع الأحلام � أو � ... س � درة على الترفيه عن النف � ق � ال سباب � أهم الأ � ضمير, ومن � ال, وقد يكون غياب ال �� والآم شل في العلاقات � أو الف � , ستقبل المجهول � وف من الم � الخ صدقاء � أو الأ � رة �� س ��� صعيد الأ � واء على � س �� الجتماعية شاد � ستاذ الإر � أ � ضيح هذه الظاهرة التقينا � والأحبة.ولتو شره وكان الحديث � شوا � سي فيجامعة اليرموك عمر ال � النف التالي: شعور الفرد � أنه � شره الكتئاب ب � شوا � بداية عرف ال ش فيه. � بالعجز العاطفي للتعامل مع المحيط الذي يعي سباب عديدة للاكتئاب منها � أ � إلى انه يوجد � شار � أ � و عدم قدرة الفرد على تحقيق الحاجات, ونعني الحاجات في حديث حول الكتئاب الشواشره: القلق والإحباط هما أساس كثير من الأمراض النفسية العصبية الزائدة عند الأفراد تؤدي إلى الاكتئاب صار عدم � أي باخت � . سية � البيولوجية والجتماعية والنف ض � ؤدي ل أمرا �� ذات مما ي � مقدرة الفرد على تحقيق ال سية ومنها الكتئاب. � النف أو حاجاته � وبين انه عندما تكون طموحات الفرد شه � ذي يعي �� ع ال � واق � ن ال � بر م � سية والجتماعية اك � النف أو القلق. والقلق والإحباط � سمى بالإحباط � يحدث ما ي سية ومنها � ض النف � س الأول لكثير من الأمرا � سا � هما الأ الكتئاب. أحيانا � ص المكتئب وقال يكون � شخ � صفات ال � وبين شكل � س ب � شى الحديث مع النا � أي يتحا � سلوكه انطوائيا � ام, ويحب العزلة, وتبدو عليه علامات تجهميه في �� ع شهية الطعام وفي � ضعف في � ضا � أي � ح. و � م � الوجه والم ص � شهيته للطعام, وينق � زداد � الت النادرة ت � ض الح � بع سدية عن طريق عدم الهتمام � صحته الج � اهتماماته ب ذب احترام � ستطيع ج � سه ومنظره. وبالتالي ل ي � بملاب الآخرين له وهذا ما يزيد في اكتئابه. ض الأحيان عند � أن النوم في بع � شره � شوا � د ال � أك � و شون � ذي يعي � راد المكتئبين يعد هروبا من الواقع ال �� الأف فيه. راد ما هي �� دة عند الأف � زائ � صبية ال � أن الع � � وب أن � إل نوع من الكتئاب، وبالحقيقة عند القول � صل � بالأ ضعيف, � ص � شخ � إل � صبية فما هو � فلانا مفرط في الع ضعف. � ست علامات قوة بل � فالعدوانية لي سهم � أنف � صحاب الثقة العالية ب � أ � ص � شخا � أن الأ � أكد � و صحاب الثقة � أ � ص � شخا � ن الأ � ضة للاكتئاب م � ل عر � اق المهزوزة. أن الكتئاب ل حدود له فهو في جميع الفئات � وبين شد وحتى � سين في مرحلة المراهقة والر � العمرية من الجن شيخوخة, فالطفل عندما يكون مكتئبا يظهر عليه � ال شد عندما يكون � سن الر � علامات العدوانية. وكذلك في سنون عند مرحلة الكتئاب � مكتئبا تبدو عليه العزلة, والم يزداد عندهم عبارات الكتئاب منها «هلحياة ما ظل لها شائعة. � طعم» وغيرها من العبارات ال سرته والمجتمع � أ � ض ب � شرة علاقة المري � شوا � ضح ال � أو � و إنتاجيته � صاب بالكتئاب تقل � سان الم � الموجود حوله, فالإن وتفاعله مع المجتمع وتقل علاقاته الجتماعية. ض الطرق