صحافة اليرموك
أســـــرة 2008 أيار 11 الأحـــــد 6 صحافة اليرموك � كتبت: آلاء الخطيب ل من �� م �� أي ع � إدارة � بر � ت �� ع �� ت أن تطبق � الوظائف المهمة التي يجب أو � ال العمل �� واء في مج � س �� اة � ي � في الح الإدارة في مجال �� رة, ف � س �� ال الأ � في مج ات والوظائف � ب � واج � شمل ال � رة ت � س �� الأ التي تتعلق بالحياة اليومية والأولد سكة ومتوازنة � سرة متما � أ � وذلك لتحقيق ذا المفهوم � ومنتظمة , ويتداخل مع ه سه � سا � أ � ذي �� ادة ال � ي � ق � ضا مفهوم ال � أي � أمران مهمان � العدل، فالقيادة والإدارة أم � أكان لدى الزوج � سواء � سرة � داخل الأ لدى الزوجة. ضوع � ولمعرفة المزيد عن هذا المو وك الآراء ��� م � ي � ة ال � اف � ح � ص �� ت �� رف �� ع �� ت التالية: أنها � إيمان محمد � قالت الطالبة أبيها � ن � ثر م � أك � دوة � ق � ا ال � ه � أم � رى في � ت إدارته � ضبط البيت و � در على � أق � الأم � ف ستمرة � ة وم �� ازم � ل � ة م �� ال �� ا في ح �� ه �� لأن أنها تمتلك زمام � إلى � ضافة � إ � ، لأولدها أو عدم � الأمور بيدها فل يوجد انفلت سبيله � إنه في حال � أبوها ف � أما � . وازن � ت ه يدرك �� شيء لوالدتها لأن � ل � ترك ك � ي ؤمن بقدرتها. � وي أن � سعاد خالد � رى الطالبة �� وت ه يملك �� ل لأن � رج � زل بيد ال � ن � إدارة الم � أولده في � ه و � ت � القوامة فهو يدير زوج شاكل � ستطيع حل م � آن واحد وهو من ي � ضبط منزله دوما � در على �� أق � أولده و � ؤولية كبيرة تلقى � س � إدارة المنزل م � لأن أن يكون � ذا يجب � على عاتق الرجل ل ام �� أم � صرفاته � ن ت � ؤل ع � و � س ��� زوج م ��� ال أولده. � زوجته و سعيد عبد الرحمن � سيد � وقال ال سة قيادة وقد � س � ؤ � أن لكل م � ) (متزوج سباب � جعل الله القيادة بيد الرجل لأ سنة � ترام والمعاملة الح � الح � عديدة ك والتوجيه والهيبة وهذا ما يجعل الرجل ضع القيادة بيد الرجل � أن و � إل � , ناجحا صر � أة من كل عنا � أن نجرد المر � ل يعني أن يكون الرجل � سلطة، فيجب � القوة وال سري � ة كبيرة من الوعي الأ � على درج إدارة منزله � والتبوي ليكون قادرا على صحيح. � شكل ال � بال أن � رى الطالبة الآء النجار �� وت ؤولية كل الزوجين � س � سرة م � نجاح الأ ؤولية الزوج عن الزوجة � س � فل تنفرد م ض ليكونا � إلى بع � ؤوليتهما � س � ضم م � بل ت ضبط بيت الزوجية من كل � أقدر على � النواحي وفي كل الأمور التي يواجهونها أن � ه, فكما �� ارج �� أو خ � زل �� ن �� ل الم ��� داخ إنهم � إلى رعاية الأم ف � الأطفال بحاجة إلى توجيه الأب. � ضا بحاجة � أي � سم � شرة / ق � شوا � الدكتور عمر ال ضوع: � سي قال في هذا المو � شاد النف � الإر سواء � أن هناك فروق فردية بين الأفراد � ة، فالذكاء �� أم زوج � ا � ان الفرد زوج �� أك � الإدارة, �� صية لها علقة ب � شخ � وة ال � وق إدارة المنزل � ستطيع � ص الذي ي � شخ � وال صية القوية الفاعلة � شخ � صاحب ال � هو د تكون � ذا ق �� اق, ل � ل �� ذات القيم والأخ صاحبة الحظ الأوفر في البيت � الزوجة صفات, وقد يكون � سمت بهذه ال � إذا ات � إذا كانت � صاحب الإدارة, و � ضا � أي � الزوج شابهة بين الزوج � روق الفردية مت � ف � ال ستويات الذكاء والإدارة � والزوجة في م أن لكل منهما �� صية، ف � شخ � اط ال �� أنم � و سلوب المتبع في المنزل � أن الأ � دور, حيث و الإدارة � ة ه �� زوج �� زوج وال �� ن قبل ال � م سيطرة, فالزوجة قد � س ال � والتنظيم ولي سرة � إعداد الأ � تكون المنظمة لبيتها في والأعمال اليومية وقد يكون الزوج هو الأقدر على ذلك. صاحب � أن ��� ادة ب � ع � رت ال � د ج � وق إذا كانت الزوجة �� در ف � الخبة هو الأق صاحبة الخبة في التنظيم والتتيب � ذراع الطويل في �� صاحبة ال � تكون هي إذا كان الزوج هو � أما � أدارة منزلها, و � ثر قدرة � أك � برة فيكون هو � صاحب الخ � إذا كانت � صة � على تنظيم المنزل خا الزوجة عاملة, فكلهما مكمل للآخر ن خلل � زل م � ن � إدارة وتنظيم الم � في سميا زوجين. � الخبة والتجربة لذا صدر � أن م � شرة � شوا � . ضاف د � أ � و أو للزوجة � ضا قد يكون للزوج � أي � الهيبة ضبط � صاحبة قوانين ال � إذا كانت الأم � ف اب تكون هي � ق � ع � واب وال �� ث �� ط وال � رب � وال أ � صاحبة الهيبة لذا في هذه الحال يلج � ال كان � ا في ح �� أم � أبيهم � ى �� إل � ال � ف � الأط صاحب الهيبة فقد تكون في � الأب هو إلى � أون � أولده فيلج � سوة على � هيبته ق سيا � أمهم, فنحن اعتدنا اجتماعيا ونف � صاحب القرار والهيبة. � على احتام أيهما اقدر على ادارة المنزل الزوج أم الزوجة أم كلاهما؟ قوة الشخصية والذكاء لها علاقة بالادارة كتبت: رنا أبودبوس إنجاب � ضيل � ضية تف � زال ق � ما ت سيطرة � الذكر على الأنثى التي كانت م ا تزال � ا, م � ديم � ار المجتمع ق �� ك �� أف � على زال الكثيرون ��� ا ي �� ستمرة عمليا, م � م ر على الأنثى, � ذك � اب ال ��� إنج � ضلون � يف سم � ذي يحمل ا ��� و ال �� ده ه ��� ر وح � ذك � ال � ف العائلة, ويزيد من عزوتها ونفوذها, سرة, � أنه القوة الإنتاجية للأ � إلى � ضافة � إ � ن الذكر لأنه � أن الب � وهناك من يعتقد سيد بيته هو فقط الذي يرعى ويعتني � بالوالدين عند كبهما. أت � د �� د ب � ول � اء ال �� إذا ج � الي � ت � ال � وب ح, ولكن �� ائ �� ذب �� رت ال � ح � الت ون � ف � ت � الح أنثى, � إذا كان المولود � صل � س هذا يح � عك ض العائلت � ويتحول يوم ولدتها عند بع أتم. � إلى م � ضوع � إلى هذا المو � صفه � وبنظرة من فان اللوم ل يقع دوما على الزوجين فقط شاركهما � اب , بل ت �� ورغبتهما في الإنج إلى � نظرة المجتمع التقليدية التي تنظر شكلة تحتاج � ه م � أن � اب البنات على � إنج � ضغط العائلي � ى ال � إل � ضافة � إ � , ل � ى ح � إل � ن المثير � ر, وم � اب طفل ذك �� الكبير لإنج – أن الرجل � ه بالرغم من � شة ان � للده س � و المتحكم بجن � ه – علميا وعمليا المولود فغالبا ماتكون الزوجة خائفة من ر, لن هذا � اب طفل ذك �� إنج � شل في � الف زواج مرة � إلى ال � ؤدي بزوجها � سي � الأمر أخرى. � سيدة � ص.