صحافة اليرموك

رأي و حوار 2008 أيــــــار 4 الأحـــــد 5 صحافة اليرموك � ساليب التفكير وتنمية الإبداع في الإعلام � أ � في توظيف السرّاج: إبداع الإعلامي يكون في لغته وأسلوبه وزاوية رؤيته حميدان: ممارس هذه العلوم يدرك أنها ليست نوعا من «الترف الفكري» سها � أن يدر � أي مخاطرة � ض � أن يخو � قبل سب نتائجها المحتملة من كل � جيدا ويح ؤمن � أن ي � أهمية � سى � الجهات؛ كما ل نن أن يبدع � ستطيع � الإعلامي بعمله ويحبه لي فيه». أما عدنان حميدان (مدرب في � ساليب التفكير، ومقدم برامج � أ � مجال أن نظريات التفكير � إذاعية) فذكر � موجودة الآن ومطبقة في كافة المجالت أن � أولى � أنه من باب � ضاف � أ � تقريبا، و تطبق في مجال الإعلام، فهو مجال شرائح المجتمع ويعمل على � يحاكي كل إن عمل الإعلامي بطريقة � ضاياه ف � ق ضالته � روتينية لن يجد الجمهور فيه صا مع تعدد الخيارات الموجود � صو � خ ضائيات والنترنت � حاليا بوجود الف وغيرها. ساليب التفكير � أ � وحول كيفية تعلم ساليب التفكير قد � أ � إن �« قال حميدان إحداهما تتم بدمج هذه � تعلم بطريقتين المهارات بالمناهج المقررة (وهي وجهة أن � سوارت)، والأخرى تهتم ب � نظر روبرت ستقلة (وهي وجهة نظر � صورة م � س ب �ّ تدر أن العلم والمعرفة في � ضاف � أ � بيبونو)»، و هذا المجال مهمان جدا ول يعلم قيمتهما إن كان � ساليب، و � س هذه الأ � إل من مار � الناظر لهذه العلوم من بعيد يراها كنوع أنه � إلى � شار � أ � من «الترف الفكري»؛ ثم شكل � صيا ب � شخ � ستفاد من هذه العلوم � ا أو في � صية � شخ � سواء في حياته ال � كبير إذاعي. � مجال عمله ك ش � صر قم � شار نا � أ � ومن جهته صيل اليومية � أن التفا � إلى � ) صحافي �( شكلت لديهم � س ف � أثّرت على معظم النا � سيكي، � نوعا من التفكير النمطي الكلا صحافة فبتنا نرى � ضا على ال � أي � أثرت � كما ض � ساخ بع � ستن � إلى ا � أون � الكثير ممن يلج أو � سلوب � أو الأ � سواء بالأفكار � الأعمال شرا � ؤ � أعطى م � ض، مما � حتى طريقة العر صحافي على هذه العلوم � لأهمية اطلاع ال سلوبه. � أ � سه وب � ليتميز ويرقى بنف أنه لم يلتحق � ش � سه قال قم � وعن نف أنه مطلع � إل � ، أي دورة في هذا المجال � ب عليه جيدا ومتابع لتطوراته، فهو يرى في آليات العمل � التفكير الإبداعي ما يطور ضيء جوانب � صحفي ككل، فهو «ي � ال ساليب التفكير» � أ � عدة حول طرائق و سب تعبيره هو يحثه على التفكير � بح صحفي (الجدّة والجدّيّة � أكثر ما يهم ال � ب والجدوى) لأي عمل قد يفكر في القيام سيطة � أن هناك مهارات ب � ضيفا � به؛ م صحفي فتحدث نقلة نوعية � يطورها ال شكل تقليب � إذ قد ي � ، ساليب تفكيره � أ � في سلوبا مهما في تحفيز � أ � - صور- مثلا � ال ش � أعرب قم � صحفي. كما � الإبداع لدى ال إلى � ضمام � ستعداده ورغبته في الن � عن ا مثل هذه الدورات. صبُح � شارت عروب � أ � ومن جهتها إلى � ) أطفال � إعلامية ومقدمة برامج �( شاركت في العديد من الدورات التي � أنها � ستفادت منها � ضوع، وا � تخللها هذا المو شريحة مهمة جدا من � كثيرا فهي تعمل مع شرائح المجتمع هم «الأطفال»، واعتبرت � أن الذي يتعامل معهم بحاجة الى الإبداع � ص يجب � أكثر