صحافة اليرموك
صحافة اليرموك � ؤون ثقافية � ش � 2008 أيار 4 الآحـــــد 4 كتب: اسماعيل ابو الجود اة على �� ي �� ة الح � غ � ة ل � ي � رب � ع � د لغتنا ال � ع � ت صيلة اللغوية المعطاة � أنها الح � س � سا � ا صة � ستوحاة خلا � والطاقة التعبيرية الم أ تعليمي يعتمد على النظرة المتحولة � لمبد ص حية متكاملة � صو � للغة والحياة في ن في المبنى والمعنى تتراوح فيها العراقة صر � صيل والحديث المعا � بين القديم الا لكي تمثل جذورنا العميقة العريقة في ابداع الاجداد ومنهم العلماء والمثقفون أن لغتنا � شعراء والنقاد , ناهيك عن � وال أن � آن الكريم. وبعد � العربية لغة القر سيرة الحياة � شي م � كانت لغتنا حية تما صر, فهي ا آن � ستحدثات الع � وتواكب م إلى الاهمال � إلى الجمود والتحجر ايبة و � ستحدثات � أن م � زوال ذاهبة، ذلك �� وال صر وتكنولوجيا المعلومات لا تعترف � الع باللغة العربية كلغة حية بل تتطلب لغات سمونه � أوروبية متعددة تتوافق مع ما ي � صال. � ثورة المعلومات وتكنولوجيا الات صدت ا آراء التالية � صحافة اليرموك ر � ضوع. � حول هذا المو سم اللغة العربية قال: � د. نبيل حداد / ق أن نحدد المجالات � أن في البداية ينبغي � ل فيها دور اللغة العربية، � ف � أغ � التي إن دور اللغة � صد التعليم ف � إذا كنا نق � ف سيا بالرغم من � سا � العربية ما زال ا سود فيه المال والاعمال � صر ي � أننا في ع � سلة � ي � الم � ع � اد ال � ص ��� ت � ح فيه الاق � ب � ص �� أ � و ؤثر � ران ي ��� صل في اي � دة, فما يح ��� واح صل في � ا يح � واق نيويورك وم � س �� على ا ؤثر في لندن، والعمل في مثل � نيجيريا ي ذه المرحلة المتطورة يتطلب اتقانا � ه ضرورية � صبحت � للغة الانجليزية فهي ا صاد � صل، أن مراكز الثقلفي الاقت � للتوا هي بلدان تتحدث الانجليزية وكل هذا أن العالم � ا �� ؤداه ��� ن حقيقة م � ناجم ع يتحدث بلغة الاقوى، فحين كان العرب سية في العالم كان العالم � سا � القوة الا يتحدث باللغة العربية، ناهيك ا آن عن صادية � موجات العولمة الثقافية والاقت وى من � ق � ي تمكن ال �� ة وه � ي � اع � م � ت � والاج ضاري � ضورها اللغوي والح � ض ح � فر سائدة. � ألة ثقافة � س � وهي م سم � ادات / ق �� زي �� ادل ال �� ح د. ع � ض �� و � وي ضية ابراز � أن ق � م � ل � صحافة والاع � ال ل اللغة �� ة لتحل مح � ي � ب � ن � ات الاح � غ � ل � ال العربية هي محاولة غير فعالة ولكنها ا واثق �� أن � : ضيف � ن ناحية وي � ة م � دي � ج آن الكريم � أن اللغة العربية لغة القر �� ب إزاء � ا � ه � ل � أن تقف على ارج � ستطيع � ت صائب، وبروز اللغات الاجنبية � غزو الم ضعف � ا ��� ضعفا في لغتنا وانم � س ��� ي � ل لقراء اللغة العربية والبحث العلمي ضعف الانتاج � وقلة الابحاث العلمية و ض � روز بع �� ى ب �� إل � أدى � العلمي العربي ة مثل �� ي �� صطلحات باللغات الاوروب � الم التي email