صحافة اليرموك

دين 2008 أيار 11 الأحـــــد 7 صحافة اليرموك � أجرت التقرير : أميمة الجبور ضارة � ساجد موئل الح � تعتبر الم ضياء � صدر ال � شاملة وم � سلامية ال � الإ ث الخلق � ع � ب � ي وم ��� ق � ل � ي والأخ �� ن �� دي �� ال سم � ذي ر ��� ي ،ال �� اع �� م �� ت �� وي والج �� رب � ت � ال سعادة والفلاح .وهو � شرية طريق ال � للب سات المجتمعية التي لها دور � س � ؤ � احد الم أمن � ستقرار و � كبير في المحافظة على ا سلام نظرة � المجتمع وكذلك ينظر له الإ ضحا � صة من حيث اعتباره ميدانا وا � خا أدية العبادة .لذا فقد � ومكانا رحبا لت ص � صائ � د خ � ج � س ��� م الم � ل � س ���� ح الإ � ن � م ضائل عديدة ،فهو منطلق الدعوة � وف شعاع الذي انطلقت � إلى الله ومركز الإ � شريع وانبعثت � أحكام الت � من جنباته سلام � شعة الإيمان .وقد عظم الإ � أ � منه سيته � س قد � خ في النفو � س �� سجد ور � الم سه فقال تعالى � ى نف �� إل � ضافه الله � أ � ف ع الله � وا م � دع � ت � ساجد لله ف � إن الم � “ صاغ حياة � ف 18 أية .) � التوبة ” أحدا( � س من التوجيه الديني � سا � أ � س على � النا القويم. سجد مكانا للطاعة � لم يكن الم صلاة والتهجد فقط بل � والتعبد وال هو تاريخ حافل بالنجازات والمكرمات ون لتلقي � م � ل � س ��� ه الم � ي � ان يلتقي ف �� ك �� وم إلى � سماع � ادات وال ��� ش ���� ظ والإر �� واع �� الم ضون فيه � صائح والتوجيهات ،ويعر � الن ما يحدث بينهم من عوائق ومتغيرات، أ فيمجتمعهم من � ويتناولون فيه ما يطر شاورون في جنباته � تغير واختلافات فيت شكلات. � ضايا والم � لحل الق د من ��� دي ��� ع ��� اك ال ��� ن ��� ن ،ه ��� ك ��� ل ول جدلية العلاقة بين � ؤلت ح � ا � س ��� ت � ال صل بينهما � سجد والدولة ،وحكمة الف � الم ض وذلك انطلاقا من � كما ينادي البع سجد والدولة � ن الم � أن لكل م � حقيقة وظيفة اعتبارية مختلفة ،بل المناداة س � سيي � ريم ت � ض القواعد مثل تح � ببع ستخدام دور العبادة � ريم ا � الدين وتح أو النتقام ،بينما ترى � شاعة العنف � لإ صلا � أ � د �� سجد وج � أن الم � رى ��� أخ � ة � ئ � ف ؤون العامة وادرة علاقاتهم � ش � لمعالجة صدر � سة وم � سيا � صل ال � أ � ذا هو � وان ه سجد � ذي يجعل للم �� ر ال �� م ،الأم � ك � الح ى جانب �� إل � سيا � سيا � ضرورة دورا � بال دوره الديني. أت الوقوف � صحافة اليرموك ارت � سجد ،هل هو � على الدور الحقيقي للم أم التعبئة؟ وهل هناك حالت � للعبادة أن تتدخل فيها للحفاظ � ة � دول � على ال سجد. � على الدور الحقيقي للم يقول الدكتور عدنان خطاطبة شريعة بجامعة اليرموك � ن كلية ال � م أ � سجد يبد � ي للم � س ��� ي � رئ � دور ال ��� أن ال � أتي دوره � سي في العبادة ثم ي � سا � أ � شكل � ب و دوره � سي ه � سيا � دور ال ��� وي وال �� دع �� ال ساجد الآن � ضعف ولو نظرنا لواقع الم � الأ أتون � ساجد ي � أن اغلب مرتادي الم � نجد سماع � أتي ل � سم الكبير ي � للعبادة ،والق ضور � ي لح � أت �� ع والقليل ي � م � خطب الج س المنظمة من وزارة الأوقاف. � الدرو ير أو � ه � ش � ت � النصيحة لا ال التجريح سجد � أن للم � ضيف الخطاطبة � وي ضايا � شر الوعي حول ق � دورا كبيرا في ن صالح � ا لم � ه � ي � ن دون تج � ك � ة، ل ���� الأم ضررها اكبر من � أو حزبية يكون � صة � خا ضوابط المهمة � أن من ال � ضحا � نفعها، مو أن يكون الداعية على � في هذا المجال ضطلاع بالأمر الذي يتحدث � صيرة وا � ب سلوب العلمي. � ستخدم الأ � فيه، وان ي شهير � صيحة ل الت � صده الن � وان يكون ق ول التجريح، وان