من غيره فهم «جمهور خا � أن تبهرهم حتى يحبوك ويتابعوك». ثم � أهمية هذا العلم بالحياة � إلى � تطرقت ص � شكل خا � س ول إعلاميين ب � العملية للنا أن الجمهور في هذه المرحلة � ضحة � مو إبهار» في كل النواحي، فعلى �« يحتاج الى إبهاره في الأفكار � أن يعمل على � الإعلامي ضمون وطريقة التنفيذ حتى � شكل والم � وال يتميز عن بقية زملائه. أن الإبداع فيه � صبُح � ضافت � أ � و إلى جانب العلم وهو الموهبة � آخر � جانب ص للتغير والتغيير. � شخ � ستعداد ال � وا سل � أما حبيب زعبلاوي (مرا � أن قلة من � أفاد ب � ضي) فقد � وكاتب ريا سط � ص ممن يعملون في الو � شخا � الأ الإعلامي بمقدورهم معرفة مدى طاقاتهم الإبداعية، لأن الظروف لم تتح لهم التعرف على مكنون هذه الطاقات التي يمتلكونها، وغالبا ما تكون هذه ص يمتلك � شخ � أي � الطاقات مخفية لدى ضاف � أ � شيئا من الإبداع فيمجال عمله. و � إننا � إننا حين نتكلم عن الإعلام ف �« سع رحب يمكن � نتحدث عن مجال وا إبداعاته � أن يبث � لأي مبدع من خلاله س ل محالة على العمل الذي � التي تنعك شف عن مواهب وقدرات � يقوم به، فتك إظهار � ساهم بدرجة كبيرة في � ضافية ت � إ � مدى تميزه، فالإبداع في مجال الإعلام إعلامي � يعد نقطة جوهرية تميز بين أن � أن على الإعلامي � ضح � أو � آخر». و � و إبداعاته عن الآخرين بحيث � ينفرد ب إمكاناته وطاقاته � تظهر هذه الإبداعات شى مع الحترافية وتطور العمل � بما يتما الإعلامي الناتج عن التطور التكنولوجي، سرعة � شيء يعتمد على ال � صبح كل � أ � حيث مع الحفاظ على الدقة. أن كثيرا � إلى � شار الزعبلاوي � أ � و شكل � من الإعلاميين باتوا يعملون ب سبب في عدم � روتيني ممل الأمر الذي ت س ذلك على � قدرتهم على الإبداع وانعك أخبار � أو � نوعية ما يقدمونه من تغطيات أن الإبداع في � أكد � أو برامج وغيرها.. و � إنما � صدفة، و � ض � س مح � مجال الإعلام لي هو تفجير لمكمونات لم تكن لترى النور أداء العمل � لول الجتهاد والبتكار في أنه نتاج موهبة لدى � أي � ، بطريقة مهنية أن كل فرد من � ضيفا � ص. م � شخ � هذا ال أحب هذا � إذا � أن يبدع في عمله � الممكن ص ممكن � شخ � العمل وتفانى به، وكل إذا بحث بداخله عن � أن يكون مبدعا � إطلاق هذه � ساهم في � طاقات مختزنة ت الإبداعات. صية فقد � شخ � أما عن تجربته ال � أنهيت دورة في � قال الزعبلاوي» لقد مجال تنمية الطاقات الإبداعية قبل إحدى � أثناء عملي في � ما يقارب العام محطات التلفزة؛ ومن خلال هذه الدورة أبرزها � شّفت لي العديد من الحقائق � تك إمكانات وطاقات كبيرة جدا � أن بداخلي � شفت � أعلم بها من قبل. كما اكت � أكن � لم إن كان مبدعا في عمله � ص � شخ � أن ال � ب سيكون ذا � أن ما يقوم به � شعر دوما ب � سي � ف أن � ضاف � أ � جدوى وفائدة له وللمتلقي». و أمام عينيه � كثيرا من الأمور كانت تمر أن � ستنبط مدى الفائدة منها؛ و � أن ي � دون أعطته القدرة على � تنمية الإبداع لديه ضعه في � أمور عدة تثري عمله وت � ابتكار قالب مفيد يزيد من قيمة هذا العمل. صار، الإبداع هو � وختم بقوله» باخت آخر والتفاوت � ص و � شخ � س التميز بين � سا � أ � أغلب � الذي نراه بين كثير من الزملاء في إبداع � الأحيان ناتج عن التفاوت في مدى كل منهم». كتبت: فرح مرقة س في اتجاهاتهم نحو � اختلف النا ساليب التفكير وتنمية الإبداع � أ � علوم ض � ستجدة في مجتمعنا، فالبع � كعلوم م سلوب � أ �« ؤوها � آخرون ر � ضة» و � آها «مو � ر حياة ناجح» وهناك من عدها نوعا من أو الترف» وغيرهم يقف � «البرجوازية أن هذه � إل � ؛ منها موقف المتفرج عن بُعد أهميتها يوما بعد � العلوم تثبت وجودها و أحد المطلعين عليها � أل � س � إن ت � يوم.. ف اليوم يخبرك بجمّ فائدتها عليه وعلى أو � أيّا كان مجال علمه � طريقة تفكيره أفادتها هذه � أما المجالت التي � .. عمله صدرها مجال «الإعلام» � العلوم كثيرا فيت سواءً كان مكتوبا � صيته � صو � سيته وخ � سا � لح أو مرئيا، فهو يحاكي كل فئات � سموعا � أو م � شرائحه مما يثقل كاهله بعبء � المجتمع و ضاء جماهيره وتلبية رغباتهم � كبير لإر وجذب انتباههم. وفي محاولة لمعرفة كيفية توظيف ساليب التفكير وتنمية الإبداع في � أ � علوم إفادة � المجال الإعلامي، ولمعرفة مدى ض الإعلاميين من هذه العلوم، قامت � بع ض الآراء � صد بع � صحافة اليرموك» بر �« ضوع. � حول هذا المو ص � سرّاج (مخت � ستاذ جميل ال � الأ أيه � في علم تنمية الإبداع) تحدث عن ر إن � في توظيف الإبداع في الإعلام قائلا إليه � ضيف � الإعلام كباقي المجالت ي التفكير الإبداعي العديد من المهارات صيته � صو � أن الإعلام له خ � إل � ، الجديدة سراج ففيه العديد من � أي ال � سب ر � بح أن يدخل فيها � المجالت التي يمكن سلوب والزاوية � الإبداع: ففيه اللغة والأ ؤيا ويقيّم � أخذ الإعلامي منها الر � التي ي عبرها الحدث؛ وهذا يتحقق بمتابعة أو خارجه � التطورات الموجودة في مجاله شياء جديدة من � أ � ومحاولة ابتكار إبداعه. � إذا حقق الإعلامي كل �« ضاف � أ � و إلى عمله � شك � سيجذب الجمهور بلا � هذا ما دام لديه الإبداع وروح المغامرة وطالما ض المجالت � أو خو � هو ل يخاف الريادة أن المغامرة � أذكر � أن � الجديدة، وهنا ل بد أن يكون � ودخول المجالت الجديدة ل بد إذ على الإعلامي � ، سة � عن دراية ودرا سط الحزبي � ستقطاب القراء من خارج الو � إ � ْ عجزت عن الصحافـــة الحزبيــــة الـى الـوراء دُر أعد التقرير : سعد أبوعلي صحافة الحزبية في � ظهرت ال سية � سيا � الردن مع ظهور الحزاب ال مع بداية 1989 شكل علني في عام � ب أول قانون � عهد الديمقراطية، وكان شر تحرر بعد انتهاج � للمطبوعات والن م 1993 الأردن نهج الديمقراطية عام صحافة الحزبية � شروطا لل � ضع � حيث و صحف � صدار ال � إ � سهل مهمتها في � لت شورات التي يريد اي حزب توزيعها. � والمن س به من � أ � فكان هناك عدد ل ب سمها، � صحف الناطقة با � الحزاب وال ستثناء � إ � شت ب � صحف تلا � ال ان هذه ال صحف عاملة حالياً وهي «الأهالي» � اربع شعب الديموقراطي � صدرها حزب ال � وي صدرها � شد) و«الجماهير» التي ي � (ح شغيلة» التي � شيوعي و«ال � الحزب ال شق � شغيلة الذي ان � صدرها حزب ال � ي شيوعي، الى جانب «نداء � عن الحزب ال صدر عن حزب الوحدة � الوطن» التي ت شعبية. � ال العوائق ضو � ع “ شاقبة � صدام م � شار � وقد ا الى ان اهم ” شتراكي � حزب البعث ال شاكل � صحف الحزبية هي الم � شاكل