صحافة اليرموك

جامعــــــة 2008 أيـــار 4 الأحـــــد 3 صحافة اليرموك � برنامج الامتحانات النهائية للفصل 2008 / 2007 الدراسي الثاني أجرى اللقاء: باسل تيسير صحافة اليرموك � أجرته � في حوار ع التعليم في جامعة اليرموك � حول واق ة عبر � ي � رب � ع � ة وال ��� ي ��� ات الأردن �� ع �� ام �� والج شناق نائب عميد � الدكتور عبدا لله ال أيه بجامعة اليرموك � كلية الآداب عن ر شاد بكلية الآداب � أ � والجامعات العربية و ا وكبر � ه � دم � ق � ات ل � ي � ل � ك � أم ال � ا � ه � ف � ص �� و � ب حجمها. شناق كلامه بالإجابة � ستهل ال � وا ذي يحدثه �� ال � أث �� ت � ول ال �� ؤال ح �� س �� ن � ع ات �� اع �� ب في ق � ل � ط ��� دد ال ��� ة ع � ام � خ � ض �� س قائلا: ان اثر ذلك يعتمد على � التدري ساقاُ نظرياُ فلا � إذا كان م � ساق ف � نوع الم أما في � ، أن يكون عدد الطلبة كبيرا � س � أ � ب إن العدد الكبير � ساقات التطبيقية ف � الم ضرة، فالوقت � سلبيا على المحا � ر � ؤث �� ي شة � ب في مناق � ال � ط � ضيه ال � سيق � ذي �� ال صيل المتعلقة � ار والآراء والتفا �� ك �� الأف أو � � ي � ل � ون ق �� ك �� رة ي � ض �� ا � ح � وع الم � ض �� و � بم صفي � معدوما, وبذلك يكون التفاعل ال ن الطلبة � ي � م وب � ه � س �� در � ين الطلبة وم � ب صل � ض التوا �� را � اف لأغ � سهم غير ك � أنف � ش والحوار � أن النقا � اف � ض �� أ � العلمي. و صوى حتى � ضرورة ق � صفي � والتفاعل ال ستوجب � ساقات النظرية، مما ي � في الم أن هذه � ضح � أو � عددا معقول من الطلبة. و الحاجة تزداد كثيرا في حالة التدريبات ساقات � ال م � ث � سبيل الم � العملية، وعلى الكتابة والترجمة في اللغة النجليزية، س بالطلاع �� در � أن يقوم الم � حيث يلزم ضرة � ل المحا �� ل طالب داخ � على عمل ك مما يتطلب وجود عدد قليل لكن كثيرا من الجامعات ل يمكنها تحقيق ذلك لظروف مادية بحتة. أيهبامتحانالكفاءةقال:ل � وحولر أن لهذا المتحان العديد من المزايا � شك � ستعداد الطلبة � أهمها اهتمام وا � ن � م والجامعة له مما يترتب عليه المزيد من ص لكل � ص � ستيعاب لمواد التخ � الفهم وال طالب، كما يظهر هذا المتحان ترتيب ه في الجامعة التي � ران � أق � ين � الطالب ب س بها والجامعات الأردنية الأخرى. � يدر سهل عملية الختيار � ك ي �� أن ذل � ين � وب ؤلء الطلبة ��� ن يقوم بتوظيف ه � على م سات � سيقبلهم في درا � أو لمن � ستقبلا � م صنيفهم يكون � إن ت � عليا لحقا حيث شناق � اف ال � ض �� أ � ضوعيا. و � حياديا ومو سلبيات � ض ال � ن بع � ر ليخلو م �� أن الأم � ض الحالت � سئلة المتحان في بع � أ � لكون سها الطالب، � ي در � ت � ادة ال ��� لتغطي الم صف يختلف � س داخل ال � إن ما يدر � حيث س � من جامعة لأخرى، بل حتى من مدر لآخر مما يترتب عليه عدم العدالة في الحكم على الطالب. وتابع حديثه قائلا: ض الطلبة والجامعات يركزون � إن بع � على محتوى امتحان الكفاءة فقط من خلال التدريبات المكثفة لن كل همها آبهي � صول على درجات عالية غير � الح بالمعلومات والثقافات التي تقع