العلاجية, ومنها العلاج � إلى بع � شار � أ � و صوف � ض الأحيان العلاج المو � سي وفي بع � شادي النف � الإر صين. � من الأطباء المخت شرة � شوا � سي قال ال � إلى الطبيب النف � وحول الذهاب إلى � شكل عام يخجل من الذهاب � شرقي ب � ان المجتمع ال أت � ذه الفكرة بد � سي. ولكن ه � شد النف � أو المر � الطبيب س في الزمن القديم كانوا � أن النا � بالزوال تدريجياَ وبين أدرك � شعوذين ومع التطور العلمي والثقافي � إلى الم � يذهبون أخر � أي علاج � سي يعتب ك � شاد النف � أن العلاج والإر � س � النا سائدة في المجتمع. � ض ال � من الأمرا ل طريقة � ض ��� أف � صار، و � اب باخت � ئ � ت � و الك � ذا ه �� ه سيطة � ش في الخيال ولو للحظات ب � للابتعاد عنه هو العي ذا... وان ننظر من حولنا بالرقة �� لنبتعد عن عالمنا ه سعادة من حولنا � وبمنظار المحبة والأمل, فربما تكون ال زان والكتئاب... فلا حياة مع � شاوة الأح � وقد غطتها غ سان في حياتك � أيها الإن � ش يومك... افرح � الكتئاب...ع س قزح ينادينا. � فالأمل معنا... وقو أجرت الحديث: رنا ابودبوس ؤال قديم اختلفت � س � ؟ أة � أم المر � س الجنين الرجل � من يحدد جن أخلاقيه تتعلق بالتوازن الطبيعي، � ضايا � الإجابات حوله وبرزت معه ق صحافة اليرموك � س الجنين التقت � ولمزيد من المعرفة حول تحديد جن سائية والتوليد حيث قال: � صائي الن � أخ � سطامي � الدكتور خالد الب ) بينما خلايا xy سومات ( � تحتوي خلايا الذكر على الكر ومو إذا � )، والحيوانات المنوية xx سومات ( � الأنثى تحتوي على الكرومو إليها � شار � إنها تحتوي على حيوانات منوية مذكره ي � سمت اختزاليا ف � انق ) . وكلاهما يختلففي x إليها بـ( � شار � ؤنثه ي � ) وحيوانات منوية م y بـ( سه � أ � ض ولمعان في ر � تكوينه عن الآخر, فالحيوان المنوي المذكر له ومي ؤنث يفقد ذلك اللمعان والنور. � بينما الحيوان المنوي الم سرع حركه � أ � شارة الذكوره � أ � أن الحيوان المنوي الذي يحمل � كما ساعات تقريبا � ست � ضة في � إلى البوي � صل � أن ي � ستطيع � شكيمة ي � أقوى � و ساعات � إل بقي � ضجة لقحها و � ضة الجاهزة النا � إلى البوي � صل � إذا و � ف ثم يموت. ضة � إذا لقح البوي � ) ف x شاره النوثه ( � ضة تحمل دائما ا � والبوي شاج تحتوي على � شارة الذكوره فان النطفة الأم � إ � حيوان منوي يحمل ا منها زوج واحد � شرين زوج � سوما على هيئه ثلاثة وع � كرومو 46 شارة � إ � ضة حيوان منوي يحمل � إذا لقح البوي � أما � ،) xy على هيئه ( شارة النوثه � إ � شاج التي تحمل � ألنطفه الأم � النوثه فان النتيجة هي .) xx فقط ( كيف يتم تحديد جنس المولود؟ ؤثرات � شاف الكثير من الم � ضية تم اكت � سنوات الما � على مدى ال س الجنين � إن جن � س الوليد، فكما هو معلوم � إلى تحديد جن � ؤدي � التي ت أو العامل � سوم � يحدده الحيوان المنوي الذكري حيث يحمل الكرومو فان المولود يكون ذكرا وان y ؤثر، فان كان يحمل عامل � الوراثي الم س الوليد يعتمد على � أنثى. وجن � ) فالمولود يكون x كان يحمل عامل ( ضة الأنثوية فيخترق الجدار وتموت � الحيوان المنوي الذي يلقح البوي إلى الهدف . � صل � بقية الحيوانات المنوية التي لم ت ستطيع التكهن � ضعتجداول زمنيه وطرق عديدة ت � ولذلك فقد و ضة � صيب البوي � س المولود بناء على الوقت الذي يحدث فيه تخ � بجن شاف العلاقة الوثيقة مع وقت الجماع، فكلما كان بعيدا � علاوة على اكت أنثى وذلك لن الحيوان المنوي الذكري � ض كان المولود � عن وقت التبيي ضه � صر عمرا من الحيوان المنوي الأنثوي لذا فيكون عر � أق � سمكا و � أقل � سرع من الأخر. � أ � للهلاك ماهي طرق تحديد الاباضه؟ ة حرارة � ض بالطرق المختلفة ومنها درج � ت التبيي � يحدد وق صيب � سب للتخ � صه لختيار الوقت المنا � ألفر � سم التي قد تعطينا � الج ري في الوليات المتحدة � ستبيان اج � أظهر ا � ، س المختار � سب الجن � ح س � ضلون القيام باختيار جن � سكان يف � من ال 40% إن � المريكيه ضلون اختيار � من العلماء يف % 100 المواليد , وفي المجر مايقارب إلى � أدى � سلوب اختيار المواليد في الهند مما � أ � أ � س المواليد, وقد بد � جن ظهور نزعه خطيرة. س الجنين � ضوع تحديد جن � حول مو د. البسطامي: الرجل هو المسؤول عن تحديد جنس الجنين بنسبة عالية ساء يتجهن � أت الن � س مرتفع بالدول العربية. وقد بد � وتحديد الجن س المولود. � ساعد ذلك في تحديد جن � ضا لي � أي � إجراء برامج غذائية � إلى � شكل كبير على عمليه � ؤثر ب � أة ي � وبالفعل فان نوعيه الغذاء الذي تتناوله المر س المولود. � اختيار جن كيف يؤثر الغذاء الذي تتناوله المرأة على عمليه اختيار جنس الطفل؟ ستقبلات التي ترتبط بها الحيوانات المنوية � ؤثر على الم � إن الغذاء ي � ضة والتي عن طريقها تخترق الجدار ويحدث التلقيح . � في جدار البوي ض كميه � سيوم في الغذاء وانخفا � صوديوم والبوتا � ادة كميه ال � فمثلا زي وان المنوي � ي � ذب الح � ضة لج � دار البوي �� سبب تغيرات في ج � سيوم ي � الكال س المرغوب. � ضعف امكانيه الحمل بالجن � وذلك ي y الذكري هل يوجد أغذية خاصة لإنجاب ذكر؟ صفار طبعا � ض من دون � سماك والبي � نعم. وهي تتمثل باللحوم والأ والدجاج منه الظهر فقط. الخضار والفواكه هل هي مفيدة لإنجاب ذكر؟ سبانخ � س والثوم وال � سلق والبقدون � ستثناء ال � سموح بها, با � نعم م صبار والفريز والتوت والباذنجان والفطر � ضراء وال � صوليا الخ � والفا س والموز والدراق والتفاح والخوخ. � والملفوف والبطاطا والبندوره والأنانا هل للوسط الحامضي والقاعدي تأثير في الإنجاب وأي الوسطين أكثر ملاءمة؟ ثر ملاءمة � أك � ضي � ألحام � سط � أن الو � صبح من المتعارف عليه � أ � وان المنوي � ي � سب الح � سط القاعدي ينا � وي والو � ث � وي الأن � ن � للحيوان الم الذكري. صدد � واع الغذاء تلعب دورا بهذا ال � أن � أن �� س ب � ض النا � واعتقد بع ساطا � أو � ض الغذائية المختلفة والتي تعطي � ك بنتائج عمليات الي � وذل س � شجعه على عك � سلوب لم يحقق نتائج م � أو قاعدية لكن هذا الأ � ضيه � حام ضة للحيوان الذكري � ستقباليه البوي � الحمية الغذائية التي تغير من مدى ا سابقا. � أو الأنثوي والتي ذكرتها � أن يغير من � أو قاعدي يمكن � ضي � ش مهبلي حام � ضا عمل د � أي � و ، وهذه 5% إلى ما يقرب � ص النجاح � ألطريقه غيرت فر � سط وهذه � الو صول عليها من � ن الح � ك � ه ويم � دق � ضره ب � ون مح � ك � أن ت � المحاليل يجب صوديوم لأنها قد تلعب دورا � ش بيكربونات ال � صيدليات ل منزليا كد � ال أة والقدرة على الإنجاب. � صوبة المر � سلبيا حتى على خ � كيف تقومون بتحديد جنس المولود بخطوات؟ إلى رحم الأم, � إرجاعه � ص الجيني قبل � شخي � ستخدام الت � أول: با � ده من الجنين بعد يومه الثالث وقبل زرعه � حيث يتم انتقاء خليه واح سومات � ص نواه هذه الخلية لمعرفه تركيب الكرومو � في رحم الأم ثم نفح ) هي نواة لجنين ذكر والنواة xy سومات ( � فتكون النواة حامله الكرومو أنثى فيتم ترجيع � واه لجنين � ) ) هي ن xx سومات � التي تحمل الكرومو أة. � س المرغوب فيه وزرعه داخل رحم المر � الجنين ذي الجن برأيك من المسؤول عن تحديد جنس الجنين الرجل أم الأنثى؟ سبه � صحيح بن � أي � ر � س الجنين وهذا ال � ؤول عن جن � س � الرجل هوالم ؤثر كذلك في حركه � عاليه ,لكن العوامل المختلفة داخل المهبل والرحم ت ضة وقلوية المهبل قد يدعم � شاطه, فالتغيرفي درجه حمو � الحيوان المنوي ون أة ل � ؤنثه مما يجعل هناك دورا المر � أوالم � حركه الحيوانات المنوية المذكرة إغفاله. � يمكن أن الرجل الذي � إن هناك نظريات طبية تقول: ب � ضا � أي � وللمعرفة ص عدد الحيوانات � سائل المنوي مثل نق � ضعف في تركيب ال � يعاني من س, ونحن � أكب والعك � إنجاب الإناث عنده � ص � أو حركتها تكون فر � المنوية صية � صاب بدوالي الخ � صة لدى الرجل الم � نرى ذلك في عيادتنا دائما وخا إنجاب الذكور ثم � أ ب � صوبته تدريجيا، فهو يبد � ؤثر على خ � مثلا، التي ت الإناث. طفلة حديثة الولدة كتبت:سناء صويلح أة الحتفاظ به هو � ستطيع المر � سر الوحيد الذي ت � إن ال �( ؤال � س � صبح من غير اللائق � أ � عمرها)... انطلاقا من هذا القول ؤال خارج نطاق ( التيكيت)، � س � أة عن عمرها باعتبار هذا ال � المر أنك تملك � سيدات وك � إحدى ال � إذا عرفت تاريخ ميلاد � أو انك � صلوه. � إليه ولم ي � شى الكثيرون � سرا خطيرا م � عاما) 21 أبو دلو( � سة رائدة � صدد تقول الآن � في هذا ال صح عن عمرها الحقيقي، حيث � أة التي ل تف � ستخف بالمر � أنها ت � إل عمرها فلماذا تخفيه؟! � س � أة في النهاية لي � أن عمر المر � أن � أنه ل بد � ) عاما 55 أم عبدا لله ( � سيدة � ضيف ال � وت أة � صحة المر � ضريبة تظهر على � ذه ال � ضريبة ،وه � يكون للعمر أة عمرها الحقيقي، ومن � شبابها، بالتالي ل داعي لإخفاء المر � و أة � أن المر � ) عاما 35 سون بني هاني( � سة مي � ؤكد الآن � أخرى ت � جهة سبب نظرة المجتمع لها � صاح عن عمرها الحقيقي ب � ل تحبذ الإف إذا كانت � صا � صو � إنتاجيتها، وخ � أنها كلما كبت قلت � باعتبار إلى � أ هنا � س)، فتلج � أو كما ينعتها المجتمع (بالعان � غير متزوجة ضاء المجتمع. � صاح عن عمرها الحقيقي لإر � عدم الإف عاما)، 30 سيدة لنا عبد الحفيظ ( � أي ال � ؤيدها في الر � وت شائب � شعرهم ال � ال كثيرين يخفون �� أن هنالك رج � ضيف � وت صغر عمرا كما � أ � أن ذلك يجعلهم يبدون � صبغات باعتبار � بال ساء � صر على الن � ساء، فهذه الظاهرة ل تقت � تفعل غالبية الن إنما تتعداها للرجال. � سب و � فح سيد علي � ضوع، فيقول ال � أي الرجال في هذا المو � أما عن ر � ص عن عمره الحقيقي، � شخ � صاح ال � إف � أن � ) عاما 40 غرايبة ( لماذا تخفي المرأة عمرها الحقيقي؟ إليه بطبيعة الحال باعتباره حرية � أمر عائد � صاحه هو � إف � أو عدم � أة. � أو المر � صية للرجل � شخ � أة � ادرا ما تجد امر �� ك ن � أن � و الهيجا فيقول � أب � سالم � ا � أم � سنها، � بر من � أك � صح عن عمرها الحقيقي، لأنها قد تبدو � تف أمام � إخفاء العمر الحقيقي حتى ل تظهر � إلى � أ � إنها تلج � وبالتالي ف ضحوكة. � أ � معارفها ك سي � اد النف �� ش ��� ور الإر � ت � سية يقول دك � ن الناحية النف � وم أن هنالك عاملين لإخفاء � شرة � شوا � في جامعة اليرموك عمر أن الفتاة عندما � سي وهو � أولهما نف � ، أة لعمرها الحقيقي � ر �� الم شبابها لأن كل � س في عنفوان � أن يراها النا � صغيرة تريد � تكون أن يكون مرغوبا محبوبا، ولأن كب � سان يحافظ على مظهره ب � إن � إنكار للعمر � أة الى � أ المر � سقوط عن القمة لذلك تلج � سن هو ال � ال الحقيقي. شباب على � ضيل مرحلة ال � أما العامل الجتماعي فهو تف � غيرها من المراحل لأنها مرحلة عطاء وتواجد على القمة، كما صرا منتجا وفعال في � صحته وعنفوانه يظل عن � شاب ب � أن ال � المجتمع. أة من قول � ر �� ذي يمنع الم � سبب ال � صرف النظر عن ال � وب أن نذكر ما كتبه الأديب � إل � ستطيع � إننا ل ن � عمرها الحقيقي ف س: � سان عبد القدو � إح � شهور � سي الم � والطبيب النف س، � سا � سب بالإح � إنما يحت � سنين و � سب بال � إن العمر ل يحت � “ د تكون في � ستين، وق � ك في ال � أن � س � شرين وتح � فقد تكون في الع . ” شرين � أنك في الع � س � ستين وتح � ال كتبت: علا الهزايمه تلقي العرافه بجذورها في عمق سميات � شكال وم � أ � شري وتتخذ � التاريخ الب راءة الفنجان, وقراءة � عدة من بينها ق أمور � ودع وغيرها من �� ضرب ال � الكف, و سان بغية قراءة الغيب او � يهرب اليها الن ستقبل. � ؤ بما يحدث له في الم � التنب ان من �� ج �� ن �� ف �� ة ال ��� ارئ ��� ت ق ��� ان ��� وك شعراء � صيات الملهمه للكثير من ال � شخ � ال ذي كتب ��� اني ال �� ب �� زار ق ��� ل ن �� راح �� ل ال � ث � م صيدة عنها تغنى بها العندليب عبد � ق الحليم حافظ. ورحل نزار وعبد الحليم س � زل تمار �� ان لم ت � ج � ن � ف � ة ال �� ارئ �� ن ق � ك � ل مهنتها وتقلب فنجانها كل يوم لمن