م.م) وال �������( د � ي � س ��� ال س) زوجان في بداية الثلثينات ��. (و.ع سا � أن لديهما خم � من عمرهما يقولن أن يرزقا بالولد, � من البنات ويتمنيان س � إن النف � يبران هذه الرغبة بقولهما ى ما تفتقده, � إل � ا � شرية متطلعة دوم � الب و عيناه لأنثى � رن � ور ت �� ذك �� ه ال � دي � فمن ل ستقبل, ومن � يدللها لتحنو عليه في الم لديه الإناث يريد ذكرا يقوم على رعاية ؤوليتها بعد والده. � س � سرة ويتحمل م � الأ ص � شخا � ض الأ � اك بع � ن � ضا ه � أي � صول � أن احتمال الح � الذين يعتقدون ا تكون � دم � ن � زداد ع ���� ر ي �� ل ذك � ف � ى ط � ل � ع صبحت � أ � د ��� ا وق ��� أم � , ر � ب �� أك � لات � ائ �� ع �� ال يء فقد � ش ��� ض ال � ددة بع �� لات مح � ائ � ع � ال ضاعفا لإنجاب الذكر � ضغط م � صبح ال � أ � سريعا. � في “ ول: �� ق �� د (ل.ب.ر) ي � ي � س ��� ال أربع بنات � أنجبت زوجتي � بداية زواجنا متتاليات وفي كل مرة كنت متقبل للأمر حامدا لله تعالى, ولكن زوجتي كانت زن وينتابها الهم, فهي تريد ولدا � تح دا على �� دا واح �� أن لديها ول � و � وتتمنى ل ضمانا على حد � ست � الأقل, لأن البنت لي ” قولها! س قديما � قد يكون النا ” ويتابع إنجاب الذكور على الإناث, لكن � ضلون � يف في الوقت الحالي ونتيجة الوعي الثقافي سبة قد � صحي, فان هذه الن � والديني وال زول بفعل � ستنتهي وت � تراجعت كثيرا, و شرائح المجتمع, � الوقائع العملية لمختلف ضل من � أف � أن البنت قد تكون � أثبتت � التي ضنت والديها � أنثى احت � الولد, فكم من ورعتهما قي كبهما, وكم من ذكر تنكر سرته فقلب البنت غالبا ما � أ � لعائلته و ي في � أهلها, وه � م على �� أرح � أرق و � يكون الي تتعلم وتعمل مثل الولد, � وقتنا الح وقد دخلتمختلف الميادين وتفوقت على . ” ضها � الرجل في بع أحب � أنا � “ سيد (ل.ب.ر) � ويتابع ال أحنو عليهن لأجني الثمار � بناتي كثيرا و . ” سد وتخور القوى � عندما ينحل الج أن � ك � ذل � ة ك � ش ��� ده � ال � ث � ا ي �� ومم أن الأطفال � ؤكدون � كثيرا من الرجال ي م بين � ده � ن � رق ع �� لا ف � واء, ف �� س ��� م � ه � دي � ل س كثير من � ى, على عك �� ث �� ر والأن � ذك � ال اب الذكور � إنج � ضلن � ساء اللواتي يف � الن ود كثير من � ع � اث, وت ��� اب الإن �� إنج � على وف من �� ى الخ �� إل � ألتفرقه � ذه � سباب ه � أ � ات اخوة الزوج) � سلفات (زوج � نظرة ال أن � خ, اللواتي يمكن �� وات...ال �� م �� أو الح � أم البنات. � أنها � يعيرنها ب س) لديها ابنه ���. سيدة (ك.ت � ال س, � شهرها الخام � ل في � ام � دة, وح �� واح إن ترزق بولد لأن الولد � أنها تتمنى � تقول أنها تدعو لمن � ضل من البنت, لدرجه � أف � ا, وحجتها في � اث � إن � أل ينجبوا ��� تحبهم ب إلى � إن الأنثى تحتاج في تربيتها � ك � ذل ساعد � أكب, وان الولد ي � اهتمام ورعاية س � ه, عك � ع � اه عندما يكب ويبقى م ��� أب � س) ����. سيدة (ك.ت � البنت ول تنكر ال أثرة � إنجاب البنات مت � إن نظرتها تجاه � بعادات متوارثة من عائلتها. س) ����. سيد (ع.