خارج هذا النطاق. أن ارتباط نتيجة هذا � اف � ض �� أ � و وان الخدمة �� المتحان بالترتيب في دي سات العليا � المدنية وقبول الطلبة للدرا ادل بدرجة كبيرة، لأن درجات � غير ع س بالفعل الجوانب � امتحان الكفاءة ل تقي صية للطالب. � شخ � سية وال � التعليمية والنف ض الطلبة جهلة فيما ل � فقد يكون بع د يكونون � ي وق � س �� درا � ص حقلهم ال � يخ صلوا على � ن ولكنهم ح � زوزي � ه � ن الم � م س المعيار � أكيد لي � درجات عالية وهذا بالت إلى � الوحيد. فمثلا قد يدخل الطالب ستطيع � المتحان خائفا مرتبكا وبذا ل ي الإجابة وعلى الرغم من كفايته في حقل ة متدنية �� صل على درج � صه يح � ص � تخ أنه غير � في هذا المتحان ويحكم عليه ب سات العليا � أو لإكمال الدرا � ؤهل للعمل � م وفي ذلكمجانبة للواقع. د من �� أن لب � اق � ن � ش ��� ح ال �� ض ��� أو � و سات � للقبول في الدرا � اي � ع � ود م ��� وج العليا، ومنها تقدير الطالب في درجة أن هذا الأمر قد يظلم � إل � س � البكالوريو صلوا على تقدير � ض الطلبة الذين ح � بع م قد �� ه �� أن � ع �� ر م ��� أو لآخ � سبب � ول ل � ب � ق � م صلوا على � ضل بكثير ممن ح � أف � يكونون أو جيد جدا، حيث يعود ذلك � تقدير جيد ضا قد � أي � سية. و � أو نف � شية � إلى ظروف معي � ني، � يعود ذلك على الجامعات والمدر س به � فلا يوجد معيار عادل وموحد يقا سبيل � كل الطلبة في كل الجامعات، فعلى المثال قد يكون تقدير مقبول في جامعة أو يزيد عن تقدير جيد � ضاهي � معينة ي أن � شناق � ح ال � رى. واق �� أخ � في جامعة س الطالب � رى كجلو �� أخ � ضع معايير � تو صه و اجراء � ص � لمتحان في حقل تخ أكد من خلالها � صية يتم الت � شخ � مقابلة ة �� ي �� اديم �� ب الأك �� ال �� ط �� ات ال �� ي �� ان �� ك �� إم � ن �� م سات العليا. � والعقلية لقبوله في الدرا شرط � ول ��� ؤال ح ���� س ���� ن �� وردا ع في امتحان التوفل 550 صول على � الح إن تعلم لغة � : لقبول طلبة الدكتوراه قال سات � ضروري لطلبة الدرا � أمر � أجنبية � ضوع � العليا ليتمكنوا من البحث في مو أن ذلك � إل � , أكثر من لغة � صهم ب � ص � تخ صات � ص � ض التخ � أن يكون مرنا فبع � يجب أجنبية, � سة لغة � قد ل يلزمها كثيرا درا ض � ك عائقا لطلبة بع �� شكل ذل � حيث ي ضا يحرم كثيرا من � أي � سات العليا و � الدرا سة والبحث من � ني للدرا � الطلبة المتعط ستثناءات � أحلامهم فلا بد من ال � تحقيق في مثل هذه الحالت. وى التعليمي لكلية � ت � س ��� ن الم �� وع أعمل في هذه الكلية � الآداب قال: كوني شهادته قد تكون � أن �� ونائب عميدها ف أن كلية الآداب � شكوكا بها ولكني اقول � م أقدم كلية � أم الكليات لكونها اكبر و � هي صات � ص � سعة تخ � ضم ت � في الجامعة وت آلف � سها � سي � أ � مهمة، وقد خرّجت منذ ت صب عليا � أوا منا � و �� ب �� ن ت �� ذي �� الطلبة ال وا المجتمع الأردني والمجتمعات � دم � وخ ذه الكلية ��� ه ��� ة، ول �� ف �� ل �� ت �� خ �� ة الم �� ي �� رب �� ع �� ال د من � زي � ستقبلية بفتح الم � طموحات م سات العليا ودعم الحراك � برامج