صحافة اليرموك

دين 2008 تموز 20 الاحـــــد 6 صحافة اليرموك � أجرى اللقاء: قاسم عفيفي ض العدالة وعندما � ساد هو نقي � الف شرعلى � ؤ � ا فهو م � شي في مجتمع م � يتف عجز العدالة في ذلك المجتمع وتراجعها سلطة � صحاب ال � عن اخذ دورها، وعجز ا أ عام � والقرار عن تفعيلها واخذها كمبد صلاح المجتمع � وركيزة قوية للمجتمع .. ف فالعدل ” أ العدالة � مبني على تطبيق مبد س الحكم والتعاون والتراحم بين � سا � ا ن والعلم ��� ة والام �� ري �� والح � ن �� واط �� الم ص � ؤ الفر � ضامن الاجتماعي وتكاف � والت بين المواطنين دعامات للمجتمع تكفلها . ’’ الدولة ضوع � أكثر على هذا المو � وللتعرف شرع � ؤية ال � سيما ر � أبعاده المختلفة ولا � من صحافه اليرموك � رت ��� أج � ي � م � س �� ا إ ه في جامعه � ق � ف � اذ ال �� ت �� س ��� ع ا �� واراً م ����� ح رف بني كنانه � ش �� أ � ور � ت � دك � وك ال � م � ال اب عن ���� أج � ذي التقته في مكتبه و ��� ال سئله : � مجموعه من الا ك أن تعرفنا بمفهوم � ل ل � ه المحسوبية؟ ضح هي � سوبية بمعناها ا أو � المح ص ما � شخ � شفع � ي ان ي �� شفاعة. وه � ال ضاء او اتمام � صلاحية لق � صاحب ال � عند شفوع له، وعادة � ص الم � شخ � صلحة ما لل � م ساب الاخرين. � ما تكون على ح ص الواردة � صو � ولقد حرمت الن سوبية بقوله � ريم المح � ك � آن ال � ر �� ق �� في ال ”((لاَ تَحْسَبَّ الّذينَ يَفْرَحُونَ َِا تعالى أَتَواْ وّيُحبّونَ أَن يُحْمَدُواْ َِا لَمْ يَفْعَلُواْ * أل � فَلاَ تَحْسَبَنّهُمْ َِفَازَةٍ مّنَ الْعَذَاب))” أمر بالعدل � إن الله ي �(.188 آية � . عمران .90 آية � ” النحل “ سان) � والاح اءت لتحرم �� ص ج � صو � ذه الن �� ه ذ حقوق � دم اخ �� س وع � الظلم على النا إما � ستحقها � س واعطائها لمن لا ي � النا ا لداعي ��� إم � شائري قبلي، و � دف ع � ه � ل سول � ال، وقد ذكر فيها الر � شهرة والم � ال ال (لعن الله � سلم وق � صلى الله عليه و � الامام احمد “ ي ) � ش ��� رت � ي والم � ش �� را � ال . ” سنن � صحاب ال � أ �, هل من الممكن اعتبار المحسوبيه سلوكاً إيجابياً في بعض الاحيان؟ سلبيه مئه � ره �� اه �� سوبيه ظ � المح سوي ولا � بالمئه، واذا كان النظام غير سوبيه في هذه � توجد امكانيه للعدل فالمح صول � وع للح � أخذ نوعين : ن � الطريقه ت شروع، والنوع الثاني � على حق مقرر وم أي اخذ � شروع � صول على حق غير م � للح و عمليه �� وع الاول وه � ن � ال � . ف � غ � ق ال � ح صولعلى الحق � سوبيه للح � ستخدام المح � ا ستطيع ذلك ؛ � ص لكنه لا ي � شخ � المقرر لل سلام اللجوء � ففي هذه الحاله اجاز الا سلوب. � ق الم � ستعاده الح � سوبيه إ � للمح سوبيه � ر فهو اتخاذ المح � اما النوع الاخ ص � شخا � سلب حقوق الاخرين ومنحها لا � ل ؤهلين، ولن يكونوا قادرين على � غير م سلبت منه � ذي � صاحبها ال � حملها مثل صرفات غير جائزه قطعا � إن هذه الت � ف ل على � ي � دل � م. وال � ل � س ��� ا الا � ه � رم � د ح �� وق صلى � سول الله � سنه انه قال ر � ذلك من ال شبع بما لم يعط � سلم: (المت � الله عليه و وم القيامة) متفق � س ثوبي زورٍ ي � كلاب صد � . ولقد ق ” سلم � بخاري وم “ عليه أنه � ص الذي يدعي ب � شخ � في ذلك ان ال شيء وانه قادر على تغطيه � يعرف بكل ادر على ذلك � صب وهو غير ق � هذا المن سلم � صلى الله عليه و � سول � شبهه الر � قد س ثوب الزور يوم القيامه. � بلاب ستخدام � إذا كان لا بد من ا � أما � شروع � سترداد حق م � سوبيه وذلك إ � المح ون هناك � ك � شرط ان لاي � ز ب � ائ � ذا ج � ه � ف شروع � صول على الحق الم � طريق اخر للح سوبيه ففي هذه الحاله � الا عنطريق المح ستخدامها. � فلا حرج في ا ار المحسوبيه على � ما هي اث الشخص المستفيد منها وما هي اثارها على الشخص الذي سلبت منه؟ ا مزدوجا � أث �� سوبيه ت � إن للمح � سلبها � ذي � ص ال � شخ � على الطرفين فال سالب لحق � اغِ وهو � ص ظالم وب � شخ � هو ضع � م. ومن جهة اخرى فقد و � آث � غيره و ادرا على العطاء �� ن يكون ق � في مكان ل والابداع فيه كما هو مقررله وذلك لانه سديا، � ا علميا او ج �� إم � � ؤه �� لم يكن م س اللغه الانجليزيه � ضهم يكون قد در � فبع ضيات، ففي � س الريا � ويعمل على تدري هذه الحاله لن يكون قادرا على لاعطاء سوف يعود هذا � سليم وبالتالي � شكل ال � بال شكل كامل. � ضرر على المجتمع ب � بال كيف يمكن للشخص الذي سلب حقه ان يعمل على اعاده حقه؟ ع الظلم �� يجب ان يعمل على رف ؤولين � س � سه وذلك باللجوء الى الم � عن نف س جميع � فلي � الم � ظ � دون ال � ادل � ع � ال سطه. � ؤولين ظالمين ويحبون الوا � س � الم ن حقنا �� وت ع � ك � س ��� ا ال � ن � ي � ل � ب ع � ج � ي � ف ستفحال � ؤدي الى ا � سكوت عن الحق ي � فال الظلم في كل مكان، فعن طريق اللجوء ؤولين العادلين من الممكن ان � س � الى الم سكت � أما ان ن � ، سترداد الحق � نتمكن من ا ال الله �� جائز فقد ق � نهائيا فهذا غ عز وجل (فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم)، اما اذا سترداد الحق فمن الواجب � إ � ستطع � لم ن صبرعلى البلاء، � سبه عند الله ون � ان نحت صبر � د من ال � ءً ولاب � إن هذا يعتبر ب �� ف عليه. ار المحسوبيه على � ما هي اث المجتمع بشكل عام؟ ضعف � س � سا � سوبيه هي ا � ان المح صبح لاحقاً قليل العطاء � سي � إذ � ؛ المجتمع سات لن تكون قادرةً على � س � ؤ � وكذلك الم سوف تكون مدعاةً � التطور والازدهار بل ص � شخا � ا الا �� ل, ام � ل � ح ��� ساد والان � للف شعرون � سوف ي � سلبت حقوقهم ف � الذين ؤولين � س � س، ولن يثقوا بالم � أ � بالاحباط والي ستهم وهكذا � سبباً في تعا � الذين كانو ستمر الامر حتى يمتد الى باقي افراد � ي ؤوليه � س � ضى وتنعدم الم � المجتمع فتعم الفو ش � سهلا للنه � صبح � ويتفكك المجتمع وي من اي عدوانٍ خارجي طامع. قد تكون المحسوبيه واقعاً فرض نفسه على المجتمع فكيف لنا ان نربي أنفسنا على عدم التعامل بها؟ ى عده � س تعود ال � ان تربيه النف صحيحه � سريه ال � امور منها التربيه الا إذا � إيثار الغير؛ ف � القائمه على الاخلاق و سوف تكون � سليمه ف � ق ال � توفرت الاخ سويه. � سلوكيات غير ال � ه لهذه ال �� رادع سوف � سويه ف � اما اذا كانت الاخلاق غير إيثار � س و � ى كراهيه النا � ذا ال � ؤدي ه ��� ي س على الغير. � النف س � سهم في ردع النا � د ي � ا ق �� ومم سات الحكوميه � س � ؤ � سلوك الم � عن هذا ال ز الثقافيه ��� راك ��� ات والم �� ع �� ام �� ل الج � ث � م والنوادي الترفيهيه وغيرها كثيره ... فمن الواجب عليها ان تعمل على تثقيف س لمواجه هذه الظاهره وزرع قيم � النا ساواه والولاء حتى تكون نابعه � العدل والم سهم واعماقهم. � من نف ضا من � ه فهي اي �� دول �� ك ال � ذل � وك ذه الظاهره، � ن ه � ه ع � رادع � العوامل ال فالدوله لها دور فاعل وفيها من القوانين ن ان تكون �� ا يمكنها م �� ات م � وب � ق � ع � وال ص � فعاليه في رد وتقلي � العامل الاك هذه الظاهره. هل من الممكن القضاء على هذه المشكله؟ إنحراف � شكله فيها � إن اي م � , نعم سهل � ن ال � ون م � ك � ار ي � س ��� ن الم � روج ع ��� وخ ى الحاله �� ا ال � ه � ادت � ضاء عليها واع � الق ذا يتوقف على حجم �� صحيحه، وه � ال شكله كبيره جداً � إذا كانت الم �� شكله ف � الم أخذ وقتاً طويلا وجهداً � ضاء عليها ي � فالق صغيره � شكله � ا اذا كانت الم �� أم � ،ً ا � ب � ك ل وفي كلتا � اً اق � ت � أخذ جهداً ووق � فهذا ي ضافر جميع � ب ت � واج � الحالتين فمن ال شعب والحكومه � صر المتوفره وهي ال � العنا ست � ضاء عليها فهي لي � سات للق � س � ؤ � والم ؤوليه فرديه بل هي عمليه تكامليه � س � م ست � وده ولي � وج � صر الم � جميع العنا � ب صر دون اخر. � قائمه على عن ب على �� واج �� وفي النهايه فمن ال ه هذه �� س ��� ى درا � ل � ل ع � م � ع � صين ال � المخت ا هي ��� ا وم � ه � م � ج � د ح �� دي �� ر وتح �� اه �� ظ �� ال م القيام بتحديد الحلول � ا ث � راره � ض �� أ � س وتربيتهم � شرها بين النا � اللازمه ون ؤولين � س � أو الم � سواء ا أفراد � وتثقيفهم بها