ال � م صلاً واحتياجها لكوادر فنية � أ � المالية إنتاج � ؤدي الى � ومهنية، الأمر الذي ي إخراجي غير قادر � شكل � صحيفة ذات � صة من خارج � ستقطاب القراء وخا � إ � على سط الحزبي. � الو شاقبة «غالبية الحزاب � ضيف الم � وي صحف ناطقة � شر � كان لها تجارب في ن سرعان ما توقفت عن � أنها � سمها ال � با سه � سبب العجز المالي للحزب نف � شر ب � الن سبوعية «البعث» لحزب البعث � مثل ا شتراكي التي تحولت منذ عام تقريبا � ال شرة حزبية داخلية. � الى ن أكده الدكتور عادل � وهذا ما ستاذالعلامفيجامعةاليرموك � أ � زيادات صعوبات التي � ضحاً انه في طليعة ال � مو ص الموارد � صحف الحزبية نق � تواجه ال سلباُ على � ؤثر � المالية للحزب الذي ي صحفي الحزبي - � ستمرارية العمل ال � إ � صل � ضيفاً- «هذه هي اهم نتيجة تو � م أجاب � ستبيان الذي قمت به حيث � اليها ال شكلة � ساء التحرير على ان الم � ؤ � جميع رو أمام تقدم � سي � المالية هي العائق الرئي صحافة الحزبيـة». � ال أن هناك � شار زيادات الى � أ � و صحف الحزبية � أخرى تواجه ال � شاكل � م ضعف الكوادر العاملة فيها � مثل إذ يتراوح عدد � ، ومحدودية توزيعها صفحات الجريدة الواحدة من ثماني الى � سط � صفحة من الحجم المتو � شرة � ست ع � سخ التي تطبع � ضافة الى ان عدد الن � إ � أرجح � س بالكم المطلوب حيث تت � للتوزيع لي سبوع � ) عدد في ال 600 – 40( ما بين أعدادها � صحيفة واحدة تفوق � عدا ) الف عدد يباع او يوزع منها حولي 11( صف. � الن صحفي � أخرى يرى ال � من جهة سابقاً � أمين ابو حلتم «الذي عمل � صحيفة النداء الحزبية «ان مهنية � ل صحافة الحزبية تتراجع كثيرا جراء � ال صحافيين � تدخل الحزبيين في عمل ال سف، اغلب � للا “ المهنيين. ويقول صحيفة ال كناطق � الحزاب ل تفهم ال أل تغطي ال � سمها، ويجب عليها � سمي با � ر شطة قائد الحزب ورموزه. � ان شر ادبيات � ضيف «ل بد من ن � وي شطته، لكن يجب ال تطغى � الحزب وان س، هذا اذا � ضايا الوطن والنا � على ق . ” س � صول الى النا � كانت تريد الو لا جمهور صحافة � إن ال � وقد ل نبالغ اذا قلنا ستقطاب � إ � شلاً ذريعاً في � شلت ف � الحزبية ف سط الحزبي، وحول � قراء من خارج الو صحافة اليرموك � ضوع قامت � هذا المو إذ يرىمحمد � ، ض المواطنين � آراء بع � أخذ � ب شمية» من � مروان «طالب في الجامعة الها صحف الحزبية � ض ال � خلال قراءته لبع ض الحيان انها ل تحتوي على � في بع معلومات منوعة «بمعنى وجود ابواب تفيد المجتمع “ شعبية او ترفيهية ثابتة � صلحة � شر ما يخدم م � شكل عام ، فقط تن � ب سمه لذلك فهو ل يهتم � الحزب الناطقة با بقراءتها. ض فيرجع � سيد محمد عو � اما ال صحف � سبب عزوفه عن قراءة ال � سه � الحزبية الى عدم فاعلية الحزب نف صحف � في المجتمع الردني لذلك فهي شبه معدومة الفائدة. � ستير � ش «ماج � شطو � أما هايل ط � صحافة � شير الى ان ال � سية» في � سيا � علوم الحزبية الردنية لم تزل في المرحلة الجنينية على الرغم من قدمها، وذلك صاً � صو � صولها الى الجماهير وخ � لعدم و أي الطالب � شترك معه في الر � شباب، وي � ال ستير لغة عربية» � ضاة «ماج � محمد الق سائل العلام � ضيفاً ان التطور في و � م سائل اللكترونية