و internet كلمة صبحت داخله في اللغة العربية، ولو � أ � ل هذه � ث � اج م �� ت �� رب دور في ان � ع � ل � ان ل �� ك ات في تكنولوجيا المعلومات � ي � ن � ق � ت � ال ستعملنا المفاهيم � ا ا � الات لم �� ص ����� والات سبب بروز اللغات � وهذا هو – الغربية ضاع � صوب ا أو � أن ن � الغربية واذا اردنا ستيرادنا للمعلومات � أن نوقف ا � يجب أ بالانتاج العلمي حتى � الغربية، وان نبد لغتنا وباقي � وازن ب ��� اك ت � ن � ون ه � ك � ي اللغات، ويجب ان نكون على حذر من ستعمال المكثف للغة الانجليزية أن � الا أن. � ش � صحاب ال � هذا ما يطمح له ا سم اللغات � سويركي / ق � أ. وليد � ؤكد � وي سوف الالماني � أن مارتن هايديغر الفيل � إن اللغة هي (بين الكائن) بمعنى � يقول أو � صال � ست مجرد نظام ات � أن اللغة لي � صميم � سيلة للتعبير بل هي تدخل في � و أي ارتباك � الي � ت � ال � رد، وب � ف � كينونة ال رد او � ف � ال � ذات ب ��� ة ال � ق � ل في ع � ل � او خ أزق � ى م � ضرورة ال � الجماعة يقود بال اء في �� ا ج � اري، أن م � ض ��� أو ح � ودي �� وج التدليل على الواقع هو تراجع دور اللغة ضورها ويكفي لذلك نظرة � العربية وح شرات � شاهدة ن � أو م � صحف � صغيرة في ال � ضعف � الاخبار كي تدرك حجم تدهور ال صالح � ي ل � أت �� ال ي �� ف �� ذا الاغ �� وي وه � غ � ل � ال سيادة اللغات الاوروبية � لغات اجنبية، و صاد وهيمنة الدولة كما � مربوط بالاقت قال ابن خلدون «المغلوب مولع بتقليد ضع مهزوم � ش في و � الغالب»، ونحن نعي ده في دول �� ذا لا تج �� رب، وه �� غ �� إزاء ال � صاد ولا � اوروبية، و أننا لا نملك الاقت ننتج العلم والتقنيات فنحن بحاجة سالك الحياة في � للغتهم لكي نجاري م مختلفمجالاتها. اغفال دور اللغة العربية وبروز اللغات الاوروبية في عصرنا بين الوعي الثقافي وهدم قيمنا ومرتكزاتنا د.نبيل حداد سويركي � ا.وليد د.عادل زيادات علي نصيرات ضر لها». � أمة لا تاريخ لها لا حا �« صف � صرة يمكن و � بهذه الكلمات المخت ضاريا � متحف بغداد، الذي يعتبر ارثا ح أمم كثيرة � شت فيها � صا لعقود عا � ملخ أمة منها � ض واحدة، وتركت كل � على ار ما يذكر ا أمم اللاحقة بها، ويظل سادت في � شاهدا على عادات وتقاليد � حقب زمنية مختلفة. يقع متحف بغداد في حي شرق من نهر دجلة في � إلى ال � ، ا أعظمية منطقة العلاوي، حيث يعبر الزائر عبر سر ا أئمة، ويدخل � أو ج � سر ا أمراء � ج إليه � أول ما ينظر � . س كبير � من خلال قو الزائرفيالمتحفواجهةزجاجيةتحتوي سماء � أ � أحجار مختومة ب � سعة � على ت سومرية � صور ال � ملوك ومعابد من الع صور الرومانية المختلفة، ثم � إلى الع � سية � سخة جب � سلة حمورابي، وهي ن � م صلية الموجودة � سخة ا أ � منقولة عن الن إناء � ش الزائر ب � في متحف اللوفر. يده سة � إلى خم � الوركاء النذري الذي يعود ضة � صر النه � شف في ق � آلاف عام، واكت � سان � صة ا إن � سومرية، وهو يحكي ق � ال سفة � والخليقة والنبات والحيوان بفل سومرية رائعة تمثلت بالنحت، كما � يحتوي على لوحات من الحياة اليومية صر، وبجوار ا إناء يوجد � لذلك الع صر � إلى الع � سد مذهب يعود � تمثال أ البابلي. في الجزء الغربي من المتحف، شورية الكبرى، التي � توجد القاعة ا أ صر الملك � ضخمة من ق � ضم منحوتات � ت سيرجون الثاني، منها ثوران مجنحان � شريين يزن الواحد منهما � سين ب � أ � بر شوري � ) طنا، وتمثال للملك ا أ 38( صر الثالث، وهو مخطوط � شلما ن � شورية، وعليه � حجري باللغة ا أ شورية � أ � ش � لوحان يحتويان على نقو عام، وتمثال 6000 إلى � صل عمرها � ي صبت � أكدية � سطكي البرونزي، وفيه � با شمع المفقود، � من البرونز بتقنية ال ألفي عام، ويوجد � إلى � ويعود تاريخه سطوانية وحلي � أختام ا � ضا � أي � في القاعة سكوكات. � ذهبية وم س � أ � ضا تمثال ر � أي � ضم المتحف � ي ضر، وهو � سنطروق ا أول ملك الح � الملك سر � سطه ن � شعر مجعد وتاج يتو � تمثال ب شرع الجناحين وعينين حادتين وذقن � م سم، وهو � )46( ملتحية، ويبلغ طوله سي. � ضوع على كر � سد مو � س بدون ج � أ � ر أما الواجهات الزجاجية ا أخرى والتي � تحتوي على تيجان وعقود وخواتم أوانٍ ذهبية، فحدث ولا حرج. � ساور و � أ � و أما ا أثمن من ذلك كله فهو ما � شف عنه لاحقا وهو كنوز النمرود، � ك شفت في مقابر الملكات � التي اكت شوريات في الفترة � وا أميرات ا أ سع والثامن � الواقعة بين القرنين التا )40( أبرزها كنز يزن � ، قبل الميلاد صنوع من الذهب � كيلو جراما، وهو م أقبية � ضة، عثر عليه في � والعاج والف البنك المركزي العراقي، ويعد اجمل ما شاف � ضخم اكت � سان، وهو ا � صنعه ا إن � شرين بعد مقبرة توت عنخ � في القرن الع إيداعه في البنك � صر، وتم � أمون في م � المركزي بعد حرب الخليج الثانية. أما مكتبة دار الحكمة التي � أنها كانت � أمون، فيقال � سها الم � س � أ � سائل ومخطوطات � تحتوي على كتب ور سي القديم. � صر العبا � إلى الع � تعود ساءل اليوم. هل مازال هذا � أت � إلى ركام؟ � أم انه تحول � ، المتحف قائما وهل ما زالت تلك التماثيل محفوظة، إلى حطام؟ وهل ما � أنها تحولت � أم � أم � ، سائل موجودة � زالت تلك الكتب والر إلى رماد؟ � أنها تحولت � متحف بغداد لقطة من متحف بغداد كتبت: سلام الرفاعي وك �� س ب ����� ي �� ف �� ع ال ��� وق ��� م � ت �� ع �� ي إحدى � وني � ك � ) الال facebook ( شبكات الاجتماعية على الانترنت � ال صداقات بين � سمح بتكوين ال � التي ي أنحاء � ات في مختلف � ع � ام � ب الج � ط ستخدم من خلاله � ستطيع الم � العالم، وي ات ومعرفة �� ي �� ق � ور وال � ص ��� ال ال �� س ��� ار صل � صدقائه والبقاء على توا � أ � اخبار أن � م �� رج، ورغ � خ � ت � معهم حتى بعد ال شديدة لهذا الموقع الا � ضة � هناك معار شباب الجامعة يقومون � أن الكثير من � ضمام اليه. � بالان فما هي أهداف هذا الموقع؟ وما هي سلبياته وايجابياته؟ ولماذا هناك معارضة دائمة له؟ سليط � صحافة اليرموكحاولت ت � وك ومدى � س ب � ضوء على موقع الفي � ال شباب له. � قبول ال ؟ )facebook( ما هو الفيس بوك وك نوعا �� س ب � يعتبر موقع الفي صممه � شبكات الاجتماعية � أنواع ال � من طالب من جامعة هارفارد ا أمريكية عام ” مارك جوكربيرج “ ى �� دع �� ي صراً على طلاب � ان مقت � م وك 2004 الجامعة وطلاب الثانوية العامة للبقاء شاطات � ار والن � ب � صل مع ا أخ � على توا سرعان � شباب الجامعة لكنه � المتعلقة ب سع في كل دول العالم، � شكل وا � شر ب � ما انت صبح في كل بيت ومكتب، اذ لم يعد � لي ات بل �� ع �� ام �� ب الج � ل � ى ط � ل � صر ع � يقت س وا أفراد الذين يحاولون � حتى المدار أخبارهم � صدقاء انقطعت � أ � العثور على صال بهم والبقاء � منذ زمن لمعاودة الات صل معهم. � على التوا ضة � س بوك معار � يلقى موقع الفي ض � ه في بع � ب � ج � ث تم ح � ي � ح � دة ب �� دي �� ش ��� 62 اوزت ��� شعبيته تج � أن � دول الا ��� ال شترك فاعل وحتى ا آن يفتقر � مليون م صوتي، فهو � صال مرئي و � الموقع الى ات سال � صال كتابي يعتمد على ار � فقط ات ص بالفرد �� ا � ن ملف خ � وي � ك � ور وت � ص ��� ال ر اخباره ��� آخ � سه و � ن نف �� ه ع � ي � يتكلم ف صدقاء. � ويعلنها ل أ آراء شباب الجامعة سبة/جامعة � بتول الكردي/محا إن الموقع لا يهدف الى � اليرموك تقول ضاعة وقت � اء لا � ا ج � شيء مفيد، انم � الطلبة، فمعظم المترددين على الموقع شرون � ة وين � ع � ام � اب الج � ب � ش �� ن �� م م �� ه صورهم بطريقة مخلة بالحياء احياناً � ال فيديو �� س ��� إر � ن �� دورم �� ناهيك عما ي ضيف � سيب، وت � أو ح � صور بدون رقيب � و سف � صبح ل أ � أ � وك � س ب � إن الفي � بتول ل لا �� ض الاه � ازل وبع � ن � يدخل جميع الم يعرفون ماذا يدور فيه. صميم داخلي/ � سير/ ت � محمد تي أنه � د � ؤك �� جامعة البلقاء التطبيقية ي ؤقتة � ة م � ف � وك ل �� س ب � ستخدم الفي � ا أنه لم يقتنع بمبدئه، ويعزو � لتجربته الا س بوك � ى موقع الفي � شباب ال � توجه ال صول الدائم � ع والح � وق � ة الم � داث � ى ح � ال رى محمد � صدقائهم، ي � أ � ار � ب � على اخ صية الفرد ويقول � صو � أنه موقع يدمر خ � صدقائه من المترددين � إن الكثير من ا � ضييع � سهم في ت � أنه ي � على الموقع ويرى ض النظر عن � إقامة علاقات بغ � وقتهم ب معرفتهم بالطرف ا آخر. صحافة � / ل �� ح �� ك �� ن م �� س ��� و �� س ��� وك تعتقد ان � م � م/ جامعة ال � ل � واع الموقع طفرة جديدة في عالم الانترنت، سلبياً الى حد كبير، � ولا يمكن اعتباره ستخدام الفرد للموقع الالكتروني � فا م عليه، عن � ك � سياً في الح � سا � يعتبر ا س بوك � أن الفي � سن � سو � ؤكد � تجربتها ت صدقائها � أ � ع � ل م � ص �� وا � ت � ن ال � مكنها م ستمرار العلاقة الى ما