ب � ا ال � ه � ا زوج �� أم � أنه ل فرق لديه بين ولد وبنت, � أكد � فقد شيء تغير الآن, فالبنت والولد � لأن كل إلى الرعاية والهتمام � كلهما يحتاجان سواء, وعلى من رزق البنات � على حد إلى من حرم الذرية تماما � أن ينظر � فقط ليعرف حجم النعمة التي يرفل بها . إنها � :) س.ق ���. سيدة (م � وتقول ال إنجاب المزيد � سعيدة بابنتيها ول تفكر ب � أن � من الأطفال حتى لو كان ذكرا بعد ك , وهما � ا على ذل � ه � اتفقت هي وزوج ضغوطات العائلة والمجتمع � ل يكتثان ل . ” لإنجاب ذكر واحد على الأقل ضغط � أن ال � ول �� ق �� ة ال �� ص ��� لا � وخ ا من � ي � ث �� ل ك �� ع �� اب ج ��� إنج �� ل � د ل ��� زائ ��� ال الأزواج غير قادرين على المباعدة بين تفضيل إنجاب الذكر على الأنثى اب �� إنج � رار ��� ان ق �� ك ف � ذل � ولدات, ك ����� ال سهم بات � الأطفال وعددهم وحتى جن أثيرات � صحوبا بكثير من الت � سيرا وم � أ � الجتماعية والعائلية, والقيد الوحيد ضع � أكث هو الو � أطفال � اب � المعوق لإنج المادي للعائلة. أنجبت العائلة � إذا � كذلك فانه ضغط كبير � سيبقى على عاتقها � بنتا ف أو اثنين, وذلك على الرغم � لإنجاب ذكر من ظهور نقلة نوعية في طريقة التفكير صلن على � ساء اللواتي ح � صة لدى الن � وخا سوق � ثقافة وتعليم عال, واقتحمن كذلك العمل. ضغوطات العائلة � كيف تواجه ال “ ال الدكتور علي � كما ق ” والجتماعية: الميفيجامعة � ستاذ الفقه الإ � أ � جبان اليرموك: أثر � دم الت � ع � ان ب �� زوج �� صح ال � ين ضغوط العائلية والجتماعية والتجاه � بال ستقبلية, � ام خططهما الم � إتم � قدما نحو الي: اتفاق �� ت �� ال �� صحهما ب � ك نن �� ذل �� ول أو � اة � م � ل الح � دخ � دم ت �� على ع � زوج � ال أنا � ش � اب �� ر الإنج � أم � ارب, واعتبار ��� الأق سيتحمل � صا, لأنهما وحدهما من � خا اق، ��� ف ��� ة والإن �� اي �� ن �� ع �� ة وال �� اي �� رع �� ور ال ���� أم � ضل � ساواة بين الذكر والأنثى, والأف � والم صحاء, � أ � أطفال � اب �� إنج � التكيز على صا ل ينجبون � شخا � أ � أن هناك � ولنتذكر ساعد � على الإطلق. كثة الإنجاب ل ت أة في الحفاظ على زوجها, بل يمكن � المر ضل المباعدة � س ذلك. يف � صل عك � إن يح � سنوات على الأقل كي � بين المواليد ثلث ان بحياة هانئة ومريحة, � زوج � ينعم ال صعاب الحياة. � متغلبين فيها على سيلة � ستخدام و � اق على ا �� ف �� الت سرة � سبة لكل الزوجين لتنظيم الأ � منا أن التوقف � ش � وعدم قبول تدخل الأقارب ب ستخدامها. � عن ا كتبت: ايمان ارشيدات شروعية � أن ينكر م � أحد � ستطيع � ل ي الم ذكرا كان � تعدد الزوجات في ال الم لم يكن � أن الإ � أم انثى. فقد تبين � شيء � شريع هذا النظام مبتكرا ل � في ت جديد لم يكن معروفا من قبل وانما كان هذا النظام موجودا في العالم العربي الجاهلي. وثبت بالدليل ان أكث � تعدد الزوجات فيه من الخير شر. وقد جاء في قوله � مما فيه من ال فانكحوا ما طاب لكم من “ تعالى: إن خفتم � ساء مثنى وثلث ورباع ف � الن أيمانكم � أو ما ملكت � أل تعدلوا فواحدة � .) 3 ساء: � (الن ” أل تعولوا � أدنى � ذلك إذ � ، ضوابط ومعايير لهذا النظام � ض المجتمعات لجوء � يلحظ في بع ى التعدد زوجاتهم جريا � إل � الرجال إثباتا لكمال الرجولة. � شهوات و � وراء ال ؤيدون � د م � وج � ذا المنطلق ي �� ن ه �� وم شيء � ضون لهذا النظام ولكن ال � ومعار أن � أة � ر �� ب الم � أتح � : غير المعروف هنا شيقة ام تقبل ان يكون � ترى لزوجها ع سعى الرجل � له زوجة اخرى؟ ولماذا ي صواب؟ � ل هو على � ى التعدد؟ وه � إل � صدنا في هذا التقرير � ضيح ذلك ر � لتو القول والآراء المتباينة التالية: ر - المعدد � وه � ول عبد الله ال � ق � ي ام تعدد �� ظ �� أن ن � - ات ������ ت زوج � س ��� ل شاكل كثيرة � ل م � اء لح �� ات ج �� زوج �� ال أة ككره � يواجهها كل من الرجل والمر أة � ر �� أن تكون الم � أو � ل لزوجته � رج � ال ض مزمن.... � صابة بمر � أو م � عاقرا ساء كان � أن حبه للن �� ضيف ب � خ. وي �� إل � أنه � إذ � الدافع الأكب له ليعدد زوجاته أن يكون � ستطيع العدل بينهن ويحب � ي شعر � أن ي � أة و � إمر � أكث من � مدلل من أة بطبيعتها � ر �� سلطان، لأن الم � ه � أن �� ب أن تمتلك الرجل وهو ل يحب � تحب ذلك. ور - المعدد � ص ��� ن � د م � م � ا مح ��� أم � إنه يخالف الوهر � ات- ف � لثلث زوج أيه ول يحبذ فكرة التعدد � تماما في ر أة � إمر � إليها بحثا عن � ضطر � ولكنه ا ؤكد � أفكاره. وي � سبه وتتطابق مع � تنا أجبته � أن الظروف هي التي � صور � من على تطبيق هذا النظام على الرغم أييده له. � من عدم ت شيدات - المعدد � أحمد ار � ويقول من “ أنه يحب مقولة: � لزوجتين- ب شدة � ؤيد ب � و ي � وه ” ل الجنة � ثنى دخ أنه لم يقدم على � التعدد، معلل ذلك ب أنه � ذا من حقه بما �� رام وه �� شيء ح � قادر على ذلك. شد فيقول: من كان � أبو را � ضيف � وي ستطيع العدل بين زوجاته � مقتدرا وي ضير عليه في ان يعدد. � فل إنها تعرب عن � سان ف � أم اح � ا � أم � ضها الكامل لفكرة التعدد على � رف شروعيتها. � ا بم � ه � ان � إيم � ن � م م � رغ � ال إلى � أون عادة � أن الرجال يلج � ؤكد ب � وت صطنعة � شعارات م � هذه الفكرة تحت أن الرجل �� ضيفة ب � سباب زائفة م � أ � و ساء � شهواته وحبه للن � يجري وراء ص مع � شعر بنق � ه ي � أن �� ك ب �� معلل ذل اده في �� ج �� إي � اول �� ح �� ى وي ��� ه الأول � ت � زوج أخرى. � ضيف � أممحمد وت � وتوافقها بذلك أن يعدل بين � اول � أن الرجل مهما ح � ستطيع تحقيق ذلك � إنه لن ي � زوجاته ف ما جعل الله لرجل “ فقد قال تعالى: ) 4 (الأحزاب: ” من قلبين في جوفه ستطيعوا � ولن ت ” ال تعالى: ����� وق و ��� اء ول ��� س ������� ن ��� ال � ي �� وا ب ��� دل ��� ع ��� أن ت � ).