الدرا ه، �� ارج �� ل الأردن وخ ��� اري داخ �� ض ����� الح أتمنى للكلية المزيد من التطور والدعم � و سالتها كما هو منوط � أدية ر � لتتمكن من ت بها. افي لطلبة �� ق �� ث �� وى ال �� ت �� س ����� ا الم ��� أم � س � شناق: انه لي � هذه الكلية فقال د. ال ستوى لن الطموح � ذا الم � ن ه � ضيا ع � را شد الطلبة بالمزيد � أكثر من الواقع, ونا � ستثمار الوقت � ص وا � من الوعي والحر ضي ل تعود كما يقول � فالدقيقة التي تم ال). �� و الم � ت ه �� وق �� زي (ال � ي � ل � ل النج � ث � الم أن يخططوا � أن على الطلبة � اف � ض �� أ � و سة جل اهتمامهم � لوقتهم ويعطوا الدرا سماهم طلبة علم يبحثون عنه في � فم ستفيدوا من � أن ي � صادره ويجب عليهم � م سهولة في � التقنية والتكنولوجيا المتوفرة ب هذه الأيام. ستوى التعليمي في جامعة � وعن الم اليرموك والجامعات الأردنية ككل قال: بدون تحيز فهو في جامعة اليرموك جيد ستواه في معظم جامعاتنا، � ضل في م � أف � و س والبحث العلمي في � أن التدري � حيث أن هذه الجامعة تحقق � ضاف � أ � تقدم. و أن نفتخر بها � صلة يحق لنا � نجاحات متوا أنها فها هم خريجوها � ش � أل نقلل من � و أثبتوا نجاحاتهم في كثير من مواقع � قد العمل والبلدان التي يعملون بها. شبعة في � صات الم � ص � ول التخ � وح إنه مع التقليل من قبول � سوق العمل قال � أو � صات � ص � ض التخ � اعداد الطلبة في بع إلى حي الحاجة، لأن في تخريج � تجميده سوق العمل الكثير � طلبة ل يحتاج لهم ادي والتعليمي � ص ��� ت � دار الق ���� ن الإه �� م ن العمل. � داد العاطلي ع ��� أع � ادة ��� وزي أن تهتم � أن على الجامعات � شار الى � أ � و صات التي يحتاج لها � ص � ور التخ � ط � وت سبا للخريج � سوق العمل لأن في ذلك ك � إل نزرع نباتا � والجامعة والوطن، فعلينا ستفيد من ثمره. � ل ن ص ظهور الجامعات � وفيما يخ ر الترتيب العالمي قال: � آخ � العربية في أن الهتمام � دل على � زن ي � ر مح � أم � ه � ان ث العلمي � ح � ب � ات العليا وال �� س ��� درا �� ال �� ب شكل � ه ب � ي � إل � ي ينظر � رب � ع � ن ال � وط � في ال صف بالكمية ل � ثانوي وتقليدي فهو يت بالنوعية, فالنوعية غائبة لأنها تحتاج إلى المزيد من الأموال والتطويروالجهود � أنه ل بد لجامعات � شار الى � أ � الذاتية. و أن تغير من طرائقها � الوطن العربي في ا على �� ض ����� أي � ث و �� ح �� ب �� س وال ����� دري �� ت �� في ال ؤولة عنها دعمها ماديا � س � ات الم � ه � الج ومعنويا، ول بد من النفتاح العلمي على ستفادة � باقي الجامعات المتقدمة وال شورات ما بي � ادل الم � ب � من خبراتها وت ات العربية والعالمية الراقية � ع � ام � الج سوية التعليم والبحث العلمي من � لرفع ارات ما بي الطلبة � زي � ل تبادل ال � خ س في الجامعات � ضاء هيئة التدري � أع � و العربية لأخذ دورها على خريطة العلم أول جامعة � أن � والمعرفة العالمية. ويذكر عربية ظهرت في الترتيب العالمي كانت وت واحتلت � الجامعة الأمريكية في ب . 