يطرق البحث عن المجهول في فنجان القهوه المقلوب الضائقه الاقتصاديه وعدم القدرة على مواجهة أعباء الحياة تدفع بالناس للعرافات املا في تفسير ظاهرة او حدث مجهول بابها باحثا عن المجهول وما تخفيه اليام القادمه. اء في �� س ����� ن �� ت ال ����� ا زال ���� ت وم �� ان �� ك أمور � ثر اقبال على � مجتمعاتنا هن الأك شعوذة وقراءة الطالع والكف � سحر وال � ال والفنجان، وغيرها من الأمور التي تعتقد ستطلع � أة عن جهل انها يمكن ان ت � ر �� الم شيئا من � أو ان تغير � ستقبل من خلالها � الم سر بالجهل � واقعها، وكان ذلك التوجه يف وقلة المعرفة والثقافة. سير هو جزء � واعتقد ان هذا التف آخر � سببا � اب، ولكن هناك � ب � س �� ن الأ � م أة هي ابنة � لهذه الظاهرة وهو ان هذه المر ا تتكل على � سئلة وانم � ثقافة ل تطرح الأ زة، لذلك فهي لم تعتد � اه � ة الج � وب � الأج ضوعية للظواهر � سباب المو � البحث عن الأ ضل ان ترجعها للقدر � ات، بل تف �� والأزم شابة مثلا � إذا تقدم العمر ب � والغيبيات، ف سير الجاهز هو انها اما � ولم تتزوج فالتف شعرت � سودة، واذا � أو مح � سحر � مربوطة ب ست على � أن علاقتها بزوجها لي �� أة ب � ر �� الم أو عراف � رام فانها تتوجه لدجال � ما ي سبب هذا الجفاء ويعيده � ستطلع لها � لي أة التي لم � أو تميمة، ان المر � اليها بتعويذة سها، � صيرها بنف � تتدرب على ان تحدد م سوف � ، سم خريطة حياتها بيدها � وان تر سلطة ل � اه � ضعف وقلة حيلة تج � شعر ب � ت سواء كانت � ، تمكنها من اتخاذ القرارات سم لها عاداته � سلطة مجتمع تر � ذه �� ه أو � ا � اوزه � دودا ل يمكن تج ��� وتقاليده ح صي � سان عليها دور الو � أبا يمار � أو � زوجا سمي لها. � والراعي الر أن تكون حياتها � أة � لقد تعودت المر أل � سمها الآخرون لها، وعليها � خطوات ير شاذا في � صرا � تتخطاها وال اعتبت عن المجتمع. ات نحو �� ي �� اع �� س ����� اء ال �� س ����� ن �� ان ال ضرهن � أو تغيير حا � ستقبلهن � ستطلاع م � ا س من � ؤو � ض مي � شبه بمري � شعوذة ا � عب ال ل اليه، � شفائه ينتظر معجزة تعيد الأم � أمور � ساء واحدة ول تتعدى � س الن � فهواج أن جوانب � الزوج والرزق وزواج البنات، وك رد مكملات ثانوية � رى مج �� الحياة الأخ أو � ل يجب ان يثير القلق عدم اكتمالها تحقيق نجاح ما فيها. شلة � أة فا � ر � فالمجتمع ل يرى ان الم ل، وهي � رج � ال اذا لم يرتبط كيانها ب شل لأنها تعلم � ذا الف � شى ه � ا تخ � دوره � ب ضعف من ان تواجه المجتمع ككيان � أ � انها ضعف في رابطة � ستقل، وانها الحلقة الأ � م سعفها في فهم معنى � الزواج، فلا ثقافة ت ا وحقوقها فيها، ��� ة ودوره � ق � ع � ذه ال �� ه سها � شال نف � ساندها في انت � ول مجتمع ي س والجهل وانعدام الثقة � أ � من حالة الي سها ل � بقدرتها على تغيير واقعها بنف بمعجزة من الغيب. د.نايف الطعاني ضر فنجان القهوة لقراءته � أة تقلب تح � امر

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=