صحافة اليرموك

شؤون ثقافية 2008 تموز 20 الآحـــــد 5 صحافة اليرموك � Derma Laser M.B.C مركز ديرما ليزر الطبي للتجميل بإشراف الدكتور فريد المومني ض الجلدية علاج وتجميل بالليزر) � صائي الأمرا � أخ �( شرة) � إزالة التجاعيد (النتيجة مبا � جلدية، تجميل ومعالجة بالليزر إزالة الشعر الزائد حتى الناعم لجميع أنواع البشرة (ليزر ، ضوء) سطحية بالليزر وبدون جراحة � ساقين العميقة وال � إزالة دوالي ال � إزالة الوحمات السوداء والحمراء، النمش، الكلف والسواد حول العيون (ليزر) تبريد) + شامات بدون جراحة (ليزر � التواليل وال – شم والدهون حول العين � إزالة الو � ) Mesotherapy + إزالة آثار الندب العميقة والجروح والتجاعيد وتشققات الحمل وآثار الحروق (ليزر شرة � ستال للب � شير الميكروني الطبي بالكر � التق النتيجة مباشرة بعد الحقن – فرنسية المنشأ – حقن التجاعيد بمواد طبيعية ضوء) � – شكل دائم (ليزر � إزالة التجاعيد ب � و – شرة وتفتيحها � تجديد الب ) بمواد فرنسية المنشأ mesotherapy زيادة نمو الشعر وزيادة كثافته بمواد طبيعية ( ) mesotherapy طريقة حديثة ( – شعر بمواد طبيعية � ساقط ال � منع ت خلال فترة اسبوع فقط (جهاز جديد وحديث) – إزالة حب الشباب بالليزر أحدث أجهزة التنحيف وإزالة السلوليت الأجهزة المستخدمة في المركز - أجهزة ليزر متعددة ER/Yag Laser – ND/Yag Laser-Qswich/Yag Laser(( microD . A شير � جهاز تق – تبريد – ) IPL ضوء ( � RF-Mesotherapy ض في الأردن � ضوء متعددة الأغرا � أجهزة الليزر وال � أحدث � من FDA شهادة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية � صلة على � الحا الحاصل على شهادة الجودة الطبية 13485 الأيزو 9001- الأيزو EEC /42/93 الأوروبية المركز الوحيد المجهز بأجهزة الليزر متعددة الأغراض بالاضافة الى الضوء لاغراض طبية في إربد 7256888 بجانب سوق الحلبي هاتف : – عمارة أبو السميد – أول شارع السينما – إربد الموقع الدائم: اربد - شارع الحصن - بجانب مؤسسة العوادين - عمارة البنك الأرني الكويتي أجرى اللقاء: محمد أبو دية شكل � دع �� أب � ، إزميله � بمطرقته و سه المرهف والعميق � سا � الحجر... وباح ضحى الحجر الميت � أ � ا، ف � بث فيه روح ا في � ى م �� سكون ال � ن ال � ول م �� ا، وتح � ي � ح ون... حجر � ن � ن ف � صيد م � الأدب والق شاعر الناظرين له ويحدثهم � يثير م ي �� ي ورق � ض �� ا � ة الم �� راق �� ة وع �� ال �� ص ��� أ � ن �� ع ش � ضان مدينة جر � أح � ضر... فمن � الحا سيبراني � شافع ال � ولد الفنان الأردني أ � ش � حيث ن – 1974 ام �� د ع � ي � وال � م – ة التي � ري � ذه المدينة الأث � رع في ه � رع � وت ارات العريقة � ض ��� دت عليها الح �� واف �� ت فحملت كل حقبة منها فنا مختلفا من إلى � أدت في مجملها � شكيلية � الفنون الت ساء لديه � سيف � خلق موهبة النحت والف سدتها � صغره، هذه الموهبة التي ج � منذ شاهدة على � ضه الفنية ال � أعماله ومعار � إبداعه. � نجاحه و شيق وممتع حاورت � في حديث ات الأردني � ح � ن � وك ال �� م � صحيفة ال � ستوديو � أ � شرف � م “ سيبراني � شافع ال � ؤون � ش � في عمادة ” ساء � سيف � النحت والف الطلبة بجامعة اليرموك، وكان اللقاء كالتالي: ت �� ح �� ن �� ن ال ���� و ف ���� ا ه ���� م والفسيفساء؟ شكيل � ص بت ��� ت � خ � ن ي �� ت ف � ح � ن � ال ع فنية � ط � ى ق �� ا ال � ه � ل � وي � ور وتح � خ � ص ��� ال ذات قيمة جمالية معبرة، ويعتبر من شكيلية لما يحتاجه � صعب الفنون الت � أ � من موهبة وخيال وجهد كبير وثقافة ساء فيعتمد � سيف � أما الف � ، سعة � علمية وا ألوان � صغيرة ذات � على تركيب حجارة سيق معين بحيث تظهر � طبيعية وفق تن سم. � شبه بالر � أ � لوحة فنية ن النحت � كيف تعلمت ف والفسيفساء؟ أثرت بالبيئة المحيطة بي، � لقد ت ددا كبيرا من � ش تحوي ع � فمدينة جر شكيلية الأثرية، وكنتيجة � هذه الفنون الت ررة للمواقع الأثرية � ك � ت � ي الم � ارات � زي � ل ضارات � ون الح �� ن �� ى ف � ل � ي ع �� ع � ل � و اط أحببت � ضها � المتعاقبة ومقارنتها ببع ساء كبداية، � سيف � فن تقليد النحت والف صنع الأعمال � صبحت ا � أ � وفيما بعد صة بي. � الفنية الخا ما هي لوحاتك الفسيفسائية التي تصنعها؟ صنعها قريبة � أ � ي � ت � ات ال � وح � ل � ال شفة والعائد � من اللوحات الأثرية المكت إلى العهد الوثني حيث كانت � تاريخها ساء في � سيف � سة لتعليم الف � ذاك مدر � آن � . ” أدبا � م “ مدينة هل يعني ذلك أنه بالإمكان تزوير اللوحات الأصلية وبيعها؟ دى �� ان وم �� ن �� ف �� درة ال �� ق �� ب م � س ��� ح أخلاقي وعلينا � إتقاته، ولكنه عمل غير � التكاتفجميعا لمحاربة المجرمين الذين يقومون به. ما هي أقدم قطعة فنية عثرت عليها؟ سائية تعود لأواخر � سيف � قطعة ف القرن الثالث الميلادي. ماذا عن المخاطر التي تعرضت لها خلال عملك؟ ض � ان يتعر ��� ي ��� م الأح � ظ � ع � في م ضها قد تكون � صابات بع � إ � إلى � النحات ستخدامه ل آلت � خطيرة وذلك جراء ا صيا � شخ � ضت � د تعر �� الكهربائية، وق ارا في ��� آث � ت � رك � ي ت � ت � ض منها وال � للبع سدي حتى اليوم. � ج ت بك � ل � ف وص � ي � ا ك � ن � دث � ح موهبتك لجامعة اليرموك؟ ن النحت ��� ت ف �� ن �� ق �� أت � أن � د �� ع �� ب صور الملكية � ساء عملت في الق � سيف � والف سنوات، � س � العامرة بهذا الفن لمدة خم سنوية التي � ض ال �� ار � ع � ل الم � ن خ �� وم كنت اقيمها بجامعة اليرموك انتقلت ستوديو النحت � شرف لأ � للعمل فيها كم ؤون الطلبة. � ش � ساء في عمادة � سيف � والف هل هناك إقبال من الطلاب على هذا الفن؟ ض منهم � إن البع � نعم كثيرا، حتى ة وعربية �� ي �� أردن � ز � وائ � صلوا على ج � ح إتقانهم لهذا الفن. � سبب � ب ما هي الأعمال التي نرى شافع السيبراني من خلالها؟ ساحة � ة الأردن اول في � داري � ج أمام � ؤون الطلبة، والكتاب �� ش �� عمادة سينية، و هناك جداريتين � المكتبة الح ل عمادة � دخ � وق م �� وك ف �� م � شعار ال � ل ورة جلالة � ص ��� ة ل �� داري �� ؤون، وج ��� ش ����� ال صورة جلالة الملك � الملك، وجداريتان ل ش، ولوحات � س العر � والملكة رانيا بلبا شعلة � ضة ال � سائية تقليدية، وقب � سيف � ف سنابل الخير � ضة � التي ترمز للقوة، وقب سيرة الأردن في الخير � ز لم � رم � ي ت � ت � ال ضافة � آخر عمل لي... بالإ � والعطاء وهي ض الأعمال خارج الجامعة. � إلى بع � ل � ذه الأع � ب ه � ما هي أح إليك؟ صة لدي ولكن � لكل عمل ميزة خا شعلة لها الأثر الأكبر. � ضة ال � قب شافع ... � أمنية ل � .. ختاما صرحا � أن يظل الأردن � ى � ن � أتم � دا للمبدعين والفنانين � ه � شامخا وم � شمية. � تحت ظل القيادة الها شافع السيبراني... الفنان الذي انطق الحجر سيبراني � شافع ال � كتبت: لما الغرايبه صة � راءة خا � ق � زوف عن ال � ع � ال شاكل التي � شباب من الم � عند جيل ال ة. ولكن � ي � رب � ع � ة ال ��� اني منها الم � ع � ت رب؟ هناك � ع � شباب ال � أ � اذا ل يقر � لم ن اهمها � ك، م � ذل � دة ل � دي � اب ع � ب � س �� ا ضائيات � شباب لبرامج الف � شق ال � ع ت المثيرة � ترن � ع الن � واق � التفيهية وم والعاب الفيديو والكمبيوتر. ت معدومة �� وق �� ة ال � اف � ق � إن ث � ؤثر � شباب العربي مما ي � سبة لل � بالن عموما على التنمية والحياة العملية. وال تعتبر ثقافة ��� ن الأح � وفي كثير م شة � ضائيات ثقافة ه � ت والف � ترن � الن ى عالم �� اب ال � ب � ش ��� ول ال ��� سبب دخ � وب صبح الكتاب يعاني من � ت ا � ترن � الن شكي وحدته � صبح ي � الهجر حيث ا ضعه ليكون فائدة يحيي � ؤلفه الذي و � لم سمه على المدى البعيد. � بها ا س � د (رئي � م � ازم الح �� ول ح � ق � ي ة �� سم الكمبيوترفي مديرية زراع � ق سكان مدينة � سابق كان � اربد)، في ال ى مكتبة ابو � ل � ون ع � ق � اب � س ��� ت � د ي ��� ارب ساعة من � العبد الكائنة على دوار ال صلوا على كتب جديدة � ل ان يح � اج رى �� ودة في المكتبات الأخ � وج � م � غ دة الى � دي � ضيفوا معلومة ج � لكي ي ا الآن ومع � سوعتهم الفكرية، ام � مو ب الجامعات � ل � ح ط � ب � ص �� ف ا �� س ��� ال سابقون على � س يت ��� دار �� ذ الم � ي � م � وت محلات النتنت التي حطمت الرقم سي في عددها. � القيا ب الجامعة � ضيفا ان ط � م صبحوا يعتمدون في بحوث التخرج � ا ن البحث في � دل م �� ت ب �� ترن � على الن شوائب � المراجع القيّمة التي تخلو من شبكة (النتنت). � هذه ال دت لنا اللحام � أب � من جهتها ة) ان من � زي � ي � ل � ة انج � غ � ة ل �� س ��� در �� (م راط �� خ �� ب الان �� ت �� ك �� ر ال �� ج �� اب ه �� ب �� س ��� ا ستاليت � ال (ال � ت � ي � ج � دي � الم ال �� في ع ضية اوقات � والنتنت) مما يكفل تم شباب. � الفراغ لدى ال سابقون � شباب يت � أن كان ال � وبعد سون فيما بينهم � شراء الكتب ويتناف � ل حول من الذي مكتبته مليئة بالكتب شغولون � صبحوا الن م � أ � اكثر من غيره ) الغاني واللعاب. CDs شراء ( � ب ب كبير � ت � اك ع � ن � ت ه � اف � ض �� وا ات والكليات � ع � ام � ذة الج � ات � س �� على ا سابقا كان � س، لن الطالب �� دار � والم الكتب � ات طويلة ب � اع � س �� ضي � يم ة المطلوبة � وم � ل � ع � ى الم � ل � صول ع � للح ه، اما � ن � ة في ذه � خ � س �� منه وتبقى را الن مايقوم به الطالب هو الكتفاء صل عليه من � ضوع الذي ح � بقراءة المو ص � خلال بحثه بكلمة واحدة وهي ق صق. � ول ت البلعاوي � م � ص ��� ع � ش ����� وت سعى الى � (مربية منزل) الى انها ت س حب قراءة الكتب لدى ابنائها � غر والتثقف من خلالها، ومع ان الكتب صول على � للح � وي � ا ط � ت � ذ وق �� أخ ��� ت سب الفرد � المعلومة ال ان قراءتها تك سوخا في العقل، � أكثر ر � معلومات تظل ن نطق �� سن م � راءة تح �� ق �� ا ان ال � م � ك صحيحة. � الحروف منمخارجها ال ي دور �� ف �� خ �� ا لت �� ه ��� ه ان �� ن �� ي �� ب �� م الكمبيوتر في التعلم والتعرف على شجع � ن حولنا، كما انها ت � الم م � ع � ال ت لكن ��� رن � ت � دام الن �� خ �� ت �� س ��� ى ا �� ل �� ع ضوابط � ات وبوجود �� س بكل الوق � لي ستخدام هذه � ذ الحيطة عند ا �� واخ سلاح ذو حدين. � التكنولوجيا فهي دة / لغة �� وال �� وب الخ ���� أي � ا ��� أم � سبابا � اك ا �� ن �� ول ان ه � ق � ي � ه ف � ي � رب � ع متعددة لهجر الكتب، منها الحجة ؤثر على النظر، او عدم � أن القراءة ت � ب ساعات طويلة � ضية � القدرة على تم ذي �� ص ال � شخ � راءة، بينما ال �� ق �� ال �� ب س امام التلفاز اوقات � يدعي ذلك يجل س � شاهد برامج اغلبها لي � طويلة وي ضا هناك حجة اخرى � بها فائدة، واي س لديه وقت � س لي � ض النا � وهي ان بع سرة والعمل، � ما بين ال ضع � و و �� صنا ه � ذي ينق �� ال �� ف سير عليه لتتيب � ام ن � ظ � دول ون �� ج اوقاتنا حتى نتكمجال للمطالعة. صباح � سه تعلق � وفي التجاه نف ون جميلة) �� ن �� ة ف �� س ��� در �� ن (م � س ��� الح س � ضاع المادية عند النا � وتقول: ان الو شراء الكتب الحديثة، � سمح ب � لم تعد ت أون للانتنت، � س يلج � مما جعل النا سهل واقل تكلفة واقل جهدا. � لنه ا سباب � ه من ا � ى ان � ارت ال � ش �� وا ود الوقت � دم وج � هجر الكتاب هو ع روف �� ظ �� راءة، وان ال �� ق �� ل �� افي ل �� ك �� ال اك مكانا � ن � دع ه �� ا لم ت � ن � المحيطة ب ستمتاع بها. � للقراءة وال سيدة ادما � ؤيدها في ذلك ال � وت صحافة � سم ال � سة في ق � شعر مدر � ابوال ت ان ارتفاع � ال � م/ حيث ق � ل �� والع سعار المطبوعات والحالة المادية لدى � ا س تجعلهم يعزفون عن القراءة، � النا وان عالم النتنت الذي جعل العالم ن المطالعة �� ل م � ل � ه ق �� رط ب � خ � ن � ه ي � ل � ك سهولة والتكلفة � سرعة وال � لمتيازه بال سباب هجر � أ � أن من � ضيفة � القليلة م دم توافر الكتب الحديثة � الكتاب ع صدور في المكتبات. � ال هل ما زال الكتاب خير جليس ام الانترنت هو البديل؟ كتبت: شروق جبرين سوري حنا مينه � ب العربي ال � ولد الأدي لعائلة فقيرة، 1924 في اللاذقية عام ستنقع) في � ش طفولته في حي (الم � عا ضم � سكندرون. بعد � إحدى قرى لواء ا � .1939 اللواء لتكيا عام احتف العمل بداية في الميناء كحمّال، د عمل في � ب، وق � راك � ثم بحّارا على الم صلّح دراجات، � أجير م � مهن كثيرة، من سيد غني، � أطفال في بيت � ى مربّي � إل � إلى � ، صيدلية � ل في � ام � ى ع ��� إل � ا � ه � ن � وم صحفي، فكاتب � ى �� إل � ن ثم � ّق، وم � ح إذاعية باللغة العامية، ثم � سلات � سل � م صبح � أ � موظف في الحكومة، وفي النهاية روائيا. باحثاً عن 1946 إلى بيروت عام � انتقل حيث 1947 شق عام � إلى دم � عمل، ومنها شاء � ستقر فيها، وعمل في جريدة الإن � ا ساً لتحريرها. � صبح رئي � أ � حتى ضعة جداً، � ة كانت متوا � ي � بدايته الأدب سائل للجيران، � ذ بكتابة الر �� أخ � فقد ة، ومن � وم � ك � ح � ل � ض ل ����� رائ �� ع �� ة ال �� اب �� ت �� وك ثم تدرّج من كتابة الأخبار والمقالت إلى � ، سوريا ولبنان � صحف � صغيرة في � ال صيرة. � ص الق � ص � كتابة الق سرحية � أت حياته الأدبية بكتابة م � د � ب ه التي � ات � ى رواي �� أول � ا �� أم � ، شوتية � دونكي زرق), ��� ح ال � ي � اب � ص ��� ت (الم � ان � ك � كتبها ف أعماله الأدبية ثلاثين رواية � ومجموع حتى الآن، منها حوالي ثماني روايات شقه, و من  � ذي ع � صها للبحر ال � ص � خ صفة» � شراع والعا � شهيرة «ال � رواياته ال ضاء» و»حكاية � سةالبي � و»الياطر»و»الأبنو شجاع» و»النجوم � بحار» و»نهاية رجل تحاكم القمر»، و»القمر في المحاق «، إلى �   ا تحول � صور». ومنها م � ا � اي � ق � و»ب أعمال تلفزيونية. � س اتحاد الكتاب � سي � أ � ساهم في ت � وقد سي � سيا � ترك ال � ع �� ل الم ��� رب, ودخ �� ع �� ال ي مبكرا وهو فتى في الثانية � زب � الح ضد النتداب � ضل � شرة من عمره، ونا � ع سي ثم هجر النتماء الحزبي  � الفرن س حياته  �ّ ستينيات، وكر � صف ال � في منت ش � صاً. عا � صي � ة تخ � رواي � ل � أدب، ول � ل � ل سية بين المدن. � رحلة اغتاب قا سوز � أر � سهل � ى � إل � انطلق من اللاذقية سكندرونة، ثم � أنطاكية، مروراً با � قرب شق، � اللاذقية من جديد، وبيروت، ودم شرد مع عائلته  � وبعد ذلك تزوج، لكنه ت إلى � ً صول � أوروبا و � لظروف قاهرة، عبر سنوات، وكان � س � أقام خم � صين، حيث � ال راري الثالث، � ط � ض �� ذا هو المنفى ال � ه أعوام. � شرة � وقد دام ع صبيان هما � أولد، بينهم � سة � أنجب خم � سينيات، في � سليم،الذي توفي في الخم � شقاء، � ضال والحرمان وال � روف الن � ظ أولده، وهو ممثل � صغر � أ � ، سعد � والآخر سل � سل � شارك في بطولة الم � ، ناجح  الآن شجاع) � ل ��� ة رج �� اي �� ه �� وني (ن � زي � ف � ل � ت � ال أخوذة عن رواية والده, ولديه ثلاث � الم سن(مخدرة � سو �،) سلوى(طبيبة �: بنات أمل � سي)، و � شهادة الأدب الفرن � وتحمل سة مدنية). � (مهند ا كاتب � أن � ، يقول حنا مينا عن نفسه سانيين، فالكفاح له � الكفاح والفرح الإن صوى، � سعادته، له لذّته الق � فرحته، له أنك تمنح حياتك فداء � وعندما تعرف د ل � ن ق � ذي � ؤلء ال ��� ن، ه �� ري �� لحياة الآخ ؤمن � اً، لكنك ت � ه � ضهم وج � رف لبع � ع � ت إنقاذهم من براثن � أن � ، أعماقك � في ض والجوع والذل، جدير � الخوف والمر س بالهناءة � سبيله، لي � ضحى في � أن ي �� ب وحدها، بل بالمفاداة حتى الموت معها إن وعي الوجود عندي، ترافق � .