صحافة اليرموك

أســـــرة 2008 تموز 20 الأحـــــد 4 صحافة اليرموك � كتب :باسل تيسير ددت في المجتمع الأردني � ع � ت ضة � ات المو � ح � ي � ص �� دات � ي � س ��� دى ال ��� ل إبعاد � ى �� إل � وردة ،التي تهدف � ت � س ��� الم ألمه � ضايا � المواطنين عن الدين وق س الحجاب بطريقة لفته � ومنها لب ضهن � دي بع �� رت �� ث ي � ي � ح � اه ب � ب � ت � لان � ل س التي تبرز � صري والملب � شال الع � ال سن الجلبيب � أخريات يلب � سدهن ،و � ج شكالها المختلفة مبررات � أ � ضيقة ب � ال صية. � شخ � فعلهن بالحرية ال إن � ي � س ��� ي � ت � رن � ل ال ���� أم � ول �� ق �� ت س حقيقة � صري ل يعك � الحجاب الع صية � شخ � ا � إنم � المي، و � المجتمع الإ إن الفتيات � ه، و � دي � رت � ي ت � ت � الفتاة ال اب للفت �� ج �� ن الح � دي � رت � ن ي � ح � ب � ص �� أ � ح ل � ب � ص �� أ � ه �� أن � ب، كما � س ��� النظر وح صر على جيل بعينه فكل الفئات � يقت ة من � ب � ج � ع � ت � ه، م �� دي �� رت �� ة ت �� ري �� م �� ع �� ال التقليعات الجديدة التي تراها كل س الحجاب. ووافقتها منال � يوم في لب سرة � أن الأ � ضيفة � أي م � ر �� شريف ال � ال س � ضوع لبا � في مو � دور الأك �� لها ال الفتاة، فهناك الكثير من الفتيات اب ولكنهن � ج � الح � المقتنعات ب � غ سرهن. � أ � اجبرن عليه من س � سمة جنيد التي تعك � أما با � شرعي الكامل � زى ال � ال � ا ب � ه � زام � ت � ال اة التي � ت � ف � أن ال ��� ول ب � ق � ا ت �� ه �� أي � على ر ضة ل تكون مقتنعة � ترتدي حجاب المو أن � صل، كما � أ � بفكرة ارتداء الحجاب أن � ؤكد � صيتها تكون مترددة، وت � شخ � سيًا في � سا � أ � سة دورًا � لمحلت بيع الألب عملية ترويج هذه الأزياء. أن � سواني � أم محمد الك � ؤكد � وت الفتيات غير واعيات لمعنى الحجاب سهن � شرعي فنراهن يتخبطنفيلبا � ال ات، حتى �� اري �� ات ع � ي � س �� ا � ن ك �� راه �� ون ي يرتدين الحجاب � وات � ل � الفتيات ال ا باقي �� أم � ن � ه � س �� ؤو � سوى ر � ل يغطين صيحات � سدهن فيخترن له احدث � ج أن الجلباب والعباءات � ضة، كما � المو ضا. � أي � ضة � شرعية دخلت عليها المو � ال ة انه �� داوودي �� لاء ال � ول ع � ق � وي س فهو �� ا � ب � ل � ن ال �� وع م �� ن �� ذا ال �� ب ه � ح � ي آخر, � رًا � ح � س �� ا و �ً ق � يعطي للفتاة رون أمرا � صبح � أ � س � أن هذا اللبا � ضاف � أ � و ة, ويخالفه � ض �� و � س م ��� ي � ا ول �ً دي � ي � ل � ق � ت أي، قائل ان � ر ��� وري ال � م � محمد الح شباب، � ردن لفت انتباه ال � الفتيات ي أنظارهم عن الدين � الأمر الذي يبعد المية � ضايا الأمتين العربية والإ � وق شهواتهم فهذا النوع � إتباع � شغلهم ب � وي ضاعف من � س يزيد الفتنه وي � من اللبا اثر الجريمة. سف تاجر � د يو � م � أح � رب � ع � وي و يعاين �� ستغرابه وه � ن ا � س ع � ملب سة التي تفاجئ تجار � تقليعات الألب صرية بين الفينة � س الع � سوق الملب � صيحة � رى، قائلً: ما تكاد ال �� والأخ سابيع حتى تظهر � أ � ضعة � ستقر لب � ت صيحات � أن � ضاف � أ � أخرى، و � ضة � مو ضة التي ل تتوقف تقبل عليها � المو إقبال غيرهن � الفتيات المحجبات ك ي ل يرتدين �� وات �� ل �� ات ال � ي � ت � ف � ن ال �� م سيد � د التعجب � ع � م ي � ل � اب. ف �� ج �� الح ضة؛ � اب المو � ج � رة ح � اه � ظ � ف ل �� وق �� الم شكالً � أ � صبحن