مثل الذاعة � وظهور الو إبتعاده عن قراءة � أدى الى � والتلفزيون شكل � شكل عام والحزبية ب � صحف ب � ال ص. � خا سنة �« سكران � الطالب ثابت ال صحافة الحزبية � أ ال � صحافة» ل يقر � ثانية شكل � صدورها ب � أهمها عدم � سباب � أ � لعدة صدورها ل تتوفر � منتظم كما انه في حال أماكن معينة، � في كل مكان وانما في ضيع التي � ض الموا � ضافة لوجود بع � بال صحف اليومية � تتحدث عن الحزابفي ال سائل العلام الخرى ولذلك فهو غني � وو صحف الحزبية. � عن قراءة ال سامة الطوالبة � ويقول الدكتور ا س مجمع النقابات المهنية» حول � «رئي إن المهنيين العامليين �« ضوع � هذا المو ضاء � أع � صحف الحزبية هم من � في ال ضاء � أع � إن � سف ف � سه، ول أ � الحزب نف الحزاب حاليا ل يملكون اليديولوجيات صول الى � والفكار التي تمكنهم من الو ستوى المطلوب في الكتابة، كما انه ل � الم يوجد تحليل ومتابعة ل أحداث اليومية ضافة الى الخوف � إ � ، صحف الحزبية � في ال الموجود عند المواطن تجاه مجلات إقبال � صحف الحزاب، لذلك ل يوجد � و صحف � ض عن غياب ال � عليها وللتعوي صدار � إ � الحزبية تقوم اغلب الحزاب ب شرات الداخلية والبيانات والتركيز � الن صحف � سائل العلام وال � شر في و � على الن ستقلة. � الم الفتاوى المضللة.... انتشار الفضائيات سبب أساسي في ظهورها كتبت: سناء صويلح مع التطور التكنولوجي وتغير صر، نجد � سايرة الع � الجيال، وبحجة م سهم � أنف � صفون � الكثير من العلماء ممن ي بالمفتين، الذين يتوارى كل واحد منهم سلام، لتحقيق رغباته � خلف قناع ال شهرة في ظل � صول الى ال � أهدافه في الو � و شبابية � ضائيات ال � ض الهائل من الف � الفي صرة. � المعا سهى غرايبة � ؤكد � ضوع ت � في هذا المو إذا � إل � أخذ بالفتوى � أن ت � أنها ل يمكن � سمية معروفة � صادرة عن جهة ر � كانت أو مفتي الأزهر. � مثل مفتي المملكة صباحين � أي عبد الله � ؤيدها في الر � وي أنه في ظل الزدياد الهائل � إلى � شيرا � م صبح من غير الممكن الأخذ � أ � ضائيات � للف إذا كانت منطقية � إل � صدر � أي فتوى ت � ب سلامي. � متوافقة مع الدين الإ صدد يقول الدكتور � في هذا ال شريعة � ستاذ بكلية ال � عدنان خطاطبة الأ سي � سبب الرئي � إن ال � في جامعة اليرموك في ظهور فتاوي متعددة من جهات ض � سعي بع � معروفة وغير معروفة هو سلام للظهور على � إلى الإ � سبون � من ينت ضع � س ليكون لهم مو � ضائيات والتناف � الف سب، وبالتالي � شهرة والمكا � قدم ليحققوا ال أما العامل � ، أبوابها لهم � ضائيات � تفتح الف سلامية � إ � ضائيات غير � الثاني فهو وجود ف سلامية � ضايا ا � صة تتناول ق � ص � وغير متخ صين بها. � ص � ضيف غير المتخ � ست � وت أن نعزو ازدياد ظهور � ضيف: يمكن � وي أن هنالك خلطا في الأدوار � إلى � الفتاوى بين دور العالم والمفتي والمفكر والواعظ سياقات � صدر فتاوى في � والمحلل ولذلك ت أتي الفتوى � فكرية مختلفة، وبالتالي ت سبب عدم � شرع ب � ضة لل � غريبة ومناق ص. � صا � الخت سمع بالكثير � إنه � ويقول رائد بطاينة ض � إجازة بع � من الفتاوى غير المقنعة مثل ص، � س البنطال والقمي � أة لب � المفتين للمر أن الله تعالى ذكر في كتابه: � ؤكدا � م (يدنين