ً ضا � أي � ضيف � إلى وعي. وي � مع تحويل التجربة ى في حي ��� ت التجربة الأول � ان � مينه: ك ه في �� ي �� أت ف ��� ش ����� ذي ن ���� ع) ال � ق � ن � ت � س ��� (الم ة، � ي � سكندرونة، مثل التجربة الأخ � ا ا، ومثل �� ي �� دن �� ذه ال �� ن ه �� ل ع ���� أرح � � ح تجربة الكفاح ما بينهما، منذورة كلها ساعدتهم على � س، لم � ة للنا � ؤي � ر � لمنح ال سير � أة الجهل، وال �� م � ن ح � ص م �� � الخ بهم ومعهم نحو المعرفة، هذه التي هي سيرة الكبرى) � ى في (الم � الخطوة الأول ضل. � نحو الغد الأف مهنة الكاتب يقول عن مهنته الأخيرة: صر � أق � سواراً من ذهب، بل هي � ست � لي سة الكاملة. ل تفهموني � إلى التعا � طريق سخاء، يقال � أعطتني، وب � أ، الحياة � خط شاراً، مع � سع الكتّاب العرب انت � أو � إنني � وظ بعد نوبل، ومع نزار � ف � نجيب مح أن يكون � أعطته � قبّاني وغزلياته التي شرين. � ي ربيعة القرن الع � أب � عمر بن ضر، � ت الحا �� وق �� ي، في ال � ن � ون � ب � ال � ط � ي ى، التي تنفع �� بمحاولتي الأدبية الأول إلي، � سبة � سين، لكنها، بالن � النقاد والدار صابيح زرقا. � سقطت م � أ � ورقة خريف ر كان � ح � ب � إن ال � : ويقول في البحر إن معظم � إلهامي، حتى � صدر � دائماً م صاخب، � أعمالي مبللة بمياه موجه ال � ك متعمّدا؟ �� صدت ذل � ل ق �� أل: ه ��� س ��� أ � و صد � أق � ول: في البدء لم �� أق � واب � في الج ؤه � سمك البحر، دمي ما � شيئاً، لحمي � صراع � ش كان � صراعي مع القرو � ، المالح شماً � شت و � صف فقد نُق � أما العوا � ، حياة أجبت �! ادوا: يا بحر � إذا ن � ، على جلدي أرغب � أنا، فيه وُلدت، وفيه � أنا! البحر � أن يكون المرء � أموت.. تعرفون معنى � أن � إنه يتعمّد بماء اللجة لبماء نهر � ؟ً بحّارا ألكم: � س � أ � ! الأردن، على طريقة يوحنا شواطئ � ى � ل � ن ع � ح � اً، ون � ب � ي � ج � س ع ��� ي � أل � أل نكتب � ؟ أل نعرف البحر � ، البحار أن � ؟ أل نغامر والمغامرة احتجاج � ؟ عنه أدبنا العربي، جديده والقديم، � يخلو صور هذا العالم الذي هو العالم، � من سة، جزء منه؟! البحّار � وما عداه، الياب صطاد من المقلاة! وكذلك ل يقعد � ل ي سردين � سمكة ال � شاطئ، بانتظار � على ال أنا هنا � أكبر بكثير، و � ، أكبر � إنه � . التافهة أتحدث عن البحّار ل عن فتى الميناء! � م لم يكتبوا �� ه � أك � ، رب �� ع �� اء ال ���� الأدب عن البحر لأنهم خافوا معاينة الموت ي �� أدّع � ب. ل � اخ � ص ��� وج ال �� في جبهة الم دادي ��� أج � ! م � ع � رة ن � ام � غ � ة، الم � ي � س �� رو � ف � ال ن يتعلم ��� ذه مهنتهم، الب �� ارة، ه ��ّ ح �� ب أهله، احتفت العمل في الميناء � حرفة كحمّال، واحتفت البحر كبحّار على شقي � ضي ال � المراكب. كان ذلك في الما سيرة � ذه الم �� ي،ه �� ات �� ي �� ن ح �� د م ��� اج ��� والم أقدام حافية، � شياً، وب � الطويلة كانت م سال في � سامير، دمي � في حقول من م ضي، � إلى الما � أنظر الآن � : مواقع خطواتي ش. كيف، � أرتع � أمل حيادية، ف � نظرة ت أنا � ن؟! هناك البحر و �� أي � ، أين � !؟ كيف أن تنتقل � أمنيتي الدائمة � !؟ سة � على الياب إلى � أو ينتقل البحر � ، إلى البحر � شق � دم اً جميلاً؟! � م � ل � ذا ح �� س ه ��� ي � أل � ، ق � ش ��� دم إلى � سلك خفي � أنني مربوط ب � سبب � ال إلى � سمين � شدود بقلادة يا � الغوطة، وم س � صيفية الفاتنة، وحار � شام ال � ليالي ال سيون، ومغرم متيّم � ؤتمن على جبل قا � م شاميات. � أحب فيروز وال � ببردى، لذلك  رأي النقاد ضاء، � سة البي � يقول د. نبيل حداد: الأبنو أكثر � صدرت قبل � هذه المجموعة التي ستمد منابع النماء � من ثلاثين عاماً ت صياتها � شخ � أخذ � من عالم حنا مينه، وت شاد كل � أ � س الحياة في بيئاته التي � أنفا � ذه المناهل، �� ن ه � رف فيها يمتح م �� ح دث عن � ح � ت � از وي ���� ى الإنج � ل � شهد ع � وي أدوات، ويوقعنا �� ل � شهد ل � ة، وي �� ؤي � ر �� ال ستطيع � شكالت الجميلة التي ل ي � بالإ إذا دخل عالمه الفكاك � قارئ حنا مينه سم البطل في روايات حنا مينه � منها‏. ر ؤية الجماعية.‏ � بين الفردية والر ضمن � ي: لقد � سليمان الزرع �. ويقول د م حكمت � اظ � حنا مينه في كتابيه (ن أة) � سجن, المر � ثائراً-ناظم حكمت ال صراحة � أن يعلن عنه � ه � ا لم يتح ل � م أعماله الروائية � ار في � ك � أف � آراء و � من اق �� ه الآف � ام � أم � صية، وفتحت � ص � والق و يراجع �� ف وه �� واق �� ذه الم �� ن ه � ليعلن ع تجربة المبدع التكي (ناظم حكمت) ضل.‏ � شاعر والمنا � ال أبو هيف: غلب النقد � ويقول د.عبد الله أدب � ي على � وج � ول � دي � ضوعي والإي � المو سبعينيات � ل عقدي ال � حنا مينه خ ه النقد الفني � والثمانينيات، ثم اتج ذ مطلع �� ن �� ردي م ��� س ������� الي وال ��� م ��� والج إلى التعالق مع التجاهات � سعينيات � الت النقدية الإحداثية التي تنطلق من داخل شف � ص بالدرجة الأولى، مما يك � صو � الن أدبه � عن المكانة الإبداعية العالية في سيخ الهتمام النقدي في � إلى تر � شير � أ � و إبداعه كما هي الحال � ؤلفات كلية عن � م في نقد محمد البارودي وخالد الغريبي س � سماحة وعاطف البطر � وفريال كامل شي. � وجورج طرابي ” سانيين � رح الإن � ف � كاتب الكفاح وال “ صف هذا الكاتب حنا � هكذا يمكننا و صدق, بحار � مينه، اديب الحقيقة وال ص � ه للغو ���� إدراك � ن �� ر، وم � ح � ب � درك ال �� ي ص � رف كيف يغو � ع � ر، ي � ح � ب � ع ال � ائ � ب � وط ص بها � صية برفقة القارئ، ويغو � شخ � بال إل � سيك طريق العودة � حتى ينهكك وين أن � إلى � صرك بكل المعطيات � معه، ويحا شربها وتتمازج معها . ثم يجوب بها � تت صداً ردود الفعل � على محكات كثيرة را والعبر. الأديب حنا مينه... عاشق البحر والفقراء وكاتب الكفاح والمرح الديب حنا مينه شباب � أت تهجر من جيل ال � ض الكتاب والتي بد � أحد معار �

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=