يرتدين � أ � فالمحجبات ألوانًا كثيرة من الحجاب، ولكل نوع � و شكال والألوان، وقد ترى � مئات من الأ رى �� أخ � اب، و � ب � ل � دي الج � رت � محجبة ت ضيق. � ترتدي البلوزة والبنطال ال صاحب محل � صار � أبو ن � ويقول صبح � أ � س � إن هذا اللبا � شرعية � سة � ألب � شكل كبير وان غالبية من � شرًا ب � منت أتعامل معهن يقبلن على الحجاب � س التزامًا � ل ولي � م � أج � على اعتباره منهن. أحد � ا ثائر المالكي مدير �� أم � شرعية فينتقد � سة ال � محلت بيع الألب س ثقافة � إنه يعك � س ويقول � هذا اللبا أن المحلت � ى ��� إل � ًا � ش ��� اة، م �� ت �� ف �� ال إن � شاره، و � أكثر في انت � % ل 5 ساعد � ت إقبال الفتيات في محلتنا على � أكثر � ستطيع عمل � شالت لكون الفتاة ت � ال ضة فيه. � شكال المو � أ � جميع سرطاوي � الدكتور محمود ال شريعة في الجامعة الأردنية � ستاذ ال � أ � رة بالقول � اه � ظ � ذه ال �� يعقب على ه س � د معينة في اللبا � واع � إن هناك ق � ساترًا � س � أن يكون اللبا � شرعي وهو � ال س لفتًا للنظر، ول � ضًا ولي � ضفا � وف أن هذه � إلى � شيرًا � إلى فتنة، م � ؤدي �� ي سية كلما اقترب الزى � سا � القواعد الأ إلى درجة الكمال. � منها اقترب اب من �� ت �� اف ان الق ��� ض ���� أ � و أة � أن تكون المر � درجة الكمال خير من أهم ما � أن � ضحا � س. مو � أ � سافرة الر � س الفتاة المحجبة هو � يكون عليه لبا أن يكون بعيدًا من الفتنة، وقريبًا � من درجات الكمال، وان الفتاة التي صدرها � شفة � س الحجاب وتكون كا � تلب ات الكمال � أكثر بعدًا عن درج � تكون إنكارا. � أكثر � و صرنا � أن الفتاة في ع �   د �� أك � و أنها في � ضيلة كما � اليوم قد تريد الف صرها � أن تواكب ع � سه تريد � الوقت نف وان تكون جميلة، فلن نمنعها من داء الحجاب، لكن عليها التزام � ارت ددة وان تبتعد قدر ��� ط مح �� واب �� ض ��� ن الفتنة،  فنحن في �� اع ع � ط � ت � س ��� الم سط من فتاة � المجمل نريد الموقف الو اليوم. ضيل � شرعية بين النتقاد والتف � الأزياء ال د .سرطاوي: عدم الفتنة أهم مقومات اللباس الشرعي للفتاة الرنتيسي: الحجاب العصري لا يعكس حقيقة المجتمع الاسلامي صري � شكال الحجاب الع � أ � شكل من � كتبت: ديانا حموري أن � إلى � سات علمية حديثة � شير درا � ت ض الكتئاب في � صابين بمر � سبة الم � ن ضة � أكثر عر � أة � أن المر � ستمر, و � تزايد م سبب � صابة به من الرجل ، وذلك ب � للإ ستعدادها � صة بها تكثرمن ا � عواملخا ضطراب � صابتها با � إ � ص � أو تزيد فر � أة عن ذاتها التي � ر �� صورة الم � : منها رون وترتبط بجمالها �� سها الآخ � يعك ذي يتوقعه منها � دور ال �� أنوثتها وال � و ساء � أن معاناة الن � المجتمع، كما تعتبر اة الجتماعية � ي � ضغوطات الح � ن � م مثل العناية بالأطفال وكذلك تغيرات ضة � عر � أك � الهرمونات قد تجعلها صابة بالكتئاب من الرجل. � للإ شة في � روف المعي � أن لتغير ظ � ويذكر د معدلت � زاي � ة وت � ي � سنوات الأخ � ال ساعات � ول �� ة وط �� ريم �� لاق والج � ط � ال سبة � العمل والبطالة دور في تزايد ن الكتئاب. سات العلمية حول � دث الدرا � وفي اح ص � أن فح � إلى � صل العلماء � الكتئاب تو صابة � إ � د تنبئ ب �� دم ق ��� ن ال �� عينة م صبي � أو انهيار ع � ص باكتئاب � شخ � ال وتحديد فاعلية الأدوية المهدئة، فقد ” ألفا � س � أ � جي “ أن بروتينية � شف � اكت