صحافة اليرموك
أســـــرة 2008 أيار 4 الأحـــــد 6 صحافة اليرموك � أجرت الحوار: ألاء النجار ضاء في � ضو مثل باقي الأع � العين ع ض، � صاب بالكثير من الأمرا � سم ت � الج سباب متعددة ومختلفة � أ � ن � الناتجة ع مثل اللتهابات والتقرحات والتجلطات، يجب المحافظة عليها � ع � ة ال � ي � م � ولأه ساليب الوقاية التي تحميها � أ � اع � ب � أت � و صابة يجب � ض، وعند الإ � من تلك الأمرا إعطاء � ص يقوم ب � إلى طبيبمخت � الذهاب ض والعلاج � صحيح للمر � ص ال � شخي � الت سب. � المنا ض التي � أكثر على الأمرا � وللتعرف صحافة اليرموك � رت �� أج � صيب العين � ت سعيد الوقفي. � الحوار التالي مع الدكتور هل العيون الملونة أكثر عرضه للأمراض من غيرها؟ شر في � س للون العيون دور مبا � لي شكل عام، � ض العينية ب � صابة بالأمرا � الإ أكثر � أن العيون الملونة � لكن الحقيقة هي صبغية � سبب قلة درجة ال � ضوء ب � أثرا بال � ت ة التي � ن � داك � ون ال � ي � ع � س ال � ا، على عك � ه � ب من � ع � صبغية لتحمي ال � د بها ال � زي � ت أكثر � الداخل وبالتالي تكون العيون الملونة ضوء. � سية لل � سا � ح ضوء � أثرا بال � أكثر ت � العيون الملونة الوقـفـي: داء الزرق يصيب الأشخاص بعد الأربعــين العدسـات اللاصـقة سبب لأكثر من اصابة في العــيـن ما تأثير كل من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم على العين؟ سببات � أهم الم � سكري من � ض ال � مر سبب في � ى العمى، فهو يت �� إل � ؤدي ��� التي ت ضغط العين � اع � ف � شبكية وارت � ل ال � ت � اع ساد � دوث ال �� سرع في ح � ا ي �� زرق وربم ��� وال ضغط الدم � أما ارتفاع � . ض والأزرق � الأبي شبكية � سبب في اعتلال وعائي ل � فهو يت أوعية الدموية � العين وحدوث جلطات في للعين. اء الجلوكوما � ب � يصف الأط بالمرض الخطير فما هي الجلوكوما؟ وأين تكمن خطورتها؟ سمى باللغة العربية � الجلوكوما ت ضغط العين � اع � ف � ي ارت �� زرق وه �� داء ال �� ب آكل � إلى ت � ؤدي � فوق المعدل الطبيعي مما ي ساحة � ار ال � س ��� ح � صري وان � صب الب � الع إذا بقي � صرية. وتكمن خطورتها � الب ؤدي � صاب دون علاج، مما ي � ص الم � شخ � ال صيب كلتا � صار وهو ي � إلى فقدان كلي ل إب � أو احدهما. � العينين من هم أكثر الأشخاص عرضه لمرض الجلوكوما؟ صابة � ضون ل إ � صمعر � شخا � أ � هناك أكثر من غيرهم، وذلك � بنوع من الزرق شكل عام � ود وب �� س ��� اء الأ ��� وع الم �� سب ن � ح ص بعد � شخا � صيب الأ � زرق ي �� فان داء ال سن الأربعين، � وق � أي ف � صف العمر � منت ص الذين � شخا � إن الأ � سبيل المثال ف � وعلى ضون � ري معر � ص ��� رب � ص ��� ن ق �� ون م �� ان �� ع �� ي أما � سيط، و � صابة بالزرق المزمن الب � ل إ صري � ص الذين يعانون من طول ب � شخا � الأ صابة بداء الزرق الحاد. � ضون ل إ � معر ما هي الطريقة الأفضل في ظل التقدم الطبي الهائل لعلاج اء؟ وهل � زرق � المياه البيضاء أو ال هناك طريقة أخرى لعلاج؟ ضاء والزرقاء تعرف � المياه البي سة � ساد، وهي ناتجة عن فقدان العد � بال سابها اللون � شفافيتها واكت � البلورية ل زرق، والعلاج ��� ض الم ��� ي � أو الأب � ض ��� ي � الأب و الجراحة �� ا ه � ي � ال � ر ح � وف � ت � د الم � ي � وح � ال سة داخل � ة عد � ساد وزراع � صال ال � ستئ � با أخرى لعلاج � س هناك طريقة � العين. ولي أكثر � أن للجراحة � إل � ساد عدا الجراحة � ال من طريقة. ما هي أسباب نمو الرموش إلى داخل العين وليس إلى خارجها؟ وكيف يتم علاجها؟ ى الداخل ��� إل � ة � ي � ام � ن � ش ال �� و � رم � ال ش طبيعية تنتج عن اعتلالت � هي رمو ش � صيلات الرمو � أو ب � صيب الجفنين � ت ؤدي � صيب الجفن ت � ض التي ت � أن الأمرا � إل � ا علاجها � أم � سه نحو الداخل. و � ى تقو � إل � صيلة � أو عن طريق كي ب � فيكون بالجراحة أو بالليزر. � ش � الرم ورة في � ط � اك أي خ � ن � ل ه � ه استخدام العدسات الاصقة؟ وكيف يتم الحفاظ عليها؟ صدرا � شكل م � صقة ت � سات اللا � العد سما � ض كونها ج � أو مر � صابة � إ � لأكثر من إما � صقا للقرنية، ف � ضع ملا � غريبا يو ات ناتجة � اب � ص �� أو الإ � ار � ط � أن تكون الأخ � أو المواد التي تحفظ � سها � سة نف � عن العد سام غريبة ودقيقة � أج � أو � سة � فيها العد ضاعفاتها � ن م �� ة، وم � س �� د � ع � ال � صق ب � تلت سطح العين � تقرحات القرنية والتهابات سائل � سة في � سيتها. وتحفظ العد � سا � وح ص بها ويتم التعامل معها � المعقم الخا ضد � ص وعناية للحفاظ عليها � بحذر وحر ش. � الخدو هل يستخدم الليزر في علاج أمراض العيون؟ وهل هناك أعراض جانبية لليزر؟ ستخدم الليزر في علاج العديد � ي داد في � س ��� ا الن � ه � م � أه � ض، و ��� را �� ن الأم �� م سكري � شبكية ال � شبكي واعتلال ال � الوريد ال ج � ر وع � ظ � ن � صر ال � أو ق � ول �� ج ط � ل � وع ستخدم � سداد في القنوات الدمعية، وي � الن ضا في عمليات التجميل حول العين. � أي � ض جانبية لليزر ��� را �� أع � اك � ن � وه صحيحة، وهناك � ستعماله بطريقة غير � كا صل � صيل حا � ض جانبية تحدث كتح � أعرا � سار � أهمها انح � ، للعلاج الناجح بالليزر صرية بعد العلاج � ساحة الب � أو فقدان ال � سكري. � شبكية ال � الناجح لعتلال ال د.محمد زهير دقامسة كلية الشريعة- قسم أصول الدين شَعْره، � سلمَ على العناية ب � سلم تحثّ الم � صلى الله عليه و � أحاديث عن النبي � وردت سلمَ � أمر الم � ان. ف �� شيطه، وتجميله، وجعلت ذلك من الإيم � من خلال تنظيفه، وتم شيطان فقال � شاً،بحيث يبدو كال � شعثاً منفو � إكرامه، ونهاه عن تركه � شعره، و � صلاح � إ � ب صلى الله عليه � سول � أى الر � . ولما ر ” شعر فليكرمه � من كان له ” سلم: � صلى الله عليه و � صلاح � إ � أمره ب � أنّه ي � إليه بيده ك � شار � أ � ، س، واللحية � أ � سجد، ثائر الر � سلم رجلاً دخل الم � و س � ألي � “ سلم: � صلى الله عليه و � شعره ولحيته، فلما فعل الرجل ذلك، ورجع، قال النبي � . ” شيطان � أنّه � سِ، ك � أ �ّ أَحدُكمْ ثائرَ الر � َ أتي � أنْ ي � ْ هذا خيراً مِن سّرف � أو ال � إلى عدم المغالة � سه كان يدعو � سلمفي الوقت نف � صلى