بعد � أمل في ا � وت التخرج. صحافة � / أبو الجود � سماعيل � إ � أن � رى �� وك ي �� م � م / جامعة ال � ل � واع شباب عن � س بوك موقع إلهاء ال � الفي ضييع � ضاياهم الحقيقة ومحاولة لت � ق إذ لا يعقل � ضروري � شيء غير � وقتهم في صداقاته عبر الانترنت � أن يبني الفرد � صعوبة التفاهم من خلال موقع � ومن ال شة تجاوزت � أيي هو درد � ما، ويقول بر صوت الى حد معرفة � حدود الكتابة وال صي للفرد. � شخ � الملف ال د الغني � ب � ود ع �� م �� ور مح �� ت �� دك �� ال م في جامعة اليرموك � ل � اذ الاع � ت � س �� أ � س بوك مع � سيره لكلمة الفي � يتفق في تف ستاذ الاعلام � أ � ادات � الدكتور عادل زي ه « كتاب ��� أن � ى � ل � ة ع � ع � ام � س الج � في نف إلى � ه يهدف �� ي» وان � ه � واج � التعارف الم إقامة العلاقات بين ا أفراد الذين مر � ساعد � ات زمنية طويلة وي � عليهم ف شر ا أخبار من خلال تناقلها بين � على ن صدقاء وهو قريب الى المدونات. � ا أ شديدة � ة ال �� ض ��� ار �� ع �� ول الم ���� وح ضح الدكتور � س بوك يو � سلبيات الفي � ل ع كالمدونات � وق � ل م �� أن ك � ي � ن � غ � د ال � ب � ع ضيء � وغيرها لها جانب مظلم وجانب م ستخدام الفرد لتلك المواقع هو الذي � فا ضيفاً � سلبياتها، م � إيجابياتها و � يحدد شباب العربي � ستهدف ال � أن الموقع لم ي � صة � د خا �� دي �� ل الج �� ي �� ا الج ��� إنم � ،ً دا ����� أب � ستخدام � درة على ا �� ق � شباب ا أك � ال الانترنت ومعرفة كل جديد يطرح على ستخدمين له. � المواقع لذلك هم اكثر الم س بوك � أثر ا إعلام بالفي � وعن ت أكيد � إنه بالت � يقول الدكتور عبد الغني م فهو �� ل �� ل ا إع � ائ � س �� ى و � ل � ر ع � ؤث �� ي � س �� أخبار الجامعات، وماذا يحدث � يقدم ا الكثير، لذا � ه � رات وغ �� ؤتم ��� بها والم شكل كبير � أثر ب � ض للت � م معر � ا إع � ف أنه � س بوك يتميز ب � إن الفي � إذ � ، بذلك صبح جماعياً � إعلام فردي قابل أن ي � ضاء الالكتروني من قبل قدرة � عبر الف إعلامية � ادة ��� صياغة م � ى � ل � رد ع �� ف �� ال ا مع � ره � ش ��� ى ن � ل � ل ع � م � ع � شكيلها وال � وت ضوع. � الحرية في اختيار المو ويختم الدكتور عبد الغني قائلاً س بوك � أن نتجاهل الفي � إننا لا يمكن � أن نعلم جيداً � لكنه في الوقت ذاته يجب أن التطور الالكتروني لن يتوقف عند � ب ل دقيقة يظهر � وك أن في ك � س ب � الفي أخرى يمكن طرحها � موقع جديد وفكرة شبكة العنكبوتية. � عبر ال س بوك: � الفي بناء علاقات إجتماعية جديدة.. وإحياء لصداقات قديمة د.