1295 المرتبة رقم صحافة اليرموك): �( نائب عميد كلية الآداب لـ كلية الآداب هي أم الكليات اليرموك تحقق نجاحات متواصلة يحق لنا أن نفتخر بها علامة في امتحان التوفل لطلبة الدكتوراه شرط مبالغ فيه لبعض التخصصات 550 شناق � ا.د.عبد الله ال كتبت: عريب الناصر ن الجدل � را الكثير م � ؤخ �� م � أث � شباب فيما � ضة التي تعتري ال � حول المو شعورهم وارتداء � سريح � ساليب ت � أ � يتعلق ب أكثر � بناطيلهم، ولكن ما يلفت النتباه ضة التي تنتاب فتيات � صرعات المو � أن � شباب عددا � ضات ال � الجامعات تفوق مو ؤال كبير بمجرد � س � إلى حد طرح � وغرابة و: هل �� رم الجامعة وه � ى ح �� إل � صول � الو صحيح؟ � ضع ال � نحن في الو س � صات الملاب � إن تنوع الأزياء و ق � صارخة تبدي لزائر � وان ال � زارة الأل � وغ أن هناك جوا احتفاليا من نوع � الجامعة ب صحافة � أجرت � ص � صو � ما, وفي هذا الخ ستطلاعات الآتية: � اليرموك ال سن / كلية � سو � ة � ب � ال � ط � ول ال � ق � ت س � صلح الملاب � تكنولوجيا المعلومات: ل ت التي ترتديها معظم الفتيات في الجامعة صيلها � سة فهي تعتمد في تف � لجو الدرا اه, مثل �� ب �� ت �� ت الن �� ف �� ى ل �� ل �� ا ع � ه � ن � ي � زي � وت ساحلة والتنانير � ضيقة وال � البناطيل ال صيرة (مع الجزمة والحجاب). � الق أي الطالبة نور / � ر �� شاركتها ال � و إن المبالغة بالتبرج � : ضافت � أ � كلية العلوم و سة � اط الألب �� أنم � بررة و � ير م � والمكياج غ ا تظهر � ان � ي � أح � اب � ج � ع الح � ة م � ق � اف � الم ضا عجيبا ل � أكثر مما تخفي وتثير تناق � سيره. � ستطيع تف � أ � وتقول عبير عثمان/ كلية الآداب: الفتيات يتلاعبن � أك � أن � را � ؤخ �� دا م � ب اب حتى فقد � ج � داء الح ��� ساليب ارت � أ � ب صيته, فهناك من ترتديه مخرما � صو � خ إبراز � ى �� إل � شبكا، وهناك من تعمد � وم ة، ناهيك عمن � ي � اف � ض �� إ � عنقها كحلية ت الحجاب � شعرها وتنفخه تح � ع � رف � ت شكلة في هذا � لمزيد من لفت النتباه، والم إتباع � شرع و � ضحة لل � أن فيه مخالفة وا � ضة الغريبة التي تبدو � شكال المو � أعمى لأ � إلى � ى القبح منها �� إل � رب �� أق � ادة � ع � في ال الجمال. صاد: � أحمد /كلية القت � ويقول ساليب الفتيات للفت انتباه � أ � ض � تبدو بع ضحك، حيث � سة ومثيرة لل � شباب يائ � ال سنان، ويثقبن � س على الأ � سترا � ضعن ال � ي صقن التاتو في � أنوفهن وحواجبهن ويل � أن هذه � ن، والحقيقة �� اك �� مختلف الأم ة والجمال � وث � ساليب بعيدة عن الأن � الأ أحلامه، وتدل � شاب في فتاة � الذي يراه ال راف في مفاهيم فتيات هذا � ح � على ان سن. � صر للرقة والح � الع أ � ألج � : سرين/ كلية الفنون � وتقول شكل، وفي لون � إلى التجديد في ال � دائما سريحة، وفي طريقة المكياج، � شعر والت � ال صرية فهي تمنحني � س الع � ا الملاب �� أم � الجامعة حرم علم أم دار أزياء؟ ذا يعطيني نوعًا من � ضافيا وه � إ � ً جمال أنني دائمًا � شعرني � م، وي � دائ � البريق ال مقبلة على الحياة، فالفتاة التي تحافظ على جمالها مرغوبة من قبل الجميع، اء علاقاتها �� ن �� ة في ب � وب � ع � ص �� د �� ول تج . الجتماعية أي نور_كلية � ر ���� ا ال � ه � ت � ق � وواف أن نبدو � ضافت: تربينا على � أ � صاد و � القت ض الآخر � أبهى حلة وتربى البع � دائما ب أيه � أن لكل ر � شام والحقيقة � على الحت سبه. � وحريته فيتحديد المظهر الذي ينا إحدى ربات البيوت: ابنتي � وتقول س في الجامعة ول تخرج من المنزل � تدر صورة, � سن � أح � ا ب � ه � أن � د � أك �� ت � إل بعد ال � آة � ام المر � أم � ستيقظ باكرا وتقف � فهي ت سترتديه من الثياب � ساعات تنتقي ما � ل أن � شة، بعد � أراقب ما تفعله في ده � أقف � ف شاتي العقيمة معها، فهي � ست من مناق � يئ سنها � أن جميع الفتيات في مثل � تتذرع ب أكثر منها. � يهتممن بمظهرهن ستاذ � أ � رة � ص �� وا � ر ن � ص �� ا � ول ن �� ق �� وي سيم � ن تق � ك � ة: يم � ي � م � س �� شريعة الإ � ال سمي � شرعية الى ق � ضة من الناحية ال � المو رة الباحة �� شروع يدخل في دائ � الأول م ضرورة تركه فهو � والثاني ل خلاف في سلمي ل نبحث � من المحرمات ونحن كم رام و بالتالي �� ه ح �� ب لأن � ان � ذا الج �� في ه أن يجتنب. � ينبغي ذا النوع �� ق ه � ح � ضيف: ل ت � وي ستخف � أو ت � أحكام الدين � ال من تجهل سبب ملاحقة هذا النوع هو � شريعة و � بال سوق � أنها ت � عدم اللتزام، وظن الفتاة ضة ولعتقادها � سها منخلال هذه المو � نف ضة يجعل منها � أن عدم مجاراتها للمو � أة � ر �� ذا لجهل الم � ود ه � ع � فتاة رجعية، وي سلام. � صانها ال � بقيمتها التي روع (المباح) � ش ��� ب الم � ان � ا الج �� أم � إنه محكوم بتعاليم � ضة ف � ذه المو � من ه شريعة والعرف حيث تقول القاعدة � ال اة ل � ت � ف � أن ال � أي � ادة محكمة �� ع �� أن ال ���� ب إن كان العرف � ضة � أن تلاحق المو � صح � ي سابق ذكرها � ضات ال � إتباع المو � ضها و � يرف صا في � صو � ينم عن فراغ فكري خطير خ هذه المرحلة من مراحل تحول المة من ضعف الى القوة، وهنا ل مجال � حالة ال أنما � سبتم � أفح �« للعبث, فالله تعالى يقول أنكم الينا ل ترجعون � خلقناكم عبثا و فتعالى الله الملك الحق...» أن � د � ر من المباح لب � و كل ما ذك ضع في ميزان الولويات فلا يقدم ما � يو ضرورة. � هو كمالي على ما هو أجرى التقرير : حمزة الصمادي وهناء العلي ع للطالب � م � ت � ج � رة الم �� ظ �� اءت ن ��� ج صور مختلفة، � العامل في وقتنا الحالي ب ضع احترام وتقدير، � ض يجعلونه مو � فالبع ؤها عدم � ضهم ينظر اليه بنظرة مل � وبع ضا غير مقدرة للمعاناة التي مر بها � الر إليها، متجاهلي � ل التي انتقل � راح � والم صبح يتخذ � أ � معاناة الطالب العامل الذي سه في � سيلة للاعتماد على نف � العمل و سومه � سد ر � صاريفه الذاتية و � تغطيه م صيته � شخ � صقل � ى ل � ت � أو ح � ة � ي � ع � ام � الج أكثر � وزيادة خبراته الجتماعية بطريقة مرونة وحيوية. ان هناك � ال ب � الطالب( م. ز) ق شبابا يعملون فقط لأجل العمل واثبات � اة، وهنالك ��� ي ��� ذه الح ��� م في ه � ه � س ��� ف � أن � أنه � ضطرين مبينا � ص يعملون م � شخا � أ � إذا فكر � ضطرين حيث انه � ممن يعملون م إنه