صابين � سبة اكبر لدى الم � موجودة بن صبي في � أو النحياز الع � بالكتئاب سم � خليا موجودة في المخ تعرف با ذهنية. ” طوافات “ أسباب الاكتئاب وأعراضه اب التقت �� ئ �� ت �� اب الك �� ب �� س ��� أ � ة � رف � ع � ولم وك بالدكتور محمد � م � صحافة ال � ي) حيث � س ��� ف � ب ن � ي � ب � ه. (ط � ن � ش �� ا � ب � ح سباب الكتئاب تلك � أ � أهم � قال: من سابقة � المتعلقة بالتربية، والخبرات ال سباب وجود � صادقة، واهم هذه الأ � وال سعادة � ون ال �� رم �� ات في ه � راب � ط � ض �� ا الموجودة في الدماغ. ح �� ض ��� أو � ه �� ض ��� را �� أع ��� ق ب � ل � ع � ت � ا ي � م � ي � وف سية � ضا نف � أعرا � أن هناك � شنة � حبا زاج لفترات ��� راب الم �� ط �� ض ��� ا ا � ه � م � أه � شعور � اك �� ن �� ون ه �� ك �� ث ي � ي � ح � ة ب � ل � وي � ط راغ ، �� ف �� زن وال � الح � سيطر ب � م وم �� دائ شياء التي اعتاد � فقدان الهتمام بالأ ستمتاع � دم ال �� ص عليها وع � شخ � ال سدية � ض الج � أما الأعرا � . في الحياة أو � ادة ��� وم (زي � ن � ضطرابات ال � فهي ا ضطرابات في الطعام � صان)، ا � نق شهيته في الأكل � فقد يفقد المكتئب ى الأكل �� إل � س قد يميل � أو على العك � ض � أعرا � بكميات غير معتادة. ومن ؤمية ، � شا � ضا: الأفكار الت � أي � الكتئاب كالتفكير بالنتحار مثل وقلة الهمة. ستمر لمدة � ض ت �� را � ذه الأع � وجميع ه د من �� ل ول ب ���� ى الأق � ل � ع � وع �� ب �� س ��� أ � ض لمدة طويلة � ستمرار هذه الأعرا � ا ص الحالة. � شخي � حتى يتم ت طرق التخلص من الاكتئاب: صائية اجتماعية) � أخ �( ساء قرعان � مي ص من الكتئاب مرتبط � قالت: التخل سبب � ن معرفة � د م � أي ل ب � ، سببه � ب الكتئابحتى يتم علجه وذلك يكون سلوكية عن طريق � ا بالمعالجة ال �� إم � ساندة � التدخل بالظروف المحيطة والم سية والجتماعية مع العمل على � النف ك في �� روف المكتئب ، وذل �� سين ظ � تح صدمات.. � الت الناتجة عن ال �� الح ص المكتئب نتيجة � شخ � فمثل يعالج ال ضه بوظيفة � ده لوظيفته بتعوي � ق � ف ق العقاقير � ري � ن ط �� أو ع � ... رى ����� أخ � ضادات الكتئاب وهي تعطى لفترة � وم شهر ، مع � أ � 6 سنوات، واقلها � إلى � تمتد سي � وجوب التركيز على الجانب النف ض، ويكون ذلكفي � والجتماعي للمري حالت الكتئاب الحاد الذي لم يتم سات ولم تعرف � علجه من خلل جل سبابه. � أ � ض الطلبة حول هذا � وحول انطباع بع ضوع: � المو صحافة �( قالت الطالبة ميعاد دويري ض وله � أن الكتئاب مر � أرى � ) إعلم � و صباح � شعر به في ال � عدة درجات ... ا أكمل مهماتي. � أحيانا وعندما ل � صحافة �( راوي �� ص ����� ى ن �� ة لم � ب � ال � ط � ال ام) قالت: الكتئاب هو حزن � ل � واع ل البعد، � ا بعيدة عنه ك ��� أن � شديد و � ل ما � ن ك � اد ع � ع � ت � اول الب ��� أح � ا � م � ودائ إلى � صل � أ � زن حتى ل � سبب لي الح � ي آبة. � مرحلة الك الاكتئاب هل هو مرض العصر؟ حاورتها: هيفاء يوسف التقيتها في حقل البامية حيث تعمل ض غبار الزرع عن يديها بعد, � ولما تنف سميه, � ولم تخلع عنها رداء العمل كما ت ضا.. � وطلبت ان احاورها فاجابت بالر س قبل ان تنهي عملها , فكان � ولكن لي صبر ل � ست ارقبها ب � لها ما ارادت. جل شواك البامية � صبرها على ا � يقارن ب صابتها � صابع جافة ا � التي تقطفها با روح. وان هي ال دقائق �� شقوق والج � ال صابني � حتى رافقتها الى بيتها ولكم ا العجبعندما ادخلتني الى بيتها الكبير شيء مكانا بعناية � ذي وجد فيه كل � ال ا على رائحة � وارن � ا ح � دان � وترتيب . وب القهوة الزكية التي اعدتها. واثرت في البداية ان اثير حديث الذكريات. سيدة ام ماهر, حدثيني عن حياتك في � الكويت. ولم اتم 1969 ام �������� ت ع � وي � ك � ل � ت ل �� ب �� ذه ة وام �� شرين من عمري بعد, زوج � الع صغير وقد خلت جعبتي ال من � لطفل شها ابناء � سى واللم التي يعي � خبرات ال سندا ال � ا يكن لي � سطين ولم � بلدي فل الله، ومن ثم زوجي الذي عانيت معه ذي يعمل بوظيفة � وال � ش وه � ضيق العي � ضعا! � ضعة براتب اكثر توا � متوا وما الذي اجبرك على الاستمرار بهكذا ظروف؟ ال من المحال � لني اعلم ان دوام الح ا الى ��� اة ام �� ي �� الح � غ � ت � د ان ت �� ا ب � ل � ف سوء. وكيف لي ان � سن او الى ال � الح ستدنت � شل واعود ادراجي وانا التي ا � اف سطين الى الكويت � اجرة الطريق من فل ستقبل امامي, � شيء والم � مغامرة بكل صبر. � فكان الحل هو ال وكيف كانت طبيعة الحياة في الكويت انذاك؟ ت الحياة � ان � ستينيات ك � ر ال ��� في اواخ شح الموارد � ص العمل و � صعبة مع قلة فر � سبعينيات � المالية . لكن فيما بعد في ال سن � شيئ للح � والثمانينيات تغير كل س � ن معها نلب � ح � ت ون � وي � ك � ذت ال ��� واخ حلة الثراء والرفاه والحياة الرغيدة, صبري قد � ا وعلمت ان � سمت خ � فتو اثمر. ستثمرت نمط هذه الحياة؟ � لي درجة ا صاه � سك ع � باعتدال..فالذكي من يم ان موجودا � ط.. فالنفاق ك � س �� و � ن ال � م ولكن دون تبذير والدخار واجب ولكن دون تقتير. وما الهدف الذي سعيت اليه من خلال خطتك الاقتصادية تلك؟ ى الردن وهي � ود ال �� دفي ان اع � ان ه � ك ة اربد,كي � ص �� ا � ى قلبي وخ �� ب ال ��� الح ؤويني وابنائي � ضا وابني بيتا ي � شتري ار � ا اذا ما دار الزمان بنا. وهل لاقيت تاييدا من اسرتك ودعما لاستراتيجيتك؟ صغار انا الدرى � بالتاكيد. فابنائي ال ى تحديد � ل � در ع ���� صلحتهم, والق � بم ا كنت � م � ل, ف �� ض ����� و الف � ح � م ن � ه � ات � ه � وج راف وراء تيار �� النج �� م ب � ه � ح ل � م � س �� ل صة وانا � المغريات الهادر في الكويت خا ا كانت لتدوم � كنا مغتربين لهدف وم اقامتنا في الكويت للبد وهذا ما اثبتته اليام. وكيف كانت زيارتكم للاردن؟ صيفية � كنا ناتي للردن في العطل ت ال عاما بعد عام وهذا ما حدث حتى اخر سنة غادرنا فيها الكويت ولم نعد اليها � .1990 وكان ذلك في عام أي صراع اعتمل في داخلك خاصة عندما وصل الوضع في الكويت الى طريق مسدود؟ همي عندها ان يعود � ان اك �� لقد ك ان متخلفا في الكويت �� ذي ك �� دي ال �� ول أ � سالما. ولم يهد � سة واراه � للعمل والدرا د فقد � ان ق �� اد لكنه ك �� ال حتى ع �� لي ب سته وكذلك � عمله الذي ينفق على درا ضحينا بل � زوجي فقد عمله وهكذا ا س؛ � دخل مالي لقد افزعني هذا الهاج ور �� ت و ام � ي � ب � ات ال � ق � ف � رن � دب � ات � س �� ف � ي � ك ستهم؟ الى متى � صاريف درا � البناء وم سيرفدني ادخاري بما تحتاجه نفقات � ش؟ ولكني لم اطل النتظار؛ فكان � العي سرع بالبديل قبل ان تنقلب � علي ان ا أت اجراءات � الطاولة علينا! وهكذا بد الندماج مع المجتمع الجديد. وكيف كان ذلك؟ سة البناء حيث تابع ابني � أت بدرا � د � ب سنته الثانية في المعهد وانتظمت � الثاني ة في كلية �� س ��� درا �� ى في ال � ك �� ي ال � ت � ن � اب دوري ان �� ق �� مجتمع، حيث لم يكن بم سها في الجامعة في ظل الظروف � ادر صلت � المالية الحرجة بالرغم من انها ح على معدل عال في الثانوية العامة. اما سبة لزوجي فلم يكن هناك بد من � بالن أ رحلة البحث � صدمته ويبد � ان يفيق من سلة من � سل � أت � د ��� ا ب � ن � ل, وه � م � ع � ن ال � ع ستهلكت � سائر التي ا � الخفاقات والخ ستنفد قوانا! � مدخراتنا قبل ان ت ا هي تلك الاخفاقات وكيف � وم وقعتم فيها؟ في البداية افتتحنا محل كهرباء منازل سوق � ضعف � سبب � لبني الكبر ولكن ب ي الذي �� اء دور زوج �� شل. وج � العمل ف أكولت � شرت عليه بافتتاح مطعم للم � ا صديق له � ى � ان يذهب ال � شعبية, وك � ال ل و � لاف � ف � داد ال ��� ي يعلمه طريقة اع � ك ص. � الحم ذ دورة فلفل ���� أخ � ه ���� ن ان � دي � ص ��� ق � ت ص! � وحم ساعده � تماما! وكنت اذهبو الولد كي ن رة عامل,والحقيقة ان �� حتى نوفر اج س لفترة طويلة � ستمر لكن لي � العمل ا سرنا � سعر التكلفة خ � اع � ف � سبب ارت � فب صار زوجي � و اغلقنا المطعم. وهكذا ض من � بدون عمل! لكن لبد من النهو ل تبديل � د, وهنا عثرنا على مح � دي � ج سة � سبب قوة المناف � شتريناه وب � شر فا � بنا رى غير � اعدنا افتتاحه في منطقة اخ ة في المجال ادت الى � ضعف الخ � ان سارة جديدة! � خ وهل كان من السهل عليك تجاوز كل هذه الازمات والخسائر؟ صبرني لكان � لول الله ثنت اقدامي, و ستمرار, فلطالما دعوت � من المحال ال سترني وعائلتي وان يكفينا � ي ان ي � رب ؤال لغيره, ولكن المتحان كان � س � شر ال � اطول مما ظننت! وكيف؟ شرت � د وا � دي � ن ج �� دت للمحاولة م �� ع سيارة « ديانا» � شتري � على زوجي ان ي صة بعد ان � ويعمل في مجال النقل,خا سارة � ص العائلة بخ � اجبرنا على بيع با لننا لم نتمكن من دفع جمركه! وهنا ل بمتطلبات � ه � صيدة الج � وقعنا في م ص � ي في ايجاد فر � سوق واخفق زوج � ال س � ضاع جزءا لي � سيارة وهكذا ا � العمل لل ضاته � سيط من مدخراتنا وتعوي � بالب صل عليها � أ يح � المالية التي كان قد بد سيارة � اع ال �� ب �� دة! ف �� ح �� ت �� ن المم الم �� م س النوع � سيارة اخرى من نف � شترى � وا ص عملها � صغر على اعتبار ان فر � ولكن ا صيرذاته! � ضل,ولكنها الى الم � اف ارى انك لم تشيري الى دور الابناء فيما يحدث, فماذا فعلوا ليساعدوك واباهم؟ كان ابنائي عندها في حالة ديناميكية؛ فمنهم من تخبط كثيرا في مهن عدة ن ابيه �� ا م � ظ � ر ح ��� ن اوف � ك � ه لم ي � ن � ك � ول سي ان اغلبهم كان على مقاعد � ولتن صغيرة! � سة, ثم الفواه والرانب ال � الدرا ساهم ان يفعلوا؟ يكفيهم المعاناة � فما ع شل � راء الف � روا بها ج � سية التي م � النف رة . لقد اخذ � س �� شاريع ال � والي لم � ت � الم صتهم من المعاناة. � ابنائي ح وما الصورة التي اخذتها معاناة الابناء؟ شامل � سون لل � صورة ابنائي وهم يدر � ان والمعهد والثانوية العامة وحتى الطفال س � شموع واللوك � ضوء ال � سون على � ؛ يدر صباح الكاز تراوح مكانها فيذاكرتي � وم ضيت عمري � لن بيتنا الجميل الذي ق في الكويت احلم به و ادخر المال لبنائه ضحية � ت ابنائي على حبه والت � ذي � وغ ان بدون � ل اتمامه ك � شيء من اج � بكل كهرباء! وبقينا فيه بدون كهرباء لمدة سنوات لحقة! � ست � ك انتقاصا �� م في ذل � دت � ل وج �� وه لقدركم؟ س تماما. كانت تجربة جديدة , � بالعك ستمتعنا � ول اننا ا � ذب عليك واق � لن اك آخر اجتزناه بكثير من � بها لكنها تحد صبر والتحمل والتعاون. � ال الم تفكري طوال هذه الفترة بعمل شخصي ترفدين من خلاله الاسرة بمورد مالي؟ في الحقيقة ان هذا ما حدث بالفعل, ستثمار � صديق للعائلة با � فقد اوحى لنا ضات زوجي � ن تعوي � م � ي � زء الخ �� الج ون. وطبعا �� ت �� زي �� اف ال �� ط �� ان وق � م � ض ��� ب شل � ن ف � ا م � وف � ر خ �� ي الم �� ض زوج �� ار � ع ضمنا � جديد لكني تمكنت من اقناعه و ستثمرين فيه ما � كرم الزيتون المقترح م تبقى في جعبتنا من ادخار. ولعلكم نجحتم اخيرا؟ ستراتيجية � ت ا � ان � د ك � ق � بالطبع ل! ف العمل خاطئة, فما كان علينا ان ندفع سلفا ولكنا في العام التالي قمنا � المال ون بطريقة الثلث لنا � ت � زي � ضمان ال � ب ض , وهنا كان �� صاحب الر � والثلثين ل ستمر � النجاح الول. وبهذه الطريقة ا سنوات اللحقة. � العمل في ال تقصدين انك امتهنت هذا العمل دون معارضة الزوج؟ سبقها � أخطُ خطوة في حياتي ال و � انا لم ي, لكن بالقناع تنقلب � ضة زوج � معار المور الى حد التعاون في اتمام العمل . صحيح ان الخفاق لزمنا ردحا طويل � تِ الخيارات � أي � من الزمن ولكن كما ر المتاحة امامنا كانت دائما محدودة, فاين المفر؟ اذا انت الان تضعين ماضي السيدة الناعمة في الكويت وراء ظهرك وتنزلين الى كروم الزيتون تقطفينه و تبيعينه كأي فلاحة عادية؟ سرة فلحة � ولم ل؟ لقد انحدرت من ا س عيبا. � واهل وزجي فلحين والعمل لي ولكي ااكد لك اني لم اعانِِ فكرة العمل ة فبعد ان افلح �� زراع �� داني في ال �� ي �� الم سبة � صبح بالن � العمل في الزيتون الذي ا أمن من خلله الدخل � أ � شتويا � لي عمل سنوية � ة ال �� ون �� شتاء والم � رة في ال � س �� لا � ل من الزيت والزيتون، فقد قفزت الى ستئجار قطعة � ذهني فكرة اخرى وهي ا ض كبيرة قرب بيتي وقمت بزراعتها � ار شياء � صول البامية والياقطين وا � بمح اخرى والحمد لله توفقت كثيرا لدرجة ض جيدة العطاء من � لم اتوقعها فالر سويق � آخر والهم ان عملية ت � عام الى سهل طريقة ممكنة � صول تتم با � المح شترون الى البيت والبعيد � حيث ياتي الم سيارة � صل اليه ب � يطلب عبر الهاتف فت س هذا � العائلة مدفوعة التكاليف! لي أترين هذا البيت الكبير الذي � , سب � فح سانك بالعجاب � باحت عيناك قبل ل به, وقلت في بداية حديثك انه من ثمار الكويت؟ ماذا عنه؟ سعته حتى � نعم هو كذلك ولكني قمت بتو صبح � ضعاف, فا � ضاعف حجمه ثلثة ا � ت صة التي � شقته الخا � لكل ولد من ابنائي ساعدتهم على ان � ك � ذل � زوج بها وب �� ت سورة بعيدة عن � أو حياة عائلية مي � يبد ورطة اليجار. وكيف تمكنت من ذلك؟ ستثمرت المردود المادي من قطاف � لقد ا ة البامية والياقطين ��� ون وزراع � ت � زي � ال سرة � ع ال � بعمل الجمعيات الهلية م شقة للبيت � ضافة � أت با � صدقاء وبد � وال ستفدت من ايجارها ببناء � أجيرها وا � وت ذا حتى � ك � ا, وه � ه � أج �� رى وت �� شقة اخ � سكن ابنائي � صبح لدي العدد الكافي لي � أ � جميعهم حولي في بيت واحد. كيف كافأتي نفسك بهذه المسيرة حتى الان؟ أحج, وادعو الله ان يمن � كنت احلم بان آن الكريم. � ر � ق � علي بتجويد وحفظ ال والحمد لله لقد ذهبت للحج وزوجي وم �� ات, واق � ق � ف � ن � ي الله على ال � ن � ان � واع بتوفيق من الله بحفظ القران الكريم صاعب التي اواجهها � على الرغم من الم سي � في ذلك. وهكذا فاني لم اكافئ نف أني بعد ان ابتهلت اليه ان � ولكن الله كاف يقدر لي العمرة كل عام وقد كان؛ فبعد ضان. � الحج اعتمرت مرتين في رم وانت الان على ابواب الستين, هل تعتقدين انك اديت رسالة انسانية متميزة او تجربة يمكن ان يحذو حذوها الآخرون؟ انا ل اقيم المور كما لو كنت متميزة صنعت � سانة عادية � س..انا ان � عن النا ستقبلي وعائلتي � صبر والمثابرة م � من ال وهذا اقل ما اقدمه لهم. سانية متميزة � أم ماهر.. تجربة ان � انفقت بدون تبذير وادخرت دون تقتير وما كنت اسمح لابنائي بالانجراف وراء تيار المغريات سيدة ام ماهر � ال كتبت: فاطمه شموط ه من �� وع �� م �� ج �� اء لم �� ق �� و ل �� ل �� خ �� ل ي أو الفتيات من الحديث عن � شباب � ال سيظهر � ستقبل، وعندها � سرة الم � بناء ا سم � ث ويق �� دي �� ود الح � س ��� ي � ث � ؤال م ��� س ��� و كيف تتزوج � ى فريقين وه �� إل � الجمع أو � سوف تختار زوج � س � سا � أ � أي � وعلى زواج التقليدي � ستقبل؟ هل ال � زوجة الم م كل � سنوات طويلة رغ � صمد ل � ذي �� ال أم طريقة القلب � ، ضل � المتغيرات هل الأف ضل؟ � وما يهوى هي الأف ضوع � ذا المو �� ى ه � ل � وف ع �� وق �� ل �� ول شباب. � ض ال � آراء بع � ستطلعنا � ا إن الطريقة � يقول احمد الحجاج ض التعديل � ع بع � زواج م � ل � التقليدية ل سان � سبة لمعرفة الإن � سوف تكون منا � صة عندما � ستقبل, خا � لزوج او زوجة الم شرعيا والمهم في � إطار مقبول � يكون في سان للطرف الآخر � أن معرفة الإن � الأمر شرعي هي � ار �� إط � ضمن � زواج ��� قبل ال ضمن. � الأ شناق � أي عبير ال � ر ��� ه ال � ت � ق � وواف سوف يعول � أن هذا كان الجيل � ضيفة � م سر � أ � س � سي � أ � كثيرا على نجاح الزواج وت سعادة القائم على � سودها المحبة وال � ت سابقة. � المعرفة ال زواج �� ول فقالت ال � ال � ا م �� ا رن �� أم � سمعة والظاهر � التقليدي يعتمد على ال إذا كانت � ض النظر عما � سطحي بغ � ال أن � ؤكدة � أم ل م � سب � صيتهما تتنا � شخ � سغن فكرة � ست � البنات حاليا لم يعدن ي صهن � شاهدتهن وتفح � ساء لم � ضور الن � ح إجراءات � أعجبنهن تتم � إذا � سلع و � مثل ال الزواج بناء على قرارهن. أن � دة �� وام �� ان الح �� اريم �� رى ن ��� وت سابقة يواجه دائما � الزواج عن معرفة شل لن الحب مبني على العاطفة � الف ص ل � شخ � د يكون ال � س العقل، وق � ولي أن � ضافت � أ � سان الآخر. و � يرى عيوب الإن سيين � سا � شرطين ا � سا � الحب والعاطفة لي للزواج. ه ل �� دة ان �� وام �� دت الء الح ���� أك � و إلى الطريقة التي يتم � أن ننظر � يجب سواء كانت تقليدية ام ل، � زواج � بها ال شاء � إن � و � زواج ه � ل � ى ل � م � س �� فالهدف الأ ة حتى يكون � وي � م ق � ائ � رة على دع �� س ��� أ � سجام وتوافق بين الطرفين، � هناك ان أولياء الأمور يجب ان يعطوا � أن � معتقدة شريك � أبناءهم الثقة والحرية ليختاروا � حياتهم. سة فقالت الزواج � أما امانيدقام � أم غير تقليدي فانه � سواء كان تقليديا � شروط لينجح � دد من ال � يعتمد على ع م �� أه � ن �� ام م �� ت �� م والح � اه � ف � ت � ل ال � ع � ول عوامل النجاح. زواج ��� أن ال � وم �� ت �� ا ع ��� ول رن �� ق �� وت قائم على علقة مبنية على الحترام س من المعقول ان ابني � والتفاهم فلي أو � ، ص ل اعرفه � شخ � هذه العلقة مع أتعرف � أن � إذ يجب � ، أيته لمرات قليلة � ر أرتبط به. � سوف � ص الذي � شخ � على ال أن تطور الحياة والنفتاح الذي � كما ت الفتاه � ان � إذا ك � ص ��� الأخ � شهده وب � ن ك لها � أن ي � ض � ة يفر � ي � متعلمة وواع شريك حياتها. � حرية اختيار زواج �� ال ال � ق � سل حمد ف � ا با �� أم � شكيل � شلة ول تنفع لت � التقليدي فكره فا ا غير مقتنع بفكرة � أن � سرة ناجحة، و � أ � ي واتخاذ � ن � ي بالتفكير ع �� ل �� أه � ام � ي � ق ان الإرادة � ن ب �� أوم � زواج، فانا �� رار ال � ق زواج، �� اح ال � س في نج � سا � أ � صية � شخ � ال شل، � زواج عن حب يف �� أن ال � ول اعتقد رب �� ق �� ي ال �� ن �� ع �� ي ي �� ق �� ي �� ق �� ب الح ��� الح ��� ف ضحية والعطاء المتبادل وتوفير � والت صعاب � ادة ال ��� أنينة وع � ن والطم ��� الأم وي المبني على � ق � ب ال � ام الح �� أم � تنهار صحيح. � س � سا � أ � ال لقد � ق � ة ف � اون � ه � س �� ار � ش ��� ا ب ��� أم � أن � تزوجت بالطريقة التقليدية بعد ي في احد � ت � ي على زوج � دت � تعرفت وال زواج، ونحن �� سبات وتم بعدها ال � المنا أن � سعادة فباعتقادي � الآن في غاية ال زواج غالبا ما تنتهي � العلقات قبل ال سي � د، فالحب الرومان � الى طريق واح ات ���� رواي ���� ه في ال �� ن �� ى ع �� ك �� ح �� ذي ي ������ ال الت غير موجود في الواقع. � سل � والم زواج ����� د: ال ��� م ��� ت ام مح ��� ال ��� وق التقليدي معروف عند جميع المجتمعات ضافة � إ � وهو جزء من العادات والتقاليد انه زواج ناجح لأنه مبني على الجدية ر من � دي � ق � ت � ام وال �� ت � ط والح �� اب � ت � وال صعاب � الطرفين ومتى واجه الزوجين ال شاكل، فهناك الأهل � أت بينهما الم � ش � ون الذين يجتهدون دائما لإيجاد الحلول إعادة � وتقريب وجهات النظر بينهما و شرة � ا الع � ض ��� أي � ا و � ه � اري � ى مج �� إل � اه � ي � الم م من العاطفة العابرة � أه � الطيبة هي ام � ت � ا الح � ه � ق � راف � ا ي � دم � ن � ة ع � ص �� ا � وخ سليم � ال � ك � ف � ت � ة وال � ل � ام � ع � ن الم � س ��� وح ستقبل فكل هذا يبعث � والتخطيط للم ستقرار في � شعور بالدفء والأمان وال � ال حياة كل الزوجين. سي هاني � صائي النف � أكد الأخ � و أن زواج الحبتحكمه العاطفة � س � عرنو ضوعية � ة المو �� ؤي � ر �� د تحجب ال �� ي ق � ت � ال إلى � بين الطرفين، فينظر كل منهما ر وايجابياته في البداية � سنات الآخ � ح ق بكل � م � ع � ت � ن ال �� ر ع �� ظ �� ن �� ان ال �� ض ����� غ �� وي سلبية، � صة ال � صية خا � شخ � الجوانب ال ضحة � ؤية غير وا � وعلى ذلك تكون الر أحيان � ؤدي في �� ومطابقة للواقع مما ي سي وهو التباعد � إلى الطلق النف � كثيرة سي بين الزوجين، رغم وجودهما � النف أن � ذا ل يعني �� د. وه �� سقف واح � ت � تح الزواج التقليدي ناجح فلهذا النوع من سان لا � إن � الزواج عيوبه مثل الارتباط ب تعرفه ول تعرف طباعه ول تعي كيف يفكر. إن رابطة الزواج وما ينتج عنها � أولد هو ما يجب التفكير � سرة و � أ � من سواء � دل من التفكير بالطريقة � ه ب � ب أم غير تقليدية، ويجب � كانت تقليدية ستيعاب � ضهما وا � م بع � ه � ف � زوج � ل � ل ستمر الزواج � ر حتى ي �� كل منهما الآخ وينجح. ساليب متعددة والهدف واحد � أ � الزواج بين التقليدية والحداثة السمعة والظاهر السطحي سمتين للزواج التقليدي التفاهم والانسجام أساس الزواج الحديث

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=