عليهن من جلابيبهن.....) وفي ض لمثل هذه الفتوى، ولكن من � ذلك دح إنه يكون قادراً على � كان لديه ايمان قوي ف سلام وما � التمييز بين ما هو متوافق مع ال ض معه. � هو متعار أما محمد عبد العظيم فيقول � ستعداد تام ل أخذ بالفتاوى � إنه على ا � أن � أي جهة على اعتبار � صادرة من � ال هنالك رقابة كاملة على الفتاوى كما أخطاء في الفتاوى، � ؤمن بوجود � أنه ل ي � صادرة عن جهات � سب اعتقاده � لأنها ح صة. � مخت سف حيث � أي رنا يو � ؤيده في الر � وت صدر � صرف النظر عن م � إنها وب � تقول صادرة من جهة � أخذ بها، لأنها � الفتوى ت صدار � إ � ص في � صا � صاحبة اخت � شرعية � أمور تهم � ستجد من � الفتاوى فيما ي سلم. � الم صور � سى من � أخرى يقول عي � ومن جهة ضائيات ل بد للجهات � أنه مع ازدياد الف � صدار الفتاوى من � إ � ؤولة عن � س � سمية الم � الر سمية بحيث تمثل رقابة على � إيجاد جهة ر � الجهات التي تقدم الفتاوى. أن � : ضيف الدكتور خطاطبة � وي ألة وجود الرقابة منوطة بعوامل � س � م سي � سبب الرئي � سية، لكن ال � س � ؤ � سية وم � سيا � أمر عام ولأهل الدعوة � شر الدين � أن ن � هو أن تكون الرقابة � والعلم، وبالتالي يجب ضائيات � ض الف � أن بع � شيرا الى � ذاتية، م شرعية تراجع ما � ل يوجد لديها لجان صح بوجود � شر فيها، ولذلك فهو ين � ين ضائيات، والرجوع في � شرعية في الف � لجان إلى دور الإفتاء في كل بلد � الفتاوى الغريبة أيهم � أخذ بر � شهورة في � والمجامع العلمية الم في مثل هذه الفتاوى. وعن العقوبة المعمول بها تجاه من سهم بالمفتين يقول الدكتور � أنف � سمون � ي صادرة عن � إنها عقوبة جزئية � خطاطبة ض المجامع العلمية المعترف بها بحيث � بع صيات � شخ � ض ال � سحب العتراف ببع � يتم أهل العلم والفتوى، وهي � أنها من � على ؤثرة، � شكل عقوبة رادعة وم � لحد ما ت ض � ؤلء من بع � صل ه � أن يف � أحيانا يمكن � و أو الأماكن الدينية. � الدوائر صلة يظل الوازع الديني � في المح سا للتحكم بالمفتين � سا � أ � والرقابة الذاتية صحوة � ضمائرهم، فمن عرف طريق � و ضا من الله، ومن تاه عن � ضمير نال الر � ال ضل. � سر و � هذا الطريق خ سي � في ظل الزمن القا ثقافة العيب يتحداها شباب وفتيات على مقاعد الدراسة أجرت الحوار: آلاء النجار سوق � إلى � شباب � ظاهرة خروج ال سن مبكرة واحدة من الظواهر � العمل في المفقودة في المجتمع الأردني، مع العلم شباب في دول العالم وهم � بان كل ال سة يتحملون تكاليف � على مقاعد الدرا أيام العطل � حياتهم اليومية ويعملون في وبدوام ليلي. ضوع � أهمية هذا المو � للوقوف على صحافة اليرموك الآراء � ستطلعت � ا التالية: أن هناك � قالت هداية عابدين سلية � شباب يعملون من اجل الت � ض ال � بع ضهم الأخر ل يعمل � ضيعة الوقت وبع � وم سه � ؤولية تجاه نف � س � أي م � كي ل يتحمل سبة لها فهي � أما بالن � ، سرته � أ � أو تجاه � ستكمال � تعمل كي تجمع مبلغا من المال ل ستطيع � سرتها، ول ت � أ � ساعدة � ستها وم � درا س في بيتها � أو الجلو � البتعاد عن عملها شيئا، � لن حياتها في البيت ل تعني لها صة عمل في � صادفها فر � أن ت � وتتمنى الخارج لكي تحقق كل رغباتها، وهي صح كل فتاه بالعمل