لن يجد � أن يتوقف عن العمل ف � يوما سية في � سيغطي نفقاته الدرا � المال الذي الجامعة. صغر � أنني عملت منذ ال � ضاف: ب � أ � و ضمنها � شتى من � أعمال � فقد عملت في سوق � سطات في ال � دى الب � إح � عامل على صغيرة، وبعد ذلك � سلع ال � ض ال � لبيع بع صغيرة حيث � عملت في احد المطاعم ال س مهنة تقديم الطعام للزبائن، � أمار � كنت وعندما دخلت الجامعة عملت في مقهى صيانة الكمبيوتر، ثم � النترنت ومحلات شغلت � سة بعد ذلك � ألب � إلى محل � انتقلت مديرا لإحدى فروع المحل وحاليا اعمل في شركة تجارية ل أوراق المالية. � س العمري/ ��� ب ان � ال � ط � ار ال �� ش ��� أ � و أنه يعمل حتى � إلى � إعلام � صحافة و � ثالثة أمي � سته وت � أن يغطي نفقات درا � ستطيع � ي ضرورية له وهذا هو الدافع � الحاجات ال ه قام � ه على العمل، حيث ان � ذي اج � ال شتى في مختلف المجالت فقد � أعمال � ب س الأعمال الزراعية وبيع الأجهزة � مار أعمال حرفية كثيرة. � صيانتها و � الخلوية و ب عمر �� ال �� ط �� د ال ���� أك � ه � ت � ه � ن ج �� م أنه توجه � إعلام ب � صحافة و � أولى � / ردايدة سه كي يحقق � الى العمل للاعتماد على نف شقائه الذين � أ � ساعدة � ه وكيانه ولم �� ذات أن عمله لن يعيق � يقومون بتعليمه، ويرى أن � إليه، مبينا � سعى � شيء الذي ي � تحقيق ال أن � العمل جعل منه فردا مميزا ويجزم ب سانية � دارك الفكرية والمعتقدات الإن �� الم سوق � صبحت هي المطلوبة في � أ � والخبرات العمل. وقال الطالبمحمد كيدان/ رابعة سباب التي دفعتني � أن الأ � إعلام � صحافة و � ادة الأكاديمية ���� م الم � ي � دع � ي ت �� للعمل ه سب الخبرة العملية بعد � بتطبيق عملي لك شيرا الى طبيعة الأعمال التي � التخرج، م قام بها ة يرموك �� إذاع � ه عمل في � حيث ان ازال يعمل � ة حياة التي م �� إذاع � أم و � أف � بها. شفت عن � دان: اكت �� ي �� اف ك �� ض ��� أ � و طريق العمل الواقع على حقيقته وزاد من خبرتي الجتماعية وكيفية التعامل مع ض بي المادة � المجتمع وعرفت مدى التناق صقلت � ع العملي، كما �� واق �� النظرية وال أكثر مرونة وحيوية � صيتي بطريقة � شخ � متقبلا ل آخر متفهما لظروفه وبيئته، أما من الناحية الأكاديمية فلم يعطينا � العمل الكثير ولم يمدنيفي الواقع العملي شيء. � ب سم � ن ق � رو م � م � ار الطالب ع �� ش ��� أ � و سباب التي دعته للعمل � أن من الأ � سويق � الت صه � ص � م تخ �� صيته ودع � شخ � صقل � و � ه ستفادة من اجل التعرف على الواقع � وال صيل المادي الذي � ش فيه والتح � الذي يعي ضنة � أن حا � يوفر الحياة الكريمة، مبينا الأعمال التي هي جزء من جمعية الرواد شباب والتي يقع على عاتقها تدريب � ال شغيل الطلابمنخلال الدورات ودعم � وت شاريعهم � أفكارهم وم � شباب في تبني � ال أهم الجهات التي قدمت � الريادية هي من له الدعم المعنوي. ور نايف �� ت �� دك �� د ال ��� أك � ه � ت � ه � ن ج �� م سفيكليةالتربية � ستاذعلمالنف � أ � الطعاني سون، وقال: � بالطلاب الذين يعملون ويدر إذا � ض عمل الطالب � أن نرف � ض � انه ليفتر سته فهو مرحب