اللهعليه و � ولكنّه . ومعنى الحديث على الراجح: ”ً إل غبّا � نهى عن الترجّل “ أنّه � في ذلك،فقد روي عنه سريح اللحية، وتزيينهما بغير حاجة. � شّعْر وت � شيط ال � أنّه كَرِهَ المبالغةَ في تم � لعن الله “ سلم: � صلى الله عليه و � س الآخر فقال � شبّه بالجن � سلام الت � كما حرّم الإ . ” ساء بالرجال � شبّهات من الن � ساء، والمت � شبّهين من الرجال بالن � المت سلمين فقال: � أعراف الم � سلمينمما يخالف � سَقَة وبغير الم � شبه بالف � ضاً الت � أي � وحرّم ألفاظهم، � أفعالهم، وهيئاتهم، و � شبّه بهم في � أي من ت � . ” شبّه بقومٍ فهو منهم � من ت “ فحكمه هو حكمهم. شباب � ضات التي يتهافت، بل يلهث خلفها كثيرٌ من ال � شاهده اليوم من المو � إنّ ما ن � س البريئة النّظيفة � أنف النّف � سلمين-مما ت � شيطه، تقليداً لغير الم � شعر، وتم � سريح ال � في ت شاب تارة � أموالهم، وجعلت ال � ضيّعت � أوقاتهم، و � أكلت � ؤيته- حرام كلها، فقد � من ر شيطان، وتارة...، وتارة. � كالفتاة، وتارة كال سريحه، وتزيينه، كما حثّ على دهنه، � شّعر، وت � شيط ال � سلام حثّ على تم � إنّ الإ � سان من: الأدوات، والكريمات، والزيوت، والجلّ، � شاء الإن � إكرامه، بما � سكينه، و � وت شغله عن � أو هواية، ت � ، أن ل تكون تلك غاية � سه � سلم في الوقت نف � أراد من الم � لكن أكرمه بها، � أن ل يغريّ خلقته التي � أراد الله منه � أو الدنيوية. كما � واجباته الدينية سان، نعم...، يبقى كما خلقه الله جلّ في علاه. � صورة ان � فيبقى في العناية بالشّعْر بين الجواز والتحريم كتبت: عبير أبو فرحة ض � اء في بع �� أ الكثير من الآب � يلج ة مع � ئ � اط � ات خ � س �� ار � ى مم ��� إل � ان �� ي �� الأح د منهم � ص ��� ك دون ق ��� م، وذل �� ه �� ال �� ف �� أط � سية � أثيرات النف � ودون معرفة بمدى الت راء هذه �� أ على الطفل ج � التي قد تطر ض الآباء � سات... حيث ينتهج بع � الممار س � سلوب التخويف وبث الرعب في نف � أ � الطفل وذلك لإجباره على القيام بعمل أو الكف عنه. � معين ذا �� ا ه �� ن �� ث �� دي �� د في ح �� ص ����� ق �� ل ن ا �� إنم � ل و � ف � ط � د ال � ن � وف الطبيعي ع ��� الخ أن � ي، حيث يختلفان ب � ض �� ر � وف الم �� الخ أو � شعور � وف الطبيعي) هو � الأول (الخ شعور � وف وهـو � الخ � س الطفل ب � سا � إح � ؤثر خارجي � ردة فعل لم � طبيعي يظهر ك سلوبا وقائيـــاً � أ � إزاءه � حيث يتخذ الطفل ضي وهو � وف المر �� ا الخ �� أم � ،ً أو علاجيا � شكل متقدم من � ضوع تقريرنا فهو � مو صاب به الطفل � صبي ي � شكال القلق الع � أ � أو تخويفه � ضه لمواقف معينة � جراء تعر ستمر من قبل الآخرين. � الم ت على �� ري �� أج � ة �� س ��� رت درا �� ه �� أظ � و أن مثل � 3 - 6 ـ � سن ال � ال ما بين � ف � الأط سباب � أ � دة �� ن ع �� ج ع � ت � ن � ض ي ��� ر �� ذا الم �� ه وف الطفل عن طريق � سية منها خ � رئي وف في هذه ��� ون الخ � ك � ث ي � ي � التقليد ح سبه الطفل من البيئة � الحالة انفعال يكت ه وهي � ؤيته لأم � ش فيها مثل ر � التي يعي شرات، � أنواع