ل يجعل الداعية هذا س، بل � أو در � الأمر حديثه في كل خطبة صلحة في ذلك، � إليه حين يرى الم � شير � ي ستخدما الحكمة والأدب في الطرح، � م سلم � صلى الله عليه و � لذلك كان النبي ” أقوام يفعلون كذا وكذا � ما بال “ يقول: شهر بهم. � أن ي � دون ضد الخطب السياسية ؤكد الطالبة ديمان � وفي المقابل ت أنها � ص لغة انجليزية � ص � الطعاني/ تخ ساجد � ساجد، فالم � س الم � سيي � ضد فكرة ت � سية للكثير من � سيا � صبحت منابر � أ � ضرورة � شددة على � الزعماء والقادة، م د والقائمين � اج � س ��� اء الم � ب � ط � ل خ � ي � أه �� ت ث باللغة � دي � ة الح � ي � م � أه � ا و � ره � أم � على إلى العامية. � صيحة وعدم اللجوء � الف تربوي واجتماعي سيد كاظم � ال � ب � ن جهته ي �� م رة ��� س ���� ة الأ � ي � ع � م � س ج ����� ي �� ي رئ � ي � ف �� ك �� ال سجد الآن � أن الم � د �� ة في ارب � ول � ف � ط � وال شباب والمجتمع، � ام ال � أم � سالته � فقد ر ضايا الجتماعية � فهناك الكثير من الق ض ما حلله الله، � والمفاهيم الخاطئة لبع سا وخطبا � فالخطباء اليوم يقدمون درو سلمين � سة بعيدة عن واقع الم � غير مدرو ض � صدون لبع � صة الجتماعي ول يت � وخا ة والجتماعية مثل � ري � س �� شاكل الأ � الم درات. منتقدا �� خ �� داث والم ��� جنوح الأح ساجد على مفهوم � تركيز خطباء الم ط الجانب � شهادة دون رب � العقيدة وال شباب عن � صاء ال � إق � النظري بالواقع و ه ل يجوز � ؤكدا ان � سجد، م � منظومة الم سول الله للدعايات � ستغلال منبر ر � ا شعبية � سرقة ال � سية والحزبية و � سيا � ال سم الدين. � با خطباء مؤهلون إن � شيخ هيثم الدهون � ويقول ال سط � اف تنتهج النهج الو �� وزارة الأوق أيا كان � سلم � سجد لكل م � إن الم � المعتدل، و أن يكون الخطيب � توجهه، ول يجوز أن يكون محايدا تماما � موجها بل يجب إن � سمحة، و � سلام ال � سالة الإ � متجما ر صاب � ان باغت � سمح لأي ك � وزارة ل ت �� ال ا خطباء � ن � دي � ل � ا، ف � رن � اب � ن � ن م �� م � ن � م أن يعتلوا المنابر ولو حدث � قادرون على صارمة � راءات ��� إج � اذ � خ � سيتم ات � ذا � ه ل خطيب � ك � ص، ف ��� خ � ش ��� ذا ال ��� ق ه � ح � ب صريحا من وزارة � يعتلي المنبر يحمل ت ستقالته يعيده للوزارة � الأوقاف وعند ا بموجب تعهد خطي. خطبة الجمعة وعوامل نجاحها ضياء � د � م � ور اح � ت � دك � ال � ت � ع � وي شريعة في جامعة � ن كلية ال � ن م � دي � ال ساجد � د خطباء الم �� و اح �� وك وه � م � ال س � أثيرا في نفو � شد ت � سجد ا � إمام الم � أن � رى، ���� أخ � ة � ل � ي � س �� أي و � ن �� م � اه �� م �� الج أن يقتلع � ادر على �� وخطيب الجمعة ق س المجرم، ويبعث � شر من نف � ذور ال � ج شية الله وقوة العدل وتربية � سه خ � في نف ة، فهو � ل � ض �� ا � ف � ى الآداب ال � ل � روح ع ���� ال سنة � ستقي التوجيهات من كتاب الله و � ي سلم. � صلى الله عليه و � نبيه الوسطية والاعتدال أن من � ن � دي � ضياء ال � ح � ض �� و � وي أن يتحدث عنه الخطيب � أهم ما يجب � سطية � س و � ضحه للنا � سجد ويو � في الم شريعاته، وان على جميع � سلام في ت � الإ سلام � شعروا منهج الإ � ست � أن ي � سلمين � الم صين في الدعوة للتوازن، والعتدال � الر أن المغالين والمتنطعين � شهد � والواقع ي شدهم قلقا، � أ � صدرا و � س � ضيق النا � أ � ستخدام القوة لحمل � إلى ا � وربما عمدوا سلوك � آرائهم و � الآخرين على موافقة إلى ذلك، � ض � منهجهم وقد انزلق البع صف فلانا � شباب ي � ن ال � ض م � فالبع سيئ � أو الكفر وهذا له الأثر