به � ض مع درا � كان ل يتعار شعوره � بل يفيد الطالب في تحقيق ذاته و بالنجاز. ا المخاطر �� أم � : اف الطعاني � ض �� أ � و سب الطالب � أن ين � ضها فهي � التي نرف صل � سي للعمل. وحتى يح � صيره الدرا � تق أن � الطالب على ايجابيات العمل يجب ارة في تنظيم الوقت �� ه �� اك م � ن � ون ه � ك � ي سته، � حتى يوفق الطالب بي عمله ودرا أو فيمجال � أن يكون العمل قريبا � ضل � أف � و ص الطالب. وهناك فوائد هامة � ص � تخ ردود �� از والم � النج � شعور ب � للعمل منها ال ص بحاجة له � شخ � ذي يكون ال �� الي ال �� الم وتعلمه التدرب على المهارة الجتماعية. شلبية في � ال الدكتور محمود �� وق صحافة والإعلام: ما هو العيبفي � سم ال � ق سة � ؤثر على الدرا � إذا كان العمل ل ي � العمل سة الطالب ول يوجد � ض مع درا � ول يتعار سه ويخفف عن � أن يعي نف � ما يمنع من سون � ب يعمل ويمار � اك ط � ن � ه. ه �� ل �� أه � صيفية حتى � ازة العطلة ال �� إج � العمل في ستهم، � يتمكنوا من تغطية تكاليف درا ل الجامعة، � ب يعملون داخ � وهناك ط ب الأجانب � ط �� ن ال �� ة م � ئ � د ف � وج � ا ت � م � ك صاريفهم � ى العمل لتغطية م � إل � أون � يلج إذا كانت عنده الإمكانية � أما � . سية � الدرا سته فاعتقد انه غير � لتغطية تكاليف درا س � أن يكر � ضل � ضطر للعمل فمن الأف � م ضي معظم وقته � سيق � سته لأنه � همه لدرا ضطرا فلا بد من � إذا كان م � أما � في ذلك ذلك. س � أني � د �� م �� اذ مح ��� ت ��� س ���� ال الأ ���� وق صحافة والإعلام: � سم ال � سب في ق � المحت ب كل � ال � ط � س ال � أن يكر � ض � ة يفتر � داي � ب ان داخل �� إن ك � صيل العلمي � وقته للتح ن قد � ك � ه، ول �� ارج �� ي وخ � ع � ام � رم الج ��� الح شية فئة من الطلاب � تجبر الظروف المعي على النخراط في ميدان العمل من اجل ساعدهم على � ض النقود التي ت � سب بع � ك سية. ولعل � ستمرار في حياتهم الدرا � ال سير � ذي ت �� ات المعتمدة ال � اع � س ��� ام ال � ظ � ن شجع على ذلك ويمكن � عليه جامعاتنا ي ددا من ��� ص ع � ص � أن يخ � ن �� ب م � ال � ط � ال ساعات يوميا في عمل من الأعمال لهذه � ال إن � ستثناء � سوا ا � ؤلء الطلبة لي �� الغاية وه ك، فكل الجامعات التي � قاموا بمثل ذل سمح � إليه ت � شار � تتبع النظام التعليمي الم صيل � ض الطلاب بالجمع بي التح � لبع أو � العلمي والعمل داخل الحرم الجامعي خارجه. ؤثر ذلك � أل ي � ض � ضاف: انه يفتر � أ � و صيل العلمي للطالب، وان كان � على التح ساعات التي � أن ال � سميا حيث � ؤثر ج � سي � أو � صيل العلمي � ص للتح � ص � أن تخ � ض � يفتر ستغلت من اجل العمل، � الراحة تكون قد ا ضا � ؤلء الطلاب بعي الر � إلى ه � أنا انظر � و ؤلء الطلبة � شجيع كيف ل وه � والقبول والت أن يحملوا � أرادوا � سرهم و � أ � سوا مع � أح � قد ؤولية. � س � شيئا من الم � تغطية النفقات الدراسية وتدعيم المادة الأكاديمية بتطبيق عملي لكسب الخبرة بعد التخرج أهم دوافع الطالب للجوء الى العمل

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=