عبد الغني: كل موقع له جانب مضيء وجانب مظلم كتبت: دانا العزة تحدث الانجليزية بطلاقة... صنا... � صا � سية من اخت � تعليم الفرن ن ثلاثة � ل م � أق �� صر ب � دث لغة الع � تح شهر. � أ � ساحات � جمل تتزاحم على م ف الاعلانية � ح � ص ��� ن ال �� ة م �� ع �� س ��� وا ى اليومية منها، � ت � ة، وح � ي � وع � ب � س �� الا ات الاجنبية �� غ �� ل �� م ال � ل � ع � ى ت � ح � ض �� ا � ف ضروريا. يقول � سبب او لاخر امرا � ل سة � خام – صر � سين النا � الطالب ح انه التحق باحدى – سة مدنية � هند صوله على � دورات اللغة اليابانية لح ساته العليا باليابان، � بعثة لاتمام درا ص من � ص � ه يخ � صر ان � ضيف النا � وي ات يوميا �� اع �� س ��� س ��� م � ى خ ��� ث ال � ل � ث صعوبتها � سة هذه اللغة وذلك ل � لدرا البالغة. ربة منزل – سعاد المفتي � اما دى دورات � إح �� فتعلل التحاقها ب – اللغة الانجليزية بعدم مقدرتها على س ابنائها هذه اللغة وذلك لعدم � تدري ضلة ذلك على اللجوء � المامها بها مف صيين يقومون � صو � سين خ � ى مدر � ال بهذه المهمة. ذه ��� وم ه ���� س ����� ء ر �� ل �� ن غ ����� وع سيما الحلي � دورات تقول الطالبة � ال سية � وم بتعلم اللغة الفرن � ق � بانها ت ستعينة بالمواقع الالكترونية � ذاتيا م شروحة باللغة العربية، � وبالكتب الم دورات، �� ك بغلاء اثمان ال � رة ذل � م صل أكثر � دة ي � واح � دورة ال �� فثمن ال ؤكدة � ارا، م �� ن �� شرين دي � ن مئة وع � م سباب � أما ا أ � ، فاعلية هذه الطريقة التي دفعتها لتعلم هذه اللغة فهي انها إتقان � سان، ف � سعة للان � تفتح افاق وا سان عند � اي لغة يقوي موقف اي ان ضافة الى انها � التقدم لاي وظيفة، ا سه، فتحدث � سان بنف � تقوي ثقة الان سان باكثر من لغة اجنبية يعزز � الان مكانته بالمجتمع. ن موظف �� ازي �� ج �� ص ح ����� ول �� ب ب الالي � س �� ا � ات الح � رك � ش �� دى �� في اح دى دورات �� اح �� ق ب � ح � ت � ه ال �� أن ��� ول ب � ق � ي اللغة الانجليزية لاجتياز امتحان ذي يعتبر متطلبا � ال IELTS الــ ات الهجرة � ب � ل � ط � ت � ن م �� ا م � ي � س �� ا � س �� ا سترالية. � ضي الا � للارا صادق الكيالي الذي يعمل � اما ة البتراء � ن � دي � سياحي في م � ل � ي � دل � ك سائحة المانية � فيقول بانه تعرف الى وقام بعقد قرانه عليها والتحق بدورة سنى له � ة ليت � ي � ان � تعليمية للغة ا ألم ضل. � التفاهم معها بطريقة اف ص � صا � صحابالاخت � أيا � وعنر ؤون � ش � ؤول ال � س � بهذا المجال يقول م الثقافية في الوكالة اليابانية للتعاون سام عرفة ان تعلم � سيد ح � دولي ال � ال شباب � ضروري،فهويتيحلل � اللغاتامر ات المختلفة، � اف � ق � ث � رف على ال � ع � ت � ال سنويا الملتقى � ضيفا ان المركز ينظم � م شباب الاردني اليابانيمما � الثقافي لل شباب من كلا � ام ال �� يتيح المجال ام ضهم � سين التعرف على ثقاقة بع � الجن ضيفا ان هذا � ن كثب، م � ض ع � البع شباب الياباني على � الملتقى عرف ال سلامية بوجهها � الثقافة العربية الا ون عن �� ع �� اج � م ي � ه � ل � ع � رق وج �� ش ����� الم صورة النمطية المتكونة عن ثقافتنا � ال باذهانهم. ن �� ذي �� ة ال �� ب �� ل �� ط �� دد ال ���� ن ع ���� وع