الح � أحد � شاهدتها � صرخ لم � ت شعور من الخوف � سرب له مثل هذا ال � فيت أحيانا � أن ينتج الخوف � سب... وقد � المكت شاهدة الطفل لبرامج رعب وعنف � من م سخ لديه � شة التلفاز حيث يتر � شا � على أكد � س خيال، وتت � أن ما يراه هو واقع ولي � رد الوالدين � س �� ل � ن خ � رة م � ك � ف � ه ال � ل ستجابته � لحكايات تخيفه في حال عدم ا ضا خوف � أي � سباب � لطلب وجيه، ومن الأ صهم � أبنائهم وحر � اء الزائد على �� الآب ال برفقة �� ف �� ش الأط � عليهم حيث يعي الكثير من المخاوف والقليل من القدرة على مواجهتها. د كيفية �� ي �� أك ��� ن ت �� د م �� ا ل ب �� ن �� وه ال وذلك � ف � ع الأط � صحيح م � التعامل ال سيطرة عليهم � ستغلال خوفهم لل � بعدم ا ضبطانفعالت � سلوكهمومراعاة � ضبط � و إلى � اء حتى ل ينتقل �� دى الآب � وف ل �� الخ شجيع الطفل على العتماد � أبنائهم، مع ت � ؤولية وذلك حتى � س � سه وتحمل الم � على نف يتعلم الإقدام في حياته. أنني � أنكر � ا ل � أن � ي � أم رام � تقول أول ابن � سلوب التخويف مع � أ � إلـى � أت � لج ضعف � أن لحظت مدى ال � لي ولكن بعد أ عليه تجنبت مثل � ر � ذي ط � والخــوف ال أبنائي، ول � سلوب كلياً مع بقية � هذا الأ آثار � سته لما له من � أم بممار � أي � صح � أن � سلوكه. � سية الطفل و � سلبية على نف � سة � أبو طلال فيقول لدي خم � أما � اج ��� ة والإزع � رك � و الح � ث � م ك �� اء، وه �� ن �� أب � ل هذا � ث � ى م ��� إل � وء � ج � ل � ى ال ��� إل � ر � ط � ض �� أ �� ف ص من ��� ل � خ � أت � ى � ت � اً ح �� ان �� ي �� أح � وب �� ل �� س ��� الأ سلوب خاطئ � أ � أه � ضجيج مع معرفتي ب � ال ضيف � اً، وي � ب � ل � س �� ل � ف � ط � ى ال � ل � ر ع �� ؤث ��� وي أحكام)، ومع � ضرورة � سماً: (ولكن لل � مبت ستطاع تجنبه � أحاول قدر الم � أنني � ذلك ف والبتعاد عنه. سلوب � أ � أن � ى � سلمى ف � و � أب � ا � أم � أن � وب يمكن � ل � س �� أ � وء � س �� أ � و � التخويف ه ال ل � ف � أط � ه ينتج �� اء، لأن ��� إليه الآب � أ � يلج أقل قدرة على مواجهة � سهـم و � أنف � يثقون ب المخاوف من غيرهم دون ذنب لهم. تخويف الأطفال له آثار سلبية على نفسية الطفل وسلوكه كتب: سياف كوفحي ص � سد حقيقه ل منا � شك في ان الح � ل آن الكريم � منها, وقد اثبت ذالك القر شابه � ا � سنة، وتدخل فيه العين وم � وال سمع في عالمنا � ك. لكن، كثيرا ما ن � ذال سود، وان فلانا � العربي ان فلانا مح سد. � ب الح � ب � س ��� ا ب �� رر م � ض ��� ب ب � ي � ص �� ا س بهم � س تلب � شكلة ان كثيرا من النا � والم شيء � أن كل � صبحوا يعتقدون ب � الوهم فا إذا ��� . ف � ع �� سد وال � دث نتيجة الح � ح � ي سد، � ضهم فذلك نتيجة الح � اخفق بع شل الفرد في عمله فذلك نتيجة � واذا ف صنف من � ذا ال ��� د. وه � س ��� والح � ع � ال ش في حالة وهم ل حقيقة له, � س يعي � النا سلمين وغيرهم � فاذكياء العالم من الم ذا الوهم, � شوا ه � بلغوا القمم ولم يعي دون وابن � ل � ن خ �� شافعي واب � أمثال ال � ك شتاين ونيوتن وغيرهم من � شد وان � ر العلماء. ويرى علماء الجتماع يوجد تباين بين سد والعين, � س في نظرتهم الى الح � النا ضرب � سد � إن الح � ن يقول � فهنالك م من الخرافات والفكار الغريبه التي ل صر التكنولوجيا � يمكن التفكير بها بع ؤمن بمثل � المتطور. وهنالك فئه اخرى ت شعبه � شياء، وهذه فئه كبيره ومت � هذه ال ن يرجع � ي, فمنهم م � رب � ع � في عالمنا ال شايخ وهذا � آن والحاديث والم � الى القر سطاء � ن ب � رون م ��� واب. و اخ � ص ��� و ال � ه شعوذين � سوقهم جهلهم الى الم � س ي � النا أن � سحرة والدجالين اعتقاداً منهم ب � وال شيطان. � ذلك من عمل الجن وال سد كما هو معروف لدينا هو � إن الح � ص � شخ � ن ال �� ة ع � م � ع � ن � تمني زوال ال " شيء يحدث في � س كل � ، لكن لي " المقابل الحسد في مجتمعنا ما بين الحقيقة والوهم سد. � ضرورة نتيجة الح � علمنا يكون بال أهمية � س ل يدرك مدى � فكثير من النا سباب والتفكير العقلي بما � ذ بالأ � الأخ يحدث من حولنا. سف � يو � ن � واط � د الم �� أح � ؤال �� س �� دى �� ول سد � ن بالح � ؤم �� ان ي � محمد, عما اذا ك انا طبعا " اب قائلاً � والعين ام ل, اج شك، فهناك كثير � سد بلا � ن بالح � ؤم � ا ام عيني �� وادث التى وقعت ام �� من الح سمعتها تثبت بان هنالك قوة غير � او صيب الخرين وتوقعهم في � طبيعية ت د الأمثلة �� أح � . فهذا " شاكل عديدة � م د في مجتمعنا �� وج �� ي ت �� ت �� ة ال �� ي �� ع �� واق �� ال ام �� ذه الوه � المثقف. وكلنا يعلم ان ه طبعت في افكارنا منذ الجاهلية. فعلى س من يعتقد � سبيل المثال نجد من النا � ان الخرزه الزرقاء والعين الزرقاء وما سد � شابه ذلك من خرافات تبعد الح � ص. � شخ � عن ال ومن جهه اخرى ابدت احدى الطالبات أيها في � ساميه الخطيب, ر � , في الجامعة سد � ؤمن بوجود الح � انا ا " سد قائلة � الح ا، ولكن � ه � ن � ص م �� ا � ن � ه حقيقة ل م �� إن ��� ف سان نتيجة � س كل مكروه يحدث للان � لي سان يعمل جاهدا � سد، وانما كل ان � الح شل يكون � صول الى غاياتة واذا ما ف � للو صير � ضعف او تق � ون نتيجة � ك � ك ي �� ذل أحد � ضا � ذه اي � . وه " إل � س � في عمله لي ود في مجتمعنا � وج � ادرة ال � ن � الأمثلة ال ضر. � المتعلم والمتح ر ان �� ث اود ان اذك � دي � وفي نهاية الح ص منها، ولكن � سد حقيقة ل منا � الح أ � س كل ما يحدث من مكروه او خط � لي ا هو �� إنم � سد او العين، و � هو نتيجة الح ضعفه. اذاً � ود او � ه � ج � صير في الم � تق فلنحرر عقولنا من هذا الوهم والخيال سباب والتوكل � ولنعمل بجد بالأخذ بالأ شيء. � على اللهفي كل إعداد: د. عبدالله ربابعة كلية الشريعة / قسم الفقه وأصوله ة مهمة � ل � رح � ي م �� ة ه � ب � ط � ة الخ � ت � ف ض المجتمعات، فهي فترة � صة في بع � وخا زواج: �� ور ال �� أم � ن � اق على كثير م � ف � الت سكن.. الخ). � (التعرف، المهر، وال ة لها جوانب � ل � رح � ذه الم �� أن ه � كما صال � ستعداد للانف � سية فهي فترة ال � نف شعور الفرد � ة. و � ي � ل � ص �� ن العائلة الأ � ع أو الزوجة) بالدخول في فترة � (الزوج