لن العمل � بدورها تن س كما � صية ويزيد الثقة بالنف � شخ � يقوي ال . ” س بعيب � لي “ أن العمل � أن العمل هو � س وجيه على � أكد ان � و س حيث يتم من خلاله � العتماد على النف أفكار � ستقلة ذات � صية قوية م � شخ � بناء أمام � سها � صقل نف � جديدة، قادرة على عثرات الحياة. وقال عمر حمدي انه يعمل من سرته في ظل غياب والده، � أ � إعالة � اجل إلى ملء وقت فراغه الكبير � ضافة � إ � أن العمل � أكد � إلى الملل، و � ؤدي به � الذي ي أفكار جديدة ومواهب � سان � يظهر ل إن كانت موقوفة وثابتة عنده، فبالعمل ض � ضج الأحلام وتكبر وتتحقق على ار � تن الواقع. أجمعت الطالبتان روان وزينه � كما أة � صية المر � شخ � أن العمل يعزز � على ش في � إثبات ذاتها لأننا نعي � وقدرتها على أة فكلاهما � ساواة بين الرجل والمر � زمن الم يكملان الحياة معا. إن العمل � آلء الخطيب � وقالت سبة لها فكلما قام � شيء بالن � أجمل � ص � إخلا � إنجاز عمله ب � ص ب � شخ � ال أكان � سواء � شعر بالفخر حتما � سي � فانه شابا، ول ترى في عمل � أم � ص فتاة � شخ � ال س تماما، � سلبية بل على العك � أي � الفتاه س من � شجع الفتيات على العمل لي � فهي ت إثبات الذات � اجل المال فقط بل من اجل صية قوية لديها حكمة � شخ � ولتكون ذات صرف. � في الت أنه محايد � ضاف حمزة هلال ب � أ � و إذا كان هناك � سة، ف � تجاه العمل مع الدرا شغلها � أوقات الفراغ التي ل ي � سب � عمل ينا أي مانع للعمل � س لديه � سة فلي � بالدرا أن العمل تكوين للذات. � صة � خا أن � سليمان � سيد احمد � وقال ال صالح � سلفنا ال � العادات التي ورثناها من أول � هي المحافظة روحيا على الدين صالحة ل � أولدنا تربية � ثم على تربية س للقيم و المبادئ � أي تدني � يحملها صافية يجب � سلامية والفتاه جوهرة � الإ سليم، والفتاه التي � توجيهها بالتجاه ال أمن لها � أن ي � سة يجب � على مقعد الدرا جميع المكانات والنفقات اللازمة، حيث سمح للفتاة � أن عاداتنا وتقاليدنا ل ت � إل � ستها � بالعمل من اجل توفير نفقات درا شاب الطموح في � شجع على عمل ال � انه ي ضل. � أف � أيمجال ليتعلم وينتج � سيدة راوية دركل � ضافت ال � إ � و شباب � صة لل � أهمية كبيرة وخا � أن للعمل � ب لأنهم اقدر على البذل والعطاء فالعمل أن يكون مباحا � شرط � س بعيب ب � لي شاب � ساعد ال � إلى انه ي � ضافة � إ � ، ضمونا � وم صيته ويقويها ليكون قادرا � شخ � إثبات � في شكل � صناف ب � على التعامل مع كافة الأ شاب على � أن يكون ال � سليم، فمن الجميل � ضبط � ؤولية قادرا على � س � قدر من الم صبح رجلا، � أي موقف لي � سه تجاه � نف أن توفق بين � صعب � أما الفتاة فمن ال � أن تكمل � ستها وعملها فمن الأولى � درا ستها ثم تعمل. � درا سببا لدى معظم � فنحن ل نجد سلبية � س لعتبار العمل ظاهرة � النا سلوك � سيرا منطقيا لهذا ال � ول نجد تف أن لدى الجميع من الوقت ما � مع العلم إنتاج. � يذهب هدرا دون لاعلاناتكم في جريدة صحافة اليرموك الاتصال على هاتف 7211111 فرعي 2679 - 2676 - 2649 أها � صحف تطلب من يقر � شية فيمجتمعنا � ثقافة العيب ما زالت متف صناعية � محطة اقمار

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=