فالرجل 129 ساء: � (الن ” صتم � حر ستطيع العدل في النفقة � أن ي � ممكن ستطيع � سكن والمبيت ولكنه لن ي � والم إلى � ؤدي � العدل في الميل القلبي مما ي شوء نزاعات بين � أة ون � إثارة غيرة المر � الأولد. ضاة - � آدم الق � ح الدكتور � ض �� أو � و الم � أن الإ � المي- ب � ستاذ الفقه الإ � ا ضع معاييرا لذلك، � أباح التعدد وو � قد ذي يريد � ص ال � شخ � شترط في ال � إذ ي � ستطاعة لأن � أو ال � درة � ق � التعدد ال أو الرابعة � أو الثالثة � زواج الثانية شترط فيه � ى، في �� هو مثل زواج الأول ه على �� درت �� ق �� ة ب �� ي �� ال �� ة الم � اع � ط � ت � س �� ال صحية � ة ال � اع � ط � ت � س �� اق، والإ ��� ف ��� الإن اع، �� م �� ة الج �� س ��� ار �� ى مم �� ل �� ه ع �� درت �� ق �� ب حب النساء هو الدافع الأكبر لتعدد الزوجات كتبت: هبه حلمي ضغط الدم احد � يعتب ارتفاع شار � ذة بالنت �� صر الآخ � ض الع �� را � ام ة في ظل �� ص ��� ا �� ع وخ �� ري �� س ��� د �� زاي �� ت �� وب سان، والتي � شها الن � الظروف التي يعي ض دون انذار � ساعد على ظهور المر � ت سبب � سبق، والتي من الممكن ان ت � م صة اذا لم يتم � الوفاة المفاجئة، وخا اخذالحيطةوالحذروتجنبالتوترات ضافة الى � ستمرة والنفعالت، بالإ � الم شكل دقيق � أخذ العلجات اللزمة ب � ص. � ومراجعة الطبيب المخت صيب � ات ي �� س ��� درا �� ب ال � س ��� وح سة � صا من بين خم � شخ � ضغط الدم � ساء والرجال � صيب الن � ص كما ي � شخا � أ � ساء � صيب الن � سواء، ال انه ي � على حد سن �( أخرة من العمر � في مرحلة مت صابون في � ال في � رج � ا ال � س) ام �� أ �� ي � ال سن مبكرة. � ؤدية الى � سباب الم � أهم الأ � ومن دم وجود � ضغط ال � صابة بارتفاع � ال ض � ود امرا � أو وج � ض في الكلى � أمرا � صماء، كما تلعب العوامل � في الغدد ال الوراثية دورا كبيرا في حدوثة، ففي صابة لحدى الوالدين � حالة وجود ا 25% صابة � سبة احتمالية ال � فان ن صابينفان � امااذاكانكلالوالدينم ، 90% صابة هي � سبة احتمالية ال � ن ضا � أي � صابة � سباب المهمة لل � ومن ال سية والكبت والقلق لأن � التوترات النف ة يفرز مادة � ال � ذه الح � سم في ه � الج سمى الدرينالين. � ت عاما: لقد 32 سير/ � يقول تي 27 سن ال � دم في � ضغط ال � صبت ب � أ � أي � ن � اني م �� أع � ن �� أك � ن عمري ولم � م ض � شعرت ببع � أة � آخر، ولكن فج � ض � مر صداع � شعور بال � ض مثل ال ��� را �� الأع ستمر، وقمت � اق الم �� ة والره � دوخ � وال أنني � صات فتبين � ض الفحو � بعمل بع ضغط الدم. � أعاني من ارتفاع � عاما 42 روان/ �� أم م � وتقول ضغط � شكو من ارتفاع في � أ � أنا � : قالت ة اللزمة � ض الأدوي � أتناول بع � الدم و ذرني الطبيب من �� ي ح � ت � ك، وال � ذل � ل أن التوترات � ح �� أرج � ا �� أن � إهمالها، و � ي العامل � ضغوطات ه � سية وال � النف أة � ض فج � سي في ظهور هذا المر � الرئي ض ذو عواقب وخيمة اذا ما � وهو مر المرض القاتل بصمت! … ضغط الدم سية بقدرته على � ستطاعة النف � والإ تطبيق معايير العدالة بين الزوجات محاباة � غ � ن ب � ك � يء مم �� ش ��� ل �� في ك ساب � أو لأولده منها على ح � لإحداهن أولده منهن. فمن � زوجاته الأخريات و شروط � كان قادرا على تحقيق هذه ال ضير عليه في ذلك. � فل وال ������� ون الأح ��� ان ��� ح ق �� ي �� ب �� ا ي �� م �� ك أن يجمع � صية الأردني للرجل � شخ � ال ضي � ات، ويق �� ع زوج �� أرب � صمته � في ع ات ��� ع زوج ����� أرب � ه ��� ان ل ��� من ك ” أن � ب أو معتدات ل يجوز زواجه � منكوحات إحداهن � أن يطلق � أخرى قبل � أة � إمر � ب . ” ضي عدتها � وتنق ألة � س � إلى النظر في م � أخيرا ندعو � و ألة � س � ا م �� ه �� أن � ى � ل � ات ع �� زوج �� دد ال � ع � ت ام ول تتحكم فيها � تتحكم فيها الأرق شريعات. ففي كل � النظريات ول الت وازن عدد �� ساء ومتى ت � ال ون � ة رج � أم � إنه يتعذر � ساء ف � الرجال مع عدد الن أكث � صل رجل واحد على � أن يح � عمليا أة واحدة. ولكن عند حدوث � إمر � من إنه يوجدمجال � خلل في هذا التوازن ف ستطيع الرجل تعديد زوجاته. � لأن ي ض الحيطة والحذر. � أخذ المري � لم ي سبة كما � أتبع حمية غذائية منا � أنا � ف اح وهناك � ل � ن الم � ي ممنوعة م � ن � أن � أتناولها � ض العقاقير الطبية التي � بع بانتظام. عاما 50 د/ � ي � سيد ول � ا ال �� أم � ضغط � اني من ارتفاع � أع � أنا � : فيقول عاما والحمد 15 أكث من � الدم منذ ض � أعرا � أو � ألم � أي � شكو من � أ � لله ل أتناول العلج بدقة كما � أنا � جانبية ف صاب � سية وهدوء الأع � أن للراحة النف � صحة � دورا كبيرا في الحفاظ على ال ذة الظروف �� صة في ه � دة وخا � ي � الج صعبة � ت � ح � ب � ص �� أ � ي �� ت �� ة، ال � ب � ع � ص ��� ال التحمل مع ما نواجهه من ارتفاع في ضافة � شة، بال � لاء المعي � سعار وغ � ال شاهد قتل � شاهده يوميا من م � الى ما ن شريد عائلت وغيرها � سفك دماء وت � و شقيقة. � مما تعانيه الدول ال ويقول الدكتور ابراهيم جراد سطرة � ض القلب والق � أمرا � شاري � ست � ا ضغط الدم � اع �� ف �� العلجية: ان ارت شرياني � ط ال �� غ �� ض ����� اع ال ��� ف ��� و ارت ��� ه ملم زئبقي في 140 ستوى � وق م �� ف ملم 90 ضي وفوق � ضغط النقبا � ال و عدة �� ي وه � اط � س ��� ب � ضغط الن � في ال سن � صيب الكبار في ال � أنواع فمنه ما ي � ضي)، ومنه والرتفاع الناتج � (النقبا ض الكلى، او الرتفاع الناتج � عن امرا دد النخامية، � غ � راز ال �� ادة اف �� ن زي � ع اي تعب � شعر ب � ص اذا � شخ � وعلى ال وم بعمل � ق � ض غريبة ان ي ��� را �� او اع صات للتاكد ومراجعة الطبيب � فحو صح � أن � ا كطبيب �� أن � ازم. و � ل � لعمل ال س بعمل حمية دائمة بحيث يكون � النا نمط حياتهم معتدل دون الافراط راط بالقلق، ���� ى الاف � ت � يء ح � ش �� اي �� ب شاطات اليومية � ض الن � والقيام ببع سم على الحتفاظ � ساعد الج � التي ت ضات � شاطة مثل الريا � بحيويتة ون ضغط الدم � اع � ف � ا ارت �� أم � ، المختلفة ض القاتل � ستحق فعل لقب المر � فهو ي شعرون � ضى ل ي � أغلب المر � صمت لأن � ب صداع والدوخة � ض عدا ال � أعرا � أية � ب ض طبيعية ممكن � أعرا � والتعب وهذه س. � أن يعاني منها يوميا كل النا � كتبت: تقوى هناندة أول محنة � ود �� ول �� م الم � س �� ار ا � ي � ت � اخ أكد من