سهم القيام � أو جميع من تخول لهم انف � أكل حقوق الاخرين. � ب شرف بني كنانة : � أ � في لقاء مع الدكتور التربيه الأسريه الصحيحه وسيلة للقضاء على المحسوبية المحسوبيه لها أثر بارز في هدم المجتمع شرف بني كنانة � الدكتور ا إلى � آني � ر �� ق �� اب ال � ط � ه الخ �ّ وج � أن ت � بعد صة- � سرائيل -والعلماء منهم خا � إ � بني ار والتوبيخ على ما �� ك �� بالترهيب وا إن سلوب الترغيب � أ � إلى � كان منهم؛ انتقل ستعانة � ر بالا ��� اء ا أم � ج � ز، ف � ي � ف � ح � ت � وال سداد؛ � إذ به ملاك الهدى وال � ، صبـر � بال إذ بها � ، صلاة � ستعانة بال � وجاء ا أمر بالا شاد. � الفلاح والر س عن � صد النا � أن مما ي � : ك � وبيان ذل أحوالهم � إلفهم ب � ويم � ق � ن ال � دي � اع ال � ب � ات ن تحمل � س ع � ضعف النفو � ة، و � ديم � ق � ال صبر � أخلاق ال � إذا تخلّقوا ب � مفارقتها، ف ق، ومفارقة ما �� سهل عليهم اتباع الح � راف لا �� أع � ادات جاهلية، و � وْه من ع �َ ف �ْ أَل � شرع الحنيف. � يقرها ال سرائيل � إ � ر لبني ��� اء ا أم �� ا ج � ن � ن ه �� وم اء بما �� وف �� صبر على ال � ستعانة بال � بالا أمره، � عاهدوا الله عليه في طاعته واتباع سة وحب � إليه من الريا � وترك ما يميلون سليم أمر الله، واتباع � الدنيا، ومن ثم الت سلم. � صلى الله عليه و � سوله محمد � ر أن الله � صبر � سبك بمزية ال � وح وز، قال � ف � اب ال � ب � س �� أ � ن � سببًا م � جعلها {والعصر* إن الإنسان لفيخسر تعالى: * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات قال وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر} صبر � ر الله ال � زالي رحمه الله: ذك � غ � ال ضعًا، � سبعين مو � آن في نيّف و � ر �� ق �� في ال إلى � ات والدرجات � أكثر الخ � ضاف � أ � و سبحانه: � صبر، وجعلها ثمرة له، قال � ال {وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما ال تعالى: �� ) وق 24: دة � ج � س ��� (ال وا} � ص {وتمت كلمة ربك الحسنى على بني )137: راف ��� (ا أع إسرائيل بما صبروا} {إن الله مع الصابرين} ضًا: � أي � ال � وق ات كثيرة في هذا �� ) وا آي 153: رة � ق � ب � (ال المعنى. أملت � إذا ت � - ريم � ك � ي ال � ارئ � ت - ق �� أن � و صل التدين � أ � أن � أمعنت النظر، وجدت � و إن فيه ��� صبر؛ ف � ى ال �� إل � ع �� ان راج ��� وا إيم ا في � ه � وف � أل �� ا وم � واه � س ه � مخالفة النف س الذي � صديق بما هو مغيب عن الح � الت ق لا تدركه � ال � ة خ � اع � ه ط � ي � ه، وف � ادت � ت � اع إذا ��� ار؛ ف � ص ��� درك ا أب �� و ي �� ار وه � ص ��� ا أب صاحبه، هان عليه � صبر خُلُقًا ل � صار ال � سليم � ضوع للحق والت � شيء أجل الخ � كل ر ��� ه ا أم ��� ر وج � ه � ظ � ذا ي �� ه �� ان. وب �� ه � ل �� ل ستعانة على ا إيمان وما يتفرع عنه � بالا س � أبواب النفو � إنه خُلُق يفتح � صبر، ف � بال ضوع له. � لقبول الحق والخ صلاة، � ستعانة بال � ا طلب الا �� أم � شكرًا للمنعم � ن كونها � ضلاً ع � فهي ف صبراً من � إن فيها �� ره، ف �� ضوعًا أم � وخ إذ فيها مخالفة حال المرء � ؛ جهات عدة ت معين، � المعتادة، ولزومه حالة في وق شف الكربات؛ � زان وك � وفيها تجلية ا أح صلى الله عليه � صح في الحديث عنه � وقد صلى) � ر � أم � إذا حَزَبه � ان � ه (ك � أن � سلم � و إذا نزل به � : أَي � ، أحمد � أبو داود و � رواه شتد عليه � صابَه غمّ وهمّ وا �َ أ � أَو � ،ّ أمر مُهِم � صلاة � صلاة؛ وقوله عليه ال � إلى ال � بادر ل) رواه � ا ب � ا بها ي � ن � أرح �( : م � س ��� وال سه من � أمر يلم � أحمد ، وهذا � أبو داود و � صلين، ويكفيك في � صده من الم � تحرّاه وق {إن الصلاة تنهى عن ذلك قوله تعالى: أكبر � صلاة � ففي ال الفحشاء والمنكر} ر، والعزيمة �� العون على الثبات في ا أم شد. � في الر يديك، � ي ب �� ت �� ة ال ���� إن ا آي � م �� ث نظير قوله تعالى مخاطبًا نبيه محمد أمته من بعده: � سلم و � صلى الله عليه و � { فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار سبحانه � َ أَمَر � ) ف 130: (طـه لعلك ترضى} صبر � إلى ال � نبيه في نوائبه كافة بالفزع شف � إذ بهما العون والثبات وك � ، صلاة � وال الهموم والكربات. {وإنها ضمير في قوله تعالى: � وال إلى � - أرجح ا أقوال � راجع -على لكبيرة} سابقة التي � صايا ال � أمورات والو � جميع الم سرائيل. � إ � خوطب بها بنو صعبة � راد (بالكبيرة) هنا ال � والم ق � ل �� إط � س؛ و ��� و �� ف �� ن �� ى ال � ل � ق ع � ش ��� ي ت �� ت �� ال أمر � شاق � صعب وال � (الكِربَُ)على ا أمر ال شقة من � معهود في كلام العرب؛ أن الم {وإن ر الكبير، قال تعالى: � وازم ا أم � ل كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله} {وإن كان سبحانه: � ) وقال 143: (البقرة .)35: (ا أنعام كَربَُ عليك إعراضهم} {إلا على الخاشعين} وقوله تعالى: ضبط � سه و � شع هنا هو من ذلل نف � الخا رع الحنيف، � ش ��� ط ال � واب � ض ��� شهوتها ب � س حينئذ مطاوعة أمر � صبح النف � فت ره وراهبة من نهيه، � أم � الله، راغبة في ا جاء � شبه م � ة ي �� صف في ا آي � ذا الو �� وه سلم: (لقد � صلى الله عليه و � في قوله سير على من � ه لي � إن � ألت عن عظيم و � س � أحمد؛ � سره الله عليه ) رواه الترمذي و � ي ستعانة � أن الا � : دم � ق � ا ت � والمعنى على م سير � ست با أمر الي � صلاة لي � صبر وال � بال س � ص بالنفو � و خا � ل ه � س، ب ��� ف � على ا أن صدقة � سبحانه، والم � ضعة لطاعته � الخا بوعده، والخائفة من وعيده. إن كانت خطابًا في � أن ا آية و � على سرائيل وتهديدهم، � إ � ذار بني � إن � سياق � ا بهم ��ً ص ��� ا �� س خ ��� ي � ا ل � ه � اب � ط � أن خ � د � ي � ب ا هي عامة لهم �� إنم � سب، و � وحدهم فح وم اللفظ � م � ع � ة ب � ع �� إذ ال � ، م �� ه � غ �� ول أهل � سبب، كما يقول � ص ال � صو � لا بخ {يا ى: � ال � ع � العلم، يُنبئك بهذا قوله ت أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين} إننا � ذا ف �� ى ه � ل � ) وع 153: رة �� ق �� ب �� (ال س � ى النا � أول � - سلمين � اليوم - نحن الم آني، والعمل � ر � ق � ذا الخطاب ال � بوعي ه إلى ما لا � أمر ا أمة � آل � صة بعدما � به، خا أل الله التوفيق والعون والفرج � س � يخفى. ن سنى. � والخاتمة بالح في رحاب قوله تعالى: {واستعينوا بالصبر والصلاة} ى الله عليه � ل � ص �� ي � ب � ن � ال � ري ب �� س ��� أ � سجد � إلى الم � رام � سجد الح � سلم من الم � و شا � س، وقد ف � صى، وهو بيت المقد � ا أق ش والقبائل كلها، � سلام بمكة في قري � ا إ شاء � سبحانه وتعالى كيف � سرى به � أ � ف أراد، ومن قدرته التي � آياته ما � ليريه من صنع بها ما يريد. � ي صلى الله عليه � ول � س �� ر � أن ال � روي ا نائم في الحطيم � أن � ال: بينما � سلم ق � و زني بقدمه، � م � ه � ل ف �� ي � اءني ج ��� إذ ج � ى �� إل � دت �� ع �� اً، ف � ئ � ي � ش �� َ أر � م � ل � ست ف � فجل ة فهمزني � ي � ان � ث � اءني ال �� ج �� ضجعي، ف � م شيئاً، فعدت � أر � ست فلم � بقدمه، فجل ضجعي، فجاءني الثالثة فهمزني � إلى م � ضدي، فقمت � أخذ بع � ست، ف � بقدمه، فجل إذا � سجد ف � ى باب الم � إل � معه، فخرج بي ضاء يقال لها البراق، بين البغل � دابة بي والحمار في فخديه جناحان يحفر بهما ضع يده في منتهى طرفه، وهي � رجليه ي الدابة التي كانت تحمل عليها ا أنبياء، فحملني عليه، ثم خرج معي لا يفوتني س، � إلى بيت المقد � أفوته، حتى انتهى � ولا سى � سى وعي � إبراهيم ومو � فوجدت فيه صليت � أممتهم و � في نفر من ا أنبياء، ف أحدهما � إناءين في � أتي ب � بهم، وقيل ثم إناء اللبن � أخذت � خمر وفي ا آخر لبن، ف سلام: � شربت منه، فقال جبريل عليه ال � ف أمتك يا محمد. � هُديت للفطرة وهديت رى قيل بينما كان �� أخ � ة �� وفي رواي سلم في الحطيم � صلى الله عليه و � النبي آتٍ فقد ما بين هذه � اني � أت � إذ � ً ضجعا � م ست � أتيت بط � ستخرج قلبي ثم � إلى هذه فا � إيماناً نقل قلبي بماء � من ذهب مملوءة أتيت بدابة � أعيد ثم � شي ثم � زمزم ثم ح ض يقال لها � دون البغل وفوق الحمار ابي ق فحملت عليها فانطلق بي حتى � ال الخ. … س � إلى بيت المقد � انتهى قصة المعراج ى الله عليه � ل � ص �� ي � ب � ن � أن ال � روي سلم قال : لما فرغت مما كان في بيت � و شيئاً قط � أر � أتى بالمعراج، ولم � ، س � المقد إليه ميتكم � سن منه، وهو الذي يمد � أح � صاحبي � صعدني � أ � ضر، ف �ُ إذا ح � عينيه أبواب � إلى باب من � فيه، حتى انتهى بي سماء يقال له باب الحفظة، عليه ملك � ال سماعيل، تحت � إ � من الملائكة، يقال له ألف ملكٍ. � شر � يديه اثنا ع اء الدنيا � م � س ��� ى ال ��� إل � ي �� ى ب ���� أت � ال و �� ق �� ف ال: جبريل �� ذا؟ ق �� ن ه � ستفتح قيل م � فا قيل: من معك؟ قال: محمد, قيل: وقد إليه؟ قال : نعم، قيل مرحباً به � سل � أر � صت � اء، ففتح فلما خل � فنعم المجيء ج آدم � وك � أب � آدم، فقال : هذا � إذا فيها �� ف سلام � سلمت عليه فرد ال � سلم عليه، ف � ف صالح والابن � ثم قال: مرحباً بالنبي ال الاً لهم ��� ت رج ��� أي � م ر �� ال ث �� ح . ق � ال � ص ��� ال أيديهم قطع � شافر الابل، في � شافر كم � م ر على مقدار � ج � ار (ح � ه � ا أف � ار ك �� ن ن � م أفواههم، � ف) يقذفونها في � ك � لء ال �� م ؤلاء يا � أدبارهم، فقلت من ه � فتخرج من أموال اليتامى � أكلت � ؤلاء � جبريل؟ قال ه أيت رجالاً لهم بطون لم � ظلماً. قال ثم ر آل فرعون يمرون � سبيل � أر مثلهما قط ب � ش) حين � عليهم كا إبل المهيومة (العطا ت من � ل � ال: ق ��� ار، ق �� ن �� ى ال � ل � ون ع � ض �� ر � ع � ي أكلة الربا � ؤلاء � ؤلاء يا جبريل ؟ قال ه � ه ساء معلقات بثديهن، � ت ن � أي � . ثم قال ر ؤلاء � ؤلاء يا جبريل ؟ قال ه � فقلت من ه س من � أدخلن على رجال من لي � اللاتي أولادهم. � سماء � ى ال �� أت � ي حتى � صعد ب � م � ال: ث �� ق ث، فلما �� دي �� س الح � رر نف � ك � ت � ة ف � ي � ان � ث � ال أبناء � سى وهما � إذا يحيى وعي � صت � خل سى � خاله، قال: هذا يحيى بن زكريا وعي سلمت وردا � سلم عليهما، ف � ريم ف � بن م صالح � ا أخ ال � سلام ثم قالا: مرحباً ب � ال إلى � صعد بي � صالح. قال ثم � والنبي ال س � ستفتح وتكرر نف � سماء الثالثة فا � ال إذا فيها رجل � صت ف � الحديث، فلما خل صورة القمر ليلة البدر، قال: � صورته ك � ال هذا �� ل؟ ق �� ي � ا ج �� ذا ي �� ن ه �� ت: م � ل � ق سلم عليه، � سف بن يعقوب ف � وك يو �� أخ � ال: مرحباً �� سلام ثم ق � رد ال � سلمت ف � ف صالح . قال: ثم � صالح والنبي ال � با أخ ال إذا فيها � سماء الرابعة، ف � إلى ال � صعد بي � س . � إدري � ألته: من هو؟ قال هذا � س � رجل ف سة � سماء الخام � إلى ال � صعد بي � قال: ثم س الحديث، فلما � ستفتح، وتكرر نف � فا س � أ � ض الر � أبي � إذا فيها رجل كهل � صت � خل واللحية عظيم العثنون (اللحية)، لم أجمل منه قال : قلت من هذا � ً أر كهلا � ذا المحبب في قومه � ال ه � يا جبريل ؟ ق سلمت � سلم عليه، ف � هارون بن عمران ف صالح � عليه فرد ثم قال : مرحباً با أخ ال إلى � صعد بي � صالح . قال ثم � والنبي ال س � ستفتح، وتكرر نف � سة فا � ساد � سماء ال � ال أخوك � صت قال هذا � الحديث، فلما خل سلمت � سلم عليه، ف � سى بن عمران ف � مو سلام، ثم قال: مرحباً با أخ � عليه فرد ال صالح، فلما تجاوزت � صالح والنبي ال � ال ي أن � ك � أب � : ال �� ا يبكيك؟ ق � بكى، قيل م أمته � غلاماً بعث بعدي يدخل الجنة من ال ثم �� ي . ق � ت � أم � ن � ل م � دخ � ن ي � مم � ث � أك � ستفتح � سابعة، فا � سماء ال � إلى ال � صعد بي � إذا فيها رجل � ، ث � دي � س الح � رر نف � ك � وت سي على باب البيت � س على كر � كهل جال ذا؟ قال � المعمور فقلت: يا جبريل ما ه سبعون � هذا البيت المعمور يدخله كل يوم إذا خرجوا منه لا يعودون � ف ملك و � أل � إليه قال : قلت من هذا يا جبريل ؟ قال � سلمت � سلم عليه، ف � إبراهيم ف � أبوك � هذا سلام، فقال مرحباً بالابن � عليه فرد ال صالح. � صالح والنبي ال � ال إذا � سدرة المنتهى ف � ى � إل � قال ثم رفعت ا مثل �� ه �� ر، وورق � ج � ل ه � ل � ل ق � ث � نبقها م سدرة المنتهى � ذه � ال: ه � آذان الفيلة، ق � أنهار نهران باطنان ونهران � أربعة � إذا � و ظاهران، قلت ما هذا يا جبريل؟ قال: أما � ا الباطنان فنهران في الجنة و �� أم � ال ثم �� رات، ق �� ف �� ران فالنيل وال � اه � ظ � ال سون � ضت عليّ خم � إلى ربي، وفر � انتهيت ررت على � م � وم، فرجعت ف �� ل ي � صلاة ك � رت ؟ �� أم � سى بن عمران فقال : بما � مو صلاة كل يوم، � سين � رت بخم �� أم � : قلت أمتك � إن � ة ثقيلة، و � ص ��� إن ال � : ال ��� ق أن � أله � س � ك، فا � ى رب � إل � أرجع � ضعيفة، ف � ك . فرجعت �� ت �� أم � ن ��� ك وع � ن � ف ع � ف � خ � ي سى � إلى مو � شراً، فرجعت � ضع عني ع � فو أمرت � أن � ى � إل � ك � فقال مثله، وتكرر ذل إلى � وم، فرجعت �� صلوات كل ي � س � بخم أمرت � رت ؟ قلت � أم � سى، فقال: بما � مو وم، فقال لي مثل � صلوات كل ي � س � بخم ي حتى �� ت رب �� ع �� د راج �� ك، فقلت : ق ��� ذل ا بفاعل. فمن �� أن � ستحييت منه، فما � ا ساباً � اً بهن واحت �� ان �� إيم � ن منكم ��� أداه � صلاة مكتوبة � سين � أجر خم � لهن، كان له سد � أم الج � سراء هل كان بالروح � ا إ إلى ثلاث، � سلف � أي العلماء وال � سم ر � أنق � راء والمعراج � س �� أن ا إ � فمنهم من يقول ول كان � ق � ن ي �� م م � ه � ن � روح، وم �� ال �� ان ب �� ك سد، ومنهم من يقول كان بالروح � بالج ب عليه معظم � ا ذه � ذا م �� سد، وه � والج ذا هو � سلمين في اليقظة وه � سلف والم � ال الحق. سده � سراج والمعراج كان بج � أن ا إ � ويكفي سبحان الذي � “ شريف لقوله تعالى: � ال سجد الحرام � سرى بعبده ليلاً من الم � أ � 1/ راء �� س ��� الا ” صى � سجد ا أق � ى الم �� إل � أخرى � آه نزلة � ولقد ر ” ه تعالى: � ول � وق ا جنة �� ده �� ن �� ى ع �� ه �� ت �� ن �� درة الم ��� س ���� د �� ن �� ع شى ما � سدرة ما يغ � شى ال � إذ يغ � أوى ��� الم أى من � د ر � ق � ى ل � غ � ا ط �� ر وم � ص ��� ب � زاغ ال .18-13/ النجم ” ه الكبرى � ات رب �� آي � أن الله تعالى � أن الحكمة في المعراج � قيل صلى � وار محمد �� أن ��� شرف ب � أن ي � أراد � شرف � سماوات كما � سلم ال � الله عليه و إلى المعراج، � سرى به � ضين ف � ببركاته ا أر سري � أ � س الدينوري : لم � أبو العبا � سئل � و ى بيت � إل � سلم � صلى الله عليه و � بالنبي سماء ؟ � إلى ال � أن يعرج به � س قبل � المقد أن كفار � فقال : أن الله تعالى كان يعلم ش كانوا يكذبونه فيما يخبرهم به � قري أن يخبرهم � أراد � سماوات ف � أخبار ال � من ض التي قد بلغوها وعاينوها ��� من ا أر سلم � صلى الله عليه و � أن النبي � وعلموا أخبرهم � س قط فلما � لم يدخل بيت المقد س على ما هو عليه لم � أخبار بيت المقد � ب سماء بعد � أخبار ال � أن يكذبوه في � يمكنهم ض. � أخبار ا أر � صدقوا � أن � سراء � ضع الذي كان منه ا إ � المو ف بين � راء محل خ � س �� ضع ا إ � أن المو � ري به �� س ��� أ � ال �� ن ق �� اء، فمنهم م � م � ل � ع � ال ن بيته، وقيل � سلم م � صلى الله عليه و � اني، ومن هذين القولين � أم ه � من بيت سجد � راد بالم ���� ه، والم � ل � رم ك ��� ال : الح �� ق سه. � سجد نف � و الم � ة ه ��� رام في ا آي ��� الح أخت علي � أبي طالب و � أم هاني بنت � ودار ضيفت � أ � ضي الله عنه، تلك الدار التي � ر صار محلها عند � سجد و � ساحة الم � إلى م � اً من � ت � م � ع �� أرب � وداع، وتبعد ���� اب ال �� ب شرفة. � الكعبة الم تاريخ الإسراء والمعراج سلم � صلى الله عليه و � أن النبي � روى � وي شرة من � سنة الثانية ع � سري به في ال � أ � شهر ربيع ا أول، وقيل قبل � النبوة في سنة . وقد اختلف � إلى المدينة ب � خروجه سراء والمعراج ومنهم � العلماء في عام ا إ سنة، ومنهم من � من قال قبل الهجرة ب شهر. � أ � سة � سنة وخم � قال قبل الهجرة ب سراء والمعراج ويومه وليلته � شهر ا إ � أما � ف فقيل � ان محل خ � كذلك بالتالي ك شوال. � ربيع ا أول، وقيل ربيع ا آخر، وقيل ان ؟ قيل � شهر ك � ن ال � وم م � أي ي � ا في �� أم � سابع من ربيع ا أول، وقيل ليلة � ليلة ال ر، وقيل ��� ن ربيع ا آخ � شرين م � سبع وع � أما ليلة � . ضان � شر من رم � سابع ع � ليلة ال سراء والمعراج فقيل ليلة الجمعة وقيل � ا إ سبت، وقيل ليلة الاثنين. � ليلة ال صلى الله عليه � صرف النبي � عندما ان ش الخبر، � أهل قري � أخبر � إلى مكة و � سلم � و س � سلم، وذهب النا � أ � ارتد كثيرممن كان أبا بكر � أبي بكر، فقالوا له هل لك يا � إلى � أنه قد جاء هذه الليلة � صاحبك يزعم � في إلى مكة ؟ � صلى فيه ورجع � س و � بيت المقد إنكم تكذبون عليه ! قالوا � : أبو بكر � فقال سجد يحدث به � بلى، ها هو ذاك في الم و بكر : والله لئن كان � أب � س، فقال � النا صدق، فما يعجبكم من ذلك! � قاله لقد أتيه من � أن الخبر لي � إنه ليخبرني � فوالله ساعةٍ من � ض في � إلى ا أر � سماء � الله من ال أبعد مما � صدقه، فهذا � أ � أو نهار ف � ليل إلى � أقبل حتى انتهى � تعجبون منه، ثم سلم فقال : � صلى الله عليه و � سول الله � ر أنك � ؤلاء القوم �� أحدثت ه � . يا نبي الله س هذه الليلة ؟ قال نعم، � جئت بيت المقد إني قد ��� صفه لي ؟ ف � ال يا نبي الله ف � ق سول الله فرفع لي حتى � فقال ر – جئته صلى � سول اللهم � فجعل ر – إليه � نظرت صفه أبي بكر ويقول � سلم ي � الله عليه و سول الله، � أنك ر � شهد � أ � ، صدقت � : أبو بكر � صدقت، � شيئاً، قال � صف له منه � كلما و إذا انتهى � سول الله، حتى � أنك ر � شهد � أ � ي بكر �� سلم أب � صلى الله عليه و � ال �� ق سماه � صديق فيومئذ � أبا بكر ال � أنت يا � و صديق. � ال سلامه � إ � أرتدعن � أنزلفيمن � أنالله � وقيل ؤيا � لذلك : قوله تعالى : «وما جعلنا الر شجرة � س وال � إلا فتنة للنا � أريناك � التي آن ونخوفهم فما يزيدهم � الملعونة في القر .60/ سراء � إلا طغياناً كبيراً». الا � سراء) � صة ا إ � سراء والمعراج ( ق � ا إ قال تعالى: (سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا انه هو السميع البصير) شريف � سجد النبوي ال � الم ان ومكان غير معروفين �� في زم شركة. � لنا ا آن، كانت توجد قرية م ن الطريق �� ا ع �� ه �� ل �� أه � ا و � ه � ك � ل � ل م � ض �� ع الله مالا �� دوا م ��� ب ��� م، وع � ي � ق � ت � س ��� الم ضرهم ولا ينفعهم. عبدوهم من � ي ألوهيتهم. ومع � أي دليل على � � غ ذلك كانوا يدافعون عن هذه ا آلهة أحد � سها � أن يم � ضون � المزعومة، ولا ير ؤذون كل من يكفر بها، ولا �� سوء. وي � ب يعبدها. سد، ظهرت � في هذه المجتمع الفا شباب العقلاء. ثلة � مجموعة من ال سجود � ضت ال � قليلة حكّمت عقلها، ورف ده كل � ي � ذي ب ��� ا، الله ال � ه � ق � ال � خ � غ � ل آمنوا بالله، فثبتهم وزاد � ، شيء. فتية � شاد. � ألهمهم طريق الر � في هداهم. و أنبياء ولا � ؤلاء الفتية �� لم يكن ه سلا، ولم يتوجب عليهم تحمل ما � ر أقوامهم. � وة �� سل في دع � يتحمله الر سخ، � ان را �� إيم � اب � ح � ص �� أ � وا � ان � ا ك �� إنم � شركهم بالله، � أنكروا على قومهم � ف ة على � ج � ة الح �� ام �� إق � وا منهم � ب � ل � وط آلهة غير الله. ثم قرروا النجاة � وجود رة من � ج � ه � ال � سهم ب � أنف � بدينهم وب ن يعبدون الله فيه. � آم � القرية لمكان ضالون. � أهلها � سدة، و � فالقرية فا روج من ��� زم الفتية على الخ �� ع القرية، والتوجه لكهف مهجور ليكون وا ومعهم كلبهم � رج � ذا لهم. خ � م ضيق. � سعة، للكهف ال � من المدينة الوا م منازلهم المريحة، ��� وا وراءه � رك � ت دوا في �� شا. زه � سكنوا كهفا موح � لي سيحة، � سرة الوثيرة، والحجر الف � ا أ ضيقا مظلما. � واختاروا كهفا س بغريب على من � ذا لي �� إن ه � ن يرى �� ؤم ��� الم �� ه. ف � ب � ل � ان ق ���� أ ا إيم � ل � م أن الله � س � أح � إن � ضة � صحراء رو � ال إن اختار � ، صرا � معه. ويرى الكهف ق ا خرجوا � ؤلاء م ���� ه الكهف. وه � الله ل إنما � أو مال، و � من قريتهم لطلب دنيا أي � ى الله. و � ض �� وا طمعا في ر � رج � خ مكان يمكنهم فيه عبادة الله ونيل سيكون خيرا من قريتهم التي � ضاه � ر خرجوا منها. ة في الكهف، � ي � ت � ف � ى ال � ق � ل � ت � س �� ا اب الكهف ��� ى ب � ل � م ع � ه � ب � ل � س ك ��� ل � وج إلاهية. � سه. وهنا حدثت معجزة � يحر سنوات. � سع � لقد نام الفتية ثلاثمئة وت س � شم � ت ال � ان � دة، ك ��� ذه الم �� ل ه � ل � وخ شرق عن يمين كهفهم وتغرب عن � ت أول � شعتها في � أ � صيبهم � شماله، فلا ت � أثناء � آخر النهار. وكانوا يتقلبون � ولا سدهم. � أجا � نومهم، حتى لا تهترئ س بالرعب. � إليهم يح � فكان الناظر س بالرعب أنهم نائمون ولكنهم � يح ستيقظين من كثرة تقلّبهم. � كالم ذه المئين الثلاث، بعثهم � بعد ه وا من � ظ � ق � ي � ت � س �� رى. ا ����� أخ � رة ��� الله م سباتهم الطويل، لكنهم لم يدركوا � ت في �� وق �� ن ال �� م م � ه � ي � ل � ى ع � ض ��� م م �� ك وم الطويل � ن � ار ال �� آث � ت � ان � نومهم. وك ساءلوا: كم لبثنا؟! � بادية عليهم. فت ض � أو بع � ضهم: لبثنا يوما � أجاب بع � ف سرعة مرحلة � اوزوا ب � يوم. لكنهم تج مهمة. � وم غ � ن � دة ال � م � شة، ف � الده أن � ستيقظوا وعليهم � م ا � ه � أن � م � ه � الم أمورهم. � يتدبروا ي كانت � ت � ود ال � ق � ن � وا ال �� رج �� أخ ��� ف أن � م �� ده �� أح � ن �� وا م � ب � ل � م ط �� م، ث � ه � ع � م شتري � أن ي � سة للمدينة، و � يذهب خل طعاما طيبا بهذه النقود، ثم يعود أحد. � شعر به � إليهم برفق حتى لا ي � أو الظلمة � فربما يعاقبهم جنود الملك أمرهم. � إن علموا ب � ل القرية � أه � من أو � ، شرك � قد يخيرونهم بين العودة لل الرجم حتى الموت. ن متوجها �� ؤم ��� ل الم �� رج �� رج ال �� خ ن كعهده � ك � ا لم ت �� ه �� أن � إلا � ، ة � ري � ق � ل � ل ن والوجوه. � اك � بها. لقد تغيرت ا أم ستغرب � ضائع والنقود. ا � تغريّت الب وم وليلة. � ذا في ي � كيف يحدث كل ه أهل � سيرا على � وبالطبع، لم يكن ع شة هذا الرجل. � أن يميزوا ده � القرية أنه � صبعا عليهم معرفة � ولم يكن سها ونقوده � غريب، من ثيابه التي يلب التي يحملها. أهل المدينة التي خرج � آمن � لقد منها الفتية، وهلك الملك الظالم، صالح. لقد فرح � ل � اء مكانه رج � وج ؤمنين. لقد � ؤلاء الفتية الم � س به � النا ؤمن من هذه القرية. � أول من ي � كانوا لقد هاجروا من قريتهم لكيلا يفتنوا ادوا. فمن �� في دينهم. وها هم قد ع رح. وذهبوا �� ف �� ة ال � ري � ق � ل ال ��� أه � ق �� ح ؤيتهم. � لر أن ثبتت المعجزة، معجزة � وبعد ستيقنت � وات. وبعدما ا ��� اء ا أم � ي � إح � درة الله ��� ن ق �� ة م � ري � ق � ل ال ��� أه � وب � ل � ق سبحانه وتعالى على بعث من يموت، � أمامهم. � س � ؤية مثال واقعي ملمو � بر س � أرواح الفتية. فلكل نف � ض الله � قب وت. فاختلف � أن تم � ل، ولا بد لها � أج � ا إقامة � ن دع � ل القرية. فمن م �� أه � بنيان على كهفهم، ومنهم من طالب سجد، وغلبت الفئة الثانية. � ببناء م لا نزال نجهل كثيرا من ا أمور وا قبل زمن � ان � المتعلقة بهم. فهل ك أم كانوا بعده. � ، سلام � سى عليه ال � عي ن تلقاء �� ن م �� م م � ه � رب � وا ب ��� ن ��� آم � ل �� ه � واري �� د الح ��� أح � أن � أم � ، م � ه � س ��� ف � ن دعاهم ل إيمان. هل كانوا في بلدة سطين. هل � أم في فل � ، من بلاد الروم سة � أم خم � ، كانوا ثلاثة رابعهم كلبهم سبعة وثامنهم � أم � ، سهم كلبهم � ساد � أن � إلا � . أمور مجهولة � كلبهم. كل هذه دال في � الله عز وجل ينهانا عن الج إرجاع علمهم � أمرنا ب � هذه ا أمور، وي ست في العدد، � ى الله. فالعبرة لي � إل � ر. فلا يهم �� إليه ا أم � آل � ا فيما �� إنم � و إنما المهم � ، أو ثمانية � أربعة � إن كانوا � أكثر من ثلاثمئة � أقامهم بعد � أن الله � درة الله � صرهم ق � سنة ليرى من عا � ن في القبور، ولتتناقل � على بعث م ا أجيال خبر هذه المعجزة جيلا بعد جيل. آن الكريم � ص القر � ص � من ق أصحاب الكهف في القرآن الكريم

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=