ال � سق � بالف الذي تجرعه المجتمع. سلام � أن الإ � ضياء الدين � ؤكد � وي سة، لأن � سيا � صل بين الدين وال � ل يف سلام � سة علم وعمل، ويبرزها الإ � سيا � ال سها، � س � أ � ضيح مبادئها و � ل تو � من خ شرا بذاته � ست منكرا ول � سة لي � سيا � فال سلام. � أحكام الإ � إذا كانت وفق � ور زكي � ت � دك � ول ال � ق � ن جهته ي � م ة العمل � ه � ب � ب ج � ت � ك � ر م �� دي �� رة م � اي � ش ��� ب سجد كان � أن الم � د ��� إرب � ي في � م � س �� الإ دة، حيث �� ائ �� شمولية وف � ر � ث � أك � ا � ديم � ق سلمين ودارا للتعليم � ان ملتقى للم �� ك سجد � أن الم � ضاف لذلك � ادة، ي � ب � ع � وال كان برلمان الأمة يخاطب فيه الحاكم سات � سيا � م ال � ه � ه ل � ي � ف � ب � ة وي � ي � رع � ال سول � العامة لحكمه، كما فعل خلفاء الر أبي بكر وعمر � سلم، ك � صلى الله عليه و � سمعون � حيث كانوا يوجهون الرعية وي إلى � ؤدي � شاد، مما ي � صح والإر � منهم الن تكامل العلاقة بين الرعية والحاكم. أن هناك � رة � اي � ش ��� ب � ح ال � ض �� و � وي ر فيما يتعلق بالمحاذير � ظ � ا ن � ت � ه � وج سية والحزبية، ومنها وجهة نظر � سيا � ال ي، وترى � م � س �� زب جبهة العمل الإ � ح سية � سيا � سية وال � سيا � ساجد منابر � أن الم � صل الدين � جزء من الدين ول يجوز ف سة، وخطبة الجمعة ما هي � سيا � عن ال ضعهم � س لو � سبوعي مع النا � أ � إل لقاء � شاكل الحياة المحلية � م م � أه � صورة � في اء البعد � ف � ض �� إ � ة و � ي � دول � والإقليمية وال أما وجهة نظر وزارة � ، شرعي عليها � ال ساجد � أى بالم � أن تن � اف فهي تريد � الأوق سجد � صر وظيفة الم � سة وتح � سيا � عن ال في التوجيه الديني. أسباب ضعف دور المسجد وتقلصه ضعف � سباب � أ � شايرة � ويعزو الب أهيل � إلى عدم ت � صه � ساجد وتقل � دور الم ساجد علميا، وثقافيا � أئمة وخطباء الم � سجد � ام الم ���� إم � ف � ق � أن ي � وز �� ج �� ي � ل � ف شهادة � ذه لل �� أخ � دود � والخطيب عند ح سه � أن يثقف نف � ل يجب � الجامعية، ب ارف حتى يعطي �� ع �� وم والم � ل � ع � شتى ال � ب ن، �� دي �� ذا ال ��� ن ه �� ة ع � ل � ام � ك � ت � ورة م �� ص ��� ضعف هذا الدور � سباب � أ � وكذلك من سجد لدى وزارة � سالة الم � ضوح ر � عدم و س الأمنية ��� واج � ه � ود ال ��� اف ووج ���� الأوق ألئمة والخطباء، والغزو الثقافي � لدى شباب عن � سلامي، وعزوف ال � لعالمنا الإ شغالهم بملذات الحياة، � ساجد وان � الم صير المربين والأهالي، وعدم وجود � وتق ساجد لعقد � ض الم � ان محلية في بع � لج أهالي � دوات، مطالبا � ن � شاطات وال � الن شرفة على � كل منطقة بتكوين لجنة م ام لإحياء �� سيق مع الإم � ساجد بالتن � الم سجد ثقافيا ودعويا واجتماعيا. � دور الم سية � سيا � ستغلاله للدعايات ال � ض ل � سي ومعار � سيا � سجد ال � ؤيد لدور الم � بين م البشايرة: وزارة الأوقاف تريد أن تنأى بالمسجد عن السياسة وتحصر وظيفته في التوجيه الديني الدهون: خطباؤنا قادرون ومؤهلون ولا نسمح لأي كان باعتلاء منابرنا شريف � سجد النبوي ال � الم س � ا النا � ه � أي � ا � ول الله تعالى :{ ي � ق شيءٌ � ساعة � إن زلزلة ال � اتقوا ربكم ضعةٍ � عظيم . يوم ترونها تذهل كل مر ل ذات حملٍ � ضع ك � ضعت وت � أر � عما سكارى وما هم � س � حملها وترى النا شديد} � سكارى ولكن عذاب الله � ب ي بالذاكرة � ع � د م �� ريم ع �� ك �� ي ال ��� أخ � ضت � سنوات م � إلى � ، إلى الوراء � ً قليلا شاهد التي � داث والم ��� ى تلك الأح �� إل � ح مخيلتك بعد، � ا لم ت � ه � أن � شك � ل إلى � ت تنظر � أن � شعورك و � وكيف كان ان الرعب ��� ف ك �� ي �� ر وك �� اظ �� ن �� ك الم � ل � ت أنت على بعد � والخوف يتملك قلبك و آلف الأميال منها، وهكذا كان حال � أقطار � شاهدها من جميع � معظم من المعمورة، وكيف كان حال القريبين ت بعينيك ما � أي � من موقع الحدث ور شاهد � داث من م ��� صاحب تلك الأح � صابهم � أ � الخوف والفزع والهلع الذي وقد تملكهم الخوف وانطلقوا في كل شيء في � صوب ل يلوون على � حدب و سحب الدخان � ، منظر مرعبمخيف سنة � أل � سرعة و � شر ب � الداكن الكثيف تنت ساقطون � س يت � اللهب مثل الجبال والنا دم والدمار � ه � الي المباني وال �� أع � من صراخ والعويل. � وال شهد � أخي الكريم : هل ذكرك ذلك الم � صفه � شهد يوم القيامة الذي جاء و � بم صطفى � أحاديث الم � في كتاب الله وفي سلم وبالتحديد هل � صلى الله عليه و � أملتها � ة وت � وقفت مرة عند هذه الآي اءت فيها ؟ �� ي ج � ت � شاهد ال � وتخيلت الم ور مرعبة � ص �� ن � اه م � دن � اه � ش �� ا � إن م � أهوال � شار � أحداث مهولة ل تعدل مع � و أحداثها. كيف ل ؟ هذا � يوم القيامة و سوف �  وم القيامة �� دود وي �� ار مح �� دم اء الكون، �� أرج � ل � ار في ك � دم � يكون ال ن تحت �� زل م �� زل �� ت �� وف ت �� س ��� ض ������ الأر سوف � شاهقة � اني ال �� ب �� دام، الم �� الأق صانع القائمة � سقط وتتهدم، والم � ت شتعل فيها النيران، والبحار � سوف ت � شتعلة، � ان م � ي � ى ن �� إل � وف تتحول � س �� سوف تكون كالعهن � سية � والجبال الرا و القطن المتطاير في �� ش وه � المنفو شاهد تتقطع � ن م � ا لها م � واء. ي �� ه �� ال ا بالك �� م �� ا ف ��� ره ��� ن ذك ��� وب م �� ل �� ق �� ال شتها ؟ اللهم � شاهدتها ومعاي � بم صف � رحماكرحماك يارب..ويكفيو أنها � الله تبارك وتعالى لتلك الزلزلة ب شيء � ساعة � إن زلزلة ال � : شيء عظيم � سبحانه وتعالى وهو � عظيم، يحذرنا أحوالنا  الرحيم بنا يحذرنا � العالم ب شر ذلك اليوم ويوجه الخطاب � من سب � ؤمنين فح � س للم � س ولي � ى النا � إل � س اتقوا � أيها النا � شر : يا � بل لكل الب أطيعوه � أي خافوا عذاب الله و �  ربكم إن �  ره واجتناب نواهيه � أوام � إمتثال � ب شيءٌ عظيم : تعليل � ساعة � زلزلة ال أن الزلزال الذي � أي � ل أمر بالتقوى ر عظيم �� أم � ساعة � دي ال � ي � يكون ب أي في � : وم ترونها � سيم ي � وخطب ج شاهدون � صيب الذي ت � ذلك اليوم الع فيه تلك الزلزلة وترون هول مطلعها أي � : ضعت � أر � ضعةٍ عما � تذهل كل مر شدة الفزع � شة و � تغفل وتذهل مع الده إذا � ضيعها،   ف � ضعة عن ر � أنثى مر � كل ك المنظر نزعت ثديها من � أت ذل � ر س � ب النا �� أح � ن � م طفلها وفرت ع � ف ضع كل � ضيع !! وت � إليها وهو طفلها الر � سقط الحامل � ذات حملٍ حملها : وت شدة � ما في بطنها من هول الفاجعة و سكارى وما � س � رى النا �� الواقعة، وت م يتنحون � راه � سكارى: اي ت � م ب � ه سكران من هول ما يدركهم � ترنح ال م على �� ا ه �� زع  وم �� ف �� وف وال ��� ن الخ �� م سكارى من الخمر ولكن � الحقيقة ب وال �� أه � أن � أي � : شديد � ذاب الله �� ع ارت عقولهم � أط � شدائدها � ساعة و � ال أفكارهم. � سلبت � و أنت � أنا و �( ساءل � أخي الكريم : دعنا نت � أعددنا لأهوال يوم القيامة ؟ � ) ماذا ذا الكلام �� شك في ه � أن عندنا � أم � ذي ل � ه كلام ربنا الحق ال � إن � ، ؟ كلا يديه ول من � ن ب � أتيه الباطل م � ي أن ما ذكره لنا في كتابه � خلفه ووالله صفه � صوير وو � ن ت � وره لنا م � ص �� ا � وم صيله � سوف يقع بتفا � صف � لنا من و صورهال محالة، فالله الله في العمل � و ستعداد لتلك الأهوال، فلا منجي � والإ إل ما � سان � إل الله ول ينفع الإن � والله شر. � شراً ف � إن � إن خيراً فخير و � ، قدم ساعات تمر والعمر � ضي وال � الأيام تم ساعة تقتب وعلاماتها � يتقدم وال ى � ب � ك �� ت وال � ل � م � ت � د اك �� رى ق �� غ �� ص ����� ال إذا جاءت � واب و ��� ا على الأب �� وادره �� ب ا كما تنفرط � ه � وات � أخ � ا تلتها ��� أوله � إذا ما انفرط عقدها، � سبحة � حبات الم و موجع � م ه � ا لها ؟ ك �� ددن �� أع � اذا � م � ف ؤال ولكنه مفيد مادمنا في � س � هذا ال ن المهلة ! نعم �� سحة وزم � ساعة الف � صالحة ؟ � أعمال � أعددنا لها من � ماذا صلى الله عليه � سول � إلى الر � جاء رجل ساعة � سول الله متى ال � سلم قال يا ر � و إي � أعددت لها ؟... نعم � ؟ قال: ماذا أعمارنا � !؟ ا لها � ددن � أع � اذا �� والله م ساعة � أيامنا معدودة وكل � سوبة و � مح ا ؟ �� ددن �� أع � اذا � م � سبون عليها ف � محا هل ننتظر حتى يداهمنا الموت (وما أ العمل ؟ � د � ب � وت)  حتى ن ��� رب الم ��� أق � سمع قول الحق تبارك وتعالى � إذن ا � وت قال � أحدهم الم � إذا جاء � :(حتى صالحاً فيما � أعمل � إرجعون لعلي � رب إنها كلمة هو قائلها ومن � تركت، كلا إلى يوم يبعثون). � ورائهم برزخ ة قبل الموت � وب � ألك ت � س � ا ن �� إن � اللهم ك الفوز � أل �� س ��� وت ون �� ة عند الم ��� وراح ار، اللهم �� ن �� ن ال � اة م � ج � ن � بالجنة وال ن روعاتنا واغفر زلتنا وتجاوز �� آم � ب علينا واجعلنا �� سيئاتنا وت � ن �� ع ستمعون القول فيتبعون � اللهم ممن ي صلى الله على نبينا محمد � سنه، و � أح � أجمعين. � صحبه � آله و � وعلى آية � ى اللقاء في وقفة قادمة مع �� إل � و اخرى من كتاب الله. في ظلال آية إن زلزلة الساعة شيء عظيم سبحانه وتعالى ل أمة � سند الله � ا إلى طريق � شاد الخلق � إر � سلامية مهمة � الإ الهداية وحثهم على الأمر بالمعروف سلام الذي � والنهي عن المنكر وفق منهج ال سانية. � س الإن � صلح به الحياة والنف � ت شترط ذلك على الرجال دون � ولم ي ساوى عز وجل بين الرجال � ساء، فقد � الن أة الدور � ساء في التكاليف، فكان للمر � والن سلام. � إلى الإ � الكبير فيمجال الدعوة سلامي هناك � وفي التاريخ ال شاء � إن � ضل في � ساء داعيات كان لهن الف � ن أمة ثابتة الأركان، � جيل متخلق متطلع و ض وتفنيد � فقد عملن جاهدات لدح ضل � افتاءات الأعداء الزائفة ذاكرين ف أة في � أة، فقد برزت المر � سلام على المر � الإ ميادين عديدة فكانت المفكرة، الفقيهة، سية، المربية... وخير � سيا � المجاهدة، ال سول علية � مثال على ذلك زوجات الر سلمين. � أمهات الم � سلام، فهن � صلاة وال � ال سلمة من هذا � أة الم � صيب المر � فما ن سلمة � أة الم � التكليف الرباني؟ وهل المر صلح لأن تكون داعية؟ وما هي نظرة � ت سين لها؟ � كلا الجن أخذت � ضر � في الوقت الحا شات � شا � ظاهرة بروز الداعيات على سلامية � التلفزة بمختلف القنوات الإ أكث منهم من تمييز � أكث ف � بالزدياد سبيل � وكانوا بمثابة القدوة ونذكر على صر الداعية الدكتورة � المثال ل الح ستاذة الفقة � أ � صرية عبلة الكحلاوي � الم سلامية والعربية � سات الإ � في كلية الدرا بجامعة الأزهر، وهي ابنة الفنان محمد الكحلاوي. أحد � وتعد الدكتورة الكحلاوي الوجوه ذات الملامح الهادئة والمريحة س الوقت، وهي تجذب من يراها � في نف ستماع لها. وكانت كحلاوي قد التحقت � ال سلامية، حيث � سات الإ � بكلية الدرا في 1974 ستير عام � صلت على الماج � ح ،1978 الفقة المقارن، ثم الدكتوراه عام أكث � إلى � ص ذاته، وانتقلت � ص � في التخ س الجامعي، � من موقع في مجال التدري شريعة � سم ال � سة ق � تولت رئا 1979 وفيعام في كلية التبية في مكة المكرمة. واتجهت الكحلاوي (المولودة في شرفة � إلى الكعبة الم � )1948 سمبر � دي 15 صلاة المغرب � ساً يومية بعد � لتلقي درو س � أت هذه الدرو � ستمر � سيدات، وقد ا � لل ستقبل � ، كانت ت 1989 إلى � 1987 منذ عام إنحاء العالم، � سائر � سلمات من � خلالها م إلقاء � أت ب � إلى القاهرة بد � وبعد عودتها سجد والدها � سيدات في م � س يومية لل � درو ضراتها � الكحلاوي، وقد ركزت في محا سلام � ضارية ل إ � إبراز الجوانب الح � على ص الدينية � صو � شرح الن � الى جانب ؤلت الفقهية. � سا � والإجابة عن الت والأن تتبع عبلة الكحلاوي على ضيء منارات � ضائية لت � شات الف � شا � ال س... � للعديد من النا سيدة � سياق ترى ال � وفي هذا ال ضل � أنها تف � ) منال حمدان (موظفة س من � أة لي � أكث من المر � ستماع للرجل � الإ سة في طريقتهم � سلا � إنما لل � باب التحيز و شيء � س والتجرد من كل � وانجذاب الحوا ش مع ما يقول، � ستماع والتعاي � ستثناء الإ � با سعة � ضافة لما يمتاز به الرجل من � بالإ أة. � أكث من المر � صدر � أن تجربتها � ضيف حمدان � وت ض الداعيات � أن بع � صية بينت لها � شخ � ال صعب � أحياناً ي � صفن بالتزامن و � يت ش معهن. � النقا أن تكون � أمراة � أن على كل � ؤكدة � م صة � أو عاملة وخا � أما � سواء كانت � داعية الأولى لأهميتها، لأنها تخرج جيلا داعيا سيكون بدورة داعيا لما تربى علية من � سخت به. � تعاليم دينية ودنيوية تر ومن وجهة النظر الأخرى يرى أنه في كثير � ) س � سيد عادل احمد (مدُر � ال ساء،وهذا � ستماعللن � ضلالإ � منالأحيانيف ستماع للرجال، � أنه ل يحب ال � ل يعني ولكن رغبة منه في تغيير ما تعودنا عليه ضافة � سلوب الرجال التقليدي، بالإ � أ � من سلوب الكثيرات من حيث � أ � الى اعجابه ب طريقة الكلام وحتى التكيز في طرح ستطيع � ساء، التي ل ي � ضايا المتعلقة بالن � الق سها. � أن يطرحها بالطريقة نف � الرجل صر � صبحنا في ع � أ � ضيف عادل � وي ساء في جميع � ساوى فيه الرجال مع الن � يت أثبات � أة حقها في � أخذ المر � المهن، فلما ل ت وجودها في هذا المجال الذي قد تكون فيه أكث من الرجل � سها � ؤثرة في بنت جن � م لتفهما احتياجاتها وطريقة تفكيرها أكث. � صحافة والإعلام � ستاذ ال � أ � ؤكد � وي سب � س المحت � أني � فيجامعة اليرموكمحمد ؤجر � إن الدعوة عمل عظيم وجهد ي � على عليه الداعية، والأمر بالدعوة كما جاء آن الكريم كان � آية في القر � أكث من � في س ذكورا واناثا � ص كل النا � أ عاما يخ � امر إلى الخير � ولتكن منكم امة يدعون " ص � والآية هنا ل تخ " أمرون بالمعروف � ي سين، � شملالجن � الرجالفقطبليمكنانت أمور � أة ب � أن تعفى المر � س في � أ � وعليه فلا ب أمور � سكة ب � شرط ان تكون متم � الدعوة ب سنة وفقها وعبادات � شريعة كتابا و � ال أن تكون ممن يتحلين بالأخلاق العالية � و سمعة الطيبة، ليقتن القول بالعمل. � وال ساواة � ضية الم � أن ق � سب � ويبين المحت س حكماً في هذا � أة لي � بين الرجل والمر سياً بل يجب � س تناف � المجال، فالأمر لي أن يكمل الداعي � أن يكون تكاملياً فيجب � ضهما مادامت الغاية واحدة � الداعية بع أهمية امتلاك � ؤكدا � والهدف واحد، م أكث � صالية التي قد تجعله � المهارات الت اقناعا. سب � ضح المحت � سياق ذاته يو � وفي ال أة معتمد على � أو المر � ستماعه للرجل � أن ا � ضوع الحديث، � عدة عوامل