خب � سر بعد الت � ض الأ � تواجه بع اء المواليد � م � س �� أ � شكل � ث ت � ي � ل، ح �� م �� الح اء والأمهات �� ساً كبيراً يلحق الآب � هاج سميه عند الكثير من � وفي حين تكون الت ض � د البع � ن � ون ع � ك � شوائية ت � الأزواج ع س معين. � سا � أ � ستندة الى � م أولد تقول: � أم لثلثة � / سمين � يا ي عند ��� ا وزوج ��� أن � ة � رع � ق � ري ال ��� ت اج � ن � ك أولدنا حيث كنا نكتب في الأوراق � سمية � ت أو � شوائيا � ن قبلنا ع � سماء مقتحة م � أ � يقتحها علينا الأهل والأقارب. سبة لمحمد/ � لكن الأمرمختلفبالن ذي تحكمه �� أولد وبنتين ال � أب لثلثة � العادات والتقاليد الموجودة في عائلته في سمية المواليد في � أن ت � أولده، حيث � سمية � ت أو � أقارب والد � سماء � أ � عائلتهم تمزج بين شاهير من القبيلة. � والدة المولود والم ن الأزواج � ص الكثير م � كما يحر سماء دينية. يقول � أ � أولدهم � سمية � على ت سن-: � ل كبير في ال �� د/ - رج � م � و مح �� أب � سميتهم على � أولد � شرة � رزقني الله ع “ . ” الم � أنبياء الله عليهم ال � سماء � أ � ة � ي �� ة الأخ ����� رت في الآون �� ش ����� ت �� وان سماء ظاهرها يبدو � أ � سمية ب � ظاهرة الت عليه الجمال والعذوبة ومعناها غريب سيء. � أو � سمها � كندا/ طالبة جامعية يبدو ا إذ � . أن معناه مبهم � إل � ا � ذاب � جميلً وج أن معنى � ض � أخبني البع � “ تقول كندا ست � ل لكنني ل � ب � ن الج �� ي قطعة م � م � س �� ا . كذلك ” د الآن � ك لح �� ن ذل � دة م � أك �� ت � م سبة لتمارا/ طالبة جامعية � ر بالن �� الأم ضب كثيراً عندما يقول � أغ � : ضاً تقول � أي � . ” سمي الكذب � أن معنى ا � ض � لي البع يقول الباحث الجتماعي جلل أن الكثير من الآباء يجهل الآثار � شباطات � سمى � ص الم � شخ � سية المتتبة على ال � النف سيىء. � سم معناه � أو ا � سم غريب � با سم � أهمية ال � شباطات � د ال � ؤك �� وي أثيره � صاحبه وت � صية � شخ � سه على � وانعكا على حياته. ؤكد ذلك بقوله � سامي/ موظف ي � س على فهم � عانيت من عدم قدرة النا “ سنان) ونظرتهم الغريبة �( سمي القديم � ا . وبعد تخرجه ” ره لأحد � لي عندما اذك سمه � سامي على تغيير ا � صر � أ � من الجامعة ستقبلً � أولده م � سبب خوفه من معاناة � ب سم والدهم. � من ا المي � ى الدين الإ �� إل � وبالرجوع ضرورة اختيار � ؤكد � لام ي � س �� أن الإ � نجد سن للمولود. � سم ذي معنى ح � ا ري طالب � دوي � ض ال � شير عو � إذ ي � سول � أن الر � شريعة الى � دكتوراه في كلية ال سماء � أ � الم كان يغير � صلة وال � عليه ال لام وكانوا � س ��� وا الإ � ل � ن دخ � ذي � س ال �� ا � ن � ال سماء من الجاهلية ذات معاني � أ � يحملون سيئة. � أن يعتني الأزواج � وفي الختام يجب سرع � دم الت �� سماء المواليد وع � أ � باختيار أو معناه قبيح � س له معنى � سم لي � باختيار ا أن لفظه جميل. � لمجرد أسماء المواليد: هاجس الأزواج والقرعة سبيل للحل عند اختلاف الآراء
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=