يلتحقون في دورات اللغة اليابانية ه عند عقد كل � سيد عرفة ان � ال ال � ق سة � سين الى خم � دورة يلتحق من خم سبعين طالبا. � و تعلم اللغات الأجنبية أمر مفروض أم مرغوب؟! كتبت روان شموط شكلات � سمع عن م � كثيرا ً ما ن زو مجتمعنا العربي � غ � اجتماعية ت سريعة لمثل � إيجاد حلول � صعب � ومن ال ساعد في � شكلات وهذا عامل � هذه الم أن يتدخل ا إعلام في حل � شارها و � انت إذاعية � شاكل من خلال برامج � هذه الم ذي �� ت» ال � ي � ب � ت ال �� س ���« ج � ام � رن � ل ب � ث � م ضيعمختلفة لحل مثل � ض فيه موا � تعر شباب � شاكل التي يعانيمنها ال � هذه الم للمجتمع، وتقدم هذا � المكون ا أك البرنامج المذيعة ا أردنية روان حلبي صل، � أبو في � سي � والمذيعة اللبنانية جي ل لقاء � حيث قالت روان حلبي خ إن برنامج � : صحافة اليرموك معها � ض فقرات مختلفة � ست البيت يعر � صحة وغيرها � عن الطفل والزوج وال ض � س لعر � ص يوم الخمي � صي � وتم تخ راد المجتمع ��� أف � شكلة يعاني منها � م أي فرد � ص العائلة كون � أكيد تخ � وبالت ضافت حلبي � يمثل جزءا من عائلة، وا شكلة الخادمات � ض م � أنهم قاموا بعر � بالمنازل. صل فقالت � و في � أب � سي � ا جي � أم � أي � سبق لطرح � إنه لا يتم الترتيب الم � أي � سالة من � صل لهم ر � إذ ت � شكلة � م شكلة ويطرحها � ستمع يعاني من م � م ستمعين . � ضونها على الم � عليهم وهم يعر إنهم � وعلقت روان حلبي فقالت إليهم � صلت � ضيع و � سيتحدثون بموا � سيدات � ال وال �� ف �� راف ا أط � ح � مثل ان صا � شخ � ضيفون � ست � سي � ان و ���� وا إدم ن تعاطيه �� دءا م ��� ه ب � ت � ال � رح ح � ش ��� ي � ل ض عليه. � إلى القب � صولا � المخدرات وو صل علينا � أبو في � سي � وقالت جي إذن بذلك � أخذ � شكلة � أي م � ض � قبل عر أنهم � ضافت � أ � صة و � من الجهات المخت لا يركزون على فئة معينة من المجتمع ا على جميع فئات المجتمع في �� إنم � و سالتهم موجه � ا أغلب، حيث تكون ر ر في �� ؤث ��� ل الم � ام � ع � ا ال �� ه �� ى ا أم أن ��� إل � أن دورهم �� سي ب � أبنائها. وقالت جي � ض الاحتمالات ��� ر �� و ع �� ه � ع � ذي � م � ك إلى الحل � صول � ا إيجابية كلما قل الو ستحيل � سلمي والايجابي، فمن الم � ال أن تقول أي زوجة � عليها كمذيعة م مهم � ل � ي» أن ا إع � ق �ّ ل � ي اط ��� «روح أن ما يقوله �� سمع وتقتنع ب � س ت � والنا ضافت: � صواب، وا � المذيع هو دائما ال نحن نحاول جاهدين التخفيف عن صعب علينا حل � س لكن من ال � النا صحاب � أ � سنا � شكلة أننا في النهاية ل � الم شكلة. � صحاب الم � القرار ولا ا ظاهرة الغزو الاعلامي فيمجتمعنا العربي جيسي أبو فيصل: المذيع يستطيع التخفيف من مشاكل الناس. روان حلبي: مواضيعنا من واقع مجتمعنا الأردني بقلم الطالبه: دلال القريشات علم اجتماع سلمت التذاكر � على مدخل احد الابواب سرح العالم المجهول � ، فدخات الى