منها: مو ضورهما � ودرجة اهتمامه به، وقوة ح سلوبها وتلقائية الواحد منهما. � أ � و أة � أن الرجل الداعية والمر � ضيف � وي صال � الداعية هما في الواقع قائم بالت وينطبق عليهما ما ينطلق على القائم سمات � شروط ومعايير و � صال من � بالات أراد � إذا � أخلاقيات يتوجب توفرها فيه � و النجاح والتميز في علمه. شريعة في جامعة � ستاذ ال � أ � ويتفق سابقه � ش لبابنة مع � اليرموك الدكتور عاي شريكاً طبيعياً � أة � سلام المر � في اعتبار الإ ضمنها � للرجل في ادارة الحياة ومن شتمل � سيع مفهوم الدعوة لي � الدعوة، وتو أول � التبية والتوجيه والتعليم فتكون الأم سبحانه � أولدها الى الله � داعية تقرب وتعالى وكذلك المعلمة داعية والواعظة داعية. ساوى � أنه قد تت � ويرى د. لبابنه أة مع الرجل في وظيفة الدعوة � المر وقد تتفوق عليه كما نرى في كثير من سلامية اليوم في � صحوة الإ � المجالت، وال سانية جبارة، � إن � أغلبها قائمة على جهود � سلوب � أة الأ � إذا اتخذت المر � ً ضيفا � م أكيد مقنعة. � سب لطبيعتها فهي بالت � المنا ستماع � ضلال � أنهيف � ؤكدد.لبابنة � وي أة دعوتها � أن تركز المر � ضل � للرجل كما يف ساء لموافقة طبيعتها � على الأطفال والن صنفين. � العاطفية لهذين ال صفات الواجب توافرها � وحول ال أن � شير د. لبابنة الى � أة الداعية ي � في المر رتك مع الرجل في وجوب توفر � أة ت � المر صفات الداعية من الرحمة والأخلاق � صبر والعلم والخبرة والقدرة، � وال ؤهلاً زائداً، � أنها تحتاج م � إلى � ضافة � بالإ إذا � هو الهتمام بالجانب العاطي، ف سبق � ست � أة بالجانب العاطفي ف � اعتنت المر الرجل الداعية. أة الداعية: � صفات المر � أهم � الرحمة والأخلاق من لبابنة: إذا اعتنت المرأة بالجانب العاطفي فستسبق الرجل في مجال الدعوة المحتسب: على الداعية أن تكون متمكنة في أمور الدين وأن يوافق قولها عملها أعلاها � سن العبادات و � أح � إن الدعاء من � وقال ربكم منزلة، ولهذا قال تعالى: } ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون ، { عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين إن �(( : سلم � صلى الله عليه و � وقال النبي ن لم � ال: ((م �� اء هو العبادة)) وق � دع � ال إن � سف ف � ضب عليه)) ول أ � أل الله يغ � س � ي س في حجهم وعمرتهم � ن النا � اً م � ث � ك سجوعة، � أدعية كثيرة مبتدعة م � أتون ب � ي شوط � سعي ، لكل � صونها للطوافوال � ص � يخ ض من هذه الأدعية قد � دعاء معينا، وبع ستعمل � ذي ت � ل تكون ملائمة للموقف ال ضون عن � إنهم يعر � فيه، وبمقابل ذلك ف سنة ، وفيها � أثورة في الكتاب وال � الأدعية الم أن � أحق ب � الخير كله ، والبركة كلها، وهي ض من الأدعية � سلم، وهذه بع � يلازمها الم صحيحة ، � سنة ال � آن وال � الثابتة في القر يفيد منها الحاج والمعتمر ، ويدعو بها في سعي، وفي منى ، وعرفة � أثناء الطواف وال � ي الجمار وغيرها، � ومزدلفة، وعند رم سر له من الأدعية � إلى ما يتي � ضافة � بالإ الأخرى التي يريدها ومما ينبغي النتباه صحوباً � أن يكون م � أن الدعاء ينبغي � له اً باليقين �� ترن � ق �� ى، م �� ال �� ع �� وى الله ت � ق � ت � ب صلى الله عليه � ي � ب � ن � ة، لأن ال �� اب �� الإج �� ب أنتم موقنون � سلم يقول: ((ادعوا الله و � و ستجيب دعاء � أن اللهل ي � بالإجابة واعلموا من قلب غافل له)). الأدعية: أنت 1 1 . ربنا تقبل منا إنك } .)127 : { (البقرة الآية السميع العليم حسنة 2 2 . ربنا آتنا في الدنيا } { وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .)201 : (البقرة الآية سمعنا