شد. � الر ذي ل يعطي �� سريع ال � زواج ال �� ال �� ف سبابه، فهو عادة � أ � ه � ة للخطبة ل � ف شريك الحياة � سريع ل � يرتبط بالتقبل ال أو الإعجاب به نتيجة مظهره الجذاب � أو � ، دة �� ي �� ة الج � ادي � ص ��� ت � ه الق � ت � ال � أو ح � أخرى تحكم � لتقاليد المجتمع وظروف ادة ما يكون �� أهليهم، وع � الخاطبين و ة.. ويتم � رع � س ��� ه ب � ي � رار ف �� ق �� اذ ال �� خ �� ات الزواج حتى دون فترة للخطبة التي هي مرحلة التفاق، وهذا الزواج تكثر فيه شاحنات والجفاء. � الم أة � ر �� ة: خطب الم � غ � ل � ة في ال � ب � ط � والخ سم الخطبة � زواج بها، وال � أي طلب ال � سر الخاء -. � -بك س � سر الخاء-: التما � فالخِطبة -بك أمر المخطوبة � الخاطب النكاح من ولي سها. � أو منها نف � صد � ول بدّ من التفريق بين ما يق س � ا يطلقه النا �� اً بالخطبة وم � رع � ش �� شرع � ر ال �� ظ �� ة في ن � ب � ط � الخ � ا، ف � ه � ي � ل � ع زواج، فتكون �� راء عقد ال � إج � تكون قبل ب، لذا � اط � ن الخ � أجنبية ع � المخطوبة فلا يجوز له الخلوة بها ونحوه، بينما صطلح «الخطبة» على � س م � يطلق النا الفترة التي تكون بعد عقد الزواج ،لذا ق تعتبر � ل � ذا الإط �� ق ه �� فالمخطوبة وف صول الدخول � شرعاً، لكن دون ح � زوجة مراعاة للعرف في هذا الجانب، ولذا صة تختلف عن � ام خا �� ك �� أح � ان لها �� ك أحكام ما بعد الدخول. � مشروعية الخطبة: سلام، � شروعة في الإ � الخطبة م ضي � شعبة -ر � فقد روي عن المغيرة بن أة فقال النبي � أنه خطب امر � - الله عنه إليها � سلم-: «انظر � صلى الله عليه و �- ؤدم بينكما». � أن ي � أحرى � إنه � ف حكمة تشريع الخطبة: م قبل � س �� شرعت الخطبة في الإ � إجراء عقد الزواج ليتعرّف الخاطبان � إذا جزم الخاطبان � ضهما، حتى � على بع شاء عقد الزواج كانا على يقين � إن � على صحيح � سيران في الطريق ال � أنهما ي � ب ستقرة � سرية م � أ � شاء حياة � إن � اه � اتج � ب سلامية من � شريعة الإ � صد ال � محققة لمقا الزواج. أن يراعي � هذا ويجدر بالخاطب سن الختيار، � شرعية بح � شادات ال � الإر والهتمام باللتزام الديني للمخطوبة. قال الله تعالى :{وَأَنكِحُوا الَْيَامَى مِنكُم وَالصّالِحِينَ مِن عِبَادِكُم وَإِمَائِكُم إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغنِهِمُ اللّهُ مِن فَضلِهِ . 32 : } النور وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ سلام الرجل الراغبفي � فقد حث الإ صالحة � زواج على اختيار الزوجة ال � ال الملتزمة، وجعل معيار الدين هو المعيار ة، جاعلاً الفوز � زوج � الأول لختيار ال بذات الدين هو الظفر الأكبر،فقد ثبت سول الله � في الحديث المتفق عليه عن ر أنه قال: «تنكح � سلم ـ � صلى الله عليه و � ـ سبها ولجمالها � أة لأربع: لمالها ولح � المر ن تربت � دي � ذات ال �� ولدينها فاظفر ب يداك» . وعن عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يروا لنطفكم وانكِحوا � خ � ال: “ت �� ق روي عن الأكفاء وأنكِحوا إليهم» سنن ابن ماجه (باب � ، شة مرفوعا � عائ /1 ،ج 1968: م �� ث رق � دي � اء، ح �� ف �� الأك ص الحبير � )، ابن حجر ، تلخي 633 ص � ..146 ص �/3 ج فسخ الخطبة بسبب رؤيا منام: هل يعوّل على الرؤيا أو الحلم في قبول الخاطب أو رفضه؟ الجواب: أحكامه وفهمه � سلم ينطلق في � الم شته لتجارب زمانه من � لواقعه ومعاي سباب � منطلقات العقل والحكمة، والأ سبحانه وتعالىبمراعاتها � أمر الله � التي شريعة � اءت ال �� ذ بها، وبذلك ج �� والأخ ر بالنظر والتفكر �� أم ��� ة، ت � ي � م � س �� الإ ن العقل والتجربة، � وازي � ستعمال م � وا أو � ص � شخا � ثم الحكم بعد ذلك على الأ الأعمال. يقول الله سبحانه وتعالى :( كَذَلِكَ يُبَُّ اللّهُ لَكُم آيَاتِهِ لَعَلّكُم تَعقِلُونَ ) 242/ البقرة دا الركون ��� أب � شريعتنا � س في � ولي م والمنامات، ل في � ؤى والأح � ر � ى ال � إل � ام الدين، � ك � أح � ش الدنيا ول في � معاي ؤى � صلة عن طريق الر � إن المعرفة المتح � ف ضبطة ول متيقنة، � والمنامات غير من شك والريبة، ول يمكن � بل يداخلها ال س في معارفهم � شريعة النا � أن تُرجع ال � أدنى � صادر موهومة ل تحقق � ى م �� إل � ستويات العلم. � م أن � ضي الله عنه � ي هريرة ر � أب � عن سلم قال: � صلى الله عليه و � النبي ثَلاَثَةٌ: فَرُؤيَا الصّالِحَةِ � ( الرّؤيَا ا تَحزِينٌ مِنَ �َ بُشَْى مِنَ اللّهِ، وَرُؤي الشّيطَانِ، وَرُؤيَا مِمّ يُحَدثُ المَرءُ )2263( سلم � رواه م نَفسَهُ ) ا يراه �� صيب مم � ه ن �� شيطان ل � فال صيب � س ن � سان في منامه، كما للنف � الإن ضحا � ضا، وتمييز ذلك قد ل يكون وا � أي � سلم � في جميع الأحيان، فكيف يطمئن الم آه ثم يبني عليه اختياره وهو � إلى منام ر � أوفر � شيطان قد يكون له منه � أن ال � يعلم صيب؟! � حظ ون ضا ، فقد � أي � أمر الزواج � ومن ذلك سلم � صلى الله عليه و � دد لنا النبي � ح أن ينبني عليها � صفات التي ينبغي � ال ض فيمن يتقدم � أو الرف � الحكم بالقبول للخطبة فقال: ( إذا جاءَكُم مَن تَرضَونَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَأَنكِحُوهُ إِلّ تَفعَلُوا تَكُن فِتنَةٌ فِ الَْرضِ وَفَسَادٌ قَالُوا يَا رَسُولَ اللّهِ وَإِن كَانَ فِيهِ قَالَ إِذَا جَاءَكُم مَن ثَالَثَ � ُ تَرضَونَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَأَنكِحُوه مَرّاتٍ) ستخارة � أن ال � إلى � ثم يجب التنبه ؤيا المنام -كما يظن � ل علاقة لها بر صود � إن المق ���� س- ، ف ��� ا �� ن �� ن ال �� م � ث � ك ؤال الله تعالى �� س �� و � ستخارة ه � ن ال � م إليه � ن، واللتجاء � ري � سير خير الأم � تي سن الأمور، � أح � إلى � شاد � سبحانه في الإر � ستجاب الله له � إذا ا � ستخارة دعاء � وال ستخير -بعد � سر الأمر الذي اختاره الم � ي أمل- ول يرتبط الدعاء من � التفكير والت ؤيا المنام. � أو بعيد بر � قريب فترة الخطوبة مرحلة مهمة للشباب حنين العمري س يتقدم � أي عري � ض � س)رف �( ادت � ت � اع أقل � ستواه الجتماعي � اليها لمجرد ان م ستواها. � من م س � اوزت عامها الخام ��� ي تج � ت � س) ال ����( والثلاثين بقليل تنحدر من عائلة غنية ,تقول ” س به � أ � ل ب ” أنه � صف جمالها ب � وت شكل � دم تمتعها بالجمال الكافي ي � ان ع صول على � ص القليلة للح � عائقا امام الفر سب. � الزوج المنا سمه � شف عن ا � ض الك � احد الباء الذي رف ع بنات اعمارهن بين � يقول ان لديه ارب لم يتقدم احدلخطبتهن,ويعيد 37 و 29 ذلك الى انهن غير متعلمات ول يعملن في أي مهنة. � ات الفتاة ��� وي ��� رون ان اول ���� ون ي �� ب �� راق �� م شر � سنوات الع � ل ال � ة تغيرت خ � ي � الردن ضية,ففي الوقت الذي كانت اولوياتها � الما صر في النتقال لبيت الزوجية,باتت � تنح ذات من �� شهادة الجامعية وتحقيق ال � ال اهم اولوياتها الجديدة. ي ال ان � اع � م � ت � الج � غ � ت � ذا ال �� م ه ��� ورغ ؤرق العائلة الردنية �� سة ما تزال ت � العنو المجتمع ” أن � صيين يرون � صا � سب اخت � بح . ” لم ينتقل كليا الى الطابع المديني دى الجمعيات ��� ات اح � ي � ائ � ص ��� د اح �� ؤك ��� ت دد الفتيات غير � الخيرية على تزايد ع س � ات في المجتمع الردني.رئي � زوج � ت � الم صائات تبين � شير الى ان الح � الجمعية ي الف فتاة تجاوزت 87 وجود ما يزيد على سبق لهن � ا ولم ي �� ام �� ع 30 ن �� اره �� م �� اع سن الزواج في � سط � الزواج,ويقول ان متو 29 عاما للذكور و 30 صل الى � الردن ي عاما للاناث. س الجمعية فان تزايد اعداد � سب رئي � بح وات القليلة � ن � س ��� ات في ال �� زوج �� ت �� الم � غ سباب عدة في � ضية يعود الى عدة ا � الما صادية والتزايد � سباب القت � مقدمتها ال ستمر في تكاليف الزواج. � الم زواج,ان ��� شاب في عمر ال �, رى احمد �� وي شكل عام وارتفاع اجرة � سعار ب � ارتفاع ال سعار � اع ا � ف � ك ارت � ذل � ل وك � اك � ساكن ,ت � الم سية,جميعها عوامل � الذهب الى ارقام قيا ضع � دم و �� ه وع �� ساهمت في تاخير زواج � دى كثير من � أولوية لديه ول � اط ك � ب � الارت سنه. � شباب في � ال ضا ان المرل يتوقفعند الجانب � ويرى اي صادي,فهناك ما يتعلق بالجانب � القت ادات والتقاليد التي �� ع �� ي وال � اع � م � ت � الج ساهمت في رفع تكاليف الزواج,كحفلات � صالت والفنادق � الزفاف في القاعات وال م باهظة �� ا يرافقها من ولئ � الكبرى وم الثمن. شاب او � سباب احيانا تتعلق بنظرة ال � ال صفات � زوج المرغوب كموا �� ى ال � الفتاة ال ستوى علمي او � جمالية او ان يكون على م شروط اخرى معينة � ثقافي معين او توفر شتراظ وجود دخل او وظيفة. � كا اوزت الثلاثين من �� د لينا,فتاة تج � ؤك �� وت ضرية � عمرها دون زواج,ان الحياة الح سها على الردن ودخول � ضت نف � التي فر صول على وظيفة � التعليم الجامعي والح ضيف ان � سن الزواج,وت � ادى الى تاخير الزواج لم يعد الخيار الوحيد امام المراة ستطيع ان تكون � سابق,وان المراة ت � كما ال ناجحة في التعليم والعمل. سة:اولويات جديدة تحل مكان حلم الزواج � العنو عاما من غير زواج 30 ألف فتاة تجاوزت اعمارهن 87 سعيد الوقفي �. د ش بارزة للاعلى � رمو سود فيها عود � عين الح س كالكبار � الطفل يح دبلة الخطوبة
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=