الم ضن في � حاملة معي حقائبي التى تح ي ، � راح � زاني واف �� طياتها همومي واح لاقدمها الى ملكة الحياة، دخلت الى أنة � ن على علم ب �� الم ولم اك � ع � ك ال �� ذل سع الى هذا الحد ، متمنية ان اجد � وا راح �� اه كلها اف � ي � اة ، ح � ي � الم الح �� في ع اة مليئة � ي � ف وجتها ح � س �� � ولكني ول سرات . � سى والح � بالا ضت جفنها وقطرة � دت وردة اغم � وج سط روحها � من الندي قد علقت في و شعور خفي ، اقتربت منها � فارتابني فوجتها معلقة لا تريد ان تفارق الوردة صدر � صغيرة . ولكن زعيم الحياة قد ا � ال تفارق " ص على ان � ذي ين �� حكمه ال القطرة الوردة وللابد ولا تحاول بتاتا . " ضانها � ان تقبلها وان تنام في اح در حكما غير � ص �� ه ا �� ا لان � ث � ت ك � زن � ح سرعة لعلي � صف . عندها ذهبت م � من ض!! � سرني فوجت طفلا يرك � اجد ما ي ه : ما � توجهت اليه فاوقفته ، قلت ل إن ابي قد � : صغيري ؟ قال لي � بك يا ف في محطات هذة � صحني ان لا اق � ن صحك ان تلحقي � المملكة ، وانا بدوري ان سبقك الى عالمك � باماج البحر قبل ان ت ضت تارة اخرى فرايت � الحقيقي ... رك سرعة � البحر امامي فرحت فتوجهت م صلني الى حيث � ب قاربا يو � نحوة لارك اريد ، الى هناك ... الى ماكة الحياة . لكن البحر خانني قعندما ركبتة اتت سية مطلقه خيوطها � س النهار القا � شم � ضم مياة البحر اخذة معها � الذهبية لت ضانها . بعدها وجدت � كل قطرة في اح ساحة كبيرة � سجن موجود � سي في � نف ض يدق على � شودمجهوله و قا � وحوليح صة معلنا ابتداء المحكمه . � المن ت �� ف �� ت ...خ �� ض ����� ي رك �� ن �� ان �� ي ب �� ن �� م �� ه �� اات ت ... ، بانني احب � رب � ...بكيت ...ه ورود ، احب الحياة ، � س ، احب ال � النا وابحث عن المجهول . هل ما " صوتي � ضحكت وقلت باعلى � قلتة بحقي يعتبر اتهاما في محكمتكم نعم، وما هو ردك قبل " هذة ؟.. قاللي ان انطق بالحكم عليك . سبتموة � اذا كان كل ما ن " ضاحكه � قلت اني اقبل � ذا اتهام ف � الي في عالمكم ه بالحكم كيفما كان ، وبكل فخر واحترام . فالحياة هناكعلمتني ان احبلا اكره سلام والامان ، احكم يا � شق ال � ، ان اع ضي بما تمليه عليك القوانين احكم � قا احكم ... وحكمت " اء معلنة � م � س ��� صاحت ال � ف ش وللابد � المحكمه على المتهمه ان تعي سمح لها بالدخول � ض ولا ي � في عالم الار . " سرح الحياة المجهول � الى هنا الى م ق وجدت �� ائ �� ن دق �� ل م �� ا وفي اق � ده � ع � وب ض فاذا بوردة حمراء � سي علي الار � نف سبات � ضن قطرة تنام في � متفتحة تحت عميق. ددا معه �� صافحت عالمي مج � عندها زاني في امواج � صلح مخلفه اح � وثيقه بحر ذاك العالم المجهول .... وثيقة صلح... قصة قصيرة ... التنفيذ الفني: زياد طويسي بكر شقيرات محمد دويري التحرير: محمد فاروق القاضي حمزة صمادي سناء الشرع عبد الله النشوان
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=