وأطعنا غفرانك 3 3 . } ة: �� رة الآي � ق � ب � { (ال ربنا وإليك المصي .)285 لا تؤاخذنا إن نسينا 4 4 . ربنا } أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا { (البقرة الآية: على القوم الكافرين .)286 لا تزغ قلوبنا بعد إذ 5 5 . ربنا } هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك .)8 : آل عمران الآية �( { أنت الوهاب آمنا فاغفر لنا 6 6 . ربنا إننا } آل عمران �( { ذنوبنا وقنا عذاب النار .)16 : الآية ا أنزلت � ا بم � ن � ا آم � ن � رب 7 7 . } { واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين .)53 : آل عمران الآية �( ا اغفر لنا ذنوبنا � ن � رب 8 8 . } وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا آل عمران الآية: �( { على القوم الكافرين .)147 ربنا إننا سمعنا مناديا 9 9 . } ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار. ربنا وآتنا مع وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك آل عمران الآيتان: �( { لا تخلف الميعاد .)194 :193 ربنا ظلمنا أنفسنا وإن 10 1 0 } لم تغفر لنا وترحمنا لنكو نن من .)23: { (الأعراف الآية الخاسرين 11 1 1 ع القوم � ا ل تجعلنا م � ن � }رب .)47 : الظالمين{ (الأعراف الآية رغ علينا صبرا � ربنا أف 12 1 2 } ة: ��� راف الآي ����� { (الأع وتوفنا مسلمين .)126 ىل الله توكلنا ربنا � ع 13 1 3 } لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا س � { (يون برحمتك من القوم الكافرين .)86-85 : الآيتان رب اجعلني مقيم الصلاة 14 1 4 } ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء . ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم )41-40 : إبراهيم الآيتان �( { الحساب رب ارحمها كما ربياني 15 1 5 }  .)24: سراء الآية � { (الإ صغيا مدخل 16 1 6 ي � ن � ل � رب أدخ }  صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل سراء � { (الإ لي من لدنك سلطانا نصيا .)80 : الآية ربنا آتنا من لدنك رحمة 17 1 7 } { (الكهف: وهيئ لنا من أمرنا رشدا .)10 18 1 8 دري � رب اشرح لي ص } -25 : ان �� ت �� ه الآي �� { (ط ري � ويسر لي أم .)26 19 1 9 { (طه رب زدني علما } .)114 : الآية لا إله إلا أنت سبحانك 20 2 0 }  { (الأنبياء الآية: إني كنت من الظالمين .)87 ك من �� وذ ب ��� رب أع 21 2 1 }  همزات الشياطين . وأعوذ بك رب أن .)88-87 : ؤمنون الآيتان � { (الم يحضرون فاغفر لنا 22 2 2 ا � ن � ا آم � ن � رب } ؤمنون � {(الم وارحمنا وأنتخي الراحمين .)109 : الآية اغفر وارحم وأنت 23 2 3 رب }  .)117 : ؤمنون الآية � { (الم خي الراحمين لي حكما 24 2 4 ب �� رب ه } وألحقني بالصالحين . واجعل لي لسان صدق في الآخرين . واجعلني من ورثة -83 : ات �� شعراء الآي � { (ال جنة النعيم .)85 يوم يبعثون 25 2 5 ولا تخزني } . يوم لا ينفع مال ولا بنون . إلا من شعراء الآيات: � { (ال أتى الله بقلب سليم .)89-87 عذاب 26 2 6 ربنا اصرف عنا } ان غراما . إنها � جهنم إن عذابها ك ً{ (الفرقان ساءت مستقراً ومقدما )66-65 : الآيتان ربنا هب لنا من أزواجنا 27 2 7 } وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين .)74 : { (الفرقان الآية إماما أشكر 28 2 8 رب أوزعني أن } نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني { (النمل برحمتك في عبادك الصالحين .)19 : الآية رب إني ظلمت نفسي 29 2 9 } .)16 : ص الآية � ص � { (الق فاغفر لي ذكر ودعاء من الكتاب والسنّة شريكة الرجل في الدعوة � أة � المر

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=